آراء حرة

جميع الموضوعات

المنزل ليس آمناً على للنساء.. شهادات عن العنف في ظل الإغلاق

اضطرتنا جائحة الكورونا لالتزام منازلنا، ضايقنا ذلك أحياناً، وبعضنا استمتع به. ولكن رغم أن البيوت عادة ما تكون مقر الأمان، فهي ليس كذلك دائماً بالنسبة للنساء.

الغيرة.. القاتل الصاخب للحياة الزوجية

قد تكون الغيرة شعوراً طبيعياً، ولكن ينبغي الحذر إذا تحولت إلى هوس لأنها قد تدمر الحياة الزوجية.

تطبيقات البث الحي.. الكثير من المال مقابل القليل من الإثارة

انتشرت تطبيقات البث الحي مؤخراً، ولم يعد الغرض التواصل والتسلية فقط، بل جني الأموال أيضاً.

العنف الجنسي كوسيلة للانتقام والتأديب المجتمعي

لا تمر أيام إلا بظهور ضحية جديدة للعنف الاجتماعي، وما أن تتحدث الضحية حتى تحاصرها الاتهامات. المشكلة الحقيقية هي اعتبار الانتقام والتأديب عن طريق الجسد حقاً من حقوق المجتمع.

أعزب ولكن لا أشعر بالوحدة.. كيف ينظر المجتمع للرجل العازب؟

أعزب؟ وتجاوزت الثلاثين مثلاً؟ ستحاصرك الأسئلة، لم لا تتزوج؟ هل تعاني مشكلة ما؟ وتتحول الأسئلة إلى ضغوط. اعرف كيف ينظر لك المجتمع، وكيف تستوعب كل هذه الضغوط.

مش عاوزة اتجوز.. ثلاث خطوات لمواجهة ضغط المجتمع من أجل الزواج

ما إن يصل الشاب أو الفتاة إلى سن معينة، قل الخامسة والعشرين، حتى يبدأ المجتمع في حصاره بأسئلة الزواج. وتتحول الأسئلة إلى ضغوط. كيف يمكن التعامل مع هذه الضغوط بدون أن تخسر علاقاتك مع أحبائك؟

حماتي ملاك.. فعلاً

هل يمكن أن تكون العلاقة بين الزوجة والحماة طيبة؟ يبدو هذا صعباً ومثالياً، ولكنه في الحقيقة ممكن مع ممارسة بعض الجهد من الطرفين.

اكسب حماتك.. أنواع الحموات وطرق التعامل معهن

بعض الرجال محظوظون بحمواتهم، ولكن البعض الآخر قد يجد صعوبة في التعامل مع حماته. اعرف أنواع الحموات، وكيف يمكن أن تقرب وجهات النظر بينك وبينهن.

مزايا الفارق العمري بين الزوجين وعيوبه

إذا كنت رجلاً وتفكر في الزواج من امرأة تكبرك أو تصغرك في العمر بفارق كبير، ستواجه العديد من الضغوط الاجتماعية. لذلك عليك أن تفكر في مزايا كل حالة وعيوبها، حتى تستطيع اتخاذ قرار حاسم.

زوجتي أكبر مني.. زوجي أصغر مني!

عادة ما نرى الأزواج أكبر من زوجاتهم بعدد من السنوات، ولكن أحياناً ما يحدث العكس. ولكن ماذا لو كان الفارق كبيراً؛ عشر سنوات مثلاً؟ هل ستنجح العلاقة؟

كلمة السر: "الاحتضان".. كواليس التبني في مصر

يمكن للتبني أن يكون تعويضاً للزوجين الذين حُرما من حلم الإنجاب، ولكن المجتمع يضع تعقيدات كثيرة على تبني الأطفال. فكيف تتجاوز الأسر تلك التعقيدات.

"أنا السبب في كل ما يحدث".. متلازمة المرأة المعنفة

قد تتعرض المرأة للإيذاء في علاقتها، ولكن قد تظهر مشكلة أخرى، وهي أن تتقبل هذا الإيذاء وتعتقد أنها تستحقه. هذا يمكن أن نسميه بـ "متلازمة المرأة المعنفة". ما هي هذه المتلازمة؟ وكيف يمكن علاجها؟