كيف أرفض الطرف الآخر
الحب ثقافة

كيف أرفض الطرف الآخر؟

أحياناً ربما يلتفت شخص ما إليك أو يعجب بك ولكنك لا تشعر بنفس الشيء تجاههم. كيف يمكن أن نقول “لا” دون أن نجرح مشاعرهم؟ فيما يلي بعض الاقتراحات.

هذه الطرق مفيدة أيضاُ في مواقف أخرى ترغب فيها أن تقول لا – مثلاُ حين يقترح الشريك ممارسة شيء أنت لا ترغب/ين به.

  1. كوني صادقة حول سبب رفضك لهم، دون ذكر أشياء سلبية عنهم أو دون الاشارة إلى شكلهم.

    مثلاً “آسفة، لكن أنا لا أبادلك نفس الشعور” أو “أنا بيشرفني انه شخص مثلك معجب بي. بس أنا للأسف بحس إنك مثل أخ أو صديق فقط ومش معنية بأكثر من ده ” أو “بصراحة أنت انسان رائع ولكني حالياً مشغولة ولا وقت لي للارتباط. أتمنى لك التوفيق”.
     
  2. إذا وجدت نفسك متلبكة وغير قادرة على قول شيء من هذا القبيل، يمكن أن تكتفي بقول “لا” والرفض. لا داعي لتفسير نفسك طول الوقت أو تبرير مشاعرك أو الاعتذار. 

    احسمي موقفك وكوني حازمة حتى يعرف الطرف الآخر أنك تقصدين ما تقولينه وأنك غير معنية، وفي نفس الوقت، حاولي أن تكوني لطيفة. لا تضحكي عليهم أو تسخري من مشاعرهم أو تستخفي بهم. 
العلاقة على الهاتف
flickr.com
  •  للتخفيف من حدة الموقف، يمكن مناقشة موضوع آخر بعد حسم الأمور وتوضيح طبيعة شعورك. مثلاً بعد قول “لا” يمكنك الحديث عن فيلم شاهدته أو شيء ظريف حدث لك حتى تنتهي الأمور بشكل سلس. إذا لم ينفع ذلك، استأذنيه وغادري وتحدثي مع شخص آخر إذا كان ذلك يساعد.  
     
  •  إذا كان الشخص المعني صديقاً لك ومعجباً بك، ولا تعرفين كيف تقولي له أنك غير مهتمة به بهذه الطريقة، يمكنك أن تخبريه أنه صديق عزيز عليكِ وأنك ترينه كأخ لك وليس أكثر.

    ربما يكون الموقف محرجاً وربما يبتعد عنك مدة أو يصبح صعباً عليكما أن تكونا صديقين مثل السابق. مع مرور الوقت، ربما ستلتئم الجراح وتعود الصداقة إلى سابق عهدها أو تصبح أقوى.

    يعتمد ذك على طبيعة المشاعر. بعض الاشخاص يصعب عليهم البقاء أصدقاء مع أشخاص يكنون لهم مشاعر من نوع آخر.

    كيف أقول “لا” في الفراش والتقارب الجسدي؟

التعامل مع معجب لا يمل من ملاحقتك

معجب مزعج
shutterstock


ربما يستمتع البعض بوجود شخص معجب بهم ويلاحقهم ويتغزل بهم. لكن أحياناً يمكن أن يكون ذلك مزعجاً جداً، خاصة إذا لم نبادلهم نفس المشاعر.

يمكن أن يكون الأمر صعباً جداً إذا كان شخصاً نراه كثيراً ونضطر للتعامل معه بشكل يومي، أو إذا كان مثلاً زميلاً في العمل أو الدراسة. أحياناً نخاف من المواجهة أو صد الطرف الآخر، وفي نفس الوقت نشعر أننا نود نكون واضحين مع الطرف الآخر ونضع حداً للعلاقة.

 

  • تأكد/ي من مشاعرك ومشاعرهم. هل أنت متأكدة أنك غير معني/ة بهذا الشخص أو أنه يضايقك فعلاً؟

    إذا رفضت بطريقة مباشرة وحاسمة، ستزيد إمكانية جرحك لمشاعرهم. لذلك تأكد/ي: هل أنت واثق/ة من مشاعرك وترغب/ين فعلاً بإنهاء الأمر؟
     
  • إذا كنت متأكدة أنك غير معنية بهم، حاولي التركيز على جوانب الاختلاف بينكما كطريقة لإقناعهم بأنه لا نصيب بينكما، وقول شيء مثل: “لا أشعر أن هناك أشياء مشتركة بيننا، وأنا بصراحة غير معنية بالموضوع”  أو شيء من قبيل “لا توجد لدينا نفس الهوايات أو الأصدقاء” أو “بصراحة نحن غير متوافقين. ولا تجمعنا اهتمامات مشتركة”.
  • حافظي إن أمكن على مساحة بينكما، وتجنبي التقاء عينيك في عينيه أو الجدال. حاولي ألا تكوني وحدك معه تماماً. إذا تحدث الشخص معك، حاولي أخذ خطوة رجعة، وأن تقفي بعيدة عنه نوعاً ما.

    إذا كنتما تعملان معاً، حاولي أن تكوني لطيفة وعدم الاقتراب أو الحديث معه أكثر من اللازم.
     
  • يمكنك اعلام صديق أو صديقة تثقين به أو بها بما جرى حتى يعرفوا ما حصل ومساعدتك أو تقديم المشورة والنصح.
معجب
shutterstock
  • إذا كان ملائماً، يمكن الحديث عن شريكك الحالي أو امرأة/رجل آخر حتى يلاحظ الشخص المعجب بك أنك تهوى غيره. 
     
  •  حاول/ي عدم الحديث عن زوجتك أو خطيبتك بطريقة سلبية أمام المعجب أو المعجبة لأن ذلك قد يعطي الانطباع بأن هناك أملاً.

    يمكن مثلاً أن تقول: “أنا متشوق لرؤية سناء بعد الشغل اليوم. أنا محظوظ بمعرفتها. هناك تفاهم كبير بيننا” أو مثلاً “أنتظر بفارغ الصبر أن أنتهي من العمل وأشوف حمدي. إنه إنسان مميز”.
     
  • إذا حاولت كل الطرق، ومع ذلك لم يستسلم الطرف الآخر، أو يفهم الرسالة ويدرك أنك غير معني/ة به أو بها، وقتها في الصراحة راحة. اخبرها بشكل مباشر أنه لا يوجد نصيب بينكما، وأنك غير معجب بها بهذه الطريقة ولا يوجد أي أمل.

    كن واضحاً بأنك لا تتخيل حتى أن تحصل أمور بينكما. أكيد سيجرحه/ها ذلك، ولكن هذا سيختصر الطريق ويتركونك بحالك.

للمزيد عن اتخاذ القرارات في الحب والعلاقات

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (211)

  1. مرحبا انا احب زميلتي بالجامعة
    مرحبا انا احب زميلتي بالجامعة وقلت لها بحبي ولكنها رفضتني وخاصمتني لمدة سنة ثم بعد ذلك تصالحنا وعادت للتقرب مني وكانها تحبني وصارت تطلب مني مساعدة بالدراسة اثناء الامتحان وانا طمعت ورديت قلتلها اني احبها ورفضت ايضا وتخاصمنا شهرين وبعدها تصالحنا وردت تتقرب مني وكانها تحبني وتطلب مني المساعدة بالدراسة من اجل الامتحان وانا بلشت اشك انها تتقرب مني فقط من اجل مساعدتها كيف اتاكد انها لا تستغلني ؟ وهل تنصحوني بالاعتراف لها مرة ثالثة؟ اي هل يوجد امل منها؟ ويعطيكم العافة

      1. لا هي فقط تطلب منك مساعدة و…
        لا هي فقط تطلب منك مساعدة و ليس بالضرورة هي تستغلك… و انا لا انصحك بتكرار الطلب بل اعطيها مساحة صداقة فقط و لكن لا تهملها و في نفس الوقت لا تزوجها باهتمامك الزائد و الحاحك

      2. مرحبا ممكن تساعدوني… انا…
        مرحبا ممكن تساعدوني… انا صادقه في كلامه وبدي حد يكون فهمان ينصحني ويحللي مشكلتي وي لني ع الصواب بعقلانين… ما لجأت لهون الا ومؤمنه بوجود أشخاص فهمانين… انا متزوجه.. وعندي اولاد من زوجي سافرت الي دوله اخرى مو اجل العمل تعرفت ع شخص ومع مرور الوقت تعلق فيه وهو مرتبط وما يعرف الئ الان اني مرتبطه… ويريدني بالحلال وانا استخطيت نفسي واريد ارجع للاول وابعد عنو وخاولت اوضحلو اني ما اريده بس ما كان يفهم ويتصرف بجنون.. ما اريد الموضوع يكبر اكتر من هيك ارجوكم شو الحل…

        1. أهلاً بكِ، وضحي لتلك الشاب…

          أهلاً بكِ، وضحي لتلك الشاب انك لا يمكن أن تستمري في العلاقة معها لأن العلاقة غير مريحة ويجب ان تنتهي يمكنك حظر الشاب من على جميع وسائل التواصل الإجتماعي حتى لا يستطيع الوصول إليك.

          للأسف قد يعرف زوجك وعشيقك بخصوص العلاقة مما قد يعرضك لموقف محرج .

          فريق التحرير.

        2. أخبريه الحقيقه .
          الحقيقه تحل…

          أخبريه الحقيقه .

          الحقيقه تحل كل شيء.
          أخبريه عن زوجك وأبنائك ولا تجعليه يتخطى الحدود أنتي تقومين بوضع الحدود فلا تتخطينها أيضا

      3. مرحبا انا طالبة بدرس المدرس…
        مرحبا انا طالبة بدرس المدرس تبعي اعترف بحبو وخبر بانو هو مجنون فيني بس المشكلة انا كابح اصلا ولاحتى معجبة في ولابرتاحلو المهم بهذا الوقت كنت كتير إعلان ومن خبرني انا اعترفت بس كان الكلام كلو كذب مشان يسكت بعدين طلب مني شغلة معجبتني انا رفضت وقتلة اكيد لا هو أقل ياما بتأليلي اني بحبك عنجد أو بتقليلي لا لانو بدو يبطل بيرسي المشكلة أهلي ازا عرفوا لاح بتصيرلي مصيبة انا صرت كتير بكرهو ومابطيقو شكلو كتير بشع موحدا بيحبوا بتمنى تساعدوني

        1. مرحباً مارينا، 

           

          لم أفهم…

          مرحباً مارينا، 

           

          لم أفهم الجزء المتعلق بالطلب الذي طلبه منك، ولكن أتفهم صعوبة الموقف وصعوبة رفض شخص له نوع من أنواع السلطة عليك وهو معلمك. 

          ولذلك من المهم أن اشجعك على عدم التماشي مع الموقف فقط من أجل إرضاء معلمك. واشجعك على التعبير بوضوح عن مشاعرك وعدم رغبتك في وجود أي علاقة بينكما. في بعض الأحيان لا نرغب في جرح مشاعر الطرف الاخ، ولكن لا ينبغي أن يؤدي ذلك لعدم وضوح أو التصريح بمشاعر لا نمتلكها للطرف الأخر لأن ذلك مؤذي أكثر. 

          بالإضافة، هناك فارق عمري بينكما وفارق من ناحية الموقع الاجتماعي، فأنتِ طالبة وهو معلم، وهي كلها حدود لا يجب تخطيها. 

    1. يا صديقى لا تعترف لها مرة…
      يا صديقى لا تعترف لها مرة أخرى لكن اجعلها تحبك أما إذا لم تقع فى حبك فأكيد أنك ممكن تحب واحدة اخرى?❤

    2. انصحك بالا تفعل هذا او ان لا…
      انصحك بالا تفعل هذا او ان لا تع بالحب اصلا لان اي شئ يقع ينكسر بعدين انتاا مو معنى تعترف مرة تالتة هذا يسمة استغلال منها وليس حب

    3. صراحة لديك وجهة نظر في انها…
      صراحة لديك وجهة نظر في انها تستغلك لذلك انصحك ان تبتعد عنها لانها من النوع الذي يتكلم معك من اجل المصلحة

    4. ممكن ان تخبرنا ماذا حدث معك…
      ممكن ان تخبرنا ماذا حدث معك الآن هل ما زالت صداقتكما مستمرة لان تعليقك قديم من ٢٠١٧ ونحن الآن ٢٠٢٠.

    5. الصراحه انا ف رأي بأه انها…
      الصراحه انا ف رأي بأه انها بتستغلك مش اكتررر وحيات ربنا??

      1. هي تتكلم معك كصديق تثق به…
        هي تتكلم معك كصديق تثق به ويستطيع مساعدتها لا تفهم الموضوع على انه استغلال كل القضية انها تعاملك كصديق ..وهي ترفض ان تكون العلاقة أكثر من ذلك لذلك لا تلح بالطلب لانه يسبب لها النفور انت فقط تعامل معها بشكل طبيعي لا تهتم بها كثيرا جدا لانه هذا ايضا ينفرها ابتعد عنها قليلا قد ينفع احيانا في جذب الشخص الآخر..اتمنى لك اخي كل التوفيق

    6. أنا لا ألم عنها شيء ولم أجرب…
      أنا لا ألم عنها شيء ولم أجرب الحب من قبل ولكن إن كنت مكانك لن أعترف أكثر من مرتين ولكن يمكنك مساعدتها وأيضا ربما هي تعتبرك كصديق مقرب ولا تراك كحبيب ف يمكنك أن تسألها عن سبب رفضها لك أو يمكنك فقط أن تتجاهل الأمر لا تأخذ كلامي على محمل الجد فهذا ما أنا سأقوم بفعله إن كنت مكانك أو ربما سأكتفي بالصمت

    7. بكل تواضع جاذبيتي بتحددش عدد…
      بكل تواضع جاذبيتي بتحددش عدد الاشخاص البلحقوني ههههههههه
      شكرا

    8. يجب عليك ان تتعلم الدرس من…
      يجب عليك ان تتعلم الدرس من اول مرة …فانت صارحتها ورفضت مرتين فانا لا انصحك بالاعتراف لها مرة اخرى …من الافضل ان تتقرب منها مثلما فعلت هي حتى تصبحا صديقين لا يتفرقا ابدا ومن ثم اعترف لها بكل شيء اتجاهها ???

