أسباب فرار الرجل من المرأة
الحب ثقافة

أسباب فرار الرجل من المرأة

كيف تفرق المرأة بين التفسيرات المختلفة لانسحاب الرجل؟ هل هو في “الكهف”؟ هل هو في “مرحلة الانسحاب”؟ هل هو في “مرحلة التشكك”؟ هل قرر إنهاء العلاقة؟

في العلاقات العاطفية، توجد الكثير من الأمور الشائكة التي تحتاج لمعالجة دقيقة، وتتطلب المزيد من الفهم لطبيعة شريك الحياة.

في كتابه “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة”، يفترض د. “جون جراي”، أن الرجال والنساء، يعيش كل منهما، في عالمين تختلف معايرهما تماماً. ثم حدث التقاء العوالم المختلفة!

فـ”المريخي” الذي يعرف الإنجاز والاستقلالية كوسائل للسعادة، و”الزُهرية”، التي تزدهر من خلال المشاركة والحميمية، التقيا على كوكب الأرض.

رغم الاتفاق على التعايش وقبول الاختلافات، إلا أن الكثير من الرجال والنساء، من آن لآخر، يحن كل منهما إلى كوكبه ويتناسى طبيعة الآخر.    

في هذا المقال، سنتناول ظاهرة انسحاب بعض الرجال من العلاقة.

في الكثير من الأوقات، تشعر المرأة بانسحاب الرجل من العلاقة بدون مقدمات أو مبررات، وتصفه بأنه غير مهتم أو ما عاد يحبها أو يسمعها، لأنه لا يتحدث معها.

كيف تفرق المرأة بين التفسيرات المختلفة لانسحاب الرجل؟ هل هو في “الكهف”؟ هل هو في “مرحلة الانسحاب”؟ هل هو في “مرحلة التشكك”؟ هل قرر إنهاء العلاقة؟

 الكهف الذكوري

بعد يوم مجهد ممتلئ بالضغوط والمشاحنات، يبحث الرجال والنساء عن الاسترخاء؛ لكن لكل منهما طريقته الخاصة.

في الوقت الذي تحتاج فيه النساء إلى الحديث عن أدق تفاصيل مشكلاتها للتخلص من الضغط النفسي، يتقوقع الرجل ذاهباً إلى “كهفه” للتركيز على مشكلاته.

في “الكهف”، يتعايش الرجل مع الضغط النفسي ويبحث عن حلول لمشاكله، من خلال قراءة جريدة أو متابعة مباراة.

 في “كهفه”، يكون عاجزاً عن تحرير عقله، ويصبح غير مؤهل ليعطي المرأة الانتباه والمشاعر التي تتلقاها عادة.

بعكس المرأة، تحت الضغط الشديد، لا يلجأ الكثير من الرجال إلى البوح و”الفضفضة” كما تفعل أغلب السيدات.

مرحلة الانسحاب

يبدو الرجل وكأنه غير راغب بالمرة في شريكته. المربك في الأمر، أنه في بداية العلاقة، يكون نفس هذا الرجل مليئاً بالرغبة والشوق.

يغرق حبيبته بالحب والاهتمام ليترك لديها انطباعاً قوياً؛ يشبعها، ويرضيها، فتفتح له قلبها ليقترب أكثر فأكثر. يعيشان معاً أياماً وأسابيع وأشهر من العسل، ثم فجأة ينسحب، وكأنه أشبع جوعه للحب، وقرر أن يغادر بلا رجعة.

تشعر شريكته بالذعر! تجري خلفه! تظن أنها ارتكبت خطأً جسيماً وأنه لن يعود أبداً.

ربما يعبر عن انسحابه، الذي ربما لا يعرف سببه أو تفسيره، بأن يقول “أحتاج إلى قضاء بعض الوقت بمفردي” أو ربما لا يرد على هاتفها.

لكن الأمر ليس كما يبدو. طبقاً لـ”دورة المحبة الذكورية” كما يعرفها د. “جون جراي”:

“يبدأ الرجال في الشعور بحاجتهم للاستقلال والحرية بعد أن يشبعوا حاجتهم إلى الحب”

يعزو هذا الأمر إلى أن الرجل.

“بدرجة معينة يفقد ذاته عن طريق اتصاله بشريكته أو بإحساسه بمشاعرها، وحاجاتها ورغباتها وعواطفها، والانسحاب يمكنه من إعادة ترسيخ حدوده الشخصية وإشباع حاجته إلى الشعور بالاستقلالية”.

يشبه د. “جراي” هذه الدورة بالحزام المطاطي الذي تقوم الأنثى بجذبه فيتمدد في اتجاهها قدر الإمكان، ثم لا يبقي له مجالاً للتمدد، فيرتد عائداً إلى الخلف.

ما بين القرب والانسحاب تتوالى دورة الحب عند الرجل.

هل العلاقة انتهت
الحب ثقافة

مرحلة الشك أو القلق الفطري قبل الارتباط

يقسم د. “جون جراي” العلاقة إلى خمسة مراحل، هي على الترتيب: الانجذاب، الشك، التفرد، الألفة ثم الارتباط.

في بداية العلاقة، وبعد انتهاء مرحلة الانجذاب بجمالها وشغفها، يشعر الرجل بعدم التأكد، أو الشك، من أنه اختار الشريكة المناسبة.

فجأة يقف، وتقف العلاقة، ويتساءل بجدية هل يستمر؟ هل يبحث عن خيارات أخرى؟ هل هناك من هي أنسب له؟

قد تقع المرأة في خطأ ملاحقته بشدة، فينفر منها، ولا ينتقلا بعدها إلى مرحلة التفرد، التي يقرر فيها أن يتبادل الحب معها بشكل حصري ثم يألفان بعضهما ويرتبطا بالفعل. 

قرار إنهاء العلاقة

هناك رجل، عندما يتخذ قرار إنهاء العلاقة، يصارح شريكته بكل هدوء – وجسارة؛ وهناك رجل، يتبع سياسة الانسحاب البطيء و”الحدق يفهم”.

للأسف في هذه الحالة، قد لا تفهم المرأة أن هذه العلاقة على وشك الانتهاء. تظن أنه في “الكهف” أو أنه في “مرحلة الانسحاب” أو أنه “متشكك”.

إذا لم تملك المرأة الشجاعة لتسأله مباشرة إذا كان يريد إنهاء العلاقة، عليها أن تمتنع عن ملاحقته … وتنتظر!

تعتبر العلاقات من الأمور المربكة بالنسبة للـ”مريخي”، لأنه بفطرته يحتاج للاستقلالية. إن لم يحصل على المساحة ليبتعد، سيصبح أكثر غضباً وسلبيةً، وملاحقة “الزهرية” له تضر بالعلاقة – وبكرامتها.

لا تلاحقيه! انتظري! سيعود أكثر حباً وشوقاً بعد عودته من كهفه وانسحابه. أما في مرحلة الشك، فالتزمي الحكمة القائلة:

“إذا أردت شيئاً بقوة، فأطلق سراحه. إن عاد إليك، فهو ملكك للأبد، وإن لم يعد، فهو لم يكن لك من الأصل.”

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (118)

    1. مرحباً سمسم،

      تعرفي في…

      مرحباً سمسم،

      تعرفي في المقال التالي عن أسباب الخيانة الزوجية وكيفية التعامل معها

      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/infidelity

      والمقال التالي به بعض النصائح لمداواة جراح الخيانة

      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/tips-recover-cheating-marriage

      فريق التحرير

  1. احب شخص لدرجه اني افكر فيه…
    احب شخص لدرجه اني افكر فيه كثيرا لا أستطيع التركيز في اي شيء الاحبه كل الوقت لكن احس انه لا يهتم الا عندما براني اتواصل مع اصدقاء الواتساب او اخرج معهم ينصب غضبا و يحسبني اخونه ما الحل هل فعلا يحبني??

    1. مرحباً مرام،

      لم تذكري أي…

      مرحباً مرام،

      لم تذكري أي شيء يظهر حب شريكك لكِ، بل يتضح فقط أنه يهتم لكونه الشخص الوحيد بحياتك، وهذا تملك وهو غير صحي ولا يدل على الحب. 

      الحب والعلاقات الصحية تكون مبنية على الثقة المتبادلة وعدم الشعور بالتهديد من الصداقات والعلاقات.

      فريق التحرير

  2. أهلين أني نحبه واحد وهو…
    أهلين أني نحبه واحد وهو يحبني وجاب حتي أهله يعطو فيا كلمة وكل شي تمام لكن تو نحس فيه تغير ولما نقوله متغير يقولي متغيرتش والله نحبك ومانبي غيرك بس حسيته مش نفس قبل ميتصلش هلبه ومرات لين نتصل بيه أني والله نحبه لكن هو يقولي أني متغيرتش ومتشكيش فيا لأن أني نشك فيه يقولي غير قبل كنت منخدمش وتو نخدم هدا علاش نبي نفهم الحل

    1. كان الشخص هدا تعرفوه ح تعرفي…
      كان الشخص هدا تعرفوه ح تعرفي ظروفه مرات صح هوا يخدم عشان تتزوجو

    2. ممكن من الخدمه لان تاخذ وقت…
      ممكن من الخدمه لان تاخذ وقت وربي يقربلك لي فيه الخيير

  3. مقال مخيس و ذكوري. كل تركيزك…
    مقال مخيس و ذكوري. كل تركيزك على الرجل و إقباله و رحيله. لو هو واضح و صادق كان بيّن لها من البداية مذا يريد و ماهدفه من العلاقة.
    هذا المقال أشبه ما يقوم بلوم المرأة. بينما الواقع الرجل الحقير هو اللي مو واضح.
    و كل شخص من حقه إعلامه عن سبب الرحيل، أو الرحيل مبكرًا بوضوح لترك الطرف الآخر يتشافى من هذه العلاقة.

  4. احب شخص وهو بدايه العلاقه…
    احب شخص وهو بدايه العلاقه قالي انه يحبني 75% وقالي انتظري بعد فتره اقولك شلون احبك ويغار ويقولي ماحبك تتكلمين عن شاب غيري لكن اوقات ينسحب ويرجعلي بعدها قالي انتظري اسبوعين افكر اكمل معاك ولا؟ انا غلطت وحدفته من الفيس وعشان ابيه يغار قمت اعلق للاولاد ف القروب ،بعدها بعتله طلب ما ابى يقبله ! بعتلو رساءل مارد اتصلت مارد واليوم رد علي وقالي افكر اقبل الطلب او لا؟

    1. مرحباً عزيزتي،

      هذا الشخص لا…

      مرحباً عزيزتي،

      هذا الشخص لا يحبك. هذا الشخص أناني ولا يحترم مشاعرك، كما أنه لا يبادلك نفس مشاعر الحب.

      الحب لا يحتاج تفكير، ولا يحتاج أن يضعك شريكك تحت الإختبار، فإذا نجحتِ يدخل معك في علاقة، وإذا رسبتِ يتركك.

      هو لا يعاملك كشريكة مساوية له، بل كفرصة لعلاقة، يقيمها بعقله إذا كانت مناسبة لإحتياجاته أم لا، وهذا ليس حب.

