الثديان
Mirjam van den Berg

الثديان

يختلف مقياس وشكل الثدي من امرأة لأخرى. كذلك الأمر بالنسبة لحلمتي الثدي: يختلف مقاس الثدي وشكله، وشكل ولون الحلمتين من فتاة/امرأة لأخرى، ويمكن أن يكون أحد الثديين أكبر من الآخر عند بعض الفتيات، ولكن غالباً عند بلوغ سن الـ 20 عاماً، يتقارب الثديان في حجميهما وشكلهما.

يختلف مقياس وشكل الثدي من امرأة لأخرى. كذلك الأمر بالنسبة لحلمتي الثدي: يختلف مقاس الثدي وشكله، وشكل ولون الحلمتين من فتاة/امرأة لأخرى، ويمكن أن يكون أحد الثديين أكبر من الآخر عند بعض الفتيات، ولكن غالباً عند بلوغ سن الـ 20 عاماً، يتقارب الثديان في حجميهما وشكلهما.

 يتكون الثديان في الدرجة الأولى من الغدد المنتجة للحليب، وتتصل هذه الغدد بالحلمة عن طريق أنابيب دقيقة، وتحيط الغدد المنتجة للحليب بأنسجة دهنية.

تقوم الهرمونات بتهيئة الثدي للحمل بشكل شهري، فيكبر حجم الثدي وتزداد حساسيته. وبعد مرور الحيض، يرجع الثدي إلى مقاسه وشكله الطبيعي. للمزيد عن: صدر المرأة والحجم المثالي  

رسم يوضح الأنواع المختلفة من الثدي

أشكال الثدي

حجم الثدي

تشعر بعض الفتيات والنساء بعدم الرضى عن حجم صدورهنّ. بعضهنّ يتمنين لو كانت صدورهنّ أكبر أو أصغر حجماً، أو أكثر صلابةً.

.حجم وشكل الثديين ليست له علاقة بحساسيتهما: الثدي الصغير حساس بقدر حساسية الثدي الكبير. فالجينات هي التي تحدد شكل وحجم وطبيعة الثدي. ويتأثر الشكل أيضا بالعضلات المحيطة بالثديين.

كذلك تحدث اختلافات في حجم ثدييك مع الزيادة والنقصان في الوزن. ويعتمد حجم الثديين بالوقت المرتبط بالدورة الشهرية، ويتأثر أيضاً بوسائل منع الحمل الهرمونية. (للمزيد عن موضوع الثدي:صدر المرأة والحجم المثالي)

أسئلة شائعة عن الثدي

 هل من الممكن تكبير الثدي بصورة طبيعية؟
لا يوجد أي دليل يثبت قيام نشاطات أو تمارين أو كريمات وبخاخات معينة بتكبير حجم الثدي. الإمكانية الوحيدة هي من خلال الجراحة التجميلية.

إذن بالإمكان جعل الصدر أكبر حجماً من خلال عملية تكبير الثدي.


هل من الطبيعي أن ينمو الشعر على ثديي؟
نعم. فعند جميع االإناث تقريبأ، ينمو بعض الشعر على صدورهنّ، ويكون إما بشكل وبر دقيق وخفيف، أو كشعيرات صغيرة منتشرة قرب منطقة الحلمة أو ما بين الثديين.

إن كنت ترغبين بالتخلص من الشعر، فالنتف هو الخيار الأفضل للشعيرات القليلة. امسحي الملاقط الخاصة بك ببعض الكحول لتطهيرها، واقلعي الشعر واحدة تلو الأخرى. يمكنك مسح جلدك أيضاً بالكحول المطهرة للوقاية من الالتهاب، وادهني المنطقة ببعض الكريم المرطب. أما طريقة الحلاقة بالشفرة أو غير ذلك، فقد تؤدي إلى نمو وتزايد الشعر تحت الجلد على المدى الطويل.

إذا كان الشعر كثيفاً، يمكنك محاولة إزالته باستعمال الشمع الخاص بإزالة الشعر (سكر بنات)، ويمكن استخدام الكريم المزيل للشعر. الإزالة بالشمع قد يحرق الجلد الحساس في تلك المنطقة، وإذا كانت بشرتك ليست من النوع الذي يقشر، فقد يؤدي ذلك إلى نمو الشعر تحت الجلد.

