دماء الدورة الشهرية
Shutterstock

مواصفات دم الحيض.. متى يكون طبيعياً ومتى نشعر بالقلق؟

الدورة الشهرية تلازم المرأة لسنوات طويلة من عمرها، ومن المتوقع أن أي تغير يحدث للحيض يمكن أن يصيب المرأة بالقلق. هنا نتحدث عن دم الحيض، ودلالة تغير لونه.

هل نزول دم الحيض بلون أو كمية مختلفين عن المعتاد معناه وجود حمل؟ هل نزول دم بني أو أسود معناه وجود مشكلة صحية خطيرة؟ هل نزول تجلطات في دم الحيض معناه وجود حمل سابق وحدث إجهاض؟

كلها أسئلة شائعة من زائرات الموقع، اللواتي تتراوح مشاعرهن بين الحيرة والقلق والخوف من الحمل غير المخطط له.

غياب معلومات بسيطة عن لون وتدفق دم الحيض (دم الدورة الشهرية) قد يسبب حيرة شديدة للكثيرات. لذلك أعرض لكِ بعض المعلومات التي ستساعدك على متابعة دورتك الشهرية بدون قلق أو حيرة.

 

دورة الحياة

يبدأ الحيض عند الفتيات في مرحلة البلوغ ما بين سن 9 - 16 عاماً، وقد يظل غير منتظم في مواعيده أو كميته لعدة شهور بعد البلوغ حتى يعتاد الجسم تنظيمه.

حتى بعد البلوغ بعدة سنوات، ستلاحظين تغيرات إما باللون أو المدة أو التدفق، بالرغم من اختبارك لفترات طويلة من الانتظام الشديد، إلا أن بعض العوامل الصحية أو الغذائية أو النفسية قد تتسبب في بعض التغيرات من وقت لآخر، وهو ما تختبره جميع النساء.

بعد مرور سنوات عديدة، وقبل انقطاع الطمث (المعروف بالإنجليزية: menopause) قد تلاحظ المرأة اختلال في نظام الدورة الشهرية لعدة شهور حتى ينقطع الطمث تماماً.

 

إذن ما فائدة متابعة الدورة الشهرية وملاحظة تغيراتها؟

تساعدك متابعة دورتك الشهرية على الانتباه لوجود خلل في غذائك، أو في مستوى هرموناتك، أو متابعة الآثار الجانبية لوسيلة منع حمل التي تستخدمينها. 

يمكنك متابعة دورتك الشهرية إما بشكل يدوي، عن طريق تسجيل تواريخ بداية ونهاية كل حيض، والأعراض المصاحبة، ونزول الدم في غير أيام الحيض، وأي تغيرات أخرى تثير قلقك في كراسة خاصة. كذلك، يمكنك استخدام التطبيقات المتاحة للهواتف الذكية والمخصصة لمتابعة الدورة الشهرية، مثل:

  1. Eve
  2. Flo
  3. Hayaa
  4. My Calendar - Period Tracker
  5. Clue - Period Tracker

اقرأي المزيد: اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها

ما الفرق بين الدورة الشهرية والحيض/الطمث؟

الدورة الشهرية هي الدورة الكاملة للجهاز التناسلي الأنثوي، حيث تبدأ الدورة بنزيف الحيض أو الطمث، يتبعها التبويض، ثم الاستعداد للحمل. إذا لم يحدث حمل، ينزل نزيف الحيض مرة أخرى، وهكذا. 

دم الحيض
shutterstock

أما الحيض أو الطمث، فهو جزء واحد من الدورة الشهرية، والذي يحدث فيه نزول الدم من المهبل. 

 

ما مواصفات الحيض الطبيعي؟

1. المدة: العديد من النساء لديهن دورة شهرية غير منتظمة، لكن بشكل عام، يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 - 35 يوماً. طول الدورة الشهرية هو عدد الأيام بين أول يوم لنزول دم الحيض وأول يوم لنزول دم الحيض التالي. بالنسبة للمراهقات، قد تختبر بعضهن دورة شهرية تصل ل 45 يوماً حتى حتى تصل إلى الانتظام مثل البالغات. 

2. المكونات والكمية: بالنسبة لدم الحيض فهو مكون من دم ونسيج متهتك من جدار الرحم مصحوب ببعض المواد الغذائية التي أعدَّها الرحم استعداداً للحمل.

إذا لم يحدث حمل، يطرد الجسم الدم الممزوج بنسيج جدار الرحم المتهتك ليخرج من المهبل على مدار حوالي 2 - 7 أيام (أيام الحيض) حتى يعيد استعداده مرة أخرى لاستقبال حمل جديد ويعيد الدورة بأكملها مرة أخرى.

أما كمية الدم الطبيعية فتتراوح بين واحدة إلى ستة ملاعق كبيرة على مدار أيام الحيض بالكامل. 

3. اللون: لون دم الحيض أحمر ناصع مثل الدم الذي ينزف من أي جرح بالجسم، ويكون لزجاً بشكل بسيط ولا يحتوي على التجلطات الدموية. 

في بعض الأحيان قد تلاحظين أن الدم بدأ في النزول باللون البني ثم تحول للأحمر في منتصف الحيض وفي النهاية تحول للبني مرة أخرى. هذا طبيعي جداً ولا يدعو للقلق. 

4. التدفق: قد يبدأ الحيض غزيراً ثم تخف كميته بالتدريج، وقد يبدأ خفيفاً ثم تزيد غزارته، وقد ينزل بغزارة ثابتة طوال أيام الحيض. كذلك، لن يكون لكِ تدفق ثابت كل دورة، ستلاحظين اختلافات من وقت لآخر وهذا طبيعي جداً.

 

ماذا لو اختلفت مواصفات دم الحيض عن المواصفات السابق ذكرها؟

كما ذكرت من قبل، من المعتاد والشائع أن تختلف مواصفات دم الحيض عن المواصفات المذكورة بالأعلى. 

هل تتذكرين آخر مرة جرحت فيها إصبعك؟ الدم يخرج من الجرح في البداية أحمر ناصعاً، وبعد وضع ضمادة عليه وتركه لبعض الوقت تجدين لون بقعة الدم على الضمادة تحول للأحمر الغامق وإذا تركته مدة أطول سيتحول للون البني.

تغير ألوان الدماء
shutterstock

تحول لون الدم من أحمر ناصع، لأحمر داكن، لبني ناتج عن تعرضه للهواء وتفاعله مع الأكسجين وتبخر الماء منه. وهذا ما يحدث بالضبط مع دم الحيض.

 

إليكِ وصف وتفسير لكل التغيرات المحتملة للون دم الحيض:

1. دم بني (أو أسود): الدم البني أو الأسود هو دم مؤكسد، بمعنى أنه تفاعل مع الأوكسجين، أو ببساطة دم بطيء في الخروج من المهبل. الدم البني أو الأسود قد يكون دماً قديماً من الدورة السابقة أو دماً من الدورة الحالية لكن تدفقه بطيء، وبالتالي يحتاج وقتاً أطول للخروج من الجسم، مما يحوله من الأحمر للبني وأحياناً للأسود.

الدم البني أو الأسود لا يدعو للقلق، ولا يحتاج لزيارة الطبيب/ة إلا إذا صاحبته أعراض أخرى مثل الألم الشديد الذي لا يختفي بالمسكنات. 

الدم البني أو الأسود شائع بين النساء اللاتي تستخدم التامبون بانتظام، والنساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل، وبعد الولادة. 

أحياناً، قد يدل الدم البني أو الأسود على انخفاض في هرمون البروجستيرون. 

 

2. دم أحمر داكن أو بنفسجي: هو أيضاً دم قديم (بطيء التدفق). بالإضافة إلى ذلك، فالدم البنفسجي تحديداً قد يشير لنقص الحديد في الدم، أو ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين، ويصاحب الدم البنفسجي عادة الحيض الغزير والمؤلم. 

3. دم وردي (pink) أو أحمر باهت: من الطبيعي أن يبدأ الحيض أحياناً بنقط دم وردية، ومع زيادة التدفق يتحول لون الدم للأحمر أو البني. لكن إذا كان دم الحيض بالكامل لونه وردي، فقد يشير لفقر الدم (الأنيميا)، أو نقصان شديد بالوزن، أو تغذية غير متوازنة، أو انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين. 

4. دم وردي ذو كثافة خفيفة (يشبه الماء) في مواعيد عشوائية، أو في غير أيام الحيض أو التبويض: قد يشير للإصابة بسرطان عنق الرحم، ولا بد من فحص طبي فوراً.

5. تنقيط (Spotting) وردي في منتصف الدورة (أي في فترة التبويض): بعض النساء تختبر نزول قطرات بسيطة من الدم الوردي الفاتح في أيام التبويض وهو شيء طبيعي ولا يدعو للقلق.

6. دم برتقالي: قد يكون دم الحيض مخففاً بسبب امتزاجه مع إفرازات عنق الرحم، أو قد يشير احتمالية وجود عدوى. إذا كان لديك شك في الاحتمال الثاني ننصح بزيارة طبيب/ة.
 

دماء الدورة الشهرية
shutterstock

7. دم رمادي: قد تدل الإفرازات المهبلية رمادية اللون لوجود عدوى. كذلك، إذا كنتِ حاملاً واختبرتِ نزيف شديد به نسيج رمادي اللون، قد يشير ذلك لحدوث إجهاض. في الحالتين، لا بد من زيارة طبيب/ة للفحص فوراً.

 

هل التجلطات الدموية إشارة على الإجهاض؟

نزول تجلطات دموية في دم الحيض لا يدل على الإجهاض. التجلطات الدموية هي وسيلة الجسم لحمايتنا من خطر النزيف الشديد. في المعتاد وجود تجلطات (كرات من الدم والأنسجة) في دم الحيض لا يدعو للقلق. تحتاجين فقط لمتابعة لونها وحجمها، وإذا صاحبتها أعراض معينة. 

إذا كانت التجلطات لونها أحمر، ولا يزيد حجمها عن حجم حبة الفول السوداني فلا داعي للقلق.

أما إذا زاد حجمها مع كمية دم كبيرة (تملأ فوطة صحية أو تامبون في ساعة واحدة لعدة ساعات) فقد تحتاجين لزيارة طبيب/ة الأمراض النسائية للفحص. كذلك، إذا صاحب التجلطات ألم شديد، أو أنيميا (فقر الدم) أو تكرار البقع على الملابس بسبب سرعة امتلاء الفوطة، فأنصحك بزيارة الطبيب/ة للفحص والتقييم.

تذكري دائماً أن الدورة الشهرية هي واحدة من أهم وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي وهي طبيعية جداً وتدل على صحتك الجيدة. كما أن دم الحيض طبيعي وغير فاسد ولا يختلف في خصائصه عن أي دم في باقي جسدك.

لذلك لا تخجلي من سؤال الطبيب/ة عن أي شيء يثير قلقك بخصوص دورتك الشهرية.

كما أود أن أذكرك بأهمية متابعة دورتك الشهرية حتى تعرفي ما هو معتاد وطبيعي بالنسبة لك، وبالتالي تتمكني من اكتشاف أي تغييرات بسهولة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحباً وسن،

من المتوقع أن تكون الدورة غير منتظمة في البدايات، ولكن لو استمر الانقطاع أكثر من 6 أشهر فمن الضروري استشارة طبيب/ة للفحص والاطمئنان.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

الحب ثقافة

مرحباً،

يمكن أن نطرح عدة أسئلة.

هل نحن متأكدون من أنها دورة، أي هل دورتك الشهرية تكون قصيرة في العموم؟

هل خضت علاقة جنسية بدون وسائل منع حمل قريباً؟ لأنه في هذه الحالة قد يستحسن إجراء اختبار حمل منزلي.

أو هل تتناولين وسيلة منع حمل قد يكون لها تأثير على هرموناتك؟

في العموم إذا كنت تشعرين بالقلق ننصحك باستشارة طبيب/ة للفحص والاطمئنان.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

الحب ثقافة

أنا بنت عمري 12 سنة لاحظت وجود قطرات دم بنية طفيفة في المهبل وبعدها بيوم استحميت فأصبح الدم كثير بعض الشيء مع العلم أنا هاي تاني مرة بتسجيلي الدورة الشهرية تقريبا وفي اليوم الثالث نفس الشيء أما في اليوم الرابع أصبح نزول دم أحمر في التغيرات بشكل متوسط فهل هذه دورة أما نزيف مع بل غير طبيعي مع العلم انو عنق الرحم يصاب بحركة
الرجاء الرد

مرحباً سندس،

على الأرجح هي الدورة بسبب استمرارها لعدة أيام، في بداية البلوغ قد تكون الدورة مضطربة في بعض الأحيان، ولكنه سوف تستقر مع الوقت.

لا نرى ما يدعو للقلق.

للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوعين التاليين:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/boys-puberty

https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-cycle

الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.