نظافة غسل يدين
Flickr

نظافة الأعضاء التناسلية: افعل ولا تفعل

كيف يمكن المحافظة على نظافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية؟ كم مرة ينبغي تنظيف الأعضاء التناسلية؟ وهل ينبغي أن تكون رائحتك عطرة في تلك المنطقة؟

  •   لازم … التنظيف بعناية فائقة ولكن برفق
    بالنسبة للمرأة، المهبل عضو قادر على تنظيف نفسه تلقائياً. ولكن لنعترف بصراحة. أحياناً لا نشعر بأن تلك المنطقة الحساسة أصبحت نظيفة فعلاً إلا بعد الاغتسال.

    إذا كنت راغبة باستخدام الصابون، ننصح فقط باستخدام الأنواع الخفيفة أو الطبيعية، التي لا تحتوي على كحول أو مواد معطرة أو روائح قوية. نظفي المنطقة الخارجية فقط، وتفادي فرك المنطقة الداخلية من المهبل بالصابون. يمكن أن يسبب ذلك الحكة والالتهابات.

    ينطبق الأمر على الرجل. استخدم كثير من الماء وقليل من الصابون، وحاول أن تنظف مختلف أجزاء العضو الذكري. هناك الكثير من الطبقات الجلدية حول قضيبك –  حاول أن تنظفها جميعاً بعناية فائقة.

    إذا لم تكن مختوناً، حاول سحب قلفة القضيب لتنظيف رأس قضيبك والتخلص من اللخن – المادة البيضاء التي تتجمع تحت القلفة.  بإمكان رأس العضو الذكري أن ينظف نفسه من تلقاء نفسه بشكل طبيعي، ولكن في حال رغبت باستخدام الصابون، استخدم النوع الخفيف أو الطبيعي.

    تنظيف منطقة الشرج ينبغي أن تتم في المرحلة الأخيرة من الاغتسال عند كل من الرجل والمرأة، وبعد الانتهاء من تنظيف العضو أو المهبل. القاعدة الذهبية هنا هي: الكثير من الماء، قليل من الصابون ومحاولة عدم الفرك كثيراً. وينبغي  تنظيف أي ترسبات متبقية من الصابون بالماء ثم تجفيف المناطق التناسلية جيداً بعد الاغتسال.

 

 

  •   لازم …  تفادي التهابات المسالك البولية والافرازات المهبلية
    نظافة المناطق التناسلية ضرورية للغاية. تميل المرأة إلى الاصابة بالتهابات المسالك البولية والتهابات المهبل، لأن إحليلها هو أقصر نسبياً، والمهبل هو أكثر عرضة للالتهابات مقارنة بالعضو الذكري.

    أحياناً لا يمكن تفادي الالتهابات، ويختلف ذلك من امرأة أو فتاة لأخرى، حيث هناك فتيات أكثر حساسية من غيرهنّ. إذا حدث لك ذلك فكري بتغيير نظام نظافتك الشخصية.

    مرة أخرى، لا تستخدمي كريمات عطرة وقوية لأنها يمكن أن تسبب الحكة أو التهيج في المنطقة التناسلية. عليك أيضاً بتجنب رطوبة تلك المنطقة، ولذلك ينصح بارتداء الملابس الداخلية القطنية النظيفة بعد ممارسة الرياضة والتعرق. وبعد الإخراج، يُنصح بتنظيف تلك المنطقة ومسحها من الأمام إلى الخلف. هذا لتفادي الاصابة ببكتيريا مؤذية يمكن أن تنتقل من المنطقة الخلفية حيث البكتيريا أكثر إلى منطقة المهبل الحساسة والمسالك البولية.

 

 

  •   لازم …  ملاحظة أي تغيير في تلك المنطقة
    عند تنظيف المنطقة التناسلية ينبغي معاينة وملاحظة أي تغيير. أحياناً يمكن أن تكون بعض الروائح غير الاعتيادية والافرازات والبثور والتورم أو التهيج المؤلم في تلك المنطقة مؤشراً على وجود مشكلة ما. ربما تعاني/ين من مرض منقول جنسياً أو بالغت بالتنظيف بشكل مفرط.

    إذا لاحظت أي تغيير، حاول مراقبة أعضائك ليوم أو يومين، وإذا لاحظت أنها تتطور أو تصبح أسوأ، ينصح بمراجعة الطبيب للتأكد من أن كل شيء هو على ما يرام.

