رمضان يجوز الجنس الزوجين
Flickr

كيف أعبّر عن مشاعري

الحديث عن المشاعر صعب في أغلب الأحوال. التواصل الجيد ومعرفة كيفية التعبير عن مشاعرنا يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة، ويمكن أن يحل عدة اشكاليات. فيما يلي بعض الاقتراحات العملية لاستكشاف ومشاركة مشاعرك.
  1. كيف أحدد طبيعة مشاعري
    كيف يمكن أن تحدد/ي طبيعة مشاعرك ودوافعها؟ وماذا بالنسبة للمشاعر الجديدة الإيجابية والسلبية التي تغمرك فجأة من حيث لا تدري؟ طبعاً هذا ليس سهلاً. من الضروري منح نفسك بعض الوقت لفهم طبيعة شعورك، ومراجعة نفسك، وفهم ما الذي دفعك للانجذاب لشخص معين،  والشعور بعدم الأمان أو الرضا أو الزعل أو الشك أو الشعور بأنك فجأة لم تعد تطيق رؤية فلان...

    إذا قام شريكك بشيء يزعجك، توقف لحظة وراجع ما حدث، وحدد ما الذي حدث وما الذي يمكن أن يكون قد أزعجك أو ضايقك. هل يعود ذلك لشعورك بفقدان الأمان وعدم إيمانك بنفسك؟ أم أنهم فعلاً تجاوزوا بعض الحدود؟

    كلما تمرنت على معرفة الذات، ومراجعة ذاتك، وتحديد طبيعة مشاعرك ودوافع سلوكك، سيسهل عليك التواصل والتعبير عنها لغيرك. هذا ضروري لأنك إذا كنت لا تستطيع التعبير عما ضايقك ومراجعة جذور المشكلة، ربما يصعب وقتها التعلم مما حدث واتخاذ العبر وتطوير نفسك وعلاقتك.
     
  2. كيف أتحدث عن مشاعري مع شريك/ة حياتي
أعطونا الطفولة
Pexels

طبعاً ليس سهلاً تحديد طبيعة مشاعرك، أو الحديث عنها مع شخص يعزك جداً. ربما يكون ذلك محرجاً، خاصة إذا كانت مشاعر فيها بعض الحساسية، أو كنت تتخوف/ين من ردة فعل الشريك أو الشريكة.

كلما تمرنت على التعبير عن مشاعرك، ستتعود على الأمر أكثر.

يمكن البدء بالإفصاح عن مشاعرك بطريقة عامة وحيادية، أو الحديث عن مشاعرك تجاه صديق أو شخص من العائلة. ويمكن أن يكون ذلك بطريقة مازحة أو فيها بعض المداعبة:
"أمي رائعة وبحب ازاي بتعبّر عن حبّها لي بطبخها الحلو!"
"عجبني كيف حضن البطل حبيبته بهدوء وبلمسات صغيرة. ده رومانسي جداً" بهذه الطريقة تعرف الشريكة أو الشريك أنك تحب هذه الأمور وأنك تشاركهم/تشاركينهم الأشياء التي تحبها.

كيف أعبّر عن السعادة والرضا في العلاقة

انا حرة
Flickr

نميل إلى أن نعبّر عن مشاعرنا حين نتضايق أو نغضب من سلوك الطرف الآخر. ضروري التعبير عن أنفسنا أيضاً في لحظات السعادة والرضا. الجميع يحب سماع الإطراء والكلمات الإيجابية أو الغزل أحياناً. هناك جانب منا عطشان للكلام الجميل. ضروري أن نعبّر بشكل يومي عن مدى امتناننا وتقديرنا للشريك أو الشريكة، وإشعارهم أننا نعرف قيمتهم ونحبهم على طبيعتهم. إذا كنت عاوز/عاوزة تعبّر عن سعادتك في العلاقة، أو إن أعجبتك طريقة لمس شريكتك لك وتود أن يتكرر الأمر، أو إن كنت سعيداً وعاوز تخليها تعرف ومش عارف كيف تبدأ، يمكن مثلاً أن تقوم ذلك بثلاث خطوات ومشاركة:

 

  1. حدّد ما هو الشعور الذي ينتابك. مثلاً: "أنا سعيدة"..."أنا أشعر برضا عن"... "استمتعت حين".. "بحب لما"
  2. ما التصرف الذي منحك ذلك الشعور؟ مثلاً حين دعمتني وأنا متضايقة... أو مثلاً حين لمستيني في تلك المنطقة
  3. لماذا جعلك ذلك سعيداً؟

على سبيل المثال: "سررت حين أمضيت وقتاً أطول معي اليوم. استمتعت بوقتي معك وعرفتك أكثر".
"أنا سعيدة أكثر بعدما قلت لك عن مشكلتي. شكراً لأنك سمعتني وخففت عليّ. أنا على فكرة بفرح جداً بالوقت اللي منقضيه مع بعض"

أو "بصراحة عزيزتي أنا فرحت جداً لما لعبتِ بشعري. بحب دايماً أحس بلمساتك الحنونة".

