للبالغين فقط +18

النظافة الشخصية للرجل

البلوغ
في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة

لكل فرد رائحة طبيعية، وهي في الحقيقة مهمة في الحياة الاجتماعية، وعالم الحب والعلاقات الزوجية. هل تعلم(ين) بأننا جميعاً ننتج روائح مصممة لاجتذاب الشريك(ة)؟ 

إنها إشارات كيميائية تسمى فيريمونات.  لا نلاحظ رائحتها دوماً، لكنها تؤثر على مدى انجذابنا للآخرين.

كثيراً ما نجد شخصاً ما أكثر جاذبيةً، لأن شيئاً في داخلنا قد انجذب لهم وأحبهم. رائحة جسمنا الطبيعية مميزة وخاصة من نوعها، وربما سيحبها حبيب القلب كما هي، وفي نفس الوقت من الضروري أن نتحلى برائحة منعشة!

نصائح 

عرق
خلال فترة البلوغ، يكثر عرقك وخاصة تحت الذراع. وهذا يعني أن رائحة عرقك ستكون أكثر. وهذا أمر طبيعي - لتجنب ذلك، حاول مداومة الاستحمام  وارتداء ملابس نظيفة واستعمال مزيل لرائحة العرق.

بقع
قد تحّول الهرمونات جلدك إلي حال أكثر دهنية وتتسبب في البقع أو حب الشباب. ولو أصابك حب الشباب، بإمكانك استخدام منظف للجلد حتى يجعل جلدك اقل دهنية. تجنب استخدام الصابون العادي - فهو قد يجفف جلدك أكثر مما يجب، ومن بعدها يفرز جسمك دهناً أكثر، مما قد يزيد من البقع.

العادات الصحية وقضيبك
لو كنت مختوناً أو غير مختون يتوجب عليك نظافة عضوك كل يوم.

لو كنت غير مختون اجذب الغلفة للخلف برفق واستخدم الماء الدافئ لنظافة راس قضيبك، ويمكنك استخدام الصابون لجذع القضيب. لكن ربما لا يكون استخدام الصابون فكرة جيدة لنظافة ما تحت الغلفة. الصابون يخل بالتوازن الطبيعي للبكتريا وفي الحقيقة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفطريات. ولو حدث واخترت أن تغسل رأس عضوك بالصابون استخدم نوعاً معتدلاً بدون عطور نفاذة.

ومن المهم أن تغسل اللخن ، وهو عبارة عن مادة بيضاء أو صفراء لزجة مكونة من دهن الجلد وخلايا الجلد المتساقطة، ووجوده أمر طبيعي جداً، لكنه يمكن أن يتراكم تحت غلفتك ويصدر رائحة، ويسبب الإزعاج والالتهاب. للمزيد أنظر إلى: كيف اعتني بنظافة الابط والعانة؟ 


صورة: اللخن على الحشفة