شاب وسيم
Mirjam van den Berg

الحياة بعد الفراق

تذكر(ي) أنك لست وحيداً. الكثير من الناس يتألمون في بعض الأحيان بسبب فشل علاقاتهم.

في بعض الأحيان، تكون لقصص الحب نهاية سعيدة لكن هذا لا يحدث دوماً. فلربما نقع في غرام شخص، لكنه لا يبادلنا المشاعر نفسها. ومن الممكن أن يهجرنا من نحب أو نهجرهم نحن لأسباب مختلفة.

أحياناً تدفعنا بعض الأمور للاهتمام بالشخص الآخر -  ربما الضغوط العائلية، أو الإحساس بالعطف والمسئولية، أو التوافق الديني، أو زواج تقليدي - ثم نجد أنه لم يعد بمقدورنا تطوير العلاقة إلى حد أبعد. أو على العكس من ذلك أن نعشق شخصاً خارجاً عن إطارنا ولا نستطيع التفاهم معهم لأسباب مختلفة - رما نتيجة لرفض العائلة، أو لعدم التوافق الديني، أو للضغوط الاجتماعية أو المالية أو لعدم االتفاهم على بعض الأمور .

عند الشعور بألم الفراق، يخيل لنا أننا لن تحب من جديد. لكن الحياة تحمل دوماً بدايات جديدة. تحتاج الجراح لبعض الوقت كي تلتئم وربما نعيش قصة حب أجمل!

يمكن الانشغال بأشياء بناءة تساعد في التغلب على مشاعر الألم والفراق والحسرة -  مثل الرياضة أو الموسيقى أو تعلّم شيء جديد أو اخذ دورة ما.

قد نشعر أفضل إذا شاركنا ألمنا مع شخص نثق به. ويمكن التعبير عن المشاعر التي تغلي في داخلنا من خلال الكتابة أو الموسيقى...

طبعاً الانفصال ليس سهلاً. النسيان ليس سهلاً ولا يتحقق بين ليلة وضحاها، وربما تعاني لمدة من الوقت وتفتقد الطرف الآخر أو تخاف من عدم لقاء غيرهم. خلي في بالك ان هناك دوماً مستقبل جيد ينتظرك. احذر من الانتقال سريعاً الى علاقة أخرى بسرعة بعد الانفصال (Rebound relationship). ربما تساعدنا هذه العلاقات احياناً على الاستمرار ولكن من الجيد اخذ وقتك في الشفاء وتجاوز المرحلة.

ضروري أيضاً عدم لوم الذات وانما التعلم من بعض الاخطاء او التجارب والمضي قدماً. نصيحة ذهبية أخرى: مهما كنت مجروحاً او مجروحة حاول/ي عدم ايذاء الطرف الآخر وحاول/ي التعامل بطريقة ايجابية.

Comments

انا اول حب ليا كان مع واحد بيحب واحده بس انا مكنتش فاهمه كده وحبتو بغباء ولما هي سبتو جي يكلمني وكانت لما تلاقي نفسها زهقانه كانت بترجع تكلمو وهو بيرجعلها عادي ولا اكانو كان بيكلم واحد اللي وقفت معايا لما هي سبتو مع ذلك رحلها وكلمها تاني وكل مره كانو ع الحال ده يسبو ويرجعو يسبو ويرجعو وانا كنت الاستبن بتاعو وهو دلوقت رجع ليا بعد ما البنت اجوزت وهموت ورجعلي بس انا خلاص فات بيا ف قالولي اعمل اي بقا ارجعلو ولا لا

تعرفت على فتاة في العمل بدات معي بمجاملات وانا لم ادخل بحياتي بعلاقة فبدا يتولد لدي اهتمام تجاهها وكانت اتمنى التقي دوما بها واهتم انا اراها واراسلها بالوتساب شوي شوي بدات اتعلق بها وتشغل تفكيري استمر هذا الشي 45 يوم مع العلم لقائي بها كان فقط ثمان مرات لاكن كان التفكير بها يؤلمني ولم اقدر على مصارحتها بما اشعر به فطلبت من زميل لنا ان يكلمها بالزواج مني حتى اخلص من هذا الاحساس وادخل البيت من بابه عند ما فاتحها بالزواج ضلت يومان لم ترد عليه فا فاض بيا الكيل وكلمتها على الواتساب وصارحتها بكل ما احس به فردت علي بما اختصر به الكلام برفض فكرةى الزواج لانها وانا لادري مطلقة ومصدومة لانها عانت من زواجها لفترة قصيرة دام من مشاكل وانها تخاف من الزواج وقلت لها انا اختلف وعائلتي كذالك ومرات تستجيب ومرات ترفض منا لمن رفضت الموضوع وانا كذالك رفضت لاكن لايزال تفكيري بها بعدا الكلام معها تقريبا شهر صار من انسد الموضوع بناء على طلبها انو ما افتحا ثاني لاكن انا اتالم مو لان رفضت الزواج لان التفكير بالحالة التي عشتها بدون فائدة واعلم اني لاتصلح للرتباط بي بسبب الاختلافات بالطباع والسلوك التي صممة على البقاء عليها وحتى وان ارتبطت بها فانا سوف اعاني لان هيا غير متاثرة بي بقدر ما متاثر بها فا اريد اخلص من التفكير بها لان جاي اعيش ايام صعبة واحساس لا يحتمل وانا مقتنع بنها لاتصلح لي وجاي ابحث عن امراة غيرها للزواج حتى اشغل عاطفتي بها وانسها فبمذا تنصحوني يرحمكم الله

مرحباً مدى،

أنت تتساءلين إذا كان يحبك، فهل دخلت العلاقة وأنت لست على دراية بعد إن كان يحبك أم لا؟

من الطبيعي بعد خروج شخص من علاقة أن يسرع في الدخول في علاقة أخرى حتى لو لم تكن مشاعره مستقرة. ولكن هذه ليست ضمانة للفشل؟

ما رأيك أن تعطي فرصة للوقت حتى تختبرا حبكما لبعضكما، وذلك من دون اتخاذ قرارات حاسمة نابعة من فشل علاقته السابقة، أو حبك الجارف الحالي له؟

الحب ثقافة

انا لما كنت في عمر 19 سنة ، كنت بحب واحد في عمر 32 سنة ، كان احسن و أفضل واحد واول حب في حياتي ، مكملش هو تعليمه وكان تاجر، كنت واثقة فيه وكنا نلتقي وتعرف على أهلي وأخواتي وكنت استنى يخطبني زي ما وعدني بعد ما اكمل دراستي الثانوية بس فشلت ومنجحت وكان اقولي معليش عادي مع العلم ات الحب هذا كان سبب في فشلي وكنت طول الوقت بفكر فيه ويعيش أحلام وردية .. بس لما حان الوقت يخطبني خذلني ولا حتى اعتذر ولا حتى شرح لي لماذا تركني أهلي زوجوني بأحلى شاب قدرتي وثاني وكمل تعليمي ودخلت الجامعة وعندي ثلاث بنات وحققت أحلام ونسيت ذاك الغبي ولكن بعد مرور 11 سنة ظهر امامي وصار يتبعني ويراقبني بسيارته علما أنه هو كمان متزوج وعندوا ولاد وصار عمروا 45 سنة.. انا بتصرف ببرود وكأنه عادي واتغافل واتجاهل وجودوا نسيتوا حمد لله وانا خيفة على حياتي الزوجية وعلى ابناتي .. لاني لا اعرف ماذا يريد ولا لماذا يراقبني ويتبعني اينما ذهبت ..ارجوكم ساعدوني

مرحباً فردوس،

نأسف جداً لتعرضك لهذه التجربة. 

قبل كل شيء لا ينبغي أن تكوني وحدك، حاولي أن تخبري أشخاص مقربين منك تثقين بهم. 

كذلك من الممكن بشكل مباشر أو عن طريقهم أن تخبريه بأنك مستعدة لاستدعاء الشرطة أو إخبار عائلته، وينبغي أن تكوني مستعدة بالفعل لاختيار الشرطة.

على الأرجح هذا سيجعله يخشى الاستمرار في المراقبة.

ولكن كما أوضحنا من الضروري ألا تكوني وحدك.

الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.