عادات سيئة تؤثر على خصوبة الجنسين
Pixabay

عادات سيئة تؤثر على خصوبة الجنسين

ألّفه آية عبد الرحمن الجمعة, 04/19/2019 - 05:36 ص
تتردد أقاويل مختلفة عمَّا يؤثر على الخصوبة سلباً، أو يهدد بالحرمان منها، ولأن ليس كل ما نسمعه صحيحاً، تعرف/ي معنا على عادات صحية سيئة، وعوامل يومية قد تؤثر سلباً على خصوبتك.

تشكل الخصوبة هاجساً لدى كثير من الأشخاص الذين يحلمون بتكوين عائلة وإنجاب الأطفال. تتردد أقاويل مختلفة عمَّا يؤثر على الخصوبة سلباً، أو يهدد بالحرمان منها، ولأن ليس كل ما نسمعه صحيحاً، تعرف/ي معنا على عادات صحية سيئة، وعوامل يومية قد تؤثر سلباً على خصوبتك.

عوامل تؤثر على خصوبة الجنسين

الخصوبة هي قدرة الإنسان على الإخصاب، ومن ثم حدوث الحمل والإنجاب، وتتوقف هذه العملية على جودة الحيوانات المنوية ونشاطها عند الرجل، وصحة البويضات والرحم وقناة فالوب عند المرأة.

تتأثر خصوبة الجنسين بعوامل مشتركة قد تهدد قدرتهم على الإنجاب، سواء بالتأثير على الحيوانات المنوية والبويضات مباشرةً، أو إضعاف الصحة العامة، ومن ثم تعذر حدوث الحمل من الأساس.

السن

يعتبر السن عاملاً مؤثراً على خصوبة الرجل والمرأة بالتساوي. رغم الضغط المجتمعي على المرأة للإنجاب مبكراً، اعتقاداً أن الرجل لا يفقد خصوبته أبداً، فإن التقدم في السن لا يقل خطراً على خصوبة الذكور أيضاً.

يؤثر التقدم في السن على النساء نظراً لامتلاكهن مخزوناً محدوداً من البويضات، تولد به المرأة وتستهلكه شهرياً منذ سن البلوغ، وحتى سن انقطاع الطمث.

كلما تقدمت المرأة في السن، قل مخزونها من البويضات القابلة للإخصاب، ومن ثمَّ حدوث الحمل، وبدايةً من سن 35، تبدأ الخصوبة في الانخفاض بشكلٍ ملحوظ.

أمَّا الرجل، فرغم استمرار إنتاجه للحيوانات المنوية، فإن التقدم في العمر يقلل من جودتها ونشاطها، الأمر الذي يجعل فرص الإخصاب أقل بكثير بعد سن الأربعين.

ترتفع نسبة تعرض النساء للإجهاض إلى الضعف، عند حملهن من رجال تجاوزت أعمارهم 45 عاماً، مقارنة بالنساء اللاتي حملن من رجالٍ أصغر سنّاً.

كما تكون نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي أقل بكثير بعد سن الأربعين، بالنسبة للرجل وللمرأة.

التدخين

التدخين من أخطر العوامل المؤثرة بالسلب على الصحة الجنسية للرجل والمرأة. يؤثر التدخين على المرأة سلباً بمضاعفة احتمالية حدوث مشاكل في قنوات فالوب، والتي بدورها ترفع فرص الحمل خارج الرحم.

كذلك يؤثر التدخين على تغيرات عنق الرحم، والتي تشمل سرطان عنق الرحم، السبب الثاني لوفاة النساء حول العالم. يؤثر كذلك على صحة المبايض وبالتالي تقل جودة البويضات وقابليتها للإخصاب.

تكون المرأة المدخنة أكثر عرضة لحدوث الإجهاض وفقدان الأجنة، وانقطاع الطمث مبكراً، من سنة إلى أربع سنوات مقارنة بغير المدخنات.

بالنسبة للرجل، يؤثر التدخين بشكلٍ أساسي على جودة الحيوانات المنوية، وتتغير مستويات الهرمونات بالجسم بشكلٍ يخفض الخصوبة. أيضاً يؤثر التدخين على تدفق الدم في الجسم، بما في ذلك المنطقة التناسلية، ما يسبب ضعف الانتصاب، وتراجع القدرة الجنسية عموماً.

عادات سيئة تؤثر على خصوبة الجنسين
Pixabay

الجنس غير الآمن

مع تعدد الشركاء الجنسيين، والاستمتاع بحياة جنسية نشطة دون حماية، ترتفع إمكانية الأمراض الجنسية التي قد تؤثر مستقبلاً على الخصوبة، أو تحرمك منها نهائيّاً.

قد يسبب مرضا "الكلاميديا" و"السيلان" التهاب الحوض PID، والذي يؤدي لانسداد قنوات فالوب ومن ثم العقم عند النساء. كما قد يؤدي "الزهري" و"الهربس"، في بعض الحالات، إلى الإجهاض وتعريض الحمل للخطر.

الرجال أيضاً قد تتأثر خصوبتهم بالأمراض الجنسية حال استفحالها، إلا أن الكثير منهم ينجون بفضل ظهور الأعراض عليهم سريعاً، ومن ثمَّ يطلبون العلاج.

يعتبر تأخر ظهور الأعراض عند النساء سبباً في تطور الأمراض الجنسية لدرجةٍ خطيرة، مثل حدوث سرطان عنق الرحم نتيجة "للورم الحليمي البشري" HPV دون أعراض خارجية.

يفضل أن تحصل كل امرأة تخطت الثلاثين على فحص طبي شامل سنويّاً، خصوصاً إذا كانت نشطة جنسيّاً مع شركاء مختلفين.

كما ينصح الرجال والنساء باتباع قاعدة "لا جنس آمن = لا جنس" 

السمنة

تعتبر زيادة الوزن مؤشراً إلى تراجع الخصوبة إلى حدٍ ما، خصوصاً إذا كانت زيادة كبيرة. تقلل السمنة من عدد الحيوانات المنوية عند الرجل ونشاطها، بينما تعد أحد عوامل حدوث تكيس المبايض عند الإناث، والذي يؤثر على خروج البويضات وعملية الإخصاب.

السهر

تأخير النوم أو انقلاب إيقاعه (الاستيقاظ ليلاً والنوم نهاراً)، قد يسبب تغيرات شديدة في الهرمونات الأنثوية والذكورية على السواء.

تتأثر مستويات التستوستيرون عند الرجل، ما ينعكس على رغبته الجنسية وأدائه في العلاقة الحميمية، وكذلك إنتاج الحيوانات المنوية.

أمَّا المرأة فتتأثر دورتها الشهرية باضطراب الهرمونات الناجم عن السهر، كما يلعب السهر دوراً في زيادة الوزن بما له من تأثير على الخصوبة.

ما يؤثر سلباً على خصوبتك كامرأة
PxHere

إلى جانب هذه العوامل المشتركة، توجد عوامل صحية أخرى تؤثر على الخصوبة عند الرجل والمرأة، كل على حدة.

ما يؤثر سلباً على خصوبتك كامرأة

  • الرياضة

للرياضة إيجابيات عظيمة إذا مارستها بمعدلٍ متزن، أي ما لا يزيد على 7 ساعاتٍ أسبوعيّاً، أما التطرف في ممارستها فقد يعرض خصوبتك للانخفاض بدرجةٍ ما. يؤثر النشاط البدني الشديد على دورة الهرمونات في جسدك، والتي تنعكس على دورتك الشهرية وأيام التبويض، وحتى صحة البويضات.

  • النحافة الشديدة

مثل السمنة، تؤثر النحافة سلباً على خصوبة النساء. مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم ينخفض هرمون الليبتين، والذي يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو غيابها، وبالتالي صعوبة حدوث الحمل.

  • الضغوط العصبية

التوتر جزء من حياتنا اليومية، لكن الاستسلام له قد لا يكون أفضل اختيار لصحتك الإنجابية.

تتأخر النساء اللاتي يمتلكن مستويات أعلى من هرمونات التوتر في الحمل، مقارنة بأخريات يحافظن على سلامتهن النفسية.

قد يلعب قلقك على خصوبتك دوراً في الحد من خصوبتك، نظراً لتأثير القلق على هرموناتك الأنثوية ودورتك الشهرية. مهما كان القلق، حاولي التفكير بإيجابية واتركي الأمور تسير بإيقاعٍ طبيعي.

المؤثرات السلبية على خصوبة الرجل
Wikimedia Commons

المؤثرات السلبية على خصوبة الرجل

بعض العادات اليومية البسيطة قد تؤثر على خصوبتك على المدى الطويل دون أن تنتبه، ومنها:

  • التعرض للحرارة

تكوين الجهاز التناسلي الذكري مخصص للحفاظ على الخصيتين باردتين، لصحة الحيوانات المنوية. مع التعرض للحرارة المرتفعة بشكل مستمر تتأثر الحيوانات المنوية سلباً، مما يُضر خصوبته على المدى الطويل.

يحدث هذا بسبب عادات يومية متكررة، مثل ارتداء الملابس الضيقة، الاغتسال بماء ساخن للغاية، العمل بوظائف تفرض الجلوس لفترة طويلة في أماكن حارة مثل السائقين والموظفين، والذهاب للساونا بشكل متكرر.

  • المنشطات والهرمونات

يلجأ الرياضيون أحياناً لاستخدام المنشطات والمكملات الغذائية دون إشراف طبي، ومن مصادر غير موثوقة، لبناء عضلاتهم والحصول على مظهر جسدي جذاب.

تؤثر تلك المواد على هرمونات الذكورة سلباً، وقد تؤدي إلى العقم مستقبلاً في حالة الاستخدام المستمر وغير الواعي.

كما تؤثر موادٍ كيميائية أخرى على القدرة الإنجابية، مثل الكحول والمخدرات وسواها، خصوصاً مع الاستهلاك المستمر المهدد للصحة العامة.

في كل الأحوال ينصح دوماً باستشارة الطبيب/ة للتأكد من أي خاطر يمر ببالكم حول الخصوبة، والحرص على الفحص الطبي الدوري، والذي ينقذ الأوضاع قبل أن تتفاقم.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.