الطرف الآخر غير معجب بي
Shutterstock

الطرف الآخر غير معجب وكسر قلبي

الطرف الآخر تركك أو غادر؟ قلبك مكسور؟ حيران؟ غير معني بعلاقة معك؟ غير معجب بك؟ لست وحدك طبعاً. فيما يلي بعض الاقتراحات التي ربما تساعدك في هذه المرحلة.

إن كان ذلك في إطار العمل أو العلاقات العاطفية، كل إنسان معرّض للرفض والخيبات وكسر القلب، على الأقل مرة في الحياة. هذا شيء طبيعي.

بغض النظر عن الأسباب، أن يخذلك أحدهم أو يرفضك فهو أمر مؤلم دون شك.

ربما تشعر/ين بإحراج أو لا تحتمل/ين ما جرى أو تشعر/ين أن قلبك مكسور. تختلف ردود أفعالنا حيال ذلك، ولا توجد حلول سهلة أو سريعة. في النهاية، على الألم أن يلتئم مع مرور الوقت، والأهم اتخاذ العبر. فيما يلي بعض الاقتراحات.

خلي في بالك: الألم شيء طبيعي

شاب مزة
Pixabay

الغضب والحزن والخيبة والجروح ووجع القلب هي مشاعر طبيعية عندما يرفضنا أحدهم أو يخذلوننا. ربما تكون لك أعراض جسدية جانبية مثل ألم في الرأس والمعدة أو الشعور بالغثيان.

إن كنت تعاني (ن) من الاكتئاب أو أعراض مشابهة، أو أعراض أخرى لا تتردد (ي) بمراجعة طبيب أو أخصائي نفسي.

 

اسمح لنفسك أن تحزن

انت انسان، ومن الطبيعي التغلب على المشاعر بعد الرفض. لا تحتاج إلى أن تثبت لنفسك بأنك " قوي" أو أن تبدي علامات البطولة. الحزن مرحلة ينبغي أن تمر بها.

تحديد طبيعة مشاعرك والتعبير عنها

حدد طبيعة مشاعرك


إذا كانت هذه المرة الأولى التي تعرضت فيها للرفض أو إنهاء العلاقة، قد يأخذك بعض الوقت قبل أن تراجع طبيعة مشاعرك.

 

  • حاول/ي إيجاد مكان تبكي فيه بأريحية، مثلاً غرفتك. ربما يساعدك ذلك في الفضفضة عن المشاعر المكبوتة داخلك.
     
  • عبّر/ي عنها دون خوف. أنت انسان/ة حية والانسان الحقيقي لديه مشاعر حية.
     
  • لا تخجل/ي أو تتحرجي من مشاعرك.
     
  • حاول/ي كتابة وتوثيق مشاعرك – ليس لغيرك ً بل لنفسك. ربما يساعدك ذلك في فهم طبيعة مشاعرك.

سرعان ما يتم توثيق المشاعر، ربما سترتاح وتخرج الأوجاع من الصندوق المكتوب إلى الورقة البيضاء وتتمكن بعدها من فتح صفحة جديدة.

للمزيد عن إتيكيت الانفصال في العلاقات العاطفية

مشاركة مشاعرك مع أصدقاء تثقين بهم

شاركي تجاربك مع أشخاص موثوقين. حاول/ي الاصغاء إلى تجاربهم. ربما تتعلم من طريقة تعاملهم مع الموضوع أو لديهم اقتراحات تساعدك على التعامل مع المرحلة.

عدم الخوض في تفاصيل لا داعي لها

ربما يسهل علينا تحليل الأمور زيادة عن اللزوم، وأن "نلت ونعجن"، ونتخيل بعض الأمور ونركب تفاصيل بعيدة عن الواقع أو فيها بعض المبالغة. كذلك أحياناً نميل إلى لوم أنفسنا دون سبب.

لذلك، بدلاً من أن يكون تفكيرك:
"هذه الفتاة لم تتحدث معي في الحفلة لأنني سمين وقبيح"  قل: "هذه الفتاة لم تتحدث معي"

في النهاية، هي رفضت الحديث معك وهذا المهم. إذا جلست وحاولت تحليل سبب تجاهلها لك، وماذا كان سيحدث لو تحدثت معك، ستضيع وقتك وجهدك، وستتعب أكثر. ركز على النتيجة النهائية والعبر المستفادة.

إياك والعنف أو الانتقام

أكيد يجرحنا حين يقوم أحدهم برفضنا، ولكن هذا حقهم في النهاية. مهما حصل، حاول ألا تجرحهم.

