تنويع الخيال الجنسي ضروري للعلاقة الحميمية
flickr.com

تنويع الخيال الجنسي ضروري للعلاقة الحميمية

"تحريك الخيال الجنسي يساعد في خلق الرغبة الجنسية وتطوير الحياة الجنسية، وأن كل عمل جنسي لا يتوفر فيه الخيال الجنسي، فإن نوعيته تكون أقل إمتاعاً".

كثيراً ما تراودنا أحلام يقظة جنسية. الخيال الجنسي أو الأحلام والفانتازيا الجنسية (الفنتازم) هي مجموعة من الصور أو الأفكار والتهيؤات المثيرة جنسياً. لكل إنسان خيال جنسي خاص به ويختلف ذلك وفقاً للعمر والموقف ومرحلة الحياة.

ربما تتخيلين نفسك يا عزيزتي وأنت تقبّلين من يهواه قلبك على شاطئ البحر، أو تتخيل يا عزيزي تفاصيل جسد المرأة التي تحبها. وكثيراً ما تدفعنا أهواؤنا أو شوقنا أو ذكرياتنا أو تجاربنا اليومية إلى تخيل أمور مثيرة لنا أو أمور أو مواضع نجدها رومانسية.

مكافحة الملل
يرى الدكتور سليمان جاري، أخصائي الصحة الجنسية والعاطفية ورئيس الجمعية اللبنانية للصحة الجنسية، في مقابلة وردت له في إذاعة مونت كارلو الدولية أن تحريك الخيال الجنسي يساعد في خلق الرغبة الجنسية وتطوير الحياة الجنسية، وأن كل عمل جنسي لا يتوفر فيه الخيال الجنسي، فإن نوعيته تكون أقل إمتاعاً. ويضيف بأن الخيال الجنسي يمكن أن يزيد من الرعشة الجنسية، ولا يمكن دوماً التحكم فيه.

في عملها في ورشات العلاج الجنسي تقوم الدكتورة هبة قطب، أخصائية الطب الجنسي والعلاقات الزوجية في مصر، بتعليم الناس أن يكون لهم خيالاً جنسياً متجدداً (كما تذكر في المقابلة نفسها).

ترى أن الروتين في الخيال يؤدي إلى ملل وبرود جنسي. وتضيف أن تجديد الخيال الجنسي يمكن أن يفتح أبواب لمتعة متجددة تساعد في الحياة الزوجية. إنها كما تصفها مثل "قطعة حلوى تزّين الحياة الجنسية!" .

أدبيات الخيال
يعج الأدب العربي بالأدبيات المتعلقة  بالخيال الجنسي. نجد الشعراء العرب قديماً وحديثاً يكتبون عن الحب وخيالهم العاطفي والجنسي ، فنجد الأشعار تعج بوصف الحبيبة، كما يرد عند أمرؤ القيس وعمر بن أبي ربيعة وأبو نواس ونزار قباني.

كذلك تحرك بعض الروايات العربية فانتازيا معينة، مثل بعض كتابات أحلام مستغانمي ونجيب محفوظ وحنا مينه. وتتأثر تخيلاتنا الجنسية أيضاً بالصور والأفلام والمسلسلات ومقاطع  الفيديو كليبس التي نشاهدها. فمنهم من يتخيل لمس يد المحبوب عند سماع أغنية ما، أو تخيل بطلاً أو نجماً مثل تامر حسني أو "مهند" وهو يحتضن حبيبته برفق أو أن يتخيل شاب ما بممارسته  الجنس الفموي مع امرأة.

تداهمنا هذه الرؤى دون قصد، وربما تؤثر على تركيزنا، وأحيانا نعمد عن قصد إلى رؤية أو سماع شيء يوقد الخيال الجنسي لمشاهد ربما مع شخص نهواه أو مع شخص خيالي أو مع أحد النجوم أو الأشخاص الذين تراهم من بعيد.

هناك أنواع مختلفة من الخيال الجنسي. وهناك خيالات يمكن اعتبارها أكثر بساطة وأخرى أكثر تطرفاً مثل تخيل نفسك وأنت تختطف من تحب. يؤثر الخيال الجنسي على الأداء الجنسي، ويمكن أن يصل بعض الأشخاص إلى الرعشة الجنسية من خلال أحلام اليقظة فقط، وخاصة عند ممارسة العادة السرية.

هناك من يتحفز خياله الجنسي من أمور عابرة، كأن يرى الشاب حذاء أحمرا، فيتخيل أن امرأة جذابة ترتديه.

ضروري للحياة الجنسيةأثناء الممارسة الجنسية، يمكن للخيال الجنسي العمل على تهيئة المشاعر وتحفيز الانتصاب عند الرجل أو تبلل المهبل عند المرأة. ربما من خلال محاولة عيش الخيال أو بمجرد تصوره.  

يمكن أن يشارك الطرفان تخيلاتهم فيشعران بإثارة متبادلة. ومن الشائع أن يتخيل الشخص شريكاً آخراً غير الشريك المرتبط به. كثيراً ما يشعر بعض المتزوجين بالغيرة أو بالذنب حيال خيالهم الجنسي، وبتوتر في العلاقة نتيجة لذلك. ولكن تخيل شركاء آخرين لا يعني أننا لا نحب الشريك أو الشريكة ولا يعني بالضرورة أننا سنطبق ما نتخيله فعلاً على أرض الواقع.

هل تتفق مع الدكتورة هبة قطب أن الخيال الجنسي هو مثل "قطعة حلوى تزيّن الحياة الجنسية"؟

شارك بالتعليق أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.