الطرف الآخر غير معجب بي
Shutterstock

الطرف الآخر غير معجب وكسر قلبي

الطرف الآخر تركك أو غادر؟ قلبك مكسور؟ حيران؟ غير معني بعلاقة معك؟ غير معجب بك؟ لست وحدك طبعاً. فيما يلي بعض الاقتراحات التي ربما تساعدك في هذه المرحلة.

إن كان ذلك في إطار العمل أو العلاقات العاطفية، كل إنسان معرّض للرفض والخيبات وكسر القلب، على الأقل مرة في الحياة. هذا شيء طبيعي.

بغض النظر عن الأسباب، أن يخذلك أحدهم أو يرفضك فهو أمر مؤلم دون شك.

ربما تشعر/ين بإحراج أو لا تحتمل/ين ما جرى أو تشعر/ين أن قلبك مكسور. تختلف ردود أفعالنا حيال ذلك، ولا توجد حلول سهلة أو سريعة. في النهاية، على الألم أن يلتئم مع مرور الوقت، والأهم اتخاذ العبر. فيما يلي بعض الاقتراحات.

خلي في بالك: الألم شيء طبيعي

شاب مزة
Pixabay

الغضب والحزن والخيبة والجروح ووجع القلب هي مشاعر طبيعية عندما يرفضنا أحدهم أو يخذلوننا. ربما تكون لك أعراض جسدية جانبية مثل ألم في الرأس والمعدة أو الشعور بالغثيان.

إن كنت تعاني (ن) من الاكتئاب أو أعراض مشابهة، أو أعراض أخرى لا تتردد (ي) بمراجعة طبيب أو أخصائي نفسي.

 

اسمح لنفسك أن تحزن

انت انسان، ومن الطبيعي التغلب على المشاعر بعد الرفض. لا تحتاج إلى أن تثبت لنفسك بأنك ” قوي” أو أن تبدي علامات البطولة. الحزن مرحلة ينبغي أن تمر بها.

تحديد طبيعة مشاعرك والتعبير عنها

حدد طبيعة مشاعرك


إذا كانت هذه المرة الأولى التي تعرضت فيها للرفض أو إنهاء العلاقة، قد يأخذك بعض الوقت قبل أن تراجع طبيعة مشاعرك.

 

  • حاول/ي إيجاد مكان تبكي فيه بأريحية، مثلاً غرفتك. ربما يساعدك ذلك في الفضفضة عن المشاعر المكبوتة داخلك.
     
  • عبّر/ي عنها دون خوف. أنت انسان/ة حية والانسان الحقيقي لديه مشاعر حية.
     
  • لا تخجل/ي أو تتحرجي من مشاعرك.
     
  • حاول/ي كتابة وتوثيق مشاعرك – ليس لغيرك ً بل لنفسك. ربما يساعدك ذلك في فهم طبيعة مشاعرك.

سرعان ما يتم توثيق المشاعر، ربما سترتاح وتخرج الأوجاع من الصندوق المكتوب إلى الورقة البيضاء وتتمكن بعدها من فتح صفحة جديدة.

للمزيد عن إتيكيت الانفصال في العلاقات العاطفية

مشاركة مشاعرك مع أصدقاء تثقين بهم

شاركي تجاربك مع أشخاص موثوقين. حاول/ي الاصغاء إلى تجاربهم. ربما تتعلم من طريقة تعاملهم مع الموضوع أو لديهم اقتراحات تساعدك على التعامل مع المرحلة.

عدم الخوض في تفاصيل لا داعي لها

ربما يسهل علينا تحليل الأمور زيادة عن اللزوم، وأن “نلت ونعجن”، ونتخيل بعض الأمور ونركب تفاصيل بعيدة عن الواقع أو فيها بعض المبالغة. كذلك أحياناً نميل إلى لوم أنفسنا دون سبب.

لذلك، بدلاً من أن يكون تفكيرك:
“هذه الفتاة لم تتحدث معي في الحفلة لأنني سمين وقبيح”  قل: “هذه الفتاة لم تتحدث معي”

في النهاية، هي رفضت الحديث معك وهذا المهم. إذا جلست وحاولت تحليل سبب تجاهلها لك، وماذا كان سيحدث لو تحدثت معك، ستضيع وقتك وجهدك، وستتعب أكثر. ركز على النتيجة النهائية والعبر المستفادة.

إياك والعنف أو الانتقام

أكيد يجرحنا حين يقوم أحدهم برفضنا، ولكن هذا حقهم في النهاية. مهما حصل، حاول ألا تجرحهم.

لا تفقد السيطرة وتخرج غضبك (تتفشش) على الأشخاص أمامك من خلال التصرف بطريقة عدوانية أو طائشة.

هذا سيجعل الناس ينفرون منك ويتجنبوك، وقد يؤدي إلى الخسارة، ويزيد من توالي الخيبات والتعاسة.

عدم اللجوء إلى عادات سيئة للنسيان

يوغا جسد
Pixabay

التدخين والصياعة والشرب والمخدرات والجنس العابر والطعام غير الصحي… جميعها عادات نلجأ إليها كي نعزي أنفسنا ونهرب من مشاكلنا، ولكنها في المحصلة النهائية تجعلنا نشعر أسوأ حيال أنفسنا. |

يفضّل أن تشغل عقلك بشيء مجدي أكثر، كالرياضة والابداع والتأمل وعمل شيء يشعرك ويشعر من حولك بشكل أفضل.