لا تفقد السيطرة وتخرج غضبك (تتفشش) على الأشخاص أمامك من خلال التصرف بطريقة عدوانية أو طائشة.

هذا سيجعل الناس ينفرون منك ويتجنبوك، وقد يؤدي إلى الخسارة، ويزيد من توالي الخيبات والتعاسة.

عدم اللجوء إلى عادات سيئة للنسيان

يوغا جسد
Pixabay

التدخين والصياعة والشرب والمخدرات والجنس العابر والطعام غير الصحي... جميعها عادات نلجأ إليها كي نعزي أنفسنا ونهرب من مشاكلنا، ولكنها في المحصلة النهائية تجعلنا نشعر أسوأ حيال أنفسنا. |

يفضّل أن تشغل عقلك بشيء مجدي أكثر، كالرياضة والابداع والتأمل وعمل شيء يشعرك ويشعر من حولك بشكل أفضل.

إقرأ/ي معنا أيضاً: كيف أطور ثقتي بنفسي؟

 

المحافظة على نشاطك. حاول تعلّم شيء جديد

صدف على بحر
Pexels


كلما كنت مشغولاً كلما سيكون لديك وقتا أقل للشعور بالاكتئاب والألم. حاول تعلم رياضة جديدة. انضم إلى نادي رياضي أو تعلم آلة موسيقية أو مارس هواية ما.

ربما ستقابل/ستقابلين أشخاصاً جدد بهذه الطريقة، وتشعر أفضل حيال نفسك.

 

التركيز على صفاتك الايجابية

حاول إعادة بناء ثقتك وتقديرك الذاتي. ابدأ بسؤال أصدقائك ما الذي يحبونه فيك. إذا شعرت أن ذلك غريب بعض الشيء، اكتب/ي الصفات التي تجعلك أفضل شخص يمكن مواعدته مثل "أنا شريكة مثالية لأنني وفية وحنونة وأحب التعلم".

ركّز على صفاتك الإيجابية: مثلاً: "نيال اللي هتكون معي. أنا شريك حنون ووفي وبعرف أطبخ". أو مثلاً "أنا بعرف أصغي جيداً وأفهم الناس" أو شيء مثل "الراجل اللي هيتزوجني هيكون محظوظ جداً. عندي هواية تصميم الديكور والفن والبيت هيكون روعة لما أصممه".

ذكّر نفسك بالأوصاف الإيجابية التي ربما سمعتها من أصدقائك أو بعض أفراد عائلتك. سيذكّرك ذلك بجوانبك الحلوة التي يعرفونها.

اعطاء نفسك الوقت كي تلتئم جراحك

رجل أنيق
Pexels


ربما صدق من قال أن الوقت هو أفضل شفاء. كذلك ضروري أن تسامح وتفتح صفحة جديدةـ مهما كان ذلك صعباً.

 

ربما تشعر أو تشعرين أن هذا مجرد كليشيه أو كلام بعيد عن الواقع. ولكن يوماً ما ستدرك/ين أن هذا ممكن.

ستستطيع(ين) مع مرور الوقت عيش لحظات حلوة وتحقيق أمور على الصعيد المهني ومقابلة أشخاص جدد – وربما ينتظرك في مكان ما نصفك الثاني: حبيب أو حبيبة المستقبل!

إقرأ معنا أيضاً كيف تداوي آلام الانفصال؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

أهلا بك Hayat

يمكنك الآن طرح سؤالك على منتدى النقاش وسوف يجيبك المتخصصون.
يرجي فقط طرح السؤال باللغة العربية.
https://lmarabic.com/forum
فريق الحب ثقافة

مرحباً محمد، 

العلاقات العاطفية مبنية بالأساس على رغبة الطرفين في بناء مستقبل وحاضر سوياً، ولا يوجد ضمان لجعل الطرف الآخر يحمل نفس الرغبة. ولكن يوجد طرق للاهتمام وبناء العلاقة قد تؤدي إلى أن الطرف الآخر يتشجع ويبني معك علاقة. 

هذه بعض النصائح للقاءات الأولى:
https://lmarabic.com/love-and-relationships/meeting-someone/tips-relationships

التأني مهم في بداية العلاقات، خاصة إن كنت غير متأكد من مشاعر الطرف الآخر، قد ترغب في البداية أن تتأكد من أنكما تتشاركان الاهتمامات ذاتها، أو أنكما متفقان على القيم والمبادئ نفسها، فإذا تأكدت أنها هي الفتاة التي ترغب في الارتباط بها، يجب أن تتأكد من أنها تبدي مشاعر إعجاب متبادلة معك من خلال المصارحة والتحدث بصدق عن طبيعة شعورك. فالتحدث مباشرة بدون ضغط أو ملاحقة وباحترام لرغبة الطرف الآخر، هي أسهل الطرق حتى لا تضيع وقتك ومشاعرك. 