    9. اوكى بصراحه لا انصحك ابدا أن…
      اوكى بصراحه لا انصحك ابدا أن تعترف لها و اذا كنت حقا تحبها فأظهر لها عدم اهتمامك التام بها و فقط عاملها كأنها مجرد صديقه و اكاد اقسم أنها ستشعر بالغيره لابتعادك عنها و تحس باهميتك ثم هي من سيبادر بتصحيح العلاقه و لكن تأكد من أن تكون حنونا معها في لحظات و في أوقات أخرى اجعلها تشعر بأنها فقط صديقه و انك غير مبالى لكن من المهم للغايه أن تظهر حنانك تجاهها في بعض اللحظات لكى تبادر بالتقدم منك دون قلق و أرجوا لك التوفيق
      مع العلم انه في حالة عدم مبادرتها و تقدمها منك فتأكد فقط انها تعتبرك كصديق أو أخ و هنا عليك التراجع و اكيد ستجد من يبادلك مشاعرك.

    10. لاتعترف مرة لخ الها لانها…
      لاتعترف مرة لخ الها لانها تجيك بس وكت الي تحتاج شغله تنفعها

    11. ممكن هي معجبة بك أيضا و…
      ممكن هي معجبة بك أيضا و مترددة أو أنها لا تريد إفساد علاقة الصداقة بينكما

    12. صباح النور دةحب مصلحة…
      صباح النور دةحب مصلحة واستغلال لان كل مرة بتكلمك عشان مصلحتهاوممكن تكون شيفاك زميل فقط بس هي كدة بتجرحك واسفة لوتعليقي صريح شوية

      1. لا تعترف مرة أخرى لها ولا…
        لا تعترف مرة أخرى لها ولا تعطيها اهتمام الزائد

    13. لا تعترف لها مره اخرى خليها…
      لا تعترف لها مره اخرى خليها هي تعترف

    14. هيا بتطلب منك المساعدة من…
      هيا بتطلب منك المساعدة من باب الصداقة لانها احتاجت مساعدة فقط مش انها بتحبك نصيحة اذا مش قادر تستمر عوضع الصداقة انسحب ولا ترد عليها لانها لا ولن تبادلك المشاعر

    15. اللي رفضك ميستاهلك بـعــد ،…
      اللي رفضك ميستاهلك بـعــد ، مهما يكون حاول تبتعد منها مثل مـا ابتعدت هي منك ، ادري صعب بس الكرامه فوق كل شيء

    16. مرحبا انا برأيي انه لا فائدة…
      مرحبا انا برأيي انه لا فائدة لمناقشة الموضوع لانه واضح انها تستغلك حاول معرفة لماذا تقوم بفعل هذا ان كانت لا تحبك او انه هناك احدا تحبه لذلك رفضت وهي بنفس الوقت لا تريد خسارتك من ناحية انك صديقها او انها فعليا هي تستغلك ويجب عليك انها الامر اي انك مجرد شخص تستغله حين تريد في حياتها
      هذا رايي اتمنى ان يفيدك??

    17. لا هي تعتبرك كصديق مو…
      لا هي تعتبرك كصديق مو بالضرورة اذا احد طلب منك مساعدة او شي يعني عنده مشاعر تجاهك

    18. هي تبغا تكون مجرد صديقة يا…
      هي تبغا تكون مجرد صديقة يا اهبل ?

      1. أهلاً بك/
        يرجى عدم إرسال…

        أهلاً بك/
        يرجى عدم إرسال عبارات التوبيخ أو الشتائم إلى أياً من متابعينا وإلا سنقوم بحذف حسابك

    19. ممكن تكون بتبادلك نفس…
      ممكن تكون بتبادلك نفس المشاعر بس خجلانة تحكي او خايفة من شي معين وما بدها تبعد عنك فبتتقرب بحجة الدراسة ??

    20. لا لا انصحك بالاعتراف ربما…
      لا لا انصحك بالاعتراف ربما فقط تريدك ان تكون صديقا ولا تريد ان تخسر صداقتك

  2. أهلا بك، لقد صرحت لها بحبك
    أهلا بك، لقد صرحت لها بحبك أكثر من مرة ورفضت هي بشكل واضح الدخول معك في علاقة عاطفية لذا لا أنصحك أن تحاول تكرار ذلك مرة أخرى.
    أما عن كونها تقوم باستغلالك فأنت وحدك من تستطيع أن تقرر ذلك، اذا كنت تشعر أنك غير مرتاح في هذه العلاقة بهذه الطريقة وأنها لا تحقق لك ارتواء على المستوى المعنوي ولا تساهم في نضجك ونموك، وإذا كنت تشعر أيضا أن هذه العلاقة تستهلك وقتك ومشاعرك وتعطلك بأي شكل فهي بالتأكيد علاقة مؤذية ويجب عليك التخلص منها.
    تحياتنا

    1. مرحباً بك،…

      مرحباً بك،

      ننصحك بقراءة المقال لمعرفة الإجابة.

      تحياتنا.

      فريق التحرير.

      1. كيف يمكن اكتب سؤالي هنا…
        كيف يمكن اكتب سؤالي هنا
        الرجاء الافاده وشكرا

        1. السلام عليكم يوجد شخص معجب و…
          السلام عليكم يوجد شخص معجب و هو اعترف بحبه المجنون لي لكن انا لا اشعر بنفس الشئء من طرفه احاينا اشعر باعجاب و لكن احيانا لا و لكن المشكلة انني عندما شعرت بالاعجاب اعترفت له بالحب رغم انني لا اشعر به و الان لاريد ان العب بمشاعره بقول اشياء الشعب بها
          ساعدونني كيف اقول له ؟و ماذا افعل

          1. وعليكم السلام مرام، 

             

            وعليكم السلام مرام، 

             

            أتفهم مشاعرك والمشكلة التي تمرين بها. أحياناً نشعر بالضغط أو التعاطف مع الآخرين ونعبر عن مشاعر قد تمون غير موجودة.

            من الإيجابي أيضاً أنك تشعري بضرورة عدم التلاعب بمشاعر شريكك ورغبتك في الوضوح والصراحة. ومن هنا، أقصر طريق لذلك هو المصارحة. تحدثي معه بصراحة حول مشاعرك وأنك لا تشعري بنفس الانجذاب نحوه. لا تقلقي أنتِ تقومي بالفعل الصحيح من أجله ومن ألك، حتى لا تضيعي وقته ومشاعره وكلذلك مشاعرك ووقتك. 

        2. زميله في الشغل بحبها وهي…
          زميله في الشغل بحبها وهي أنها بدأت تحبني و عارفتها أني عايز أتقدم ليها قالت مرتب ضعيف و مامتها قلتلها يشوف شغل بمرتب افضل و مافيش مشكله رفضه تعطيني رقم الفون بتاعها علي رغم مع زميلنا في الشغل المهم حصل مشكله بسيطه عشان شوفت محادثات علي الواتس بتسأل عليه و بيسأل عليها عرفتها أني شوفت المحادثات زعلت وقالت مش نفع لبعض وبعد عنها اسبوعين وبدأت تبقي كويسه في المعمله الا حد ما جبتلها هدايا كتير جدآ و ما شوفت منها أي شيء تفسير لهذا وهي يومياً في وشي في الشغل مشعارف اعمل ايه وتقتنع بكلامها أنه صح ولا ترغب تسمعني و واثق أنا أن كلامها غلط بجد

          1. مرحباً أحمد سمير، 

             

            لم…

            مرحباً أحمد سمير، 

             

            لم أفهم سؤالك بالكامل. ولكن في حالة رفضها تبادل أي بيانات تواصل معها فهذا حقها تماماً. أتفهم صعوبة استقبال مشاعر الرفض، ولكن هي فقط من يحق له تحديد من تعطي له رقمها أو لا. 

            لم أفهم الجزء المتعلق بالمحادثة، هل اطلعت على هذه المحادثة بنفهسا أم أنك اطلعت عليها بدون عليمها، في تلك الحالة الأخيرة، فهذا يعد خرق للخصوصية يجب أن تعتذر عنه بشكل صادق. 

            لم أفهم أيضاً ماذا تقصد بأن كلامها صحيح أو خطأ، هل يمكنك التفسير أكثر؟

      2. انا عندي صديق تعاطف مع بنت…
        انا عندي صديق تعاطف مع بنت وقال لها احبك وهو لا يحبها وهو الان يريد ان لا يوهمها بحبه ويريد الانسحاب فماذا يعمل

        1. مرحباً مياس، 

           

          من الجيد…

          مرحباً مياس، 

           

          من الجيد أن صديقك يرغب في المصارحة والوضوح، أشجعه على التحدث مع صديقته بشكل واضح عن حقيقة مشاعره. الانسحاب المفاجئ يترك الطرف الآخر في حيرة عن حقيقة العلاقة التي يعيشها وأسئلة مثل، ماذا يحدث؟ هل ارتكبت خطأ ما؟ هل أنا السبب؟ فمن الأفضل للجميع أن تكون الصراحة هي أهم ركن من أركان العلاقة. ونصيحتي له أن يتحدث معها مباشرة. 

           

          في بعض الأحيان قد تحملنا مشاعر التعاطف مع الآخرين على الشعور بأنه قد يكون حب، وبالرغم من أن مشاعر التعاطف هي مشاعر نبيلة ولكنها تؤذي الطرف الآخر لأنها تجعله يعيش في وهم الحب. 

          الصدق ليس فقط مع الشريك/ة ولكن مع النفس أيضاً والتأكد مما نشعر به يساعد في عيش حياة ممتعة. 

          نتمنى لصديقك حياة سعيدة. 

  3. الحب ثقافة انت لازم تساعدني…
    الحب ثقافة انت لازم تساعدني انا في شخص بيحبني بس بيحاول انه يستفزني باي طريقه انا المفروض اعمل ايه
    ارجو ردكم عليا

    1. أهلاً هبه، لابد أن تعبري له…

      أهلاً هبه، لابد أن تعبري له عن مشاعرك، وتخبريه أن يسبب لك الإنزعاج بتصرفات معينة. كوني صريحة ولكن لا تستخدمي كلام جارح أو مهين.

      في المقال التالي المزيد عن كيفية الكلام مع الشريك

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/how-talk-your-partner

      فريق التحرير

  4. شكرا الحب ثقافة والله انا…
    شكرا الحب ثقافة والله انا ببقي متطمنه جدا من كلامك دا

  5. مرحبا تقدم احد لخطبتي وانا…
    مرحبا تقدم احد لخطبتي وانا لست مقتنعه به وليس ليـّۓ مجال للرفض لان اهلي واهلهه علموا بذلك واهلي موافقين بأن يناسبو ناس محترمين ويخجلو م̷ـــِْن الرفض وردو لهم باموافقه

    1.  

      أهلاً بكِ، 

      انصحك…

       

      أهلاً بكِ، 

      انصحك بالتحدث مع أهلك بهدوء بشأن عدم موافقتك علي الزواج وأن القبول شيء ضروري ومهم لإتمام الزواج. كما يمكنك إعطاء الشاب فرص أخرى للتعرف أكثر عليه. 

      تحياتنا. 

      1. انـا احب واحد ديره ازوج ووهي…
        انـا احب واحد ديره ازوج ووهي. لكن انسانة عنيده لي درجة ممكن مايفرق معهاا لو. ممكن انا زاتو اخليها ما عارفة انا اعمل شنو مع

        1. مرحباً أحمد،

          لم نفهم سؤالك،…

          مرحباً أحمد،

          لم نفهم سؤالك، ونرجو توضيحه.

          الحب ثقافة

  6. هناك شخص جيد جدا إنه إنسان…
    هناك شخص جيد جدا إنه إنسان رائع و محترم يدرس في السنة الأخيرة فهو أكبر مني ب4 سنوات دائمآ ما ينظر إلي بنظرات الاعجاب و الحب و اينما ألتف أجده أمامي و يبدي رغبته بال
    حديث معي ولكن أنا لا أترك له المجال ماذا أقول لأرفض حبه لي بدون أن اجرحه

      1. انا بحب وحد بس انا مش عرف هو…
        انا بحب وحد بس انا مش عرف هو بيحبن ولالي

        1. مرحباً علياء،

          حاولي التقرب…

          مرحباً علياء،

          حاولي التقرب منه وتوضيح مشاعرك تجاهه، حتى لو بطريقة غير مباشرة، لأنه من المهم معرفة رد فعله قبل بذل وقت ومجهود في العلاقة.

          الحب ثقافة

  7. زميلي في القسم يظن بانني…
    زميلي في القسم يظن بانني معجبة به مع انني لست كذلك ، صحيح كنت بالاول معجبة به لكن بعد مدة اكتشفت انه متصنع و يريد فقط لفت الانتباه ب صفات وهمية و الان أ ظن انه معجب بي ودائما ما يعبر لي عن ذلك بطرق غير مباشرة بالرغم من انه بعلم حقيقة مشاعري اتجاهه و اني لا لكن له اي مشاعر من نوع اخر كذا علي ان افعل اتجاهه ؟؟؟

    1. مرحباً اماني،

      المصارحة هي…

      مرحباً اماني،

      المصارحة هي أقصر طريق. ننصحك بمواجهته ومصارحته أنكِ لا تبادلينه الشعور بالإعجاب وأنك منزعجة من تصرفاته التي تشير لزملائكما بأنك معجبة به.

      فريق التحرير

  8. مرحبا لقد جاء صديقى واعترف…
    مرحبا لقد جاء صديقى واعترف أنه يحبنى ولكن لا أعرف ماذا اقول له وسألته منذ متى قال لا أعرف ولكنى احبك واريد الارتباط بك واريد ردك قلت له سافكر واقول لك قال لى كم مده سأنتظر انا لم أعد اتحمل قلت له انتظر ماذا افعل انا متوتر ولا اريد ان اجرح مشاعره غير كده الايام دى مش كل شاب صادق بمشاعره اعمل ااى وانصرف اذاى غير كده مش عاوز اجرحه ومظهره يبقا مش لطيف أمام أصدقائه اريد حل سريع ارجوكو
    شكرا

    1. أهلاً بكِ،

      هل تبادليه نفس…

      أهلاً بكِ،

      هل تبادليه نفس المشاعر؟

      من الممكن أن تجرحيه الآن برفض حبة ولكنك  صادقة معه ومع نفسك ولكن لا انصحك بالدخول في علاقة معه وانتِ لا تبادليه نفس المشاعر.

       

      تحياتنا.

      1. السلام عليكم ورحمة الله…
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا المهم هو أنني احب شخصا و مؤخرا شخص اعتبرته كصديق و أعماله بشكل عادي يحبني ويود الزواج بي كيف أرفض دون جرحه وتبقى علاقة صداقة كالسابق

        1. مرحباً مليكة،

          يمكك أن توضحي…

          مرحباً مليكة،

          يمكك أن توضحي له أنكِ تحبينه كصديق، وليس كحبيب، وأنكِ تودين أن تستمر علاقتكما كأصدقاء، لكن للأسف لا تشعري تجاهه بمشاعر الحب.

          وإعلمي أنه قد يحزن ولكن هذا طبيعي، وسيتخطى الأمر بعد فترة.

          فريق التحرير

  9. زميلي في الدراسة يحبني و…
    زميلي في الدراسة يحبني و يحاول اظهار مشاعره امامي هو لايعجبني و اراه مجرد صديق و المشكلة انه ساعدني في بعض الامور و اخاف ان رفضة العلاقة معه يضن اني استغله كيف اتصرف

    1. مرحباً مريم،

      من الأفضل لكِ…

      مرحباً مريم،

      من الأفضل لكِ وله المصارحة، صارحيه انه صديق عزيز عليكِ وأن وجوده في حياتك يعني لكِ الكثير واعطي له مساحه وحرية قرار الإبتعاد عنكِ إذا أراد من أجل أن يتخطي حبه لكِ.

       

      تحياتنا.

      فريق التحرير.

  10. هو انتم مهمتكم جرح الناس…
    هو انتم مهمتكم جرح الناس والتقني فى ذلك

    1. أهلاً بك، بالطبع لا نرغب…

      أهلاً بك، بالطبع لا نرغب أبداً في جرح الآخرين و لكن أحياناً يكون الرفض ضرورة.

       

      لا يمكن أن يوافق الشخص على الدخول في علاقة مع كل شخص يطلب منه ذلك، و هذا المقال هدفه المساعدة على رفض العلاقة غير المرغوب فيها بشكل لائق.

       

      تحياتنا

  11. احب زميلتى منذ 4 سنوات و انا…
    احب زميلتى منذ 4 سنوات و انا متزوج وهى متزوجه و هى تشعر بذلك من مئات المواقف بيننا فى العمل ….فنحن نعمل سويا منذ 8 سنوات …. وجاء لى نقل مفاجىء من مكان عملى لمكان اخر …على سبيل الترقيه … فاخبرتها بمشاعرى و اعترفت لها بحبى قبل ان اغادر … وكان ردها انت و ذكرت اسمان اخران لزميلين اقرب ناس ليا …. وقالت اعمل اللى فيه مصلحه بيتك و أبنائك. …و قالت انا لا اقدر اقرب منك… وقالت لو شخص اخر قال لى هذا كان هيكون ليا رد اخر…. و ابتعدت عنى مده يومان و لكنها عادت العلاقه معها مره اخري مثل الاول و كانى لم اقل لها شىء…. كنت انتظر منها كلمه نحن اخوه او زملاء و لكن لم تقولها… قمت برفض الترقيه … ولا اعلم ماذا ينتظرنى

    1. مرحباً محمد،

      ننصحك…

      مرحباً محمد،

      ننصحك بالإمتناع عما أنت مقدم عليه، لأنك أولاً تخون زوجتك وزميلتك أيضاً (إذا كانت فعلاً تحبك) تخون زوجها. 

      تعبيرها عن محبتها لك كزميل تقدره وتهتم لأمره ليس معناه بالضرورة أنها تحبك حب العشاق. فهي لم تصارحك بذلك أبداً، وأحياناً نخدع أنفسنا ونفسر تصرفات الغير بحسب ما نتمنى أن يكون معنى تصرفاته. لكن قد تكون هذه تفسيرات غير صحيحة.

      ليس من مصلحتك أو مصلحة زميلتك أن تكون بينكما علاقة أو مشاعر من الأساس لأن هذا يهدد زواجكما وأسركما.

      فريق التحرير

  12. في واحد يحبني كتيرا فهو صديق…
    في واحد يحبني كتيرا فهو صديق معي في الفايس بوك ودائما يقول لي يا حبيبتي وهكذا انا ارد عليه لكن لا أكن له المشاعر كلها الذي يكنها لي وانا احترم مشاعره ولا أريد أن اجرحه بما سوف
    اقول فماذا على أن أفعل؟

    1. أهلاً بك،

      يمكنك توضيح…

      أهلاً بك،

      يمكنك توضيح مشاعرك تجاه بكل وضوح، حتي لا تتسببِ في جرح مشاعره بعد ذلك.

       

      تحياتنا.

  13. يوجد شخص كان يدرس معي وكل…
    يوجد شخص كان يدرس معي وكل وكان يحبني ومن بعد ذلك لم اره منذ وان استبدل المدرسة وقد كنت لا اتواصل معه كتيرا الي في هذه الأيام وجد صفحتي عبر الفايس بوك وقمت بجعله صديق عبرالفايس بوك وقد عبر عن كل مشاعره تجاهي ولكن انا لا أكن كل تلك المشاعر اي أحببته قليلا وهو يقول لي ياروحي وها كذا وانا كنت ارد عليه لكي لا اجرحه وقد سألني هل يمكنك أن ترطبطي معي فماذا افعل لكي لا اجرحه ارجوكم؟؟ردوا في وقت سريع

    1. أهلاً بكِ، 

      عبري له انك…

      أهلاً بكِ، 

      عبري له انك تقدري حبه لكِ ولكنك لا تبادليه نفس المشاعر. 

      تحياتنا. 

  14. انا احب شخص وهو يبادلني نفس…
    انا احب شخص وهو يبادلني نفس الشعور ويريد التقرب مني اكثر فماذا افعل وانا لا اريد هكذا؟

    1. مرحباً،

      هل تقصدين أنه يريد…

      مرحباً،

      هل تقصدين أنه يريد ممارسة الجنس؟

      من حقك رفض أي ممارسة لا تناسبك أو لا تريحك. يمكنك توضيح أسبابك بهدوء وبدون هجوم، فالعلاقة الناجحة تبنى على الحوار والتفاهم والمصارحة.

      في المقال التالي نوضح لكِ أهمية الحوار في العلاقات

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/keep-talking-why-its-important

      والمقال بالرابط التالي به بعض النصائح بخصوص الحديث عن أمور جنسية مع الشريك

      https://lmarabic.com/making-love/talking-about-sex

      فريق التحرير

  15. شكرااا لكم هذا الموضوع من…
    شكرااا لكم هذا الموضوع من بين المواضيع الحساسة والتي تؤثر علينا كثيرا…

    1. مرحباً بك،

      تسعدنا متابعتك…

      مرحباً بك،

      تسعدنا متابعتك ونتمنى أن تستمر مشاركاتك على الموقع.

      فريق التحرير

  16. كيف استطيع رفض شخص احبه بدون…
    كيف استطيع رفض شخص احبه بدون ان اندم في وقت لاحق

    1. مرحباً حياة،

      هل تريدين رفض…

      مرحباً حياة،

      هل تريدين رفض العلاقة أم رفض ممارسة الجنس؟

      فإذا كنتِ تحبينه لماذا تريدين رفضه؟

      أما بالنسبة لرفض الجنس، فيمكنك توضيح أسبابك بوضوح وبدون هجوم، فمن حقك القبول أو الرفض بما يتناسب مع معتقداتك ومبادئك.

      فريق التحرير

      1. اني مخطوبه وفي حدا بيحبني…
        اني مخطوبه وفي حدا بيحبني وشكلو راح يصارحني كيف ارد عليه إذا صارحني ارجو الرد،،،

        1. مرحباً مينا،

          إذا كنت لا…

          مرحباً مينا،

          إذا كنت لا تحبينه ومتمسكة بخطيبك صارحيه بذلك، قوله له إنكما قد تظلان أصدقاء ولكن من الصعب أن تكونا حبيبين بسبب خطبتك وحبك لشريكك.

          بقدر معرفة بشخصيته يمكن اختيار الكلام والأسلوب المناسب، قد تنقلي الحديث إلى موضوع آخر بعد ذلك لتذويب المشكلة.

          كوني حاسمة معه، ولا تترددي في ذلك.

          الحب ثقافة

          1. في شخص معايااول…
            في شخص معايااول ماينظرليايقولي وحشتيني ولا ارغب فيه وعملت كل المكتوب فالمقال ومنفعش برضو معاه اي حاجةاعمل اي

          2. مرحباً راندا، 

             

            الإلحاح…

            مرحباً راندا، 

             

            الإلحاح والتعقب هو شكل من أشكال التحرش الجنسي. وفي حالة ذكرتي بوضوح لهذا الشخص أنك لا ترغبي في التواصل معه عن قرب، فيجب عليه احترام ذلك. وفي كثير من البلاد هناك قوانين تعاقب الملاحقة والإلحاح. يمكنك إنذار ذلك الشخص بأنه سيتعرض للمسائلة القانونية إذا استمر في الإلحاح عليكِ. 

  17. انا في حد بيحبني بقالوا اكتر…
    انا في حد بيحبني بقالوا اكتر من اربع سنين بس انا كمان كنت بحبه بس حصل مشاكل بينا وسبته دلوقتي بنتكلم كصحاب بس ولما ارتبط بحد اكلمه واحكيله وكل مره يقولي انه بيحبني بس انا بتدايق لاني مش عايزه اعلقه بيا دلوقتي انا بعشق واحد بقالنا اربع سنين تقريبا اصدقاء بس من فتره حسيت نحيته احساس حلو اوي احساس مش حساه مع حد قبل كدا بس ديني غير دينه واللي بيحبني دا بيحاول يكرهني فيه بس انا رافضه انه يتكلم عليه نص كلمه وحشه وعايزاه يكرهني بس مش راضي يسيبني اعمل اي انا بجد اتخنقت منه

    1. أهلاً بكِ، 

      يمكنك إنهاء…

      أهلاً بكِ، 

      يمكنك إنهاء العلاقة معه بشكل لائق بعلاقة استمرت أربع سنوات. 

      التقي به وعبري له عن تفهمك لمشاعر الحب التي يكنها لكِ وأن الأنسب له ولكِ إنهاء هذه العلاقة لأن من حقة المضي في حياته وإجاد الحب مع فتاه آخري تبادله نفس المشاعر وأنكِ لا تشعري بالإرتياح لوجودة في حياتك. 

      بالنسبة لعلاقتك بالشاب الآخر، يمكنك سؤال نفسك بعض الأسئلة التي قد تساعدك. 

      هل لهذه العلاقة مستقبل؟ 

      هل ستستطيعي تحمل عواقبها من المجتمع ومن أهلك؟ 

      هل هو أيضاً يستطيع تحمل العواقب؟ 

      تحياتنا.

  18. السلام عليكم
    انا طالبه في…

    السلام عليكم
    انا طالبه في الثانويه ووحده من البنات كتبت لي ورقه وحطتها على طاولتي و كتبتي لي حسابها و قالت لي ضيفيني و انا ما اعرفها و يوم أضفتها وانا ما كنت اعرف حتى اسمها قالت لي انها تحبني بس هي بنت و انا بنت ! وما رديت وهي تبي تتكلم معاي بكرا بالمدرسه والمشكله انها الحين اختبارات نهائيه يعني ما اقدر أغيب و اتهرب منها وش اسوي ؟!
    حرام اني احب شخص من نفس جنسي وانا مو مهتمه لا بالبنات ولا بالاولاد ودي بس أعيش حياتي هادئه ما يدخل فيها حب وهذي الاشياء وهدفي اني ادخل الجنه بس هذا الشي اللي تبيه حرااااام المشكله انها واضحه جداً بمشاعرها تحط لي قلوووب كثيره و تقول لي كلمات حب وهذي الاشياء وهي بثالث ثانوي و انا اول ثانوي وش اقول لها تكفون رو بدري ممكن بكرا تكلمني وانا ما اعرف شكلها حتى !! الله يجزاكم خير

    1. أهلاً بكِ، وضحي لها أنك لا…

      أهلاً بكِ، وضحي لها أنك لا تبادليها نفس المشاعر، تكلمي معها بهدوء، لا تقلقي ستحترم رغبتك.