 

 

  • مش لازم … الخوف من الروائح الطبيعية
    لكل مهبل وقضيب رائحة معينة. هذا طبيعي وعادي. هناك غدد حول أعضائك التناسلية تسبب التعرق. إنها تشبه الغدد الموجودة تحت الابط.

    التعرق طبيعي، ولا ينبغي اطلاقاً محاولة حجبه بمزيل الروائح (ديودورانت) أو بالتنظيف المفرط. التنظيف مرة في اليوم كاف جداً. ويمكن غسل تلك المنطقة قبل الجنس – خاصة في حال رغبتما بممارسة الجنس الفموي.

    بدلاً من استخدام المسحات المعطّرة للأعضاء التناسلية التي تباع في الأسواق أو الصابون القوي، حاول/ي الاحتفاظ برائحتك الطبيعية. تتضمن هذه المنطقة “الفريمونات” والتي تعد مثل مرسال كيميائي مسؤول عن مشاعر الانجذاب بين الرجل والمرأة، لذلك فإن رائحتك الطبيعية لها سحر دون أن تلاحظ في جذب الجنس الآخر لك أكثر من الروائح المزيفة.

    ولكن في حال أصبحت لديك رائحة مزعجة أو مثيرة للريبة، من الأفضل زيارة الطبيب. ربما يكون ذلك مؤشراً على وجود التهابات معينة.

 

 

  • مش لازم … استخدام الدوش أو كريم التبييض
    سيدتي، تفادي الدوش في المنطقة التناسلية. يمكن أن يعمل الدوش القوي على إيذاء التوازن في منطقة مهبلك والتسبب في الحكة والالتهابات. وفي حال أصبت بالتهاب، فإن استخدام مقبض الدوش يمكن أن يزيد الأمر سوءاً من خلال دفع البكتيريا التي تسببها إلى داخل وأعلى المهبل. ويسبب ذلك المشاكل في منطقة الرحم والمبيض وقناة فالوب.  

    وسيدتي: حاولي الابتعاد عن الكريمات والمساحيق التي تروج بتبييض منطقتك التناسلية. يمكن أن تسبب هي أيضاً الحكة والالتهابات وتكون مؤذية بالتالي.

 

 

  •  مش لازم … نسيان بقية جسمك
    النظافة الشخصية هي أكثر من مجرد تنظيف الأعضاء التناسلية. إنك لن تجدي نفسك أو شريكك/شريكتك نفعاً إن كانت منطقتك التناسلية نظيفة وبحالة جيدة. إذا كانت رائحة فمك وحشة أو رائحة العرق يفوح تحت ابطك أو لم تنظف تلك المنطقة منذ أسابيع فإنك ستؤذي نفسك ومن حولك.

    لذلك اهتم/ي بفرش أسنانك مرتين في اليوم، والاستحمام أو الاغتسال بانتظام، ويمكن استخدام مزيل الروائح (ديودورانت) لا يتضمن الكثير من الكحول إن كنت تعرق كثيراً وكنت تميل لإفراز روائح تحت ابطك. حافظ أيضاً على نظافة الأظافر. وكذلك يهتم عدة أشخاص بتنظيف الشعر الزائد في منطقتهم التناسلية.

    جميع هذه القرارات وغيرها يعود لك، وأخيراً تجدر الاشارة إلى أنه إذا كان شعر المناطق التناسلية تحت السيطرة يساعد ذلك في  تنظيف المنطقة التناسلية والحفاظ على رائحة جيدة .

شارك/ي برأيك أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (66)

  1. ما هو الحل للحبوب في القضيب
    ما هو الحل للحبوب في القضيب هل لها علاج ؟

  2. عزيزي جون

    عزيزي جون
    ذا برزت لديك بثور أو قروح بيضاء صغيرة حول حافة الحشفة، ربما تكون هذه بثور القضيب اللؤلؤية، وتسمى أيضاً بـ “حطاطة القضيب اللؤلؤية”. البثور اللؤلؤية على القضيب ليست مرضاً من الأمراض المنقولة جنسياً. هذا يعني أنك لن تتلقاها من شخص آخر أو تنقلها لأشخاص آخرين. ودائما ما يتم الخلط بينها وبين ثآليل الأعضاء التناسلية (بثور/نتوءات تظهر على الأعضاء التناسلية)، لكنها مختلفة وهي ليست مرضاً على الإطلاق. ولو كانت النتوءات على قضيبك تنزف أو تسبب الحكة وتفرز سوائل، فعليك أن تفحصها عند مختص طبي.
    مت حيات فيق التحرير