إقرأ/ي معنا أيضاً: كيف أطور ثقتي بنفسي؟

 

المحافظة على نشاطك. حاول تعلّم شيء جديد

صدف على بحر
Pexels


كلما كنت مشغولاً كلما سيكون لديك وقتا أقل للشعور بالاكتئاب والألم. حاول تعلم رياضة جديدة. انضم إلى نادي رياضي أو تعلم آلة موسيقية أو مارس هواية ما.

ربما ستقابل/ستقابلين أشخاصاً جدد بهذه الطريقة، وتشعر أفضل حيال نفسك.

 

التركيز على صفاتك الايجابية

حاول إعادة بناء ثقتك وتقديرك الذاتي. ابدأ بسؤال أصدقائك ما الذي يحبونه فيك. إذا شعرت أن ذلك غريب بعض الشيء، اكتب/ي الصفات التي تجعلك أفضل شخص يمكن مواعدته مثل “أنا شريكة مثالية لأنني وفية وحنونة وأحب التعلم”.

ركّز على صفاتك الإيجابية: مثلاً: “نيال اللي هتكون معي. أنا شريك حنون ووفي وبعرف أطبخ”. أو مثلاً “أنا بعرف أصغي جيداً وأفهم الناس” أو شيء مثل “الراجل اللي هيتزوجني هيكون محظوظ جداً. عندي هواية تصميم الديكور والفن والبيت هيكون روعة لما أصممه”.

ذكّر نفسك بالأوصاف الإيجابية التي ربما سمعتها من أصدقائك أو بعض أفراد عائلتك. سيذكّرك ذلك بجوانبك الحلوة التي يعرفونها.

اعطاء نفسك الوقت كي تلتئم جراحك

رجل أنيق
Pexels


ربما صدق من قال أن الوقت هو أفضل شفاء. كذلك ضروري أن تسامح وتفتح صفحة جديدةـ مهما كان ذلك صعباً.

 

ربما تشعر أو تشعرين أن هذا مجرد كليشيه أو كلام بعيد عن الواقع. ولكن يوماً ما ستدرك/ين أن هذا ممكن.

ستستطيع(ين) مع مرور الوقت عيش لحظات حلوة وتحقيق أمور على الصعيد المهني ومقابلة أشخاص جدد – وربما ينتظرك في مكان ما نصفك الثاني: حبيب أو حبيبة المستقبل!

إقرأ معنا أيضاً كيف تداوي آلام الانفصال؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (63)

  1. Salam ana haliyan yalah 39adt
    Salam ana haliyan yalah 39adt orajli makaydihach fya bhala manich kayna hdah okaygoli khayf landik onkarhak odaba ana mal9it mandir lah ykhlikom nshoni

    1. أهلا بك Hayat

      أهلا بك Hayat

      يمكنك الآن طرح سؤالك على منتدى النقاش وسوف يجيبك المتخصصون.
      يرجي فقط طرح السؤال باللغة العربية.
      https://lmarabic.com/forum
      فريق الحب ثقافة

      1. انا اريد طريقة لعدم رفدهل…
        انا اريد طريقة لعدم رفدهل للرتباط بها

        1. مرحباً محمد، 

          العلاقات…

          مرحباً محمد، 

          العلاقات العاطفية مبنية بالأساس على رغبة الطرفين في بناء مستقبل وحاضر سوياً، ولا يوجد ضمان لجعل الطرف الآخر يحمل نفس الرغبة. ولكن يوجد طرق للاهتمام وبناء العلاقة قد تؤدي إلى أن الطرف الآخر يتشجع ويبني معك علاقة. 

          هذه بعض النصائح للقاءات الأولى:
          https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/tips-relationships

          التأني مهم في بداية العلاقات، خاصة إن كنت غير متأكد من مشاعر الطرف الآخر، قد ترغب في البداية أن تتأكد من أنكما تتشاركان الاهتمامات ذاتها، أو أنكما متفقان على القيم والمبادئ نفسها، فإذا تأكدت أنها هي الفتاة التي ترغب في الارتباط بها، يجب أن تتأكد من أنها تبدي مشاعر إعجاب متبادلة معك من خلال المصارحة والتحدث بصدق عن طبيعة شعورك. فالتحدث مباشرة بدون ضغط أو ملاحقة وباحترام لرغبة الطرف الآخر، هي أسهل الطرق حتى لا تضيع وقتك ومشاعرك. 

          وحتى إن لم تنتهي هذه المحادثة كما تتمنى، الرفض ليس نهاية العالم، ولا يعني عيب في الشخص. ولكن هو احتمالية موجودة في أي عرض للدخول في علاقة. وهو حق لأي طرف أن يعبر عن رفضه أو عدم مشاركة شعور الحب ذاته معك. الرفض قد يكون نهاية علاقة، ولكن هو بداية لعلاقات أخرى. العالم مفتوح وواسع وهناك الكثير بانتظارك لتكتشفه. 

          نتمنى لك حياة سعيدة. 
           

