أسئلة شائعة عن الحيض
الحب ثقافة

أسئلة شائعة عن الحيض

هل بإمكاني الحمل أثناء فترة الطمث؟ هل يمكنني الإباضة مباشرة بعد الدورة الشهرية؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة عن الحيض

1. هل بإمكاني الحمل أثناء فترة الطمث؟

نعم، بما أنه من الممكن للحيوانات المنوية أن تعيش في فتحة المهبل لمدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس، فممارسة الجنس غير الآمن خلال فترة طمثك وحدوث الإباضة لديك مباشرة بعد هذه الفترة قد يؤدي إلى أن يلقح حيوان منوي البويضة. فتصبحين حاملاً.

2. هل يمكنني الإباضة مباشرة بعد الدورة الشهرية؟

ذلك يعتمد على عدد الأيام في دورتك الشهرية.

إذا كانت دورتك منتظمة – أي أن هناك 28 يوماً من بداية الدورة الشهرية الأولى حتى بداية الدورة التالية - فمن غير المحتمل أن تكون فترة الإباضة عندك مباشرة بعد الدورة الشهرية.

قد تنزفين حتى اليوم السابع من دورتك الشهرية، ونحن نعرف أن الإباضة عادة ما تبدأ  بين 12- 16 يوماً قبل بدء الدورة التالية. هذا يعني أن فترة إباضتك تكون بين يوم 12 – 16 من دورتك.

إذا كان لديك عدم انتظام في الدورة الشهرية - أي كان طولها فقط 21 يوماً أو تأخرت لتدوم 42 يوماً - فإنه من المرجح أنك تقومين بالإباضة بعد فترة وجيزة من الدورة الشهرية. على سبيل المثال، في دورة تدوم 21 يوماً، قد يتوقف النزيف في اليوم 7 من دورتك، ولكن قد تكون الإباضة بين الأيام 5 و 9 من أيام دورتك.

3. كيف لي أن أقدر متى ستحدث الإباضة؟

يحتاج ذلك إلى بعض الحساب! عليك الحساب رجوعاً إلى الخلف عندما تبدأ الدورة الشهرية. الوقت الذي من المحتمل أن تحدث الإباضة فيه يستمر أربعة أيام ، بين 12 و16 يوماً قبل اليوم الأول من الدورة الشهرية.

إذا كان الحيض يحدث كل 28 يوماً، يعني ذلك 28 ناقص 16:

28 - 16 = 12

هذا يعني أن أيام الإباضة الأربعة من المرجح أن تبدأ بعد 12 يوماً بعد بدء دورتك الشهرية. أي أن الدورة الشهرية تبدأ في يوم 1، والإباضة تبدأ بين 12 و 16 يوماً بعدها.

إذا كان لديك كل 21 يوما دورة شهرية، فنقصي 16 من 21:

21 - 16 = 5

هذا يعني أن أيام الإباضة الأربعة من المرجح أن تبدأ بعد 5 أيام بعد بدء دورتك الشهرية.  أي أن الدورة الشهرية تبدأ في يوم 1، والإباضة بين يومي 5 و 9 من الدورة.


محتارة؟ جربي طريقة حساب أيام الإباضة المتوفرة على الإنترنت!

4. كيف بإمكاني أن أتجنب حدوث الحمل؟

يمكن استخدام وسائل منع الحمل. إقرأي الجزء الذي يتحدث عن تحديد النسل. إذا لم تكوني قد بدأت دورتك الشهرية بعد، فاستخدمي الواقي الذكري. فوسائل منع الحمل التي تستخدم الهرمونات لعملها، مثل حبوب منع الحمل، قد لا تعمل إذا لم تكوني قد بدأت دورتك الشهرية.

5. هل يمكنني الحمل إذا لم يحدث الطمث لدي من قبل؟

نعم. بما أن الفتاة أو المرأة تطلق بويضة في الفترة من بين 12 – 16 يوما قبل بدء الحيض، فإنه من الممكن لك أن تصبحي

حاملاً في المرة الأولى التي قمت فيها بالإباضة، أي قبل حدوث الطمث للمرة الأولى لديك.

