الفوط الصحية والسدادات القطنية (التامبون)

الفوط والتامبون

اثنان من أكثر المنتجات شيوعا لامتصاص الدم أثناء الدورة الشهرية هي الفوط الصحية، وتسمى أيضا المناديل الصحية، أو منصات ماكسي (الكوتكس). بالإضافة إلى السدادات القطنية (التامبون).

اثنان من أكثر المنتجات شيوعا لامتصاص الدم أثناء الدورة الشهرية هي الفوط الصحية، وتسمى أيضا المناديل الصحية، أو منصات ماكسي (الكوتكس). بالإضافة إلى السدادات القطنية (التامبون).

الفوط الصحية والتامبون وظيفتها امتصاص الدم أثناء الدورة الشهرية. عليك وضع الفوط في ملابسك الداخلية وهي بدورها تمتص الدم عندما يخرج من المهبل.

إن وضعت السدادات القطنية (التامبون) داخل المهبل، فإنه يمتص الدم قبل أن يخرج. وكلاهما اي الفوط و التامبون تعمل بشكل جيد، لذلك فالقرار قرارك واعملي ما تجدينه أكثر ملاءمة لك.

الفوط الصحية والسدادات القطنية (التامبون)

الفوط الصحية


الفوط الصحية أو المناديل الصحية الفوط كبيرة الحجم

تأتي بعدة أشكال و أحجام، وتستطيعين استعمالها اعتماداً على قوة الدورة الشهرية لديك. بعض الأنواع تأتي مع أجنحة أو جوانب محشوة التي توفر لك الحماية ضد التسرب .

 

الفوط الصحية


أمثلة على انواع الفوط:

للتدفق الخفيف للدم (أو الفوطة الاحتياطية عند استعمال التامبون): الفوطة الرفيعة

 ومن أنواعه البانتي  لاينر او الرفيع الرفيع جدا

للتدفق المتوسط للدم: الفوطة المتوسطة

 ويكون في عبوات عادية عادية مع أجنحة او طويل

للتدفق الكثيف للدم:

 ومنه السوبر اوالمستعمل أثناء الليل

 

 

كيفية استعمال هذه الفوط

  1. أخرجي الفوطة من عبوتها
  2.  يمكن انتزاع الورقة حيث تكون لاصقة
  3. ضعي الجانب اللاصق من الفوطة على الملابس الداخلية

يجب ان تكون الفوطة بمحاذاة فتحة المهبل أي مقابلها وتأكدي من ذلك عند رفع الملابس الداخلية على جسمك حتى يمتص الدم الخارج منه.

قومي بتغيير الفوطة كل ثلاث لأربع ساعات ويمكن تغييرها قبل ذلك أيضا أذا كان جريان أو تدفق الدم قويا وهذا الأمر مهم لتجنب الرائحة أو البقع على ملابسك أو أي التهابات مهبلية انت في غنى عنها

.تجنبي استعمال الفوط المعطرة لأنها قد تسبب الحساسية في المهبل .تخلصي من الفوط المستعملة على الفور.

التامبون (السدادات القطينة)

استعمال التامبون له إيجابيات مثل القدرة على السباحة أو ممارسة الرياضة، فوجود التامبون في مهبلك لا يعيق هذه النشاطات.

لمساعدتك في وضعها، قد تكون مزودة بأنبوب رفيع. وهو عبارة عن أنبوب من البلاستيك أو الورق المقوى موجود حول التامبون. وفي داخل هذا الأنبوب يوجد أنبوب أرق يدفع التامبون إلى مكانها في المهبل. هناك نوع آخر من التامبون يأتي دون أنبوب، وإدخالها إلى المهبل يتم بواسطة دفعها بإصبعك.

من التامبون أحجام مختلفة (سوبر رفيعة، العادية، سوبر بلس) التي يمكنك استخدامها اعتمادا على غزارة تدفق دم الطمث عندك.

