رمضان يجوز الجنس الزوجين
Flickr

كيف أعبّر عن مشاعري

الحديث عن المشاعر صعب في أغلب الأحوال. التواصل الجيد ومعرفة كيفية التعبير عن مشاعرنا يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة، ويمكن أن يحل عدة إشكاليات. فيما يلي بعض الاقتراحات العملية لاستكشاف ومشاركة مشاعرك.

  1. كيف أحدد طبيعة مشاعري
    كيف يمكن أن تحدد/ي طبيعة مشاعرك ودوافعها؟ وماذا بالنسبة للمشاعر الجديدة الإيجابية والسلبية التي تغمرك فجأة من حيث لا تدري؟ طبعاً هذا ليس سهلاً. من الضروري منح نفسك بعض الوقت لفهم طبيعة شعورك، ومراجعة نفسك، وفهم ما الذي دفعك للانجذاب لشخص معين،  والشعور بعدم الأمان أو الرضا أو الزعل أو الشك أو الشعور بأنك فجأة لم تعد تطيق رؤية فلان…

    إذا قام شريكك بشيء يزعجك، توقف لحظة وراجع ما حدث، وحدد ما الذي حدث وما الذي يمكن أن يكون قد أزعجك أو ضايقك. هل يعود ذلك لشعورك بفقدان الأمان وعدم إيمانك بنفسك؟ أم أنهم فعلاً تجاوزوا بعض الحدود؟

    كلما تمرنت على معرفة الذات، ومراجعة ذاتك، وتحديد طبيعة مشاعرك ودوافع سلوكك، سيسهل عليك التواصل والتعبير عنها لغيرك. هذا ضروري لأنك إذا كنت لا تستطيع التعبير عما ضايقك ومراجعة جذور المشكلة، ربما يصعب وقتها التعلم مما حدث واتخاذ العبر وتطوير نفسك وعلاقتك.
     
  2. كيف أتحدث عن مشاعري مع شريك/ة حياتي
أعطونا الطفولة
Pexels

طبعاً ليس سهلاً تحديد طبيعة مشاعرك، أو الحديث عنها مع شخص يعزك جداً. ربما يكون ذلك محرجاً، خاصة إذا كانت مشاعر فيها بعض الحساسية، أو كنت تتخوف/ين من ردة فعل الشريك أو الشريكة.

كلما تمرنت على التعبير عن مشاعرك، ستتعود على الأمر أكثر.

يمكن البدء بالإفصاح عن مشاعرك بطريقة عامة وحيادية، أو الحديث عن مشاعرك تجاه صديق أو شخص من العائلة. ويمكن أن يكون ذلك بطريقة مازحة أو فيها بعض المداعبة:
“أمي رائعة وبحب ازاي بتعبّر عن حبّها لي بطبخها الحلو!”
“عجبني كيف حضن البطل حبيبته بهدوء وبلمسات صغيرة. ده رومانسي جداً” بهذه الطريقة تعرف الشريكة أو الشريك أنك تحب هذه الأمور وأنك تشاركهم/تشاركينهم الأشياء التي تحبها.

كيف أعبّر عن السعادة والرضا في العلاقة

انا حرة
Flickr

نميل إلى أن نعبّر عن مشاعرنا حين نتضايق أو نغضب من سلوك الطرف الآخر. ضروري التعبير عن أنفسنا أيضاً في لحظات السعادة والرضا. الجميع يحب سماع الإطراء والكلمات الإيجابية أو الغزل أحياناً. هناك جانب منا عطشان للكلام الجميل. ضروري أن نعبّر بشكل يومي عن مدى امتناننا وتقديرنا للشريك أو الشريكة، وإشعارهم أننا نعرف قيمتهم ونحبهم على طبيعتهم. إذا كنت عاوز/عاوزة تعبّر عن سعادتك في العلاقة، أو إن أعجبتك طريقة لمس شريكتك لك وتود أن يتكرر الأمر، أو إن كنت سعيداً وعاوز تخليها تعرف ومش عارف كيف تبدأ، يمكن مثلاً أن تقوم ذلك بثلاث خطوات ومشاركة:

 

  1. حدّد ما هو الشعور الذي ينتابك. مثلاً: “أنا سعيدة”…“أنا أشعر برضا عن”“استمتعت حين”.. “بحب لما”
  2. ما التصرف الذي منحك ذلك الشعور؟ مثلاً حين دعمتني وأنا متضايقة… أو مثلاً حين لمستيني في تلك المنطقة
  3. لماذا جعلك ذلك سعيداً؟

على سبيل المثال: “سررت حين أمضيت وقتاً أطول معي اليوم. استمتعت بوقتي معك وعرفتك أكثر”.
“أنا سعيدة أكثر بعدما قلت لك عن مشكلتي. شكراً لأنك سمعتني وخففت عليّ. أنا على فكرة بفرح جداً بالوقت اللي منقضيه مع بعض”

أو “بصراحة عزيزتي أنا فرحت جداً لما لعبتِ بشعري. بحب دايماً أحس بلمساتك الحنونة”.

كيف أعبّر عن حبي وإعجابي؟

وقعت في الغرام أو أنت معجب أو معجبة بفلان وترغب التعبير عن مشاعرك؟. أكيد ده مش سهل دوماً، خاصة إذا لم نشعر بذلك من قبل أو لا نعرف كيف ستكون ردة فعل الطرف الآخر.

  • إذا كانت لديك مشاعر قوية تجاه شريكك، ولكنك غير متأكد بعد إن كنت تحبهم بقوة، يمكنك معرفتهم أكثر وبعدها اخبارهم أن لديك مشاعر نحوهم، ولكنك تحتاج لبعض الوقت حتى تتأكد.
     
  • يمكن أيضاً التكتم عن مشاعرك حتى تتأكد من طبيعة شعورك. مثلاً “كنت بدي أقلك أنك انسان رائع واعتقد أنه أخذت أتعود عليك وعلى إمضاء وقت حلو معك”
     
  • إذا لم ترغب/ي بالتعبير عن الأمور بهذه الطريقة، وإن كنت متأكد/ة من مشاعرك، وتفكر/ي جدياً بأن تتطور الأمور بينكما، حاول/ي اختيار الوقت والمكان المناسب حين تكونا لوحدكما أو أون لاين (على النت) للتعبير عن ذلك ومصارحتهم.
     
  • حاول/ي ايجاد اللحظة المناسبة وقول شيء مثل: “عارفة؟ أنا سعيد جداً معك. إنت إنسانة رائعة. حاسة بالشيء نفسه؟” وبعدها يمكن أن تقول “أنا شاعر إني…إني بحبك وعاوز أكمل معك”
اخبار عائلتك مثلية
Love Matters/Mirjam van den Berg
  • يمكن أيضاً إرسال أغنية تعبّر عن شعورك لجس النبض ومعرفة ردود فعلهم ثم مصارحتهم بعد ذلك. إذا كنت الطرف المتلقي، وصارحك الطرف الآخر عن مشاعره أو مشاعرها، لا تشعر/ي مضطرة للشعور بنفس الشيء أو قول “بحبك أنا كمان”.
     
  • مهم أن تكون/ي صريحاً معهم ومع نفسك. إذا لم تكوني متأكدة من شعورك وإن كنت تعتبر الطرف الآخر مجرد صديقاً أو حبيباً ولست مستعدة لشيء أكثر، لا تنجرف/ي أو تشعر/ي بإحراج أو ضغط لقول أشياء لا تعنيها.
     
  • صحيح قد يتضايق وربما ينجرح الطرف الآخر، ولكن من الأفضل مصارحتهم منذ البداية من أن تبني حياتك على شيء لا تشعر/ين به غصباً عنك، ثم إذا كانوا يحبونك فعلاً فإنهم سيتفهمون.

اقرأ معنا أيضاً كيف تتحرش بأصدقائك

– الاصغاء إلى مشاعر الطرف الآخر
التواصل الجيد لا يقتصر على تعبيرك عن مشاعرك. إنه يعني أيضاً الإصغاء الجيد إلى مشاعر الطرف الآخر. ربما تواجه صعوبة في ذلك إذا كانت هذه تجربتك الأولى في العلاقات، وهناك أشخاص يمرون من عدة علاقات ولا يتعلمون هذه المهارات.