      2. أنا حبيت واحده وهى حبيتني…
        أنا حبيت واحده وهى حبيتني وكانت حتخلينى أسعد واحد وفجاه حصل مشاكل سب وكلام وحش ميصحيش البنت تعرفه بسبب كل هذا النفسيه عند الراجل لم يدرى ماذا فعله وندم بعد ذلك وهى الآن رفضت الرجوع والزواج وتقول لي لو أنت آخر رجال العالم مش حتزوجك حتى لو طلقت لأنى مش بحب حد يشتمنى ويخاف منك لما تغضب ويحصل مشاكل وأنا والله لم أقصد ومش عارف اعمل ايه

        1. أهلاً بك/
          حاول التحدث معها…

          أهلاً بك/
          حاول التحدث معها مرة أخرى وأشرح لها أنه هذا الأمر مجرد غلطة ولن تكرر مرة أخرى وإذا تقبلت اعتذارك فمن الأفضل أن تثبت لها أن الأمر لن يتكرر مرة أخرى، وإن رفضت فمن الأفضل أن تمضي قدماً في حياتك وتترك لها حرية اختيار العلاقة الأنسب لها.

        2. اذا برأي اذا قادر ما تغلط…
          اذا برأي اذا قادر ما تغلط معا اشعرا بهتد الشي وستعود على الفور اعرف سبب رفضها لك وصحح من نفسك واذا جاهز رجعلا

      3. اني احب شخص صار 2سنتين ورحت…
        اني احب شخص صار 2سنتين ورحت عترفتله ولكن رفضني??

        1. أهلاً بك/
          أشعر للأسف بما…

          أهلاً بك/
          أشعر للأسف بما تشعرين بالتأكد هذا أمر مؤلم بالنسبة لك.
          و لكن من الجيد أنك عرفتي حقيقة مشاعره قبل أن يضيع المزيد من الوقت في انتظار علاقة لا مستقبل لها. وربما حان الوقت لكي تمضي بحياتك لتكتسبي المزيد من الخبرات وتتعرفي على العديد من الأشخاص حتى تجدي يوماً ما من يبادلك تلك المشاعر

        2. للأسف وانا ايضا أحببت شخصا…
          للأسف وانا ايضا أحببت شخصا ل3 سنوات واعترفت له ولكنه رفضني ، لقد كان ذلك مؤلما . لكنه لم يرفضون في البدايه بل بعد مرور أسبوع من كلاما سويا وانا لا اعلم لماذا لم يرفضني من البدايه ، بل كان يتصرف كأنه قد تقبلني ولكن فوجئت بالرفض في ليلة العيد .

      4. احببته ،ند 3 سنوات كتمت حبي…
        احببته ،ند 3 سنوات كتمت حبي له….عمره الان19 سنه وانا15 قبل 2اسابيع اخدت رقمه وصارحته فاستهزا بي قائلا مادا تنتضرين مني..انا اكبر منك سنا….. حينها عرفت انه لن يحبني ابدن رغم انه يرا حالتي في الوتس وانني مهووسه به لا يبالي ولا يرسل لي كاني لم اقل له شي وانا وهو لم نتحدت اسبوع تقريبا فقط اريده ان يحبني المشكل هو انني اراه يوميا في المدرسه

        1. مرحباً بك، 
           

          بالتأكيد ما…

          مرحباً بك، 
           

          بالتأكيد ما تشعرين به مؤلم، ولكن من الجيد أن تعلمي الآن أنه لا يبادلك نفس المشاعر حتى لا يزيد التعلق بدون وجود أفق لهذه العلاقة. بالإضافة لذلك من المهم أن تعلمي أنك مازلت بسن صغيرة، وأن المستقبل أمامك وأن في يوم ما ستتخطين هذه المشاعر وستقعين مرة أخرى في الحب. 

  2. أنا عم عاني كتير بسبب حبي…
    أنا عم عاني كتير بسبب حبي الشب بحبني كتير بس أنا طريقتي بالحب استملاك وهاد الشي عم يدمر علاقتنا كيف شو بدي ساوي لحتى أتخلص من هاد الشي بتمنى تساعدوني

    1. أهلاً بك، دائماً ما يعبر حب…

      أهلاً بك، دائماً ما يعبر حب التملك عن عدم النضج وتشييء الآخرين واستخدامهم لإشباع احتياجاتنا.

       

      عليك أن تعيدي النظر في مفهومك عن العلاقات ونظرتك لها، تحتاجين لأن تري الآخرين بشكل أكثر عمقاً وأن تتفهمي دوافعهم واحتياجاتهم وأن تتقبليهم كما هم.

       

      تحتاجين أيضاً إلى أن تتفهمي أن العلاقة عبارة عن مشاركة واحترام ومسؤولية وليس أن يبتلع أحد الطرفين الآخر فيصير جزءاً منه، فهذا أمر غير صحي وسوف يسبب العديد من المتاعب في العلاقة.

       

      قد تستفيدين كثيراً من زيارة الأخصائي النفسي، وخوض رحلة علاجية تستطيعين من خلالها اكتشاف الأسباب التي تدفعك إلى حب التملك ومحاولة تخطيها.

       

      تحياتنا

    2. احس نفسي معي اكتأب شعور صعب…
      احس نفسي معي اكتأب شعور صعب جدن خطبت واحد حبيبي ونفصلنه وطلعت من بيت أهلو بنص ليل وبعدين صرت ماعرف اقعد مع الناس احس حالي طفلا

  3. اذا كنت انا اغااااار و بشدة…
    اذا كنت انا اغااااار و بشدة و الطرف الآخر لا يبالي ابداً و حتى انه يخبرني ماذا يحدث عندما اغضب من ذلك يعضب مني ماذا افعل لقد تعبت للغاية بشأن هذا الامر حتى قلت انني اريد ان اوقف غيرتي نهائياً لأنه لايشعر بشيء تجاه هذي المشاعر خاصتي و اذا تكلمت عنها يغضب مني.
    هل هناك حل لذلك ؟!

