‫اشارات مرور ضوئية للدراجات‬‎
Pixabay

الخطوط الخضراء في فترة التعارف والخطوبة (1)

ألّفه الجمعة, 02/07/2014 - 02:54 م
هذه بعض النصائح التي تساعدك خلال فترة التعارف، الصداقة، الخطوبة... لتفادي الدخول في علاقة "تعيسة" واختيار الشخص المناسب.

فترة التعارف أو المصاحبة أو الخطوبة هي فرصة لبناء علاقة ستستمر طول العمر. هي فترة مميزة، نشارك فيها تفاصيل متعلقة بحياتنا وخططنا مع إنسان آخر. وفي الوقت نفسه، لا تخلو من التساؤلات حول عدة أمور مثل مدى وجود انسجام وتفاهم بين الطرفين، كيفية تطوير العلاقة بطريقة سليمة، التعامل مع شخصية الطرف الآخر ووسطه أو عائلته، والأهم من ذلك هو ضمان نجاح العلاقة في المستقبل. 

  • لازم
     
  1. الثقة بالنفس
    الثقة بالنفس أمر مهم جداً في أي علاقة. حاول أن تكون/ي على طبيعتك: الطرف الآخر يجب أن يعرفك كما أنت، بمظهرك وشخصيتك وسلوكك اليومي، مع مراعاة الاحترام المتبادل وكرامة الطرفين. أحياناً يراودنا الخجل أو التوتر وهذا أمر طبيعي، ويمكن أن تتحسن الأمور بمرور الوقت.  من الطبيعي انتقاد الطرف الآخر في بعض الأمور البسيطة، أو تغيير بعض الطباع، ولكن إذا شعرت أن الطرف الآخر لا يتقبلك كما أنت بشكل عام، أو يبعدك عن ذاتك أو يقوم بأمور تضايقك، أو يجبرك على أمور لا تريحك، كن صريحاً وواثقاً بنفسك قبل كل شيء.
     
  2. الإصغاء الجيد
    أحياناً ننشغل بسلوكنا ومظهرنا وما سنقوله للشريك ولا نلاحظ الأشياء الهامة التي ربما تكشف جوانب من شخصية الطرف الآخر. أحياناً يحاول الشريك أن يقول أشياء أو يتصرف بطريقة ما ربما لا نلاحظها لأننا مشغولون بأمور أخرى. ربما تعبّر خطيبتك عن مشاعرها بطريقة غير مباشرة ولكنك لا تستمع لما تقوله. وربما يصرخ خطيبك على النادل أو يشتمه، الأمر الذي قد يشير إلى وجود سلوك عدواني في تعامله مع الناس، وربما معك في المستقبل. أو ربما تلاحظ شيئاً في مدى الانسجام بين أهلك والطرف الآخر أو في طريقة تعامل أهلها معك. أحياناً من الجيد معرفة بعض هذه الجوانب وسؤال نفسك إن كنت قادراً على التعامل معها.
     
  3. بناء الثقة تدريجياً
    لا تنجرفي يا عزيزتي بمشاعرك وقراراتك دون أن تكوني متأكدة. لا تنجرف يا عزيزي باتخاذ قرارات حياتية نتيجة لانجذابك بمظهر المرأة  أو "قسماتها" وتنسى إذا كنت تثق فعلاً بحبها لك وبوجود توافق في شخصياتكما. أحياناً يساعد الوقت والمواقف على معرفة طباع الشخص بشكل أفضل. 
     
  4. الصراحة راحة
    تذكر أن هذا الشخص سيكون شريكك المستقبلي في الروح والجسد والعقل، وينبغي وجود انسجام وصداقة وصراحة متبادلة بينكما، ويجب أن تشعرا بأريحية ازاء بعضكما البعض وتناقشا بعض الأمور العملية المتعلقة بخططكما المستقبلية. وفي حال عدم وجود صراحة، ستتزعزع ثقة الطرف الآخر في حال تم كشف الكذبة. 
     
  5. الحوار والتفاهم
    يمكن إشعار الطرف الآخر أنك مصدر دعم وحنان وحب له وأنه سيلجأ لك للتعبير عن مشاعره المختلفة. من الجيد التعرف على هوايات واهتمامات الطرف الآخر والتجاوب معه/معها، وتشجيعه/ها في الحياة والعمل والدراسة .
     
  6. الاحترام المتبادل
    حاولا تبادل وتفهم آراء وقرارات ومشاعر بعضكما البعض. يمكن أن تخلقا جو من الحب والانسجام المتبادل بينكما. وفي حال حدث جدال بينكما، حاول الاصغاء ومشاركة ما تشعر به بينك وبينها. كذلك من الضروري احترام اسرار بعضكما البعض والتعبير بصدق عن مشاعركما مع تطور الثقة والارتباط.

انظر أيضا الجزء الثاني: الخطوط الحمراء في فترة الخطوبة والتعارف.

 

 

ما رأيك؟ هل تشعر/ين أن فترة الخطوبة يمكن أن تكشف شخصية الطرف الآخر؟   شارك بالتعليق أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير


أنظر أيضاً: الخطوط الحمراء في فترة التعارف والخطوبة (2)

Comments

نعم وأكيد فترة الخطوبة من أحلى الفترات وهى تكشف شخصية وطباع كلا الطرفين لبعض وتفهم كل طرف للآخر وفقكم ووفقنا الله لكل ما يحبه ويرضاه آمين يارب .

سؤالي ملوش علاقه بالسؤال المطروح انا بنت وكان مكتوب كتابي ومارست الجنس مع زوجي وانفصلنا بس انا الحقيقه من ساعه مانفصلنا وانا بقيت بحب الموضوع ده جدا ولما بكون شايفه قدامي صوره مثيره ممكن تكون لبنت مش لرجل وامرأه بتحرك جدا بس بدايق اوي مش عارفه انا كده طبيعيه ولا لا وانا متعمليش عمليه الختان هل عدم القيام بها سبب

عزيزتي "بدون اسم"،
من الطبيعي أن تشعري بحنين للحياة الجنسية بعد ممارستك لها. فالجنس من الغرائز البشرية.

بالنسبة للانجذاب لصور فتيات، هناك احتمالين:
- إما أنك تنجذبين مجرد لحالة الحب والجنس وان ميولك الجنسية مغايرة. فالانجذاب لصور معينة فيها بنات لا يعني بالضرورة أنك مثلية.
- أو أن لديك ميولاً جنسية مثلية (انجذاب للفتيات) أو مزدوجة - ازدواجية الميول الجنسية (للذكور والاناث).

انت تعرفين الحقيقة أكثر من غيرك. اسألي نفسك: هل كنت تشعرين بمتعة خلال ممارسة الجنس مع شريك؟

يذكر أننا بعد مرحلة الطلاق نمر جميعاً بشعور من الوحدة والفقدان والحنين إلى حالة الحب والحنان والمشاعر الحلوة. حاولي أن تملأي وقتك بالقيام بنشاطات معينة مثل موهبة ما، تعلم شيء جديد، القيام بعمل خير للآخرين...ومع الوقت ستتبين لك الأمور بشكل أفضل: وربما تساعدك هذه الروابط:
https://lmarabic.com/news/video-masturbation-for-women
وغير ذلك من الروابط حول هذه المواضيع تجدينها في الموسوعة الجنسانية في موقعنا.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.