وحتى إن لم تنتهي هذه المحادثة كما تتمنى، الرفض ليس نهاية العالم، ولا يعني عيب في الشخص. ولكن هو احتمالية موجودة في أي عرض للدخول في علاقة. وهو حق لأي طرف أن يعبر عن رفضه أو عدم مشاركة شعور الحب ذاته معك. الرفض قد يكون نهاية علاقة، ولكن هو بداية لعلاقات أخرى. العالم مفتوح وواسع وهناك الكثير بانتظارك لتكتشفه. 

نتمنى لك حياة سعيدة. 
 

أنا عم عاني كتير بسبب حبي الشب بحبني كتير بس أنا طريقتي بالحب استملاك وهاد الشي عم يدمر علاقتنا كيف شو بدي ساوي لحتى أتخلص من هاد الشي بتمنى تساعدوني

أهلاً بك، دائماً ما يعبر حب التملك عن عدم النضج وتشييء الآخرين واستخدامهم لإشباع احتياجاتنا.

 

عليك أن تعيدي النظر في مفهومك عن العلاقات ونظرتك لها، تحتاجين لأن تري الآخرين بشكل أكثر عمقاً وأن تتفهمي دوافعهم واحتياجاتهم وأن تتقبليهم كما هم.

 

تحتاجين أيضاً إلى أن تتفهمي أن العلاقة عبارة عن مشاركة واحترام ومسؤولية وليس أن يبتلع أحد الطرفين الآخر فيصير جزءاً منه، فهذا أمر غير صحي وسوف يسبب العديد من المتاعب في العلاقة.

 

قد تستفيدين كثيراً من زيارة الأخصائي النفسي، وخوض رحلة علاجية تستطيعين من خلالها اكتشاف الأسباب التي تدفعك إلى حب التملك ومحاولة تخطيها.

 

تحياتنا

اذا كنت انا اغااااار و بشدة و الطرف الآخر لا يبالي ابداً و حتى انه يخبرني ماذا يحدث عندما اغضب من ذلك يعضب مني ماذا افعل لقد تعبت للغاية بشأن هذا الامر حتى قلت انني اريد ان اوقف غيرتي نهائياً لأنه لايشعر بشيء تجاه هذي المشاعر خاصتي و اذا تكلمت عنها يغضب مني.
هل هناك حل لذلك ؟!

مرحباً ملاك،

من الممكن أن تؤدي الغيرة الذائده إالي تدمير العلاقة على المدى الطويل. وهذا عكس ما نسعى له حين تتملكنا مشاعر الغيرة. ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها كي لا ينتهي بك الأمر بانفصال مرير.

أولاً: كالعادة محاولة الحوار والتفاهم مع الشريك/ة. يمكن وصف ما يجول في داخلك بصراحة وموضوعية ومحاولة حل المشاكل سوية.

ثانيا: راجع/ي نفسك وحاول/ي معرفة أسباب الشعور بالغيرة. هل تصرف الطرف الآخر بطريقة تجعلك تغارين أكثر؟ ابحث(ي) عن مسببات ذلك الشعور.

وأخيراً وليس آخراً، لا يجب أن ننسى أن مفتاح نجاح مختلف العلاقات هو...  الثقة. من المفترض أن الشريك يريد أن يكون معك فقط. وإذا لم يكن من الممكن أن تثق بالطرف الآخر، حتى عند مراجعة مصدر غيرتك ومحاولة التعامل معه، ربما ينبغي وضع النقاط على الحروف وإعادة التفكير بالعلاقة أصلاً.

لمزيد من المعلومات يمكنك يمكنك مطالعة:

https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/jealousy-top-five-facts

تحياتي.

فريق التحرير.

