البلوغ عن الفتيات
Mirjam van den Berg

البلوغ عند الفتيات

الكثير من الفتيات يلاحظن بدء التغير في أجسادهنّ بين سن الـ 9 و16 عاماً. يختلف الأمر بين فتاة وأخرى: تكون بداية ونهاية هذه المرحلة مبكرة عند البعض ومتأخرة عند أخريات.

مظهرك الخارجي سيبدأ بالتغير. وستشهدين في هذه المرحلة طفرة في النمو. تتطور عدة أمور في جسدك وستلاحظين أن قامتك تصبح أكثر طولاً.

 خلال سن البلوغ، تكبر أثداؤُكِ وأردافكِ ومؤخرتكِ. ويبدأ الشعر بالنمو تحت الإبطين وبين الساقين. وقد تظهر البقع وحَب الشباب. كل هذه التغيُرات طبيعية، وتتأثر بالهرمونات، والحمية الغذائية، أو العوامل الوراثية بما في ذلك جيناتك وأصلك.

غالباً ما ينتهي سن البلوغ عند الفتيات في سن الـ 17 أو 18 عاماً، حينئذ تظهر على جسد أغلب الفتيات علامات البلوغ.

التغيرات الخارجية

البشرة والبقع
قد تتسبب الهرمونات في جعل بشرتك أكثر إفراطاً في إفراز الزيوت، وهو ما يعرف بالزهم (Sebum)، مما يسد مسامات البشرة وجريبات (بصيلات) الشعر. ونتيجة لهذا الضغط تخرج البقع والنتوءات أو "حَب الشباب".

إذا ظهرت هذه البقع عندكِ، بإمكانك استعمال منظف للبشرة لتقليل الدهون من على البشرة. بإمكانك أيضاً استشارة طبيب(ة) حول المنظف المناسب لطبيعة بشرتك.

من الأفضل تجنب بعض أنواع الصابون العادي التي قد تجفف بشرتكِ، مما قد ينتج المزيد من الدهون فتظهر البقع من جديد.

تطور الثدي ونمو الشعر في المناطق الحساسة
في بداية مرحلة البلوغ، يبدأ الثديان بالنمو عند غالبية الفتيات، ويلي ذلك نمو شعر العانة والشعر تحت الإبطين. ولكن يختلف ذلك من فتاة إلى أخرى. لذلك لا تقلقي إذا تأخر ذلك أو إذا كان نمو الشعر سابقاً لتطور الثديين.

عند بعض الفتيات يبدأ الثديان بالنمو حتى في سن صغيرة مثل الثامنة من العمر، وقد يتأخر عند أخريات حتى سن الثالثة عشر.

سينمو أيضاً الوركين والأرداف والفخذين، وستطرأ تطورات في منطقة المهبل: من ذلك تطور الشفتين حول مدخل المهبل أو ما يسمى بـ "الشفرين الداخليين" (Labia minora)، ليصبحا أكبر من الشفرين الخارجيين (Labia majora).

كذلك يبدأ في سن البلوغ نمو الشعر على الشفرين الكبيرين (الخارجيين) – ويكون هذا الشعر ناعماً في البداية لكنه يصبح خشناُ لاحقاً. لون الشفرين الكبيرين (الخارجيين) يتغير ليصبح داكناً بالمقارنة مع لون الجلد أعلى الفخد.

قد يكون شكل الشفرين الداخليين أملس أو متجعد، سميك أو نحيف، قصيرمن جهة بالمقارنة مع الجهة الأخرى، وداكن اللون على الحافة. وبألوان متعددة، فمنها البني، الأرجواني، الأسود، أو متدرج بين لونين.


التوسع في  الوركين
في سن الـ 12، تمر العديد من الفتيات فترة طفرة في النمو – بعبارة أخرى، فإن النمو يتزايد بسرعة أكبر. والفتيات سبّاقات للفتيان في هذا الأمر. وغالباً ما تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد طفرة النمو هذه.


