للبالغين فقط +18

دراسة: المرأة تفضّل الرجل الملتحي

المرأة تفضّل الرجل الملتحي
هل أنت ملتحِ وتبدو بلحيتك الطويلة هذه كمخرجي الأفلام التركية؟ أم أن لديك لحية خفيفة كنجوم السينما أمثال جورج كلوني؟ أم هل تفضّل أن تكون حليق الذقن؟

أظهرت الدراسات مؤخراً أن استخدامك لشفرة أو موس الحلاقة قد يحفّز أو يهبط جاذبيتك الجنسية.

سواء أكانت لحيتك تشبه لحية حسن الشافعي - أكثر الرجال العرب جاذبية وفقاً لدراسة استرالية! أم خفيفة، شبه لحية الفنان المغربي سعد المجرد، من الواضح أن الكل يحب التحدث عن موضات اللحى  وما هو "ساخن" وملفت وجذاب في وجه الرجل بالنسبة للمرأة. لكن هل تساءلت يوماً ما الذي يجذب بعض النساء لوجه الرجل؟

مؤخراً قرر باحثون أمريكيون  الخوض في هذه المسألة، وطرح السؤال: هل تحب النساء الشاب ذو اللحية "النظيفة " أم اللحية "الخفيفة " أم "الكثيفة" المكتلمة؟ وهل ما تفضله النساء في الرجال "ثابت" أم خاضع للتغيير باستمرار؟

ولدراسة ذلك، جنّد الباحثون حوالي 1450 فتاة و210 شاب من خلفيات عرقية متنوعة، وعرضوا أمامهم صوراً لرجال بدرجات مختلفة من شعر الذقن: الذقن الناعم الحليق، لحى خفيفة، لحى متوسطة الطول، ولحى كثيفة وطويلة. بعدها طلب الباحثون من الفتيات تقييم جاذبية أولئك الرجال.

شاركنا رأيك، عزيزي القارىء، وقم بتقييم ما ترى. أي هؤلاء العارضين الماثلين أمامك أكثر جاذبية؟ الحليق أم ذو اللحية الخفيفة؟.
صورة متعددة لشخص وهو حليق الذقن ,ذو لحية الخفيفة وذو لحية كثيفة
 

احلق أو لا تحلق؟
أظهرت الدراسات أن اللحية الحليقة غير مستحبة لدى فتيات هذا الجيل، وأن الرجال ذوي الوجوه الناعمة الطفولية كان تقييمهم الأقل من حيث الجاذبية – أما اللحية الخفيفة فقد كانت مرغوبة وبدرجة أكبر من اللحية التامة الكثيفة (لحية طويلة كاملة النمو).

عندما حان دور الرجال في تقييم نظرائهم من حيث الجاذبية، فضّل هؤلاء اللحية "النظيفة" أو "الحليقة"، على عكس الفتيات. إذن نصيحتنا هنا هي استخدام شفرة الحلاقة بين حين لآخر، وتجنب اللحى الطويلة المكتملة لأنه أمر سينفر النساء من حولك.

 

هل تتبع الموضة؟
إن جاذبية أي رجل أو امرأة لا تعتمد فقط على مواصفاته أو مواصفاتها الشخصية، لكن أيضاً على الموضة والثقافة السائدة مقارنة بشباب آخرين - وشعر الوجه ليس استثناءً في هذا السياق. إن كان الشاب مهتماً جداً بمظهره فإن ستايله الخاص وخروجه عن السرب سيهمه أكثر من الموضة الرائجة في ذلك الحين.

تُفضل النساء اللحية عندما يقل عدد الرجال الملتحين، وبنفس الدرجة هن يفضلن حليقي الذقن عندما تكون اللحية هي الموضة الغالبة.
 

هذا قد يوضّح بعض التفسيرات القائلة أن اللحية موضة "بتروح وبترجع" . وقد تنأى اللحية أحياناً بصاحبها عن "السرب "أي تجعله يبرز عن غيره من الشباب.  بعض الشباب يقلدون النجوم الذين يخرجون بـ "تقليعات" جديدة، وحينها تجدهم النساء أكثر جاذبية.  ولكن كلما كثُر الرجال الملتحين فإن  "جدة" هذه الموضة تصبح أقل رواجاً وتبدأ موضة جديدة بالظهور .

 

المصدر Negative frequency-dependent preferences and variation in male facial hair, Janif ZJ, Brooks RC, Dixson BJ. Illustration taken from the article.

 

شارك بالتعليق أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتويتر