الدورة الشهرية
Mirjam van den Berg

الدورة الشهرية

عندما تصلين إلى سن البلوغ، يبدأ مبيضاك بإنتاج هرموني الاستروجين والبروجستيرون. يعمل هذين الهرمونين على زيادة سماكة الرحم، ويشكلان بطانة جديدة مرة واحدة في الشهر. إنها الطريقة الطبيعية التي تهيء استقبال البويضة الملقحة وحدوث الحمل.

كيف تحدث الدورة الشهرية؟

عندما تصلين إلى سن البلوغ، يبدأ مبيضاك بإنتاج هرموني الاستروجين والبروجستيرون. يعمل هذين الهرمونين على زيادة سماكة الرحم، ويشكلان بطانة جديدة مرة واحدة في الشهر. إنها الطريقة الطبيعية التي تهيء استقبال البويضة الملقحة وحدوث الحمل.

في هذه الأثناء، تقوم الهرمونات بإرسال إشارة إلى المبيضين لإنتاج ووفراز بويضة أخرى غير مخصبة بعد. ويحدث هذا عند معظم الفتيات والنساء، مرة واحدة كل 28 يوماً أو نحو ذلك. يختلف ذلك من امرأة/فتاة لأخرى.

عدم إخصاب البويضة يتمخض عنه حدوث الدورة الشهرية.

بشكل عام، إذا لم تمارسي الجنس في وقت قريب من فترة الإباضة عندك (عندما يفرج المبيضان عن بويضة)، فإنه من الصعب حدوث الحمل، بما أنه لا يوجد حيوان منوي قد وصل ليلقح البويضة. وبما أنه لم يتم تلقيح البويضة، فإن البطانة التي كانت قد تشكلت على جدران الرحم تخرج من الجسم على شكل دم الطمث. وتحدث الدورة الشهرية! وهذا ما يسمى بالحيض أو الطمث.

بداية الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية لديك قد بدأت للتو، قد لا تحدث الإباضة بعد. إن هذه طريقة طبيعية لحمايتك إذ لم يكن جسمك مستعداً للحمل بعد.

خلال السنة الأولى من حدوث الدورة الشهرية لديك، قد تحدث الإباضة (إطلاق بويضة) فقط في 20% من الوقت. هذا يعني أنه إذا حدث الطمث لديك 12 مرة في السنة، فمرتين من  الـ 12 أو 11 أو 10 مرات تخرج  بويضة غير مخصبة.

تذكري أن كل فتاة تختلف عن الأخرى، وحال وصولك البلوغ الجنسي، تكونين قادرة على الحمل في أي شهر! يمكنك الحمل حتى إذا لم تبدأ الدورة الشهرية عندك بعد. ولا تفكري في التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل  لمجرد أن دورتك الشهرية لم تحدث لفترة طويلة . قد تكون هذا مجازفة كبيراً جداً.

 

الحمل

 

المبايض

هناك فترة زمنية من حياتك تكونين فيها قادرة على إنجاب طفل. ويكون هذا الوقت عند الكثير من الفتيات والنساء بين حوالي عمر الـ 15 و 49 عاماً، حيث تكون كل من الدورة الشهرية والإباضة منتظمة.

معظم الفتيات أو الشابات تميل أجسامهنّ إلى الإباضة كل شهر، في الفترة الواقعة ما بين أوقات حدوث الطمث. أثناء الإباضة، تبدأ خلية البويضة غير المخصبة رحلتها من إحدى المبيضين انتقالا في قناة فالوب إلى الأسفل للوصول إلى الرحم.

يحصل الحمل عند ممارستك الجنس مع زوجك في الوقت الذي تحدث فيه الإباضة أو قبل ذلك بقليل – أي نحو خمسة أيام قبل الإباضة حتى يوم واحد بعدها. بعد ممارسة الجنس، تسبح الحيوانات المنوية التي يخرجها الرجل  من خلال المهبل لتصل قناة فالوب. إذا كان هناك بويضة منتظرة في إحدى قنوات فالوب، تحاول الحيوانات المنوية الصغيرة حفر طريقها إلى داخل البويضة (وهذا ما يسمى بعملية التلقيح). في حال نجاح إحدى الحيوانات المنوية في دخول البويضة، تصبح البويضة مخصّبة.

