ارفض بحسم
Shutterstock

ارفض بحسم.. كيف تتعامل مع العنف ضد زميلتك في العمل؟

ألّفه أحمد سمير الاثنين, 12/02/2019 - 02:50 م
إيقاف العنف ضد المرأة في مكان العمل ليس دور المرأة وحدها، إذ أن للرجل دوراً أيضاً. لا تكن الزميل السلبي الذي يساهم في تعزيز هذا العنف.

"معلش هو هزاره تقيل حبتين".

"ما تضايقيش نفسك أصل ضغط الشغل معصبه".

"ده بيعاكسك عادي ما تكبريش الموضوع".

 

كم مرة كنتم في العمل وترددت على مسامعكم هذه التبريرات، لعلها تطيب الخاطر، أو تسهم في القضاء على مشكلة قد لا يكون لها داعي من وجهة نظر المستمع.

من أنت؟ هل أنت ذلك الذي يطيب خاطر زميلاته ويمنعهن من الوقوف ضد كافة أشكال العنف ضد المرأة في بيئة العمل؟ أم الشخص الذي يمارس العنف نفسه بشكل متعمد أو غير متعمد؟ 

ربما لا تكون هذا ولا ذاك، لعلك الشخص الذي يرى كل هذا أمام عينيه ورغم اعتراضه يعتقد أن لا حيلة له في الأمر!

في أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة، أكتب هذا المقال للوقوف على أشكال العنف ضد المرأة في بيئة العمل، وكيف يمكنك التصرف إيجابياً في حالة حدوث ذلك أمامك.

 

الكل خاسر

 

تشير الإحصائيات المذكورة في موقع Deva for her أن نسبة 60% من النساء لا يشعرن بالأمان أو الراحة داخل بيئة العمل، وأن 19% منهن قررن ترك العمل نتيجة هذا الشعور بعدم الأمان، بينما تعرضت 64% للتنمر والتحرش في بيئة العمل، و23% لا يشعرن أنهن يعاملن باحترام داخل العمل، و44% أشرن للشعور بالتمييز الوظيفي المبني على أساس الجنس.

 

والآن ما هو تعريف العنف داخل مكان العمل؟

 

هو أي سلوك عنيف متعمد تجاه المرأة في بيئة العمل. وقد عرَّفته الأمم المتحدة على أنه السلوك المُمارس ضد المرأة والمدفوع بالعصبيّة الجنسية، والمؤدّي إلى معاناة وأذى يلحق المرأة على كافة الجوانب الجسديّة والنفسيّة والجنسيّة.

وينص التعريف أيضاً على أن التهديد بأي شكل من الأشكال، والحرمان والحد من حرية المرأة في حياتها الخاصة أو العامة، من ممارسات العنف ضد المرأة.

قد تكون هذه الكلمات غير مقنعة بالنسبة لك، وقد تظل مصمماً على أن المسألة كلها تضخيم للأمور وحنجورية فارغة، ولكن هل تعي يا عزيزي حجم الآثار الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة الناجمة عن ظاهرة العنف ضد المرأة في بيئة العمل؟ 

للتحرش في العمل العديد من الآثار السلبية
shutterstock

أشار تقرير خاص بمنظمة الصحة العالمية إلى أن العنف ضد المرأة في مكان العمل يؤدي إلى تكبُّد تكاليف اجتماعية واقتصادية فادحة تخلّف آثاراً عديدة على المجتمع كله، منها معاناة النساء من العزلة وعدم القدرة على العمل وفقدان الأجر ونقص المشاركة في الأنشطة المنتظمة وعدم التمكّن من الاعتناء بأنفسهن وأطفالهن إلا بشكل محدود.

 بالإضافة إلى ضعف الإنتاجية داخل العمل وارتفاع مؤشرات البطالة نتيجة مقتهن للعمل.

لا شك أيضاً أن العنف ضد المرأة في العمل يؤثر على صحتها النفسية، مما ينعكس بشكل أو بآخر على علاقتها العاطفية، ويجعلها في حالة مقاومة دائمة وتردد وتخوف من ملاقاة نفس العنف في حياتها العاطفية أو الزوجية. 