      تحياتنا

  19. اعترف لي من قبل اسبوع بأنه…
    اعترف لي من قبل اسبوع بأنه يحبني من سنوات واستطاع الحصول على رقمي ليعترف لي ،صدمت بالبداية وقررت أن أعطي نفسي فرصة وأن لاأرفض دون أن أتاكد من مشاعري والآن لاأعرف مشاعري متناقضة لاأرغب بالحديث او ألكلام معه وحين يتصل يكون الوضع عادي وحين أفكر بالموضع أتضايق كثيرا وأتمنى لو رفضته من البداية

    1. مرحباً سلمى،

      يتضح من كلامك…

      مرحباً سلمى،

      يتضح من كلامك أنك لا تحبي الطرف الآخر، ولكن صدمة إعترافه لكِ بحبه قد تكون حيرتك في البداية. الآن تحتاجين لمُصارحته بحقيقة مشارعك، حتى لا تخدعيه.

      فريق التحرير

      1. كتبت مشكلتي هل عندما يتم…
        كتبت مشكلتي هل عندما يتم الاجابه عليه يظهر لي اشعار او اي شي ارجو الرد بسرعه

        1. مرحباً نرجس،

          ستجدين الإجابة…

          مرحباً نرجس،

          ستجدين الإجابة تحت تعليقك.

          الحب ثقافة

  20. انا مشفتهوش نهائي قبل كدا كل…
    انا مشفتهوش نهائي قبل كدا كل علاقتنا كانت فون بس بس هو دلوقتي مصمم انه ييجي يتقدملي وانا رفضاه رفض تام ومع كدا قالي انا هستناكي تهدي ونبقي نتكلم بس انا كل ما افكر لمجرد تفكير ببقي متعصبه جدا ومش ببقي عايزاه اصلا في حياتي بحسه فارض نفسه عليا غصب عني اما بقا بالنسبه للشخص اللي بحبه انا حاسه اني خسرته للابد بسبب مشاكل كتيره حصلت بينا الفتره اللي فاتت بس بردو مقدرش استغني عنه لانه قبل ما يبقي حبيبي كان صاحب عمري

  21. السلام عليكم ورحمت الله…
    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته انا ابن عمي طلب من مرتعمي ان تقول لي انه معجب بي ويريد ان يخدني وانا لا ابادله نفس الشعور ورفضتو وايضا انا متعلمه وهو لا وهو ايضا لايشتغل وعطل وهو يصرف علي نفسه بصعوبه وانا اره انهو لا يستحقني اطلاقا وايضا حتي بعد ما رفضه لا يزال يكين لي مشاعر وهذا حقا يزعجني لدرجة الجنون ماذا افعل حتي انا اري اينو بيحول اينو يتقرب مني عن طريق الكلام و ايضا يضع يده عليه وعلي رجلي ليما بكون قاعده عم بيعمل نفسو اينو يريد مساعدتي في شي ما ويستغل هذا الفرصه ماذا يجب عليه ان افعل انا حقا زهقت جدا والله وايضا بلاحظ اينو عاوز يتقرب مني بس انا لا اريد ان اكسفو حقا هذا مزعج جدا والله العظيم ارجو منكم ان تعطوني جواب فورا لا اعرف ماذا افعل ارجو منكم الرد وان ترشدوني لطريق الصحيح وارجو ايضا منكم ان تعطوني نصيحه لكي احوال ان بعدو عني ارجوكم اجيبوني لك انا حتي برتدي ملابسي غاليه الثمن

    1. أهلاً بك

      مشاعره هو مسؤول…

      أهلاً بك

      مشاعره هو مسؤول عنها ولا تزعجي نفسك بها. لقد عرض عليك عرضاً وأنت لم تقبلي. انتهى الأمر هنا ولا تفكري في الموضوع. يمكنك إخبار والدك ووالدتك لتعززي موقفك.

      الحب ثقافة

    2. اناعايزاكلاموحد مش عرف كلام…
      اناعايزاكلاموحد مش عرف كلام ازي

  22. السلام عليكم انا عمري 15…
    السلام عليكم انا عمري 15 ادخل ثانويه انا واحد ولد جيرانا وانسابنا كمان يحبني كثيرا وقال اخواته يكلموني وانا رافضه انا مشكلتي رافضه كل لي يخطبني دائما وخوتاه دائم يكلمو انو يريدني لاكن انا مااريد يقولو اني غبيه صحباتي بعضهم ما الحل

    1. أهلاً بك، هذا قرارك الشخصي،…

      أهلاً بك، هذا قرارك الشخصي، ولا يحق لأحد التدخل فيه، هو عرض عليكِ عرض وانتِ لا توافقي عليه، فهو قرارك وانتي غير مسؤله عن إعجاب صديقاتك به.

      فريق التحرير.

      1. عنيده واحده بحبها لكن بس…
        عنيده واحده بحبها لكن بس عنيده وكمان مابيها تهتم بيها

  23. بصراحة هو في شخص يحبني كثير…
    بصراحة هو في شخص يحبني كثير وهو صارحني بس انا ما بعرف اني اذا بحبو اوهو لا هو غالي كثثير بالنسبة الي و ما فيني اجرحو ياريت الجواب والله

      1. السلام عليكم انا بحب واحد…
        السلام عليكم انا بحب واحد وهو كمان بيحبني من ٥ سنين دلوقتي بس في الاول هو الي حبني مش انا وانا كمان حبيته وفضلت معاه وكنت يثق فيه وعمري مزعلته بس في الفتره الاخيره حسيت انو متغير وحسيت حاجات غريبه وكل الي كنت بحسه يطلع صح واحده من قالتلي انو شافته مع واحده تانيه بس سألته قال لا وانا مش عارفه اعمل ايه ابعد ولا لا

        1. مرحباً آية،

          تقولين إنك…

          مرحباً آية،

          تقولين إنك تشعرين أن مشاعره متغيرة تجاهك؟ هل تستطيعين تحديد ما الذي تغير؟

          هل تشعرين أنه توقف عن حبك؟ أم ربما يكون الأمر نابع من بعض الملل بسبب مرور الوقت؟

          هل كانت مقابلته مع واحدة مقابلة عادية أم أنك متأكدة من أنها مقابلة لها أبعاد عاطفية؟

          نصيحتنا هي أن تصارحيه، لا فقط بأن تذكري له أنك تعرفين بأمر مقابلته بامرأة أخرى، وإنما أن تسأليه عن سبب التغير الذي تشعرين به؟ وهل ما زال يبادلك الحب أم أن هناك شيء آخر.

          الحب ثقافة

  24. السلام عليكم
    انا بحب شخص وهو…

    السلام عليكم
    انا بحب شخص وهو بيحبني ضلينا مع بعض 1ونص واليوم جاي بيقول مابقى يحبني كيف اتصرف فالهالحالة وانا اللي نحبه

    1. مرحباً بيبو،

      توجد عدة أسئلة…

      مرحباً بيبو،

      توجد عدة أسئلة لا بد من طرحها على نفسك. الطرف الآخر يقول إنه لم يعد يحبك، فهل تري/ن أن استثمار المزيد من مشاعرك تجاهه أمر مفيد؟

      هل يمكن أن تعتبر/ي الانفصال فرصة لإعادة تقييم مشاعرك تجاه الطرف الآخر؟

      ألا يمكن أن يكون الانفصال الآن أفضل من استمرار العلاقة لفترة طويلة رغم أن الحب غير متبادل؟

      يمكن الاطلاع على هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذه المشكلة:

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/dealing-rejection

       

      الحب ثقافة

  25. انا طلب مني صديق معي في نفس…
    انا طلب مني صديق معي في نفس القسم الارتباط معه لكن انا احبه و هو يحبني لكن لا اسنطيع الارتباط معه وانا رفضته لان في اخر السنة امتحانات وهذا العام مهم الى

  26. تعرفت قريبا على بنت اعترفت…
    تعرفت قريبا على بنت اعترفت لي انها تحبني ويبدوا واضح جدا من كلامها وتصرفاتها اخاف ان استمريت معها ان تتعلق بي زيادة عن اللزوم وانا لا ابادلها الشعور ابدا اخاف ان اصارحها وينكسر قلبها علما انها قالت لي انها لم تشعر بهذي السعادة من قبل لا اريدان اكسرها ولا اريد ان اخذ سعادتها ماذا افعل؟ ساعدوني رجاء سريعا لاني في حيرة شديدة

    1. أهلاً بك، موقفك محير لأنك في…

      أهلاً بك، موقفك محير لأنك في كلتا الحالاتين ستتسبب في حزنها وخزلانها ولكن يا عزيزي من الواضح انك لا تبادلها نفس الشعور ولا يمكن أن تستمر العلاقة بدافع الشفقة أو الشعور بالذنب. 

      أمامك اقتراحين إما أن تواجها الأن انك لا تبادلها نفس الشعور وانك ممتن للغاية انها تحبك ولكنك لا تبادلها نفس مشاعر الحب. أو تنتظر حتي تتعمق العلاقة وترفع هي سقف طموحتها في العلاقة ثم تواجها بالحقيقة. 

      في النهاية سيكون من الصعب عليك الاستمرار في علاقة انت لا ترغب فيها. 

       

      فريق التحرير. 

  27. اخوتي فالله لقد كان لي صديق…
    اخوتي فالله لقد كان لي صديق يحبني وافصح عن مشاعره لي ولاكنني رفضته اكثر من الف مرة موضحة شدة كرهي له رغمانه وسيم مثل السم ولاكنني متاكدة انني كنت اكرهه اكثر من اي شخض في الوجود حتي ان وجوه وعدم وجوده مثل بعضهم بالنسبة لي مضت عدة اشهر على عدم رؤيته وكنت مرتاحة ولاكن عندما رايته وجدته مع حبيبته يدا بيد فشعرت بشيء مثل الغيرة ولاكن سرعان ما زال الشعور وعدت الى حالتي الطبيعية ولاكن في اليوم التالي ايضا رايته بنفس المشهد فشعرت بنفس الشعور لاكن ايضا سرعان ما زال شعوري بالغيرة وبقي الامر على نفس المنوال لمدةشهر واليوم ادركت اني معجبة به ولاكن لا استطبع فعل شيء فانا عاجزة تماما وهو لا يزال مع حبيته التي هي جارتي في الحي اي انه يوصلها يوميا لقد اصبت بالجنون انصحوني انني احترق من شدة غبائي

    1. أهلاً بكِ، اتفهم تماماً…

      أهلاً بكِ، اتفهم تماماً مشاعرك تجاه هذا الشاب ولكن يمكنك الاعتراف بمشاعرك تجاه هذا الشاب وتقبل رفضه لكِ أو أن يترك حبيبته الحالية من أجلك أو تحمل تبعات اختياراتك. 

      فريق التحرير. 

  28. انا متزوجه وتعرفت على شخص…
    انا متزوجه وتعرفت على شخص عبر الهاتف لسبب ما و بعلم زوجي وهو ؤعلم اني متزوجه واتفقنا ان نكون اصدقاء لاكن بعد مده احبني كثيرا و اوضحت له اني اعتبره صديقا واخ عزيز لاكن لا افكر فيه بطريقه غير ذالك و هو يتغزل بي كثيرا شرحت له انه لا نصيب بيننا بكل الطرق واني احب زوجي لاكن لا فائده سؤالي هل هناك طريقه اخرى لاجعله يفهم دون ان افقد الصداقه اللتي تجمعنا ارجو الرد و شكرا

    1. مرحباً مرام،

      كوني صريحة معه…

      مرحباً مرام،

      كوني صريحة معه في كل مناسبة، حتى في المناسبات التي لا يعبر فيها عن مشاعره.

      ضعي حدودك بوضوح في كل مناسبة.

      وفي كل مرة يكرر فيها عرضه بالحب ارفضي بوضوح ويمكن بعدها أن تنتقلي للحديث في موضوع آخر.

      الحب ثقافة

  29. أنا معجب بشخص وهو كذلك وهناك…
    أنا معجب بشخص وهو كذلك وهناك شخص اخر معجب بي وانا لا أحب المشكلة أنا الذي احبه هو ليس متاكد ولَم يصرحني بذلك وانا اعتقد بان الشخص الذي لا احبه يعتقد بني احبه وأخبر الذي احبه بذلك فماذا افعل كي احفظ على الذي احبه وابعد الذي لا احبه

    1. مرحباً نرجس،

      ماذا لو فكرت…

      مرحباً نرجس،

      ماذا لو فكرت في مصارحة الاثنين؟

      أي أن تخبري الشخص المعجبة به بمشاعرك تجاهه، وكذلك صارحت الشخص الآخر بأنك لا تحبينه؟

      الحب ثقافة

       

  30. ي جماعه انا محتاجه مسلعده بس…
    ي جماعه انا محتاجه مسلعده بس بلاش تريقه ونبي انا دلوقتي معلقه تلاته بيا ومل واحد فاكرني بحبه بس انا بكدب انا مش بحب ولا واحد فيهم يمكن انا ادعودت عليهم في حياتي ومش قادره ابعد عن اي واحد فيهم ولا قادره اقولهم الحقيقه بس انا دلوقتي ضميري تعبني بسببهم ومش قاده استحمل اكتر من كده عاوزه طريقه ابعد عنهم هم التلاته انا كل ما ببعد عن واحد بقول زعل ورجعله تاني وصالحه

    1. أهلاً بكِ، إنهاء العلاقات…

      أهلاً بكِ، إنهاء العلاقات أمر صعب ومعقد وبالأخص العلاقات الإعتمادية، علاقاتك الثلاثة هي علاقات استغلال من طرفك لما يقدمه كلاً منهما لكي من اهتمام وحب وعطاء لذلك من الصعب عليكِ التخلي عن تلك العلاقات.

      ولكن  تلك العلاقات ليست علاقات صحية ومؤذية لكِ على حد سواء لما تعاني منه من ذنب وتأنيب ضمير تجاه هؤلاء الشباب. 

      انصحك بإنهاء الثلاث علاقات والبحث عن علاقة صحية لا تلعبي فيها دور المؤذي أو الضحية.

       

      فريق التحرير. 