      فريق التحرير

      1. هل الرجل العاشق يبتعد لفتره …
        هل الرجل العاشق يبتعد لفتره ؟يعني اكون ابعتله ومايرد ،، يقولي خلينا نباعد اسبوعين ؟

        1. أهلاً بك، قد يكون حبيبك يمر…

          أهلاً بك، قد يكون حبيبك يمر بفترة من عدم الاستقرار العاطفي أو النفسي أو أنه يرغب في إعادة حساباته بخصوص العلاقة و ليس بالضرورة أنه لم يعد يحبك. يمكنك منحه الوقت الذي يرغب فيه و بعد ذلك تحدثي معه و اسأليه عن سبب طلبه للابتعاد لهذا الوقت و ما توصل إليه و من ثم اتخذي قرارك.

           

          تحياتنا

      2. احببت شخص واحبني كثيراً بعد…
        احببت شخص واحبني كثيراً بعد فتره من الزمن راودته شكوك تحولت علاقتنا الا توتر ثم في يوم ما سافر الي مدينه اخرى يعيش فيها والديه ولم يحدث بيننا وداع ..بكيت بحرقه وقطعت سبل التواصل بيننا موقتا بعد فتره من الزمن فعل هو المثل وقطع التواصل تماما ..حاليا مرت سنتين ومازلت اشعر بحرقه بين شوق وحزن صبر ونسيان لكن بداخلي سوال كيف استطاع ان يقسو على ويترك ما بيننا بصمت .،استسلمت ولم الحق به ولكن مازلت افكر به واسال نفسي كيف استطاع الرحيل

        1. مرحباً شمس، النهايات…

          مرحباً شمس، النهايات المفتوحة مؤلمة لأنها تتركنا باحتمالية العودة فلا هو تركك لتعالجي جرح الفراق ولا هو بقي معكِ، تركك للتساؤلات وللحيرة.

          ضعي أنتِ نهاية لنفسك، وابدأي من جديد حاولي أن تتخطي تلك العلاقة لكل ما سببته لكِ من ألم وحزن وتساؤلات وشكوك في الذات.

          واعلمي يا عزيزتي أن من يحبك لن يتركك بهذا القدر من الألم.

          فريق التحرير.

  5. مرحبا انا احب شخص وهو يحبني…
    مرحبا انا احب شخص وهو يحبني بس في بعض الأحيان يقول كلام يجرحني وهو يعلم ذلك انا اغار عليه وهو يعرف كثير هاذا شي بس احسه يتجاهل مثل البارحه كنت اكلمه ويجي اتصال ويقطع اتصالي أكثر من مره آخر مره قالي دقيق بشوف هاذي انا مااعرف من هي انا غرت قالت اذا فضيت الاتصال بنام وفصل الاتصال واليوم منفس علي مادري عجزت افهمه احتاج جواب

    1. أهلاً بك، عليك التحدث مع…

      أهلاً بك، عليك التحدث مع حبيبك بشأن الأشياء التي تزعجك ومحاولة إيجاد حلول لها فالحديث المشترك من أهم عناصر نجاح العلاقة.

       

      ربما شعر حبيبك أن تقومين بتهديده في الموقف المذكور مما أثار غضبه تحدثي معه واشرحي له أنك قمت بذلك بدافع الغيرة و تحدثي معه بصراحة عن مشاعر و الأشياء التي تزعجك.

       

      تحياتنا

  6. مرحبا . انا كنت بحب شب هلأ…
    مرحبا . انا كنت بحب شب هلأ صارت بينا مشاكل سببها خيانة من طرفه و سامحته.الخيانة 3 مرات مع نفس الحدا .سامحته لأنه عرف غلطه و البنت راحت بحالها. وصل معي يحاول يثبتلي انه هو بحبني . وأنه ما في غيري كتير حاول يصلح .بس انا انكسر جواتي شي .ضليت انا ما بوثق و انكد كتير عليه و24 ساعه لازم معي. كبرت المشاكل كتير و انا لو بغيب ساعه بنجن و بعصب و بعمل مشكلة لدرجة صار ما بحب يحكي معي . آخر شي بعد كتير مشاكل و تجريح من طرفي حكالي بس سألته شو بالنسبة انتي عزيزة بس ما بحبك. حبنا 4 سنين ..كنت بنتمشكل بس بنرجع .هلأ خف التواصل بينا .حكالي خليكي و مما بدي تروحي أضل اطمن كل فترة عليكي . يعني هو جد ما بحبني ؟ ولا هاي ردة فعل ؟ حكالي انتي ما رح تتجاوز ي غلطي هداك و تضلي زي هيك

    1. أهلاً بك

      من الواضح أن قلبه…

      أهلاً بك

      من الواضح أن قلبه معلق بفتاة أخرى .. قد يكون قد أحبك بالفعل ولكنه ليس الحب الذي تبنى عليه العلاقات الدائمة أو المستقرة. هذه قصص مشابهة .. اعتبريها رسائل من المستقبل

      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/question-my-husband-is-awomaniser

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/question-how-find-out-if-he-betrays-me

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/dying-of-jealousy

      الحب ثقافة

  7. احب شاب وكل مانتقابل معاه…
    احب شاب وكل مانتقابل معاه يقولي صغيرونه والله اصغيىونه وعمري قرابه عشرين وفرق العمر بينا صغير هل يعتبرها طريقه غزل هل يحبني هوا انسان كتوم ؟!

  8. احب شاب وكل مانتقابل معاه…
    احب شاب وكل مانتقابل معاه يقولي صغيرونه والله اصغيىونه وعمري قرابه عشرين وفرق العمر بينا صغير هل يعتبرها طريقه غزل هل يحبني هوا انسان كتوم ؟!

  9. انا بحب واحد جدا وهو بيبحني…
    انا بحب واحد جدا وهو بيبحني باين من عيونه واهتمامه لما ابقى بعيده عنه دايما بيهرب حتي مقليش بحبك ولا مره اجي اكلمه في شات يقولي تصبحي ع خير ويبقى الوقت لسا بدري ويبقى فاتح وصاحي وحاجات كتيره زي كده حولت معاه كتير ومعرفش هو انا ليه بهون ازاي يبقى يحبني وميرداش يكلمني ولما نكون في اجتماع او في مكان عام وهو موجود بيحاول يلفت انتباهي ويفضل يبصلي ؟؟ المره البعدها قررت ابقى اكلمه واسلم عليه ومبصش عليا خالص وتجاهلني وسابني ومشي طب اعمل اي هو اي العذاب ده فكرت اني اعمل اسك الهوا الاساله تقريبا مسالنيش غير سوال واحد وكان داخل ع اساس اني مش عرفاه وبعديها قولت اكلم واحد علشان يغير انسحب ومبقاش بيبعت حاجه خالص طب اعمل اقربه مني ازاي طب بيهرب مني ليه

    1. مرحباً مريم،

      ربما يكون…

      مرحباً مريم،

      ربما يكون شخصاً خجولاً ولا يثق في رد فعلك، ولكن بدورك عليك أن تتأكدي من مشاعرك تجاهك حقاً. وأسهل طريقة لمعرفة ذلك أن تبادري وتكلميه، أو أن تتيحي فرصاً أكثر تجعله قادراً على محادثتك.

      ليس بالضرورة أن يؤدي اقترابك منه إلى علاقة حب، ولكنه سيساعد في زيادة المعرفة بينكما، وساعتها سيستطع كل منكما معرفة حقيقة مشاعره تجاه الآخر.

      الحب ثقافة

      1. حسب المقاله انو لما ينسحب ما…
        حسب المقاله انو لما ينسحب ما نجي ونساله والي بروح بيرجع لو بده .. وحسب ما بعرف انو الرجل لما بتكون المرا بباله حتى لو قرر الانسحاب لو بده مافي شي بيمنعه انو يبعت رساله .. طيب لما تمر فتره طويله ويكون منسحب يعني شهر ونص ويرجع يبعت شو معناه انو بس خطرت بباله وجاي يطمن ؟ وهل الرجل عنده مفهوم الصداقه وكيف بيتعامل معها؟
        يعني لو راحت وحكت معو مشان يطلع الي بقلبه احتمال كبير يفشلها وتقل كرامتها معناها مو حل … لما يبطل يبعت ويختفي كيف بدي اعطيه فرصه لو حاسه انو بدو
        الرجل مافي شي بيمنعه متل المراه يعني نحنا ممكن نحبس مشاعرنا وما نحكي فيها بس الرجل مبادر ولو كان خجول مو اكتر من سنه بضل خجول ولو كانت اكتر من سنه معناها هوه اصلا ما كان عنده مشاعر وصداقه
        طيب لو ما عنده ليش انسحب حتى من الصداقه؟

        1. أهلاً بكِ، كما ذكرتي في…

          أهلاً بكِ، كما ذكرتي في كلامك أنه لا يوجد ما يمنعه عن التحدث معكِ ولكنه لا يتحدث معكِ لا يقوم بأي مجهود للحفاظ على العلاقة من الواضح أنه على دراية بكل الحقايق ما يمكنك فعله الآن هو القبول، قبول الفقد وقبول النهاية المفتوحة.

          فريق التحرير.

  10. السلام عليكم حبيبي قرر أن…
    السلام عليكم حبيبي قرر أن يبتعد عني سالته عن السبب فجاوب بانه *غروري * قال لن اتركك لكن لا أريد أن اراك او اتواصل معاك …..كيف اعرف هل هو يمر بدوره الحزام المطاطي ام انه ابتعد بشكل نهائي…ارجو الرد

    1. مرحباً نبض،

      يمكن أن تدعي…

      مرحباً نبض،

      يمكن أن تدعي مرور الوقت يحسم ذلك. وربما تكون فرصة بالنسبة لك أيضاً لإعادة تقييم مشاعرك ومقدار حبك له. وهل تتقبلين أن يكون تعامله معك بطريقة “أنني لن أراك أو أتواصل معك” أو أنك ستحتاجين في حالة رجوعه إلى طريقة أخرى من التفاهم في العلاقة.

      الحب ثقافة

  11. مرحبا هل الرجل لما يحب يبتعد…
    مرحبا هل الرجل لما يحب يبتعد تماما ويطلب من الطرف الآخر ان تنهي العلاقه وما تبعتلو ابدا لانو خايف يحدث شيء غير شرعي خوفا عليها وعليه هل هاد الكلام صح وذل ما تتحدث معاه عالموبايل يقول انه يشعر بشيء كيف لو يطلع فاحسن للطرفين هل يعقل هاد الكلام ولا اعذار

    1. مرحباً Rana،

      نحن لم نفهم…

      مرحباً Rana،

      نحن لم نفهم تعليقك تماماً، فهل توجد إمكانية لتوضيحه.