 

"بس المعاكسة والغزل مش عنف ضد المرأة!" 

من أعطاك الحق في أن تبادر بمعاكسة ومغازلة زميلتك أو مرؤوسيك بالعمل! اسمح لى أن اسألك هل تعرف الفارق حقاً ما بين الإطراء والمعاكسة؟

التحديق في مفاتن زميلتك والتلميح لها بإيحاءات جنسية يعد عنفاً ممارساً ضد المرأة، ليس إطراء أو مجاملة لطيفة.

 

"هما ما بيشتغلوش غير بالزعيق والصوت العالي"

 

العنف اللفظي داخل بيئة العمل له أشكال عدة، الانتقادات الحادة والتعليقات الفظة والتقليل من قدر ومكانة المرأة يعد عنفاً يمارس ضدها، وله أثر نفسي حاد على ضحاياه.

يتسبب العنف اللفظي في انعدام الرضا الوظيفي والشعور بالتعاسة الوظيفية والرغبة في ترك العمل، بالإضافة إلى التوتر والقلق والشعور بالضغط النفسي المستمر.

 

"ما هي لو متضايقة كانت نطقت"

 

خدعوك فقالوا إن السكوت علامة الرضا! 

في كثير من الأحوال يكون السكوت نتيجة ضعف الموقف وقلة الحيلة والحاجة إلى العمل لكسب القليل من المال الذي يساعدها على التحديات الاقتصادية التي تمر بها، أكبر اتهام وطعن في ضحية العنف هو أن تتهمها بهتاناً بالرضا عن العنف الممارس ضدها فقط كنتيجة لصمتها. 

 

"كل ترقية وليها تمنها هههه"

 

ابتزاز رخيص وتحرش جنسي واضح يمارس ضد المرأة في بعض بيئات العمل غير الصحية.

محاولة خسيسة هدفها ربط ترقية المرأة نتيجة مجهودها المهني المبذول بمطالب غير مهنية، كدعوة على العشاء أو سهرة ليلية في مكان شاعري. 

 

الابتزاز يحبط الضحية عملياً
shutterstock

تتسبب تلك المحاولات الابتزازية الرخيصة في إحباط الضحية مهنياً مما يؤثر سلباً على إنتاجيتها ودافع المبادرة لديها. 

 

والآن كيف يمكنك التصرف في حال قابلت حال عنف ضد المرأة أمامك في بيئة العمل؟

 

  • أظهِر تضامنك

تحتاج الضحية دوماً إلى الشعور بحالة تضامن معها، محاولة الإنكار للتهوين عليها لن تفيد وسوف تساعد في استمرار معاناتها وتمادي الشخص في ممارسة العنف ضدها؛ لذلك من المهم جداً إعلان تضامنك وتفهمك لمعاناتها. 

  • أعلن رفضك بحسم

أغلب المؤسسات والشركات الآن تتسم بوجود ثقافة خاصة بها وقيم تعبر عنها، إذا واجهت موقف يظهر فيه عنف ضد المرأة أعلن رفضك بشدة ونبِّه إلى أن ذلك ينافي ثقافة وقيم الشركة التي تعمل بها.

  • شجِّع على الإيجابية

إذا سمعت أو صادفت حالة من حالات العنف ضد المرأة في بيئة عملك، شجع الضحية على اتخاذ موقف إيجابي والتقدم بشكوى رسمية.

  • كن قدوة

عليك أن تكون مثالاً وقدوة وأن تقدم نموذجاً إيجابياً لبقية الرجال فى موقع العمل.

 

ينبغي إيقاف الخوف، والإذلال، والألم، والصمت. 

 

لدى كل امرأة الحق في الحصول على قدر كاف ومُرض من الحرية، والسعادة، والحب، والحياة. وكلنا مسؤولون عن تحقيق ذلك. فهل أنت مستعد لتكون سبباً في سعادتها؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.