كيف تُداوي جراح الخيانة الزوجية؟

كيف تُداوي جراح الخيانة؟

هل خانك شريكك؟ أم هل أنت الشريك الخائن؟ وشريكك أو شريكتك تعلم بذلك؟ والآن ماذا بعد؟ ثِق بـ “الحب ثقافة ” لحل مشكلتك.

  • لا تتسرع
    عندما نكتشف خيانة الطرف الآخر قد نغضب أو نتألم. لا ينبغي أن تتسرع بطلب الطلاق فوراَ..لذلك عزيزتي/عزيزي: تمهل وفكر!  أعط نفسك الوقت وراجع/ي علاقتكما. ما هي الأمور الأخرى التي تعني لك الكثير في العلاقة اذا استثنينا الخيانة؟ كذلك إن كنت أنت الطرف الخائن فدقق في سبب خيانتك هل كانت علاقة جدية أم نزوة عابرة؟ وما الأسباب أو المشاعر التي دفعتك بذلك الاتجاه؟  لا تتسرع في أخذ قرارات مصيرية. خذ وقتك بالتفكير مهما كان قرارك، وضع كبرياءك جانباً.
  •  تحمل المسئولية
    إن الطرف الخائن قد يشعر أنه أُرغم على فعلته هذه، بينما يشعر الطرف الآخرعلى الأغلب أنها ليست مسؤوليته الشخصية. تحمل مسؤولية أفعالك. تذكر/ي أنكما (أي أنت والشريك/ة) بذلتما جهداَ كبيراَ لإنجاح العلاقة لكن دون جدوى. في مثل هذه الحالة، على الطرف الذي بادر بالخيانة أن يعتذر، وعلى الطرف المتلقي أن يعتذر أيضاَ عن احتمال تقصيره العاطفي أو الجسدي تجاه شريكه/شريكته. تقبلا فكرة أن المشكلة أثرت عليكما أنتما الاثنين، وأن الزواج شراكة وفيها مسؤوليات وحقوق متبادلة، هذا إن أردتما لهذا الزواج أن ينجح.
  • تقبل مشاعرك
    قد تسبب الخيانة الكثير من الضيق في العلاقة. إن كنت أنت الطرف الذي تمت خيانتة، لربما تراودك مشاعر الغضب والألم والشعور بخيبة الأمل والإكتئاب بعد سماعك لهذا الخبر، إنها مشاعر طبيعية وجزء مهم من هذه المرحلة. بعدها خذ وقتك في الحزن واستيعاب ما حدث كي تلتئم جراحك. إن كنت أنت نفسك الطرف الخائن، فشعورك بالذنب والعار أمر طبيعي، وقد تحتاج لبعض الوقت لفهم ما الذي ادى دفعك لذلك السلوك، ومرة اخرى فالزمن كفيل بالعلاج.
  • عبّر عن نفسك
    أُكتب مذكراتك وحاول توثيق ما حدث معك. لا تكبت مشاعرك أو تحبس دموعك إذا تألمت، حاول ايجاد طريقة تساعدك في إخراج مشاعر الحزن التي بداخلك مثل الاصغاء الى اغنية مؤثرة تحاكي مشاعرك أو مشاهدة فيلم أو مشاركة المك مع شخص مؤتمن. كذلك من المهم أن تبتسم وتضحك. نصيحة للذين تعرضوا للخيانة: طوّر حولك نظام دعم وانفتح وتكلم مع المقربين لك، وتذكر أن الحياة تستمر رغم الألم والأسى والشركاء الخائنين. لمن خان: الانفتاح والكلام عن الموضوع للطرف الآخر والتعبير عن مشاعرك يساعد كثيراَ.  طبعاً هذا ليس بالأمر الساهل، وربما تحتقر نفسك وتراودك مشاعر الذنب، لكن المصداقية والشفافية هي مفاتيح الشفاء وتخطي الأزمة التي تمر بها العلاقة.
  • صارح الطرف الآخر
    إسأل شريكك (الخائن ) كل ما يجول في ذهنك من أسئلة ومن الضروري أن تستوعب أن الطرف الآخر نفسه ربما لا يفهم لماذا قام بفعلته هذه، وقد يشعر بالحرج في الإفصاح عن كافة التفاصيل ولك أنت بالذات. إن كنت قد خنت، فتفهم طلب الشريك في الاستفسار واستجوابك حول مشاعرك. هذا سؤال مشروع وإذا ضايقك الأمر، خذ واعطي، اطلب من شريكك التعامل بهدوء ورواق (تريث) لفهم ما حصل.
  • إمنح نفسك وشريكك الوقت
    ليس هناك توقيت مثالي للتغلب على ألم الخيانة. ستستغرق بعض الوقت، وتشعر بالألم والغضب كأن الأمر يحدث الآن ولأول مرة، مع أنك قررت الغفران والمضي قدماً. هذا الأمر لا يعني أن الزواج لا يمكن إنقاذه، ولكن الوضع اختلف الآن، وعليك ان تؤمن وتثق بإمكانية المضي في هذه العلاقة. إن كنت انت ما قام بالخيانة: فمن غير المعقول أن تطلب/ي من شريكك استعادة الثقة الكاملة بك حالاً لأن العلاقة لن تعود لسابق عهدها سريعاَ. تحلى بالصبر وأعطه أو إعطها الوقت الكافي للتعافي.
  • لا تُعاقِب أو تضغط على الطرف الآخر
    كلما تجادلت أنت وشريكك فلا تذكّره دائماً بما اقترفه لتشعره بالذنب، أو تغتنم الفرصة لتحقيق نقطة اضافية ضد الطرف الآخر. إن الرجوع لأخطاء الماضي باستمرار سيسبب الرفض والكره والمرارة، ولن يساعد في عملية الشفاء والمضي قدما في علاقتكما.َ استبشر خيراً.
  • حاول استشارة اخصائي 
    القضية ليست سهلة لتعالجها بنفسك لكن هذا  لا يعني أن تخبر من هب ودب. إن كنت ترغب في إعطاء شريكك فرصة ثانية فاذهب للعلاج لوحدك أو مع الشريك واحضر الجلسات باستمرار وانتظام لتوضيح مشاعركما كل نحو الآخر.
  • إستسلم في الوقت المناسب
    أحيانا لا بد للعلاقات أن تنتهي. ربما يجرحك الطرف الآخر أكثر من مرة. إذا بعد الحديث والعلاج لم يفي شريكك بوعده، وكرر المنوال وخانك من جديد، فربما من الافضل التخلي عن فكرة الزواج. لذا إجلسا وقررا معاَ عن إمكانية إنهاء هذا الزواج إذا وصلتما لهذه القناعة. وهو الأمر الذي قد يكون قراراَ صعباً، ويمكن أن يقوم اخصاي علاقات بمساعدتك على تخطيه.  

كتبت: لياندرا دي سوزا

شارك/ي برأيك أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (8)

  1. الرجل الشرقى لا يقبل الخيانه
    الرجل الشرقى لا يقبل الخيانه ابدا وانا فى رائيى ملهوش علاج لان ده اصعب موقف ممكن يحصل للرجل وبيبقى بالنسباله حياته انتهت عند حدوث الخيانه معه اما المراه مشاعرها مختلفه بعض الشىء وممكن تتجاوز الامر بشوية صبر

  2. انا مش قاده انسى تماما خيانه
    انا مش قاده انسى تماما خيانه جوزى لى ومستمره فى الجواز بس اعصابى تعبت. جدا

    1. انتي ازاي مستمره انا لسه
      انتي ازاي مستمره انا لسه موضوع خيانتو ليا جديد ومش عارفه اعمل ايه وتعبانه جدا وانا دلوقتي وعاوزه اتطلق دا صح ولا غلط

  3. انا فعلا تعبانه جدا من
    انا فعلا تعبانه جدا من الموضوع ده ومش قادره انسى والموضوع عدى عليه سنه بس بجد مش عارفه انسى جوايا حاجه اتكسرت ومش عاوزه ترجع حتى الضحكه مش عارفه تطلع من القلب زى الاول يارب صبرنى وانتقم من كل واحده بتخرب البيوت وتذوق من اللى بتعمله فى غيرها يمكن تحس هى عملت فى قلب غيرها ايه

  4. مذا لو كان اطرف الخائن ينفر
    مذا لو كان اطرف الخائن ينفر شريكه و يرفض التحدث معه و ولا يرد على الهاتف حتى

  5. متتعبيش نفسك أما تكملي معاه
    متتعبيش نفسك أما تكملي معاه أو تسيبيه حددي إنتي عاوزه ايه وقدرة تحملك للعيش معه بالرغم من خيانته المهم تعرفي حاجتين مهمين الأولى إنه إنسان والخطأ وارد وتاني حاجه اوعي تعيشي معاه طول عمرك وأنتي متكدره كده حتخسري عمرك كله لازم تنسي وتعيشي

  6. الخيانة سكين طعن في الظهر
    الخيانة سكين طعن في الظهر بالنسبة للرجل يحس ان بيته اخترق وعدم قدرته على السماح ناتج من أن طول ما هو بره بيحس ان بيته من أمن يعني الموضوع بيكون إحساس بعدم الأمان ولكن الخيانه درجات في الوقوع في حب شخص آخر فقط وفي اللي العلاقة تطور إلى اللقاء الحميم ولكن انا في رأي ان الخيانه بتبدا بمجرد التفكير أو الإحساس بشخص آخر
    وبعد ذلك يمكن التأقلم مع الموضوع لكن النسيان بيكون مستحيل
    وبيكون الحياه عباره عن نوع من المراقبه لو حدث شئ مريب زي التأخر خارج البيت التلفون مشغول كتير على طول الشك يطلع ويؤرق الحياه
    Wd84n

  7. اذا انسانة ياودها حبيبها وا بكل الويد والحنان اوبعد يكتشف خيانتها شى لا يوصدق ابدان

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات