حبيبان يتجادلان على السرير
الحب ثقافة/Mirjam van den Berg

مشاكل زوجية

ربما لا يوجد زواج كله عسل. أكيد ستمر علاقتكما من بعض التحديات. الحل يعتمد على كيفية تعاملكما مع المشاكل. فيما يلي بعض أسباب المشاكل الزوجية بشكل عام مع بعض الاقتراحات

ربما لا يوجد زواج كله عسل. أكيد ستمر علاقتكما من بعض التحديات. الحل يعتمد على كيفية تعاملكما مع المشاكل. فيما يلي بعض أسباب المشاكل الزوجية بشكل عام مع بعض الاقتراحات: 

حرمان الطرف الآخر من الاهتمام الكافي

لدينا جميعاً احتياجات عاطفية. وحين نشعر بأننا لا نحصل على الحب والحنان والاهتمام الكافي، ربما نشعر بعدم رضا وبأن هناك شيء ينقصنا.

ربما انت محتارة/ة لماذا لا يتجاوب الطرف الآخر مع احتياجاتك مثل السابق، أو ما إن كنت أهملت شريكك أو شريكتك في الآونة الأخيرة، يمكن لانشغالك بمسؤوليات أو نشاطات أخرى. ضروري معالجة الموضوع وحل هذه المسائل لأنها تؤثر عاجلاً أم آجلاً على العلاقة.


أحياناً يأتي سوء التفاهم نتيجة لعدم التواصل أو الكبت وعدم فهم احتياجات الطرف الآخر. (للمزيد حول ذلك)

  • حاولا اختيار وقت ومكان مناسب لمناقشة الموضوع. يمكن التعبير عن احتياجاتك وتوقعاتك من العلاقة والإصغاء إلى مشاعر الطرف الآخر ومحاولة الاقتراب إليهم أكثر.
     
  • تحدثا عما يدور في بالكما، ورغباتكما وتوقعاتما من العلاقة، وفهم وجهة نظر الطرف الآخر ليتم بعدها التفاهم وفتح صفحة جديدة.

    للمزيد، أنظر/ي:

متزوجة منذ سنوات دون علاقةَ!
زوجي يرغب أن أساعده على الاستمناء.
سرعة القذف ليست مشكلة الرجل وحده

عدم الاكتفاء أو الرضا الجنسي

 

حبيبين متخاصمين

 


 الجنس هو عنصر مهم جداً في العلاقة الزوجية. أحياناً إذا تراجع وضع السكس بين الزوجين، يمكن أن تتأثر علاقتهما الزوجية بشكل سلبي.

 

 

عزيزتي الزوجة، عزيزي الزوج: 

ربما تشعرين أو تشعربإحباط جنسي أو عدم رضا نتيجة لامتناع الطرف الآخر عن ممارسة الجنس معك عند رغبتك بذلك. أو العكس، ربما تشعر/ين بعدم أمان إذا لا تستطيع/ين تلبية لسبب أو آخر تلبية رغبات الطرف الآخر.

  • من الطبيعي جداً في العلاقات أن يرغب أحد الزوجين بممارسة الجنس أكثر من الطرف الآخر. إذا لم ترغب زوجتك أو زوجك بممارسة الجنس معك، ينبغي احترام مشاعرهم وعدم ضغطهم للقيام بذلك.
     
  • دفع الطرف الآخر لممارسة الجنس معك حين لا يرغبون بذلك سيؤثر على العلاقة بشكل سلبي على المدى الطويل.
     
  • إذا لم تكن لديك رغبة بممارسة الجنس، ربما لأنك تعبان/ة (مرهق/ة) أو متوتر/ة، حاول/ي التعبير عن ذلك بأسلوب لا ينفر الطرف الآخر منك، أو يجرح شعورهم أو يبعدهم عنك.
     
  • بدلاً من قول "لا" يمكن اقتراح زمن قريب حين يكون ممكناً معاودة المعاشرة الحميمة.

من المواقف المحتملة أيضاً انجذاب أحدكما لشيء لا يرغبه الآخر. ربما يرغب الزوج/ة الجنس الفموي بينما لا ترغب أنت بذلك. أو أن أحدكما يود ممارسة الجنس بطريقة جامحة ويفضل الطرف الآخر أسلوباً أكثر رقة وخفة.

ومرة أخرى، "خليها حلقة في ودنك"، إذا فرضت على الطرف الآخر أسلوباً في المعاشرة دون اقتناع من طرفهم، سيتراكم ذلك بشكل مشاكل في العلاقة وسيؤثر على المعاشرة الجنسية بينكما على المدى الطويل.

نصيحة: تحدثا سوياً وحاولا اختبار ما يسعدكما، والاتفاق على حل يرضي الطرفين (للمزيد عن حديث الأزواج عن الجنس).

هل أنت غير راضي/ة بالعلاقة الجنسية؟ حاول/ي حل الموضوع مع الطرف الآخر. أنتما في نفس المركب. "إوعى تضلك تلوم الطرف الآخر". إذا أشعرت الطرف الآخر أنه غير قادر/ة على تلبية احتياجاتك الجنسية، يمكن أن تجرح شعورهم ويؤدي إلى تراجع ثقتهم بالنفس.

حاول/ي التركيز بدلاً من ذلك على اقتراحات ممكنة لتطوير حياتكما الجنسية، وبدلاً من قول :"انت لا ترضيني جنسياً"، يمكن قول: "أحب أن نقوم بهذه الحركة خلال السكس" واستمع/ي أيضاً الى مشاعر الطرف الآخر.

راجع/ي قسم مشاكل جنسية لمعرفة كيفية التعامل مع هذه المشاكل.


للمزيد عن:
 حديث الازواج عن الجنس
حديث الوسادة
الجنس بعد الحمل والولادة: 5 حقائق مهمة

الفتور في العلاقة

أحياناً تزيد الاختلافات بين الزوجين مع مرور الوقت، لدرجة أنهما يصبحان بعيدين جداً عن بعضهما البعض أو كغريبين يقطنان نفس المنزل. ربما تشعران أنه لم يعد شيء يجمعكما، إن كان ذلك في نمط الحياة أو طريقة التفكير أو التوقعات من الزواج. وربما يعود ذلك إلى مشاكل تتعلق بتراكم المشاكل، وعدم الاتصال والتواصل عبر مدة من الزمن.

كذلك يؤدي عيش كل من الزوجين في بلد آخر إلى فتور في العلاقة (للمزيد: كيف أحافظ على زواجي رغم المسافات)


ربما يعود الفتور إلى انشغالك بأمور أخرى تستنزف طاقتك وتشغلك عن شريك/ة الحياة. وأحياناً يحدث العكس، حيث تمضي وقتاً مع الطرف الآخر بشكل مفرط لدرجة تؤدي إلى الملل بين الزوجين والخلافات حول أتفه الأسباب. في هذه الحالة، يمكن أن يقضي أحدكما بعض الوقت (أسبوع مثلاً) بعيداً عن الطرف الآخر، ليتجدد الشوق مرة أخرى.


حلول ممكنة:
ننصح بعدم تراكم المشاكل وإنما المبادرة بإجراء تغييرات. ومن حيث لا ندري ربما يدفع 
ذلك إلى تجديد العلاقة وإحداث تغيرات إيجابية بحيث تصبحان أقرب من السابق.

من الجيد الحديث عن المشكلة وجذورها، وما يدور في بالك بصراحة مع الطرف الآخر، أملاً في التوصل إلى أرضية تجمعكما.

البرود وتراكم الأمور وتجاهلها قد يؤدي إلى الخيانة والطلاق والجفاء في العلاقة. 

يمكن محاولة تجديد العلاقة والقيام بنشاطات مشتركة تجمعكما، ومحاولة إعادة اشعال لهيب الحب.