      الحب ثقافة

  12. انا بحب واحده بس حاسس اني…
    انا بحب واحده بس حاسس اني جيت على كرمتي معاه وعاوز ابعد ومش عارف اعمل ايه

    1. مرحباً،

      عليك أن تسأل نفسك…

      مرحباً،

      عليك أن تسأل نفسك عن قدر حبك للطرف الآخر، وهل يتجاوز هذا الحب التصرفات التي تقول إنها تتجاوز كرامتك؟ 

      وهل هناك فرصة للحديث والمصارحة مع الطرف الآخر عن الأشياء التي تجرح كرامتك لتجنبها؟

      أم أنك قررت الابتعاد نهائياً؟ في هذه الحالة ستحاول أن تشتت نفسك وتشغلها حتى تتناسى هذه العلاقة.

      الحب ثقافة

  13. السلام عليكم أنا أحب واحد…
    السلام عليكم أنا أحب واحد وهو يحبني وأمس كنا مثل العسل بس من بعد المغرب الين اليوم الصباح ما فتح الواتس ابداً وبعدين رد عليه وقال خليني شوية اروق كم يوم وبعدين بقولك اش فيني بس خليني شوية ولا تقلقين أنا بخير ما فيني شي وش اسوي ما فهمت اش قصده

    1. أهلاً بكِ، حبيبك يحتاج إلي…

      أهلاً بكِ، حبيبك يحتاج إلي مساحة للتفكير في شيء ما، فهذا من حقة بالإضافة إلي انه عبر لك عن ذلك بوضوح، انصحك باحترام مساحته واحترام طلبه.

       

      ليس بالضرور أنه يحتاج هذه المساحة لأجل شيء يخص علاقتكما من الممكن أن يكون أمر متعلق بالعمل أو اسرته. 

      فريق التحرير

      1. مرحبا، انا اتعرفت ع شخص من…
        مرحبا، انا اتعرفت ع شخص من حوالي ٨ اشهر على النت بس هوي من بلد وانا ببلد وهوي عايش ببلدو وانا بدولة تانية، هوي ك صديق كان، حاول كذا مرة بالاول يطلب شي متل صوري بدون حجاب او شي بس انا صدو، كنت صدو كتير، ف حكالي بعدين انو انا بحب عنادك وبحب صدك مع العلم انا حبيتو، من شي اقل من شهر بلشنا نحكي اتصال وهيك انا انعجبت فيه كتير ووصلت لدرجة شبع تعلق وحبيتو ف رجع طلب مني صوري وانا ئبلت بدون اي تردد وحتى دخلت معو بامور تانية، مع العلم هوي حكالي من البداية نحنا مافينا نكون لبعض ولا مع بعض لا هلا ولا بعدين ومابدي اظلمك معي، بس كان مهتم فيني كتير وكان يحكي كلام معسول وكنت مرتاحة الو وهوي كان يحكيلي انو مرتاح معي كتير، حاولت ما اتعلق ووعدتو بس الامور يلي صارت بيناتنا زادت التعلق وهوي حس نفسو رح يتورط يمكن ف فجاة حكالي انو اخدت قرار لازم ابعد!! انا هون كتير انوجعت وصرت ابكي وبعتلو انو انا كرهانتك وانو انت كنت عم تتسلى ولا عاد تجر البنات وحكيت معو كلام ئاسي كتير، بعدين اجا حكالي انا بالاول كنت ضايج من نفسي وكنت مرتدد انو اخدت هيك قرار بس بعد كلامك هاد انا اخدت قرار ومارح ارجع عنو وئال هالقرار مشاني على وجه الخصوص وانو ازا ما صار هالشي هلا ح يصير بعدين، وانو كرامتو ما بتسمحلو عالكلام يلي حكيتو معو انو يبئى! انا صرت ابكي وضليت وراه راكدة وانو مابدي اخسرو وهيك، حكالي اخر شي رح يبئا فترة وبعدا يروح بس حكالي انو لاعاد تبعتي شي مابدي شوف منك شي ولا اسمع شي والا رح امسح كلشي وروح فوراً!! يا هل ترا ممكن يرجع ويحكي ازا شافني غبت وبعدت؟ او خلص اخد قرارو وماعاد يرجع؟ مع العلم لما كانت العلاقة بالاول ك صداقة لما انا كنت غيب كان يسال عني وكان يخاف عليي!! لما كنا نحكي ونتخانق ويكون بدي روح ماكان يخليني او ازازحكالي ح روح وكنت ئلو روح الله معك كان ما يروح بئا انو لما يشوفني مافارئة عندي، بس هلا الوضع اتغير وانو ئال بعد الكلام يلي انا حكيتو هوي ما اتوقع هالكلام مني واتغيرت نظرتو الي، بس انا ئلتلو وئت انجرح وعصب واتدايق بصير يطلع معي كلام كتي وبصير بخبص كتير والمفروض يلي بحب التاني يتحمل!! حكالي عن اي حب انتي عم تحكي؟ ئلتلو مو عاساس انت بتعزني؟ حكالي ليش خليتي فيها معزة؟ بس حكالي انا لسا في شي حواتي مخليني مقدر هند وما قللت من احترامها وبالذوق عم حاكيها، ف سالتو ليش انا قليلة ذوق؟ حكالي بعد كلامك فوق هيك بينتيلي! ف حدا متل هيك رح بيرجع بيحكي؟ او خلص شيلو من راسي نهائياً؟ انا عارفة مافي امل يصير بيني وبينو شي بس انا بدي ياه يبئى ك صديق عالاقل ما بدي ياه يروح نهائياً!! ف بدي افهم حدا متل هيك كيف ممكن شخصيتو او ح يرجع يحكي او لا!! خاصة كان يحكيلي انتي حنونة كتير وبحب حنيتك وهالامور هي، ف مابعرف ازا ح يكون في شي يخليه يرجع يحن او هوي اخد قرار متل مو حكالي مبارح وما رح يرجع عنو ولا ح يغير شي كلامنا لو ضلينا عم نحكي شهر لانو قرار واخدو!!

  14. حبيبي يبتعد عني دون سبب ولا…
    حبيبي يبتعد عني دون سبب ولا يريد ان يتحدث معي و عندما سألته الي متي كان الرد الله اعلم بس انا مش عايز اتكلم شويه كداا
    ف ما معني هذا الفتره

    1. مرحباً،

      هل استطعت معرفة ما…

      مرحباً،

      هل استطعت معرفة ما سبب هذا الابتعاد؟ من الممكن أن يكون شيئاً يخصه في حياته الاجتماعية والعملية ولا يخصك أنت.

      من الممكن أيضاً أن تعتبري هذه الفترة اختبار لحبكما. فإذا كان الحب قائماً ستعودان لبعضكما في حال أفضل مما كنتما عليهز

      الحب ثقافة

  15. مرحبا انا حبيبي ابتعد عني…
    مرحبا انا حبيبي ابتعد عني ولما اجيت اسئلة ليش ابتعدت قلي خلينة تخفف كل فترة نسئل ع بعض لحتى الله يفرجها قصدو ع الارتباط سئلتو ليش قلي انو حكى مع اهلو وقالو بعد بكير عليك الزواج وهو اتخذ هاي الخطوة سئلتو اكثر من مرة بدك تنسحب قال لا مابدي انسحب وبس بي نخفف كلامنة مع بعض وانو هو مضغوط ماعم يتحمل ضغوطات وانا ظليت في حيرة هل هو عم ينسحب او بدو فترة يفكر ويرجع ارجع الاجابة بشي يريح قلبي تعبت من التفكير مع العلم احنة كنة نخطرر للزواج ونحظر شو بدنة نعمل ?

    1. مثلي بالظبط بس انا ما عم…
      مثلي بالظبط بس انا ما عم حاكيه ومانعه نفسي بالعافيه عنه شو الحل

      1. مرحباً،

        ماذا لو جعلت فترة…

        مرحباً،

        ماذا لو جعلت فترة الابتعاد فترة اختبار لحبكما؟ تتأكدين فيها من إذا كان يحبك، أو إذا كنت أنت تحبينه أيضاً؟

        الحب ثقافة

  16. انا وقعت بالحب مع شخص انا…
    انا وقعت بالحب مع شخص انا وهو صغرين بالعمر ١٨ وهو ١٨ ضل شهرين معي حب واهتمام وحتى انو اظهر ع بروفايله انو مرتبط فيه وحط اسمي وكنا اربعه وعشرين ساعه مع بعض بعدييين تركني بدون سبب واضح حكالي انو احنا لسا صغار وانا مطول بدي سبع سنين وانتي رح تروحي مارح تستنيني وهيك …الخ تركنا راح رجعلي بعد شهر وحكى معي بعدين حكى بدو العلاقه من حب الى صداقه طبعا انا ما رضيت .. راح وانا ركضت وراه شهور كثير المهم والزبده اخر مره حكيت معو قبل ٣ شهور لانو هو حكالي انا من طريق وانتي من طريق
    … حاولت انساه حاولت كثير بكافة الطرق بس هاد الانسان ٢٤ ساعه ببالي ليه ؟؟؟ واحلم فيه ؟؟؟ وحتى بالعكس صرت احبه اكثر من قبل ونسيت المشكله ونفسي ارجعله بس عشان كرامتي ما قدرت بحكي هو لازم يرجعلي مو انا … اعطوني حل

    1. مرحباً لميس،

      آخر ما قلتيه…

      مرحباً لميس،

      آخر ما قلتيه إنه رفض أن تستمر العلاقة بينكما، فهل تتصوري أنه من الممكن الاستمرار في العلاقة رغم ذلك؟ طالما أغلق الطريق بنفسه؟

      كما قلتِ بنفسك، أنت ما زلت صغيرة بالسنة والحياة أمامك، وستتعرفين على أناس جدد. لذلك نصيحتنا ألا تجعلي الأمر يقف عائقاً أمام حياتك الدراسية/العملية والاجتماعية.

      ماذا لو اعتبرت فترة الابتعاد اختباراً لحبكما؟ والأهم اختبار لحبك أنت له؟ ربما يتلاشى الحب، وربما تتعرفي على شخص جديد، ولكن الأهم ألا تعطلي نفسك عن ذلك. واشغلي نفسك بهوايات جديدة.

      الحب ثقافة

       

  17. انا بحب شخص كان بيحبي انا…
    انا بحب شخص كان بيحبي انا دلوقت معرفش لسه بيحبني ولا لا لما يكون مسافر مش بسيبه لحظه اول ما ينزل البلد هنا لاهله بينساني خالص وحاليا حصل سوء تفاهم انا مليش ذنب فيه حالوت افهمه لكن جرحني بكلامه وانا مش قادره اعيش من غيره لما انا بحلم بيه كل يوم وديما ف بالي لكن انا منعت نفسي وعملتله حظر وانا ضغطه علي نفسي الرجاء حد يقلي اعمل اي دلوقت

    1. مرحباً ريماس،

      عليك أولاً أن…

      مرحباً ريماس،

      عليك أولاً أن تسألي نفسك، هل أنت متأكدة من حبه لك؟ 

      تقولين إنه ينساك عندما يقابل أهله، وكذلك تقولين أنه جرحك، فهل يحبك فعلاً؟

      كذلك تقولين إنك قمت بحظره، فهل أنت متقبلة لجرحه لك بالفعل؟ 

      دعي هذا الوقت الذي تبتعدا فيه عن بعضكما للتأكد من حبك له، وكذلك حبه لك.