أحياناً نتساءل إذا كان الشريك يحبنا فعلاً. “الحب الحقيقي بيعيش يا حبيبي”. إذا لم نشارك مشاعرنا، ربما هم أيضاً سيكتمون مشاعرهم ولا يتجرؤون، ويمر الوقت. أحياناً الجرأة ضرورية. طبيعة الكلمات التي نختارها هامة جداً، مثلها مثل طريقة ممارسة الحب أو الهدايا التي نختارها. لذلك مهم أن نختار الكلمات المناسبة ونعطي الطرف الآخر المساحة للحديث والتعبير عن أنفسهم.

الإصغاء هنا يعني التركيز تماماً معهم. أطفئ جهازك الخلوي أو التلفاز وهم يتحدثون. ركّز على ما يقولونه. كن حاضراً معهم بشكل كامل.

امرأة قهوة أم
Pexels


كيف نعبّر عن اعجابنا ومشاعرنا تجاه بعضنا البعض
إذا قرر الطرف الآخر التعبير عن مشاعره أو مشاعرها، حاول/ي الإصغاء جيداً وأشعاره/ها أنك فاهم عليهم. لتجنب سوء التفاهم، حاول أن تتأكد من ذلك عبر تكرار ما سمعته أو فهمته منهم. إذا خبّرك الطرف الآخر أنهم زعلوا أو غضبوا أو انجرحوا منك، إسألهم إن كنت تستطيع إعطائهم بعض الاقتراحات. في حال أجابوا بالنفي، احترم/ي ذلك وبعد ذلك حاول/ي إيجاد وقتاً أنسب لنقاش المشكلة.

 

لا تستعجل/ي بإسكات الطرف الآخر أو مقاطعتهم أثناء تعبيرهم عن مشاعرهم. هذا يمكن أن يزيد الأمور سوءاً. كثيراً ما يتعب الناس من الجدال، ويحاولون قلب صفحة جديدة قبل حل ما حدث، ولا يملكون الصبر لنقاش التفاصيل، الأمر الذي يمكن أن يزيد المشكلة سوءاً على المدى الطويل. (للمزيد عن المشاكل في العلاقات وكيفية حلها)

في حال كان الطرف الآخر يبذل جهداً لمشاركة مشاعره والتعبير عما يدور في داخله، وطلبت منهم طوي الصفحة قبل أن يأخذ مجاله في الفضفضة، يمكن أن يشعر الطرف الآخر بالوحدة وأن يغلي الجرح بداخله. امنحه المجال للحديث والتعبير عن نفسه ومشاركة ما يشعر به.

لا أحد معصوم عن الخطأ.. تعلّم من أخطائك
تعلّم من أخطائك. يمكن أن تعتبرها فرصة لتطوير نفسك وعلاقتك بشريكك ومعرفة ذاتك وشريكك/شريكتك بشكل أفضل. كلما تعرفت أكثر على مشاعرها ستتمكن من بناء علاقة أكثر عمقاً وحميمية.

مع مرور الوقت، ستتوطد أسس علاقتكما. هذه الاقتراحات لا تجعلكما أكثر تفاهماً وقرباً فحسب، وإنما يمكن أن تحسن حياتكما الجنسية أيضاً.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (149)

  1. السلام عليكم

    السلام عليكم
    كيف احسس حبيبتي بأهميتي حيث صار فتور بالعلاقة بينا هذه الايام هل يوجد طرق محددة لاجعلها تشتاق لي وتستفقدني وانا منتن لكم كثيرا

    1. أهلاً بكِ، بدايةً يجب أن تعلم
      أهلاً بكِ، بدايةً يجب أن تعلم أن شعورك أنت بأهميتك وتقديرك لذاتك سوف ينتقل إليها تلقائياً، إذا صدقت أن وجودك مهم وأنك قادر على صنع الفارق سوف ينعكس ذلك بالإيجاب على تقديرها لك واهتمامها بك.
      حدوث فتور في العلاقات من وقتٍ إلى آخر أمر وارد وعليكما أن تتحاورا معاً بشأن ذلك وأن تحاولا أن تتعرفا على الأسباب وأن تصلا إلى حلول، اترك لها المساحة إذا أرادت أن تبتعد قليلاً لبعض الوقت ولا تدع ذلك يقلقك ولا تحاول أن تضغط عليها.
      لا تحاول أن تختبرها أو أن تستخدم الحيل لتجعلها تشتاق إليك فإن ذلك غير مجدي ومن شأنه أن يضر بالعلاقة، فقط كن نفسك وتصرف بتلقائية واحرص على أن تعبر لها عما تشعر به بصراحة ووضوح.

      تمنياتنا لك بحياة عاطفية سعيدة وصحية

      مع تحيات فريق الحب ثقافة

    2. اي خيي سالا شو بتحب وشو…
      اي خيي سالا شو بتحب وشو بتكره واهم شي تتسلوو وكون على طبيعتك

    3. ايوه ممكن ابعد عنها فتره…
      ايوه ممكن ابعد عنها فتره واتجنب ايه اهتمام انتا كنت بتحسسهولها سعتها بس هتقدر أمتك وهتعرف أن قربك منها كان اجمل شئ ❤

    4. اتمنى ان تجري الامور بينكم…
      اتمنى ان تجري الامور بينكم على احسن جال فلا شسء اصعب من عدم التفاهم بين الحبيبيين فانا ايضا علاقتي باحبيبي ليست على مايرام فلا يخلو اي يوم دون اي مشاكل ولكن الصبر مفتاح اي باب مغلق واتمنى التوفيق للجكيع تحياتي H-Y

    5. انا احب شخص ولاكن انا لا…
      انا احب شخص ولاكن انا لا أعلم إنه يحبني او لا

      1. اذا انتي تحبيه فمن صعب ان…
        اذا انتي تحبيه فمن صعب ان تعرفي اذ هو يحبكي اولا ولاكن حاولي ان تخبريه بطريقة خفيه متلا تقولي اله. كنت. اعرف الجاذبيه لا كنني اشعر بها لان؟ ؟؟؟

  2. هاي

    هاي
    انا احب صديقتي وعندما نجلس سوية المح لها بحبي وهي تتفاعل معي وتضل تسألني شو قصدك وكيف و هيك مع اني المح تلميحات قوية ومفهومة على اني اريدها وهي تستمر بالأسئلة ولا تغير الحديث ابدا وعندما اغازلها لا تنزعج مني هل هذا مؤشر على انني اكثر من صديق وهل يجب ان اعترف لها وشكرا لكم

    1. أهلا بك، اذا كنت تشعر أن
      أهلا بك، اذا كنت تشعر أن طبيعة العلاقة ودرجة التقارب بينكم تسمح بذلك في هذا الوقت، فلا مانع من أن تقوم يالتصريح لها حول حقيقة مشاعرك.
      تمنياتنا لك بحياة عاطفية صحية وسعيدة

    2. قلا بحبك ولا تخاف حقك لا…
      قلا بحبك ولا تخاف حقك لا تتنازل عن حبك

  3. انا وخطيبتي نحب بعض ولاكننا
    انا وخطيبتي نحب بعض ولاكننا كثيرا ما نزعل من بعض بسبب تصرفات تضايقني وبرغم شعورها احيانا اني متغير الا انها لا تحاول فهم السبب ولا حتا عندما ازعل تاتي لتصالحني وذالك بيكون سبب اني اظل فترات لا احادثها علي الهاتف وحتا عندما اتواجد بالقرب منها اتصنع التجاهل وبدات اشعر بفتور في العلاقه بسبب عدم اهتمامها ماذا افعل

    1. مرحباً عزيزي، التجاهل سيزيد
      مرحباً عزيزي، التجاهل سيزيد الأمر سوء. لابد من المصارحة والحوار الواضح والصريح بينكما. لابد لكل منكما ان يعبر عن مشاعره بشكل واضح ومفهوم بالنسبة للطرف الآخر، حتى تتمكنا من حل الخلاف.