ومن ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب ومنها إلى الرحم. وتحرص الهرمونات على إعداد بطانة الرحم لاستقبال البويضة. فإذا تمكنت البويضة المخصبة من أن تثبت نفسها على بطانة الرحم، تصبحين حاملاً.

الإخصاب

عدم الإخصاب؟

إذا لم تتواجد الحيوانات المنوية في قناة فالوب لديك عند الإباضة - إما بسبب أنك لم تقومي بممارسة الجنس أو لاستعمالك إحدى وسائل منع الحمل- فلن يحصل تلقيح للبويضة. في هذه الحالة، يقوم جسمك بالتخلص من البطانة التي كان قد شكلها على الرحم، فيخرج دم ومخاط من المهبل. هذا ما يسمى بالحيض، أو  الطمث أوحدوث الدورة الشهرية. بشكل عام، يستمر الحيض ما بين 4 و7 أيام.

دورتك الشهرية تمتد من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية. هذا يستغرق حوالي 28 يوماٌ (أي نحز 4 أسابيع)، ولكن طول الدورة الشهرية عند النساء يتراوح بين 21 حتى 42 يوماُ (3-6 أسابيع).

 

 

 

الدورة الشهرية

 

 

  • المرحلة الأولى: الحيض (يوم 1إلى يوم 5)

في اليوم الأول من دورتك، تغادر كل من الأنسجة المتكونة على بطانة الرحم، والدم، والبويضة غير المخصبة الجسم من خلال المهبل. أنت الآن في فترة الحيض. ففي دورة زمنية تستغرق 28 يوماً، تحتل مرحلة الحيض ما بين واحد إلى خمسة أيام من هذه الدورة. لا تقلقي إذا كانت فترة الحيض لديك قصيرة أي أن تدوم يومين فقط أو إذا طالت لتدوم 8 أيام. هذا أمر طبيعي.

 

  • المرحلة الثانية: المرحلة الجرابية(يوم 6-14)

بعد انتهاء فترة دورتك الشهرية، تبدأ بطانة الرحم بالتحول لتصبح أكثر سمكاً. أيضاً يبدأ أحد المبايض بإنتاج بويضة واحدة غير مخصبة. قد تلاحظين تغييرات في الإفرازات المهبلية. قد تصبح لزجة، بيضاء للون، أو مخاطية . قد تكون هذه إشارة إلى أنك تدخلين تلك الفترة من الشهر الذي يكون فيها لديك خصوبة للحمل.

فقط قبل الإباضة، قد يتحول هذا الإفراز أو  التفريغ المهبلي  إلى مخاط واضح اللون يشبه إلى حد كبير بياض البيضة غير المطهية. ويمكن أن يكون هذا الإفراز زلقاً، الأمر الذي يمكن أن يساعد الحيوانات المنوية على التنقل للوصول إلى البويضة. هذه المرحلة تشبه مرحلة الحيض من حيث المدة، فقد تستغرق 7 أيام أو قد تطول لتبلغ 19 يوماً.

 

  • المرحلة الثالثة: الإباضة (اليوم 14)

أثناء الإباضة، يطلق المبيض بويضة ناضجة، التي تمر حتى تصل قناة فالوب. بعض الفتيات او النساء قد يشعرن بألم بسيط في جانب من أسفل الظهر أو منطقة  البطن وهذا أمر طبيعي في فترة الإباضة.  تحدث الإباضة تقريبا في اليوم 14 بعد اليوم الأول للدورة الشهرية. وفي الوقت نفسه، تصبح بطانة الرحم أكثر سمكاً كما ذكرنا سابقا.

 

 

علامات الإباضة
بعض الفتيات والشابات يختبرن بعض أو كل هذه التغييرات أثناء مرحلة الإباضة مثل:

  • تغير في الإفرازات المهبلية
  • شعور بألم أو وجع وجيز على جانب واحد من البطن
  • زيادة الرغبة في ممارسة الجنس
  • البطن المنتفخ
  • تصبح حاسة الرؤية والشم والتذوق أقوى.

 

 

  • المرحلة الرابعة: الإباضة إلى الحيض (يوم 15 يوم 28)

تنطلق البويضة التي أطلقها المبيض عبر قناة فالوب إلى الرحم. تصبح بطانة الرحم أكثر سمكاً لاستقبال البويضة. إذا لم يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، فإنها تموت. في هذه الحال يتخلص جسمك من بطانة الرحم والبويضة عن طريق الدورة الشهرية التي تبدأ مرة أخرى.