كيف أعبّر عن حبي وإعجابي؟

وقعت في الغرام أو أنت معجب أو معجبة بفلان وترغب التعبير عن مشاعرك؟. أكيد ده مش سهل دوماً، خاصة إذا لم نشعر بذلك من قبل أو لا نعرف كيف ستكون ردة فعل الطرف الآخر.

  • إذا كانت لديك مشاعر قوية تجاه شريكك، ولكنك غير متأكد بعد إن كنت تحبهم بقوة، يمكنك معرفتهم أكثر وبعدها اخبارهم أن لديك مشاعر نحوهم، ولكنك تحتاج لبعض الوقت حتى تتأكد.
     
  • يمكن أيضاً التكتم عن مشاعرك حتى تتأكد من طبيعة شعورك. مثلاً "كنت بدي أقلك أنك انسان رائع واعتقد أنه أخذت أتعود عليك وعلى إمضاء وقت حلو معك"
     
  • إذا لم ترغب/ي بالتعبير عن الأمور بهذه الطريقة، وإن كنت متأكد/ة من مشاعرك، وتفكر/ي جدياً بأن تتطور الأمور بينكما، حاول/ي اختيار الوقت والمكان المناسب حين تكونا لوحدكما أو أون لاين (على النت) للتعبير عن ذلك ومصارحتهم.
     
  • حاول/ي ايجاد اللحظة المناسبة وقول شيء مثل: "عارفة؟ أنا سعيد جداً معك. إنت إنسانة رائعة. حاسة بالشيء نفسه؟" وبعدها يمكن أن تقول "أنا شاعر إني...إني بحبك وعاوز أكمل معك"
اخبار عائلتك مثلية
Love Matters/Mirjam van den Berg
  • يمكن أيضاً إرسال أغنية تعبّر عن شعورك لجس النبض ومعرفة ردود فعلهم ثم مصارحتهم بعد ذلك. إذا كنت الطرف المتلقي، وصارحك الطرف الآخر عن مشاعره أو مشاعرها، لا تشعر/ي مضطرة للشعور بنفس الشيء أو قول "بحبك أنا كمان".
     
  • مهم أن تكون/ي صريحاً معهم ومع نفسك. إذا لم تكوني متأكدة من شعورك وإن كنت تعتبر الطرف الآخر مجرد صديقاً أو حبيباً ولست مستعدة لشيء أكثر، لا تنجرف/ي أو تشعر/ي بإحراج أو ضغط لقول أشياء لا تعنيها.
     
  • صحيح قد يتضايق وربما ينجرح الطرف الآخر، ولكن من الأفضل مصارحتهم منذ البداية من أن تبني حياتك على شيء لا تشعر/ين به غصباً عنك، ثم إذا كانوا يحبونك فعلاً فإنهم سيتفهمون.

إقرأ معنا أيضاً كيف تتحرش بأصدقائك

- الاصغاء إلى مشاعر الطرف الآخر
التواصل الجيد لا يقتصر على تعبيرك عن مشاعرك. إنه يعني أيضاً الإصغاء الجيد إلى مشاعر الطرف الآخر. ربما تواجه صعوبة في ذلك إذا كانت هذه تجربتك الأولى في العلاقات، وهناك أشخاص يمرون من عدة علاقات ولا يتعلمون هذه المهارات.

أحياناً نتساءل إذا كان الشريك يحبنا فعلاً. "الحب الحقيقي بيعيش يا حبيبي". إذا لم نشارك مشاعرنا، ربما هم أيضاً سيكتمون مشاعرهم ولا يتجرؤون، ويمر الوقت. أحياناً الجرأة ضرورية. طبيعة الكلمات التي نختارها هامة جداً، مثلها مثل طريقة ممارسة الحب أو الهدايا التي نختارها. لذلك مهم أن نختار الكلمات المناسبة ونعطي الطرف الآخر المساحة للحديث والتعبير عن أنفسهم.