  3. لو سمحت عندي اللي هو يسمي كيس
    لو سمحت عندي اللي هو يسمي كيس الصفن او كيس الخصيتين احياناً الاقي ماده بيضاء عند حكتها ويكون لها رائحه ممكن اعرف ماهذه الماده ملحوظه الماده ليست سائله ولكنها مثل القشره

      1. وأنا عندي نفس المشكل بعد ما…
        وأنا عندي نفس المشكل بعد ما العلاج لحل هذي المشكلة

        1. مرحباً تركي، 

           

          في حالة…

          مرحباً تركي، 

           

          في حالة نزول أي إفرازات أو سوائل بخلاف السائل المنوي أو المذي (السائل الذي يخرج قبل السائل المنوي) يجب استشارة طبيب/طبيبة للفحص. 

  4. يوجد بثور بيضاء ع سطح القضيب
    يوجد بثور بيضاء ع سطح القضيب ماهي وما علاجها لقد تم استعمال مرهم ديرماتين واحيانا يهدي ظهورها خفيفا

  5. اثناء فتره التبويض ازاي اقوم
    اثناء فتره التبويض ازاي اقوم بتنظيف المهبل واراعي اي التهابات

    1. ينطبق ما ذكرناه أيضاً على
      ينطبق ما ذكرناه أيضاً على مرحلة التبويض. احياناً بعض المستحضرات أو الكريمات التي تتضمن الصابون أو الكحول قد تؤذي منطقة المهبل. يستحسن تنظيفه بالماء مع قليل من الصابون الطبيعي اذا وجد، والماء الخفيف كاف بشكل عام. أيضاً يستحسن تفادي ماء الدوش القوي بشكل فائق على منطقة المهبل لانه يدفع البكتيريا الى الداخل ويمكن أن يؤذي المهبل.

      للمزيد حول النظافة الشخصية:
      https://lmarabic.com/resource/hygiene

  6. لو سمحت عندى التهابات على
    لو سمحت عندى التهابات على القضيب ودايما بيتعور من عند مكان الطهاره ومن طرف القضيب بيكون ملتهب

    1. عزيزي المتابع مدحت، ننصحك
      عزيزي المتابع مدحت، ننصحك بمراجعة طبيب كي يرى الالتهاب ويشخص المشكلة.

  7. عندي حبةزي راس الدبوس ومش
    عندي حبةزي راس الدبوس ومش بتخر حاجة بس فيها الم في الخاتم بتاع القضيب

  8. يصدر من فرجي رائحة على شكل
    يصدر من فرجي رائحة على شكل مادة بيضاء. ماهو الحل جزاك الله خير

    1. هذا السائل والرائحة طبيعية
      هذا السائل والرائحة طبيعية وصحية. فالمهبل يقوم بترطيب نفسه لتيسير بعض العمليات مثل الممارسة الجنسية.

      ننصح بمواظبة غسله بالماء، تجنب الصابون الذي يحتوي على الكحول، ويمكن اختيار بعض الانواع للبشرة الحساسة، وتنظيف (حلق) الشعر الموجود على الفرج كل فترة واخرى.

  9. لو سمحت عندى سؤال … انا
    لو سمحت عندى سؤال … انا عمرى 24 عام وغير متزوج ولم اقم باى علاقة جنسية ظهر عندى على مقدمة القضيب الحشفة مناطق لونها ابيض وايضا موجودة بين الحشفة وجسم القضيب ومهما غسلت القضيب لا تختفى وايضا جسم القضيب ساعات بحس ان ملمس الجلد خشن او بيه زى قشور

    1. المتابع العزيز،

      المتابع العزيز،

      يرجى نشر سؤالك على منتدى النقاش “عندي سؤال” من خلال الرابط التالي https://lmarabic.com/forum وسيقوم اخصائيو المنتدى بالرد عليك.

      مع تحيات
      فريق التحرير

  10. استحم يومياً بالماء الصابون.
    استحم يومياً بالماء الصابون. ورغم ذالك اجد بنهاية العمل او اليوم ان السروال الداخلي اسفل الخصيتين اصبح اسود او اصفر وتكون الفخذين رطبه جدا ومتعرقة
    ماهو سبب هذا الافراز اليومي وهل سيشكل مشكلة من حيث النظافة بعد الزواج

    1. مرحباً عزيزي،

      مرحباً عزيزي،

      هل عند الإستحمام تقوم بتنظيف القضيب والخصيتين وداخل الفخذين جيداً؟

      كذلك في الحرارة الشديدة، هل تلبس ملابس ضيقة جداً عند منطقة الجهاز التناسلي؟

      ما نوع الملابس الداخلية التي تستخدمها، هل هي قطنية؟

      في الحرارة الشديدة، ينصح بلبس الملابس الداخلية المصنوعة من القطن 100 % لأنها تمتص العرق، كذكل لبس السراويل الواسعة نسبياً حتى يكون هناك مساحة لوصول الهواء للمنطقة.

      إذا كنت تلبس سراويل لونها غامق مصنوعة من ألياف تنزل لونها عند التبلل، فمن الممكن ان يكون ذلك سبب رؤيتك للون الأسود. هل يحدث ذلك عندما تلبس سراويل ذات لون فاتح؟

      إذا كانت لديك اسئلة أخرى يرجى التواصل مباشرة مع أخصائيين الموقع من خلال الرابط التالي
      https://lmarabic.com/forum

      مع تحيات
      فريق التحرير

  11. بنظف فتحه الشرج جيدا وبخرج
    بنظف فتحه الشرج جيدا وبخرج الإفرازات الموجودة في فتحه الشرج ولما يمارس معي صديقي من فتحه الشرج بخرج افرازات على قضيبه ما هو الحل ؟!

    1. مرحباً المهاجر،

      مرحباً المهاجر،

      لابد من الذهاب للحمام قبل العلاقة الشرجية لإفراز الأمعاء من كل الفضلات الموجودة بها، والإغتسال جيداً.

      ولكن ان كنت تعاني من أي مشاكل مثل الإمساك أو الإسهال فقد يكون ذلك سبب أيضاً.

      مهم ايضاً استخدام الواقي الذكري في كل ممارسة للحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.

      مع تحيات
      فريق التحرير

  12. توجد حبوب واحمرار بمنطقة
    توجد حبوب واحمرار بمنطقة الحساسة من كثر مااحكها صار فيها جروح استخدم كريم بس عم تزيد الحكة ارجو المساعدة

    1. مرحباً، لابد من التوقف عن
      مرحباً، لابد من التوقف عن الحكة قدر الإمكان وزيارة الطبيب/ة لمعرفة نوع العدوى المسببة للحكة ووصف علاج مناسب.

      ايضاً أنصحك بلبس الملابس الداخلية القطنية والملابس الفضفاضة، والتنشيف الجيد بمنشفة نظيفة بعد الإستحمام أو التشطيف، ويجب عدم مشاركة الملابس الداخلية، ملابس السباحة، المناشف الشخصية مع أي شخص حتى الأخت أو الأم.

      مع تحيات
      فريق التحرير

  13. احب الجنس الفموى ان اقوم بلحس
    احب الجنس الفموى ان اقوم بلحس مهبل صديقتى وهى تمص قضيبى وهى ترفض كيف اجعلها تقبل ذلك

    1. مرحباً imaged،

      مرحباً imaged،

      ينبغي أن تتم أي ممارسة جنسية بالتراضي بين الطرفين وبناء على رغبتهما واستمتاعهما بها.

      ربما لا تجد شريكتك متعة في الجنس الفموي بشكل عام أو تتقزز منه.

      حاول إقناعها بالمتعة التي يمكن أن توفرها لها أنت أولاً من خلال هذه الممارسة، وإذا اقتنعت بالتجربة، تكون قد قطعت نصف المسافة.

      فيما يتعلق بك، يمكنك إغرائها باستخدام بعض النكهات، أو الواقيات الذكرية المنكهة لتحسين تجربتها.

      إن لم تقتنع بأي طريقة، عليك احترام رغباتها والتفكير في طرق بديلة للاستمتاع لكما سوياً.

      تحياتنا.

      فريق التحرير.

  14. لو سمحت انا عندي التهاب وحب…
    لو سمحت انا عندي التهاب وحب وحكا مابين القدمين والقضيب فاكيف يمكنن ان اعلجها هل يوجد كريم او علاجن ما ارجوا الرد وشكرن

    1. مرحباً رمضان، لابد من زيارة…
      مرحباً رمضان، لابد من زيارة الطبيب/ة للفحص، وتشخيص السبب، ووصف علاج مناسب.