6. هل بإمكاني الإباضة دون حدوث الطمث؟


بإمكانك الإباضة دون أن يحدث الطمث عندما:

·         يكون وزن جسمك متدنياً جداَ

·         تقومين بإرضاع طفلك

·         تقتربين من "سن اليأس" (البعض يسمونه "سن الأمل")

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

أنا عمري 19 سنة دورتي الشهرية غير منتظمة وعندما ذهبت للطبيب أخبرني بأنني ان لم انتظم على العلاج سوف افقد انوثتي هل هذا يعني أن لدي نقص في هرمون الاستروجين ??

عزيزتي المتابعة
هنالك أسباب مختلفة لعدم انتظام الدورة الشهرية، ونقص في هرمون الاستروجين يكون واحد من هذه الأسباب، لكن هناك أسباب اخرى مثل ممارسة الرياضة بشكل مكثف وفوق الطاقة، التعب والتوتر، ألياف الرحم، وأسباب أخرى. انظري القسم الخاص بالحيض عبر موقعنا:
https://lmarabic.com/resource/menstruation
ولا تترددي في طرح أسئلتك المستقبلية على مختصي الموقع عبر منتدى النقاش:
https://lmarabic.com/forum
فريق الحب ثقافة

مرحبا انا ابنتي بالغه جديده اول دورهه كانت منتظمه بعدين معد اجتها لمده تقريبا شهرين بعدين اجتها وكانت كثيره مع انو الاولى ما كانت زي الثانيه وكمان صرلها9 ايام بالدوره الشهريه هل هذه خطير وهل اخدها لدكتوره

أهلاً بكِ، يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 إلى 35 يوماً وليس بالضرورة نزول الطمث في نفس اليوم في كل دورة.

في حالة أنكِ قمتي بأي ممارسة جنسية وحدث قذف داخل أو على فتحة المهبل وصادف ذلك أيام التبويض قد يحدث حمل وتباعاً انصحك بإجراء اختبار حمل منزلي.

فريق التحرير 

في حالة أنكِ قمتي بأي ممارسة جنسية وحدث قذف داخل أو على فتحة المهبل وصادف ذلك أيام التبويض قد يحدث حمل وتباعاً انصحك بإجراء اختبار حمل منزلي.

فريق التحرير 

جامعتي زوجي في اليوم ٢٩ و كانت من مفروض نزول دوره يوم ٢٦ و عملت تحاليل يومها و لم أكن حامل و لم تأتي دوره هل ممكن اني حامل علما اني ارضع و اشرب حبوب مكروفال و هل ممكن تكون فتره اباضه

أهلاً بك/
قد تتأخر الدورة الشهرية فى العودة الشهرية أثناء الرضاعة، ولكن للتأكد يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور أسبوع من ميعاد الدورة الشهرية المتأخرة.

أهلاً بك/

هناك عدة عوامل يفضل أخذها في الاعتبار لتأخر الدورة الشهرية ومنها:

  • حدوث الحمل، لذلك إذا قمتي بممارسة علاقة جنسية فمن الأفضل إجراء تحليل للحمل بعد إسبوع من تأخر دورتك الشهرية
  • إضطراب الهرمونات مثل حالات تكيس المبايض أو زيادة هرمون البرولاكتين
  • التوتر والقلق وممارسة الرياضة العنيفة
  • فقدان أو اكتساب الوزن
  • انقطاع الطمث
  • التهابات الحوض المزمنة

لذلك في حالة تأخر الدورة الشهرية لمدة تزيد عن دورتين متتاليتين استشارة الطبيب/ة لمعرفة السبب الرئيسي لعدم انتظامها وعلاجه.