      كما ان هذا الحوار لابد وان يتحلى بالتفاهم والهدوء، وعدم مهاجمة طرف للآخر، أو إهانته.

      الرابط التاي به معلومات عن كيفية حل مشاكل العلاقات
      https://lmarabic.com/resource/relationship-problems

      والتالي عن كيفية الحديث مع الشريك/ة
      https://lmarabic.com/resource/how-talk-your-partner

      فريق التحرير

      1. أنا احب شخص بس هو مايدري ولو…
        أنا احب شخص بس هو مايدري ولو قلتله راح يعصب ويتفاجأ راح يزعل ولا نشوف بعض ومترددة أني ارسله أغنيه أو اعبر عن شعوري اتجاهه إيش الحل إيش اسوي

        1. مرحباً هاي، 

           

          ماذا الذي…

          مرحباً هاي، 

           

          ماذا الذي يجعلك مترددة في التعبير عن مشاعرك؟ الصراحة في التعبير عن المشاعر هي أسهل وأسرع طريق لجعل الطرف الثاني يتعرف على مشاعرك. لا يوجد طريقة لتخمين مشاعر الآخر بدون الإفصاح عنها. وعندما تخبريه ستتعرف على حقيقة مشاعره تجاهك وتكوني قادرة على تحديد موقفك من مشاعر الحب التي تشعري بها. ففي كل الحالات، سيكون التواصل الواضح من مصلحتك.

  4. قالي بيحبني بس مش حاسة بحبه…
    قالي بيحبني بس مش حاسة بحبه ليا لان كتير بحس من طريقة كلامة بيختبرني ويختبر رد فعلي وانا مش حبه ده وموضحتش ده ليه عشان محرجهوش وقفت اي كلام معاة لحد ما ياخد قرار ارتباط هل ده ممكن يكون سبب باننا نفترق

    1. ايذا لم يحبك ابتعدي عنها…
      ايذا لم يحبك ابتعدي عنها اعطاء الله كثير

  5. انا مخطوبه انا مش بعرف اصراح…
    انا مخطوبه انا مش بعرف اصراح خطيبي بال جوايا وهو زعلان عشان مش عارفه اعبر ع ال جوايه ولا عرفه اتكلم بطريقه رومانسيه معاااااه وهو زعلان مني كتي بيخاصمني بسبب كده

    1. أهلاً بك، قد تكونين مازلت…
      أهلاً بك، قد تكونين مازلت بحاجة للمزيد من الوقت والشعور بالتقارب لتستطيعي التحدث بأريحية حول مشاعرك وعلى خطيبك أن يتفهم ذلك. حاولي أن تتحدثي معه في الأمر فمن المهم أن يصل إليه أنك تهتمين بما يزعجه، الحديث المشترك بين الشريكين والتعبير عن الحب والاهتمام من الأمور المهمة لنجاح العلاقة، يمكنك ببساطة أن تتحدثي حول ماتشعرين به بتلقائية ودون تكلف أو حسابات أو قلق من أن يحكم خطيبك عليك إذا كان شخصا متفهما وناضجا ومع الوقت ستجدين أن الأمور تسير نحو الأفضل. تحياتنا

    2. انا مش عارفة مشاعري اتجاه…
      انا مش عارفة مشاعري اتجاه خطيبي مع اني بحب اتكلم معاه وببقي مستنياه ونفسي اشوفه وبعد ده كله بقول انا بحبه ولا ايه

  6. أهلاً بك، لا يمكن لأحد سواك…
    أهلاً بك، لا يمكن لأحد سواك أن يحكم على مشاعرك، يبدو أن هناك شيء ما لا يريحك بشأن علاقتك بخطيبك بما أنك تسألين هذا السؤال، حاولي البحث مع نفسك بصدق عن سبب هذا الشعور بعدم الارتياح واكتشافه وبعد ذلك حاولي تقييم إذا ماكنت ستستطيعين التكيف والتأقلم مع هذا الأمر أم لا، حاولي أن تكوني أمينةوصادقة مع نفسك حتى لا تشعري بالندم ذات يوم.

    تحياتنا

    1. مرحبا انا بدي مساعده وهيا…
      مرحبا انا بدي مساعده وهيا كيف اعبر عن مشاعري لخطيبي وشو هيا الكلمات المناسبه بتمنى تفدوني☹؟

      1. مرحباً،

        إذا كنت تعانين من…

        مرحباً،

        إذا كنت تعانين من صعوبة في ذلك يمكن البدء بطريقة عامة، مثل أنا تشاهدا فيلماً رومانسياً وتشيري كيف يعجبك تعامل البطل مع حبيبته. 

        يمكن أن تحددي شعورك وتتحدثي عنه كأن تقولي: “أنا سعيدة بقضائي الوقت معك”. 

        مع التعود يمكن أن تعبري عن مشاعرك بكلمة: “أحبك” أو الكلمات التي تناسبك.

        الحب ثقافة

    1. أهلاً بك، يمكنك أن تحاول…

      أهلاً بك، يمكنك أن تحاول التقرب منها وأن تحاول إيجاد مواضيع مشتركة للحديث معها بشكل عام، بعد ذلك إذا استشعرت أن المسافة بينكما أصبحت أقرب يمكنك البدء في التلميح لها أو الحديث حول مشاعرك بصراحة وانتظار رد فعلها.

       

      لا تخشى الرفض ولا تجعل خوفك من الشعور بالرفض يعطلك عن اغتنام الفرص، إن حدث ورفضت الدخول معك في علاقة عاطفية فإن ذلك لا يعني أبداً أنك شخص ناقص أو به عيب، قد تكون ببساطة ليس الشخص المناسب لها أو أنها لا ترغب في الدخول في علاقة عاطفية في ذلك التوقيت وهو ما لا ينتقص منك في شيء وعليك أن تتقبله.

       

      تحياتنا

  7. اني نحبه ولد عمي وخايفه من…
    اني نحبه ولد عمي وخايفه من ردت فعله ونحس في يحبني ومرت انحس فيه مايحبنيش واني خبرتها اني انحبه بس هو قالي خليها على النصيب بالله عليك شن تنصحيني

    1. مرحباً بك،…

      مرحباً بك،

      لا يوجد ما يمكن القيام به الآن بعد مصارحتك له وردة فعله، فهو لم يصرح بحبه أو ينفي وجوده صراحة وإنما أرجأ الموضوع للمستقبل دون وعود.

      الأمر يرجع إليك الآن، إما أن تنتظري المستقبل دون ضمانات، أو تقرري محاولة نسيانه.

      فكري فيما ترغبين به جيداً وفي الاحتمالات المتاحة في المستقبل، فهو لم يعدك بشيء واضح، واتخذي قرارك.

      تحياتنا.

      فريق التحرير.

  8. لا استطيع مصارحه المحبوب ولا…
    لا استطيع مصارحه المحبوب ولا حتي عن طريق الغير ولا اعلم ان كان حب ام اعجاب ؟

  9. انا بحب واحد موش عارفا…
    انا بحب واحد موش عارفا اسبتلو ازاي اني بحبو جدا

    1. انا كده بس انا مخطوبه ومش…
      انا كده بس انا مخطوبه ومش عارفه ابين لخطيبي حبي

    2. انا ايضا اريد ان اجعله يثق…
      انا ايضا اريد ان اجعله يثق باني لن اختار احد غيره وبموت فيه

      1. وانا أيضا أحب خطيبي ولاكن لأ…
        وانا أيضا أحب خطيبي ولاكن لأ اعرف كيف اعترف له بمدى حبي له ?
        هو يعترف بمشاعره ويتكلم معي
        الاعتراف عندي هو أنابحبك مش عارفه عارفه اقول اي تاني?