إذا تم تخصيب البويضة واستقرت البويضة المخصبة في بطانة الرحم، والدورة الشهرية لا تأتي: حينها تصبحين  حاملاً. تتوقف الدورة الشهرية لتبدأ من جديد بعد الولادة.

Comments
just a girl
خميس, 10/09/2014 - 02:51 مساء

انا فتاة في ١٧ من العمر ، تستمر فترة التمث عندي مدة يومين او ثلاث فقط فهل يعتبر هذا امر غير عادي !!؟؟؟؟
الحب ثقافة
جمعة, 10/10/2014 - 11:35 صباحا

عزيزتي just a girl هذا طبيعي جداً. تختلف مدة الطمث من فتاة إلى أخرى وتتراوح عادة بين يومين و8 ايام.
yara
أربعاء, 01/14/2015 - 02:13 مساء

انا بنت سني ٢٢ سنه والدوره الشهريه غير منتظمه تاتي بعد ثلاثه شهور من اخر مره تحدث فيها مع العلم باني مريضه سكري فهل هذا طبيعي ؟؟

عزيزتي yara نعم، من الممكن جداً أن يكون السكر سبباً في عدم انتظام الدورة الشهرية. مهم جداً ان تتابعي زيارة الطبيب لضبط مشكلة السكر عندك، مما قد يساعد في انتظام الدورة . مع تحيات فريق التحرير
فوزيه
جمعة, 03/13/2015 - 04:12 مساء

السلام عليكم ، كيف يمكن ان اتفادى الالتهابات اثناء الدورة مع العلم باني غيرت الى نوع فوط اخرى

وعليكم السلام فوزية، هل تقصدين الالتهابات المهبلية؟ من المهم جداً معرفة سبب الالتهاب لأن علاج كل واحد منها مختلف، رغم تشابه الأعراض. ممكن أن الالتهابات سببه نوعية الملابس الداخلية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو: https://lmarabic.com/news/video-vaginal-infections نتمنى لك الصحة، فريق تحرير الحب ثقافة
فاطمه
سبت, 03/14/2015 - 01:45 مساء

انا عمري ٢٢ متزوجه والدوره غير منتضمه من قبل الزواج تتاخر الا ٣ او ٥ اشهر هرموناتي سليمه وليس لدي تكيس اريد ان احمل صرفت لي الدكتوره هذي الحبوب Progyluyon فهل تفيدني ؟

عزيزتي فاطمة، نتمنى أن تنتظم الدورة قريبا. عموما إذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة طويلة، أو كانت غير منتظمة، لا يعني ذلك أنك لن تحبلي إذا مارست الجنس. موضوع الحبوب تحتاج الى تشخيص حسب حالتك، وبالتالي طبيبك هو من يقرر فائدتها من انعدامه. نتمنى أن تكون الاجابة بأي فائدة لك. مع تحيات فريق التحرير الحب ثقافة

عزيزتي المتابعة من الممكن أن تكون الدورة غير منتظمة تماماً خلال الأشهر الأولى. ان كانت دورتك الإعتيادية منتظمة وأحسست ان هنالك خلل في انتظامها بعد الحمل والولادة الرجاء مراجعة طبيب نساء للتأكد من أن كل شىء على ما يرام. مع تمنياتنا لك بالتوفيق فريق الحب ثقافة

الرجاء قراءة القسمين التاليين من الموقع لمعرفة المزيد عن الدورة الشهرية وأوقات الخصوبة عند المرأة. الحيض: https://lmarabic.com/resource/menstruation والحمل: https://lmarabic.com/resource/pregnancy فريق التحرير
ميساء
Mon, 05/04/2015 - 05:00 مساء

الدورة الحمدلله منتظمة كل شهر لكن تتقدم عن موعدها بيومين إلى أربعة أيام و تستمر إلى 12 يوم و أحيانا 15 يوم علما أنها ليست غزيرة سوى أول يومين ثم تخف بالتدريج إلى السادس بعدها يبدأ اللون الأصفر يخف بالتدريج إلى أن يصل إلى البيا، وهذا سبب لي عقدة نفسيه حيث أنني نصف الشهر لا أصلي بما يعادل نصف السنة بلا صلاة غير أنني مقبلة على زواج إن شاء الله بعد ثلاثة أشهر و قلقة من هذا الموضوع، عمري 28 سنة ذهبت إلى معالجة و نصحتني بشرب الحلبة مع الحليب في بداية الدورة حيث ربما يكون السبب حمل الأشياء الثقيلة و أنا صغيرة
سارة
جمعة, 05/22/2015 - 10:12 صباحا