تقول اة لشخص حب وترفض حارب ليوصل لهدفة ويحقق وضاع منة ادام عنية تعمل اة لشيخص كان شخص محترم وبيصلى ودنيا عملة تغير فية لحد مغيرتة تعمل اة لدنيا اةعوزاة يعيش زى الناس سمعة سيئة عوز يعيش زى اى شخص بيعيش ودنيا مش عوزاة يعيش شخص محترم عوزاة شخص حرام بلطجى كلب من كلاب الشوارع عوزاة مش انسان عوزاة متسول فى الشارع عمال يحارب لوصل لفاضل منة ليوصل الهدف الزمن كتبة علية وبيحرب الفاضل فية برضو معرضاة ومش سيباة فى حالة بضحك ادام الناس وهو قلب مليان حزن لو فاض لبكت القلوب ودبت منة

انا دائما أتحدث مع حبيبتي(حب من طرف واحد) على الواتساب و كل شيء جميل جدا جدا و في تطور و لكن عندما يحين موعد اللقاء دائما تخلق الاعذار و هذا شيء يغضبني حقا و أشعر و كأنني أريد البكاء كثيرا ما الحل ؟؟

مرحباً سعيد،

من الصعب جداً الشعور بالرفض، فهو شعور مؤلم وقاسي. ولكن يتضح من كلامك أنها غير راغبة أو غير مستعدة للقاء الشخصي.

بالرغم من صعوبة هذا الوضع، تحتاج لإحترام رغبتها، وإذا عرضت عليها اللقاء أكثر من مرة ورفضت أو تهربت، فربما لا تريد أن تتطور العلاقة.

فريق التحرير

لو كنا نستطيع تقييم الناس مستويات من ١ ل ١٠٠ من ناحية الجاذبية (نجاح وجمال وثروة وقوة شخصية.. الخ)
فعلينا اختيار اشخاص قريبين من مستوانا.
عندما تنجذب لشخص مستواه ١٠٠ وانت ٦٠ فغالبا ستواجه الرفض.
الرجال ينجذبون "غالباً" للنساء الاكثر شبابا وافضل اجسادا
والنساء ينجذبن للرجال الاكثر ثروة ونجاح والأكثر وسامة.
تقييم نفسك بشكل سليم واختيار الشريك بشكل مناسب سيجعلك اكثر عقلانية وسعادة.
لا تعجبي ب"براد بيت" وانتي غير مكافئة له ثم تشكين الخذلان.

اناطالب في كليه فا شوفت وحده وعجبتني فتحججت بالمحاضرات واخذت منهاالرقم. وكلمتها فون اكترمن مره وجيت ورنيت عليها بعدين قولتلها اني معجب بيها فزعلت ومكلمتنيش لفتره وبعدين كلمتني مسنجر بس متجهلا كلامي الي قولتلولها وبعدها بفتره سالتني انت قولتلي ليه كده فانا طنشتها وكلمتها كاخوات ومره وحده رنت قلتلي متكلمنيش تاني وحاولت ارن عليهااشرحلها مقدرتش ده وقالتلي مش هينفع اكلمك تاني بس هي مرتبطش لدلوقت وانا موجوع اوي بجد وعايز اي طريقه ترجعلي بيهاارجوكم

مرحباً ماندو،

بحسب ما ذكرته فلم تبدأ علاقة بينكما لكي تتمنى رجوعها.

لقد رفضتك مرتين، هل تعتقد أنها ستستجيب لك في المرة الثالثة؟ أم أن ما سيحدث بعد ذلك تضييع وقت؟

عليك أن تسأل نفسك عن طبيعة مشاعرك أيضاً، هل تحبها بالفعل لدرجة تكرار المحاولة؟ أم أنها أعجبتك فقط؟ أم أنك تشعر بالسوء لأنها رفضتك وأنت لا تحب شعور الرفض؟

ماذا لو كان إصرارك يخيفها ويجعلها تشعر أنك تنتهك مساحتها مما يزيد الأمر سوءاً.

نصيحتنا أن تشغل ذهنك بنشاطات أخرى، وألا تجعل الأمر يعطلك عن حياتك الاجتماعية والدراسية. ما زلت في بداية حياتك وسوف تعجب بفتيات أخريات.

 

الحب ثقافة

اعمل ايه لما اكون انا بحب واحد جامد اوى و مقدرش استغنى عنه وهو كمان زى وبعد فترة من مشاكل حصلتلى ماكنتش بعرف اكلموا وكنا بنقعد با٣ او٥ ايام منتكلمش وكان هو بيزعل منى ويفكر ان انا مش مهتمه بيه او مبقتش بحبو زى الاول وكنا بنعاتب بعض على طول بس فى الاخر هو بيقدر الظروف الى انا فيها وبنتصالح بس الى حصل ان انا حسيت ان هو اتغير او مبقاش يحبنى زى الاول وكان كل لما اسألو انت بتحبنى ولا لاء يقول مش عارف وشويه يقول بحبك وانا احترت لحد لما جه وقالى ان احنا نبقا صحاب لما يحصل نصيب ولما قولتلوا ليه قالى عشان انا مش عايز اوعدك بحاجه واطلع مش قد المسؤليه معاكى ومش اشيل زنبك وبعدين انا مش عايز اخسرك وعشان كدة نبقا صحاب لحد ما يحصل نصيب انا كلاموا اقنعنى لان هو مش عايز يعمل حاجه او يجرحنى وانا وافقت ان نبقا صحاب بس عشان اريحوا وبرضو انا ارتاح بس انا دلوقتى حاسه ان انا مش مرتاحه وهو مش بيكلمونى زى الاول ولو اتكلمنا كلامنا بيقل وهو مش بيدينى فرصه اتكلم معاه فى اى حاجه بسبب طريقته فى الكلام فا انا دلوقتى حيرانه ومش عارفه اعمل لان انا مش عايزة اخسرو وحيرانه ومش عارفه اعمل ايه

