آراء حرة

جميع الموضوعات

تجربة حقيقية: لنسكن سوياً بدون زواج ... أولاً

عندما خضت تجربة العيش مع شريكي، كمرحلة من مراحل علاقتنا قبل الزواج، رأيت كيف يمكن لنا أن نكون على طبيعتنا دون أي خوف أو أحكام.
تجربة العيش مع شريكك في منزل واحد، قبل الزواج، ستكشف لك نوعاً جديداً من الحب، يبث الأمان في قلبك. استبدلت البئر المظلمة ببحيرة مستقرة هادئة.

تشتري راجل؟

هل يمكن بالفعل شراء رجلاً؟ كم تدفع امرأة في مقابل هذا الرجل؟ هل يستحق الرجل أن يُشترى؟ هل تجرؤ امرأة على شراء رجلاً لها؟ هل يجرؤ الرجل على بيع نفسه؟ دعونا نرى.

تجاوزات الخطوبة: هل تسمحين بها لحبيبك؟

قد تقعين في حيرةٍ كبيرةٍ إذا أقدم خطيبك أو حبيبك على أي فعل حميمي معك، مثل محاولة تقبيلك أو احتضانك، أو اقترح أن تمارسا الجنس، أو تحدث بعبارات صريحة جريئة عن العلاقة الحميمية، وتجدين نفسك مطالبة ببعض "التنازلات" لتستمر علاقتكما.

هل ينجح الزواج من شخص من ديانة أخرى؟

قصص الزواج العابر للأديان طالما كانت قصصاً مأساوية في مجتمعاتنا الشرقية، رغم نجاحها إجمالاً في المجتمعات الغربية. ما السبب في ذلك؟

هل يقتل التحكم والسيطرة الحب؟

"ماذا ترتدين؟"
"من تحادثين؟"
"بماذا تفكرين؟"
"أين تذهبين؟"
أسئلة حاصرها بها، وأشياء وأشخاص منعها عنهم. مادامت أحبته، فالقرار قراره وعليها تقديم قرابين الولاء والطاعة لإثبات هذا الحب.

لا تطفئ الشمس

انتزعوها من تعليمها ومدرستها. وارتها جلابيباً سوداءً. كُمم فمها. كُتمت ضحكتها. عُرضت للبيع قبل أن تبور بضاعتها. آلات الإنجاب حديثة العهد بالبلوغ، لها أعلى سعر في هذا النوع من أسواق النخاسة.

علا عمار: هل سيوافقون على ممثلة "بتعرج وتخينة"؟

هناك هذا المتسابق الذي نشاهده دوماً في برامج المواهب الشهيرة؛ هذا المتسابق المقتنع تمام الاقتناع بموهبته التي لا يراها إلا هو. يستعرض موهبته، فيجعل من نفسه مادة للسخرية. يقف في ثقة بينما يسخر منه المقدم لتحقيق مشاهدات أعلى.

كيف أطرد شبح سرطان الثدي؟

عندما سمعت من والدتي، وأنا طفلة، قصة مرض الفنانة شادية، والعملية التي وصفتها أمي بـ " قطعوا صدرها"، دب الرعب في أوصالي، وكتمت شهقة كادت أن تنفلت. كيف يقطعون صدر امرأةً؟

تجربة: الإجهاض المنزلي

"رجل وامرأة ألقيا بجنين في كيس القمامة"
كأنه عنوان رئيسي يتصدر صفحة الحوادث بجريدة صفراء، مع صورة لرجل وامرأة بوجوه كالحة وعلامة سوداء تغطي أعينهم، وعبارة من نوعية "وقد أمر الرائد "س" بحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيق."

ضد التيار: الخِلفة قرار مش صُدفة

ثارت أمي عندما علِمت أننا ننوي التأجيل، وبدأت تحدثني عن مضار "تأخير الخلفة"، وطلبت مني أن أتعجل في الطفل الأول وأتريث كيفما أشاء في الطفل الثاني، وألا "أمنع" نفسي.

هل أنتِ "سقط متاع"؟

إن من يعتقد أن المرأة في القرن العشرين قد امتلكت ذاتها قياساً على المجتمعات الغربية، فهو خاطئ.
مازالت تلك المجتمعات تستخدم جسد المرأة لحسم معاركها الاستثمارية والسلطوية.

إلى الرجل: كيف تتحكم في مصير حيواناتك المنوية؟

"الغلطة لحظة ... والندم سنين" - حكمة، اختارها لكم الكاتب والسيناريست محمد صلاح العزب، من على مؤخرة "توك توك" شارد.