ويمكنك الإطلاع على المقال التالي للمزيد من المعلومات حول اضطرابات الدورة الشهرية:

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

عمري 19 غير متزوجة البيريود منتظمة دائما عندي ، ولكن اجتني الشهر الماضي قبل موعدها ب10 ايام هون انا قلقت وحكيت في خلل ، وبعد 16 يوم فقط من انتهائها اجت كمان مرة وبالمرتين اللي اجت فيهم كانت البيريود ع غير عادتها خفيفة جداً وغير مصاحبة للألم ولون البلاد غامق كتير لدرجة مايل ع سواد ، في داعي للقلق أو للدكتورة ؟

مرحباً نور، 

 

لون الدم الغامق الزقرب للسواد يكون بسبب تأكسد دم الحيض مع الأكسجين مما أدى إلى تغير لونه. وقد يتأثر انتظام الدورة الشهرية بسبب الهرمونات أو في حالة كنت تتناولي عقاقير متؤثر على الدورة الشهرية أو في حالة تغير الهرمونات أو بسبب الإجهاد أو التوتر أو وجود فقر دم.
يتراوح متوسط طول الدورة الشهرية (تحسب بداية من أول يوم نزول دم حتى اليوم الأول من نزول الدم في الحيض التالي) بين 21 و35 يوم. إذا قلت عن 21 أو زادت عن 35 يوم، فيجب زيارة الطبيب/ة للفحص. 

 

سلام انا دورتي كانت منتظمة لكن بعد الزواج لم تعد كدلك الا الشهر الماضي انتظمت اما هدا الشهر تاخرت ب3ايام اي لحد الان لم تاتي هل يمكن ان اكون مريضة واريد ان اعرف هل يمكن ان احمل بدون انتظام الدورة وهل عادي تكون دورتي طويلة اكثر من 32 يوم لان الشهر الماضي كانت عندي في 7 في الشهر المرجو الاجابة وشكرا

أهلا بك hasna

الزواج قد يتسبب في تغيرات هرمونية مؤقتة تؤثر على انتظام دورتك الشهرية. من الممكن حدوث حمل ولكن من الصعب تحديد أيام الإباضة.

انتظري حتى يمر على زواجك وانتظامك في ممارسة الجنس عام على الأقل وإذا لم يحدث حمل يمكنك استشارة طبيب.

فريق الحب ثقافة

مرحباً رينو، 

 

منتدى النقاش ليس منصة لتوجيه النصح الديني، أو لوم الأشخاص على قراراتهم وسلوكهم الشخصي. أرجو منك عدم تكرار هذا النوع من التعليقات حتى لا نضطر لحظر حسابك. 

مرحباً مجنونة عاقلة، 

 

منتدى النقاش ليس منصة لتوجيه النصح الديني، أو لوم الأشخاص على قراراتهم وسلوكهم الشخصي.  أرجو منك عدم تكرار هذا النوع من التعليقات حتى لا نضطر لحظر حسابك. 

وعليكم السلام زوز، 

 

العذرية هي عدم ممارسة الجنس من قبل. وبالتالي، أنتِ عذراء ما لم تمارسي الجنس مع شريك. 

 

والعذرية تختلف عن غشاء البكارة، فهو يقع داخل فتحة المهبل (بين الإحليل -الفتحة التي يخرج منها البول- وبين فتحة الشرج)، ويقع على مسافة 2 سم داخل المهبل. ويحتاج لإدخال جسم صلب بقوة معينة لمسافة أكثر من 2 سم داخل المهبل. ولكن هل تولد كل الفتيات بغشاء بكارة؟ في الحقيقة، هناك نسبة من السيدات لا يولدن بغشاء بكارة من الأصل. والبعض منهن يمتلكن غشاء بكارة غليظ السمك والبعض الآخر رقيق. فلكل فتاة شكل مختلف من أشكال أغشية البكارة.

الجنس الخارجي بدون إيلاج وبدون قذف على المهبل أو فتحة المهبل أو في منطقة قريبة من فتحة لنهبل (فتحة الشرج مثلا بما يسمح بتسرب السائل المنوي داخل فتحة المهبل) لا يسبب الحمل.

ليس بالضرورة أن يأتي الحيض في نفس اليوم من كل شهر، ولكن قد تتقدم أو تتأخر أحيانً لبضعة أيام وهذا طبيعي. 

وفي كل الحالات، فإن الجنس غير المحمي (الذي لم يتم استخدام واق ذكري خلاله) لا يؤدي فقط للحمل، ولكن أيضاً للإصابة بالعدوى المنتقلة جنسياً، في حالة إصابة أحدكما بها.

