الجسد

رغم اختلاف أجسادنا، هناك بعد الثوابت الخاصة بأجزاء الجسد، والأعضاء التناسلية، ووظائفهم. إذا كانت لديكم أسئلة عن البلوغ، أو عن طرق العناية بالمناطق الحساسة، أو عن شكل وحجم الأعضاء الجنسية، تابعوا هذه المواضيع.

حقائق

جسد الرجل

في هذا القسم يمكنك التعرف على الجهاز التناسلي عند الرجل ، كيف يبدو وكيف يعمل؟  كيف هو مظهر قضيبك؟ وما شكله لو كنت مختوناً؟ وأين يتكون الحيوان المنوي؟ وكيف يخرج خلال عملية القذف؟ وأخيراً ، كيف يمكنك التأكد من حسن نظافتك وهل الماء والصابون جيدان لغسل جسدك بأكمله؟.

جسد المرأة

هذا الجزء يشرح جسد المرأة، شكله وكيف يعمل، الأعضاء الداخلية والخارجية... أنظر/ي إلى القائمة الرئيسية، حيث جمعنا معلومات فرعية مختلفة عن هذا الموضوع مثل الجهاز التناسلي عند الأنثى، الحيض، ختان الإناث وغير ذلك.

البلوغ عند الأولاد

يلاحظ أغلب الفتيان أن أجسادهم قد بدأت تتغير في الفترة العمرية ما بين سن التاسعة والخامسة عشر. ويختلف الأمر بين شخص وآخر، حيث يبدأ بعض الفتيان بالبلوغ قبل أصدقائهم، بينما قد تتأخر فترة البلوغ عند آخرين.

النظافة الشخصية للرجل

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة

القذف

هل لديك أسئلة عن القذف للمرة الأولى؟ كمية السائل المنوي؟ لونه؟ هل تعرف ما هو الاحتلام؟

الختان

يولد الفتيان بغلفة القضيب. إنها قطعة الجلد التي تغطي وتحمي رأس القضيب. وعندما يُختن الفتى أو الرجل، تقطع الغلفة ويظل رأس القضيب مكشوفاً.

شكل وحجم القضيب

للقضيب أشكال وأحجام متعددة. وكلها تبدو مختلفة: مستقيمة أوملتوية، أو طويلة أو سميكة، أو رفيعة أو مختونة أوغير مختونة. وغالباً ما يتدلى قضيبك إلي جانب محدد في ملابسك الداخلية.

البلوغ عند الفتيات

الكثير من الفتيات يلاحظن بدء التغير في أجسادهنّ بين سن الـ 9 و16 عاماً. يختلف الأمر بين فتاة وأخرى: تكون بداية ونهاية هذه المرحلة مبكرة عند البعض ومتأخرة عند أخريات.

النظافة الشخصية للمرأة

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة.

ممارسات الختان المعاصرة

ترجع أصول ختان الإناث إلى مصر القديمة. ويُعتقد أن هذه العادة انتشرت بواسطة طرق التجارة من مصر إلى غرب أفريقيا وإلى إندونيسيا مع وصول الإسلام. ختان الإناث ممارسة تعود الى ما قبل الإسلام والمسيحية واليهودية.

ختان الإناث

يسمى ختان الإناث بأسماء مختلفة، اعتماداً على من يتحدث عنه. وبسبب العواقب الصحية والنفسية المترتبة عليه، وانتهاك حقوق الفتيات والنساء، غالباً ما يسمى ختان الإناث  أيضاً بـ"عملية تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية". تعتمد بعض الجهات هذه التسمية كي لا تعطي انطباعاً خاطئاً بأن ختان الفتيات مرادف لختان الذكور.

الدورة الشهرية

عندما تصلين إلى سن البلوغ، يبدأ مبيضاك بإنتاج هرموني الاستروجين والبروجستيرون. يعمل هذين الهرمونين على زيادة سماكة الرحم، ويشكلان بطانة جديدة مرة واحدة في الشهر. إنها الطريقة الطبيعية التي تهيء استقبال البويضة الملقحة وحدوث الحمل.

بدء الحيض

تبدأ الدورة الشهرية في أي وقت ما بين سن الـ 9 و 16 عاماً. هذا يدل أنك دخلت المراحل الأخيرة من البلوغ - لتصبحي ناضجة جسدياً وجنسياً.

الحيض

في أواخر سن البلوغ، تبدأ الدورة الشهرية وتسمى أيضا بـ "الطمث" و"الحيض". هذا يعني أنك ستفقدين بعض الدم الذي يخرج من المهبل بمعدل مرة في الشهر.

الشرج

الشرج هو الفتحة التي تنتهي بها الأمعاء – مكان خروج البراز. يوجد القليل من الشعر حول فتحة الشرج، ويصل تواجد الشعر في كثير من الأحيان إلى ما بين الأرداف.

المهبل والأعضاء الداخلية

بعض  الأعضاء التناسلية الانثوية موجودة داخل الجسم وبعضها خارجه. كثيرا ما تستخدم كلمة "المهبل" لوصف الأعضاء التناسلية أو الجنسية الأنثوية، ولكن في واقع الأمر فإن المهبل هو مجرد جزء من نظام يضم عدة أعضاء، وهو بمثابة  الفتحة (الأنبوب) التي تربط الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية عند الأنثى. إذن ما هي هذه الأعضاء؟ لنتعرّف عليها. 

الثديان

يختلف مقياس وشكل الثدي من إمرأة لأخرى. كذلك الأمر بالنسبة لحلمتي الثدي: يختلف مقاس الثدي وشكله، وشكل ولون الحلمتين من فتاة/امرأة لأخرى، ويمكن أن يكون أحد الثديين أكبر من الآخر عند بعض الفتيات، ولكن غالباً عند بلوغ سن الـ 20 عاماً، يتقارب الثديان في حجميهما وشكلهما.