  10. أنا بحب شخص تعذب بحياتو كتير…
    أنا بحب شخص تعذب بحياتو كتير وبيكره البنات لدرجة أنو بيكره أخته لانها بنت متعصب كتير بس حنون ما بيعرف يتعامل مع البنات بس قدرت غيرو 80% صار يحترم البنات ويحاول يكون متفهم بس المشكلة أنو ما بيتناقش أذا بدنا نتناقش بموضوع منتقاتل بيشتغل ضابط أوقات بجس حالي عنصر عندو ما بيقبل أن حدا يقلو أنت غلطان بحس المعاتبة آهانة في كتير كلام بقلبي بحب أحكيلو ياها بس وقت بسمع صوته وبشوفه بنسى كل شي ما بقدر أحكي بس هاد الشي عم يدايقو كتير كيف بدي أتعامل مع مشكلتي

    1. أهلاً بك، من الوارد أن تؤثر…

      أهلاً بك، من الوارد أن تؤثر التجارب والخبرات السلبية السابقة وطريقة التربية والنشأة على طباع الشخص بشكل سلبي.

       

      أنت تقومين بعمل عظيم بمحاولة احتوائه ومساعدته على تخطي صعوباته وسيكون من الرائع أن تستمري بذلك، قد يحتاج خطيبك أيضاً إلى زيارة الأخصائي النفسي لمساعدته على تخطي صعوباته، حاولي أن تنصحيه بذلك.

       

      تحياتنا

  11. حبيبتي زعلانه مني وحاولت…
    حبيبتي زعلانه مني وحاولت اراضيها بجميع الطرق ولا فيه فايده تقول كل شي انتهى كل شي انتهى وتسوي حظر وتقفل الموبايل

    1. أهلاً بك، من الواضح أن ما…

      أهلاً بك، من الواضح أن ما تحمله تجاهك من غضب ليس بالقليل، امنحها بعض الوقت حتى تهدأ ثم كرر محاولتك للتواصل والتفاهم معها.

       

      تحياتنا

    2. حاول لا تيأس لأنو البنت…
      حاول لا تيأس لأنو البنت ضعيفه وبتاخد الاشي عمحمل الجد وعواطفها قويه يعني ازا زعلتها صعب انك اتراضيها ازا حاولت بطرق كتيير بضمنك انها رح ترجعلك وإتأكد إنها هيي كمان بتحبك

  12. انا بحب شب وهو بحبني مرات…
    انا بحب شب وهو بحبني مرات احس من تصرفاته انه مايحبني فقررت ابعد وابعدت عنه بسبب عدم الاهتمام والبرود في العلاقه لكن بعد فترة رجع وحكالي انه مابقدر يبعد عن وانه بحبني وتاسف على كل الاهمال
    انا احترمت الي كان بينا وقبلت انو نرجع لبعض
    ورجع وكان يهتم وتغير اسلوبة وصرت مقتنعه انه فعلا بحبني بس هالشي ماطول كتير اسبوع ورجع متل قبل مافي اهتمام طول الوقت حزين مابرضى يحكي الاشي الي مذايقه
    مابعرف كيف لازم انصرف !!!

    1. مرحباً عزيزتي،

      ننصحك بأن…

      مرحباً عزيزتي،

      ننصحك بأن تعبري له عن إستيائك من رجوع عدم الإهتمام والبرود. فمن الممكن أن يكون فعلاً يحبك ولكنه لا يبذل مجهود في إرضائك، أو لا يحبك بل يريد شخص في حياته.

      عبري بصراحة وإحترام عن مشاعرك ووضحي إحتياجاتك من العلاقة، وما يمكنك التنازل عنه، وما هو ضروري لإستمرار العلاقة.

      فريق التحرير

  13. انا متزوجه جوزي يعني حب بس…
    انا متزوجه جوزي يعني حب بس بعد الجواز اكتشفت ان في ايه مال وانا تعبت من الايميل داود احنا لسه ربنا مكرمنيش بس انا ساعات بفكر في الطلاق كثير بس خايفه من بعد كده ومش عارفه اعمل ايه وكمان بحس اني جوزي شخصيته ضعيفه شويه مع اهله يعني ممكن يجي علي عشان خاطر اهله ومش عارف اعمل ايه تعبت من كتر التفكير و خايفه لو اطلقته

  14. أنا متزوجة من فترة قصيرة و…
    أنا متزوجة من فترة قصيرة و أحب زوجي مشكلتي انه يقضي جل وقته خارج البيت وامام التلفاز اريده ان يغازلني ويلاطفني ولكنه لايفعل الا نادرا فهو كتوم وانا بطبعي خجولة كيف انسيه الخروج من البيت وكيف الفت انتباهه امام التلفاز

    1. أهلاً بك، الحديث المشترك بين…

      أهلاً بك، الحديث المشترك بين الأزواج هو أقصر الطرق لحل المشاكل الزوجية، تحدثي مع زوجك بصراحة ووضوح حول ما ترغبين به وأخبريه عن الأشياء التي تزعجك وحاولا الوصول معاً لحلول ترضي كليكما.

       

      تحياتنا

  15. اشعر بفقدان ثقتي بالاخرين…
    اشعر بفقدان ثقتي بالاخرين مما يجعلني اخشى تكوين علاقات وروابط قوية مع صديقاتي لكني بحاجة الى ذلك بصفتي فتاة تدرس في الكلية مريت في حياتي بتجارب امور غيرت نظرتي للحياة ودلوقتي مش عارفة ازا اثرت بشكل سلبي او ايجابي في حياتي

    1. مرحباً Fatom،

      الشعور بفقدان…

      مرحباً Fatom،

      الشعور بفقدان الثقة بالآخرين شعور مر وقاسي. التعرض لتجارب قاسية في الحياة له سلبياته ولكن أيضاً له ميزاته وهى القدرة على الحكم على الأمور بشكل أفضل في المستقبل. 

      بالتأكيد هذه التجارب ساعدتك على تكوين نظرة تحليلية أعمق للأمور، وقدرة أفضل على التمييز بين ما هو مفيد وما هو مضر.

      إذا إستمر فقدانك للثقة بحيث عزلك عن الجميع، ننصحك بزيارة أخصائية نفسية لمساعدتك على تخطي الأمر، فستكون هذه خطوة كبيرة في إستعادة الثقة.

      فريق التحرير

  16. انا لا اعرف اعبر لحبيبى عن…
    انا لا اعرف اعبر لحبيبى عن حبى وانه سوف يضيع منى ووافق انه يكلم صديقتى فى التليفون وبعد حبى واخلاصى له جرحنى وغدر بيا

    1. أهلاً بكِ، 

      التعبير له…

      أهلاً بكِ، 

      التعبير له العديد من الطرق، الاهتمام بأدق تفاصيل حياته تعبير، الاهتمام بما يعمل ومشاركته الأنشطة التي يحب ممارستها تعبير عن الحب، الاطمئنان عليه و علي مزاحه تعبيراً عن الحب التعبير عن الحب لا يجب أن يكون عبر كلام الحب الكثير أو الإغداق بالهدايا. 

      لا تشعري بالذنب، فهو خائن ولا يمكن أن يكون تقصيرك في التعبير عن الحب سبباً في الخيانة. 

      تحياتنا. 

  17. أنا بحب واحد وهو يحبني وراح…
    أنا بحب واحد وهو يحبني وراح أتادملي مشكلتي انو لم بيكلمني وياولي بحبك نكون مكسوفة الالة بحبك …. ساعدوني

    1. في البداية قد تخجلي منه، لكن…

      في البداية قد تخجلي منه، لكن مع التعامل والعشرة سوف يذوب هذا الخجل.

    2. أنا بحب واحد وعلي طوال بيطلب…
      أنا بحب واحد وعلي طوال بيطلب مني أعبر ليه عن مشاعري وانا مكسوفة أعبر ليه

      1. مرحباً،

        إذا كنتِ متأكد من…

        مرحباً،

        إذا كنتِ متأكد من مشاعرك تجاهه فحاولي التخلص من هذا الخجل. قد تبدأي الأمر بتصرف بسيط جداً وهو أن تصارحيه بخجلك، وأن المشاعر متبادلة ولكنك غير قادرة على التعبير عنها.

        بالتدريج ستشعري براحة أكثر في التعامل معه وتعبري عن مشاعرك بصراحة أكبر.

        الحب ثقافة

        1. انا عن جد فادني بس في شي…
          انا عن جد فادني بس في شي يزعجني كثير في الطرف الثاني وانا الحين زعلانه منه وما عد اكلمه وش اسوي

          1. مرحباً، 

             

            إذا كنتي مهتمة…

            مرحباً، 

             

            إذا كنتي مهتمة أن تستكملي علاقتك معه، فيجب أن تتحدثي عن مشاعرك وعن ما أغضبك وتصلا لحل سوياً. التواصل بين الشريكين ليس فقط في الأوقات السعيدة وللتعبير عن مشاعر الحب، ولكن أيضاً في أوقات الخلافات. 

            للمزيد عن حل الخلافات: 
            https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/marital-problems

  18. انا بحب بنت بس هي متعرفش اني…
    انا بحب بنت بس هي متعرفش اني بحبها وعايز عبر عن حبي ليها ممكن اعرف اكلم معاها ازاي

    1. أهلاً بك، في البداية حاول…

      أهلاً بك، في البداية حاول إيجاد موضوعات مشتركة لخلق حديث بينكما ومن ثم احرص على إبداء اهتمامك بها وراقب رد فعلها، إذا شعرت أنها تبادلك الاهتمام والشغف، فيمكنك المضي قدماً نحو الخطوة التالية وهي مصارحتها بحبك.

       

      للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/blog-how-to-say-I-love-you

       

      تحياتنا

  19. السلام عليكم اخى المحترم …
    السلام عليكم اخى المحترم .. تحية طيبة بعد
    انا بنت عندي 14 سنة وقعت فى حب شاب يكبرني باربع سنوات وكان منجذب لي جدا حيث ابدو اكبر من سني بكثير عقليا وجسديا
    المهم انا كنت ارفضه جدا مع انى بحبه حب كتير من البداية وتصرفاتي كانت نتجة ان دي اول مره ومتلغبطه ومش عارفه اعمل ايه ..
    فضلنا على كده سنة ونص بس بقاا فاتر من ناحيتي مع العم انه حااول معايا كتيرجدا واستحمل الى ميستحملوش جبل..!
    ومع اننا مش بنتكلم كتير وكثوفي منه انى كنت سعات بحس حبوه ليا ..
    وفجأه بعد الفتور يوم عيد ميلادي افتكر وكالمنى وقالة انه كان عاوز يجبلي هدية بس مشفنيش فتفقنا ان احنا نروح مكان واداني الهدية وكده
    بس بعدها برضو فتر من ناحيتي ونعمله معايا عادي انا مش عارفه ولا عو بيعمل كده ليه ولا هو لسه بيحيبنى ولا لال
    افدونى افداكم الله

    1. أهلاً بك، قد يكون ذلك رد فعل…

      أهلاً بك، قد يكون ذلك رد فعل نتيجة إحساسه بالفتور من ناحيتك وقيامك بتجنبه في بعض الأوقات أو قد يكون يختبر عدم استقرار في مشاعره تجاهك.

       

      أفضل الحلول أن تتحدثي معه حول هذا الأمر بوضوح وأن تسأليه عن طبيعة مشاعره تجاهك ونواياه بخصوص العلاقة.

       

      كوني دائماً حذرة من تعرضك للاستغلال ولا توافقي أبداً على أي شيء لا ترغبين فيه وأن تكون حدودك واضحة لك وأن تدافعي عنها بحزم.

       

      تحياتنا

      1. هاي
        انا اسمي حازم احب فتاة…

        هاي
        انا اسمي حازم احب فتاة تدعى شاهندا كانت تحاول ان تجذبني اليها او بمعني اخر (بتكراش عليا) وبالفعل اشتريت لها الهدايا ولكنها تحدثت كثيرا في الموضوع ونشرت الموضوع فاضطريت ان اخبر اصدقائي الاثنين وننهي الموضوع لكنني احبها واريد ان افتح الموضوع مجددا افيدوني

    1. أهلاً بك، سيساعدك اتباع…

      أهلاً بك، سيساعدك اتباع النصائح المذكورة في المقال أعلاه على التعبير عن مشاعرك بشكل أفضل.

       

      تحياتنا

  20. انا بنت ومعجبه في وحده و مش…
    انا بنت ومعجبه في وحده و مش عارفه كيف اعبر لها

  21. انا بحب بنت خالتى وبشوفها…
    انا بحب بنت خالتى وبشوفها قليل جدا ومش عارف اعمل ايه بفكر فيها لليل ونهار وبتعب لما اشوفها ومقدرش اكلمها واعترفلها بحبى
    صورتها مش بتفارق خيالى 24 ساعه
    مش لاقى فرصه اقولها وخايف من رد فعلها احسن تقابله بالرفض
    اعمل ايه؟؟؟

    1. مرحباً عزيزي،

      أحياناً لا…

      مرحباً عزيزي،

      أحياناً لا يمكننا إختيار من نحب، فالمشاعر تكون في أحيان كثيرة تلقائية وعفوية.

      لا توجد مشكلة في حبك لبنت خالتك، ويمكنك مصارحتها إذا شعرت برغبة في ذلك، ولكن لابد وأن تتوقع أنها قد تبادلك الشعور وقد لا تبادلك الشعور.

      إذا لم تبادلك نفس الشعور سيكون ذلك صعب وقد يكون مؤلم، ولكن ستحتاج لإحترام رغبتها وعدم الضغط عليها. فحبنا للأشخاص ليس ضمان لمبادلتهم نفس الشعور لنا، وليس مبرر لإمتلاكنا لهم.

      فريق التحرير

    2. الله يعينك
      عنجد شكلك بتحبها…

      الله يعينك
      عنجد شكلك بتحبها لا تخسرها?

      1. والله بحبها حب ماعادي لاكن…
        والله بحبها حب ماعادي لاكن قاعده تضايق من
        مكا لاماتي المعا اصحابي دايما تقولي سويت ليك حبيبه جديده ولا اشنو وبحس مضايقه شديد الا انا اتحمل بس

  22. انا بحب رفيقي بالجامعه بس مو…
    انا بحب رفيقي بالجامعه بس مو عارفه كيف اتقرب

    1. أهلاً بك،

       

      يمكنك التقرب…

      أهلاً بك،

       

      يمكنك التقرب منها عن طريق التعرف إلي أصدقائها أو الإنضام إلي الأنشطة التي تعمل بها هي.

       

      تحياتنا.

  23. انا توني داخله في علاقات حب…
    انا توني داخله في علاقات حب متاكده من مشاعري اتجاه بس مشكلتي مو عارف كيف ابين حبي له في نفس الوقت هو قالي انتي ما تحسسني بي الحب كيف اتعامل معه ??

    1. مرحباً Afaf،

      هل حاولت أن…

      مرحباً Afaf،

      هل حاولت أن تفهمي من حبيبك ماذا يقصد؟ ما هي علامات الحب بالنسلة له؟ حتى تعرفي ما إذا كانت توقعاته واقعية أم لا.

      ننصحك بالإستثمار في الحديث مع حبيبك حتى تتعرفا على بعض أكثر وبالتالي يتضح لكما أكثر إحتياجات وتوقعات كل منكما.

      فريق التحرير

  24. انا احب بنت وهي ما تحبني…
    انا احب بنت وهي ما تحبني فكيف يمكنني أخبار ها بحبي

    1. أهلاً بك، إذا كنت متأكداً…

      أهلاً بك، إذا كنت متأكداً أنها لا تحبك فلا داعي لمصارحتها من الأساس أما إذا كنت لا تعلم حقيقة مشاعرها تجاهك و تود مصارحتها فيمكنك الاستعانة بالمقال التالي بعنوان “كيف تقول أحبك”

       

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/blog-how-to-say-I-love-you

       

      تحياتنا

  25. انا مرتبطه بشخص هو طيب وحنون…
    انا مرتبطه بشخص هو طيب وحنون بس في مشكله هو عصبي ومتكبر اوي انا نفسي اعرف أحلى مشكلتوه عصبيتوه وكبرياء ارجوكم قولولي اعمل ايه انا بحلوه اوي ساعدوني شكرا لكم على كل شيء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1. أهلاً بك، عليك التحدث معه في…

      أهلاً بك، عليك التحدث معه في هذا الأمر وسؤاله عن أسباب عصبيته ومن ثم مساعدته على علاجها.

       

      حاولي تقييم المواقف التي يصبح فيها حبيبك عصبياً والتفكير في الأسباب التي أدت إلى انزعاجه ومحاولة تجنبها.

       

      لا تحاولي الضغط عليه أو استفزازه عندما يكون منزعجاً وامنحيه بعض الوقت حتى يهدأ.

       

      في النهاية يجب أن تعلمي جيداً أن عصبيته لا يجب أن تكون في أي وقت من الأوقات مبرراً لإهانتك سواء بالضرب أو السب أو التحكم بك، يجب أن يكون لك موقف حازم إذا بدر منه أي من هذه التصرفات.

       

      تحياتنا

  26. اني حبيبي زعلان مابعرف كيف…
    اني حبيبي زعلان مابعرف كيف ارضي مبعرف كيف اخاليه ايكون سعيد ديما زعلان مني انصحني

    1. أهلاً بك

       

      أقصر طريق بين…

      أهلاً بك

       

      أقصر طريق بين نقطتين هو الخط المستقيم. الأفضل في حالتك هو التواصل المباشر ومعرفة أسباب الزعل. من هنا يمكنك تقرير مصير هذه العلاقة.

       

      الحب ثقافة

  27. انا بحب شخص وبعزه اوى وهو…
    انا بحب شخص وبعزه اوى وهو غالى عندى اوى ومتعرفه عليه من ست شهور تقريبا بس انا مش عارفه اقله انى بحبه عشان هو خاطب وفرحه قرب مش عارفه اعمل اى انا بتعذب لوحدى وهو مش حاسس بيا

  28. انا احب فتاه وهيا تحبني بس…
    انا احب فتاه وهيا تحبني بس اهلي وافقو وأهلها وافقو وممكن خاها يرفض وانا مانبيشي يرفض كيف الحل

  29. انا بحب بنت وهيا بتموت فيا…
    انا بحب بنت وهيا بتموت فيا اهلي وافقو علاها وأهلها وافقو بس خاها ممكن يرفض نبي حل باش مايرفض

  30. تحدثت مع من أحببتها تقبلت…
    تحدثت مع من أحببتها تقبلت المشاعر حسنا الآن مر وقت طويل ولكنها لازالت لا تتحدث كثيرا بل معظم الحديث أنا من أقدمه وعندما أحدثها عن مشاعري يكون الرد بطريقة قاسية مثل جيد …. بما تنصحني!!

    1. مرحباً،

      ننصحك أن تكون أكثر…

      مرحباً،

      ننصحك أن تكون أكثر صراحة معها، وأن تطلب منها أن تصارحك إذا كانت تبادلك المشاعر أم لا. ومع إجابتها يمكن أن تعيد تقييم الموقف وأن تعيد تقييم طبيعة مشاعرك.

      الحب ثقافة

  31. كيف عبر ان مشاعري لبنت انا…
    كيف عبر ان مشاعري لبنت انا بحبها

    1. مرحباً Joseph،

      فكر في…

      مرحباً Joseph،

      فكر في التقرب منها والتعبير عن اهتمامك، يمكن عدم التعجل بإخبارك أنك تحبها، واحترم مساحتها الشخصية.

      يمكن أن ترصد رد فعلها على اهتمامك ومن هذه النقطة تفكر ما الذي يمكن فعله بعد ذلك.

      الحب ثقافة

    1. مرحباً محمد،

      عليك أولاً أن…

      مرحباً محمد،

      عليك أولاً أن تتأكد من حقيقة مشاعرك تجاهها. ويمكن في البداية أن تتقرب بدون التعبير صراحة عن الحب، بأن تشاركها اهتماماتها وتكون جزءاً من دائرتها. وبالتدريج يمكن التصريح بمشاعرك كاملة إذا وجدت استجابة من الطرف الآخر.

      كذلك ينبغي أن تضع في ذهنك إمكانية الرفض، ولا تجعل ذلك يشعرك بقلة ثقة، فربما ليست هذه العلاقة المناسبة لك أو ليس هذا هو التوقيت المناسب.

      لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على هذا الموضوع:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/blog-how-to-say-I-love-you

      الحب ثقافة

  32. انا احب فتاة تدعى شاهندا…
    انا احب فتاة تدعى شاهندا ولاحظت انها تريد ان تجذبني اليها وبالفعل اشتريت لها هدايا ولكنها نشرت الموضوع وتحدثت كثيرا عنه فخوفا من ان ينتشر اضطريت ان اخبر اصدقائي الاثنين وان ننهي الموضوع ولكني احبها واريد ان افتح الموضوغ ماذا افعل
    11سنة

    1. مرحباً حازم،

      أعرف أن ذلك…

      مرحباً حازم،

      أعرف أن ذلك يقال لك كثيراً، ولكنك بالفعل ما زلت صغيراً بالسن، ومن الطبيعي في هذه السن أن يشعر الفتى بمشاعر حب كبيرة تجاه الجنس الآخر.

      تقول إن الموضوع انتهى، وتقول إنها عندما نشرت الموضوع شعرت أنت بالانزعاج؟ فهل تعتقد أن العلاقة بهذه الطريقة ستصمد وتكون طويلة الأمد؟

      ماذا لو اعتبرت فترة الابتعاد فترة تختبر مدى حبك لها وهل هو حقيقي أم لا؟

      كذلك في رسالتك قلت إنها تجذبك ولكنك لم تقل أإنها تحب، بالتالي يمكن أن يكون الابتعاد فرصة لتختبر فيها مشاعرها أيضاً.

      من المهم أيضاً ألا تجعل هذه المشاعر تعطلك عن حياتك الدراسية والاجتماعية. لأن الأمر المؤكد أنك ستتعرف على المزيد من الناس، وهذه الفرصة ستزيد باهتمامك بحياتك الدراسية والاجتماعية.

      الحب ثقافة

      1. لقد اتضح لي امور كثيرة فعلمت…
        لقد اتضح لي امور كثيرة فعلمت انها تعرف اولاد كثيرة وايضا تتسكع معهم وجزيل الشكر لكم لنصائحكم المفيدة
        جزيل الشكل

  33. عاوز احكي ليه عن حبي بس مو…
    عاوز احكي ليه عن حبي بس مو بقدر احكي نوهاي

    1. مرحباً مصطفى،

      التعبير عن…

      مرحباً مصطفى،

      التعبير عن المشاعر مثل أي شيء آخر، يحتاج إلى الممارسة والتدرج.

      يمكن أن تبدأ بمدح طريقة ملابسه/ا، أو الحديث بلطف عن حالة الطقس، ثم تدرج لتعبر عن مشاعر أهم.

      راقب رد فعل الطرف الآخر، وتعلم من أخطائك.

      الحب ثقافة

  34. انا متزوج ولدي بعض المشاكل…
    انا متزوج ولدي بعض المشاكل مع زوجتي ومعجب بجارتناالمتزوجه ايضا ولها مشاكل مع زوجهاوتاتي لزيارتنا كثير لانها صديقة زوجتي وقد تجلس معنا لساعات متاخره من الليل واحاول دائما ان اعبر لها عن اعجابي عن طريق تنفيذ بعض الخدمات لها وابدا نظرات الاعجاب ولكني لست متاكد من هل تبادلني نفس الشعور او لا وصار مشاكل بنها وبين زوجتي لانه اكتشفت انه بينا اتصال وبرغم ذلك ما زالت تراسلني ولكن بدون اي تصريح مني او منها بالاعجاب او الحب ما رايكم وما الحل ؟

    1. مرحباً علي،

      الوضع كله لن…

      مرحباً علي،

      الوضع كله لن يسبب راحة لأحد، أنت متزوج بالفعل وجارتك متزوجة، فهل تشعر أن علاقتكما لها مستقبل؟

      ألن تكون المشاكل أكبر من الاحتواء؟ 

      أنت تقول أصلاً إنك غير متأكد من إعجاب جارتك بك.

      إذا كنت غير راض عن زواجك عليك أن تحسم هذا الأمر أولاً. وبعدها يمكن أن تفكر في الإعجاب بامرأة أخرى.

      هذا طريق طويل، فعليك أن تعرف أنك مستعد لخوضه.

      الحب ثقافة

  35. انا فى ٤ بيحبونى وكنت فاكره…
    انا فى ٤ بيحبونى وكنت فاكره انى انا كمان بحبهم بس آخر واحد قبلته منهم عرفنى انى محبتش ولا هحب غيره بس هو سبنى وسافر من غير ما يقول مع انه كان بيحبنى وقلى كده بس هو رجع من السفر تانى ارجعله ولا لأ

    1. مرحباً سلمى،

      هذا قرارك…

      مرحباً سلمى،

      هذا قرارك الشخصي.

      تقولين إنه تركك من قبل بدون أن يبلغك، فهل أنت واثقة من عدم تكرار الأمر؟

      الثقة في شريكك في المواقف الصعبة هامة جداً في العلاقات، لذلك تأكدي من ثقتك فيه، وبالتالي مدى حبك له.

      كذلك تأكدي إن كان ما زال يبادلك الحب، فقد يتغير الوضع بسبب الابتعاد.

      الحب ثقافة

  36. انا بحب بنت من زمان )حوالي 5…
    انا بحب بنت من زمان )حوالي 5 سنوات) و صار لي كم سنة ما تكلمت معاها و هي كمان كانت تحبني
    بعد كل هاي السنين حدثها عالمسنجر لاكن في فتور بالعلاقة يعني ما بتكلمني

    1. مرحباً سمير،

      من الطبيعي أن…

      مرحباً سمير،

      من الطبيعي أن تؤثر 5 سنوات في العلاقة، ومن المتوقع حدوث تغيرات في حياتها أدت بها إلى هذا الفتور.

      يمكن أن تسألها صراحة إذا كانت تحبك، وإذا أخبرتك أي شيء آخر بخلاف الحب عليك أن تحترم رغبتها.

      كذلك إذا لم يكن حبها قائماً فعليك أيضاً أن تفكر في المضي قدماً والتركيز على حياتك.

      الحب ثقافة

  37. انا اتعرفت علا فتاه عل…
    انا اتعرفت علا فتاه عل الواتس وانا حبيتها طبعآ وانا حاسس انها بتحبني وانا مش عارف اعمل ايه

    1. أهلاً بك، استمتع بالعلاقة…

      أهلاً بك، استمتع بالعلاقة وتعرف على الفتاة بشكل جيد قبل أن تأخذ أي خطوات في العلاقة.

      فريق التحرير.

  38. احب فتاه ولكن عندها مشكله…
    احب فتاه ولكن عندها مشكله انها لا تجيد التعبير عن ما بدخلها وانا احترت كتير ف تغييرها من هذه الاتجاه وبالرغم من انها تحبنى كثيرآ ولكن لديها صمت كبير عند التعبير ووصف المشاعر وهذه يزعجنى ايضآ ولم اجد حل

    1. مرحباً،

      فكر في سبب هذا…

      مرحباً،

      فكر في سبب هذا الصمت، هل هي خجولة؟ هل تربت بطريقة تمنعها من التعبير عن مشاعرها؟ هل لا تشعر بثقة كبيرة وهي معك بحيث تتردد عن التعبير عن مشاعرها؟

      هل تتقابلان وسط تجمع فتخجل من الحديث أمامهم؟

      فكر في السبب، وهذا بالتأكيد سيتيح معرفة المشكلة ومن ثم حلها.

      الحب ثقافة

  39. انا بحب شخص ومابعرف إدا هو…
    انا بحب شخص ومابعرف إدا هو بيحبني أو لا كيف اعرف إدا هو يحبني

    1. مرحباً سلام،

      هذا يحتاج إلى…

      مرحباً سلام،

      هذا يحتاج إلى بعض الوقت والمواقف، مبدئياً هل صرح لك بحبه؟ هل تشعرين بوجود ثقة متبادلة بينكما؟ هل يقف بجانبك في المواقف الصعبة؟

      كل هذه الأسئلة أنت بحاجة للتأكد منها للإجابة على السؤال.

      الحب ثقافة

  40. انا بحب شخص من اربع سنين بس…
    انا بحب شخص من اربع سنين بس هوا ميعرفش حاولت كتير المحلو بس مفهمش ومن فترة هوا خطب بس انا عرفت انو مش بيحب خطيبتو واتأكدت من كدة كمان وبعدين عملت اكاونت على الفيس وكلمتو وقولتلو انى انا وحدة صحبتى وقولتلو كل حاجة بس اتفاجئ جدا وقال احنا اخوات وقال ان اكيد انا شيفاه اخويا ومن سعتها كل كلامو مش بيوضح اى حاجة يعنى مش عرفة هوا رسا على ايه

    1. مرحباً رشا،

      وفقاً لكلامك…

      مرحباً رشا،

      وفقاً لكلامك نعتقد أنه أوضح بما يكفي أن الحب غير متبادل. لقد خطب بالفعل، وتحدث عن أنه يعتبرك مثل أخته، مسألة حبه لخطيبته أم لا ليس عاملاً يمكن الاعتماد عليه في الأمر، لأنها مسألة تخصهما.

      من الصعب علينا تقبل أن نتلقى الرفض من شخص نحبه، لكن هذا يحدث وهو طبيعي، ولا يقلل منا، لذلك ننصحك في أن تصرفي نظرك عن الأمر وأن تركزي في حياتك، وبالتأكيد ستجدين من تحبيه ويحبك.

      الحب ثقافة

  41. انا منذ فترة قصيرة تقريبا…
    انا منذ فترة قصيرة تقريبا شهر وانا اشعر بأن قلبي يخفق لشاب مكان عمله قريب على منزلي واراه بين الحين والآخر طبعاً انا ينظر الي الكثير من الرجال واستطيع تمييز نظراتهم السيئة واتجاهلها ولكن حين نظر ذلك الشاب في عيني أحسست بشعور منه، نظر تقريباً 3 مرات او اكثر في عيني ولم انظر في عينيه لأني فتاة خجولة ولكننا تبادلنا النظرات مرة وبعدها كلما مررت جواره لم يعد ينظر في عيني وأحياناً أشعر انه يسترق النظرات إلي وبدأ يتحاشا التواجد بالقرب مني خصوصاً عندما يكون مع زملائه اشعر أحيانا انه خجول وأحيانا غامض وأحيانا اتسائل هل يحبني اكاد اجن كيف لي ان افهم مشاعره والمشكلة اني بدأت اتعلق به شيئاً فشيئا واشتاق له واشعر ان جسدي يرتجف بالكامل حين امر بجواره ولكنه يحاول ان يظهر لي انه غير مهتم وأحيانا يتحدث مع زملائه وأحيانا اشعر انه يحاول لفت انتباهي بحركاته وملاطفته للاطفال واحيانا اقول، هل هو حقاً يحبني؟

  42. انا معحبة باشاب وهو ايضا…
    انا معحبة باشاب وهو ايضا اعترف باخبه لي وصار لنا فترة ابنتكلم يعني صارر بينا علاقة بس في الفترة الاخير صارت تراوضوني بعض الافكار انه لايحبوني وانه يكلم غيري ولا ادري ماه الحل وكيف اعرف انه فعلا صادق بامشاعره تجاهي

  43. مرحباً، 

     

    الغيرة مشاعر…

    مرحباً، 

     

    الغيرة مشاعر طبيعية طالما أنها لم تسبب لكِ قلق أو أنها تؤثر على علاقتكما. ماذا الذي يشعرك بأنه يتحدث لشخص أخر؟ أم أنها مجرد شكوك؟ ربما يمكنك أن تتحدثي معه إذا شعرت بفتور في العلاقة. ولكن لا تتسرعي في الحكم على العلاقة قبل التأكد. 