      1. امم انا في شخص ايحبني من قبل…
        امم انا في شخص ايحبني من قبل سنتين وقبل شهر وأخيراً تحدث معهُ لكن انا لا احبه ولا أعتبرة مثل اخي او أكرههُ لكن انا حائرة في الأمر وأهلي لايعلمون بهذا الأمر ماذا افعل ..وإلا متى ابقى اتكلم معهُ…؟

        1. مرحباً زهراء،

          لم نفهم سؤالك…

          مرحباً زهراء،

          لم نفهم سؤالك تماماً ونرجو منك توضيحه.

          الحب ثقافة

  31. هناك فتاه مرتبطه في جدا وانا…
    هناك فتاه مرتبطه في جدا وانا خائف من من هذا الحب ماذا افعل اريد ان اجرح مشاعرها…؟

    1. مرحباً،

      لم نفهم سؤالك…

      مرحباً،

      لم نفهم سؤالك تماماً.

      لكن لماذا تود أن تجرح مشاعرها؟

      ركز في حياتك وفكر في علاقاتك القادمة.

      الحب ثقافة

  32. انا بنت عمري ١٦ سنة انا بنت…
    انا بنت عمري ١٦ سنة انا بنت مو حاطة بالي فكرت الحب لاني لساتني صغيرة بس من سنة وشوي شافني شب بمدرسة وقلي تاني يوم انو بحبني انا قلت لا هاد الشب كان رفيق حبيب رفيقتي وقلي حبيب رفيقتي انو هو شب ما بيكذب وانتي اول بنت بحياتو حبيب رفيقتي مرتبط فيها من ٥ سنين وانا بعرفو من زمان ومتل الاخوة قلتلو لشب لا وضل يجي لعندي اكتر من مرة باليوم وكل يوم بس وكانةكتير مهتم فيني وبيحترمني بس انا ما حبيته ماما بلشت تشوفو تحت بيتي وتشكت وقرايبي شافو تحت بيتي وحكها قلو اني بعد عنها قلو هي وعدتني بس مو هلأ بالمستقل انا مرة حكيت معو كان بدو يعرف الجواب قلتلو انو انا هلأ مو ناوية واني ما حبيتك ممكن بالمستقبل اني وافق وحبك اما هلا لا وخصوصي اني انا ما بعرفك قلي انيو موافق قلو بعد عنها قام قلو الشب وركي هي اجت وقربت انا كنت كتير مستغربة من الشي يلي قالو لانو هو بخاف علي قرايبي عصب مني وقتلني كتير وحبيب رفيقتي تركا وقلي انو هو بحبني قلتلو لا مستحيل مشان رفيقتي بس ضليت اشوفه كتير مع اني حاولت ابعد حسيت حالي عم اتعلق في وبعد فترة قلي انو هو مريض يالسرطان ما قدرت بعد عنو ب هالوقت ورفيقتي عتبرتنني خاينة وبعد فترة بسمع هداك الشب اني رتبط ببنت بعرفها بصفي واعتبرا رفيقتي بعدت عنها وحكيت قصتي لمرشدة بالمدرسة قالتلي هاد الشب بعرفو من زمان وهو منيح وعنجد بحبك واريدك باالحلال بس ارتبط مع رفيقتك لينساكي فيها ويجاكرك لانك حبيتي رفيقو وبعد فترة بعت لقرايبي وعتذر منو ع كلشي مشاكل ساولي ياها وحكا للانسة انو تخبرني اني سامحو وقلي انو هو عنجد ما حبها وهلا انا مقاطعة البنت يلي اخدها وما بعرف اذا هنن مع بعض بس من بعدةهي القصص هو صار شخص ما بيحتمع بحدا كتير وبيعقدومع حالو كتير لو وبحسو موجوع مرة بابا احا ع المدرسة فخفت يشوفو ويعرف شي قمت اتصلتلو وقلتلو يروح مشان بابا ما رضي وما راح ومرة كمان قلتلو وراح هو شخص غريب ما بفهم علىه وكل مرة بحسسني بش تاني وبالنسبة لحبيب رفيقتي فهو رجعلا وانا لهلأ متعلقة في وتصالحنا انا ورفيقتي بس ضلت علاقتنا مو متل الاول

    1. مرحباً سارة،

      صارحيه بذلك…

      مرحباً سارة،

      صارحيه بذلك عندما تحين الفرصة المناسبة.

      كذلك يمكن الاطلاع على الموضوع الموجود بهذه الصفحة لمزيد من المعلومات.

      الحب ثقافة

  33. تعرفت على صديق عبر انستغرام…
    تعرفت على صديق عبر انستغرام من سنه تقريبا وهو دائما مايضر لي بانه يحبني اومعجب بي وانا ابدا لا احبه وانا ايضا لازلت صغيرا عمري17 وهو يريد ان يتزوج بفتاة ودائما مايشعني انه يحبني ويريد الارتباط بي لكن انا لا احبه فماذا علي انه افعل اصبحت لا اطيق ان امسك الهاتف لكي لا ارد على رسائله…

    1. أهلاً بك، من الواضح أنكِ…

      أهلاً بك، من الواضح أنكِ متخذة قرار تجاه هذه العلاقة أنك لا تريديها ولا ترغبي فيها، صرحي بذلك  إلي ذلك الشاب ثم بعد ذلك يمكنك حظر حسابه حتي لا تصلك أي رسائل آخرى.

      فريق التحرير.

  34. مرحبا يوجد شخص يحبني ولكن…
    مرحبا يوجد شخص يحبني ولكن انا لا اكن له نفس المشاعر واعترف لي ولكنني رفضت بطريقه اعتقد انها لاتجرح مشاعره ولكنه قال بعدهاانه سيتقدم لخطبتي من اهلي واهله كذالك يريدون ان اتزوج منه ودائما يلمحون لي ولكن لا اقول لهم شي ماذا افعل

    1. مرحباً ريان،

      إذا كنت لا…

      مرحباً ريان،

      إذا كنت لا تحبينه فحافظي على إصرارك على الرفض.

      ليس من حق أحد أن يفرض عليك أي شكل من العلاقة أنت لا تريدينه.

      الحب ثقافة

  35. مرحبا انا في عندي صديق و…
    مرحبا انا في عندي صديق و اعترفلي باعجابو من قبل و خاصمتو و بعدين التلو انا باحترم مشاعرك و اكيد مارح تاثر على صداقتنا و انا كنت معجبة فبه كمان بس استحست نقولو هيك
    و بعدين مرو ايام و كنا دايما نحكي مع بعض و بعدين ما قدر يستحمل و اعترفلي بحبو كمان و انا مالقيت شو احكي بترجاكون تساعدوني ف اسرع وقت خصوصا من الشباب لانو فيا تحس مثلو بس بدي تساعدوني و شكرا اول مرة اكتب تعليق و اسالكوم بترجاكون ما تخيبولي
    املي

    1. أهلاً بكِ، إذا كنتِ تبادلي…

      أهلاً بكِ، إذا كنتِ تبادلي هذا الشاب نفس المشاعر ولا مانع لديكِ من ناحية المفاهيم والعادات والتقاليد يمنعك من الخوض في علاقة فماذا يمنعك؟

      أنا إذا كنتِ لا تبادلي هذا الشاب نفس المشاعر يمكنك التعبير له أنكِ تحترمِ مشاعره وتقدريها ولكنك لا تبادليه نفس المشاعر.

       

      فريق التحرير.

  36. السلام عليكم انا اعاني من…
    السلام عليكم انا اعاني من مشكله ان ابن خالتي يحبني حب شديد لا اعرف متى وكيف لاكن قبل سنتين كان بعلاقه حب وفشلت لا اعرف هل هو يحبني حتى ينسى حبه الاول وهو شخص رائع بكل شيء ومن يوم كلي احبج وكل يوم يعيده ما اعرف شو اجاوب وضحتله انو ما اكدر ارتبط قال انتظرك طول العمر وفهم كل اقاربنا وقلت اني ما احبو قال تحبيني مع الوقت لاكن انا ما بحسو زوجي ابدا ويخاف كتير اني اتركو مثل ماتركتو الاولى وانكسر قلبه وخاف اكسر قلبه ويجي شخص يكسر قلبي واهلو واهلي احتمال يتخاصمو بسببي شو اعمل لا اريد اخسره كصديق ولا خالتي ولا اهلي صارحتو وصارحني بس ما فاد معو شو اعمل ؟؟؟؟؟

    1. مرحباً نرجس، اتفهم صعوبة…

      مرحباً نرجس، اتفهم صعوبة موقفك أن ترفضي علاقة مع شخص تربطك به صلة قرابة ولكن من الصعب عليكِ أن تبدأي علاقة عاطفية وليس لديك مشاعر حب تجاه الطرف الآخر. 

      إذا كنتِ متأكدة من مشاعرك تجاه هذا الشاب وأنك لا تشعرى به على الإطلاق كحبيب يمكنك رفضه والتحدث مع عائلتك أنكِ يهمك أمرهم وأنكِ لا تريدين أن تخسريم ولا تريدين أن تتسببي في جرح له في المستقبل لأنك لا تبادليه نفس المشاعر.

       

      فريق التحرير.

  37. السلام عليكم
    في هاي الفترة…

    السلام عليكم
    في هاي الفترة تعرفت على شخص بس مش مناسبين انا وهو نهائيا يعني شخصيته غريبة و حسيته يحب يمرح و يتسلى و بس و يراسلني دائما مع اني حكييتلو انو انا مش من النوع من البنات الي تعرفت عليهم في حياتك و قلت له كم من مرة الشخص الصح الي بدي ياه في حياتي كيف و كيف .. حكالي على كثير اشياء مو حلوة سواها بحياته و قلتلو اذا ناوي ببقى معك لازم تتغير بس هو يؤثر علي دائما و يريد مني اشياء فعلا انا نفسي ما اسويها و كأنه صار متعلق فيني كثير ف خايفة يحبني أكثر وأكثر صراحة ما عرفت كيف اخليه يبعد عني خائفة اجرح له مشاعره هو اكيد صعب بالبداية حتى انا تعلقت فيه شوي بس مو مثل ما كنت ابغى حاسة حالي عم اغلط معه ما عم حس براحة نفسية صراحة …..

    1. مرحباً هدى،

      إذا كنت لا…

      مرحباً هدى،

      إذا كنت لا تحبينه أو لاتشعرين براحة معه فعبري عن ذلك بصراحة.

      أن تعبري عن ذلك مبكراً سيكون مفيداً حتى توفري وقتاً وجهداً لك وله.

      يمكن التعبير عن الرفض بالعديد من الطرق التي ستجدينها مشروحة بشكل واف في المقال أعلاه.

      الحب ثقافة

  38. مرحبا كيف التعامل مع هذه…
    مرحبا كيف التعامل مع هذه الموقف
    لدي امتحان وكان الدكتور محدد موعد الامتحان من اسبوع جأت صديقتي في ليلة الامتحان تقول لي قومي بتصوير الكتاب والرسلي لي
    مع العلم بأن كل مره تأتي بنفس الوقت

    1. مرحباً سارة،

      موقعنا مختص…

      مرحباً سارة،

      موقعنا مختص بالثقافة الجنسية والإنجابية، لن نستطيع الإجابة على سؤالك.

      الحب ثقافة

  39. هل يوجد بعض النصائح لي؟
    قبل…

    هل يوجد بعض النصائح لي؟
    قبل سنة قد وقع شخص في حبي وتحبني كثيرة لكنني كنت ارفضه وهو يلح وضل على هذا الحال ثلاث اشهر ثم بادرت انا وبكل غباء واعترفت لحبي لم أكن متأكدة هل احبه حقا فقط لانه وقف بجانبي في وقت كنت فيه وحدي وها انا الان حائرة كيف اتركه وضميري يؤنبني لا احب ان اؤئذيه خصوصا انه توسل الي ان لا اتركه وكان يبكي! لا أعلم فجأه لم أعد احبه اريد تركه لكنه لحوح بهذا الحب ولا أريد ايضا ان اجرحه لانه حساس ماذا افعل?? سآبكي احس انني في ورطةة??

    1. مرحباً،

      كوني واضحة في أي…

      مرحباً،

      كوني واضحة في أي موقف وقولي إنك لا تبادلينه الشعور. كذلك تحدثي معه صراحة في أنك تريدين أن تظلا أصدقاء، إذا كانت هذه رغبتك.

      ويمكن بعد توضيح الرفض أن تتحدثي في موضوعات أخرى بعيدة عن العلاقات لتخفيف أثر الموقف. 

      من المهم ألا تضطري لمجاراته في الحب من أجل توسلاته أمامك، لأن ذلك قد يزيد من الأمر صعوبة.

      الحب ثقافة

  40. هناك شخص يحبني ولاكن ديني…
    هناك شخص يحبني ولاكن ديني مختلف عن دينة
    انا كنت معجبة به ولاكنة بنفس الوقت كان يعشقني ويُريد ان يرتبط بة لاكني لم استطيع رفظة كل مرة اقرر اني اصارحة بأني لا احبة
    لاكن اخاف ان اجرح ماذا افعل ارجوكم اريد الرد بسرعه

    1. أهلاً بكِ، من الصعب أن ترفضي…

      أهلاً بكِ، من الصعب أن ترفضي شخص يحبك ومن الصعب أن تكوني سبب  في ألم وحزن للآخر ولكن كلما أسرعتي في وضع نهاية لتلك العلاقة كلما ساعدتيه على تجاوزها في أسرع وقت. 

      فريق التحرير.

  41. سلام عليكم ،انني احببت فتاة…
    سلام عليكم ،انني احببت فتاة وغابت عني سنة ثم عادت لتعتذر فقبلت عذرها بطريقة غير مباشرة وعلمت بذلك ثم عادت تحدثني وتذكرني بالماضي فشعرت بانها تحبني فبادلتها تلك المشاعر فقالت لي لا احبك مثلما كان ماذا افعل

    1. مرحباً يوسف،

      القرار يعود…

      مرحباً يوسف،

      القرار يعود إليك، إذا كانت قد عبرت عن عدم حبها مرتين فعليك التفكير إذا كانت العلاقة تستحق المزيد من الجهد أم لا.

