شاب حزين
indianstockimages

الضعف الجنسي وصعوبة الانتصاب

الضعف الجنسي واقع يعاني منه العديد من الرجال، ويصعب عليهم التحدث عنه حتى مع الطبيب أو مع شريكة حياتهم. يبحثون عن سبل لحل المشكلة، ولا يعلمون من أين تأتي الحلول.

هذه  مجموعة من الحقائق المتعلقة بالضعف الجنسي والتي نأمل أن تكون مجدية للتعرف أكثر على ماهية العجز الجنسي وسبل علاجه.

  1. ما هو الضعف الجنسي؟
    الضعف الجنسي هو أحد أنواع العجز الجنسي، ويشير إلى عدم قدرة عضو الرجل على الانتصاب أو عدم بقائه منتصباً خلال الممارسة الجنسية.

    رجال من مختلف الأعمار يعانون من الضعف الجنسي، ولكنه شائع أكثر بين الرجال الأكبر سناً. ويُلاحظ في السنوات الأخيرة زيادة عدد الشباب الأصغر سناً ممن يعانون أيضا من الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب. ما زال العلم يبحث في هذه الظاهرة وأسبابها. وعلى خلاف الاعتقادات الشائعة بأن الضعف الجنسي هو أمر طبيعي ومتوقع عند الرجال الكبار سناً، لا توجد إثباتات علمية تُبين ذلك. صحيح أن الرجال الأكبر سناً يحتاجون إلى المزيد من الوقت والاستثارة لحدوث الانتصاب، لكن هذا لا يعني أنهم يعانون من الضعف الجنسي. 
     
  2. ما هي أسباب الضعف الجنسي؟
    هناك عدة عوامل تؤدي إلى الضعف الجنسي: مثل تعاطي بعض الأدوية أو المخدرات، الإصابة بمشاكل في الأعصاب أو مرض السكري أو ضغط الدم المرتفع أو مشاكل القلب، وربما يعود لعدم توازن في الهرمونات مثل نقص في هرمون التستوستيرون. وفي بعض الحالات، يكون الضعف أو العجز الجنسي ناتجاً عن أسباب نفسية، ولكن هذا أقل حدوثاً. كذلك يمكن أن يعاني الرجل من الضعف الجنسي نتيجة للتوتر أو الإرهاق والضغط أو نتيجة لمشاكل الزوجية أو مشاكل في العلاقات أو وجود نقص في الثقة بالنفس وتقدير ذاتي متدني.
    إذا كنت تشعر بأن هذه المشكلة تضايقك، يمكن مراجعة طبيب موثوق لمعرفة الأسباب وإيجاد سبل للعلاج.

     
  3.  كيف يمكن علاج الضعف الجنسي؟
    أحياناً يكون الضعف الجنسي مؤشراً على وجود مشكلة أخطر تؤثر على صحة الرجل بشكل عام. لذلك ينصح في حالات الضعف الجنسي مراجعة الطبيب ومعرفة العوامل.

    وبشكل عام، تساعد بعض التمرينات على استعادة القدرة على الانتصاب. كذلك تساعد الفياغرا، بناء على وصفة الطبيب، على حل المشكلة. من طرق العلاج أيضاً حقن القضيب بدواء خاص يساعد على الانتصاب. هناك أيضاً مضخات خاصة للقضيب (شفاطة يدوية)  وفي بعض الحالات القصوى يتم إجراء عملية جراحة لحل المشكلة. يساعد أحياناً ارتداء حلقة الديك (وهي حلقة/أسوارة  يتم وضعها حول قضيب الرجل عادة في الأسفل لإبطاء تدفق الدم وإبقاء الانتصاب لفترة أطول).

    ولا تنسى أن أسلوب الحياة الصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وشرب الكحول يساعد في حدوث انتصاب طبيعي.  

    أما إذا كان الضعف الجنسي ناجماً عن ظروف نفسية، فيمكن أن تساعد جلسات العلاج النفسي أو غيرها من أساليب العلاج النفسية.

     
  4. ما الذي لا يساعد في علاج الضعف الجنسي؟ 
    ننصح بالحذر من تعاطي بعض الحبوب والعقاقير التي يتم تسويقها عبر الانترنت، والتي تدعي أنها تعالج الضعف أو العجز الجنسي ولكنها في واقع الأمر غير مجدية. وبعض هذه الحبوب ربما تكون ضارة أو لها آثار جانبية. ولذلك، يفضّل زيارة الطبيب والحصول على العلاج الذي يقترحه هو أو استشارته قبل استخدام أي علاج.

     
  5. خرافات شائعة
    يجدر تصحيح بعض الخرافات الشائعة فيما يتعلق بموضوع العجز الجنسي. ابتداء من الاعتقاد الخاطئ عند بعض النساء بأن الضعف الجنسي يعني أن الرجل لم يعد منجذباً لشريكته، وأن ليس بإمكانها إثارته وهذا غير صحيح. الكثير ممن يعانون من الضعف الجنسي يشعرون بانجذاب للطرف الآخر، ولكن لديهم صعوبة في انتصاب القضيب.

    وهنا نذّكر القارئ أن العجز الجنسي هو ليس من الآثار الجانبية للعادة السرية أو ناتجاً عن مشاهدة المواد الإباحية. هذه الأمور لا تؤدي إلى العجز. ولا تدع شركات تسويق منتجات الضعف الجنسي عبر الانترنت تضللك. أدوية معالجة الضعف الجنسي لا تعطي انتصاباً يدوم لساعات كما تزعم هذه الشركات. وتذكر أن أسلوب الحياة الصحية والإثارة الجنسية هي أهم عامل لحدوث الانتصاب الطبيعي. وإذا كنت تعاني من مشاكل صحية، تذكر أن هنالك عدة حلول لعلاج المشكلة، وبإمكانك أيضا الاستمتاع وإمتاع زوجتك بطرق وأساليب مختلفة.

تابع أخبار موقع الحب ثقافة عبر فيسبوك وتوتير

 

Comments

مرحباً ماجد، 

لا نعتقد أن هناك فيديو للدكتورة علياء جاد يشير إلى ذلك، كما أن الكحوليات لا تزيد مدة القذف.

لمزيد من المعلومات عن القذف، يمكنك مطالعة: 

القذف

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/ejaculation

القذف المتـأخر: خمس حقائق مهمة

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/delayed-ejaculation-top-five-facts?page=1

بالفيديو: القذف المتأخر والقذف المرتجع

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-delayed-and-retrograde-ejaculation

سرعة القذف: أسبابها وعلاجها
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-premature-ejaculation

بالفيديو: علاج سرعة القذف
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-treating-premature-ejacu...

سرعة القذف ليست مشكلة الرجل وحده
https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/premature-ejaculation-co...
 

تحياتنا.

فريق التحرير.

 

هو السبب زي ماذكر الدكتور من ضغوط الحياه وتوترها ، وست اللي معك لما بتكون تستعبط . ورني كيف يكون فيه انتصاب ودي المشاكل عندك . ممكن بالمنشطات ما ينتصب كمان . مشكله يحتاج لها نظر وتغيير لاسلوب الحياه . وفي الاول والاخير الله سبحانه خلق كل شي بقدر وبنسبه تحمل لا تكلف نفسك فوق طاقتها .

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.