مرحباً منار،

عليكما أن تتصارحا، هل تريدان أن تكونا في علاقة أم لا؟

هذا سيوفر عليكما الكثير. إذا قررتما أن تكونا في علاقة سيكون عليكما التعامل مع الأمر والتضحية من أجل بعضكما.

وإذا قررتما أن العلاقة لا تناسبكما فيمكن الابتعاد قليلاً قبل أن تعودا وتصبحا صديقين.

الحب ثقافة

احب بنت عمي ومن ايام الطفوله كانت علاقتنه قويه جدا ودائما نلعب سوه ومنفترق ابدا لكن من بدينه نكبر تباعدنه وقبل سنه تقريبا شفتهة وحسيت بنفسي احبهة وفعلا دائما هي ببالي وما انساهة ابد لكن احنا بدون تواصل قبل فتره قليله ضجت من الوضع لان اشتاقيتلهة وخايف اصارحهة فصارحتهة مباشرة لكن هي رفضت رفض قوي اني ارتكبت خطأ لان حسب ما اعرف انه لازم اكون بفتره على تواصل وياهة وبالتدريج اصارحهة لكن بعد الرفض ما اعرف شسوي وحاليا مخنوك ومتعذب ومشتاقلهة لكن ماعرف شسوي ارجع اتواصل وياهة حتى اكدر ابني علاقه لكن خايف ؟

انا حازم مرة اخرى وتطور موضوعي مع فتاة وخوفت من ان اوضع في الفريندزون ولكن حدث اسوء فقالت ليه بالنص " فالنتعامل كاننا اصحاب لا سوري كاننا زمايل"
ماذا افعل

أهلاً حازم، لا يمكنك فعل أي شيء الآن سوى أن تقبل الرفض قد يكون مؤلم ولكنه من المؤكد سيساعدك على النمو والتطور وسيرفع من  ثقتك في نفسك. 

أتمنى أن تجد الحب ال١ي تستحقه.

فريق التحياتي 

لقد صارحتها بحبي وبأدب الان وانتظر ردها لانها في سفر اذا قبلت فهذا جيد واذا لم تقبل فسأفعل ما تقولون وسأركز على المستقبل
مع تحياتي لجميع من يعملون في الموقع

مرحباً،

لن نستطيع أن نجيب على السؤال ونحن لا نعرف معلومات كافية عن الموقف.

إذا كانت لديك مشاعر تجاهه يمكن أن تصارحيه بذلك، وإذا كنت ترفضينه عبري عن ذلك بصراحة أيضاً.

الحب ثقافة

انا كنت معجب بواحده معايا في الجامعه جدا واحس اني احبها حتي بدون ما اتكلم معاها كلمتها كذا مره علي فيسبوك مردتش بعد كدا رسمتها وبعتلها الرسمه عملت بلوك والموضوع كان هيكبر لولا تدخل احد اصدقائي وحلينا الموضوع
قبل الرسمه كنت لما ببصلها كانت بتبص كتير (الوقت اللي كنت ببعت فيه الرسايل) وكانت تلفت نظري زياده لما تشوفني مثلا تضحك مع صحباتها او تلفت نظري باي حاجه مع اني كنت ببصلها اساسا من غير ماتلفت نظري
عايز اعرف تحليل بس انها بتلفت نظري ليه مدام هي رفضتني

مرحباً محمد،

ربما كانت تتعامل معك بود عام وعابر، مثلما تتعامل مع أي شخص.

إذا كنت قد قمت بمبادرة ورفضتها فعليك أن تحترم رغبتها. 

لا تدع الأمر يعطلك عن حياتك سواء العملية أو الاجتماعية، وهذين الجانبين كفيلين بأن تعجب بفتاة أخرى وساعتها يمكن أن تكون العاطفة متبادلة.

الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.