      ضع في ذهنك سوابق الرفض، فقد يتكرر مرة أخرى إذا أصررت على العلاقة.

      الحب ثقافة

  42. كنت اعرف شخص من ٤ سنين حبينا…
    كنت اعرف شخص من ٤ سنين حبينا بعض فتره وبعدها اهملني وتركته وبعد سنه ونص حاول يرجعلي وكان مهتم كثير ومتشوق وانا اخذتني العاطفه وقبلت نرجع لبعض لكن انا حاسه اني مو متاكده من حبي اله ومو مرتاحه لبعض الاشياء الي فيه باختصار احس اننا مو مناسبين ل بعض وحاليا نفسي اصارحه ب مشاعري الحقيقيه وما أأذيه نفسيا عشان لا اكون بظلمه وبخدعه

    1. مرحباً،

      تحدثي معه بالتدريج…

      مرحباً،

      تحدثي معه بالتدريج. ربما تختارين توقيتاً مناسباً خالياً من الضغط والتوتر بالنسبة له.

      تحدثي معه عن أنكما ستظلان صديقين حتى لو كان هذا بشكل مؤقت. 

      وتذكري أن الصراحة الآن أفضل من الاستمرار في علاقة أنت غير راضية عنها.

      الحب ثقافة

  43. في شخص يحبني حب طفوله ومتكتم…
    في شخص يحبني حب طفوله ومتكتم كثيير بس انا ما اعرف مشاعري تجاههه انا اكبر منه وانا مو من النوع الي تحب ولد اصغر منها حنا شباب وهو لم يعترف لي ابدا لاكن من تصرفاته حسسيت كيف اتاكد من مشاعري تجاهه

  44. مرحبا سلام عليكم انا عندي…
    مرحبا سلام عليكم انا عندي حبيب ولكني واقعه بحب شخص اخر شو بعمل ارجوكم جاوبوني

  45. وعليكم السلام، 

    مرحبا، في…

    وعليكم السلام، 

    مرحبا، في بعض الأوقات ما نقع في غرام شخصاً ما ونحن بالفعل في علاقة مع شخص أخر. الوقوع في الحب ليس خطأ، وأحياناً ما تتغير مشاعرنا تجاه شركائنا أو تختفي ولكن تبقى صعوبة المصارحة والتعبير عن مشاعرنا. المصارحة مع النفس قبل المصارحة مع الشريك أمر لا مفر منه. انصحك بالتفكير في مستقبل علاقتك ومشاعرك نحو شريكك الحالي ومشاعرك نحو الشخص الذي وقعته في حبه مؤخراً، هل يوجد ما يزعجنك في علاقتك الحالية؟ هل تغيرت مشاعرك؟ هل انجذابك للشخص الجديد هو انجذاب لحظي أم مشاعر حقيقية؟

    ويجب عليك مصارحة شريكك الحالي بما تفكرين به، حتى تسمحي له هو الأخر بممارسة حقه في الاختيار والقرار. 

    وفي كل الأحوال اشجعك على اتخاذ قراراتك بدون التأثر بضغط نفسي أو عاطفي من أي طرف وبشكل مسؤول وصريح مع جميع الأطراف وفي مقدمتهم أنتِ. 

    اتمنى لكِ حياة سعيدة. 

    الحب ثقافة

  46. مرحبا اطلب مساعدة منكم وانا…
    مرحبا اطلب مساعدة منكم وانا في ورطة الحب أحد اقربائي صديقي وانا لا اراه أكثر من صديق ولكن في وقت نفسه يحبني ليس لدي فكرة لحل مشكلتي وانا أخجل من أن اصارحه واقول لا أحبك ارجو منكم المساعدة في مشكلتي

    1. مرحباً، 

      اتفهم وأقدر مشكلتك…

      مرحباً، 

      اتفهم وأقدر مشكلتك، يصعب أحياناً علينا أن نصارح الأخرين أننا لا نكن لهم نفس المشاعر، ولكن عدم مشاركته مشاعر الحب لا تعني بالضرورة أنه شخص سئ، ويمكنك شرح ذلك له بصدق وهدوء. انصحك بإخباره حقيقة مشاعرك حتى يتمكن من تجاوز مشاعره هو الآخر، وحتى لا يتسبب الوضع في خلق ضغط نفسي عليكِ. 

      يمكنك التحدث مع أحد أصدقائك المقربين حول الأمر، وربما تحضير ما ستقولينه حتى يقل التوتر، وحاولي الحفاظ على هدوءك في حالة بدى عليه مشاعر الحزن فهذا طبيعي، ولكن هذه ليست مسؤوليتك. 

      الرفض ليس نهاية العالم بالنسبة للآخرين وتجاوز المشاعر قد يبو صعب في البداية ولكن مع مرور الوقت يصبح الأمر أسهل. وبالنسبة لكِ، فإن وضع الحدود والمساحات الشخصية مهم حتى لا تتعرضي لأي ابتزاز أو إنهاك عاطفي أو نفسي وحتى تتمكني من عيش حياتك بسلام وهدوء. 

  47. صديقي يحبني وانا لا احبه…
    صديقي يحبني وانا لا احبه واحاول بكل طرق توصيل فكرة له ولكن لا يفهم وانا الان حتى لا أستطيع حتى أن أراه ماذا أفعل لاني إذا رفضت سوف اخسر صديقا رائع ارجو منكم المساعدة في حل مشكلتي

  48. مرحباً زينب، 

    أتفهم صعوبة…

    مرحباً زينب، 

    أتفهم صعوبة موقفك، في بعض الأحيان يعصب على بعض الأطراف تقبل الرفض، ولذلك يأتي دور المواجهة. والمناقشة الصريحة لا تعني بالضرورة أنكِ سوف تخسرين صديقك، ولكن من خلال التحدث بصدق واحترام وشفافية، يمكنك أن تتفقي معه على شكل مختلف للعلاقة لا تكونا فيه حبيبان ولكن صديقان. قد يبدي بعض الغضب أو الحزن في البداية وهذا طبيعي لشخص تم رفضه للتو، ولكن يجب عليكِ تفهم واحتواء الموقف إذا كنتي مهتمة بالحفاظ على علاقة الصداقة معه وشرح مشاعرك ودوافعك له بصراحة. 

    في حالة عدم تقبله وتفهمه لمشاعرك وعدم رغبته في البقاء على علاقتكما كأصدقاء، فهذا ليس خطأك. لإن وضع الحدود وتعريف المساحات الشخصية مهم حتى مع أقرب الأشخاص، ولكي تحافظي على حياتك بدون ضغوطات نفسية أو أن يتحول حبك له لكراهية. مازالت الحياة أمامك، شبح الخسارة قد يكون مخيف، ولكن لا يعني نهاية العالم. 

  49. انا متزوجه من ٦ سنوات وزوجي…
    انا متزوجه من ٦ سنوات وزوجي اتعبني والا الان لم نستطع ان نستقر في بيت واحد انا واولادي تعرفت ع شاب احبني بجنون ويعرض الزواج اذا تطلقت لكن ينتابني الخوف لاننا متزوجه ولا اقدر ع طلب الطلاق خوفا من الظلم او من رفض المجتمع لي كيف اصرفه عني بدون ان اجرحه او هل استمر اريد النصيحه

    1. مرحباً زهرة، 

       

      كثيراً ما…

      مرحباً زهرة، 

       

      كثيراً ما تتعرض علاقتنا الزوجية والعاطفية لمشاكل قد تنهيها وقد نبقى في العلاقة معتقدين أن ذلك أفضل من الطلاق والهجر. من الطبيعي أن نميل لأشخاص أخرين بخلاف شركائنا ،لكن في هذه اللحظة يجب علينا أن نحدد مشاعرنا تجاه العلاقة القائمة قبل الدخول في علاقة جديدة. هناك أولادك أيضاً، وهم جزء مهم من المعادلة. 

       

      من حق زوجك أن يعرف حقيقة مشاعرك تجاه، ويمكنكما التحدث سوياً عن الحلول المتاحة بالنسبة لكما. قد يكون الحل هو الطلاق مع البقاء على الاحترام والود بينكما. وقد يكون هناك مساحة لإصلاح المشاكل. ولكن إخفاء مشاعر حب لشخص بخلاف زوجك يدمر مستقبل العلاقة بينكما أكثر. من حق زوجك أن يعرف تماماً كما هو من حقك أن تتركي علاقة لا تشعري فيها بالراحة. 

      أيضاً، يجب التأكد من حقيقة الشخص الذي تحبيه، هل هو صادق في مشاعره؟ هل يعامل أولادك باحترام؟ هل ستتمكنا من توفير بيئة صحية وهادئة لأطفالك؟ 

      كلها نقاط يجب عليكِ التفكير بها، والتحدث مع زوجك وشريكك بخصوص هذه الأمور. 

      نتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  50. کْيَفُ آسِِتٌٌطِِيََعٌٌ رفُض…
    کْيَفُ آسِِتٌٌطِِيََعٌٌ رفُض شُحًض تٌقُدٍمً لَخِطِوٌبًتٌيَ وٌ آهّلَيَ يََحًًبًًوٌٌنِِهّّ جّدٍآ وٌآنِآ لَآ آريَدٍهّ وٌ آحًبً شُحًض آخِر آريَدٍ لَحًلَ لَکْيَ آتٌخِلَصّ مًنِهّ آرجّوٌکْمً؟؟! ??

    1. مرحباً، 

      أتفهم موقفك، يصعب…

      مرحباً، 

      أتفهم موقفك، يصعب التعبير عن الرفض إذا كان المحيط لا يشاركك الرأي. ولكن المصارحة هي الحل الأمثل. انصحك بالتحدث مع الشخص الذي تقدم لخطبتك، بهدوء وبصراحة. يمكنك إخباره بأسباب رفضك وأنها لا تتعلق به والرفض لا يعني أنه بالضرورة شخص سئ. يمكنك أيضاً التحدث مع عائلتك حول حقيقة مشاعرك وعن عدم شعورك بالانجذاب الكافي لذلك الشخص. 

      نتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  51. ان ماكنت مختنع بشي اسموالحب…
    ان ماكنت مختنع بشي اسموالحب اساساوكنتابنراجع مع بعض زملائى ومعنا زميلة لنابتراجع معناوهم جزا منهم يريد الارتباط بها ولكنها بترفض وبتقوم تورينهالحاصل وكانت بتميل للونسه معي انا بالتحديد ومع مرور الايام انبقيت بنحب ونستها شديد وبقينا منحب بعض لعلاقه استمرت سنتين حتي اتفقنا علي الزواج بعد الجامعه ومن فتره بقت مامهتمه بالعلاقه اللبينا حتي بعد المرات بتصل عليها مابترد وانا بنحبها شديد انصحوني كيف اتخلص من الشعور

    1. مرحباً جابر،

      أتفهم شعورك…

      مرحباً جابر،

      أتفهم شعورك وخاصةً مع عدم معرفتك أسباب هذا التغير، قد يحدث هذا التغير في شكل العلاقة تدريجياً ويكون سببه خلافات بسيطة متتعدة متراكمة دون التحدث فيها أو العمل على حلها، وقد يكون بشكل مفاجئ بسبب حدوث شيء طارئ.

      في كل الأحوال أنصحك بالتحدث معها بصراحة والتعبير عن مشاعرك وقلقك، ومحاولة التوصل سوياً لقرار مشترك.

      سوف يساعدك المقال التالي في كيفية التعبير عن مشاعرك

      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/expressing-emotions

       

      الحب ثقافة

  52. انا مرتبطه بشخص و بحبوا بس…
    انا مرتبطه بشخص و بحبوا بس مش شغال وبيحاول يدور ع شغل من بعد الجيش سنتين ولا يوجد اي شغل ف انا بقالي سنتين وخايفه أعظم واكمل وهو يفضل هذا الحال بيهني كتير ف انا حابه اقطع علاقتي بيه بس بأحترام اجبها ازاي لان حاليا معرفش وخايفه اكمل تاني والعمر يجري

  53. ارجوكم احتاج مساعدة لاني مو…
    ارجوكم احتاج مساعدة لاني مو قادرة اوقف تفكير. انا احب شخص وهو يحبني وصارلنا سنة مع بعض بس هو بيضايقني كثير بتصرفاته وكلامه ولاحظت مع الايام اني بتهرب من الكلام معاه وصرت اتضايق اذا شفته ارسل لي مع العلم اني قلت له وحاولت اتركهه اكثر من مره بسبب ذا الموضوع بس بلاقيني اسامحه وارجع له وش اسوي بليز ؟

    1. مرحباً، 

       

      في بعض الأحيان،…

      مرحباً، 

       

      في بعض الأحيان، يصعب علينا مواجهة من نحبهم/ن بأننا نشعر بالسوء أو الضيق بسبب تصرفاتهم/ن. ومع الوقت يتراكم هذا الشهور بالضيق ويتحول لعزوف ورغبة في الانعزال والبعد، حتى ونحن في أشد مراحل الحب. 

      الحديث والتواصل بخصوص مشاعر الضيق ووضع حدود وحلول جذرية لتلك المشاكل لضمان عدم تكرارها. ولكن إذا كانت المشكلة تتعلق بطبائع في الشخص نفسه، فهنا يجب أن نتوقف ونتساءل، هل هذا الاختلاف يمكن حله والعيش معه أم أنه اختلاف جذري في المبادئ والقيم التي لا يمكن التفاوض فيها؟.

      وفي حالة كانت الاختلافات الجذرية، فننصحك بإعادة التفكير في مستقبل العلاقة. فالحب وحده لا يكفي. ولكن يجب أن يكون هناك لغة حوار مشتركة بينكما. 

      نقطة أخرى للتفكير في شكل الخلافات المتكررة. فالأسف اللفظي لا يكفي، ولكن يجب أن يعقبه تغير في التصرفات وفي شكل التعامل وإلا كان الاعتذار لا قيمة واقعية له لأنه لم يترك أثر في تصرفات الشخص. 

      وفي أخر المطاف، يعود قرار الرحيل أو إعطاء العلاقة فرصة ثانية، هو قرارك وحدك. ولكن ربما الإجابة على الأسئلة السابقة بصدق قد تساعدك على أخد قرار. في حالة قررتي البقاء، يجب أ تفكري في الأسس والأسباب التي ستكملين بها علاقتك. وفي حالة قررتي الرحيل، فهو أيضاً ليس قرار سهل خاصة لو كنتي تحبي الشخص. ولكن نهاية قصة حب هي ليست نهاية العالم. مازال هناك الكثير لتكتشفيه ولتعيشيه والرحيل هو حل صحي أكثر إذا كنا محاصرين في علاقة لا نشعر فيها بالسعادة الكافية. 

      للمزيد عن التواصل في العلاقات: 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/expressing-emotions
       وأيضاً: 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/keep-talking-why-its-important

      وعن مشاكل العلاقات: 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems

      الحياة بعد الفراق: 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/breaking-up/recovering-break 

      وأيضاً عن الانفصال: 
      https://lmarabic.com/love-and-relationships/breaking-up/separation-divorce

       

  54. مرحبا.
    انا فتاه من العمر ال…

    مرحبا.
    انا فتاه من العمر ال 15 سنه ف الصف التاسع انني خجولة جدا من النوع الذي لااتكلم عندما الشخص يوجه الكلام لي حسنا كنت ف مدرسة مع صدقاتي وبعدها انتقلت الي مدرسة جديده كنت جدا خائفه ولا اريد ان اذهب اليها ولاكن مع الوقت احببتها جدا واصبحت كل حياتي عبارة عن كل شي افكر في المدرسة ان اكون انيقه وجذابه ومن هذه الاشياء من بعدها يوجد فتي معي ف الفصل انني معجبه به كثيرا افعل اي شي لأجله ااني اعلم اننا في سن المراهقه ولاكن اريده يكون في حياتي لا استطيع نسيانه اعرف ذلك كل ما اكبر سوف يزداد عقلي وتفكير تتغير و لاكن انني في حيره حرفيا والفتي الذي انا معجبه به هو ايضا معجب بي ولكننا لا يمكننا الاعترف و اليوم اخر يوم في المدرسة وهو يوف ينتقل الي مدرسة اخري ولا اعرف ماذا افعل انني حقآ اريد المساعده لا اريد العتراف فإذا هو اعترف اي وطلب مني الارتباط او تكوين علاقه لا استطيع تخلاقياتي الادبيه عاليه لا استيع الارتباط معه هكذا اشعر انتي فتاه مش كويسه ومن هذا القبيل ماااذا افعل انني احبه كثيراااا.

  55. مرحباً جودي، 

     

    سأبدأ…

    مرحباً جودي، 

     

    سأبدأ إجابتي بأخر سطر من سؤالك، لا يوجد علاقة بين الأخلاق والحب. فالعاطفة والانجذاب هما شعوران طبيعيان تماماً، وشعورك بالحب هو دليل صحي على أن مشاعرك تنضج. فدعكي من شعور الذنب الذي ربطه المجتمع بالمشاعر والحب. كل هذا غير صحيح. لكل شخص منا الحق في الشعور بالانجذاب والحب تجاه أحدهم/ن. وهذا لا يقلل من قيمتك أو من أخلاقك. 

    من سؤالك، أدرك أنك على وعي كبير وعقل. فمعرفة أن قصص حب المراهقة هي ليست نهاية العالم وأنك كلما تقدمتي في السن، كلما زاد وعيك وعقلك. ولقد ذكرتي أن هذا الفتى سينتقل لمدرسة أخرى جديدة، وبالتالي ستكون فرص لقاءكما صعبة وسيكون لكل منكما حياته وأصدقاءه. والعلاقات عن بعد تتطلب الكثير من المجهود العاطفي والتركيز والتواصل والذي قد يكون صعب في فترة المراهقة والدراسة. 

    وفي حالة قررتي التحدث معه، فهذا أيضاً سيكون تجربة ستتعلمي منها. ولكن ما يهم في أي قصة حب أن نكون صادقين مع أنفسنا حول القيم التي تحكمنا وأولوياتنا في تلك المرحلة. بمعنى أن إذا كنتي تعتقدي أن التحدث مع فتى ووجود علاقة بينكما هو ضد قيمك فهو سبب كاف لاستكمال حياتك ومحاولة تجاوز هذا الحب التطلع لحب جديد في المستقبل. ولهذا أدعوكي أن تكوني صادقة مع نفسك فيما يتعلق بما هو المهم بالنسبة لكِ في هذه اللحظة. 

    الحب في سن المراهقة يكون حاد ومندفع، ونشعر أن من نحبهم هم كل الدنيا بالنسبة لنا. وهذا لا يقلل من قيمة مشاعرنا أو أنها ليست مشاعر حب. ولكن حدتها تشعرنا أن ما نمر به هو نهاية العالم وأنه لا يوجد حب بعد ذلك الحب. ووقتها يصبح الرفض أو تجاوز هذه المشاعرة أشبهه بالمهمة مستحيلة.ولكن تجاوز المشاعر يتطلب وقت، وعندما يمضي، فإن شعورنا بالحب والاشتياق وألم الفراق يصبح أقل. الوقت يساعد على التجاوز. 

    هناك الكثير في الحياة أمامك، دراستك وهواياتك وأصدقائك واكتشاف نفسك والانبساط بهذه الفترة، فحاولي التركيز على ذلك. 

    نتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  56. مرحبا اناحيرانة بزاف وراح…
    مرحبا اناحيرانة بزاف وراح اسالكم وبليز جواب

  57. أبن عمي أصغر مني بعده شهور…
    أبن عمي أصغر مني بعده شهور ولاكنه ليس معي في نفس المرحله الدراسيه انا بالصف الثالث الثانوي وهو الصف الثاني عرفت من مده أنه يحبني من أمه هي قالت لي عايزين نجوزك لمحمد وأنا أخدت الموضوع بهزار عشان كنت مش مصـدقه اللي بيحصل وفورا رفضتها المشكله أن اللي حصل ده مر وقت عليه كتير أكتر من سنه وهوه لحد الان بيحبني وبيحاول أنو يكلمني عن طريق السوشال ميديا ونا مش برد أبدا عليه عايزه ارفضه بس أنا من النوع اللي بخاف علي مشاعر اي شخص وبصراحه أنا احيانا بحس إني بحبه ☺️ولاكن لا أريد أن ارتبط بأي شخص الان

    1. مرحباً شهود، 

       

      الزواج…

      مرحباً شهود، 

       

      الزواج والارتباط في هذه المرحلة العمرية قد يكون في كثير من الأحيان غير مناسب. حيث أنك مازلت صغيرة وتكتشفي الحياة. تماماً مثلما قلتي أنكِ لا ترغبي بالارتباط الآن. 

      كل منكما مازال في سن المراهقة واستكشاف الحياة وليس سن الزواج. أتفهم قلقك من كونك لا ترغبين في جرح مشاعره. ولكن يجب أن نضع حدود للآخرين حتى وإن كنا نحبهم وذلك حتى لا نضيع طاقتنا ووقتنا وحتى نسمح لهم بأن يتجاوزوا مشاعرهم تجاهنا. 
       

      قد يكون شعورك بالانجذاب نحوه هو بفعل المشاعر التي يحيطك بها، ولكن يجب أن تكوني صادقة مع نفسك فيما يتعلق بحقيقة مشاعرك نحوه. هل هو مجرد تفاعل مع مشاعره أم حب حقيقي؟ وهل أنتِ جاهزة الآن للارتباط والتخطيط لحياة ومستقبل أم أن دراستك والحياة المفتوحة أمامك هما أولوياتك الآن؟

  58. اتمني تساعدوني
    في شخص يحبني…

    اتمني تساعدوني
    في شخص يحبني وهو اكبر مني ٦سنوات هو اعترف لي بحبه واخبرني انه بده اكون زوجته بس قال لي اولا لازم نتعرف باحترام وانني بنت جيدة وطلب مني ارتبط معه عندما نتعرف اخبرني انه رح يجىء عند اهلي ويخبرهم
    بس انا خايفة احبه وبعدها يكسر قلبي
    هو شخص محترم ملتزم ينصحني مثل اخته الصغيرة
    اتمني تردو علي اخواتي

    1. أهلاً بك، 

       

      إذا كان عمرك…

      أهلاً بك، 

       

      إذا كان عمرك أقل من 18 سنة، فنصيحتنا لك هي تجنب هذه العلاقة ففارق السن في هذه الحالة كبير وذلك قد يؤثر على قدرتك على تقدير الأمور بشكل سليم وقد يعرضك لخطر جسدي ونفسي، علاوة على ذلك فالارتباط بشخص أكبر منك ب 6 سنوات إذا كان عمرك أقل من 18 سنة غير قانوني في كثير من الدول. 

       

      أما إذا كان عمرك فوق 18 سنة، فننصحك بتحديد موقفك طبقاً لقيمك الشخصية، وفي حال قررت مقابلته للتعارف فقد يكون من الجيد أن تجعلي هذا في مكان عام لضمان سلامتك الشخصية. القرار يعود لك بالدرجة الأولي ولكن دائماً حافظي على أمانك الشخصي. 

       

      تحياتي. 

      1. السلام عليكم أنا تعرفت على…
        السلام عليكم أنا تعرفت على بنت وحبيتها وصارحتها بحبي لها ورفضت وصارحتني بعدم حبها لي لكن أنا كنت الح عليها بكثرة وإصرار مني لمدة سنة ونص حتى اخر شي عصبت عليا وصارت تدعي عليا وتقول يارب ياكريم تلاقيها باخواتك وتقول ليا باي حق تكلمني انت تؤذذيني وأنا اعترف بغلطي لكن أنا قلبي متعلق فيها كيف اقدر اتخلص من حبها في قلبي

        1. مرحباً بك،

          أولاً أود أن…

          مرحباً بك،

          أولاً أود أن أحييك على شجاعتك بمصارحة مشاعرك لها وأتفهم صعوبة قبول إحساس الرفض.

          ولكن عليك أيضاً الانتباه إلى حدود الطرف الآخر وعدم اختراق حدوده ما لم يسمح لك بذلك، وأنصحك باحتؤام مشاعر الطرف الآخر وقبول ذلك حتى لو كان مزعجاً لك.

          رفضها لا يدل على أنك شخص سئ ولكن قد تكونان غيى متوافقان معاً، لذلك تحتاج لقبول ذلك والعمل على تجاوزه.

           

          تحياتي

           

           

  59. لقد لاحظت منذ مدة تحديق شاب…
    لقد لاحظت منذ مدة تحديق شاب يدرس معي لي حتى أنني كنت على يقين من اعجابه بي في القسم من خلال تصرفاته معي (مع العلم أنني كنت أتجاهل نظراته ) و كنت أتحدث معه بين الحين و الأخر في مواقع التواصل الاجتماعي فاعترفت له باعجابي به في الأول كانت ردة فعله غير جدية ثم اخبرني أنه آسف لكنه لا يحب الارتباط و يحب البقاء وحيدا فشعرت بالخيبة …انصحوني ارجوكم

  60. مرحباً شيماء،

     

    أتفهم…

    مرحباً شيماء،

     

    أتفهم مشاعرك وما تمرين به، من الصعب أن ينكسر إعجابنا على صخرة الواقع. ولكن من المهم أن يكون الطرف الآخر يشاركك نفس المشاعر ونفس شكل العلاقة التي ترغبي بها.

    انتهاء العلاقة حتى قبل أن تبدأ ليس نهاية العالم، ولكن يوجد دائماً مساحة لإيجاد حب جديد. 

    للمزيد عن نصائح حول الحياة بعد الفراق: 
    https://lmarabic.com/love-and-relationships/breaking-up/recovering-break 

  61. لدى مشكله اتمني ان يقترح أحد…
    لدى مشكله اتمني ان يقترح أحد على حل لها لأن صغر عمرى و قلة خبراتى تعجزني عن التفكير.

    أنا فتاه عمرى 18 كان يوجد لدى أحد زملائي في الفصل يحبني منذ ما يقارب الستة سنوات أنا الآن في سنتي الاولى بالجامعه و حبه لى مازال مستمرا و يريد أن يرتبط بي رسميا حسنا هو فقط يكبرنى بعام و لكنه يعمل جاهدا لأجلي أنا لست مستعده أنا فقط خرجت لتوى من طفولتي و مازلت في مراهقتي اعترف لي قبل ما يقارب النصف عام و قد رفضته و اعترف كنت قاسيه حينها و الان قد ارتبط بصديقتي تحت توسلاتها له اجباريا و لم ينسني و يرجوني لأعود له و أن نكون كأي احباء و أنه يريد أن يصارح ابي في أمر خطبتي أنا فقط اعتبره صديقي و اخى و لم احس معه مطلقا بأي شئ و اريد فقط ان ارفض اعترافه التالى لي بإسلوب لائق خصوصا أن صديقتي تلك تعشقه و تريده بأي ثمن كيف اقنعه أننا علي خطا و انتى لن اخون صديقتي و اخذ حبيبها؟

  62. مرحباً، 
    من الإيجابي أنك…

    مرحباً، 

    من الإيجابي أنك واعية بما ترغبي به، وما تحتاجينه في الفترة الحالية، وهذا حقك تماماً. 

    قد نشعر بالذنب في حالة اضطرارنا لرفض شخص آخر، ولكن هذا حقك، أن ترفضي ما لا يتماشى مع مبادئك أو أفكارك أو أولوياتك في تلك المرحلة وهي ليست قسوة ولكن وضوح وصراحة. ومن الواجب على الطرف الآخر أن يحترم رغبتك ويتوقف عن ملاحقتك أو تتبعك. 

    من المهم لغاية وضع حدود واضحة للجميع في حياتنا، حتى لو كان أقرب الأشخاص لنا. أتفهم رغبتك في عدم التسبب في جرحه، وهو شعور طيب، ولكن من المهم أن تكوني واضحة وحاسمة بخصوص قرارك. 

    بالنسبة لعلاقته مع صديقتك، فمن المهم أن توضحي احترامك لعلاقتهما، وعدم رغبتك في التسبب لها بأي أذى، ومن المهم أيضاً توضيح أن الدخول في علاقة مع شخص للوصل لشخص أخر هو فعل مؤذي ويحرم الطرف الاخر من الأمان في العلاقة. 

  63. تحيتي لك هناك شخص يحبني…
    تحيتي لك هناك شخص يحبني ويريدني بالحلال رغم اننا في دولتان مختلفين مع انني رفضته عدت مرات وجرحته حتى يكرهني الا انه مازال متمسك بي انا لا اريده لسبب واحد وهو انني لا أريد ان ارتبط واخبرته بالامر لكنه قال انه سينتظرني وياتيني أريد ردا مناسبا دون جرحه مع انني رفضته بكل الطرق لكن لم ينفع أرجو من احد ان يعطيني حلا مناسبا

  64. ان بحب واحد وهو قال انه…
    ان بحب واحد وهو قال انه يحبني لكن انا ما أعرف إذا كان صادق ولا يكذب وأنا ما اريد ادخل في علاقة في الوقت الحالي وأريد نكون مجرد اصدقاء كيف اقوله ذا الشيء ؟ اتمنى تساعدوني وتردوا علي في اقرب وقت

  65. كيف ارفض صديقي المقرب اذا…
    كيف ارفض صديقي المقرب اذا قال لي احبك وانا بحب شخص ثاني بدون جرح مشاعرة

    1. مرحباً بكِ،

      أتفهم موقفك…

      مرحباً بكِ،

      أتفهم موقفك وحرصك على صداقتك به، وأشجعك على التحدث معه بكل صراحة وإخباره بحرصك على استمرار صداقتكما.

      أفضل الطرق هي التحدث سوياً والمصارحة.

      يمكنك تصفح المقال أعلاه لمساعدتك.

      تحياتي

  66. صديقه الكترونيه طلبت مني…
    صديقه الكترونيه طلبت مني انها تكون معاي بحساب ديني يعني مشترك وانا من داخلي ماني مقتنعه ومنحرجه ارفضها ماذا افعل ؟

  67. مرحباً، 

     

    أتفهم شعورك…

    مرحباً، 

     

    أتفهم شعورك بالإحراج، ولكن من المهم أن لا تقومي بالموافقة على أي فعل يتسبب لكِ في شعور بالضيق أو الانزعاج، فهذا حقك.

     

    يمكنك أن تكوني واضحة معها حول عدم شعور بالارتياح مع هذا الحل أو أن هذا سوف يسبب لك ارتباك سواء في الماديات أو غيره. 

  68. انا تعرفت على شخص من اربعه…
    انا تعرفت على شخص من اربعه شهور واصبحنا في علاقة حب لكن بسبب الظروف تقدم لي شخص من اقاربي للزواج ولا استطيع رفضه بسبب ظروفي الماديه والشخص الذي انا معه في علاقه اخبرني انه لا يمكننا الزواج الا بعد ثلاث سنوات وقررت الزواج بقريبي لكن لا اعلم كيف انهي علاقتي مع حبيبي هو متعلق بي جدا

    1. أهلاً بك/
      إذا كان قرارك…

      أهلاً بك/
      إذا كان قرارك الأخير بالإستمرار في هذه الزيجة وعدم الإستمرار مع حبيبك/ فمن الأفضل أن تجلسي معه وتشرحي له كل ما حدث ومن ثم تنهين علاقتك بحبيبك ليتمكن هو من المضي في حياته والتعرف على من يستطيع أن يكمل معها حياته، ولكي أيضاً تستطيعي الإستثمار في علاقتك مع زوجك ولا تظلميه. ولكن من الأفضل إذا أعدتي التفكير مرة أخرى في هذه الزيجة حيث أن الزيات القائمة على الإنتفاع لأحد الأطراف وليس على التفاهم والرضى تكون مصدر تعاسة للشريكين. وإن قررتي المضي في هذه العلاقة فحاولي قدر المستطاع أن تتقربي من زوجك المستقبلي وتفهميه وتحاولي التواصل معه لبناء أسرة سعيدة.

  69. يحبني وانا ما احبه
    حاولت…

    يحبني وانا ما احبه
    حاولت اصارحه وأبعده بكل الوسائل ومافي فايده

  70. مرحباً، 

     

    الإلحاح لوجود…

    مرحباً، 

     

    الإلحاح لوجود علاقة بعد توضيحك لعدم رغبتك هو شكل من أشكال التتبع والملاحقة وبالتالي شكل من أشكال التحرش. اشجعك أن تكوني واضحة وصارمة، لأن الإلحاح يحول أي عرض لوجود علاقة عاطفية لشكل من اشكال انتهاك قرار الطرف الآخر ورغبته. 

  71. هي تستخلك لحتى تساعدها في…
    هي تستخلك لحتى تساعدها في الامتحانات يعني فكر شوي تتخاصم بعديت تصالحوا بتطلب منك تساعدها بعدها تنتهي معك ☹️هاذا إستخلال بس!!

  72. انا من فترة اعجبت بشخص مجرد…
    انا من فترة اعجبت بشخص مجرد اعجاب وشعرت اني احبه مريت بظروف واشخاص خلتني اعرف واتأكد انه مشاعري اتجاه هذا الشخص مجرد اعجاب اللحين كيف اخليه يفهم اني ما ابيه

  73. كيف اتخلص من شخص يلاحقني و…
    كيف اتخلص من شخص يلاحقني و مزعج و مستفز

  74. انا بحب واحد و صارحته بحبي و…
    انا بحب واحد و صارحته بحبي و قلت له بحبك رد و قال و أنا بعزك و معزتك كبيره هل هو شعور متبادل و بيحبني ولا أيه معنى رده

    1. مرحباً بك، 

      من الصعب أن…

      مرحباً بك، 

      من الصعب أن نقرر نحن ما كان يعنيه بإجابته، وننصحك بسؤاله بشكل مباشر ما الذي كان يعنيه بهذه الإجابة حتى يكون لديك رد قاطع وفهم لما كان يعنيه حقاً. 

  75. انا مرتبطه وبحبه جدا جدا وفي…
    انا مرتبطه وبحبه جدا جدا وفي واحد قريبي بيحبني وهو كويس جدا وهو معجب بيا وبيحبني وعاوز نرتبط بس أنا مش عاوزة لاني بحب حد تاني ومرتبطه بي اعمل اي عشان أبعد قريبي دا بدون ما اكسره أو اجرحو

  76. في واحد كتير معجب فيا وكل…
    في واحد كتير معجب فيا وكل شويه بيجي ويقولي انا بحبك وكذا وكذا وكذا وما بيزهق بيرجع تاني وانا قولتله قبل كدا اني مش قادره اشوفك غير خد صديق وعزيز عليا وهكذا بس هو بيقطع ويرجع تاني يقولي انتي ليش بتسوي في كدا وكدا وكدا وكلامه صعب بس انا مش متقبلاه خالص وحياته مش زي حياتي انا بس عشان قبل كدا فالاول اديته فرصه واتكلمنا وكدا بس خلاص محسيتش بحاجه تجاهه هو اتعلق جدا ساعدوني افهمه ازاي واخليه يتقبل الفكره لاني تعبت بجد والشخص من كتر حبه ممكن يخربلي علاقاتي فالمستقبل وارد منه جدا اللي هو مفيش حد غيري هياخدك واهلي لو عرفوا هتحصل مشكله كبيره ف ساعدوني بليز

    1. مرحباً بكِ/
      يمكنك التواصل…

      مرحباً بكِ/
      يمكنك التواصل معه والتحدث إليه بصراحة حول حقيقة مشاعرك.
      اعتذري له بلطف واشرحي له أن الأمر لا يعنيه بقدر أنك لا تشعرين بانجذاب عاطفي أو جنسي تجاهه.
      أخبريه أنه لا فائدة من المحاولة وأن رفضك لهذه العلاقة يعني رفضا قاطعاً ولا يعني حاول أكثر.
      كوني واضحة وصريحة لكن تمسكي باللطف كي لا تفقديه ثقته بنفسه.
      انسحبي من حياته فترة واقطعي كل سبل التواصل كي تعطيه فرصة لتجاوز هذه العلاقة.
      إذا شعرتي بتهديد من قِبل هذا الشخص يمكنك الاستعانة بصديق/ة موثوق بهم.

  77. ادرس في الجامعة ومرات نروح…
    ادرس في الجامعة ومرات نروح قروب اصدقاء ندرس في المكتبة شخص من القروب صديقي اعطاني هدية من دون سبب واليوم اعترفلي انو يحبني لا اريد علاقة اعتبره صديق وفقط اريد رفض بدون جرح مشاعره لكن مش عارفة كيف ارفض يعني اش اقول

    1. مرحباً بك،

      أولاً، نعتذر بشدة على تأخرنا في الرد عليك، فقد واجهتنا بعض المشاكل التقنية على الموقع في الفترة ما بين منتصف فبراير وحتى منتصف مارس.

      ثانياً، بالنسبة لسؤالك، من المهم التعبير عن مشاعرك وعن الحدود التي تودين أن تبقي عليها في علاقتك بهذا الصديق بشكل واضح. من الممكن على سبيل المثال أن تعبري له عن اعتزازك بصداقتكما وأنك لا ترغبين في انهاء هذه الصداقة لكنك لا ترغبين أيضاً في أن تأخذ علاقتكما منحنى عاطفي أو رومانسي. إذا كان ذلك الوضع مناسب للطرف الآخر، يمكنكما الحديث سوياً عن أنسب طريقة تستمران بها في علاقة الصداقة بدون أن يكون الأمر جارحاً أو موتراً لأي منكما. يمكنكما أيضاً الاتفاق على أخذ فترة استراحة من علاقة الصداقة، فقد يساعده ذلك في تخطي مشاعره الرومانسية تجاهك ومن ثم تعودان للحديث بعد تخطي هذه المشاعر وبعد فترة تتفقان عليها من قطع التواصل المؤقت.

  78. يا جماعه لو حد عندو حل المشكله اللي سوف اقولها يقول لي .. انا دلوقتي باخد كورس انجليزي و في بنتين صحاب جدا بيجوا مع بعض علي طول مع التعامل ما بينا في الكورس صرنا اصدقاء و لكن المشكله هنا ان واحده منهم انا حرفيا مهووس بيها بحبها بشكل غير طبيعي مهووس حرفيا مش عارف اعمل ايه و المشكله الاكبر أن هي اكبر مني ب ٦ سنوات و نص تقريبا و انا لسا في ثانوي و هي اتخرجت السنه دي ٢٠٢١ .. ف لو سمحتوا اللي عندو حل يقولي عشان انا مش عارف اركز في دراستي خالص و دماغي مشغوله بيها علي طول و حرفيا انا حاسس اني مدمن عليها لما بكلمها برتاح .. لما بشفها برتاح اكتر .. لكن دا بيكون لمده يوم ولا حاجه دا لو شفتها أما لو كلمتها بس لا ببقا عايز اكلمها تاني بالليل و انا فعلا بحبها و مش قادر.. انا خايف اقول لها اخسرها خالص… زي ما بيقولوا كدا جيه يكحلها عماها … و لو سمحتوا اللي حيكتب اي تعليق سلبي ميكتبش حاجه عشان انا مش ناقص … .. دا مره هي مجتش المحاضره انا حرفيا كنت قاعد مش طايق نفسي و قعت اعيط لما اروحت كتير نفسي أشوفها بس … طبعا اول ما جت المحاضره اللي بعدها كنت طاير من الفرحه و ارتحت اول ما اتكلمت معاها و شفتها .. حد يقولي الحل يا جماعه ؟؟؟😓😓..

  79. واذا كان بيحبني هادا الشاب وفجأه تركني اي يكون سبب هيك؟؟

    1. مرحباً بك،
      نتفهم صعوبة ما تمرين به بسبب انتهاء العلاقة والأصعب من ذلك هو عدم معرفتك بأسباب انتهاء العلاقة.
      ننصحك بعدم افتراض الأسباب وخاصةً الأسباب التي تجعلك تشعرين أنكِ غير كافية أو سيئة.
      ونشجعك على التحدث معه إن أمكن لمعرفة سبب انتهاء العلاقة للتعلم في علاقاتك المستقبلية. تحياتنا

  80. بدي تساعدوني بليز عمري 14 سنة شاب يعمل قدام بيتنا بيضل يطلب رقم هاتفي ماعرف شسوي كل مرة اتجاهله وما رد عليه و انصرف احس نفسي قاسية معه بس انا المشكل لي عندي هو ماعرف شقول مابدي اجرحه بكلامي و قلو لا كل بوم هو في بالي مع علم انو انا مابحبه

    1. مرحباً بك،

      من المهم في هذه الحالة أن تقومي بتوضيح الحدود التي ترغبين في الإبقاء عليها بشكل واضح، حتى لا يتسبب الطلب المستمر لرقم هاتفك في إزعاجك. ولذلك ننصحك بأن تكوني واضحة، بشكل لطيف وبدون تجريح، وأن تعبري لهذا الشخص أنكِ لا ترغبين في إعطائه رقم هاتفك.

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.