 

السدادات القطنية (التامبون)

أنواع التامبون :

التدفق الخفيف: الرفيعة او المتوسطة أو الخفيفة

هي جيدة للفتيات اللواتي بدان مؤخرا في استعمال التامبون ولديهن تدفق خفيف للدم.

التدفق المتوسط: العادية

التدفق الكثيف: السوبر او السوبر بلس (فائقة الامتصاص)


تجنبي استعمال التامبون المعطرة لأنها قد تسبب الحساسية التي قد ينتج عنها الالتهاب. يرافق عبوة التامبون دائما الإرشادات للاستعمال وعليك قراءتها جيدا عند استعمال التامبون لأول مرة.

عليك تغيير التامبون بانتظام أي كل أربع إلى ست ساعات مرارا أن كان تدفق الدم قويا وان لم تغيريها بانتظام قد تصابين بتسمم حاد المعروف بمتلازمة الصدمة التسممية (toxic shock syndrome)

 إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمين فيها التامبون، فمن المستحسن البدء باستعمال الحجم الأصغر. كذلك، فإنه من السهل إدخال التامبون عندما يكون تدفق دم طمثك من معتدل الى ثقيل.

لا تقلقي إذا كان أخذت هذه العملية عدة محاولات للتعود على وضع التامبون في مكانه داخل المهبل. وكلما تدربت، كلما كان الأمر أسهل.

معظم الفتيات اللواتي يستعملن التامبون لا يشعرن به. إذا لم يكن هذا هو الحال لديك، فقد يعني هذا أنك لم تدخلي التامبون بشكل  صحيح، لذلك يجب إزالته والمحاولة مرة أخرى.

 

الفوط والتامبون

تعليمات لكيفية إدخال التامبون المزّود بالأنبوب (applicator )

  1. إغسلي يديك وجففيهما جيداً. (ان كنت لا تريدين نشر الجراثيم غير المرغوب فيها إلى المناطق التي تعتبر حساسة جدا).
     
  2. أخرجي التامبون من العبوة الحافظة.
     
  3. معظم عبوات التامبون تكون مع اثنين من الأنابيب من حولها: انبوب داخلي رفيع وأنبوب خارجي أكثر سمكا، وهي تشكل مع بعضها أنبوبا خاصا. يتم استخدام الأنبوب الأرق لدفع الحشوة في المهبل.
     
  4. أمسكي بالتامبون أو السدادة من المنتصف - حيث يلتقي الانبوب الداخلي بالأنبوب الخارجي. تأكدي من أنك ترين الحبل يتدلى من الأنبوب الداخلي.
     
  5. الجلوس أو الوقوف في وضع مريح. تفضّل بعض الفتيات وضع ساق واحدة على مقعد المرحاض أو حوض الاستحمام، في حين تفضل الفتيات الأخريات جلوس القرفصاء.
     
  6. بيد واحدة، افتحي الشفرين الصغيرين لديك.
     
  7. باستخدام ناحية أخرى، وجهي الأنبوب في فتحة المهبل أسفل ظهرك.
     
  8. .أدفعي برفق  في فتحة المهبل حتى تلمس أصابعك جسمك.
     
  9. وأنت ما زلت تمسكين بالأنبوب، استخدمي السبابة لرفع النصف السفلي منه - الأنبوب الداخلي مع الحبل المتدلي منه. سوف تشعرين أنك دفعت التامبون من خلال الأنبوب.
     
  10. مباشرة بعد إدخال الأنبوب الداخلي في المهبل، والحبل ما زال معلقاً من فتحة المهبل، اسحبي الأنبوب الخارجي.


نصائح

 من الصعب وضع التامبون ان كنت عصبية أو متوترة. محاولة الاسترخاء عند إدخاله مهمة - وعلى الرغم من ذلك فهذا يمكن أن يكون صعبا إذا كنت تشعرين بالتوتر حول هذا الموضوع. يمكنك أيضا محاولة استخدام القليل من الزيت المطري على الجزء العلوي من حشوة
التامبون او الأنبوب المستعمل لإدخاله.


كيفية إزالة التامبون

  1. امسكي بالحبل المتدلي من المهبل
  2. اسحبيه برفق إلى الأسفل
  3. لفي التامبون بورق التواليت للتخلص منه في سلة القمامة
  4. استعملي تامبون جديد إذا لزم الأمر

أسئلة شائعة عن التامبون


1. هل بإمكاني التبول أثناء استعمالي التامبون؟

نعم. هناك فتحات مختلفة يغادر منها دم الحيض والبول الجسم. البول يخرج من مجرى البول ودم الحيض يخرج من فتحة المهبل.

 

2. هل يمكنني استخدام التامبون إذا كنت عذراء؟

نعم. يوجد عند بعض الفتيات اللواتي لم يمارسن الجنس المهبلي بعد جلد رقيق يغطي جزء من فتحة المهبل، ويسمى غشاء البكارة (اقرئي الجزء الذي يتناول موضوع غشاء البكارة). يصعب هذا الغشاء في بعض الأحيان مهمة إدخال التامبون. لجعل المهمة أسهل، يمكنك محاولة وضع إصبعك أو التامبون في فتحة المهبل والتحريك من جهة إلى أخرى لجعل غشاء البكارة يمتد قليلا.


3. هل سأفقد غشاء البكارة إذا استعملت التامبون؟

حسب شكل غشاء البكارة. لا. بشكل عام لا يؤدي استخدام التامبون إلى فقدان غشاء البكارة إذا تم استخدامها حسب الطريقة السليمة. ويعتمد الأمر على شكل غشاء البكارة ومدى عمقه، حيث قد تؤدي أحياناً إلى تمدد أو شقوق. للمزيد من المعلومات أنظري قسم غشاء البكارة والعذرية.

4. هل باستطاعتي النوم مع أنني أضع التامبون؟

بعض المختصين في مجال الرعاية الصحية يقولون أنه من الأفضل عدم استخدام التامبون ليلاً بسبب الخطورة النادرة من متلازمة الصدمة التسممية (toxic shock syndrome).

 

5. هل بإستطاعتي ممارسة الجنس مع أنني أضع التامبون؟

لا يمكنك ممارسة الجماع مع وجود التامبون في داخلك.  فوجود التامبون في داخلك أثناء ممارسة الجنس عن طريق المهبل قد يكون مؤلماً و خطراً. بحيث يمكن للقضيب أن يدفع التامبون أكثر في داخل المهبل فيرتفع حتى يصل داخل عنق الرحم، ويكون من الصعب إزالته. يمكنك لذلك ممارسة أي نوع آخر من الجنس بالرغم من وجود التامبون، طالما لن يدخل أي شيء المهبل.

 

6. ماذا يحدث إذا لم أستطع إيجاد الحبل الموجود لسحب التامبون؟

يمكن في بعض الأحيان عن طريق الخطأ دفع التامبون أو الخيط الخاص بك اخل فتح المهبل.

 محاولة جلوس القرفصاء ووضع السبابة والإبهام في فتحة المهبل. حركي أصابعك  ذهابا وإيابا لتتحسسي السلسلة. إذا شعرت بها أو بالسدادة السلسلة، امسكي بها واسحبيها خارجا.

 إذا لم تتمكني من ذلك, إستعيني بخبير رعاية صحية أذ يجب أن لا يترك التامبون داخلك لأكثر من 8 ساعات بسبب خطر متلازمة الصدمة التسممية.

 

 

متلازمة الصدمة التسممية


متلازمة الصدمة التسممية

متلازمة الصدمة التسممية  (toxic shock syndrome TSS) هو مرض تسببه البكتيريا. يمكن أن تكون قاتلة، ولكن هذا نادر جدا. طريقة واحدة يمكنك الحصول على متلازمة الصدمة السامة هو من خلال ترك التامبون فترة طويلة جدا داخل المهبل.

يجب عليك تغيير التامبون بشكل منتظم كل ثلاث ساعات إلى أربع. يجب عليك أيضا استخدام سدادات قطنية  تامبون مناسبة للدورة الدموية، أي عدم ا تستخدم حجم 'السوبر' إذا كانت الدورة الدموية خفيفة.

 

 

من أعراض متلازمة الصدمة التسممية

  • ارتفاع درجة الحرارة المفاجئ
  • الصداع
  • الإسهال
  • آلام العضلات
  • الضعف والتعب
  • التبول أقل من المعتاد
  • طفح جلدي مثل حروق الشمس التي تظهر خلال 24 ساعة
  • عيون محتقنة بالدم

إذا كنت قد استعملت التامبون لفترة طويلة، ربما كنت قد نسيت تغييره، وحدث معك أي ثلاثة من هذه الأعراض، اتصلي بطبيبك على الفور. توقفي عن استخدام السدادات القطنية وتحولي إلى الفوط العادية.

Comments

عزيزتي راما، حسب شكل غشاء البكارة. بشكل عام لا يؤدي استخدام التامبون إلى فقدان غشاء البكارة إذا تم استخدامها حسب الطريقة السليمة. ويعتمد الأمر على شكل غشاء البكارة ومدى عمقه، حيث قد تؤدي أحياناً إلى تمدد أو شقوق. للمزيد من المعلومات أنظري قسم غشاء البكارة والعذرية. إذا كانت لديكِ اسئلة بالمستقبل يرجى طرحها على الأخصائيين من خلال الرابط التالي https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير

أهلا بك بيان تجنبي استعمال التامبون المعطرة لأنها قد تسبب الحساسية التي قد ينتج عنها الالتهاب. يرافق عبوة التامبون دائما الإرشادات للاستعمال وعليك قراءتها جيدا عند استعمال التامبون لأول مرة. عليك تغيير التامبون بانتظام أي كل أربع إلى ست ساعات مرارا أن كان تدفق الدم قويا وان لم تغيريها بانتظام قد تصابين بتسمم حاد المعروف بمتلازمة الصدمة التسممية (toxic shock syndrome) فريق الحب ثقافة
رتاج
أحد, 05/14/2017 - 07:53 صباحا

مرحبا لقد اتتني الدورة في سن العاشرة في المرة الاولى كانت خفيفة و الثانية كانت قوية جدا و القالثة متوسطة و انا الان بالرابعة و هي قوية جدا فهل هناك نصائح لحالتي و هل هذا طبيعي و لماذا دم الدورة لزج و غامق الحمار و ما افضل انواع الفوط و هل هناك تطبيقات باللغة العربية للدورة الشهرية و انا الان استخدم تطبيق الحاسبة الوردية و شكرا

أهلاً رتاج ، يمكنك زيارة الروابط التالية للحصول على المعلومات التي تحتاجينها بخصوص الدورة الشهرية : https://lmarabic.com/resource/starting-your-periods https://lmarabic.com/news/video-menstruation https://lmarabic.com/resource/menstrual-cycle https://lmarabic.com/resource/faqs-period https://lmarabic.com/resource/period-pains تحياتي

أهلاً أحمد ، لا يوجد لدى الرجال دورة شهرية بالشكل المعروف عند النساء ، ولكن البعض تحدث عن وجود دورة عاطفية لدى الرجل بسبب تأرجح مستوى هرمون التستستيرون في الدم مما ينعكس على الرغبة الجنسية والحالة المزاجية ارتفاعاً وانخفاضاً. تحياتي

مرحباً عزيزتي، إذا قمت بإدخال التامبون بشكل صحيح وأثناء الوقوف بالوضعية الموصوفة بالعبوة فلن تكون مؤلمة. بعض النساء تفضل التامبون على الفوط الصحية، بينما البعض يفضلن الفوط أكثر من التامبون. فهو في النهاية تفضيل شخصي، وننصحك بالتجربة مرة حتى تعرفي ما إذا كانت مريحة بالنسبة لكِ أم لا. فريق الحب ثقافة
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>