التغيرا ت الأخرى:

التعرق
خلال فترة البلوغ، من المرجح أن تتعرقي أكثر، وخصوصا تحت الإبطين، مما قد يتسبب برائحة غير محببه أحياناً. هذا التغير هو طبيعي وينتج عن التغيرات الحاصلة في مستوى الهرمونات. إغتسلي يوميا واستعملي الملابس النظيفة.  بإمكانك أيضاً إستعمال مزيل أو مخفف للرائحة.

من البدائل الأخرى التي يمكن استعمالها بودرة التلك (لا تستعمليها داخل المهبل أو تتنفسيها لأنها سامة ). كذلك يمكنك استعمال معطر الجسم. وأن لم يتوفر الماء للإستحمام فاستعملي المناديل المعطرة تحت الأبطين وبين الرجلين.

 

التغيرات الداخلية

الدورة الشهرية
تبدأ الدورة الشهرية في أي وقت في الفترة ما بين سن الـ 9 و16. ويحصل هذا عند الكثير من الفتيات حول سن الـ 12.

مزاج متقلب
خلال سن البلوغ، قد تشعرين بمزاجية عالية: حيث تغمرك السعادة في بعض اللحظات، وسرعان ما ينقلب الحال وتشعرين بحالة من الحزن والبؤس. تصبحين كثيرة التفكيرفي مواضيع شخصية أو مواضيع عامة لا تخصك بطريقة مباشرة.

عدم الثقة
قد تشعرين بنوع من الضياع وعدم الاستقرار نتيجة للتغير الكبير الذي يمر به جسدكِ. تتساءلين: هل شكلي جميل؟  كيف ينظر إليّ الآخرون؟ عليك أن تتعودي على جسدك الجديد.  قد يتسم سن البلوغ بالعزلة والعواطف الجياشة، والسبب هو الشعور بأنك الشخص الوحيد الذي يشعر كما تشعرين – ولكن لا تقلقي، فأنت لست وحدك، فهذه المشاعر هي جزء من مرحلة البلوغ!

هل يختلف مظهرك وإحساسك؟
كل فتاة مختلفة عن الأخرى. وهذا يعني أن الدورة الشهرية عند بعض الفتيات تأتي قبل الفتيات الأخريات. ربما انتِ أطول من صديقاتك أو لديك ثدي أكبر أو أصغر- هذا شيء لا يستحق القلق.

الحب والغرام
خلال فترة البلوغ، من الممكن أن تراودك أحلام اليقظة حول بعض الأمور أو الأشخاص. تجدين نفسك مولعة بالشوق لشخص معين وتتخيلين عدة أمور. تتوقين لجذب إعجاب هذا الشخص. ومن الممكن أن تقعي في حب هذا الشخص. ستشعرين بإحساس قوي، ونوع من التحمس والمشاعر الغريبة في داخلك، وعندما ترين هذا الشخص قد تشعرين بالخجل أو التوتر أو الحماسة أوالانفعال.

التفكير في الجنس
خلال فترة ا لبلوغ، تصبح بعض الفتيات كثيرة الفضول والتفكير في الشؤون ذات العلاقة بالحب والجنس. وقد تشعرين أحياناً بالانجذاب والإستثارة في جسمك. وتقوم بعض الفتيات بمحاولة التعرف أكثر على هذه الأمور من خلال المطالعة، أو مشاهدة مقاطع الحب في المسلسلات، أو النظر إلى صور العشاق ومشاهد الغرام والامنرنت، أو التحدث في هذه الأمور مع الصديقات أو الشقيقات الأكبر سناً. 

كيف لي أن أعرف إذا كنت قد بدأت مرحلة البلوغ؟

قرابة 80 - 85 بالمائة من الفتيات يلاحظن بدء تطور الثديين أولاً.

بين 15 - 20% بالمائة من الفتيات يلاحظن بدء نمو شعر العانة أولاً.

للمزيد من المعلومات أقرأي أيضاً قسم: التغيرات الخارجية. 

