رجل يقف حائرا بين إمراتين
الحب ثقافة/Mirjam van den Berg

تعدد الزوجات

تختلف الدول في تشريعاتها المتعلقة بتعدد الزوجات، حيث تمنعها بعض الدول مثل تونس، وتسمح بها دول بعض الدول العربية والإسلامية مثل مصر والمغرب، حيث يتم السماح للرجل بأن يكون متزوجاً في نفس الوقت بـ 4 زوجات كحد أقصى. لنتعرف على جوانب تعدد الزوجات.

تختلف الدول في تشريعاتها المتعلقة بتعدد الزوجات، حيث تمنعها بعض الدول مثل تونس، وتسمح بها دول بعض الدول العربية والاسلامية مثل مصر والمغرب، حيث يتم السماح للرجل بأن يكون متزوجاً في نفس الوقت بـ 4 زوجات  كحد أقصى، بشرط حصول مختلف الزوجات على حقوقهنّ القانونية والشرعية، وأن يعدل بينهنّ، وأن ينال الأطفال حقوقهم المتساوية في الرعاية. وفي حال الهجرة، هناك احتمال اعتراف بعض الدول بالزوجة الأولى فقط. في حال فكرت بتعدد الزوجات، ننصحك بمراجعة القوانين المتعلقة بذلك في مكان اقامتك.

من أسباب تعدد الزوجات:

  • أحياناً يحتاج العمل الزراعي إلى أكثر من شخص يعمل في الأرض، ويشارك في العمل المنزلي. وكثيراً ما تنظر بعض المجتمعات القروية إلى الأطفال كمصدر للرزق، ويحترمون العائلات الكبيرة باعتبارها "سند" ومصدراً للتكافل الاجتماعي.
  • يقع بعض الرجال في حب امرأة اخرى بعد سنوات من الزواج، ويقررون الزواج للمرأة الثانية دون طلاق الأولى، خاصة في حال عدم امتلاك الزوجة (الأولى) لمصدر رزق يعيلها.
  • في بعض الحالات، يتزوج الرجل بامرأة اخرى عندما تكون الزوجة الأولى عاقر (غير قادرة على الانجاب) لعدة سنوات.
  • عند عدم قدرة الزوجة الأولى تلبية رغبات زوجها الجنسية
     

 

امراة حزينة

ردود فعل المرأة:
في بعض الحالات، تطلب بعض النساء الطلاق عند قرار زوجهنّ بالزواج من امرأة أخرى، وفي حالات أخرى يتقبلن الوضع ويتعايشن مع الزوجة أو الزوجات الأخريات.

يأتي مع تعدد الزوجات بعض المشاكل، حيث يصعب على بعض النساء تقبّل فكرة أن الزوج الذي عاشرته سيعقد قرانه من امرأة أخرى أو "ضرّة" (ضرائر) وفقاً للتعبير الشعبي، ويواجهن صعوبة في مشاركة حياتهنّ مع زوجة أخرى، أو الاتفاق مع طباع الزوجة أو الزوجات الأخريات.

كثيراً ما تتصف العلاقة بين الزوجات بالغيرة والتنافس والحقد وربما الزعل والمشاحنات، ولكن هذا ليس الحال دوماً. (للمزيد عن الموضوع، أنظر/ي إلى قسم "نصائح للمرأة" في الأسفل).

 

مسؤوليات الزوج:
كل زواج له جوانب إيجابية وسلبية. أحياناً يكون تعدد الزوجات حملاً ثقيلاً على الرجل إذا لم يكن وضعه المادي يسمح بذلك، إضافة إلى صعوبة تلبية مطالب واحتياجات مختلف الزوجات والأبناء. فالأمر ليس صعباً فقط على الزوجة، بل على الرجل أيضاً، حيث ينبغي عليه كسب رضا مختلف الاطراف، وأن يعرف كيف يصلح بين مختلف الأطراف.

نجاح علاقة تعدد الزوجات تعتمد أيضاً على كيفية اعلام مختلف الزوجات بقرار الزواج، حيث ينبغي:\

  • التزام الصراحة
مجموعة من الشباب يتبادلون الحديث والنقاش
  • حصول كل امرأة على حقوقها
  • وتوضيح الترتيبات المعيشية منذ البداية.
  • التزام الوضوح في بعض الأمور مثل الإرث، حيث تخاف بعض النساء على ضياع حقهنّ في الميراث.


طبعاً لا يمكن عمل قانون ينطبق على مختلف حالات تعدد الزوجات، حيث تعتمد أيضاً على طباع الزوجات والزوج والوسط الاجتماعي والظروف الاقتصادية  (للمزيد عن الموضوع، أنظر/ي إلى قسم "نصائح للرجل" في الأسفل).

 

هل تعلم؟ 
* تسمح بعض الاقليات في الهند زواج المرأة بأكثر من رجل.

* يلزم القانون المصري المأذون ابلاغ الزوجة الأولى بقرار الزواج من أخرى، وللزوجة الأولى الحق في رفض التعددية وطلب الطلاق. يتحايل بعض الرجال على هذا القانون باعطاء المأذون عنوان لا يسكنه أحد او عنوان قديم او عنوان أحد أفراد عائلته. وأحياناً أخرى يتحايل المأذون على هذا القانون بتسليم اخطار الزواج الثاني إلى عنوان وهمي، ويرتد الإخطار لأن العنوان لم يستدل عليه.

نصائح للرجل

 

رجل ينظر الى نفسه في المرآه منهمك في تفكير عميق

 


تذكر يا عزيزي أن زواجك بأكثر من امرأة يعني أن تعدل بينهنَ، وأنك ستصبح مسؤولاً عن إعالة ورعاية أكثر من زوجة واطفال وتخصيص وقتك للجميع.

 

 

لكل امرأة احتياجات متنوعة، احذر من التمييز بين زوجاتك، وحاول أن تتفاهم مع كل زوجة وتعطيها حقها ولا تجرح شعورها.

يهمل بعض الرجال الزوجة الأولى بعد زواج الثانية، ومع ذلك يبقى هناك أحياناً رباط من العشرة والذكريات المشتركة مع الزوجة الأولى، خاصة في حال دام الزواج لسنوات طويلة.

على عاتقك مسؤولية بث جو من الراحة والطمأنينة. حاول وضع حد للشجار وخلق جو ايجابي وسط واقع صعب على الأغلب للمرأة. وتذكر أنه كي ينجح الزواج الثاني ينبغي أن لا يكون هناك مشاكل مع الزوجة الأولى.

حاول أن تجعل كل امرأة تعرف عن الأخرى منذ البداية. وعدا عن ذلك، ستعيش أكذوبة ربما تنكشف يوماً ما وستجرح شعور المرأة أكثر، ويزيد الوضع تعقيداً.

في بعض الحالات، تعيش الزوجات في منازل مختلفة. ربما يخفف ذلك من المشاحنات اليومية.

تذكّر أيضاً أن الواقع يختلف عن الخيال. ربما تتصور أموراً لا تنطبق في الواقع من حيث علاقتك بالزوجات أو العلاقة بينهنّ. تذكّر أيضاً أن الزواج الثاني (أو الثالث) لن يحل عدة مشاكل تعاني منها.

كذلك تذكّر أن كل امرأة هي كيان فريد، وما طبقته في الماضي ربما لن ينجح الآن، ولذلك ينبغي عليك التعامل بمرونة مع مختلف المتغيرات.

 

نصائح للمرأة

 

فتاة تنظر الى نفسها في المرآه و منهمكه في تفكير عميق

 


سواء أكنت مؤيدة أم معارضة لزواج شريك حياتك بامرأة أخرى، لا تسمعي لكلام الناس وإنما إلى مشاعرك الداخلية. لديك عدة خيارات: إما أن تطلبي الطلاق، أو البقاء مع زوجك. وهذا يتضمن أيضاً ترتيبات مختلفة مثل طبيعة علاقتك بالزوجة الأخرى، ونظام حياتك، وإن كنت ستعيشين في نفس المنزل أم لا.  

كثير من المصريات يرفضن زواج الزوج بزوجة أخرى ويطلبن الطلاق لأسباب ترتبط بالكرامة وعزة النفس أمام الناس.

ينظر المجتمع للزوجة التي تزوج عليها زوجها على أنها معيوبة أو مقصرة. 
وتلوم بعض العائلات الرجل الذي يقرر أن يتزوج بامرأة أخرى، وينظرون إلى الموضوع بطريقة سلبية. وهناك بعض الأسر التي ترفض تزويج ابنتهم لشاب أبوه متزوج بأكثر من امرأة خوفا على ابنتهم من نفس المصير.

 

 


 في حال قرر شريك حياتك الزواج بأخرى:
 حاولي أن تكوني صريحة مع نفسك: هل تقبلين بهذا القرار؟ كيف سيتم تنظيم الامور اليومية مثل السكن والترتيبات المالية والأطفال؟ هل الأمور واضحة؟ حاولي ألا تفقدي أعصابك أو تتوتري. فكري بطريقة عقلانية وعملية حول السلبيات والحسنات ومختلف القرارات التي ستتخذينها.

ربما يضغط عليك زوجك للزواج من غيرك. حاولي أن تكوني صادقة وصريحة مع زوجك حول ما تشعرين. تفهمي وجهة نظره، وفي نفس الوقت لا تتخلي عن حقوقك، وكوني واضحة منذ البداية حول شروطك. ويمكن أن تقرري بعدها ان كنت ستقبلين بزوجة أخرى بعد التفكير ملياً بمختلف القرارات. وإذا لم يريحك ذلك، يمكن أن تطلبي الطلاق.

وفي حال قررت الموافقة وقبول الزوجة الأخرى، حاولي منذ البداية أن تخلقي جواً إيجابياً. النميمة والمناكفة والغيرة ستقلب حياتكم جميعاً إلى جحيم. من المحتمل أن يكون ذلك صعباً في البداية، وربما تصدر عن الزوجة أو الزوجات سلوكيات تضايقك، ولكن يمكن أن تتغير الأمور فيما بعد، خاصة إذا تعاملتِ مع الأمر بحكمة وعقلانية. ولا تخافي من قول "لا" إذا تم فرض شيء عليك يتنافى مع حقوقك القانونية والشرعية وحقوق اطفالك. وفي نفس الوقت كوني واثقة من نفسك، وأمامك دوماً خيار الرحيل إذا رغبت بذلك.

ويرى البعض أن هناك ايجابيات لتعدد الزوجات. حيث تحصل المرأة على بعض الوقت لوحدها مع أطفالها حين يكون الزوج مع زوجته الأخرى. وربما يساعد أنه في حال حدث شيء، هناك أسرة أخرى ربما تساعد في عمل المنزل ورعاية الأطفال والزوج. 

الارتباط برجل متزوج

 

فتاة تجلس باسترخاء تتبادل الرسائل عبر هاتفها المحمول

 

  •  فكري جيداً إن كنت متأكدة من قرار الزواج من رجل متزوج مع غيرك.
  • حاولي معرفة أسباب عزمه على الزواج مرة أخرى، وأسباب عدم طلاقه للمرأة الأولى أو الثانية.
  • إذا كنت مقتنعة تماماً، اعملي جهدك لاحترام الزوجات السابقات وأبناء زوجك (في حال كان لديه اطفال من قبلك)، وفي نفس الوقت الحفاظ على مساحتك وحقوقك.
  • ضعي نفسك في موقفهم، وتذكري أن هذا الوضع ربما ليس سهلاً عليهم. حاولي أيضاً عدم حرمانهم من حقوقهمّ المالية ولا تنسي أن للرجل مسؤوليات تجاه زوجاته السابقات واطفاله.
  • لا تجرحي مشاعرهم أو تدخلي في علاقة قائمة على الغيرة والنميمة.

قبل كل شيء، حاولي أن تعرفي إن كنت فعلاً قادرة على الزواج من رجل متزوج قبلك أو الاتفاق مع زوجته أو زوجاته السابقات.

 

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.