للبالغين فقط +18

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

أمراض منقولة جنسياً
اتش آي في (HIV) هو اختصار لفيروس نقص المناعة البشرية human immunodeficiency virus ، والذي يسبب مرض الإيدز. الإيدز AIDS هو اختصار لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة Acquired Immunodeficiency Syndrome.

هناك حول العالم 34 مليون شخصاً يعاني من  "فيروس نقص المناعة المكتسبة" المسبب لمرض الإيدزإنه .  مرض منقول جنسياً يهاجم جهاز المناعة في الجسم.

 مع مرور الوقت، يصيب "فيروس نقص المناعة المكتسبة" الضرر بجهاز المناعة، بحيث لا يعد المصاب أو المصابة يملك القدرة على محاربة الأمراض الأخرى.  أما مرض الإيدز، فيتطور فقط في المراحل الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الشريط الأحمر ويوصف الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على أنه "إيجابي" Positive لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV+) أو "إيجابي المصل" أوشخص يتعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز (PLWHA). بمعنى آخر إذا ذكر تقرير اختبار الـ HIV أن النتيجة "سلبية"، فيعني ذلك أن الشخص غير مصاب بالمرض.

فيروس نقص المناعة البشرية هو مرض غير قابل للشفاء. ومع ذلك، فهناك أنواع علاج متوفرة لإطالة الوقت الذي يمكن أن نبقى فيه متعافين قبل أن يتطوّر الإيدز في جسمنا  

وفي أيامنا هذه، يمكن للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الخاضع للعلاج أن يعيش حتى 20 عاماً قبل أن يتطور عنده أو عندها مرض الإيدز.

صورة: الشريط الأحمر هو رمز للتضامن مع المصابين بفيروس اتش آي في والذين يعيشون مع مرض الإيدز