  15. مرحباً…عندي سؤالو هو عنني…
    مرحباً…عندي سؤالو هو عنني اري عند انتصاب قضيبي الكثير من الأوردة الظاهرة سواءً علي القضيب أو الخصيتين فهل هذا طبيعي ام ماذا و ما سببه و شكراً

    1. أهلاً بك، من الطبيعي ظهور…

      أهلاً بك، من الطبيعي ظهور العروق على القضيب عند الانتصاب. 

       

      ظهور الأوردة على الخصيتين قد يكون سببه وجود دوالي الخصية، لذا ننصح بزيارة طبيب أمراض الذكورة لعمل الفحوصات اللازمة. 

       

      تحياتنا 

  16. طيب بالنسبة لرائحة المني…
    طيب بالنسبة لرائحة المني المزعجة هل داخلة تحت النظافة والإهتمام بالنظام الغذائي؟! وهل ليه علاقة لو كنت محب للحوم وغيره .

  17. انا بتقوملى بثور على باطن…
    انا بتقوملى بثور على باطن القضيب مش من فوق ممكن اعرف علاجه وهى بثور صغيرة شكراا

    1. أهلاً بك، لا بد من زيارة…

      أهلاً بك، لا بد من زيارة طبيب أمراض الذكورة للفحص والتقييم ووصف العلاج اللازم.

       

      تحياتنا

  18. اعانى.من.صعوبه.فى.التبول…
    اعانى.من.صعوبه.فى.التبول.والم.عند.فتحة.البول.مع.تقرحات.داخل.فتحت.القضيب..البول.ينزل.ضعيف.فى.على.شكل.خطين.عند.التبول

    1. أهلاً بك، لا بد من زيارة…

      أهلاً بك، لا بد من زيارة طبيب المسالك البولية للفحص والتقييم ووصف العلاج اللازم.

       

      تحياتنا

  19. لو سمحت ماذا عن مسك الطهاره…
    لو سمحت ماذا عن مسك الطهاره الي يحطونه بالمناطق الحساسة لم اجد اي تفصيل بهذا الموضوع؟ هل هو ضار ولا يستخدم فيها

  20. أهلاً بكِ، 

    يستخدمه بعض…

    أهلاً بكِ، 

    يستخدمه بعض الناس في الثقافات العربية لإعطاء رائحة حلوة للمناطق الحساسة. ولكنه لم يتم إجراء أي بحوث علمية عليه. 

    تحياتنا. 

  21. ارجوك تقولي هل الجنس الشرجي…
    ارجوك تقولي هل الجنس الشرجي مؤلم كما يقول الكثيرون ام لا وبكل صراحة بلييز

    1. أهلاً بك، قد يكون مؤلماً في…

      أهلاً بك، قد يكون مؤلماً في المرات الأولى، للتقليل من الألم ينصح باستخدام المزلقات الحميمية “لوبريكانت” والإيلاج بشكل تدريجي ودون عنف.

       

      للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي:

      https://lmarabic.com/making-love/first-time-anal-sex

       

      مع تحيات فريق الحب ثقافة

  22. مرحبا انا شب امارس الجماع…
    مرحبا انا شب امارس الجماع مع شاب اخر عدد مرات وهو المعطي وانا المقبل من فتحت الشرج وهو خالي من المراض وانا خالي من المراض سليمين وانا خائف هل ينتقل المراض بيننا بدون وجود له؟

    1. أهلاً بك، لا يمكن أن تنتقل…

      أهلاً بك، لا يمكن أن تنتقل الأمراض المنقولة جنسياً بين شريكين سليمين ولا بد أن يكون أحد الطرفين مصاباً.

       

      تحياتنا

  23. السلام عليكم الدورة منتظمه…
    السلام عليكم الدورة منتظمه قبل الزواج وبعد الزواج متلخبطه أي مع الجماع وبعد السفر بعد وقف الجماع لمدة اكثر من 12 يوم انتضمة

    1. وعليكم السلام،

      من الشائع…

      وعليكم السلام،

      من الشائع بين النساء أن يختل إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، لا داعي للقلق.

      إذا تأخر الحيض لمدة تزيد عن 40 يوم، فلابد من زيارة الطبيبة النسائية للفحص.