      الحب ثقافة

  18. انا متزوجه ودائما مشاكل…
    انا متزوجه ودائما مشاكل زوجيه دائما بشك فيه اني بيحكي مع بنات بس انا شافة كل كلامه مع البنات وصار في منهم اصدقئي لكن اخار فتره قفل موبيل عنده ما بقيت شوف شي بس ضالية عم شك في بنات كل ما بحكي معهم بعد عني كل فتره بنسه الموضوع وبقوال موضوع فاضي مو هيد الي متعبني متعبني اني شيل الحمل وحدي بقالو كتير نطلع سوه او نبارك ونحكي او يعطني مصروف او ايه شي …بطلع ع حالي مافي ولا حق من حقوقي كائنثى أخذته ؟ شو فني اعمال بهيك حاله ؟ التفاهم ما استفدة شي بكلام ما عم ستفيد حتى السكوت ما استفدة ؟ عيش لوحده بدو يضل عيش لوحد بقرب وقت الي بحب وبعد وقت الي بحب ؟

    1. أهلاً بكِ، من أجل علاقة…

      أهلاً بكِ، من أجل علاقة ناجحة يجب أن تكون الحقوق والواجبات والأدوار واضحة بمعني أنك مسؤلة عن بعض الأشياء في البيت والعلاقة وزوجك مسؤل عن أشياء أخرى، الحدود الواضحة ستكون مريحة لكِ ولزوجك.

      بالنسبة أن زوجك متعدد العلاقات فذلك أيضاً يعود إلي الحدود مرة آخري وضحي ما يزعجك في العلاقة ما يبدو مقبول لكِ وما يبدو غير مقبول.

       

      تحياتي. 

  19. ااسلام عليكم .. كنت ف علاقة…
    ااسلام عليكم .. كنت ف علاقة حب حلوه اووي كلها احترام وبترضي بعض .. بعد عني اول م اتعرفنا ولاقيتو رجعلي تاني قالي انو اكتشف انو ميقدرش يعيش من غيري وفعلاا فضل معايا ٤ سنين بيحافظ عليا وبيراضيني وكل م ابعد يقربني ليه .. لغايت ما في يوم اتخانقنا قالي انو زهق من تصرفاتي وكلام كتير يدايق ف عملتلو بلوك ع امل يبقي عليا لاقيتو عملي بلوك ع كل حاجه و اما طلبت اني اقابلو وافق وقالي انو خلاص ولو لينا نصيب ف بعض هنكون .. كان عاطيني باسورد بتاعو هو لسا مغيروش و بيلبس الحاجات اللي كنت جيبهالو .. انا بموت حرفياا مش عرفا اعمل ايه حاولت اصالحو كتير مش بيرد واما رد مرضاش

    1. مرحباً بسمة،

      فكري في…

      مرحباً بسمة،

      فكري في الابتعاد لفترة. هذه الفترة ستكون موضع اختبار لحبه لك، وكذلك اختبار لحبك له.

      لن تعرفي ما الذي سيحدث أثناء الابتعاد، ولكنها فرصة لإعادة تقييم العلاقة من جانب كل شخص منكما. 

      إذا وجد كل طرف فيكما أنه لن يستطيع الابتعاد عن الآخر ستجدان نفسيكما تعودان إلى بعضكما.

      أما في الحالة الأخرى ستكتشفان أنكما في حاجة لتجاوز هذه العلاقة.

      الحب ثقافة

  20. احبه حبا شديدا و كان يبادلني…
    احبه حبا شديدا و كان يبادلني هذا الشعور و اغمرني حبا و فجاة انقلب و اصبح لا يرد عاى هاتفي كما اصبح نشيطا على الانستغرام ماذا افعل اني جد حائرة و محبطة

    1. مرحباً،

      عليك أن تسألي نفسك…

      مرحباً،

      عليك أن تسألي نفسك عدة أسئلة. هل حدثت خلافات بينكما قريباً؟

      هل تعتقدين أنه يفعل ذلك من أجل التهرب منك أم للتعبير عن ضيق ما؟

      نحن لا نعرف التفاصيل. قد تكون علاقتكما وطيدة ويمكن أن يكون قد أصابها بعد الملل.

      ولكن قد تكون العلاقة قصيرة أو عابرة.

      هل من الممكن أن تبتعدي قليلاً لتختبري حتى مع نفسك طبيعة هذه العلاقة، وتعيدين تقييمها؟

      فكري في هذه الأسئلة.

      الحب ثقافة

       

  21. ٠انا على علاقة حب تقريبا…
    ٠انا على علاقة حب تقريبا 6سنوات كان في علاقة حب كبيرة اهلي رفضوه من الاول و انا فرضتوا عليهم حتي تقبلوه و خطبني مع لوقت اكتشفت انو كذب ف اشياء عني و انفصلنا فترة صغيرة و رجعنا ب حب اقوي بس كانت ضروفو المادية صعبة و كل شي كان ينويه مشان نتقدم فالعلاقة و نتزوج ما يكمل بس كانت امي ضغط عليا و عليه لانو لعلاقة طولت هل 5 سنوات و شوية هو من فترة متغير ما عاد بدو يحكي كتير صار يجرحني كتير صار دايما مشغول نايم لدرجة اني شكيت فيه بس ما لقيت شيء يثبتلي لما سالتو حلف انو ما في شي هو مضغوط و بس انا لم حسيت انو بعد و ما عاد اعرف وين يروح و ين يجي صرت اتصل كتير و اسءل كتير قلبي مو مرتاح هو عم يقلي اتركيني ما عاد تتصلي لما بدي احكي رح اتصل لوحدي بس انا بعشقوا و رافضة فكرة اني اتركو لحضة انا صبرت و ضحبت و حاربة مشان دخلو حياتي كيف هل ممكن اتركو ع راحتو بعد 6سنوات انا ارجوك تعبت ساعدني شو سوي ارجوك اهلي ضغطيني من جهة و هو متغير من جهة و انا ادرس اعمل من جهة حاسة اني عم فكر كتير و موقابلة انو اخسر و مو قابلة شي لي عم يصير و مو قابلة كلامو الجارح و معملتو ليا المتغيرة انا راح موت و عم فكر اني اعمل شي غلط ف حقي انا نفسيتي تعبت

    1. مرحباً سيمو،

      في البداية…

      مرحباً سيمو،

      في البداية عليك أن تتجاوزي فكرة أن تفعلي شيء في حق نفسك، حتى لو احتاج الأمر إلى مساعدة ودعم من طبيب/ة متخصص/ة.

      عليك أن تسألي نفسك هل تشعرين أنه توقف عن حبك؟ أم أن المسألة لها علاقة بالملل من طول العلاقة؟

      هل يمكن أن يكون اهتمامك المستمر بالحديث معه سبباً في أنه يريد أن يقضي وقتاً وحده؟

      ألا يمكن أن تبتعدي قليلاً كنوع من الهدنة أو الاستراحة، لتتأكدي من مشاعره نحوك، وقبل ذلك لتتأكدي من مشاعرك أنت أيضاً نحوه وأن تعيدي تقييم العلاقة؟

      فكري في هذه الأسئلة قبل أن تتخذي أي قرار.

      الحب ثقافة

  22. السلام عليكم
    انااحب شاب…

    السلام عليكم
    انااحب شاب وعشنا انا وهو اشهر جميلة ووكان يبتسم دومابحضوري يحب الحديث معي يغار عليي وينصحني ويشجعني دوما واكبر دليل هي رجفة يديه عند رؤيتي من شدة خفقان قلبه
    ولكن بعد مرور اكثر من ست اشهر اختفى فجأة ولم اعد استطيع رؤيته ولم اعد استطيعه ان اتكلم معه
    وبعد شهرين صرت اراه بالصدفة وهو يعمل في محل للعامة وعندما اراه يعاملني ببرود وبجفاء وكأنه تعب
    وبعد فترة ليست بطويلة صار يتجاهلني كثيرا
    وانا من شدة قهري وعذابي وغضبي قلت له ان ننهي علاقتنا وهو قال بكل برود “ممتاز”
    ولكن ما هي يومان عندما اعود للمنزل صرت اراه كل يوم كل يوم فأنا طالبة في البكلوريا وطموحي كبير وهو يعلم ذلك ويهتم بدراستي
    صرت اراه يتعمد المشي جانبي
    اراه على الدراجة النارية وارى نظراته تلاحقني
    عندما يراني يرتبك ولكن انا قد جرحت منه لانه بدون سبب تركنا
    انا لا اعلم هل يحبني ام لا
    وعلى صفحته عالفيسبوك
    كان يحب فتاه تدعى ريم( ولكنها جرحته ورفضته بكل قسوة وبعد فترة اعترف لي بحبه)
    وكتب (لربما ضحكتك سر سعاَدتيR) لا اعلم ان كان يتقصدني ام يتقصدها علما ان كرامته كبيرة
    علما ان ابن عمه ايضا يحبني ويريدنيوقد تمشكلا لاجلي وانا لم ارضى بهذه
    انااعيش حالة عذابوحيرة وشك
    ارجو من احد ان يساعدني
    وانا اراه دوما عند بيت جده(جارنا) كل يومين بحكم انني في المنزل
    ساعدوني ارجوكم

    1. مرحباً سالي،

      بحسب ما ذكرت…

      مرحباً سالي،

      بحسب ما ذكرت فهو تركك واختفى أكثر من مرة، فعليك أن تسألي نفسك، هل يحبك حقاً؟ وهل يستدعي الأمر أن تخصصي له وقتاً أطول من حياتك ومن مشاعرك؟

      هذا سيحيلنا إلى سؤال آخر، هل تحبينه فعلاً؟

      ابتعادكما يمثل فرصة للتفكير في هذه الأسئلة وإعادة تقييم العلاقة.

      ونصيحتنا ألا تجعلي هذه العلاقة تعطلك عن حياتك الدراسية والاجتماعية.

      الحب ثقافة

      1. شكرا لك
        ولكن بحسب خبرتكم…

        شكرا لك
        ولكن بحسب خبرتكم
        امازال يحبني
        ام ما قصة هذا الغبي؟

        1. مرحباً سالي،

          لن نستطيع أن…

          مرحباً سالي،

          لن نستطيع أن نحدد ذلك لأننا لا نعرفه جيداً.

          ولكن من المهم أن تطرحي نفس السؤال على نفسك؟

          والأهم هو مدى حبك له، وهل لو ابتعدت عنه لفترة سيظل الحب قائماً؟

          الحب ثقافة

    1. مرحباً سالي،

      هل يمكن أن…

      مرحباً سالي،

      هل يمكن أن تحددي السؤال الذي تريدين الرد عليه.