يمكن استشارة وسيط أو خبير عاطفي، أو اضافة سؤالك تحت قسم "سؤال يحيرني" بموقعنا


أنظر/ي أيضاً:
 هل طبيعي أن يصبح "السكس" مملاً بعد الزواج؟
عادة سرية أواستمناء النفس أو امتاع النفس
بورن نسوي: الإباحية بعيون المرأة
اطمئن: انتصاب القضيب الطبيعي 7-17 سم

الغيرة وعدم الأمان

 

شخص يعاني من الحزن و الاكتئاب


من الطبيعي الشعور بالغيرة على من نحب. ولكن الغيرة المفرطة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على العلاقات.  "كيف يمكن معرفة ما إن كانت الغيرة اعتيادية أو خارجة عن حدها؟".  هناك بعض المؤشرات على ذلك. من أعراض الغيرة المفرطة:

 

  • الشعور بالغضب عند حديث الشريك/ة مع شخص آخر.
     
  • عدم السماح للطرف الآخر القيام بنشاطات لوحدهم.
     
  • مطاردة الطرف الآخر والتلصص عليهم.
     
  • التجسس على مكالمات أو رسائل الزوج/ة ومحاولة معرفة الأرقام السرية (ايميل، هاتف ذكي...)
     
  • التذمر طول الوقت أن الشريك/ة لا يبديك الاهتمام الكافي.
     

هذه اشارات سيئة! يصعب أحياناً تغيير طباع الانسان، والغيرة من السلوكيات التي يصعب التخلص منها. ولكن لا شيء مستحيل إذا عزم الانسان على تغييره.

  1. الخطوة الأولى هي في مراجعة نفسك والإقرار بأن الشك والغيرة المفرطة ربما سيجعلان حياتك وحياة الطرف الآخر جحيماً لا يطاق.
  2. ثم ينبغي العمل بجدية على استبدال الغيرة والخوف بالثقة والصراحة. 

أحياناً في العلاقات غير المتكافئة التي يشعر فيها أحد الطرفين أنه يعطي أو تعطي أكثر من الطرف الآخر، تلد مشاعر الغيرة وعدم الأمان. إذا كنت تشعر/ين بعدم سعادة أو ارتياح  في العلاقة، أو أن الثقة تزعزعت بينكما، تحدث/ي عن ذلك مع الطرف الآخر. الاتصال والتواصل الايجابي ضروري لبث مشاعر الثقة والراحة.

للمزيد عن هذا الموضوع: 
الغيرة: أسبابها وطرق التخلص منها 
رجل في ورطة!

عن زوجي وصديقاته

حل الخلافات الزوجية

في الأغلب، لا يوجد متزوجون لا يتخاصمون أحياناً. سوء التفاهم وارد في معظم العلاقات. ومع أن الخلافات الزوجية متوقعة في كل علاقة، ينبغي أن نولي أهمية خاصة لها. فهي تشير في الأغلب إلى عدم رضى أحد أو كلا الطرفين من أمور معينة في العلاقة الزوجية. إذا تم حل المشاكل بسرعة، يمكن أن تتحسن العلاقة الزوجية، ولكن يمكن أن تتراكم وتخلق مشاكل زوجية أكبر إذا تم تجاهلها أو عدم حلها في الوقت المناسب.

وراء كل خلاف زوجي دوافع معينة. أحياناً نتخاصم على شيء بسيط ويكون سبب ذلك شعورنا بعدم ثقة تجاه الطرف الآخر أو وجود شيء في العلاقة الزوجية يضايقنا، وأحياناً نرغب بفرض رأينا أو شخصيتنا على الطرف الآخر أو نتأثر بكلام الناس، أو نقارن الشريك أو الشريكة بأزواج آخرين حولنا. لذلك ينبغي قبل كل شيء معرفة الاسباب الحقيقة وراء المشاكل الزوجية.


هناك بعض النصائح التي يمكن العمل بها في حال نشبت الخلافات الزوجية. 

تجنب/ي:

  •  رفع صوتك على الطرف الآخر
     
  •  السب والقذف والبوح بألفاظ نابية أو كلمات جارحة
     
  •  استخدام العنف


حاول/ي التعامل مع الطرف الآخر كما تود أن يعاملوك. 

إذا لاحظت أنك وزوجتك تختلفان على نفس الأمور مرة بعد الأخرى، ربما هناك جذور أعمق للمشكلة. يمكن التعامل مع هذه المسائل بطرق متعددة، وبدلاً من اللف والدوران حول التفاصيل الصغيرة مرات عديدة، من الأفضل:

  • مراجعة المشكلة من جذورها وتشخيص الأسباب الحقيقية التي تسبب التعاسة والمشاكل الزوجية بينكما.
     
  • البدء بالتفكير حول المشاكل التي يمكن حلها، ثم الأمور التي يصعب علاجها.
     
  • إذا شعرتما أن وساطة شخص سيفيد علاقتكما، يمكن البحث عن اخصائي علاقات زوجية لمساعدتكما في تسوية المسائل.


أنظر أيضاً إلى:

سوء التفاهم والخلافات الزوجية
10 نصائح لحل الخلافات الزوجية (1)

10 نصائح لحل الخلافات الزوجية (2)
صاحِب مراتَك

Comments
salma
خميس, 10/16/2014 - 03:02 مساء

khas rajal olamra ikono mtfahmin f kolchi bach tkon lhayat zawjia sa3ida binathom walakin lamra tra3i dorof rajol ohta rajal ikon bhal bhal m3a mrato obsifa 3ama khas tafahom

اسلام
خميس, 02/18/2016 - 10:19 مساء

من غير كلام كتير كنت مرتبطة بواحد اكتر من 3 سنين حب واحترام وسيبنا بعض بسبب حاجة تافهة جدا وسامحني عليها ورجع اتلكك تاني بيها وسابني عشانها اني نزلت قابلت اخته من وراه واحنا متخانقين وحكيتله وواتهمني اني فيا طبع اني اخبي عليه وسايبين بعض بقالنا 6 شهور تقريبا بس انا فعلا بحبه ونفسي اقابله ونرجع لبعض وهو جاري وبيسافر ومش لاقية طريقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المتابعة اسلام
الصراحة والوضوح والتفاهم من اساسيات العلاقة. الكثير من الأزواج والأحباب يمرون بمشاكل أو سوء تفاهم. هذا أمر طبيعي وربما يكون صحي في العلاقة.
إن كنت متعلقة به لهذه الدرجة حاولي التواصل معه وافصاح حقيقة مشاعرك ورغبتك بالبقاء معه. لكن بما أنك تقولين أنكما منفصلين منذ 6 اشهر عليك باحترام رغبته إن كان بالفعل لا يريد فتج العلاقة من جديد.

يمكنك في المستقبل التواصل مع مستشاري منتدى النقاش حول الموضوع:
https://lmarabic.com/forum

wafae
خميس, 03/24/2016 - 10:34 مساء

ikhwani jazakom laho khayran atamana inkom tsa3doni mochkilti hya tawasol bini w bin zoji mon3adim w ha chi mni lbidya nihna tzawajna zawj taelidi ya3ni 3aila w halae 3 snin marat 3a zawajna w ma 3nach wlad wana walah malit min ha lhala badi taghyir kif itarab min zogi w khalih yhibni ana bmot fih bas ma fich tawasol bina fi nou3 mn lhayae w 3adam htimam mn tarafo chi li bykhalini ibti3id 3ano ktachaft ino b yi3rif wahdi tanya f facebook w byradid m3a 3ibart lhob w romancya chi li ma byi3milouch ma3i ana khayfa ino ysibni ma edarch 3ich bdono plzzzz fidoni kif aj3alo yhibni w yihtam finii w kif atearab mino machkorin ikhwani