    1. مرحباً ملاك،

      من الممكن أن…

      مرحباً ملاك،

      من الممكن أن تؤدي الغيرة الذائده إالي تدمير العلاقة على المدى الطويل. وهذا عكس ما نسعى له حين تتملكنا مشاعر الغيرة. ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها كي لا ينتهي بك الأمر بانفصال مرير.

      أولاً: كالعادة محاولة الحوار والتفاهم مع الشريك/ة. يمكن وصف ما يجول في داخلك بصراحة وموضوعية ومحاولة حل المشاكل سوية.

      ثانيا: راجع/ي نفسك وحاول/ي معرفة أسباب الشعور بالغيرة. هل تصرف الطرف الآخر بطريقة تجعلك تغارين أكثر؟ ابحث(ي) عن مسببات ذلك الشعور.

      وأخيراً وليس آخراً، لا يجب أن ننسى أن مفتاح نجاح مختلف العلاقات هو…  الثقة. من المفترض أن الشريك يريد أن يكون معك فقط. وإذا لم يكن من الممكن أن تثق بالطرف الآخر، حتى عند مراجعة مصدر غيرتك ومحاولة التعامل معه، ربما ينبغي وضع النقاط على الحروف وإعادة التفكير بالعلاقة أصلاً.

      لمزيد من المعلومات يمكنك يمكنك مطالعة:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/jealousy-top-five-facts

      تحياتي.

      فريق التحرير.

  4. تقول اة لشخص حب وترفض حارب…
    تقول اة لشخص حب وترفض حارب ليوصل لهدفة ويحقق وضاع منة ادام عنية تعمل اة لشيخص كان شخص محترم وبيصلى ودنيا عملة تغير فية لحد مغيرتة تعمل اة لدنيا اةعوزاة يعيش زى الناس سمعة سيئة عوز يعيش زى اى شخص بيعيش ودنيا مش عوزاة يعيش شخص محترم عوزاة شخص حرام بلطجى كلب من كلاب الشوارع عوزاة مش انسان عوزاة متسول فى الشارع عمال يحارب لوصل لفاضل منة ليوصل الهدف الزمن كتبة علية وبيحرب الفاضل فية برضو معرضاة ومش سيباة فى حالة بضحك ادام الناس وهو قلب مليان حزن لو فاض لبكت القلوب ودبت منة

  5. انا دائما أتحدث مع حبيبتي(حب…
    انا دائما أتحدث مع حبيبتي(حب من طرف واحد) على الواتساب و كل شيء جميل جدا جدا و في تطور و لكن عندما يحين موعد اللقاء دائما تخلق الاعذار و هذا شيء يغضبني حقا و أشعر و كأنني أريد البكاء كثيرا ما الحل ؟؟

    1. مرحباً سعيد،

      من الصعب جداً…

      مرحباً سعيد،

      من الصعب جداً الشعور بالرفض، فهو شعور مؤلم وقاسي. ولكن يتضح من كلامك أنها غير راغبة أو غير مستعدة للقاء الشخصي.

      بالرغم من صعوبة هذا الوضع، تحتاج لإحترام رغبتها، وإذا عرضت عليها اللقاء أكثر من مرة ورفضت أو تهربت، فربما لا تريد أن تتطور العلاقة.

      فريق التحرير

      1. لو كنا نستطيع تقييم الناس…
        لو كنا نستطيع تقييم الناس مستويات من ١ ل ١٠٠ من ناحية الجاذبية (نجاح وجمال وثروة وقوة شخصية.. الخ)
        فعلينا اختيار اشخاص قريبين من مستوانا.
        عندما تنجذب لشخص مستواه ١٠٠ وانت ٦٠ فغالبا ستواجه الرفض.
        الرجال ينجذبون “غالباً” للنساء الاكثر شبابا وافضل اجسادا
        والنساء ينجذبن للرجال الاكثر ثروة ونجاح والأكثر وسامة.
        تقييم نفسك بشكل سليم واختيار الشريك بشكل مناسب سيجعلك اكثر عقلانية وسعادة.
        لا تعجبي ب”براد بيت” وانتي غير مكافئة له ثم تشكين الخذلان.

    2. غندي مشكل انا طول حياتي كل…
      غندي مشكل انا طول حياتي كل شي بيحبني وبحس اني باخذ كلشي بريد الحمد لله لكن كان عندي مشكل اني ما بريد الشي الساهل دايما بمشي عند الانسان الي راح اعاني وارتيط بييه و مؤخرا مللت من هذه العادة….كان في شخص دايما يراقبني و يتبعني لاي مكان وانا بحس فييه انو يحبني لانو نظرات العين مو ممكن تكذب .. بس ما كنت اهتم فييه و مؤخرا بدات الاحظ وجوده و اراقبه في بعض الاحيان اعجبت به و بشخصيته رغم اننا لم نتبادل ولا كلمة .. فصرت احس بشي من جيهتو وانا كنت متاكدة. 100٪ انو بيبادلني المشاعر ولكن لم يقدم على الخطوة الاولى فقررت ان اقدم عليها انا و ارسلت له السلام انا (قمت بتعريف نفسي) فسخر مني وقال لي انا مرتبط و قام بحظري كانت اول مرة ساتعرض للرفض فدخلت في صدمة و خصوصا اني كنت تظن انه يبادلني المشاعر ومن بعد ايام جاءني صديق اخبرني ان اصدقاءه يفترون عليك و قاموا بعمل فتنة بينك و بينه ….هل سيندم على هذا القرار ؟