الإصغاء هنا يعني التركيز تماماً معهم. أطفئ جهازك الخلوي أو التلفاز وهم يتحدثون. ركّز على ما يقولونه. كن حاضراً معهم بشكل كامل.

امرأة قهوة أم
Pexels


كيف نعبّر عن اعجابنا ومشاعرنا تجاه بعضنا البعض
إذا قرر الطرف الآخر التعبير عن مشاعره أو مشاعرها، حاول/ي الإصغاء جيداً وأشعاره/ها أنك فاهم عليهم. لتجنب سوء التفاهم، حاول أن تتأكد من ذلك عبر تكرار ما سمعته أو فهمته منهم. إذا خبّرك الطرف الآخر أنهم زعلوا أو غضبوا أو انجرحوا منك، إسألهم إن كنت تستطيع إعطائهم بعض الاقتراحات. في حال أجابوا بالنفي، احترم/ي ذلك وبعد ذلك حاول/ي إيجاد وقتاً أنسب لنقاش المشكلة.

 

لا تستعجل/ي بإسكات الطرف الآخر أو مقاطعتهم أثناء تعبيرهم عن مشاعرهم. هذا يمكن أن يزيد الأمور سوءاً. كثيراً ما يتعب الناس من الجدال، ويحاولون قلب صفحة جديدة قبل حل ما حدث، ولا يملكون الصبر لنقاش التفاصيل، الأمر الذي يمكن أن يزيد المشكلة سوءاً على المدى الطويل. (للمزيد عن المشاكل في العلاقات وكيفية حلها)

في حال كان الطرف الآخر يبذل جهداً لمشاركة مشاعره والتعبير عما يدور في داخله، وطلبت منهم طوي الصفحة قبل أن يأخذ مجاله في الفضفضة، يمكن أن يشعر الطرف الآخر بالوحدة وأن يغلي الجرح بداخله. امنحه المجال للحديث والتعبير عن نفسه ومشاركة ما يشعر به.

لا أحد معصوم عن الخطأ.. تعلّم من أخطائك
تعلّم من أخطائك. يمكن أن تعتبرها فرصة لتطوير نفسك وعلاقتك بشريكك ومعرفة ذاتك وشريكك/شريكتك بشكل أفضل. كلما تعرفت أكثر على مشاعرها ستتمكن من بناء علاقة أكثر عمقاً وحميمية.

مع مرور الوقت، ستتوطد أسس علاقتكما. هذه الاقتراحات لا تجعلكما أكثر تفاهماً وقرباً فحسب، وإنما يمكن أن تحسن حياتكما الجنسية أيضاً.

Comments

السلام عليكم
كيف احسس حبيبتي بأهميتي حيث صار فتور بالعلاقة بينا هذه الايام هل يوجد طرق محددة لاجعلها تشتاق لي وتستفقدني وانا منتن لكم كثيرا

أهلاً بكِ، بدايةً يجب أن تعلم أن شعورك أنت بأهميتك وتقديرك لذاتك سوف ينتقل إليها تلقائياً، إذا صدقت أن وجودك مهم وأنك قادر على صنع الفارق سوف ينعكس ذلك بالإيجاب على تقديرها لك واهتمامها بك.
حدوث فتور في العلاقات من وقتٍ إلى آخر أمر وارد وعليكما أن تتحاورا معاً بشأن ذلك وأن تحاولا أن تتعرفا على الأسباب وأن تصلا إلى حلول، اترك لها المساحة إذا أرادت أن تبتعد قليلاً لبعض الوقت ولا تدع ذلك يقلقك ولا تحاول أن تضغط عليها.
لا تحاول أن تختبرها أو أن تستخدم الحيل لتجعلها تشتاق إليك فإن ذلك غير مجدي ومن شأنه أن يضر بالعلاقة، فقط كن نفسك وتصرف بتلقائية واحرص على أن تعبر لها عما تشعر به بصراحة ووضوح.