Comments
Anonymous
أربعاء, 12/30/2015 - 11:36 مساء

انا انثى وعمري 19 سنة احس حتى الان في. تغير جسمي ويظهر لي حي على وجهي واحس ان وجهي اكبر من السابق هل اتا ما ازال في سن البلوغ ام لدي مشكلة افيدوني

مرحباً Anonymous، يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك. رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
لبنى
ثلاثاء, 05/10/2016 - 10:27 مساء

عمري 12 مشكلتي انه في بلوغي نزل علي دم قليل جدا مرة واحدة فقط في يوم وبعدها بقيت 4 اشهر وحدث الامر نفسه يعني دم قليييل جدا - قطرات-ليوم واحد هل هذا طبيعي ؟

المتابعة لبنى: نعم هذا أمر طبيعي ولا داعي للخوف. عندما تبدأ دورتك الشهرية، وخروج الدم بمعدل مرة في الشهر، قد لا يكون ذلك منتظماً في البداية. من المتوقع أن يحدث ذلك كل 28 يوماً، وأن يخرج الدم بين بضعة أيام وأسبوع أو أكثر. غير أنه من الممكن ألا يكون ذلك منتظماً في السنوات الأولى من خروج الحيض. كثيراً ما يأتي الحيض عند عدة فتيات كل 3 أسابيع في البداية. وقد تطول المدة (كل 6 أسابيع). لا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي. وكثيراً ما يلاحظ أن االدورة الشهرية تستغرق نحو ثلاث سنوات لتصبح منتظمة.
حياة
ثلاثاء, 05/31/2016 - 05:13 مساء

أنا فتاة في عمر 15 سنة هل أستطيع ممارسة الجنس مع العلم أني بلغت منذ حوالي سنتين حيث نزل الحيض

عزيزتي حياة، نزول الحيض هو أحد علامات البلوغ عند الفتيات، ولكن تتم مرحلة البلوغ عند الفتاة بوصولها لسن ال ١٨. قبل ذلك لازلتِ تنضجين جسدياً ونفسياً وعاطفياً. لذلك أنصحك بعدم الإستعجال والتركيز في تلك المرحلة على التعرف على جسدك وما يدور به من تغيرات وكيف يمكنك حماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً وتجنب الحمل الغير مرغوب فيه. إليك قسم الموسوعة الخاص بالأمراض المنقولة جنسياً في الرابط التالي https://lmarabic.com/sexually-transmitted-diseases وللحماية منها لابد من استخدام الواقي الذكري في كل ممارسة للجنس. كذلك يمكنك التعرف على وسائل منع الحمل المختلفة مع العلم ان الواقي الذكري يعتبر وسيلة لمنع الحمل ايضاً رابط وسائل منع الحمل https://lmarabic.com/resource/birth-control مع تحيات فريق التحرير

أهلا بك ilyass إذا أردت تجنب القذف، عليك بتجنب المثيرات الجنسية وعدم الاستمناء. في حالات الاستثارة يفضل الاستمناء وعدم منع القذف حتى لا يحدث احتقان بالجهاز التناسلي. فريق الحب ثقافة
بدون تعب
خميس, 09/08/2016 - 05:56 صباحا

بفكر كتير في الجنس وأمارس العاده السريه دائما وبكثره هل ذلك يؤثر على في المستقبل ولكني بندم بعد كده لانني أشعر بتعب في العين وأشاهد الجنس بكثره أفيدوني......وشكرا

عزيزي "بدون تعب"، ممارسة العادة السرية هي صحية وقد تكون وسيلة للاسترخاء، ولا تؤثر على المستقبل الا اذا اعتمدت عليها فقط. غير أن مشاهدة الافلام الاباحية لها آثار سلبية لأنها غير قائمة على صور حقيقية، وتجعلك ترغب بالمزيد من الإثارة كل مرة، وقد يدمن الشخص عليها. كثير من الناس يحاولون تطبيق ما يشاهدونه في هذه الأفلام في حياتهم الحقيقية، فيصدمهم الواقع لأنه مختلف. لذلك نصيحتنا لك هي التقليل من مشاهدة هذه الافلام وتنظيم وقتك بحيث تقوم بنشاطات أخرى أيضاً. للمزيد: https://lmarabic.com/news/porn-addiction-what-you-can-do-about-it
مختار
سبت, 09/10/2016 - 05:11 صباحا

زوجتي عمرها 18 سنة وصدرها صغير جدا كانها في سن 12 سنه واردافها صغيرة الحجم ووجهها مليء بالحب والبقع هل يعني هدا انها لم تكمل البلوغ بعد .

أهلا بك مختار زوجت في مرحلة المراهقة وهذا سبب حب الشباب. وبالنسبة لحجم الثدي والأرداف، فقد يكون هذا هو حجمهم النهائي لأنها اوشكت على الانتهاء من البلوغ. فريق الحب ثقافة

مرحباً عزيزي، من الطبيعي بعمرك ان تشعر برغبة في ممارسة الجنس، لولكن ا يفضل ممارسة الجنس قبل سن 18 لأنك لازلت بمرحلة البلوغ حيث ينمو جسدك وتكتمل أعضائك التناسلية وتستقر الهرمونات وتظهر الصفات الجنسية الثانوية. وتتسم تلك المرحلة بالتقلبات المزاجية حيث ما يعجبك اليوم قد لا يعجك غداً. إذاً التسرع غير محبوب. ثانياً، إذا كنت قادر على القذف الآن فقد تحمل الفتاة التي تمارس معها الجنس بسبب ذلك. مما سيسبب لها مضاعفات صحية قد تؤدي للوفاة بسبب صغر سنها. كذلك قد تنتقل لإحداكما احد الأمراض المنقولة جنسياً إذا كان أحدكما مُصاب بها. في المرحلة الراهنة، قد تحب ان تبدأ بإستكشاف جسدك وكيف يعمل بالقراءة وإذا رغبت في ممارسة إمتاع الذات أو العادة السرية قد يساعدك ذلك على إشباع رغبتك في ممارسة الجنس. في المستقبل عندما يحين الوقت، إحرص على استخدام الواقي الذكري عند كل ممارسة للجنس للحماية من الأمراض المنقولة جنسياً ومنع الحمل. مع تحيات فريق التحرير

أهلاً بكِ، العادة السرية عند النساء هي مداعبة الأعضاء التناسلية الخارجية للحصول على المتعة الجنسية. يمكنكِ مشاهدة هذا الفيديو للدكتورة علياء جاد تتحدث فيه عن العادة السرية عند المرأة: https://lmarabic.com/news/video-masturbation-for-women تحياتي
رنون
أحد, 06/18/2017 - 03:42 صباحا

مرحبا انا في عمر العاشرة ولكن طولي 150سم و تأتيني الدورة الشهرية غير منتضممة ولكن المشكلة لدي شعر خفيف حول حلماتي و شعر كثير في المناطق الحساسة و صدري كصدر فتاة في ال15من عمرها و انا قلقة جدا و اريد جوابا على سؤالي بدون ان اذهب الى مواقع اخرى و هل هناك علاج

مرحباً رنون، لا داعي للقلق. فكل ما ذكرتيه طبيعي جداً ولا توجد لديك أي مشكلة تحتاج لعلاج. طولك، نزول الدورة الشهرية، ظهور شعر حول الحلمات، ظهور شعر كثير في المناطق الحساسة، كبر حجم الصدر، كلها علامات البلوغ. تبلغ الفتيات بين عمر ال 9 وال 15. وقد تسبق بعض الفتيات قريناتها في البلوغ. وقد تتأخر أخريات. لا داعي للقلق، فأنت تبلغين بصورة طبيعية. فريق التحرير
سوزانا
ثلاثاء, 06/27/2017 - 11:53 مساء

انا بنت عمري 14 سنة و عندي شعر في الابط و بدي شيلو بس بدي امي تسمحلي بذلك بس كيف اعمل بلييز جاوبي

مرحباً سوزانا، هُناك وسائل مختلفة لإزالة شعر الجسد الزائد، مثل الحلاوة والشمع والحلاقة. تحتاجين لمناقشة الأمر مع والدتك وتوضيح ان سبب ذلك هو النظافة الشخصية، حيث ان الشعر تحت الإبط يسبب رائحة كريهة مع التعرق.
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>