هل أنت مدمن جنس
www.nssoaxaca.com

إدمان الجنس: كيف تدمر الحميمية حياتك أحياناً؟

كيف يتحول الجنس إلى إدمان؟ ما هي عواقبه النفسية والاجتماعية؟ كيفية علاج هذا الإدمان؟

يُعرّف الإدمان بأنه اضطراب سلوكي يجبر المرء على تكرار فعل معين، بصرف النظر عن عواقب هذا الفعل، وتأثيره على الحياة الاجتماعية والصحة النفسية لصاحبه.

قد يرتبط الإدمان في أذهاننا بمعاقرة الخمر أو تعاطي المخدرات، ولكن الحقيقة أنه يمتد لأنشطة أخرى منها ممارسة الجنس.

كيف يتحول الجنس إلى إدمان؟ ما هي عواقبه النفسية والاجتماعية؟

ما هو إدمان الجنس؟

يستخدم مصطلح "إدمان الجنس" للإشارة إلى الشخص الذي يعاني من قلة السيطرة على خيالاته وسلوكياته ومحفزاته الجنسية، وتطارده رغبة قاهرة ومستمرة في ممارسة الجنس، للحصول على لحظة النشوة (الأورجازم)، دون الاهتمام بالطريقة ولا الانتباه إلى العواقب.

قد تصل حالة إدمان الجنس بصاحبها إلى حد إجبار الآخرين على سلوك جنسي غير مرغوب، والتورط في جرائم اغتصاب واعتداء، والتحرش بالآخرين، ناهيك عن الآثار الاجتماعية والصحية.

أنواع إدمان الجنس

إلى جانب الإفراط في الاتصال الجنسي الطبيعي، هناك أنواع من الممارسات الجنسية تُصنف تحت مظلة إدمان الجنس، في حال تحولها لسلوك قهري لا يستطيع صاحبه التحكم فيه، ومنها:

علامات إدمان الجنس

مثل أي نوع من أنواع الإدمان، هناك علامات وأعراض لإدمان الجنس يمر بها كل مدمن.

إذا استمرت تلك الأعراض لمدة 6 أشهر متصلة، عليك طلب المساعدة والعلاج فوراً، لإنقاذك قبل أن تتفاقم الحالة.

تنشغل بالجنس طوال الوقت

يغرق عقلك في تخيل سيناريوهات جنسية طوال اليوم، ولا يمكنك التركيز في أي عمل لمدة ربع ساعة دون أن تراودك أفكار جنسية. تتضمن الأفكار خيالات جنسية، وسيناريوهات مع أشخاص في محيطك.

استغلال الآخرين لممارسة الجنس

على سبيل المثال، تضغط على زوجتك لتقبل بالعلاقة الحميمية حتى وهي مرهقة، وقد تعمد لاغتصابها حال رفضها. تبتز سكرتيرتك مقابل الجنس، وتلمح للمتدربات الصغيرات في شركتك برغبتك فيهن.

تنخرط بأنشطة جنسية دون اهتمام بالعواقب

تستأجر عاملات بالجنس دون الاهتمام بأي أمراض يحملن، وتجرب أشياء مجنونة ومتهورة دون النظر لتأثيرها على صحتك أو صحة الطرف الآخر.

حياتك تتعرض لأزمات مرعبة

مثلاً، مصروفات مدرسة أطفالك قد تنفقها في نزوة مفاجئة، وأغلب مرتبك يقتطع لأنشطتك السرية. قد تكف عن ممارسة أنشطتك وواجباتك الاجتماعية وتبدأ حياتك بالانهيار - لكنك لا تهتم.

تمارس العادة السرية (الاستمناء) طوال الوقت

حتى لو التهب جلدك وآلمتك أعضاؤك، أنت مندفع بشكل أعمى نحو النشوة الجنسية دون اهتمام.

علاقاتك العاطفية تفشل دوماً

لا يمكنك منع نفسك من خيانة شريكك/شريكتك مع تفاقم إدمانك، أو أن علاقتك به لا تكفي جوعك المستمر للجنس، وفي النهاية تجد نفسك وحيداً.

كذلك، قد تشعر أنك مرهق ومستنزف باستمرار، تشعر بالوحدة والألم النفسي رغم لحظات السعادة والنشوة، وفي الكثير من الأحيان، تكره نفسك وتشعر بمشاعر سلبية تجاهها.

كيف تتخلص من إدمان الجنس
Pexels

تأثير إدمان الجنس على الحياة

يحمل إدمان الجنس الكثير من المخاطر والعواقب الكفيلة بتدمير حياة المدمن/المدمنة ما لم يبحث/تبحث عن علاج.

يكون مدمن/ة الجنس عرضة للتورط في جرائم خطيرة، مثل التحرش والاغتصاب، والتي قد تقضي على مستقبله وسمعته، وتهز علاقاته الاجتماعية والأسرية.

كما يكون مدمن/مدمنة الجنس معرضاً/معرضةً للإصابة بأمراض نفسية مختلفة، مثل الاكتئاب، واضطرابات القلق، وإدمان المخدرات، على خلفية الشعور بكراهية الذات، ورفض لما يفعل/تفعل، مع العجز عن التوقف.

أخطر ما في إدمان الجنس هو التعرض للإصابة بالأمراض الجنسية الخطيرة، مثل الإيدز والسيلان والزهري وفيروس C، بسبب تعدد الشركاء الجنسيين في حياة المدمن/المدمنة، وإهمال قواعد الجنس الآمن.

كيف تعالج/تعالجين نفسك من إدمان الجنس؟

تقول الدكتورة حسناء الدباوي، الطبيبة النفسية بوزارة الصحة المصرية، إن إدمان الجنس حالة طبية موجودة تعجز صاحبها عن الحياة بشكلٍ طبيعي، وتقتضي علاجاً وتدخلاً طبياً لإنقاذ المريض.

يبدأ علاج إدمان الجنس على يد طبيب/ة نفسي متخصص، يحدد برنامجاً علاجياً يساعد المريض/ة على فهم المشكلة، ويضعه/يضعها على طريق التحكم بالنفس، عن طريق العلاج السلوكي، أو العلاج الجدلي المعرفي.

يختلف علاج إدمان الجنس عن علاج إدمان المخدرات، لأن إدمان المخدرات يدخل فيه شق دوائي وكيميائي، ولكنهما يتشابهان في احتمالية الانتكاسة إذا لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب، وخطوات العلاج، والتي تساعده بالتدريج على استرداد حياته، والعيش بشكل صحي.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.