انا دورتي تاتي بين 22-28اخر مرة جاءت يوم 23/4/2015 مساءا ولم تاتي حتي الان واحس بالم اسفل البطن والظهر مثل الام الدورة متي اعمل تحليل حمل منزلي
الحب ثقافة
جمعة, 05/22/2015 - 10:19 صباحا

نعم بإمكانكك إما الانتظار (لأن الدورة يمكن أن تتأخر أحياناً أكثر من شهر) أو المضي قدماً وعمل فحص منزلي.
سارة المتفائلة 2015
أحد, 08/23/2015 - 09:40 مساء

انا بنت في 12 من عمري أتمنى ان ابلغ عاديا لانني لم ابلغ فقد بلغت العمر الا 13 اوت 2015 اتمنى لكم كل الصحة والسلام ملحوظة: المزيد من المعلومات عن الانوثة لو سمحتم.

الأمر يعتمد على سنك و تجربتك؟ هل الدورة منتظمة غالباً؟ وهل هذه أول مرة تأتيك بشكل مبكر. هل جاءت أيام قليلة قبل موعدها؟ إن لم تكن لديك شكاوى اخرى انتظري الدورة القادمة. من المهم تدوين وقت الطمث بدقة ومتابعته على أشهر كي تتمكني من معرفة فترة الدورة الشهرية عندك. قد يكون مجيئها مبكرة هذه المرة بسبب التوتر أو الإجهاد أو الضغوطات الحياتية.
ميساء
ثلاثاء, 09/22/2015 - 03:05 صباحا

أنا اخدت حبوب منع الحمل الطارئة و ما جاتني الدورة الشهرية تأخرت اكثر من اسبوع و عملت فحص الحمل و كان سلبي هل هذا عادي ؟
الله اكبر
Mon, 11/30/2015 - 01:30 صباحا

اخدت حبوب الحمل الطارئة 25 قرص من microlut ومعه 4 اقراص من ياسمين وقمت بتكرار الجرعه بعد 12 ساعه بعد اربعه ايام تامين من الجماع هل هذا كفيل بالتخلص من اي حمل يمكن ان يتكون؟؟ للعلم لم آخد اي وسيلة منع حمل قبل عام ونصف من تلك المرة اشعر حاليا بان وزني قد زاد كثيرا في خلال يومان من الجرعه والعدسات اللاصقة لم اعد استطيع ارتدائها تصيبني بالحرقة الشديدة الي جانب سخونة وجهي واشعر بالبرد في القدم فهل هذا طبيعي؟؟

عزيزتي، بإمكانك الآن عرض المسألة على اخصائيي الموقع من خلال نسخ ما تفضلتِ به في منتدى النقاش على الرابط التالي: https://lmarabic.com/forum
الله اكبر
ثلاثاء, 12/01/2015 - 02:02 صباحا

In reply to by الحب ثقافة

الاجراءات طويلة وانا افتح من التليفون قديم لا يتمم الخطوات الا يمكن لاحد اجابتي هنا؟؟ كنت اتسائل هل ستأيني ايضا الدورة في موعدها او قد تتاخر؟؟

المتابعة العزيزة، قد تتأخر دورتكِ الشهرية بسبب الجرعة الكبيرة من الهرمونات الموجودة بحبوب منع الحمل. تلك الهرمونات تتسبب عادةً بإضطراب الدورة الشهرية. لذلك لا داعي للقلق. الحبوب التي أخذتيها كفيلة بمنع حدوث حمل. ويمكنكِ التأكد عن طريق استخدام اختبار الحمل المنزلي المتوفر بالصيدليات. مع تحيات فريق التحرير

شكرا جزيلا علي ردكم وجزيل جزيل الشكر علي تلك الخدمة الجليلة المقدمة من خلالكم جزاكم الله كل خير كان عندي بس سؤال اخير .... فيما يخص العيوون والعدسات اللاصقة لازالت تؤلمني عيوني بشدة عند ملامسة العدسات لها وقمت بتجربة عدسات جديدة وحصل نفس الشئ رغم ان الي حواليا جربت نفس العدسة وعادي .... . متي سيتلاشي تاثير هذه الجرعه الهرمونية واتمكن من ارتداء العدسات ؟؟ وحاليا قبل موعد دورتي باربعة ايام اشعر بماء ينزل من رحمي واحيانا افرازات بيضاء ذات رائحة المزي وبذأت أشعر باعراض الدورة واشعر بان المهبل فتحته اوسع نسبيا عما كان هل تلك اعراض عادية؟