  6. اناطالب في كليه فا شوفت وحده…
    اناطالب في كليه فا شوفت وحده وعجبتني فتحججت بالمحاضرات واخذت منهاالرقم. وكلمتها فون اكترمن مره وجيت ورنيت عليها بعدين قولتلها اني معجب بيها فزعلت ومكلمتنيش لفتره وبعدين كلمتني مسنجر بس متجهلا كلامي الي قولتلولها وبعدها بفتره سالتني انت قولتلي ليه كده فانا طنشتها وكلمتها كاخوات ومره وحده رنت قلتلي متكلمنيش تاني وحاولت ارن عليهااشرحلها مقدرتش ده وقالتلي مش هينفع اكلمك تاني بس هي مرتبطش لدلوقت وانا موجوع اوي بجد وعايز اي طريقه ترجعلي بيهاارجوكم

    1. مرحباً ماندو،

      بحسب ما ذكرته…

      مرحباً ماندو،

      بحسب ما ذكرته فلم تبدأ علاقة بينكما لكي تتمنى رجوعها.

      لقد رفضتك مرتين، هل تعتقد أنها ستستجيب لك في المرة الثالثة؟ أم أن ما سيحدث بعد ذلك تضييع وقت؟

      عليك أن تسأل نفسك عن طبيعة مشاعرك أيضاً، هل تحبها بالفعل لدرجة تكرار المحاولة؟ أم أنها أعجبتك فقط؟ أم أنك تشعر بالسوء لأنها رفضتك وأنت لا تحب شعور الرفض؟

      ماذا لو كان إصرارك يخيفها ويجعلها تشعر أنك تنتهك مساحتها مما يزيد الأمر سوءاً.

      نصيحتنا أن تشغل ذهنك بنشاطات أخرى، وألا تجعل الأمر يعطلك عن حياتك الاجتماعية والدراسية. ما زلت في بداية حياتك وسوف تعجب بفتيات أخريات.

       

      الحب ثقافة

  7. اعمل ايه لما اكون انا بحب…
    اعمل ايه لما اكون انا بحب واحد جامد اوى و مقدرش استغنى عنه وهو كمان زى وبعد فترة من مشاكل حصلتلى ماكنتش بعرف اكلموا وكنا بنقعد با٣ او٥ ايام منتكلمش وكان هو بيزعل منى ويفكر ان انا مش مهتمه بيه او مبقتش بحبو زى الاول وكنا بنعاتب بعض على طول بس فى الاخر هو بيقدر الظروف الى انا فيها وبنتصالح بس الى حصل ان انا حسيت ان هو اتغير او مبقاش يحبنى زى الاول وكان كل لما اسألو انت بتحبنى ولا لاء يقول مش عارف وشويه يقول بحبك وانا احترت لحد لما جه وقالى ان احنا نبقا صحاب لما يحصل نصيب ولما قولتلوا ليه قالى عشان انا مش عايز اوعدك بحاجه واطلع مش قد المسؤليه معاكى ومش اشيل زنبك وبعدين انا مش عايز اخسرك وعشان كدة نبقا صحاب لحد ما يحصل نصيب انا كلاموا اقنعنى لان هو مش عايز يعمل حاجه او يجرحنى وانا وافقت ان نبقا صحاب بس عشان اريحوا وبرضو انا ارتاح بس انا دلوقتى حاسه ان انا مش مرتاحه وهو مش بيكلمونى زى الاول ولو اتكلمنا كلامنا بيقل وهو مش بيدينى فرصه اتكلم معاه فى اى حاجه بسبب طريقته فى الكلام فا انا دلوقتى حيرانه ومش عارفه اعمل لان انا مش عايزة اخسرو وحيرانه ومش عارفه اعمل ايه

    1. مرحباً منار،

      عليكما أن…

      مرحباً منار،

      عليكما أن تتصارحا، هل تريدان أن تكونا في علاقة أم لا؟

      هذا سيوفر عليكما الكثير. إذا قررتما أن تكونا في علاقة سيكون عليكما التعامل مع الأمر والتضحية من أجل بعضكما.

      وإذا قررتما أن العلاقة لا تناسبكما فيمكن الابتعاد قليلاً قبل أن تعودا وتصبحا صديقين.

      الحب ثقافة

  8. رسالة شكر و إحترام لجميع…
    رسالة شكر و إحترام لجميع المشرفين على الموقع مفيد بسيط وعلمي

  9. احب بنت عمي ومن ايام الطفوله…
    احب بنت عمي ومن ايام الطفوله كانت علاقتنه قويه جدا ودائما نلعب سوه ومنفترق ابدا لكن من بدينه نكبر تباعدنه وقبل سنه تقريبا شفتهة وحسيت بنفسي احبهة وفعلا دائما هي ببالي وما انساهة ابد لكن احنا بدون تواصل قبل فتره قليله ضجت من الوضع لان اشتاقيتلهة وخايف اصارحهة فصارحتهة مباشرة لكن هي رفضت رفض قوي اني ارتكبت خطأ لان حسب ما اعرف انه لازم اكون بفتره على تواصل وياهة وبالتدريج اصارحهة لكن بعد الرفض ما اعرف شسوي وحاليا مخنوك ومتعذب ومشتاقلهة لكن ماعرف شسوي ارجع اتواصل وياهة حتى اكدر ابني علاقه لكن خايف ؟

    1. أهلاً بك، اتفهم جيداً مشاعر…

      أهلاً بك، اتفهم جيداً مشاعر حزنك ومشاعر الإحباط التي تعاني منها نتيجة رفض ابنة عمك لك، ولكن يا عزيزي عليك قبول ذلك الرفض.