      والمقال التالي به الكثير من الأسئلة الشائعة عن الحيض

      https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/faqs-period

      فريق التحرير

  24. ممكن لاقي حل للتحسس…
    ممكن لاقي حل للتحسس والاحمرار حول القضيب على الفخذين

    1. أهلاً بك، 

      انصحك باستشارة…

      أهلاً بك، 

      انصحك باستشارة طبيب أمراض جلدية. 

      تحياتنا. 

  25. بعد ما ينزل زوجي من ورا فيني…
    بعد ما ينزل زوجي من ورا فيني وأروح انظف ألقى براز بالفترا الاخيره لاكن قبل ماكان فيه كيف أمارس من الخلف بدون مايطلع أي براز معه ويكون نظيف بعد مانخلص

    1. أهلاً بك، حاولي تجنب الأكل و…

      أهلاً بك، حاولي تجنب الأكل و خاصة الوجبات الثقيلة قبل الممارسة بعدة ساعات و تأكدي من أن أمعاءك فارغة قبل الممارسة.

       

      تحياتنا

  26. ما الضرر في حبس السائل…
    ما الضرر في حبس السائل المنوي في القضيب قبل خروجه لمده ثواني معدوده؟

    1. أهلاً بك، لا يوجد ضرر في ذلك…

      أهلاً بك، لا يوجد ضرر في ذلك ما دمت تقوم بالقذف في النهاية.

       

      تحياتنا

  27. يفرز مهبلي افرزات و رائحتها…
    يفرز مهبلي افرزات و رائحتها عريبة اشعر بالحرج و اني كنت غير مهتمة اغمقت لونه ما الحل !

    1. مرحباً Charlotte،

      الإستحمام…

      مرحباً Charlotte،

      الإستحمام بإنتظام والتشطيف سواء بالماء الفاتر أو بإستخدام غسول مخصص لتشطيف الفرج من الخارج (متوفر بالصيدليات) يعطيك الإنتعاش، مع أهمية التنشيف بعد الإغتسال بفوطة شخصية لا تشاركينها مع أي شخص، أو بالمناديل الورقية، من الأمام للخلف.

      أما إذا كانت تغيرت رائحة المهبل المعتادة أو هرت أعراض مزعجة مثل الحكة أو الإلتهاب، فقد تودين زيارة الطبيبة للفحص، فربما تعانين من إلتهاب بالمهبل، وهو أمر شائع وعلاجه سهل.

      تعرفي على المزيد عن التهابات المهبل من الفيديو التالي

      https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/video-vaginal-infections

      فريق التحرير

  28. ياريت تنصحونا كيف منفتح لون…
    ياريت تنصحونا كيف منفتح لون منطقة المهبل او منبيضها يعني هالموضوع كتير مزعج ومخجل صراحة

    1. أهلاً بكِ، يمكنك استشارة أحد…

      أهلاً بكِ، يمكنك استشارة أحد المختصين مثل أطباء الجلدية أو التجميل.

      فريق التحرير

  29. لو سمحت انا عندي حكه…
    لو سمحت انا عندي حكه فالمنطقه الخارجيه ومن كتر الحكه حاسه ان المنطقه دي تورمت وساعات بلاقي افرازات بيضه بسيطه او صفراء ماهو السبب

    1. أهلاً بك/
      هناك عدة أسباب…

      أهلاً بك/
      هناك عدة أسباب لمثل هذا الأمر مثل الاصابة بالاتهابات أو الحساسية أو الاكزيما. من الأفضل مراجعة الطبيب/ة المعالج/ة ليتمكن من وصف العلاج المناسب لحالتك بناءاً على الكشف الطبي

  30. كيف يمكنني نظافة بقايا…
    كيف يمكنني نظافة بقايا البراز داخل مؤخرتي دون أشياء كمياوية رجاء أريد جواب ♥️

    1. مرحباً بك، 

      من الضروري…

      مرحباً بك، 

      من الضروري الذهاب أولاً إلى الحمام وغسل منطقة الشرج بماء فاتر وصابون طبيعي. لا يُنصح باستخدام الحقنة الشرجية التي يرّوج لها البعض، لأنها في الواقع يمكن أن تسبب الحكة والتهيج في منطقة الشرج والأمعاء.

      القناة الموجودة في الشرج هي المستقيم. يتجمع فيها بشكل مؤقت البراز الجاهز للخروج من الجسم. وإذا كانت صحة الطرفان على ما يرام، ولم تكن هناك مشاكل مثل الاسهال أو الامساك أو مشاكل في الأمعاء للطرف المتلقي، تصبح تلك المنطقة فارغة بعد الذهاب إلى المرحاض واخراج فضلات الجسم، إلى أن يبدأ الفوج التالي من الفضلات بالتراكم.