تمنياتنا لك بحياة عاطفية سعيدة وصحية

مع تحيات فريق الحب ثقافة

هاي
انا احب صديقتي وعندما نجلس سوية المح لها بحبي وهي تتفاعل معي وتضل تسألني شو قصدك وكيف و هيك مع اني المح تلميحات قوية ومفهومة على اني اريدها وهي تستمر بالأسئلة ولا تغير الحديث ابدا وعندما اغازلها لا تنزعج مني هل هذا مؤشر على انني اكثر من صديق وهل يجب ان اعترف لها وشكرا لكم

أهلا بك، اذا كنت تشعر أن طبيعة العلاقة ودرجة التقارب بينكم تسمح بذلك في هذا الوقت، فلا مانع من أن تقوم يالتصريح لها حول حقيقة مشاعرك.
تمنياتنا لك بحياة عاطفية صحية وسعيدة

انا وخطيبتي نحب بعض ولاكننا كثيرا ما نزعل من بعض بسبب تصرفات تضايقني وبرغم شعورها احيانا اني متغير الا انها لا تحاول فهم السبب ولا حتا عندما ازعل تاتي لتصالحني وذالك بيكون سبب اني اظل فترات لا احادثها علي الهاتف وحتا عندما اتواجد بالقرب منها اتصنع التجاهل وبدات اشعر بفتور في العلاقه بسبب عدم اهتمامها ماذا افعل

مرحباً عزيزي، التجاهل سيزيد الأمر سوء. لابد من المصارحة والحوار الواضح والصريح بينكما. لابد لكل منكما ان يعبر عن مشاعره بشكل واضح ومفهوم بالنسبة للطرف الآخر، حتى تتمكنا من حل الخلاف.

كما ان هذا الحوار لابد وان يتحلى بالتفاهم والهدوء، وعدم مهاجمة طرف للآخر، أو إهانته.

الرابط التاي به معلومات عن كيفية حل مشاكل العلاقات
https://lmarabic.com/resource/relationship-problems

والتالي عن كيفية الحديث مع الشريك/ة
https://lmarabic.com/resource/how-talk-your-partner

فريق التحرير

قالي بيحبني بس مش حاسة بحبه ليا لان كتير بحس من طريقة كلامة بيختبرني ويختبر رد فعلي وانا مش حبه ده وموضحتش ده ليه عشان محرجهوش وقفت اي كلام معاة لحد ما ياخد قرار ارتباط هل ده ممكن يكون سبب باننا نفترق

انا مخطوبه انا مش بعرف اصراح خطيبي بال جوايا وهو زعلان عشان مش عارفه اعبر ع ال جوايه ولا عرفه اتكلم بطريقه رومانسيه معاااااه وهو زعلان مني كتي بيخاصمني بسبب كده

أهلاً بك، قد تكونين مازلت بحاجة للمزيد من الوقت والشعور بالتقارب لتستطيعي التحدث بأريحية حول مشاعرك وعلى خطيبك أن يتفهم ذلك. حاولي أن تتحدثي معه في الأمر فمن المهم أن يصل إليه أنك تهتمين بما يزعجه، الحديث المشترك بين الشريكين والتعبير عن الحب والاهتمام من الأمور المهمة لنجاح العلاقة، يمكنك ببساطة أن تتحدثي حول ماتشعرين به بتلقائية ودون تكلف أو حسابات أو قلق من أن يحكم خطيبك عليك إذا كان شخصا متفهما وناضجا ومع الوقت ستجدين أن الأمور تسير نحو الأفضل. تحياتنا

أهلاً بك، لا يمكن لأحد سواك أن يحكم على مشاعرك، يبدو أن هناك شيء ما لا يريحك بشأن علاقتك بخطيبك بما أنك تسألين هذا السؤال، حاولي البحث مع نفسك بصدق عن سبب هذا الشعور بعدم الارتياح واكتشافه وبعد ذلك حاولي تقييم إذا ماكنت ستستطيعين التكيف والتأقلم مع هذا الأمر أم لا، حاولي أن تكوني أمينةوصادقة مع نفسك حتى لا تشعري بالندم ذات يوم.

تحياتنا

أهلاً بك، يمكنك أن تحاول التقرب منها وأن تحاول إيجاد مواضيع مشتركة للحديث معها بشكل عام، بعد ذلك إذا استشعرت أن المسافة بينكما أصبحت أقرب يمكنك البدء في التلميح لها أو الحديث حول مشاعرك بصراحة وانتظار رد فعلها.

 

لا تخشى الرفض ولا تجعل خوفك من الشعور بالرفض يعطلك عن اغتنام الفرص، إن حدث ورفضت الدخول معك في علاقة عاطفية فإن ذلك لا يعني أبداً أنك شخص ناقص أو به عيب، قد تكون ببساطة ليس الشخص المناسب لها أو أنها لا ترغب في الدخول في علاقة عاطفية في ذلك التوقيت وهو ما لا ينتقص منك في شيء وعليك أن تتقبله.

 

تحياتنا

اني نحبه ولد عمي وخايفه من ردت فعله ونحس في يحبني ومرت انحس فيه مايحبنيش واني خبرتها اني انحبه بس هو قالي خليها على النصيب بالله عليك شن تنصحيني

مرحباً بك،

لا يوجد ما يمكن القيام به الآن بعد مصارحتك له وردة فعله، فهو لم يصرح بحبه أو ينفي وجوده صراحة وإنما أرجأ الموضوع للمستقبل دون وعود.

الأمر يرجع إليك الآن، إما أن تنتظري المستقبل دون ضمانات، أو تقرري محاولة نسيانه.

فكري فيما ترغبين به جيداً وفي الاحتمالات المتاحة في المستقبل، فهو لم يعدك بشيء واضح، واتخذي قرارك.

تحياتنا.

فريق التحرير.

أنا بحب شخص تعذب بحياتو كتير وبيكره البنات لدرجة أنو بيكره أخته لانها بنت متعصب كتير بس حنون ما بيعرف يتعامل مع البنات بس قدرت غيرو 80% صار يحترم البنات ويحاول يكون متفهم بس المشكلة أنو ما بيتناقش أذا بدنا نتناقش بموضوع منتقاتل بيشتغل ضابط أوقات بجس حالي عنصر عندو ما بيقبل أن حدا يقلو أنت غلطان بحس المعاتبة آهانة في كتير كلام بقلبي بحب أحكيلو ياها بس وقت بسمع صوته وبشوفه بنسى كل شي ما بقدر أحكي بس هاد الشي عم يدايقو كتير كيف بدي أتعامل مع مشكلتي

أهلاً بك، من الوارد أن تؤثر التجارب والخبرات السلبية السابقة وطريقة التربية والنشأة على طباع الشخص بشكل سلبي.

 

أنت تقومين بعمل عظيم بمحاولة احتوائه ومساعدته على تخطي صعوباته وسيكون من الرائع أن تستمري بذلك، قد يحتاج خطيبك أيضاً إلى زيارة الأخصائي النفسي لمساعدته على تخطي صعوباته، حاولي أن تنصحيه بذلك.

 

تحياتنا

انا بحب شب وهو بحبني مرات احس من تصرفاته انه مايحبني فقررت ابعد وابعدت عنه بسبب عدم الاهتمام والبرود في العلاقه لكن بعد فترة رجع وحكالي انه مابقدر يبعد عن وانه بحبني وتاسف على كل الاهمال
انا احترمت الي كان بينا وقبلت انو نرجع لبعض
ورجع وكان يهتم وتغير اسلوبة وصرت مقتنعه انه فعلا بحبني بس هالشي ماطول كتير اسبوع ورجع متل قبل مافي اهتمام طول الوقت حزين مابرضى يحكي الاشي الي مذايقه
مابعرف كيف لازم انصرف !!!

مرحباً عزيزتي،

ننصحك بأن تعبري له عن إستيائك من رجوع عدم الإهتمام والبرود. فمن الممكن أن يكون فعلاً يحبك ولكنه لا يبذل مجهود في إرضائك، أو لا يحبك بل يريد شخص في حياته.

عبري بصراحة وإحترام عن مشاعرك ووضحي إحتياجاتك من العلاقة، وما يمكنك التنازل عنه، وما هو ضروري لإستمرار العلاقة.

فريق التحرير

انا متزوجه جوزي يعني حب بس بعد الجواز اكتشفت ان في ايه مال وانا تعبت من الايميل داود احنا لسه ربنا مكرمنيش بس انا ساعات بفكر في الطلاق كثير بس خايفه من بعد كده ومش عارفه اعمل ايه وكمان بحس اني جوزي شخصيته ضعيفه شويه مع اهله يعني ممكن يجي علي عشان خاطر اهله ومش عارف اعمل ايه تعبت من كتر التفكير و خايفه لو اطلقته

أنا متزوجة من فترة قصيرة و أحب زوجي مشكلتي انه يقضي جل وقته خارج البيت وامام التلفاز اريده ان يغازلني ويلاطفني ولكنه لايفعل الا نادرا فهو كتوم وانا بطبعي خجولة كيف انسيه الخروج من البيت وكيف الفت انتباهه امام التلفاز

أهلاً بك، الحديث المشترك بين الأزواج هو أقصر الطرق لحل المشاكل الزوجية، تحدثي مع زوجك بصراحة ووضوح حول ما ترغبين به وأخبريه عن الأشياء التي تزعجك وحاولا الوصول معاً لحلول ترضي كليكما.

 

تحياتنا

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.