    المشاعر تثبتها الأفعال. إذاً، إذا كان يحبك بصدق سيظهر ذلك في أفعاله، مثل احترامك وتقديرك ومراعاة مشاعرك والوقوف بجانبك في الأوقات الصعبة. 

    للمزيد حول كيف أعرف إن كان يخونني:
    https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/question-how-find-out-if-he-betrays-me

    1. مرحباً Lima Lima، 

       

      نسعد…

      مرحباً Lima Lima، 

       

      نسعد بمتاعبتك لنا وتواصلك معنا، ونتمنى لكِ حياة سعيدة وممتعة. 

  44. كيف تحكي لحبيبتك عن مشاعرك
    كيف تحكي لحبيبتك عن مشاعرك

    1. مرحباً ناصر عبدالله ابراهيم،…

      مرحباً ناصر عبدالله ابراهيم، 

       

      أولاً، يجب أن تكون متأكد من مشاعرك وقمت بتحديدها. بمعنى ما هي حقيقة شعورك تجاه الشخص؟ وم ثم يمكنك اختيار الوقت المناسب لفتح الحديث بالتدريج حول مشاعرك. يمكنك قراءة المزيد من النصائح في المقال أعلاه.

  45. أنا أريد الطريقة المثلى…
    أنا أريد الطريقة المثلى للتعبير عن مشاعري لوالدتي بعد مشكلة حدثت بيني وبينها من شهران.

  46. مرحباً ريهام حسانين، 

     

    مرحباً ريهام حسانين، 

     

    يمكنك البدء بشعورك حول رغبتك في حل النزاع، وعبري لها عن حبك وعن قوة علاقتكما. وأن الخلاف لا يعني قلة الاحترام المتبادل بينكما ولكن يعني أن لديكما وجهتا نظر مختلفتين. 

    ابدء في شرج وجهة نظرك ومشاعرك بدون استخدام لغة هجومية أو مليئة باللوم والوصم. وضحي ببساطة ما حدث من وجهة نظرك وما تسببه لكِ من مشاعر. يمكنك توضيح أنك تدركي أن ربما نواياها لم تكن سيئة أو تقصد ما شعرتي به أثناء الشجار، ولكنها تسببت في مجموعة من المشاعر. 

    من المهم أيضاً أن تحددي توقعاتك من تلك المحادثة. بمعنى، ما الذي ترغبي في الخروج به من تلك المحادثة؟ وفكرا سوياً في طريقة لرأب أي صدع نشأ من هذا الخلاف. 

    نتمنى لكما حياة سعيدة. 

  47. انا وحبيبي النا خمس سنين مع…
    انا وحبيبي النا خمس سنين مع بعض
    والنا حوالي سنة عم نضل نعلق وعم نتحمل بعض لان تنيناتنا كنا مضغوطين هالفترة
    هوي بحبني كتير وانا كمان
    وحاسة هلا متغير عليي بسبب المشاكل شو اعمل كيف بدي رجع علاقتنا متل قبل واحسن
    ارجو الرد وشكرا جزيلا

    1. مرحباً بك،

      لا يوجد طريقة…

      مرحباً بك،

      لا يوجد طريقة أفضل من التحدث سوياً عن تأثير الضغوطات على علاقتكما وكيفية تحسين العلاقة وتعميق التواصل في ظل وجود الضغوطات، وننصح بالتعبير عن مشاعركما بصراحة والاستماع الجيد للطرق الآخر.

      ويمكنكما أيضاً اللجوء إلى معالج متخصص في العلاقات الزوجية لمساعدتكما على تجاوز الصعوبات بتكنيكات علاجية مختلفة.

      الحب ثقافة

  48. كيف تصدقين ان شريك حياتك…
    كيف تصدقين ان شريك حياتك يحبك ولا يخونك

  49. انا باحب واحده مش عارف عبر…
    انا باحب واحده مش عارف عبر عن حبي لها بس خليك بنت عمك كلمها قالت لها ما فيش احساس بيني وبينه انا اعمل ايه

    1. مرحباً زياد،

      لا أحد يستطيع…

      مرحباً زياد،

      لا أحد يستطيع أن يعبر عن مشاعرك بدلاً عنك، أنت من تستطيع التعبير عما تشعر به بوضوح.

      لذلك يمكنك التحدث معها والتعبير عن مشاعرك والاستماع إليها ثم أخذ القرار.

      تحياتي

  50. انا بحب حبيبي جداااا و بيكون…
    انا بحب حبيبي جداااا و بيكون جويا كلام كتير عايزه اقولو بس اول ما بسمع صوتو بكون مش عارفه اتكلم و بنسه الكلام الي كنت عايزه اقولو و بكون مش عارف افتح موضوع و مش عارفه اتسرف

    1. مرحباً بك، 

      الخجل قد يكون…

      مرحباً بك، 

      الخجل قد يكون أمر طبيعي في العلاقات في بعض الأحيان، ولكن من المهم أن تحاولي التعبير عن نفسك وعن مشاعرك حتى لا يشعر شريكك بأنك لا تبادلينه نفس المشاعر فقط لأنك لا تعبرين عنها. حاولي اختيار الوقت والمكان المناسبين، وتحلي بالشجاعة وصيغي مشاعرك في جمل بسيطة ومع الوقت سيكون التعبير أسهل فأسهل. 

  51. أحبها وتحبني أعترفت بحبها ولاكن بغموض لم تعترف بحبها بشكل صريح . وفي اول مرة تبادلنا الرسائل ولاكن فجأه تقول أنها بتحضرني بسبب كثرة الرسايل لجوالها بداعي تعليق جوالها على الجدير بالذكر أنها تقول( أعذرني أنا با أحضرك من شان الرسايل) وقامت بحضري افيدونا أخواني

    1. مرحباً بك،

      مما يبدو أنك غير متأكد مما إذا كانت تحبك أم لا، في هذه الحالة من الممكن أن تكون قد أسأت فهم الإشارات الصادرة منها بشكل خاطئ لو لم تقم هي من ناحيتها بالتعبير عن حبها بشكل واضح. ولذلك قد يكون التواصل بينكما يتسبب لها في بعض الإزعاج. من المهم في هذه الحالة أن تحترم رغبتها إذا قامت هي من ناحيتها بقطع التواصل بينكما من خلال الحظر.

  52. السلام عليكم ..
    مرحبا …
    عرفت انه به واحد يحبتي اشتي اصارحه هل من صدق يحبني بس مااعرف ايش اسوي ممكن تساعدوني اشتي طريقه اقله فيه .

    1. أهلاً بك/
      ليس أفضل شئ الإعتماد على كلام الأخرين طالما الشخص لم يصرح بمشاعره بنفسه، إذا كان لديك مشاعر تجاهه فيمكنك سؤاله عن هذا الأمر، أما إذا كنت لا تشعرين بأي مشاعر تجاهه فمن الأفضل تجاهل هذا الأمر حتى لا تتوتر معاملتكما.

  53. بجب واحد من بقالي سنه برغم من اننا ديما بنتخانق بس محدش بيقدر بيعد عن التاني مكنتش متوقعه ان انا في يوم هحب حد لان عمري محبيت وكنت واخده فكره وحشه عنهم ان كله تسليه مش اكتر بس مش كل الناس زي بعضها ربنا يحفظه لان هو بجد احن حد عليا ف الدنيا دي محدش بيفهمني زيه وديما واقف في ضهري وقبل م اكون حبيبته بيعاملني زي اخته وبيخاف عليا زي اخته بالظبط ربنا يحفظه بجد❤🫂

    1. مرحباً بك،
      لماذا لا تريد/ين التعبير عن مشاعر الحزن لديك؟

    1. شكراً لك دلال على متابعتنا.
      ونتمنى أن ينال ما نقدمه دوماً إعجابك.

      فريق التحرير.

  54. اذا كان شخص يخاف عليك ويهتم بك وبنفذ لك كل م تحب وأحياناً يريك تصرفات اخرى تشعرك بعدم المباله بك فمادا افعل حيل هذا

    1. أهلاً بك جودي/
      لا يمكن معرفة هذا الأمر سوى بسؤال الشخص نفسه عن هذا الأمر.

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.