عزيزتي وفاء،

نعم إنه موضوع صعب اكيد، ويمنح بشعور بالوحدة ولكنك قوية وبإمكانك إيجاد طريقة للحديث معه بشكل مباشر وما الذي يريده فعلاً. أنصحك أن تقومي الآن بنسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" حيث لدينا طاقم من الميسرين الذين بإمكانهم مساعدتك والنقاش معك وتقديم الاقتراحات الوافية على الرابط التالي: https:.//lmarabic.com/forum

مع تحيات فريق التحرير

حور العين
Mon, 03/06/2017 - 04:51 مساء

انا متزوجه من سنتين ولم اشعر بأى شئ عند الجماع ولا بنزل شئ ولا بحس بنشوه ولا رعشه ولاالرغبه فى الجماع وجوزى راجل محترم ولا اريد ان اضايقه اعمل اه

مرحباً عزيزتي،

لا تتعارض متعتك الجنسية مع كون زوجك محترم. فمثلما يتمتع هو معك، فيجب ان تتمتعي انت ايضاً.

للرعشة الجنسية عند المرأة أنواع مختلفة يمكنك التعرف عليها من الرابط التالي
https://lmarabic.com/news/four-types-female-orgasms

في قسم الموسوعة الخاص بالرعشة عند المرأة حقائق مهمة ايضاً، إطلعي عليها من الاربط التالي
https://lmarabic.com/resource/her-orgasms

وهُنا 5 حقائق مهمة عن الرعشة عند المرأة
https://lmarabic.com/news/female-orgasms-top-five-facts

مع تحيات
فريق التحرير

Sama88
سبت, 05/13/2017 - 05:30 صباحاً

جوزي حد كويس اوي بس علطول عايز كده
متجوزين بقالنا سنه تقريبآ كنا كل يوم في جماع
عالرغم حملت اول الجواز علطول وكنت بشتغل والرغبة الجنسية عندي قلت بسبب الهرمونات والارهاق الجسماني
وبردو مكنتش بحرمة من حاجه بس لو يوم مطلبش من تعبي بنام
وكان يزعل يقولي لو انا مقولتش خلاص
وولدت من شهرين طبعآ فترة النفاس ليا رخصه بس كنت بحاول اراضيه بعلاقة خارجية او كده وبينام في غرفة تانية بسبب الطفلة والعياط
ودلوقتي خلصت بس ببسبب الولادة الطبيعية بخاف جدآ من اي لمسه للمكان
وانا مبحسش في رغبة في الموضوع وخاصة السهر مع بنتي وهي مبتسبنيش
وهو بدأ يسكت وميطلبش وكمان كلامنا قل وبقا في جفا في التعامل ومش عارفه اتصرف ازاي حاسه عمالين نبعد

أهلاً بكِ ، حدوث تغيرات على مستوى الرغبة الجنسية بعد الولادة أمر وارد ويحدث لدى الكثير من النساء لعدة أسباب مثل التغيرات الهرمونية المصاحبة للرضاعة الطبيعية أو حدوث جروح أو جفاف في منطقة المهبل نتيجة لعملية الولادة ، كما أن المجهود المبذول في العناية بالمولود الجديد يؤدي إلى التعب والإرهاق مما ينعكس بالتأكيد على الرغبة الجنسية بالإضافة إلى التغيرات المزاجية التي قد تحدث عند بعض النساء بعد الولادة . من المهم جداً أن تبدئي في التحدث مع شريكك حول هذه الأمور بصراحة ووضوح وأن تعبري له عن حبك واهتمامك به ، كما يمكنكما الاستمتاع مع بعضكما البعض بوسائل أخرى بخلاف الجماع كالعناق والمداعبة حتى تتجاوزا هذه الفترة .
أنصحكِ بقراءة هذا المقال عن الجنس بعد الحمل والولادة :
https://lmarabic.com/news/sex-after-pregnancy-top-five-facts
تحياتي

Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>
  • Lines and paragraphs break automatically.