الانتصاب الصباحي
Wikimedia Commons

الانتصاب ... هدية المساء للصباح

هل تلقيت هدية المساء للصباح بسعادة داخلية؟ هل اطمئن قلبك على ذكورتك؟ هل تعلم أن الرجل السليم بدنياً، ينتصب قضيبه من ثلاث إلى خمس مرات أثناء النوم بشكل يومي؟

بزغ النهار وانتبه وعيك وبدأت تستيقظ. تلقيت هدية المساء للصباح بسعادة داخلية. لقد اطمئن قلبك على ذكورتك. كل شيء على ما يرام. تمضي بعض الوقت منتظراً زوال انتصابك الصباحي لكي تتمكن من النهوض وبدء يومك. 

من هنا جاء مسمى الانتصاب الصباحي. لكن في الواقع، هذا المسمى غير دقيق لأن الانتصاب الذي يحدث للرجل، ليس مرتبطاً بالصباح أو الاستيقاظ.

الحقيقة المثبتة علمياً هي أن الانتصاب، في هذه الحالة، مرتبط أساساً بالنوم، وقد يصادف أن يستيقظ الرجل مع حدوثه أو قبل انتهائه. الرجل السليم بدنياً، ينتصب قضيبه من ثلاث إلى خمس مرات أثناء النوم بشكل يومي.

لقد احتار العلماء في تفسير حدوث الانتصاب أثناء النوم وتعددت الافتراضيات حول ذلك.
 
منهم من ذهب إلى تفسير هذه الظاهرة بربطها بمراحل النوم التي نمر بها جميعنا يومياً. يحدث الانتصاب في إحدى مراحل النوم، المعروفة باسم "مرحلة حركة العينين السريعة". هذه هي نفس المرحلة التي تحدث بها الأحلام. 

يقول مؤيدو هذه النظرية، أنه توجد خلايا في جذع المخ، أثناء اليقظة، ترسل إشارات ونواقل كيميائية لتمنع انتصاب القضيب. يقل نشاط هذه الخلايا في "مرحلة حركة العينين السريعة"، فيحدث الانتصاب.

هناك نظرية أخرى تفترض أن إمتلاء المثانة بالبول أثناء النوم، يحفز حدوث الانتصاب لكي يمنع احتمالية تسرب البول من الرجل أثناء النوم. تلك النظرية تم دحضها بإثبات أن هناك تغيرات مماثلة تحدث للنساء أثناء النوم حيث ينتصب البظر أثناء نوم السيدات أيضاً.

هناك نظريات أخرى تفسر المسألة بزيادة إفراز هرمون التستوستيرون في أوقات معينة من النوم فيحدث الإنتصاب. 

بغض النظر عن أسباب حدوث الانتصاب أثناء النوم، إنها ظاهرة صحية تماماً وتشير إلى أن القضيب طبيعي وسليم ويصل له الدم جيداً فينتصب.

يحدث الانتصاب، بكل بساطة، عندما يتدفق الدم إلى القضيب. يشير العلماء بأن الانتصاب يمكن أن يحدث للأجنة الذكور في أرحام أمهاتهم.

انتصاب القضيب يحدث للذكر في أي مرحلة من مراحل العمر، بغض النظر عن البلوغ أو عدمه.

يصيب القلق، الكثير من الرجال، عند تكرار عدم ملاحظة الانتصاب الصباحي. إذا كنت من هؤلاء، اطمئن!

مشاهدة الانتصاب الصباحي هو مجرد صدفة للاستيقاظ خلال أحد مرات حدوث الانتصاب أثناء النوم. في حالتك، قد يكون السبب هو تكرار استيقاظك في توقيت مخالف للتوقيت الذي يحدث به الانتصاب.

لكن إذا لاحظ الرجل غياب الانتصاب الصباحي لشهور، فمن الأفضل زيارة الطبيب للفحص فقد يكون ذلك مقدمة لضعف الانتصاب أو مرض عضوي.

لقد استفاد أطباء أمراض الذكورة من مسألة حدوث الانتصاب أثناء النوم، لكي يساعدهم في التفرقة بين الأسباب العضوية والنفسية عند تشخيص وعلاج حالات ضعف الانتصاب.

يسأل الطبيب إذا كان الرجل، الذي يشكو من العجز أو الضعف الجنسي، يلاحظ وجود انتصاب عند الاستيقاظ.

إذا أجاب الرجل بالإيجاب وأكد وجود انتصاب صباحي شبه يومياً، يعرف الطبيب أن القضيب سليم وينتصب بشكل طبيعي ويستبعد وجود أسباب عضوية تسبب عدم انتصاب القضيب أثناء الجنس.

عندها يبدأ الطبيب في مراجعة العوامل النفسية والبيئية، وأحياناً يلجأ الأطباء، في بعض حالات ضعف الانتصاب، إلى إجراء فحوصات تحدد حدوث الانتصاب أثناء النوم من عدمه.

كانوا في الماضي يقومون بعمل اختبار الطابع البريدي، بحيث يقومون بلصق طابع على قضيب الرجل أثناء النوم. إذا تمزق الطابع مع الصباح، فإن ذلك دليلاً على حدوث الانتصاب.

لكن حديثاً، توجد أجهزة يتم وضعها على القضيب، لتحدد ما إذا كان قد حدث انتصاب أثناء النوم أم لا.

مثلما يختبر الجنين والطفل الذكر الانتصاب كعملية ميكانيكية تعبر عن تدفق الدم في القضيب، مع تقدم الرجل في العمر، من الطبيعي أن يقل ملاحظته للانتصاب الصباحي وقد يختفي تماماً.

Comments
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>
  • Lines and paragraphs break automatically.