صدري (ثديي) متورم بعض الشيء – ما السبب؟
عندما يبدأ صدرك في التطور خلال فترة البلوغ، يكون أحيانا متورماً بعض الشيء. كذلك قبل حدوث الطمث بقليل، قد تشعرين بتصلب أو تورم في الثدي.

هل من الطبيعي أن يخرج سائل من الثدي؟
نعم. تقوم الأثداء بإنتاج إفرازات بكميات مختلفة طوال حياة الفتاة أو المرأة.

وينبغي الحذر إذا كان السائل:

•   أحمر، وردي، أو بني اللون

•   يخرج من الثديين باستمرار (إذا لم تكوني حاملاً)

•   يفرز هذا السائل في ثدي واحد

 إذا كان هذا هو الحال، فينبغي استشارة الطبيب للحصول على المزيد من المعلومات.

أنظر/ي أيضاً: بالفيديو: الفحص الذاتي للثدي

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحباً بك/
لا يوجد أي أساس علمي لهذا الاعتقاد، فالثدي منطقة حساسة، عند مداعبتها باللمس أو التدليك يتدفق إليها الدم فتنتفخ قليلاً ويزداد حجمها وتنتصب الحلمات لكن يعود الجسم إلى طبيعته بعد انتهاء مرحلة الاستثارة. لذلك فالتدليك لا يعتبر وسيلة فعالة لتكبير الثدي.
أما بالنسبة لاستخدام الحلبة فهذا معتقد شعبي بأن نبات الحلبة يزيد من معدل الهرمونات الأنثوية ولكن لايوجد دراسات علمية تدعم هذا الاعتقاد.
إلى الآن لايوجد أي طريقة فعالة لتكبير الثدي سوى الجراحة.
لمزيد من المعلومات حول جراحة تكبير الثدي يمكنك قراءة المقال التالي:
https://lmarabic.com/our-bodiesfe/male-body/breast-augmentation

مرحبا هدى يمكنك دعن ثديك بالفازلين كل يوم قبل النوم مع تجنب الاقتراب الى الحلمة التي ينزل الحليب منها يعني التي تكون بالوسط و يمكنك ممارسة التمارين لتكبير و شد الصدر
ادخلي الى اليوتيوب و اكتبي تمارين لتكبير و شد الصدر و يمكنك ايضا استعمال السيبليمينال لتكبير الصدر و التي يكون تأثيرها عبر العقل الباطن بالاستماع لمدة 30دقيقة يوميا و انا استعمل السيبليمينال ﻷشياء كثيرة و هو مفيد جدا و اتصحك به و شكرا

مرحباً سميرة،

لا يوجد دليل علمي أنه توجد وصفات طبيعية لتكبير الثدي، ولكن ممارسة الرياضة تساعد على إبقاء الثديين مشدودين وفي هيئة جيدة.

بخلاف ذلك، لا يوجد طريقة سوى العمليات الجراحية.

تحياتنا.

فريق التحرير.

موقع الحب ثقافة موقع طبي ومنصة حوار حول أمور الحب والجنس والعلاقات، وليس منصة تعارف أو زواج. لكن يمكنك التعرف على وصفة للتعارف بين الجنسين من الإنفوجرافيك التالي https://lmarabic.com/love-and-relationships/infographic-how-to-approach-someone-you-like فريق التحرير

مرحباً بك،

تختلف توقيتات البلوغ من فتاة إلى أخرى.

فلا داعي للقلق، يمكنك الانتظار.

تعرفي على علامات البلوغ عند الفتيات من خلال المقال التالي

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/girls-puberty

الحب ثقافة

مرحباً Maloooka،

هذا طبيعي حيث يختلف حجم وشكل الثديين من فتاة لأخرى، ويتأثر حجم الثديين بالزيادة أو النقصان في الوزن وبالجينات الموروثة أيضاً.

وتذكري دائماً أن لكل حجم جماله وجاذبيته.

الحب ثقافة

عزيزتي هدى
لا يؤثر حجم ثدي المرأة على أدائها الجنسي أو الإنجاب والرضاعة أو على حساسية الشعور. الثدي الصغير هو حساس بنفس قدر الثدي الكبير.
كما يمكن لهذا التقرير أيضا أن يفيدك
https://lmarabic.com/news/breasts-top-five-facts
نحن لا نعطي وصفات طبية، لأننا لسنا أطباء متخصصين بمجال جراحات الثدي و الأنسجة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.