      الحب ثقافة

      1. السلام عليكم، انا في علاقة…
        السلام عليكم، انا في علاقة مع رجل لنا تقريبا ٣ اشهر وتقدم لخطبتي وزارنا وقابل اهلي ومن قبلها بقليل بدا يخفف مكالمات ويبدو اكثر رسمية الى ان بدا يتحاشى المكالمات ويرد فقط في الواتساب الى ان سالته عن السبب؛ رد بأنه عشان الخيرة وانه الحين في حالة عاطفية ويريد لنا كلينا ان نفكر بذهن صافي فاتفقت معه.
        بعد اسبوع تقريبا رجعت وسالته ان كان هناك امر ما لانه انقطع تماما عن الحديث معي، قال لي انه يريد ان يكون الأمر رسمي بما معناه وانه يريد يكون في العلن. لم يقنعني فقلت له اذا كنت غيرت رأيك ارجو ان تقول وانتهى الموضوع ببساطة
        قال لي لا لم اغير رايي ولكن بسبب ظروف كورونا الحالية حيث انه في مدينة اخرى وامه خارج البلاد وانه المفروض نثق بالله ونتوكل عليه
        انا الى الان لا افهم ماعلاقة هذه الظروف بعدم التواصل معي، هل يريد مساحة للتفكير؟ هل يريد الانسحاب؟ حيرني

        1. مرحباً مها،

          نقدِّر قلقك.

          مرحباً مها،

          نقدِّر قلقك.

          هل تشعرين أنه يريد أن ينهي العلاقة؟ هل توجد إشارات سابقة تدل على ذلك؟ عدم تفاهم مثلاً عند تفاصيل معينة؟

          الفكرة أنه اتخذ خطوات رسمية بالفعل، لو كان يود الابتعاد لأنهى العلاقة قبل الخطوة الرسمية.

          أم أن الاتفاقات في الخطوة الرسمية كان فيها بعض الاختلافات؟

          كذلك علينا أن نضع في الاعتبار الحالة التي يعاني العالم كله منها، فيروس الكورونا يؤثر على نفسية وأسلوب حياة العديد من الناس.

          نصيحتنا أن تتقبلي الابتعاد قليلاً، هذا يسهل قليلاً في فترة التباعد الاجتماعي القائمة حالياً، واستغلي فرصة الابتعاد لإعادة تقييم العلاقة. بعدها يمكن أن تصارحيه بمخاوفك وتطلبي منه ردوداً أكثر حسماً.

          الحب ثقافة

  23. إذا ولد قال إن احتاج وقت أو…
    إذا ولد قال إن احتاج وقت أو عوفيني لوحدي هالفتره شو معناه وهو ما بيتكلم مع الناس واعتزل

    1. مرحباً،

      لا نستطيع تحديد ما…

      مرحباً،

      لا نستطيع تحديد ما الذي يعاني منه، قد يكون يعاني من مشكلة شخصية، ويريد أن يقضي وقتاً وحدي.

      إذا كنتما صديقين تأكدي من سلامته، ولكن يمكن أيضاً أن تحترمي رغبته لبعض الوقت.

      الحب ثقافة

  24. فجئه طلب الابتعاد لمده 3…
    فجئه طلب الابتعاد لمده 3 اشهر وتركني في حيره من امري لماذا 3 اشهر لماذا 3 لا 4 او 2 ومقلش غير اعتبريها فرصه اقيم نفسي انا حاسس بأيه واعتبري نفسك ف امتحان واتمني انك تنجحي وهنرجع قولتله مش هنرجع قال لا هنرجع انا منهيتش قولتله انت بتمتحن قوة حبي وصراري اني مهم هتبعد مش هعرف غيرك وطبعا الاهل معروف انه هما هيرفضو وهيحتاج واقفه قوية منه وقولتله انت محتاج تعرف انا استحق الوقفه دي ولا مستهلهاش وهصغرك قدامهم وخصوصا هو شخصيه عماليه جدا مفيش ف حياته غير العمل هو رقم 1 في حياته وشخصية قوية جدا انا محتاره هيرجع ولا بينسحب بهدؤ

    1. مرحباً،

      لقد قال لك “اعتبري…

      مرحباً،

      لقد قال لك “اعتبري نفسك في امتحان”، فهل هذا مناسب لك؟

      نصيحتنا أن تأخذي مسافة بالفعل لتختبري أنت مشاعرك منه، وهل ستظل قائمة أم لا رغم الابتعاد.

      الحب ثقافة

  25. مرحبا، تعرفت على شاب بيننا…
    مرحبا، تعرفت على شاب بيننا امور مشتركة كثيرة وأيضاً الصدف كثيرة بشكل لا يوصف بدأت علاقتنا صداقه نتحدث كل يوم او يومين نصف ساعه لا اكثر وبعدها ينهي الحديث بحجه انه يريد ممارسه هوايته او اي شيء آخر علمآ انه كان يحب فتاة منذ 4 سنوات حب متبادل لكن بسبب ظروفه تجوزت، كان يعاملني بمنتهى الرسميه وهو من النوع الذي ليس لديه علاقات مع فتيات ابدا تقتصر حياته على ممارسه هواياته واصدقائه الشباب وصداقتنا كانت صدفه، علماً انه لم يرى مني الا كل الصفات جميل، حتى عندما يتجاهلني اتركه ولا اعاتبه او اعاود الحديث لحين يعود، ظل يهتم ويتجاهل لمدة خمسه اشهر الا ان قررت ان اختفي اسبوع دون ان يعلم عني شيء، وحين عودتي كان مشتاق وسأل عن غيابي ومنذ عودتي وهو لم يعد يتجاهلني ابدا، واصبح يشاركني اهتماماتي ويتحدث معي اكثر من ساعه، حتى كانت حياته عاديه مقتصره على روتين وهواياته وعندما رأي حياتي شاغرة احسست انه بدأ بتغير حياته كليا وهو يقول لي انه سجل في الكورس كذا او في الجامعه كذا وبدأ بدراسه كذا والبحث عن العمل، ويصور لي اي اكل اوماذا يفعل في يوميه، ويقرا معي الكتب التي احبها ويأخذ رأي في كثير من الامور وكل تصرفاته تدل على الحب حتى ان كان دوره ان يرسل لي الرساله ولم يبادر وانا بقيت على قراري بعدم ارسال شيء ان لم يرسل اعتبر القصه انتهت مضى 8 ايام ثم بادر وسال عني واطمئن وسألني عن الغياب، رغم كل ذلك لم يعترف بحبه لي وهو شاب محترم وناضج وعمره 30 ومضى على تعارفنا 8 اشهر وهو يراني متاكدة اني الفتاة الاستثنائية الوحيدة التي مرت بحياته ولا اعلم ماذا افعل اتمنى ان تاخذ العلاقه مجراهت لحب وزواج؟ ورغم كل ذلك اخاف ان اصدم يوميا اني كنت مجرد صديقه مقربه؟ اقول انه بقي على تخرجي من الجامعه شهرين،قلت السبب انه ينتظر تخرجي واذا تخرجت وايضا لم يبادر ماذا افعل رغم اني احببته ولكن لا اريد ان تذهب حياتي ضياع وانتظار؟
    ماذا تفسرون تصرفاته وكم اعطي نفسي مدة ثم انسحب نهائيا، ولا استطيع ان ابادر انا بالحب لانه شخصيه ملتزمه اتضح انه لا يحب الفتاة التي تبادر ابدا يحب الثقيله بشكل؟ ارجو الرد

    1. أهلاً بك، أسألي الشاب إذا…

      أهلاً بك، أسألي الشاب إذا كان يكن لكِ أي مشاعر.

      أي علاقة لا تحمل مسمي هي  علاقة مجهدة وتحمل العديد من التساؤلات والمخاوف  أطلبي منه أن يضع مسمي لتك العلاقة.

      وتقبلي رده أياً كان.

      فريق التحرير

  26. خطيبي يحبني وأنا كذلك خططنا…
    خطيبي يحبني وأنا كذلك خططنا لعرس في شهر7 قبل هذا الوقت مات أبوه وجاءت كورونا وتذهورت حالة المادية والنفسية مرة يقول لي بحبك ويتكلم معي ومرة يقولي لا تتصلي بي الوقت كله يحسسني أنا غريبة عنه وأخبر مرة قالي اتركي يومين ونتكلم وأنا كنت أتكلم معه وعابسة لأنني أردته أن يقول لي مالك حبيبتي قالي سأقطع الإتصال لأننا نتكلم عبر الفيديو ولم نلتقي 4 أشهر بسبب كورونا أحس أنه بعيد عني لم يعد يخطط ومتحمس منذ مات أبوه لا أعرف كيف أتعامل معه ولأجل أن يكلمني متى أراد هو ولا أريد أن أكون مثل لعبة عنده كيف أجعله يعاود تخطيط لمستقبلنا ويشتاق لي وشكرا

    1. مرحباً عليا،

      لا شك أن موت…

      مرحباً عليا،

      لا شك أن موت الأب في هذه الظروف يمكن أن يؤثر سلباً على الحالة النفسية لأي شخص.

      لذلك عليك أن تتأكدي هل جفاءه نابع من الظرف الصعب وموت الأب، أم أنه لم يعد مهتماً بعلاقتكما ومستقبلها؟

      ماذا لو أعطيته بعد الوقت والمساحة؟ ولنضع في الاعتبار أنك تعطيها لنفسك أيضاً؟

      فكري في اعتبار هذه المسافة فرصة لاختبار العلاقة بينكما.

      الحب ثقافة

       

  27. انا كانت لي علاقة مع شخص هو…
    انا كانت لي علاقة مع شخص هو طالب دراسات عليا في الخارج .. تقريبا عمره بالثلاثين وانا بالعشرين.. هو يتحدث معي على مواقع التواصل تعرفت عليه هو ما عنده شي عادي عنده موقع التواصل او بالواقع هو نفس الشي يعني عادي يتعرف او يرتبط عن طريق الموقع ميفرق عن الواقع هو في دولة أجنبية أيدرس .. صراحه هو تفكيره وعقله ناضج واني مرات اتجاوز عليه واحجي بس هو يتحملني مرات هم يعصب بس يتحمل كلامي اني ما متعمقة وياه رغم هو صارحني بس اني ما تقبلته بس كصديقة ما اريد اتعمق اكثر اريد لحد ما اذا توصل العلاقة الى ارتباط رسمي .. المهم هو يدرس دراسات ما بعد البكلوريوس كانت اله السنة الأخيرة قبلها قالي انتي بعدج صغيرة وتفكيرج طفولي ابقى معاك لحد ما تكبرين واحس انتي كبرتي وصرتي اكثر عقل .. اخير شي هو عنده كتابة أطروحة وما في راح انشغل تلك الفترة وراح اكثر من أربعة أشهر وكل باله انو اني طفولية ولازم اكبر عقلي يلا يبقى معي هو كال ابقى معج اذا كبرت .. صراحه خلال الفترة مالت الاربعة اشهر رجع سالني مرتين بس اني ما رديت باعتبار هو صارتله فرصتين يتكلم معي بس اني ما مصدقته هو رجع عندو شغل بالمستشفى بإحداث كورونا يشتغل بالقسم الطبي على مرضى كورونا مشغول بس اني قررت اتركه

  28. مرحباً نور، 

     

    العلاقات…

    مرحباً نور، 

     

    العلاقات العاطفية تعتمد على الاحترام المتبادل بين الطرفين وتقدير كل منهما لعقلية الأخر، كما تقوم على قدرة الأطراف على قبول الآخر والتعبير عن المشاعر والرغبات والأفكار في بيئة خالية من الأحكام أو الوصم أو الضغط.

    وبالتالي إذا كنت مازلت مهتمة بالبقاء في هذه العلاقة، انصحك بالتحدث مع شريكك حول الاختلافات بينكما وكيفية العيش معها وتقريب وجهات النظر والاتفاق على خطط مشتركة لمستقبلكما، من خلال مناقشات صادقة وواضحة.

    أما إذا كان قرارك الرحيل، فهناك دائماً فرص أخرى في الحياة لمقابلة حب جديد والاستمتاع 

    نتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  29. انا في علاقة حب الان.. في…
    انا في علاقة حب الان.. في البداية لهذه العلاقه لم اكن منجذبه لهذا الشخص وكنت أيضاً رسميه في تعاملي.. ولاحظت عليه ان يراسلني بشكل دائم ويرد ع رسائلي بسرعه بالعلم من اني اتأخر في الرد عليه وعندما ارد ع رسائله اللي تأخرت فيها يقوم بالرد علي بسرعه.. فأيقنت انه معجب بي ولكن همشت الموضوع وتركت الايام تمر لانتظر اعترافه.. كنا دائماً نتكلم ونسولف مع بعض وكان معجب بشخصيتي جداً..
    بعد ان اعترف لي بحبه لم اكن وقتها اكنّ له باي حب ولكن كملت معه علشان لا اوجع قلبه.. وكملت كملت حتى وصلت لمرحلة عشقي له وهو ايضاً يبادرني بالمشاعر نفسها.. ولكن بدأ بعد ٨ شهور من تعارفنا في انه يتغير اسلوبه وطريقة رده البارده وعدم حبه لمساعدتي ووعدم محاولته لاضحاكي كالسابق.. كل شي تغير ولا اعلم ماذا علي ان افعل..
    افكر ف الانسحاب بشكل كلي علشان ياخذ راحته ولكن هو بين صبح وصبح يقوم بالتصبيح علي ويقول لي (صباح الخير) ..
    افيدوني ماذا علي ان افعل علماً ان تغيره هذا امتد ل٣ اسابيع

    1. مرحباً غيم،

       

      من المهم أن…

      مرحباً غيم،

       

      من المهم أن تعبري عن مشاعرك واحتياجاتك لحبيبك. 

      التغير في الأسلوب ليس دليلاً قاطعاً على نقص الحب ولكن من الممكن أن يكون له أسباب كثيرة. 

      لذلك فنصيحتي لك هي أن تتحدثي مع حبيبك حول مشاعرك والتغيرات التي تشعرين بها من ناحيته، وأن تتيحي له فرصة الرد والتعبير عن مشاعره هو أيضاً. 

      التعبير عن المشاعر أول بأول هو مفتاح نجاح العلاقات. 

       

      بعد أن تتحدثا سوياً، سوف تصبح أسباب هذا التغير أكثر وضوحاً وبالتالي يمكنك أخذ قرار مستنير بالنسبة لعلاقتك به. 

       

      يمكنك مطالعة هذا المقال لمعرفة المزيد حول كيفية التعبير عن المشاعر: 

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/expressing-emotions

       

      نتمنى لك السعادة.

  30. مرحبا انا تعرفت على واحد من…
    مرحبا انا تعرفت على واحد من فترة مع اني أتجنب الدخول في اي علاقة لأني من النوع الي الصادق وماحب الف و ادور حتى طريقة تعارفي فيه غريبه بس وع طول دخل فيني وحسيت اني اعرفه من زمان واستمرت علاقتنا وفجأة صار ماكلمني اسبوع واتصل بعدها وشديت معاه ع عدم اتصاله واهتمامه مارد ولإيمانه وهذا غلط مني وبعدها ماصار يكلمني لمدة اسبوعين وماتصلت ولارسلت نهائي ونزلت صوره ف السناب قالي انتي مشكلتك تبيعي بسرعه ورجعنا واتكلمنا وبعدها صار صار يكلمني كل يومين كل 3 ايام ودحين له 3 شهور مايتصل ولاحتى عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي يسال او يطمن بس يرسل مقاطع فديو عن اي شي ورسلي عن. ترقيته في الشغل وباركت له ونزلت صوره لي علق عليها وطبعا انا ولا كلمه غير مباركتي له للترقيه ولا وسألته ليش ماتتصل او غيره مع ان قلبي تعبتي والتفكير ذبحني أمره غريب وماينفع اني أعاتب او اسال وأحاول اني اكون عادي وارجعه إنسان عادي في حياتي بس. ماني قادره ايش اسوي لانه حسيت انه ضمني وضمن قلبي اختفى كأني ع مزاجه وانا تعبت من التفكير

  31. مرحباً زهور، 

     

    أتفهم ما…

    مرحباً زهور، 

     

    أتفهم ما تمرين به. أولاً، العلاقات الصحية تعتمد على الصراحة والوضوح واحترام مشاعر الطرف الآخر. فليس من حق هذا الشخص أن يختفي ويظهر في حياتك كما يحب بدون إحترام تلك المساحة التي نشأت بينكما. ثانياً، اتهامه لك أن بسهولة التخلي عن من تحبين هو فعل مؤذي، فبعد تركه لك بدون تواصل أو توضيح ليس من حقه أن يتهمك أنت بالتخلي في الوقت الذي غاب فيه فجأة وبدون توضيح. ثالثاً، الآمان في العلاقات أحد أهم الإركان لحياة ممتعة وسعيدة. وهو لا يتحقق بدون وضوح وثقة بين الطرفين. انصحك بالتحدث مع هذا الشخص بصراحة عن حقيقة مشاعرك ومشاعره، وماذا تريدان من العلاقة بينكما، وفي حالة لم يكن مستعد لتحمل مسؤولية وجوده وارتباطه بكِ، فلا داعي أن تستهكلي مشاعرك ووقتك مع شخص يتسبب لكِ في القلق بدلاً من السعادة. 

  32. تعرفت على شاب اعجبنا ببعضنا…
    تعرفت على شاب اعجبنا ببعضنا كثيرا وكان يكلمني يوميا وكنا متفاهمين جدا لكنه فجاة قطع اتصاله عني ولا يرد على مكالماتي ابدا فما السبب يا ترى وهل ابقى اتصل به حتى يرد ام انسى امره

  33. مرحباً أميرة، 

     

    الثقة…

    مرحباً أميرة، 

     

    الثقة والأمان في العلاقة العاطفية من أهم أسسها. وبالتالي، الاختفاء وتجاهل الطرف الآخر بدون شرح أو تواصل هو فعل يؤثر على الثقة والأمان في العلاقة. المطاردة قد تكون اختيار، ولكن هل أنت مستعدة للثقة بهذا الشخص مجدداً؟ وهل أنت مستعدة لتمضية وقت ومجهود للبحث عن شخص لم يتحمل عبء التواصل معكِ؟

     

  34. مرحبا,
    الشاب الذي ارتبطت به,…

    مرحبا,
    الشاب الذي ارتبطت به, كانت بيننا مشكلة معينة واعتقد انني حللتها ورجعنا للحديث لكن ببرود, بعد يوم واحد بالضبط لم يرسل لي ولم يحادثني ابدا حتى هذه اللحظة منذ 3 أيام لكنني سألته بماذا يفكر هل يريد الانفصال لكنه لم يجب ابدا ابدا وترك النهاية مفتوحة ولا اعرف ماذا يجول بفكره..

    1. مرحباً عزيزتي
      أقدر تماماً…

      مرحباً عزيزتي/
      أقدر تماماً مشاعرك، فجميعنا يكره الانتظار، ولكنك قد قطعتِ شوطاً كبيراً بسؤالك، كل ما عليكِ انتظار الإجابة.

      بالنسبة للخلاف الذي وقع بينكما قد تظنين أنه قد انتهى، لكن الأمر يختلف بالنسبة لشريكك، فالبشر مختلفون في تقديرهم وفي ردود أفعالهم تجاه المواقف.
      أقترح عليكِ تهيئة فرصة مناسبة للحديث عن هذا الخلاف بكل صراحة ووضوح، اسمتعي إليه جيداً، تفهمي وجهة نظره، اسردي وجهة نظرك بهدوء، ثم عيدي تقييم الموقف ككل.

      إذا عادت الأمور إلى طبيعتها، فكرا معاً في إعادة بناء قواعد جديدة للعلاقة، فالعلاقة الناجحة أساسها الصراحة والثقة، والحميمية ليست متعلقة بأمور الجنس فقط، وإنما تعني قدرة طرفي العلاقة على التعبير عن أنفسهم واحتياجاتهم.

      إذا استمر تجاهله، فكري في حسم أمرك، فهناك أشخاص لا يفضلون إنهاء العلاقة بصراحة ويتركون الأمور معلقة.
      لا تنتظري كثيراً فلا قيمة لعلاقة تسبب لكِ التوتر والانزعاج.

      يمكنك منح نفسك فرصة للاسترخاء والتفكير العميق قبل البدء باتخاذ أي خطوة
      كما يمكنك الاستعانة بهذا المقال 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/blog-second-chance-limits

      أتمنى لكِ السعادة
       

  35. في شخص اعترف لي بحبه لاكني…
    في شخص اعترف لي بحبه لاكني كنت اتجاهل بس بعد مرور شهور حبيته وكنا نتكلم ٣ مرات في اليوم لمده8اشهر بعدها في فتره الاخيره صار مايسأل عني .ولا يعطي كلام حب بس كله رد بارد بكلمه وحده وكل ما اقول وش فيك .خبرني لو تبي تنتهي العلاقه احسن من تصرفاتك ذي ..كان يقول لا مافي أحد بس انتي .وأسأله ليه ذا البرود يقول انا مشغول ..واناو وانت العلاقه بعيده المدى عشان كذا ما اتصل وما ارسل صور لأن انا في دوله وهو في دوله بعدها قلت الي افهمه تبي تنهيها لاكن قال لا بس انا مشغول ..وبعد فتره صار يغيب يوم ويجي يوم ..وانا تنرفزت صرت مزعجه برسايلي..وكان رده جمله وبارد مرره..بعدها اجا اليوم اثاني لأشوف انه هوا حاضرني..لان بعد ما حضرني شفت عنده صديقه ثانيه ?..
    وهوا كان يطلب شيء اول كنت اقبله
    لاكن بعدما كان يتجنبني صرت مااقبل طلباته
    لان احسه يشوفني لعبه
    هل تتوقعين كان يحب ولا يتسلى ..
    وهل سيعود او لا

  36. انا احب شخص وهو هم يحبني…
    انا احب شخص وهو هم يحبني قررنا يجي يخطبني لاكن ظروفو ما تسمح وانا صبور معاه لاكن هو كان وايد قلق على هذا الشي يحس حالو ظعيف لاكن في الاشهر الاخيرة تغير وصار ما يهتم ولا يتصل واذا اتصل يسبب مشاكل بس مشان ينهي المكالمة و في اخر مكالمتين اتصل وظل ساكت لحتى انا فصلت و بعدا اختفى وبعد شهرين دزلي مسج يقول فيه انه يعتذر و من مصلحتي انو نترك بعض و ما نتواصل ثاني و انه كان يحبني و لازال و طلب اني احذف رقهمه وانساء و لاكن فهي الايام صار يجيني رسائل انه يشارك في مجموعات و يدور على عمل ثاني مشان يتزوج لاكن هو مالو مرتبط من وراي اريد تفسير على حالتي ارجوكم

    1. مرحباً/
      أولاً: أتفهم تماماً…

      مرحباً/
      أولاً: أتفهم تماماً مشاعرك ولكن عليكِ أن تدركي أن العلاقة الصحية قائمة على الوضوح والثقة فهو لم يكن واضحاً من البداية مما سبب لكِ شعوراً بالقلق الدائم تجاه مستقبل هذه العلاقة.

      ثانياً: هناك جانب من الابتزاز العاطفي يظهر في علاقته بكِ، فهو يطلب منكِ نسيانه وحذف رقمه في الوقت الذي يصرح لكِ بحبه وهذا يعطي شعوراً مرتبكاً فهو يطلب منكِ البعد مستغلاً نقطة ضعفك تجاهه وهذا تعريف الابتزاز. الابتزاز، عامةً، هو استغلال نقطة ضعف ما لدى شخص من أجل الحصول على شيء، أو للوصول إلى هدف معين.

      ثالثاً: كي تستمر العلاقة لابد من أن يأخذ كل طرف خطوات من أجل استمراريتها، فالمجهود المبذول من طرف واحد لا يمكن أن يقيم علاقة.

      رابعاً: أنصحك بألا تحاولي تتبع هذا الشخص أو التواصل معه فمن الأفضل لكِ تقبل انتهاء هذه العلاقة. وتذكري أن بذل مجهود في علاقة منتهية سيكلفك الكثير من صحتك الجسدية والنفسية.

      وأخيراً: عليكِ الانتباه للعلامات التي يمكن أن تنذر بوجود علاقة مؤذية ويمكنك التعرف عليها من الانفوجرافيا:
      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/infographic-abusive-relationships

      نتمنى لكِ حياة سعيدة

  37. مرحباً مرجانة، 

     

    أتفهم ما…

    مرحباً مرجانة، 

     

    أتفهم ما تشعرين به. قد يكون تحركه للبحث عن عمل مصدر أمل بالنسبة لكِ ولكن الأموال لا تبني علاقة صحية قائمة على التواصل والمصارحة والثقة. واحدة من أهم خصائص العلاقة الآمنة هي معرفة أن شريكك لن يختفي فجأة من حياتك أو أنه سيقوم بتصرفات غير مراعية لمشاعرك، قد يكون هذا هو واحد من تفسيرات مفهوم الأمان، ولكن ماذا يعني لك الأمان والثقة والتواصل؟ وهل باختفاء المفاجئ من حياتك وعدم المصارحة هي قيم ترغبي بها في علاقاتك؟

    السؤال هنا ليس عن تفسير تصرفاته، لأن لا يمكن أبداً تفسير تصرف شخص بدون تصريح واضح منه شخصياً ولكن من المهم أن يكون لديك حسابات خاصة بك فيما يتعلق بالخطوط الحمراء في أي علاقة وما هي التصرفات التي تسمحي بها أو لا، وهل تشعري بأمان كاف يجعلك مازلت راغبة في الحفاظ على مشاعر الحب ناحية هذا الشخص؟ أم أن الوقت مناسب لتجاوزه والتطلع للمستقبل؟

  38. تعرفت على شخص من اشهر هو من…
    تعرفت على شخص من اشهر هو من دولة وانا من دولة اخرى كنا نتكلم لقد تعمق بي حتى رأيته كبطل احدى الروايات اختفى فجأة منذ اسبوع اشعر بالالم لم يكن يبدو عليه اي علامات للهروب او الابتعاد

  39. اني احب شخص بدايه العلاقه…
    اني احب شخص بدايه العلاقه كان جدا احس يحبني بس ما قال انو يحبتي وره فتره انا حبيتو قلت انا احبك اله بس انا ب8 اشهر احس ما يحبني مثل قبل بس هو يكول انو يحبني احس باهمل تجاه او بروده من عنده رسايل يتاخر ساعتين يلا يرد

    1. مرحباً عزيزتي/
      أتفهم مشاعرك…

      مرحباً عزيزتي/
      أتفهم مشاعرك وأؤكد لكِ على أنكِ لست وحدك، فجميعنا مررنا بتجربة القرب والتعلق ثم الاختفاء المفاجيء من قِبل الشريك.
      في هذه اللحظة قد يكون سبب اختفاء شريكك أنه مشغول حقاً، وقد يكون سبب اختفاؤه هو رغبته في إعادة تقييم العلاقة دون ضغوط، وقد يكون محاولاً التهرب باختلاق الحجج.
      في كل الأحوال لن تتمكني من معرفة ذلك سوى بسؤاله بشكل مباشر، ولكن قبل أي شيء ننصحك بإعادة تقييم علاقتك به والتفكير جيداص بشأن هذه العلاقة كي تتمكني من اتخاذ قرار مُرضي بالنسبة لكِ.
      تحياتي

  40. شخص دخل حياني وانا رافضه بس…
    شخص دخل حياني وانا رافضه بس رجعت اديته الفرصة كنت اجلس اقول له ااصل هذه العلاقة ما تصلح خلينا نفترق وفي الاخي. حبيته قوي وهو رجع اهملني اقول له ليش إيش في قال انه ابوه بزوجته وهو ما يقدر يكسر كلمت ابوه انا قلت له طيب خلاص لا عاد تكلمني خلاص امسح رقمي بس هو قال انه ما يريد نكون مثل االاغراب ولا يريد يخصرني يشتري نكون اصدقاء انا مسحت رقمه وكل شيء يخصة ارسلت له رسالته وداع ورجع قال انه مريض قلت لك طيب انت إيش تشتي انا ما راح اسيبك قال أصدقاء قلت خلاص ورجع أرسلى وهو ولا يرد وفي الاخير قال انه خايف يكلمني والحين مدر إيش بيحصل انا احول ما اكلم

    1. أهلاً بك/
      لا يوجد داع لإضاعة…

      أهلاً بك/
      لا يوجد داع لإضاعة وقتك وإستنزاف مشاعرك في كل هذه الدوائر المفرغة. أولاً حددي ما تريدينه من هذه العلاقة هل تريدين إبقاء الصداقة فقط أم أنك تودين لو أن هناك علاطفية تجمعكما ما توقعاتك لشكل هذه العلاقة. تحدثي مع شريكك بصراحة ووضوح عن ما تتوقعينه من هذه العلاقة وما اتفقا معاً على الصراحة والوضوح والإلتزام بقواعد هذه العلاقة. 
       

  41. انا الشخص اللي احبه يقول انه…
    انا الشخص اللي احبه يقول انه منغمس في شغله و ما يقدر يتواصل معي و فعلا هو مو موجود على كل منصات التواصل الاجتماعي و في اللحظات اللي يلقى وقت فيها يقوم يراسلني و يسأل عن حالي و نتكلم شوي و بعدها يروح انا احس انه صادق بمشاعره و انه فعلا مشغول لانه غير موجود في كل البرامج و في نفس الوقت يأكلني الشك

  42. مرحبا كنت في علاقة مع شخص و…
    مرحبا كنت في علاقة مع شخص و أحببته كثيرا كان يهتم بي وكان يتحدث معي دائما و كان يصرح لي دائما بأنه يحبني بأن لا أخاف وأن اثق به لأني كنت اسأل عليه كثيرا عندما لا يتحدث معي و اعاتبه وهو لا يحب هذا التصرف بداعي أنه ليس لديه وقت وانه مشغول ويجب علي أن اصبر واني اسبب له ضغط كبير وأصبح لا يطيق التحدث معي ابتعدنا عن بعض لفترة بعد ذلك قال لي أنه لا يحبني وانه لا يصلح للعلاقات الغرامية وأن المشكل فيه لكن في البداية كان يحبني ويهتم بي والان اصبح عديم الاحساس ولا يهتم اريد أن اعرف اذا هذا شخص لا يحبني أو أنه يحبني و أن كل هذا بسبب الضغط عليه وعتابه ؟

    1. مرحباً صارة،

      يمكنك معرفة…

      مرحباً صارة،

      يمكنك معرفة مشاعره تجاهك بالتحدث معه مباشرةً ومعرفة إذا ما كام لديه مشاعر غضب تجاهك بسبب سوء التواصل والتفاهم بينكما أم أنه لا يريد استكمال العلاقة.

      كما يمكنكما التوصل إلى اتفاق على طريقة التواصل بينكما بحيث لا يسبب أي منكما ضغط على الآخر.

      تحياتي

  43. في الاول كان مهتم جدا جدا و…
    في الاول كان مهتم جدا جدا و نازي يتزوجني لكن بعد مدة تغير و ما صار يهتم كثير و لما اتكلم معاه بموضوع الخطبة يغير يقلي لما يصير الوقت نتكلم انشالله انا انسحبت مدة بعدها أتصل فيي ليتكلم عادي لما قلتلو اني فاهمة كل شي و تصرفاتو كلها سكت وقلي ماعرفت شو قلك . شو رايكم كيف يدي اتصرف ارجوك

    1. مرحباً/
      بعد انتهاء مرحلة…

      مرحباً/
      بعد انتهاء مرحلة التعارف الأولى يتسرب الملل إلى العلاقة ويقل الشغف، وفي هذه المرحلة يبدأ الرجال في الشعور بحاجتهم للاستقلال والحرية بعد أن يشبعوا حاجتهم إلى الحب. فمن الوارد أن يكون شعر أنه بحاجة للتفكير العميق لأخذ قراره بثقة.
      نصيحتي أن تتركيه يفكر دون تدخل منكِ واهتمي بنفسك وركزي على ما يحقق لكِ السعادة في حياتك بعيداً عن هذه العلاقة.
      فإذا عاد يمكنك حينها تقييم علاقتك به وأخذ قرار بشأنها، وإذا لم يعد فأنتِ لن تخسري شيئاً. فحياتك أغلى من أن تضيع في انتظار قرار مجهول ليس في يدك.
      تحياتنا

  44. انا تعرفت على شخص وكان يحبني…
    انا تعرفت على شخص وكان يحبني لكن يختفي احيانا وعندما اساله يقول انه العمل وعندما انتقلت الى المدينة التي يعيش فيها سالني من الذي اوصلك قلت له اتيت لاجل الدراسة واكون قريبة منك فاعصب وقلي اذهبي وتجولي معا الذي معك وابتعد بعدا بدا يرجع بس بتقل كتير في الرسايل

  45. السلام عليكم
    في انسان اعرفة…

    السلام عليكم
    في انسان اعرفة من خمس سنوات وقفت جمبه كان عليه مبلغ للبنك دفعته وكنت سند ليه ليس بالكلام بل بالفعل فجأة بدون مبرر لما يرد علي رسالي وبداء يتجاهلني ويستفزني صخرته في وجه وقلتله انت ليه بتلعب باعصابي قالي لما يجي الوقت المناسب هقولك انهارت وغلط فيه وقولتله انت عديم الرجوله والشرف وجتلي جلطة في دراعي وانا في حالة انهيار واكتئاب منذ اربع اشهور بعتله رسالة يبعتلي فلوسي اصبح لايرد باي كلمة ومازلت منهارة ومش مستوعبة عايزة حل اخد حقي منه رجاء الرد

    1. مرحباً بك،

      نتفهم مشاعر…

      مرحباً بك،

      نتفهم مشاعر الغضب لديكِ ونتمنى أن تتجاوزِ هذه العلاقة.