المتابعة العزيزة، شكراً على ثقتك بموقع الحب ثقافة. يسعدنا الرد على اسئلتك. فيما يخص مشكلتك مع العدسات اللاصقة، أنصحك باستشارة طبيب/ة العيون مع ذكر جرعة الحبوب التي تناولتيها. ولكن بشكل عام سيزول أثر الهرمونات في وقت قريب تدريجياً. الأعراض التي تعاني منها قبل دورتك الشهرية تعتبر عادية نتيجة للجرعة العالية من الهرمونات التي تناولتيها. إذا كانت الأعراض تزعجك أنصحك بإستشارة الطبيب/ة المختص/ة. شكراً لمراسلتك موقع الحب ثقافة

السلام عليكم ... معلش تعبتكم معي جدا الدورة كان المفروض تيجي امبارح اي بعد 8 ايام من جرعه مانع الحمل للمذكورة وسويت اختبار حمل منزلي وطلع سالب وسويت اختبار دم موجب وسالب وطلع سالب حضرتك كنت قلتلي ممكن تتاخر عادي بس ممكن اعرف تتاخر قد ايه؟؟ الان فات 9 ايام علي تناول البرشام 25 قرص ميكرولوت و4 باسمين مع تكرار الجرعه بعد 12 ساعه في بداية اليوم الخامس من الجماع وموعد الدورة كان بعد 7 ل 8 ايام بعد تناول البرشام وهل من الممكن الا يظهر الحمل ان وجد حاليا؟ خصوصا لان دكتوري تصر علي احتمالية كبيرة لحملي وتجعلني انتظر خصوصا اني بزيد فالوزن واشعر ببعض التورم في اليد وثقل في الصدر وشد في منطقة البطن السفلي واحيانا نغز داخلي وانا جالسه . شكرا لمجهودكم الرائع وجزاكم الله عنا خيرا

من الصعب جداً ان تكوني حامل يا عزيزتي ونتيجة الإختبار سالبة في الإختبار المنزلي واختبار الدم. كذلك تقولين ان حيضك تأخر يوم واحد فقط حتى الآن، دعينا ننتظر لمدة أسبوع آخر حتى يأتيكِ الحيض. وإن لم يأتيكِ يمكنك إعادة إختبار الحمل للإطمئنان. زيادة الوزن والتورم والثقل في الصدر، كلها أعراض يمكن أن يسببها الجرعات العالية من حبوب منع الحمل. إذا إحتمالية كونك حامل ضعبفة جداً ولكنها ليست مستحيلة لذلك إعطي نفسك فرصة لمدة أسبوع آخر ثم قومي بإعادة الإختبار مع مراجعة طبيبتك. مع تمنياتنا لكِ بالتوفيق فريق التحرير

عزيزتي Donia، من الطبيعي أن يأتيك الحيض مرة كل شهر أو بشكل أضق أن تتراوح دورتك الشهرية بين ٢١ - ٣٥ يوم. مما يجعل ٨ مرات بالسنة أقل من الطبيعي ويمكن رجوع ذلك لعدة أسباب مثل زيادة أو نقصان بالوزن، السفر، التوتر وغيرها. يمكنك زيارة الطبيب/ة للتعرف على السبب وإذا كان واجب العلاج. يمكنك أن تحصلي على إجابات لأسئلتك من خلال نشرها على منتدى النقاش "عندي سؤال" رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
هلا
جمعة, 12/25/2015 - 08:45 مساء

سلام اتا اخدت منح الحمل الطارئة واجتني الدورة الشهرية يعد اسبوع يعني في وقتها بس هدا الشهر تاخرت ب 3ايام ياني من سبب متح الحمل
anonymous
Mon, 01/11/2016 - 06:42 مساء

انا فرحي متحدد والدورة هتجيلي تاني يوم الفرح عايزه اعرف هي الادوية اللي بتاخرها دي ليها اضرار عليا او ليها تاثير علي الحمل بعد كدا ؟؟

عزيزتي aanonymous، لا تؤثر الأدوية التي تسبب تأخر الحيض على الحمل أو الخصوبة ولكن علماً ان تلك الأدوية تحتوي على الهرمونات فقد تتسبب في إضطراب في ميعاد الحيض التالي بعد استخدامها. لذلك أنصحك بإستشارة طبيب/ة عن الدواء الذي يمكنك استخدامه والجرعة المناسبة. مع تحيات فريق التحرير
آنا مجنونة جدآ
Mon, 01/25/2016 - 04:36 صباحا

مرحبا فرحي بعد ٣اسابيع وموعد الدورة الشهرية هو يوم فرحي ولا اعرف ماذا افعل هل يوم دواء ياخر الدورة وهل يوم يوم اي اضرار منه عليا
الحب ثقافة
Mon, 01/25/2016 - 04:50 مساء

In reply to by آنا مجنونة جدآ

عزيزتي، لا شك أن هذه معضلة معقدة. حاولي عدم التوتر. بإمكانك طرح هذا السؤال على بعض الاخصائيين في موقعنا على الرابط التالي: https://lmarabic.com/forum نتمنى لك يوم زفاف سعيد
اتللننارززد
خميس, 03/31/2016 - 06:24 مساء

اخذت ٤اقراص من مانع الحمل ياسمين بعد الجماع بعده ساعات وكررت الجرعه بعد ١١ ساعه تقريبا ومر علي ذلك 9 ايام واشعر بماء مهبلي يخرج مني باستمرار واعراض الحيض كاملة وشد في اسفل البطن ورغبة مستمرة في الاكل بشراهه ولم ينزل الحيض الي الان متي ينزل الحيض وما وسيلة منع الحمل المناسبه المستمرة بعد ذلك ؟؟

عزيزتي المتابعة أنت تستخدمين حبوب منع الحمل بطريقة غير صحيحة. الرجاء قراءة الإرشادات على العبوة واتباعها بحذر. هذه الحبوب لا تمنع الحمل بمجرد البدء بتناولها، حيث يستغرق الأمر اسبوعين على الأقل قبل أن تأخذ مفعولها في منع التبويض، كما أن عليك تناول حبة واحدة فقط في اليوم وفي نفس الموعد كل يوم. انظري قسم حبوب منع الحمل عبر موقعنا: https://lmarabic.com/resource/pill هل تأخر الحيض عن موعده في حين أن الدورة عندك منتظمة؟ في هذه الحالة هنالك احتمالية كبيرة بأنك حامل. يمكنك اجراء اختبار حمل بيتي تجدينه في الصيدلية، واستشارة الطبيب لمتابعة الحمل. انظري أيضا قسم تحديد النسل لمعرفة المزيد عن مختلف سبل تنظيم الأسرة المتاحة. https://lmarabic.com/resource/birth-control
نجود العامري
أربعاء, 10/26/2016 - 07:31 مساء

انا عمري 19 سنه اعاني من الم حاد عند نزول الدورة عند اول يوم واحيانا يستمر لمده يومين اتناول حبوب يدعى بهايكوم لا اعلم ان كان ضارا بالنسبه الي كفتاه مقبله على الزواج ان كان يؤثر على الحمل فافيدوني

أهلا بك نجود العامري ليس من المفضل استخدام أي دواء وتكراره بدون استشارة الطبيب. أنصحك بمراجعة الطبيب والتأكدة الآثار الجانبية على الرحم وباقي أعضاء الجسد مثل الكلى والكبد. فريق الحب ثقافة
التائبة
Mon, 12/05/2016 - 02:07 صباحا

بعد اذنكم صارلي اسبوع شاكة اني حامل، لكني بريد اعمل اجهاض، و بشرب قرفة بكثرة، هل القرفة ستجهضني فعلا ولا ايه؟! ولو فعلا اجهضتني هل يجب زيارة طبيب بعدها ولا لا، ارجو الرد سريعا

مرحباً عزيزتي، أولاً هل تأخر حيضك عن موعده؟ إذا تأخر حيضك عن موعده فلابد من عمل اختبار الحمل المنزلي أولاً للتأكد من وجود حمل. إذا كانت النتيجة إيجابية فلابد من زيارة الطبيب/ة وعمل الإجهاض تحت إشارف طبي حتى لا تتعرضي لمخاطر صحية. شرب القرفة لا يسبب الإجهاض. يمكنك ايضاً استشارة أخصائيين الموقع في المستقبل من خلال الرابط التالي https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>