أسئلة شائعة عن الحيض
Mirjam van den Berg

أسئلة شائعة عن الحيض

هل بإمكاني الحمل أثناء فترة الطمث؟ هل يمكنني الإباضة مباشرة بعد الدورة الشهرية؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة عن الحيض

1. هل بإمكاني الحمل أثناء فترة الطمث؟

نعم، بما أنه من الممكن للحيوانات المنوية أن تعيش في فتحة المهبل لمدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس، فممارسة الجنس غير الآمن خلال فترة طمثك وحدوث الإباضة لديك مباشرة بعد هذه الفترة قد يؤدي إلى أن يلقح حيوان منوي البويضة. فتصبحين حاملاً.

2. هل يمكنني الإباضة مباشرة بعد الدورة الشهرية؟

ذلك يعتمد على عدد الأيام في دورتك الشهرية.

إذا كانت دورتك منتظمة – أي أن هناك 28 يوماً من بداية الدورة الشهرية الأولى حتى بداية الدورة التالية - فمن غير المحتمل أن تكون فترة الإباضة عندك مباشرة بعد الدورة الشهرية.

قد تنزفين حتى اليوم السابع من دورتك الشهرية، ونحن نعرف أن الإباضة عادة ما تبدأ  بين 12- 16 يوماً قبل بدء الدورة التالية. هذا يعني أن فترة إباضتك تكون بين يوم 12 – 16 من دورتك.

إذا كان لديك عدم انتظام في الدورة الشهرية - أي كان طولها فقط 21 يوماً أو تأخرت لتدوم 42 يوماً - فإنه من المرجح أنك تقومين بالإباضة بعد فترة وجيزة من الدورة الشهرية. على سبيل المثال، في دورة تدوم 21 يوماً، قد يتوقف النزيف في اليوم 7 من دورتك، ولكن قد تكون الإباضة بين الأيام 5 و 9 من أيام دورتك.

3. كيف لي أن أقدر متى ستحدث الإباضة؟

يحتاج ذلك إلى بعض الحساب! عليك الحساب رجوعاً إلى الخلف عندما تبدأ الدورة الشهرية. الوقت الذي من المحتمل أن تحدث الإباضة فيه يستمر أربعة أيام ، بين 12 و16 يوماً قبل اليوم الأول من الدورة الشهرية.

إذا كان الحيض يحدث كل 28 يوماً، يعني ذلك 28 ناقص 16:

28 - 16 = 12

هذا يعني أن أيام الإباضة الأربعة من المرجح أن تبدأ بعد 12 يوماً بعد بدء دورتك الشهرية. أي أن الدورة الشهرية تبدأ في يوم 1، والإباضة تبدأ بين 12 و 16 يوماً بعدها.

إذا كان لديك كل 21 يوما دورة شهرية، فنقصي 16 من 21:

21 - 16 = 5

هذا يعني أن أيام الإباضة الأربعة من المرجح أن تبدأ بعد 5 أيام بعد بدء دورتك الشهرية.  أي أن الدورة الشهرية تبدأ في يوم 1، والإباضة بين يومي 5 و 9 من الدورة.


محتارة؟ جربي طريقة حساب أيام الإباضة المتوفرة على الإنترنت!

4. كيف بإمكاني أن أتجنب حدوث الحمل؟

يمكن استخدام وسائل منع الحمل. إقرأي الجزء الذي يتحدث عن تحديد النسل. إذا لم تكوني قد بدأت دورتك الشهرية بعد، فاستخدمي الواقي الذكري. فوسائل منع الحمل التي تستخدم الهرمونات لعملها، مثل حبوب منع الحمل، قد لا تعمل إذا لم تكوني قد بدأت دورتك الشهرية.

5. هل يمكنني الحمل إذا لم يحدث الطمث لدي من قبل؟

نعم. بما أن الفتاة أو المرأة تطلق بويضة في الفترة من بين 12 – 16 يوما قبل بدء الحيض، فإنه من الممكن لك أن تصبحي

حاملاً في المرة الأولى التي قمت فيها بالإباضة، أي قبل حدوث الطمث للمرة الأولى لديك.

6. هل بإمكاني الإباضة دون حدوث الطمث؟


بإمكانك الإباضة دون أن يحدث الطمث عندما:

·         يكون وزن جسمك متدنياً جداَ

·         تقومين بإرضاع طفلك

·         تقتربين من "سن اليأس" (البعض يسمونه "سن الأمل")

Comments
خلود
سبت, 06/11/2016 - 01:46 مساء

أنا عمري 19 سنة دورتي الشهرية غير منتظمة وعندما ذهبت للطبيب أخبرني بأنني ان لم انتظم على العلاج سوف افقد انوثتي هل هذا يعني أن لدي نقص في هرمون الاستروجين ??

عزيزتي المتابعة هنالك أسباب مختلفة لعدم انتظام الدورة الشهرية، ونقص في هرمون الاستروجين يكون واحد من هذه الأسباب، لكن هناك أسباب اخرى مثل ممارسة الرياضة بشكل مكثف وفوق الطاقة، التعب والتوتر، ألياف الرحم، وأسباب أخرى. انظري القسم الخاص بالحيض عبر موقعنا: https://lmarabic.com/resource/menstruation ولا تترددي في طرح أسئلتك المستقبلية على مختصي الموقع عبر منتدى النقاش: https://lmarabic.com/forum فريق الحب ثقافة
hasna
ثلاثاء, 08/09/2016 - 02:57 مساء

سلام انا دورتي كانت منتظمة لكن بعد الزواج لم تعد كدلك الا الشهر الماضي انتظمت اما هدا الشهر تاخرت ب3ايام اي لحد الان لم تاتي هل يمكن ان اكون مريضة واريد ان اعرف هل يمكن ان احمل بدون انتظام الدورة وهل عادي تكون دورتي طويلة اكثر من 32 يوم لان الشهر الماضي كانت عندي في 7 في الشهر المرجو الاجابة وشكرا

أهلا بك hasna الزواج قد يتسبب في تغيرات هرمونية مؤقتة تؤثر على انتظام دورتك الشهرية. من الممكن حدوث حمل ولكن من الصعب تحديد أيام الإباضة. انتظري حتى يمر على زواجك وانتظامك في ممارسة الجنس عام على الأقل وإذا لم يحدث حمل يمكنك استشارة طبيب. فريق الحب ثقافة
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>