فتاة صغيرة ترفع لوحة مكتوب عليها  لاتلمسني
twitter.com

الأطفال ... ضحايا التحرش الصامتون

منذ عدة أعوام، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب الهستيري غير المسبوق بعد نشر فيديو لسيدة أربعينية يُقال أنه قد تم انتهاك جسدها بطريقة وحشية أثناء تواجدها بميدان التحرير.

الفيديو يُظهر لقطات لمناطق شديدة الخصوصية لجسد السيدة وقد تم سحلها و تقطيع ملابسها وهي في حالة إعياء تام وسط محاولات مستميتة من البعض بما فيهم رجل شرطة مصري لإنقاذها من أيدي المتحرشين بها.

الكثيرون رفضوا  اعتبار ما حدث مجرد حادثة تحرش، و اعتبروها جريمة هتك عرض و صنّفها آخرون بأنها جريمة اغتصاب مكتملة الأركان حدثت تحت مرأى و مسمع الآلاف و طالبوا بتوقيع أقصى عقوبة على من قاموا بهذه الجريمة.

الحادث أعاد قضية التحرش إلى الواجهة مرة أخرى، و لكن النقاش هذه المرة تطرق إلى مناطق لم يتم التعرض إليها من قبل أو ربما تم التعامل معها ولكن ليس بنفس درجة التركيز مع قضايا التحرش بالنساء وهي حوادث التحرش بالأطفال، وبالذات من قبل الأهل و الأصدقاء. هل يمكن لهذه لمثل هذه الحوادث في الصغر أن  تخلق بداخل الطفل رغبة في الانتقام ممن قام باستباحة جسده، وذلك إما بالتحرش بالسيدات والبنات في الشوارع أو بفعل ذلك بأقرب المقربين له تماماً كما كان يفعل به.

سارة السباعي باحثة اجتماعية كتبت عن هذا الموضوع وخطورته على الأطفال عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" وعبر حسابها الشخصي على "فيسبوك". توجه السباعي نصائحها في المرتبة الأولى للآباء والأمهات بخصوص الانتهاكات الجسدية التي يتعرض لها الأطفال. وترى أن الأطفال غالبا ما يخافون البوح بما يجري لأنهم ربما يُتهمون بالكذب لأن أهاليهم يثقون ثقة مطلقة في أصدقائهم وأقاربهم ربما لا يثقونها في أبنائهم.

لدى السباعي قائمة بنصائح مهمة للأهالي، هذه بعض منها:

  1. صدقوا أطفالكم
    عندي رجاء للأهالي في الموضوع ده، مهما كان اللي بيحكيه ابنكم او بنتكم شكله خيالي، ومرتبط بشخص ثقة، صدقوهم عشان المعتدي بيعتمد على تكذيبكم لهم.
     
  2. لا تجبروا أطفالكم على قبول العناق و الاقتراب 
    ومافيش اي مشكلة لما العيال تبقى مش عاوزة تتحضن او تتباس فتسيبوهم على راحتهم حتى لو جدو وتيتة وخالتو وعمو هيزعلوا. لما بتجبر العيل انه يخضع لتصرف حميمي عشان حد ما يزعلش فانت بتنقله كل الرسايل الغلط الخاصة بخصوصية جسمه وده هيطلع تلقائيا لو حد تعدى عليه.
     
  3. الذهاب لأخصائيين ليس رفاهية
    ولو حصل وعرفت ان ابنك او بنتك جرالهم كده، ودوهم لحد متخصص، بلاش فزلكة. وكررولهم كتير جدا انهم مالهمش ذنب، عشان المعتدي بيزرع الذنب جواهم.
     
  4. الحذر من الأقارب و الأصدقاء ليس عيباً 
    اغلب الانتهاكات الجنسية ضد الاطفال بتكون من المقربين محل ثقة الاسرة، لان ببساطة الاهالي بتخاف تسيب عيالها مع حد غريب. دلوقت انت لو عندك ابن او بنت، هتسيبهم مع حد غريب؟ اكيد لا. هل المقربين ما ينفعش يكون فيهم حد نفسيته مريضة كده؟ لا. اكتر من حد اعرفه اللي قام بالاعتداء عليهم في طفولتهم كان الجد او العم. شيء حزين جدا ومفجع لدرجة تخليه شبه خيالي، بس ده الواقع. ده غير طبعاً ان في اوقات مش قليلة خلاص، المعتدي بيكون الاب نفسه، فلازم نلاقي الية للاطفال دي يستغيثوا بيها بحد برا البيت. 
     
  5. رجال الدين ليسوا دائماً محل ثقة 
    طبعا الشيوخ والقساوسة مش لازم يكونوا محل ثقتكم في عيالكم لان الشهادات متكررة ان في منهم مارس الاعتداءات دي على اطفال وللاسف الاهالي ما بتصدقش عشان ده  رجل دين وكده
     
  6. التحرش ليس مقتصرا على الرجال فقط 
     التحرش غير مقتصر على الرجالة، في ستات بتقوم بالاعتداء الجنسي على الاطفال، بنات وولاد. ولا الضحايا بنات فقط، الولاد كمان بيتعرضوا لده. واحنا عشان في كوكب ذكوري، بيكون اصعب بكتير جدا للولد انه يقول انه تم الاعتداء عليه، واه عشان ذكوريتكم وصلاله في الصغر بطريقة ما. 
     
  7. الحفاظ على أي طفل مسؤولية المجتمع بأكمله 
    مش بس الاب والام، كلنا في اطفال غاليين في حياتنا، ابن اخوك او اختك، احفادك،ولاد الجيران وصحابك المقربين، تلامذتك لو مدرس، فكلنا علينا مسئولية. ماتساعدش بأي طريقة ان الطفل توصله رسالة غلط فيما يخص جسمه وانه ملكه وله خصوصيته، مش عاوز يبوسك؟ ما تتقمصش ولا تحسسه بالذنب. 100 خط تحت ذنب. مش باقول ما تبوسوش الاطفال ولا تلاعبوهم ولا تحضنوهم، الحميمية مهمة جدا للطفل، فقط لما يكون موافق عليها ومرحب بيها، مش عافية هي.
     
  8. لا تستخدموا الأطفال في نشر الوعي ضد التحرش
    نقطة اخيرة، حابب تعمل فيديو توعوي عن التحرش بالاطفال؟ ما ينفعش تستغل طفل فيه، عشان ده انتهاك هو كمان، حتى لو بحسن نية.

كما نشرت السباعي أيضا بعص الروابط المفيدة في حال تعرض الأطفال لحوادث تحرش، مثل صفحة حماية التي تقدم دورات تدريبية ومواد توعوية، وتوفر دعم لضحايا الانتهاكات واسرهم. و كذلك نشرت رابط فيلم توعوي قصير على يوتيوب عن التحرش الجنسي ضد الأطفال.

الأمر تعدى مجرد نشر الروابط المفيدة و النصائح ،فبدأ بعض المغردين في الحديث عما تعرضوا له من تحرش و انتهاك جسدي و هم صغار، المدهش في هذه الشهادات، أن أغلب من تحدثوا عن خبراتهم المؤلمة بخصوص التحرش،كان القاسم المشترك بين معظمهم أنهم تعرضوا له عبر اقارب و أصدقاء العائلة.

يحكي مغرد يستخدم اسم "وشوشني" عما تعرض له على يد إحدى صديقات والدته فيقول:

@her_Randomness انا واحده صحبه ماما اتحرشت بيا وانا في اولي اعدادي :(

— مارد وشوشنى (@mard_wshoshny) June 9, 2014

وكتبت إحدى المغردات عنت تجربتها المريرة فقالت:

لم يعلموا بحجم الالم الذي احدثوه في نفسي قبل جسدي الم يفكروا بي سيحصل لمستقبلي قبل ان يشبعوا رغبتهم خصوصا انهم من معارف آهلي #لا_تلمسني

— اعتراف وراحة (@cxvghj12) March 20, 2014

وشارك المدون ومهندس التقنية محمد السيد صاحب مدونة "صدى التقنية" برابط لتطبيق على متجر أبل" مفيد للأطفال دون سن السابعة عبارة عن لعبة تفاعلية لتفادي التحرش

@mard_wshoshny @her_Randomness جسدي أمانتي: لعبة تفاعلية موجهه للأطفال دون سن 7 سنوات لتفادي التحرش https://t.co/fdr0YbLcH1

— محمد سيد (@mohamedmsayed) June 9, 2014

جدير بالذكر أن بعض المغردين السعوديين المهمومين بالقضايا الإجتماعية مثل التحرش الجنسي ضد الأطفال، قد دشنوا حملة في مارس الماضي، تحت وسم #لا_تلمسني، شجعوا فيها على نشر الوعي بين الأطفال والآباء و الأمهات ضد المتحرشين . فدعت "فدوى المالكي" الآباء إلى عدم الثقة في كل من يقترب من أطفالهم

أدعو كل الآباء والأمهات الى عدم الثقة بكل من يتقرب من اطفالهم بحجة ان هذا الطفل له مكانة خاصة . #لا_تلمسني معقول حد يحب اطفالك اكثر منك ؟؟؟

— فدوى المالكي 2014 (@FADWAALMALKI) March 20, 2014

كما نشر مغرد سعودي يدعى سلمان سعود صورة توعوية للأطفال عن كيف يحمون أنفسهم

بعد الحادثة المؤلمة .. تدشين حملة #لا_تلمسني لتوعية الأولاد ضد التحرش الجنسي. ساهم بنشرها للتوعية - pic.twitter.com/OvLS0sfMGX"”

— سليمان بن سعد (@sul99912) June 5, 2014

كذلك نشر الإعلامي السعودي "فؤاد المالكي" هذه الصورة لطفلة تفاعلت مع حملة #لا_تلمسني بعد ان تحدثت معها اختها الكبرى عن معنى التحرش بطريقة مبسطة، فكتبت هده الرسالة بخط يدها

احدى إخواتنا المشاركات في #لا_تلمسني فهمت اختها الصغرى معنى تحرش بعدها تفاعلت مع الحملة بهذه الصورة @mOn_ZX pic.twitter.com/1FvtcWUFTD

— فؤاد المالكي MBC (@fouadalmalki) March 20, 2014

وطالب الصحفي المصري محمد فتحي بعمل لجنة رقابية مجتمعية لإعادة النظر في القوانين المتعلقة بالتحرش

عمل لجنة رقابية مجتمعية لاعادة النظر في كل قوانين العقوبات المتعلقة بالتحرش لمراجعتها وتقديم مقترح عملي يناقش في البرلمان القادم #لا_تلمسني

— محمد فتحي (@mfathy_) March 20, 2014
Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.