      فريق التحرير.

  10. انا حازم مرة اخرى وتطور…
    انا حازم مرة اخرى وتطور موضوعي مع فتاة وخوفت من ان اوضع في الفريندزون ولكن حدث اسوء فقالت ليه بالنص ” فالنتعامل كاننا اصحاب لا سوري كاننا زمايل”
    ماذا افعل

    1. أهلاً حازم، لا يمكنك فعل أي…

      أهلاً حازم، لا يمكنك فعل أي شيء الآن سوى أن تقبل الرفض قد يكون مؤلم ولكنه من المؤكد سيساعدك على النمو والتطور وسيرفع من  ثقتك في نفسك. 

      أتمنى أن تجد الحب ال١ي تستحقه.

      فريق التحياتي 

      1. لقد صارحتها بحبي وبأدب الان…
        لقد صارحتها بحبي وبأدب الان وانتظر ردها لانها في سفر اذا قبلت فهذا جيد واذا لم تقبل فسأفعل ما تقولون وسأركز على المستقبل
        مع تحياتي لجميع من يعملون في الموقع

  11. إذا كان يجري موراك،وين تروحي…
    إذا كان يجري موراك،وين تروحي يروح،او يبعث عمتو ليك وتسقسيك،اذا كنتي مخطوبة،واش معنتها،اذا كان ينظر فقط اليك،ولا يلتفت للاخرين،

    1. مرحباً،

      لن نستطيع أن نجيب…

      مرحباً،

      لن نستطيع أن نجيب على السؤال ونحن لا نعرف معلومات كافية عن الموقف.

      إذا كانت لديك مشاعر تجاهه يمكن أن تصارحيه بذلك، وإذا كنت ترفضينه عبري عن ذلك بصراحة أيضاً.

      الحب ثقافة

  12. انا كنت معجب بواحده معايا في…
    انا كنت معجب بواحده معايا في الجامعه جدا واحس اني احبها حتي بدون ما اتكلم معاها كلمتها كذا مره علي فيسبوك مردتش بعد كدا رسمتها وبعتلها الرسمه عملت بلوك والموضوع كان هيكبر لولا تدخل احد اصدقائي وحلينا الموضوع
    قبل الرسمه كنت لما ببصلها كانت بتبص كتير (الوقت اللي كنت ببعت فيه الرسايل) وكانت تلفت نظري زياده لما تشوفني مثلا تضحك مع صحباتها او تلفت نظري باي حاجه مع اني كنت ببصلها اساسا من غير ماتلفت نظري
    عايز اعرف تحليل بس انها بتلفت نظري ليه مدام هي رفضتني

    1. مرحباً محمد،

      ربما كانت…

      مرحباً محمد،

      ربما كانت تتعامل معك بود عام وعابر، مثلما تتعامل مع أي شخص.

      إذا كنت قد قمت بمبادرة ورفضتها فعليك أن تحترم رغبتها. 

      لا تدع الأمر يعطلك عن حياتك سواء العملية أو الاجتماعية، وهذين الجانبين كفيلين بأن تعجب بفتاة أخرى وساعتها يمكن أن تكون العاطفة متبادلة.

      الحب ثقافة

  13. اني حبيت شخص اول واحد…
    اني حبيت شخص اول واحد واعترفت الة احبة بس هو يكولي اني مرتبط واحب بنية احس نفسي مكسور منحرجة ما اعرف شنو اسوي

  14. مرحباً، 

     

    معرفة أن من…

    مرحباً، 

     

    معرفة أن من نحبه قلبه منشغل بشخص آخر شعور صعب. أتفهم ما تمرين به. ولكن هذا الحب ليس نهاية العالم. هناك الكثير من الحب بانتظارك. 

    تقبل ألم الفراق والحزن ليس سهلاً، ولكنه يحدث مع الوقت. الانشغال بالدراسة أو مشروع عمل والتحدث مع أصدقائك ومن تثقين بهم/ن قد يساعدك على تخفيف الشعور بالألم. 

    للمزيد من النصائح عن الفراق: 
    https://lmarabic.com/love-and-relationships/breaking-up/recovering-break

  15. انا مشكلتي كنت بحب واحد…
    انا مشكلتي كنت بحب واحد واتعلقت بيه وهو كمان كنا كويسين مع بعض فجاه قال انسحب وهو شايف أنه منفعيش لبعض وصعب نكون مع بعض تاني وانا انصدمت من كلامه وحاولت كتير ارجع موضوع تاني عملت حاجات اول مره اعملها بس بعدها بشهر ونص خطب اتفجيت طبعا وبعدها قررت مش هكلمه تاني بعد 4شهور جاي يكلمني تاني مش عارفه اعمل معاه ايه

  16. مرحباً مها، 

     

    أتفهم…

    مرحباً مها، 

     

    أتفهم تماماً ما تمرين به. الفراق ليس حدث سهل، ويزيد من حدته إذا حدث بشكل مفاجئ وبدون مقدمات. 

    لا يوجد إجابة مثالية لسؤالك، الفيصل هنا هو إجابتك على سؤال الثقة. هل ستتمكني من الثقة به مرة أخرى؟ هل هو أمين على مشاعرك ومسؤول عن المساحة التي أعطيتيها له؟ ما هي الضمانات التي ستؤكد لكِ أنه لن يكسر ثقتك به مرة أخرى؟ 

    الفراق صعب، ولكن حدودنا الشخصية ومشاعرنا تستحق الحماية والتقدير حتى من أقرب الأشخاص. 

    نتم٫ى لكِ حياة سعيدة.

  17. انا بحب ابن خالي بقالي سنتين…
    انا بحب ابن خالي بقالي سنتين واعترفت بحبي هو مان ف الاول متقبل الموضوع وبعد كدا رفضو خالص وقالي ان هو مش عاوز جوز اهل

  18. انا تعرضت لخداع مرتين ، اعلم…
    انا تعرضت لخداع مرتين ، اعلم انه لدي عقد نقص ، في اول مرة اخترت فتاة اكبر مني و ليست جميلة جدا حتى اتعرف عليها فخدعتني و تلاعبت بي ثم تركتني و بعدها قررت ان اتعرف على فتاة اصغر مني في السن و جميلة و تعرضت لنفس الخداع و الان قررت الا اتعامل مع جنس حوا ابدا ???‍♂️

    1. ابحث عن فتاة تناسب داخلك بغض…
      ابحث عن فتاة تناسب داخلك بغض النظر عن العمر والجمال

  19. الزواج ليس المهم بالنسبه لي…
    الزواج ليس المهم بالنسبه لي إن كانت فيه كثرة المشاكل و شكرا

  20. انا كنت بحب شخص معايا ف المدرسة و انا وهو ف نفس الفصل وحبيتو م اول نظرة حرفيا هو اه مش حلو للدرجة بس عجبني حبيتو لمده سنتين السنة دي اعترفتلو ورفضني وقالي كلام جارح كنت متعوده اناوهو اننا بنلعب ونهزرونتكلم وكدا بس من ساعة ماعرف اني كنت بحبو وهو بدا يبعد عني وبيتجاهلني مع اني اعتبرتو اخويا بعدها…بكيت علية ايام و اسابيع وشهور لاني كان عندي امل انو يحبني بس كسرني بحاول اني ابطل اتكلم معاه بس منفعش لاننا بناخد درس مع بعض و هو كل ما بيشوفني بيبصلي بقرف اكني نزلت م عينو بتمني انو ف يوم يحن عليا ويحبني زي م حبيتو بس كدا

    1. مرحباً بك،

      أولاً، آسفة لمرورك بهذه المشاعر السبية. ثانياً، أعلم أن المشاعر تبدو الآن قوية جداً وغير قابلة للتخطي، ولكن مازال أمامك الكثير من الوقت للتعرف على أشخاص جدد، قد يكونون أكثر إبهاراً لكِ وقد تكونين تجاههم مشاعر أقوى بكثير مما تشعرين به الآن تجاه هذا الصبي. أتمنى أن تكون هذه الفكرة قادرة على التخفيف من حدة المشاعر الحالية.

  21. دى حقيقة .. بس ليا تعليق .. اصعب شىء فى الدنيا انك تحب شخص ليس من حقك أن تحبة

  22. The AND . بس انا شاعر بأمل جوايا وان يوم لازم اقابل إنسانة تحس بيا بجد 01225962542

  23. نسيت اضيف شىء مهم جدااا … لو انتا كشاب قصير او قبيح بلاش تفكر في الحب والرومانسية والعكس .. ودا عن تجارب سابقة ..

    1. أهلاً بك/
      لا يوجد شخص قبيح في المطلقولكن هي معايير أغلبها وضعها المجتمع ولا يلوجد لها تأثير على شخصية الفرد وأخلاقه وتعاملاته مع الأخرين. ويستطيع أي شخص الدخول في علاقة رومانسيةطالما وجد الشريك المناسبوالذي يكون بينهما توافق وتناغم في الشخصية والطباع والرغبة المشتركة في إنجاح العلاقة وليس الشكل.

  24. انا عندي صديقه كانت تحب فتاه والفتاة تحبها ثم قالت الفتاه لصديقتي انا خلاص راحت مشاعري منك بمعنى صرت لا احبك وصديقتي تبكي ولا تتوقف عن البكي ماذا افعل

    1. أهلاً بك/
      لا يوجد ما يمكنك فعله سوى أن تتواجد بجوار صديقتك وتقديم لها الدعم متى احتاجته، ويمكنكما القيام ببعض الأنشطة التي يمكن أن تسعدها وتقوم بإلهاء وقاها عن التفكير بهذا الأمر بالطبع إن أظهرت استعداد لهذا الأمر.

  25. السلام عليكم محتوى الموقع مفيد جداً من جميع الجوانب ويستحق القراءة، ولدي ايضاً تجربة اعيشها حالياً مع احد افراد اسرتي، كان يزورنا في بيتنا منذ الصغر وكان اسلوبه معي حنون جداً وكان اكبر مني سناً حوالي ٦سنوات،خضغت لعملية جراحية وذهبنا لمنطقتهم فساعدني وعاملني بكل طيبة، ف احسست حينها انه الشخص المناسب لي، ف اكتشفت بنفس الفترة انه يريد طلب ابنة جيرانهم، فاحسست حينها بأن لدي ماهو اهم من ذلك الا وهي دراستي حينها كنت بالثانوية، بعدها اكملت طريقي مع اني مازلت احتفظ له بمشاعر لم اعترف بها ،وحين قررت الألتحاق بكلية في الجامعه عرض عليا المساعده لكي ادخل التخصص الذي ارغب به فتواصلنا واحسست انه يريدني بالتأكيد مع بعض التلميح فزاد تواصلنا لكن مع عدم الكشف عن المشاعر من كلا الطرفين، غضبت من وضعي وقررت ان اتركه وشأنه فأكملت دراستي ٣سنوات وهو بقائمة الحظر في المكالمات والرسائل وكل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي وكان رقمي الشخصي مع امي تفاجئت بأنه مستمر في رسائله ومكالماته بكل مناسبه مع العلم اننا لم نجتمع في اي مناسبه منذ ٣سنوات واكثر ، حينها خجلت من نفسي وقمت بمراسلته واخذنا التواصل بالكلام وعاتبني على غيابي على الرغم ان كلامي معه رسمي ولا يتعدى هذا ، وكان احد زملائي قد تقدم لخطبتي فقررت ان اكلمه ل أخذ النصيحه منه ومنها اختبر صدق مشاعره فرد لي انه اذا كان مناسب لاتترددي بالموافقه وووو من هذا القبيل وكأني اخت له،تفاجئت بكلامه وتحملت وقلت قد ربما اهتمام اخوي، وشكرته على كل المواقف الذي قام بها من اجلي، وطبعاً الزميل مضى في طريقه بسبب تماطلي بالرد انا ووالدي، فكلمت صديقتي المقربه لأخذ نصيحه منها كوني انسانه ابحث عن الاستقرار ،ف اقترحت علي ان اسأله ماذا اعني له؟ اجابني وكان الرد عادي جداً، وعندها تقبلت وانهيت الكلام بيننا ف عاود الاتصالات والتواصل أكثر وصارحني بسؤاله هل احبه ام لا؟ فصرح بكلامه انه يحبني وتطورت العلاقه وكنت لا اعطيه مجال للكلام الذي لايرضي الله ويقول كيف ستتطور هذه العلاقه وانتِ بهذه العقليه، وعرض علي ان اعمل فحوصات قبل الزواج لأننا من اسرة تعرف بهذا الامراض الوراثية فوافقت،وبعد فترة قصيرة تقدم لي زميلي بالجامعه شخص اخر بمواصفات لاترفض من كل الجوانب، وطبعاً احسست بأني في خطر فصارحته وتحجج بالظروف وانه لم يوفر اي مبلغ للأرتباط ووو، وانه سيحضر المراسم مع العلم انه كان مهتم بي الى ابعد درجه، وكان يضحك بشدة على موقف الصدمه والذهول وهذا الذي تفاجئت منه، واقام الحجة علي بأني اضغط عليه، وانه ليس لدي صبر،حينها قررت ان اصارحه وانهي هذه المهزله البته، وابتعد بشكل نهائي إلا يحق لي ان احفظ كرامتي بعد هذه المواقف؟؟وهل انا على صواب ام لا؟؟

    1. مرحباً بك،

      ما قمتي به هو ما يناسبك، ولا يملك أحد الحق في الحكم على الاختيار التي قمتي به حيثُ أنه القرار المناسب والمُراعي لجميع جوانب حياتك، والذي يأخذ بعين الاعتبار خلفيتك الاجتماعية وكذلك الأثر النفسي الذي تركته فيكي هذه التجارب. الأهم الآن أن تكوني متصالحة ومرتاحة للقرار الذي قمتي به، وألا يكون مجرد رد فعل على التجارب السابقة. وهذا شئ لا يمكن لأحد تقريره غيرك.

  26. خطيبتي دائما ما تتاخر علي بدالرد على الرسائل بكل مرة حجة و احيانا تترك لي vue دائما ما اتحدث معها حتى طلبت منها ايقاف هذه العلاقة وبدات تتوسل ان تستمر العلاقة وهي لن تعيدها و هي الان تعيدها و صديقي قال لي هل انا اعرف هذه الفتاة لاكن لم اقل له اني معها في علاقة انها اضافته على اينستاغرام و ترى ستورياته والان انا في حيرة هل اطلب منه ان يقوم بتجربتها ام لا

    1. مرحباً بك،

      إن العلاقات الصحية تُبنى على الثقة في الشريك/ة، ومن أجل بناء هذه الثقة ينبغي إقامة حديث صريح مع شريكتك بدلًا من محاولة توقيعها في فخ. ننصحك بأن تتحدث معها بشكل مباشر إذا كانت لديك أسئلة حول مدى اهتمامها بك. بالإضافة لذلك، كونها تتصفح قصص صديقك على مواقع التواصل الاجتماعي لا يعني بالضرورة أنها تخونك، فمن الطبيعي أن يكون لها تواجد على منصات التواصل الاجتماعي وأن تتفاعل بشكل عفوي مع أشخاص آخرين.

  27. فادني المقال واريد شيءاقوي لكي ارد اعتباري واعيش سعيده طول العمر

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.