      من الواضح أنكِ بذلتِ الكثير من الجهد لإنجاح العلاقة وربما تكونين قدمت تضحيات على حساب نفسك وراحتك.

      ربما الطرف الآخر لا يبادلك نفس المشاعر وربما لا تتوافقان معاً، لذلك هذا هو الوقت المناسب للتركيز في حياتك ومستقبلك والعمل على تجاوز هذه العلاقة.

      ويمكنك أن تتعلمي من هذه العلاقة ما يمكنك من بناس علاقة جديدة ناجحة.

      المقال التالي سيساعدك

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/dealing-rejection

      تحياتنا

  46. هوا انا بحبو وهوا بيحبني واحنا مس في علاقة الكلام دة من بعيظ لبعيظ وهوا عمل كزا موقف خلاني اتاكدت انو بيحبني بس النهاردة كنت عند بيتو مع صحبتي صدفة ومعرفش ايه اللي جرا لقيت بصاتو مش زي العادة في حاجة غريبة اكنو شاكك او خايف او بيحاول يتصرف بتقل وطريقتو خلتني اقلق لاننا فعلا بحبو بصدق ومشعارفة اعمل ايه

    1. مرحباً بك،

      مرحباً بك،

      من المهم أن يكون هناك ما يثبت لكِ أن هذا الحب حقيقي، حتى لا تقومين ببناء تصورات وبالانغماس في مشاعر غير مبنية على أرض صلبة أو على شئ مؤكد. ولذلك ننصحك بأن تحاولي التقرب من هذا الشخص وأن تحاولي فتح حديث صريح معه، إذا أعطاكي تلميحات وإشارات توحي بحبه لكِ. القيام بذلك سيجعل الوضع أفضل للجميع، فإذا كان هناك مشاعر حقيقية من الطرف الآخر، ستكون هذه المحادثة فرصة جيدة للتعبير عن هذه المشاعر والمضي قدماً في الخطوة التالية في علاقتكما، وإذا لم تكن هناك مشاعر فسيكون ذلك أمر من الجيد توضيحه حتى تتخطين المشاعر التي تشعرين بها تجاه هذا الشخص والمضي قدماً في حياتك.

  47. اهلا انا بحب واخد وهوا من تصرفاتو وافعالو ونظراتو ليا اكدلي انو بيحبني واما كنت بشوفو كان بيبصلي كتيؤ جدا بس احنا بنحب بعض من بعيد لبعيد ومش بنتكلم بس هوا بيحبني وافعالو وكلامو ديما بيدلو علي كدة بس النهاردة الوضع كان مختلف انا لقيتو النهاردة بيبصلي بطريقة غريبة اللي هوا عايز يتقل وبدأ يتقل اوي ويتجاهل بس اما كنت بدير وشي صحابي كانو معايا فمانو بيبصولي عليه وقالوي اني اما ادير وشي ليه بيبص عليا واما اتديرلو الاقيه مبيبصش فانا معرفش هوا قلقان من الموضوع او بيحاول يتقل ويعرف انا بحبو ولا لا؟

    1. مرحباً بك،

      من المهم أن يكون هناك ما يثبت لكِ أن هذا الحب حقيقي، حتى لا تقومين ببناء تصورات وبالانغماس في مشاعر غير مبنية على أرض صلبة أو على شئ مؤكد. ولذلك ننصحك بأن تحاولي التقرب من هذا الشخص وأن تحاولي فتح حديث صريح معه، إذا أعطاكي تلميحات وإشارات توحي بحبه لكِ. القيام بذلك سيجعل الوضع أفضل للجميع، فإذا كان هناك مشاعر حقيقية من الطرف الآخر، ستكون هذه المحادثة فرصة جيدة للتعبير عن هذه المشاعر والمضي قدماً في الخطوة التالية في علاقتكما، وإذا لم تكن هناك مشاعر فسيكون ذلك أمر من الجيد توضيحه حتى تتخطين المشاعر التي تشعرين بها تجاه هذا الشخص والمضي قدماً في حياتك.

      1. انا بحب شخص هو صدسق الطفوله كنا اصدقاء من ١٠ سنين مقربين جدا وهو اعترفلي بحبه بالبدايه وكان يحكيلي عن علاقاته القديمه واحاول اساعده مع العلم ما كنت احبه بس كان في عشره مرت الايام سنتين واحنا بعلاقه بس عل شات بدون ما نتقابل وكان السبب انه ما بدي اخاطر بالعلاقه عشان الاهل ويصير مشاكل وهو كان دايما يطلب مني بس انا ارفض اللقاء بالنهايه مر سنتين واحنا ع هاد الحال واكتشفت من بنات انه رجع يحكي مع حبيبته القديمه في هاد الوقت وطلب مني يجي يخطبني سالته وقالي مش مزبوط الحكي ولا ترجعي تفتحي الموضوع وكان يكذب المهم بعد متاكدت انه كذب عملتله بلوك لمدة ٩ ايام وقمته ورجعنا نحكي وقعدنا بعلاقه لمدة شهر وبدا يتغير وقالي انا مش مبسوط قلتله ع اي اساس بتقرر واحنا ما منلتقي وصلنا لمرحله انه صار في بينا فتور وملل لانه كل حكينا عل شات وهو قلي مش قادر وانه هو بحب البنت الكان مصاحبها وكان يضل يظلع معها بالوقت الانا كنت ارفض زمان ايش اعمل بهاي الحاله مع العلم احنا ما منحكي هلا بعد اتفاق انه كل واحد يركز ع حاله بسبب الفتور الصار بينا وما قدرنا نلتقي بس عرفت انه رجعلها هلا وطلع معها وبضل ينزل ستوريات عن الموساه بقصدني فيها وما بعرف انه انا عرفت عن علاقته كيف اتصرف ؟؟؟عشان اخلي يندم وما يفكرني مضمونه؟
        ابعت رساله انه انا بعرف بعلاقته الجديده وانه خسرني للابد؟ مع العلم انا لسا بحبه بس ما بدي يفكرني مضمونه وبستنى فيه

        1. مرحباً بك،
          يبدو ان هناك صعوبة في التواصل الجيد بينكما نشجعكما على التحدث سوياً حول مصير علاقتكما. تحياتنا

          1. هل يجب ان انتظره حتى يحادثني مع العلم هو طلب نوقف حكي قبل شهر ام انا ابعت راسله عبر الشات او اتصال به؟

          2. أهلاً بك لمى/
            إذا طلب منك الشخص أن تتوقفي عن محادثته فمن الأفضل أن تكون على علم بسبب طلبه لهذا الأمر وإن كان السبب مقنعاً بالنسبة لك فيمكنكما الإتفاق على هذها الأمر و تنفيذه. أما إذا كان الأمر غير مقنع لك وتم بناءاً على رغبته وحده دون الإهتمام برغبتك أنت، فربما من الأفضل أن تمتنعي أنت عن الاتصال بك وتفكرين ملياً هل تستطعين التواجد في علاقة مع شخص استطاع التوقف عن محادثتك لمدة شهر أم لا.

  48. تعرفت على شخص حديثا بدانا بالتحدث بالعاتف و طلب رؤيتي بالواتس اب لكني رفضت بحجة اني محجبة
    لكن اثناء عملي اتصل بي و اسر على ان يراني و اراه بما اني ف العمل و محجبة لا يوجد سبب و بالفعل راني و رايته ابتسم و انا ايضا ثم اغلقنا الهاتف و لم يتصل بي بعدها و انا ايضا
    بعد يومين بعث لي برسالة يسالني عن حالي من دون ان يبدي رايه عندما راينا بعضنا
    كيف يفسر هدا التصرف هل هو مهتم ام لم اعجبه
    ما التذكير هدا التعارف على اساس الزواج

    1. أهلاً بك مربومة/
      إذا كانت التعارف بينكما هدفه الزواج وكان هذا معلن من قبل فإذا لم يكون لديه نية لإستكمال هذا الأمر كان من الأفضل أن يتصل ويعتذر عن هذا الأمر، ولكن لنفترض أنه يقومب التقليل في المكالمات لعد نيته على الإستمرار في هذا الأمر فربما يكون من الأفضل أن تحظيا بمناقشة صريحة وواضحة عن نيته فيما بعد لإستكمال هذا التعارف أم لا حتى تتستطيعين تحديد موقفك من هذا التعارف.

  49. شو هو الشعور ياللي ما بخليك تترك الشخص الي عم تحكي معه ولا دقيقه

    1. مرحباً بك،
      ربما يحدث ذلك في المراحل الأولى من العلاقات العاطفية ويخفت ذلك مع مرور الوقت.
      تحياتنا

  50. سلام
    تخسر العلاقة بين الاحبة من طرف شخص واحد واقط رجل ام امراة . يكون ذلك بان الشخص الخاطئ تصنع منذ البداية واظهر شخصية غير شخصيته لشريكه . فيعتادو عليها هذا الاخير حتى فجأة يتعب الشريك المتصنع من تمثيلياته فيعود لطبيعته الاصلية التي يجهلها الشريك الاخر الذي يتفاجا من السلوك الجديد الغريب عليه فيكتشف انه كان عرضة للخداع وتبدء المشاكل والعقد وسوء التفاهم . غالبا ما تكون هذه الاسباب كفيلة بتحطيم علاقات الحب والصداقة وتشريد الاطفال ايضا . افضل شيء هو ان نبقى على طبيعتنا وتلقائيين لكي لا نتعب ولا نتعب احد معنا .

  51. مرحبًا اتمنى تجاوبوني، انا كنت بعلاقة جديا 8 شهور و فجأة شعرت قلبي ما يريد الحب، و انا بحبها واريد ارجعلها بس قلبي لا يريد، شو الحل؟ اتمنى تجاوبوني

    1. أهلاً بك على /
      هل تقصد أنك تركت حبيبتك فجأة والأن تريد الرجوع إليها ؟

  52. السلام عليكم انا اتعرف على شخص من فتره عالنت وهو من بلدي لكن للاسف عنده شك اني باحكي مع غيره وانا ما باحكي مع حدا حتى عملت بلوكات ليلي عندي ولغيت الفيس ومن كتر شكه قرر ينهي العلاقه انا انقهرت وحاولت صلح بس للاسف بيرد علي بعدم ثقه وبطريقه ناشفه فشو الحل؟

    1. مرحباً يك،

      ننصحك بمحاولة فتح حوار صريح معه/ا وشرح ما تتسبب فيه أفعاله من آثار عليكِ. وفي النهاية الطريقة التي سيتجاوب بها معك يمكنها أن تساعدك على اتخاذ القرار المناسب لك.

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.