       

      يمكنك معرفة المزيد من خلال الرابط التالي: https://lmarabic.com/making-love/ways-to-make-love/anal-sex-top-five-facts

  31. هل كريم تفتيح المناطق…
    هل كريم تفتيح المناطق الحساسه له علاقه في افرازات بنيه اللون

    1. مرحباً بك، 

      الدم البني هو…

      مرحباً بك، 

      الدم البني هو دم مؤكسد، بمعنى أنه تفاعل مع الأوكسجين، أو ببساطة دم بطيء في الخروج من المهبل. الدم البني أو الأسود قد يكون دماً قديماً من الدورة السابقة أو دماً من الدورة الحالية لكن تدفقه بطيء، وبالتالي يحتاج وقتاً أطول للخروج من الجسم، مما يحوله من الأحمر للبني وأحياناً للأسود.

      أما بخصوص كريمات تفتيح الناطق الحساسة، فننصحك باستخدامها بعد التأكد من عدم اضرارها بصحة العضو التناسلي، حيثُ أن بعضها قد يتسبب في حدوث التهابات. 

       

  32. مرحبا
    الشعر الموجود على…

    مرحبا
    الشعر الموجود على الشفريين هل يمكن ازالته بالطرق التقليدية لازالة الشعر ؟
    وماهي فائدة نمو الشعر في هذا الاماكن
    شكرا جزيلا

    1. مرحباً بك،

      أولاً، نعتذر بشدة عن تأخرنا في الرد فلقد واجهنا بعض المشاكل التقنية في الموقع في الفترة ما بين منتصف فبراير وحتى منتصف مارس.

      ثانياُ، فيما يخص سؤالك، نعم يمكن إزالة الشعر الموجود على الشفرين بالطرق التقليدية. ويساعد شعر العانة على تقليل الاحتكاك أثناء الحركة وأيضاً أثناء الإيلاج، كما أنه يساعد على عدم وصول البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة والأتربة إلى المهبل، مثله مثل شعر الأنف والرموش على العين.

      1. بنتي عندها ٢١ سنة اخذتها عند الطبيبة النسائية لانها بتعاني من الحكة وانا فحصتها في المنزل لانها ابنتي وفتحت لي رجليها كان عندها احمرار عالاشفار الصغيرة داخل الشفرتين الكبيرتين خليتها اتنزل افرازاتها بس كان في اصفرار فقررت اوديها عند الطبيبه. اول مرة اخليها تجلس على كرسي الفحص النسائي وكانت خايفة من الطبيبه والكرسي خجلانه تفتح رجليها لان الوضعية مختلفة تماما وتعري نفسها من تحت فشجعتها والممرضه كانت كويسة جدا. عند الفحص طبعا اتضايقت كثيرا ونزلت الافرزات وعملت لها فحص الشرج كمان اتضايقت كتير من الجل وموسع الشرج وكنت بسمعها بتتأوه. هل تحاميل المهبلية لسنها وهي غير متزوجة بتضرها؟ واخبرتني الطبيبة لانها لازم تعمل فحص عنق الرحم روتيني لانها بلغت العشرين.

        1. مرحباً/
          إجراء الفحوصات الطبية لن يسبب أي ضرر ، على العكس هو إجراء روتيني الهدف منه هو الكشف المبكر عن وجود مشكلة صحية والحماية من خطر حدوث مضاعفات.
          نتفهم ما شعرت به ابنتك فقد تسبب بعض الفحوصات شعوراً بعدم الارتياح وأحياناً الألم، لذلك فإن تهيئة ما قبل الفحص ضرورة، فمهمة الطبيب/ة شرح الإجراء الطبي تفصيلياً وطمأنة المريض/ة والتعامل مع المشاعر السلبية التي قد تنتج من الفحص.
          شجعي ابنتك على التعبير عن نفسها والتحدث مع الطبيب/ة عن مشاعرها تجاه الإجراء الطبي فهو أمر صحي في العلاقة بين الطبيب/ة والمريض/ة خاصة فيما يتعلق بالنساء.
          يمكنك التعرف على حدود العلاقة بين الطبيب والمريض من المقال التالي:
          https://lmarabic.com/our-bodies/medical-care-rights-and-responsibilities/
          تحياتنا

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات