هل من الطبيعي   أن تتخيل نفسك  مع شريك آخر؟
Mirjam van den Berg

هل من الطبيعي أن تتخيل نفسك مع شريك آخر؟

هل تتخيل أحياناً جسد إمرأة أخرى غير شريكتك؟ وانت عزيزتي الزوجة…؟ وما رأي الأخصائيين في الموضوع؟ هل من الطبيعي أن تتخيل نفسك مع شخص آخر؟ وكيف تتعامل مع هذا الخيال؟

الكثير من الرجال المتزوجين يتخيلون جسد نساء غير زوجاتهنّ، خاصة مع انتشار الانترنت والقنوات الفضائية. فتجد بعضهم يشتهون جسد إعلاميات أو فنانات أو راقصات على غرار هيفاء وهبة، إليسا، غادة عبد الرازق وغيرهن. الأمر ذاته ينطبق على الزوجات، ربما يعشن في خيالهنّ مع شخص آخر أو شريك ذو لياقة بدنية عالية أو غير ذلك. هل هذا مستحب؟ “لا… لا ننصح بذلك” تقول أخصائية نفسية في هذا المجال، ولكن إذا اقتصر الأمر على الخيال فقط فإنه “ليست جريمة كبرى” حسب قولها. متى يصبح الموضوع مثيراً للقلق؟
هل تخيلاتي غير طبيعية؟ أفضل طريقة وفقاً للأخصائية بونزل هي مراجعة الذات ومعرفة ما إن كنت مستعداً لمصارحة زوجك/ زوجتك حول الموضوع.  إن كان من تتخيله بعيد المنال مثل فنانة أو لاعب كرة قدم، ربما ستتلقى شريكة حياتك الموضوع بشكل عابر. ولكن الموضوع يمكن أن يكون محرجاً ومثيراً للخلافات الزوجية إن كان شخصاً قريباً منك أو من محيطك.  
 تقول الأخصائية ومديرة قسم الصحة النفسية في إحدى المستشفيات في مومباي، رنجان بونزل:”من الطبيعي أن تنجرح مشاعر المرأة إذا تخيل زوجها امرأة اخرى، ولكن ذلك يعتمد في النهاية على طبيعة العلاقة التي تربطهما ومدى تقبلهما للفكرة. ولكن في واقع الأمر، فإن أكثرية المتزوجين، مهما كانوا يحبون بعضهم البعض، قد اختبروا تجربة تخيل شخص آخر في مرحلة ما، حتى لو كان ذلك في إطار تخيلات جسدية فقط”. 
لا أحد يظن أنه سيخون شريكته.
الانفتاح لخيال الشريكقد يضايقك مشاهدة زوجك للأفلام الاباحية أومعرفة أنه يشتهي جسد غيرك من النساء. مهما كان الحال، ينصح علماء النفس أن يقوم كل من الزوجين بالانفتاح ومحاولة إشباع الخيال الجنسي للطرف الآخر. لم لا تتشاركا خيالكما الجنسي بروح رياضية مرحة؟ على سبيل المثل، إذا كان يعجبك الرجال الذين يرتدون القمصان السوداء، لم لا تشترين ذلك لزوجك وتعيشين تخيلاتك معه ليصبح هو رجل أحلامك؟ وانت عزيزي الزوج لم لا تطلب من زوجتك ما يحقق لك ما تتخيله من نساء خيالك؟ خيال أم واقع؟الممنوع مرغوب كما يقولون. فقد تدفعنا غريزتنا للانجذاب إلى أشخاص آخرين، بغض النظر عن كوننا في خانة العزوبية أو الزواج. ولكن ينبغي أن نعرّف الحدود الفاصلة بين الواقع والخيال. عدا عن ذلك لربما نخدع أنفسنا أو نقع فريسة لخيالنا. 
 عواقب هذا الخيال تدعوك للتفكير بينك وبين نفسك، تقول الدكتورة النفسية بافان سونار:”لا أحد يظن أنه سيخون شريكته. ولكن الظروف هي التي ستحدد إن كنت ستخضع لإغواء خيالك”. إذا كنت تتخيل جارتك ينبغي أن تتوقف للحظة وتسأل نفسك عن سبب شعورك بذلك.  افحص علاقتكتنصح الأخصائية بونزل أن يراجع كل زوج وزوجة نفسه، لمعرفة سبب وجود التخيلات ومدى صحة العلاقة الزوجية. إذن إسأل نفسك:
  1.  ما مدى صحة علاقتي بزوجتي/زوجتي؟ كيف يمكن أن أحسنها؟
  2.  ما الذي دفعني إلى هذه التخيلات؟ 
ربما ستكتشف أن سبب ذلك يعود لمجرد عدم ممارسة الجنس لمدة من الزمن مع الطرف الآخر، أو لوجود روتين بينكما أوعدم شعورك بإشباع جنسي. وأحياناً أخرى يعود ذلك لمشاكل جذرية في العلاقة نفسها، مثل وجود خلافات زوجية متكررة بينكما، فتأتي التخيلات كنوع من الهروب من الواقع. في أغلب الحالات تكون هذه التخيلات ومشاعر الإثارة الجنسية مرحلة عابرة فقط.   إذا لاحظت أن تخيلك لأشخاص آخرين قد أخذ يزيد عن حده ويدوم فترة طويلة، لا ننصح بمشاركة ذلك مع شريك/ة حياتك في هذه المرحلة، “لأن ذلك قد يهز ثقة الطرف الآخر بك ويثير غيرتهم” وفقاً لسونار. في هذه الحالة ينبغي التوجه لأخصائي نفسي لمساعدتك ومعرفة اسباب ذلك أملاً بجعل زوجك/ زوجتك محور خيالك وحياتك الجنسية.   
هل تعتبر أن تخيل نفسك مع شخص آخر غير شريك حياتك بمثابة خيانة زوجية؟

شاركنا النقاش بالتعليق أدناه او عبر صفحاتنا على توتير وفيسبوك

 
هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (14)

  1. بعض النساء هن السبب لاهمالهن
    بعض النساء هن السبب لاهمالهن لازواجهن

    1. أكيد عدم الإشباع الجنسي. قلة…
      أكيد عدم الإشباع الجنسي. قلة الاهتمام والبرود الجنسي وعدم التثقيف او حتى التفكير بالتغير ثم الاهمال فالكره

  2. زوجتي تحب التخيلات الجنسية…
    زوجتي تحب التخيلات الجنسية وتخبرني بها

    1. زوحتك افضل الزوحات لان…
      زوحتك افضل الزوحات لان خيالهاالجنسي يعتبرتجددلك علاقه جنسيه بينكما

  3. صحيح سبب المشاكل والروتين…
    صحيح سبب المشاكل والروتين كنت دايمابيني وبين زوجتي مشاكل حتى ادمنت الافلام الاباحيه والعاده السريه ومره دخلة عليه الغرفه فجأه واناشاهدقالت تتفرج وحدك قلت لهامن يمنعك وحلسنانتقرج شويه وتفاعلة وطلب مني هي تتخيل الرجل انه (يمارس معها الجنس) واناانخيل المراءه اني (أمارس معها الجنس) وافقت على طلبهاولمن خلص الفلم وحناخلصتاقالت خرجت شهوتهامن تحت اضافرصوابعهاوالليله الثانيه طلبت منهاتتخيلتي رفضت

    1. مرحباً بك، 

      لقد قمت بتحرير…

      مرحباً بك، 

      لقد قمت بتحرير تعليقك بما يتناسب مع سياسات موقع الحب ثقافة. 

      ثانياً، من الواضح أن علاقتك مع شريكتك قد أصابها بعض الفتور، من الضروري أن تحاولا فهم لماذا حدث هذا الفتور، فإذا كانت هناك أي مشكلات متراكمة على مدار علاقتكما حاولا أن تحلاها، يمكنكما أيضاً الاستعانة بوسيط كأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة الذين تثقان في رأيهم وحكمهم على الأمور، أو يمكنكما الاستعانة بمستشار/ة علاقات. من المهم أيضاً أن تجريا حوارات صريحة وبدون حرج عن مشاعركما تجاه بعضكما البعض، وأن تحاولا تخطي المشاعر السلبية بطرق صحية ومن خلال النقاش والمراجعة، حتى تحظيا بحياة زوجية مشبعة لاثنتيكما. 

      يمكنك الإطلاع على المقال التالي لمعرفة المزيد: 

      كيف أتحدث مع الشريك/ة: https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/how-talk-your-partner

  4. بس لمن رفضت تتخيلني صحيت…
    بس لمن رفضت تتخيلني صحيت عليهاوشتمتهاوبعدكذى رفضت تشاهدمعي وقالت لي حبيت اريحك سويت لي مشاكل ايش سوي

  5. بس حصلة بيننامشاكل بسبب…
    بس حصلة بيننامشاكل بسبب هذاوالان ترفض تتخيل معي زي اول

  6. هل مشاهدة الافلام الاباحيه…
    هل مشاهدة الافلام الاباحيه مفيده الاثاره للزوجين لان زوجتي تحب الافلام الاباحيه وترفظ اي ممارسه جنسيه بينناقبل مانشاهدافلام اباحيه

  7. مرحباً/بشكل عام لا يوجد ضرر…

    مرحباً/
    بشكل عام لا يوجد ضرر من مشاهدة المواد الإباحية فهي يمكن أن تنعش الخيال الجنسي بشرط أن تكون مشاهدة واعية تعتمد على القدرة على التمييز بين الواقع والخيال. فليس كل ما نراه في الأفلام الإباحية حقيقة. فهذا النوع من الفن يعتمد على المبالغة في كل شيء بداية من تصويره للأجساد إلى الممارسات والأوضاع الجنسية، وانتهاءً باعتماده أفعال غير أخلاقية مثل الاغتصاب وربطها بالمتعة. لذلك إذا لم تستطيعا إدراك الحد الفاصل بين ما هو مقبول وما قد يمثل ضرراً على حياتكما الجنسية  فننصح بالتوقف فوراً عن مشاهدتها. 
    تحياتنا

  8. زوجتي تيريدالخيال واقع مع…
    زوجتي تيريدالخيال واقع مع قريبهاالي نتخيله وقت العلاقه الحميمه هل اوافقهاغشان تمارس معه الجنس قالت انهالومارسة معه الجنس بتزيدشهوتهاللجنس معي اكثرهل هذاصيح

    1. مرحباً سعيد،

      هذه ليست قاعدة…

      مرحباً سعيد،

      هذه ليست قاعدة عامة إطلاقاً، يمكنك سؤال زوجتك كيف ممارستها الجنس مع قريبها ستزيد رغبتها في الممارسة الجنسية معك؟

      كما أنه من الضروري أن تفكر في نتائج ذلك من حيث العلاقة ببنكما ومشاعر الغيرة والغضب وكيف ستتعامل مع ذلك وهل ذلك سيؤثر على علاقتكما؟

       

  9. هو من الأمور المختلف عليها حيث ذهب أكثرفقهاء المالكية والحنفية والحنبلية إلى تحريمه تحت مسمى الزنا التخيلى بينما أجازه عددًا من علماء الشافعية بإعتبار كونه سدًا للذرائع يقى صاحبه من الوقوع فى زنا المراة المُتَخيّلة.

    1. مرحباً عزيزي/
      نود لفت انتباهك إلى أن موقع الحب ثقافة موقع طبي مختص بتناول الموضوعات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية من منظور طبي ولسنا متخصصين في إصدار فتوى دينية.
      يمكنك أخذ الرأي الديني من مؤسسة موثوق بها.
      تحياتنا

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات