العزل أو الانسحاب
Mirjam van den Berg

العزل أو الانسحاب

العزل هو عندما يسحب الرجل قضيبه من مهبل المرأة قبل ان يقذف - اللحظة التي يخرج فيها السائل المنوي من قضيبه. وهذه الطريقة معروفة بالعزل أن الإنسحاب withdrawal. لنتعرف على الإيجابيات والسلبيات ونسب النجاح والفشل.

معدلات النجاح: عند الإستخدام النموذجي، يحدث الحمل عند 27 من كل 100 إمراة تستخدم طريقة العزل مع شريكها كوسيلة لمنع الحمل. أما عند الإستخدام المثالي لهذه الطريقة فإن 4 من كل 100 امرأة يصبحن حوامل.

ما هو العزل؟

العزل هو عندما يسحب الرجل قضيبه من مهبل المرأة قبل ان يقذف - اللحظة التي يخرج فيها السائل المنوي من قضيبه. وهذه الطريقة معروفة بالعزل أن الإنسحاب withdrawal.

الايجابيات

وسيلة العزل هي بسيطة الأداء، يمكنك وقف إستخدام هذه الوسيلة في أي وقت، وكذلك إعادة إستخدامها، لا حاجة لمساعدة مركز الرعاية الصحية، ولا للوصفات الطبية وليس لها أي آثار جانبية. هي ببساطة مجانية.

 

السلبيات

وسيلة العزل هي الأسوأ في منع الحمل من بين  كل الوسائل الأخرى. فالأزواج الذين يمارسون طريقة العزل لديهم أعلى معدلات الحمل غير المخطط له (راجع جزء معدلات النجاح). سلبيات هذه الطريقة هي أنها:

  • لا تحمي ضد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • صعبة جداً من الناحية العملية – يتطلب الأمر أن يكون الرجل على معرفة بالتوقيت المطلوب العزل فيه.
  • ليست للرجال الذين لا يعرفون متى ينسحبون
  • لا تنصح للرجال عديمي الخبرة بالجنس
  • لا تنصح للرجال الذين يقذفون قبل الأوان(القذف السريع)

كيف يمنع العزل عملية الحمل؟

يمنع العزل عملية الحمل عن طريق الحول دون دخول الحيوانات المنوية إلى المهبل.

كم مرة يتوجب عليّ إستخدام أسلوب العزل لمنع الحمل؟

لتكون وسيلة العزل ناجعة في منع الحمل، يجب عليك أنت وشريكتك تطبيقها في كل مرة تمارسون فيها الجماع.

ما مدى فعالية العزل في منع الحمل؟

  • عند الإستخدام النموذجي للعزل أن الإنسحاب،  فإن 27 من أصل 100 امرأة يحملن عند إستخدام أسلوب العزل مع الشريك. الإستخدام االنموذجي يعني الأزواج الذين لا يستخدمون طريقة العزل بشكل صحيح، حيث يدخل السائل المنوي نحو المهبل.
     
  • أما عند العزل المثالي، حيث ينسحب الأزواج دائما بشكل صحيح، فإن 4 من أصل كل 100 امرأة يصبحن حوامل. يمكنك جعل طريقة العزل أكثر فعالية إذا كنت أنت (أو شريك حياتك الذكر) يعرف الوقت بالضبط الذي ستصلين فيها إلى نقطة الإثارة الجنسية، عندما لن تتمكني من السيطرة، أو وقف، أو تأجيل القذف. وهذه عملية حساسة جداً. من الصعب أن تعرف بالضبط متى ستحدث هذه اللحظة. لذلك فمن السهل جداً أن يتسرب السائل المنوي في المهبل، ويسبب الحمل.
     
  • بالإضافة إلى أن السائل الذي يخرج من قضيب الرجل قبل القذف، والمسمى أيضا بإسم سائل ما قبل القذف أو المذي، يعرف أنه يسبب الحمل. يعتقد بعض الخبراء أن الحمل يحدث لأن سائل ما قبل القذف يمكن أن يلتقط الحيوانات المنوية المتبقية في مجرى البول من عمليات القذف السابقة. وينصح الخبراء بالتبول بعد عملية القذف لتحسين فعالية طريقة العزل.

إن طريقة العزل ليست موثوقة جداً على أي حال، لذلك إذا كنت لا ترغبين بالحمل بتاتاً، فالعزل ليس خياراً مناسباً لتحديد النسل.

ماذا يمكن لي أن أفعل لأمنع السائل المنوي من دخول مهبلي؟

إذا حدث هذا معك، أدرسي أمر إستعمال وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ.

لوسائل منع الحمل في حالات الطوارئ القدرة على منع الحمل خلال فترة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس دون وقاية. وكلما أسرعت في إستعمالها، كلما عملت بطريقة أفضل.

هل العزل وسيلة آمنة لمنع الحمل؟

لا يوجد أي آثار جانبية للعزل، لذلك يمكن لأي شخص إستعمالها كوسيلة تحديد للنسل.

 

هل أحتاج إلى وصفة طبيّة؟

لا.

هل هي طريقة متوفرة بسهولة؟

نعم.

 الشرط  الوحيد الذي يجب أن يتوفر لإستعمال وسيلة العزل هو أن تتفق(ي) أنت والشريك(ة) على ممارسة  العزل في علاقتكما.

 

الفوائد

في حال عدم توفر الوسائل الأخرى لمنع الحمل تكون وسيلة العزل طريقة متوفرة وآمنة للإستعمال. بالإضافة إلى كونها مجانية –  لطالما وافق الطرفان على ممارستها.

 

العيوب

وسيلة العزل لا تحمي ضد أي من الأمراض المنقولة جنسياً.  ويجب الإنسحاب في كل مرة تقوم فيها بالجماع.

يجد بعض الأزواج أن وسيلة العزل تزيد من القلق والإحباط الجنسي، والذي يخفف من اللذة الجنسية.

إذا كنت امرأة، يجب أن يكون شريك حياتك الذكر دائماً على استعداد وقادر على العزل. وكذلك، فعليه أن يعرف عندما يحدث القذف ، الأمر الذي قد يكون صعبا إذا كان يتعاطى الكحول أو المخدرات.

وبشكل عام، فطريقة العزل أو الانسحاب  صعبة (وخادعة) للغاية. تتطلب أن يكون الرجل  على علم عند الانسحاب. هذا يتطلب الكثير من الممارسة، لذلك لا ينصح للمراهقين أو الرجال الذين هم عديمو الخبرة بطرق الاتصال الجنسي. أيضا، ليس للرجال الذين يعانون من مشاكل القذف السريع.

إذا كنت قد قرأت المقطع عن الفعالية، عليك أن تعلم أيضا أنه حتى لو كنت من ذوي الخبرة بطرق الاتصال الجنسي، ولا  تقذف قبل الأوان، لا زال هنالك إمكانية أن يحصل الحمل. لذلك إذا كنت لا ترغب بإنجاب الأطفال الآن فمن الأفضل أن تستخدم طريقة أخرى لمنع الحمل.

العزل والحماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً

لا.

إن طريقة العزل لا توفر الحماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً. لذلك  إستعمل الواقي الذكري أو الأنثوي للحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

Comments
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>