نزول الحيض لمرة واحدة دليل على عدم وجود حمل. 

 

للمزيد عن العدوى المنقولة جنسياً:

https://lmarabic.com/safe-sex/sexually-transmitted-diseases

وللتعرف على أنواع التحاليل الخاصة بالعدوى المنقولة جنسياً:

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

عن غشاء البكارة: 

https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/virginity-top-five-facts

أنواع وأشكال أغشية البكارة: 

https://www.youtube.com/watch?v=dtBlYm-dxgE

الممارسات الآمنة وغير الآمنة: 

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/safe-or-unsafe


 

مرحباً سها، 

 

منتدى النقاش ليس منصة لتوجيه النصح الديني، أو لوم الأشخاص على قراراتهم وسلوكهم الشخصي.  أرجو منك عدم تكرار هذا النوع من التعليقات حتى لا نضطر لحظر حسابك. 

 

مرحباً مريم، 

 

طول الدورة الشهرية هو المدة بداية من أول يوم نزول للحيض وحتى اليوم الأول للحيض التالي. ويترواح طول الدورة الشهرية بين 21 و35 يوم. إذا كانت الدورة أقل أو أطول من ذلك يجب زيارة الطبيب/ة للفحص. 

 

إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة أمر صعب ولكن يمكن تخمينه ببضعة طرق:

- أولاً، تسجيل أيام الحيض شهرياً في أجندة بالتواريخ الدقيقة لبداية ونهاية كل حيض أمر مهم، ويساعد المرأة على تخمين مواعيد التبويض مع الطبيب/ة.

نصيحة: هُناك بعض التطبيقات على الهواتف الذكية تساعد على تسجيل أيام الحيض ومتابعة الدورة الشهرية يمكن تنزيلها مجاناً.

- ثانياً، ملاحظة الإفرازات المهبلية. بعد انتهاء الحيض مباشرة تكون إفرازات المهبل جافة نسبياً، وعندما يبدأ التبويض تزيد الإفرازات من حيث الكمية، الصفاء واللزوجة وتُشّبهه بعض النساء في هذه الفترة ببياض البيض.

- ثالثاً، درجة حرارة الجسم تكون مذبذبة في فترة التبويض. بمعنى ان المرأة إذا كانت تتابع درجة حرارة جسمها بعد الحيض (والطبيعي ان تكون درجة الحرارة 37 درجة مؤية)، ستلاحظ إرتفاع وإنخفاض في درجة الحرارة بغير إنتظام في أيام التبويض.


 

أهلاً بك/
هناك عدة أسباب لإضطرابات الدورة الشهرية من أهمها:

  • حدوث الحمل
  • إضطراب الهرمونات مثل حالات تكيس المبايض أو زيادة هرمون البرولاكتين
  • التوتر والقلق وممارسة الرياضة العنيفة
  • فقدان أو اكتساب الوزن
  • انقطاع الطمث
  • التهابات الحوض المزمنة

لذلك في حالة تأخر الدورة الشهرية لمدة تزيد عن دورتين متتاليتين استشارة الطبيب/ة لمعرفة السبب الرئيسي لعدم انتظامها وعلاجه.

ويمكنك الإطلاع على المقال التالي للمزيد من المعلومات حول اضطرابات الدورة الشهرية:

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

مرحباً مريم، 

 

طول الدورة الشهرية يحسب بداية من أول يوم نزول للدم حتى اليوم الأول من الحيض التالي. تكون فرص الحمل أكبر كلما اقتربت من فترة التبويض. 

 

إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

 

وللمزيد عن نصائح بخصوص زيادة فرص الحمل: 
https://lmarabic.com/pregnancy/before-pregnancy/tips-getting-pregnant

سني ٢٥ سنة، لدي دورة غير منتظمة، زرت طبيبة اختصاصية وقمت بتناول الأدوية لمدة ستة اشهر، خلال هذه المدة كانت الدورة منتظمة مع تغير في كمية الدم، أصبح أقل من الاول، لكن فور ايقافي للدواء عادت الدورة إلى ما كانت عليه، سؤالي هو: في حالة عدم نزول اين يذهب ذلك الدم، هل يظل في الرحم، علما انها تتاخر أحيانا لمدة ثلاث اشهر

أهلاً بك، دم الدورة ينتج عن تساقط بطانة الرحم نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة من الشهر، في حالة عدم نزول الدورة بسبب عدم انتظام الهرمونات لا تصل بطانة الرحم إلى السمك الكافي الذي يسمح بتساقطها وبالتالي لا يتكون الدم، اطمئني.

 

للمزيد من المعلومات عن الدورة الشهرية يمكنك زيارة الرابط التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-cycle

 

تحياتنا

عمري21سنة وانامتزوجةصارلي4اشهرولحدالان ماصار حمل وهل شهر الدورة مامنتظمه عندي تقدمت 5ايام مثل الشهر السابق وماهو الوقت المناسب للاباظه مااعرف شو اعمل وكيف اتصرف ممكن الرد علئ سؤالي

مرحباً بكِ،

لا داعي للقلق. فبعض الأزواج يحاولون الحمل لمدة قد تصل ل ١٨ شهر، وهذا طبيعي ولا يدل على وجود مشكلة.

بعد مرور ١٨ شهر على المحاولة يبدأ القلق.

ربما تودين مطالعة المقال التالي لبعض النصائح لزيادة فرص الحمل

https://lmarabic.com/pregnancy/before-pregnancy/tips-getting-pregnant

فريق التحرير

عمري 19سنه متزوجه منذ عام قبل وبعد الزواج كانت دورتي غير منتظمه لكن ذهبت لدكتور كتبلي علي حبوب لمدة شهرين انتظمت الدورة لمدة اربعه اشهر من الانتهاء من العلاج والشهر ده جيتلي يوم 1اول الشهر طولت 9ايام جيتلي تاني يوم23نفس الشهر ماالسبب

هل يعتبر فترة الحيض طببعي بين فترة ١٨ يوم بدل من ٢١ يوم .هل هذا طبيعي . لدي دورة في بداية الشهر وبعد ١٨ يوم وجدت انني في فترة الطمث ثانية هل هذا طبيعي ام يجب استشارة طبيب ..ارجو الرد شكر

أهلاً بكِ، يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 إلى 35 يوماً، المدة التي تفصل بين الدورتين عندك أقل من الطبيعي لذلك، انصحك باستشارة طبيب للفحص والتقيم.

 

فريق التحرير.

مرحباً نرمين،

ليس من الضروري أن يكون تأخر الدورة دليل على وجود مشكلة، من الممكن أن يكون السبب التوتر أو القلق أو تغير أسلوب الحياة. ولكن لو تكرر هذا التأخير ننصح بزيارة طبيب/ة للفحص والاطمئنان.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/pregnancy/reasons-for-late-period-other-than-pregnancy

الحب ثقافة

انا متزوجة لي سنة ؛ كنت باخد حبوب منع الحمل من اول الزواج مدة ٧ شهور ؛ ومن رمضان وقفتها ولسه ماحصل حمل ؛ دورتي منتظمة وتجي كل ٢٩ يوم من لما وقفت الحبوب والدورة تجي بالم وتجلس مدة ٧ ايام ؛ وتبدأ بمقدمات يعني اليوم الاول ينزل بس نقط واليوم التاني ماينزل شي الا اخر اليوم بس هذا الشهر من اول يوم نزلت تمام و الم شوية بس وقلت مدتها فاصبحت ٤ ايام فقط ماسبب هذا التغيير ؟

مرحباً ام صفوان،

لا داعي للقلق، قد تلاحظ كل إمرأة تغيرات في طول أو شكل دورتها، ويختلف هذا باختلاف نظام الهرمونات بالجسم وبعوامل أخرى مثل الغذاء ووسائل منع الحمل.

لا تقلقي بشأن حدوث الحمل. فبعد التوقف عن الحبوب يحتاج الجسم لعدة شهور حتى يستعيد نظامه الطبيعي.

فريق التحرير

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.