التحكم بالشهوات
Pixabay

أقدم فنون ترويض النفس والجسد

ألّفه د. خالد أنور الجمعة, 05/26/2017 - 05:48 ص
تجربة التحكم برغباتك وترويض شهواتك ومنع جسدك عن احتياجاته الأساسية لبعض الوقت فرصة رائعة لتكتشف قوة إرادتك وقدرتك على التحكم باختياراتك. هذا الاكتشاف سوف يغير حياتك.

يمارس البشر طقس الصوم منذ قدم التاريخ، فالصيام عن أشياء عديدة لفترات مختلفة طقس مشترك في عدد كبير من الثقافات والأديان، كاليهودية والمسيحية والإسلام والبوذية والهندوسية والسيخية واليانية والبهائية.


يدخل الصيام الكامل أو الصيام المتقطع كطقس من طقوس تطهير الجسد من السموم في أفرع كثيرة من الطب البديل أو التداوي بالطبيعية.

يمارس 2 مليار مسلم ومسلمة حول العالم شعائر الصيام في شهر رمضان الكريم. في صيامهم يمتنعون عن الطعام والشراب والجنس من الفجر إلى المغرب كل يوم.

إذا تعمقنا في تحليل فكرة الصيام في جميع الديانات والثقافات السابق ذكرها، بما فيها الإسلام، سنجد أن الرسالة واحدة:

أنت أكثر بكثير من مجرد جسد.

جسدك خاضع لك وتستطيع أن تتحكم به وتتحدى رغباته.

الصيام، النجاح في الامتناع عن الطعام أو الشراب أو الجنس، أو جميعهم، من أحد أصعب التحديات الجسدية، إلا أن له العديد من الفوائد التي تساعد على تحقيق الصفاء الروحي والتوازن النفسي.

تجربة التحكم برغباتك وترويض شهواتك ومنع جسدك عن احتياجاته الأساسية لبعض الوقت فرصة رائعة لتكتشف قوة إرادتك وقدرتك على التحكم باختياراتك. هذا الاكتشاف سوف يغير حياتك.

من المهم جداً أن تصل هذه الرسالة إلى وعيك لتكتشف أن بإمكانك التحكم بالعديد من الأمور.

التلبية الفورية لرغبات الجسد في الطعام والشراب والجنس والراحة والكسل والتصاقك الكامل بنطاقه المريح (comfort zone)، قد يكون له العديد من العواقب السيئة على المستوى الجسدي والنفسي. وتحكمك بذلك يجعل حياتك أفضل، على سبيل المثال، لا الحصر:

  • تناول القليل من الطعام رغم رغبتك في المزيد كي تحافظ على صحتك وعلى شكل جسدك وقوامك.
     
  • التوقف عن التدخين رغم صراخ خلايا مخك وإلحاحها على جرعة النيكوتين المعتادة؛ هكذا تحمي نفسك من الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
     
  • النهوض من فراشك لممارسة الرياضة رغم رغبتك الملحة في الاستلقاء والراحة كي تحصل على لياقة أفضل وذهن أكثر صفاءً.
     
  • التخلص من علاقاتك الإدمانية والاعتمادية والابتعاد عن الأشخاص الذين يستغلونك ويستهلكون مشاعرك ووقتك لحسابهم؛ تحمل ألم النمو والتغيير ومواجهة الحقيقة كي تسمح لنفسك أن تنمو وتنضج.
     
  • تحمل مسؤولياتك والقيام بواجباتك رغم مشقة المسؤولية وأعبائها كي يزداد تقديرك لذاتك وثقتك بنفسك.
     
  • السعي وراء طموحاتك وملاحقة أحلامك؛ وعدم خشية العثرات والصدمات والقدرة على تجاوزها كي تحصل على الحياة التي تتمناها.
     
  • مقاومة الطفل الذي بداخلك والذي يرغب دائماً في تلبية رغباته والاعتماد على الآخرين دون النظر للعواقب، والسماح للناضج المحب المسؤول أن يأخذ زمام الأمور.
     

التأثيرات النفسية للصيام:

تم إجراء دراسة حديثة نُشِرَت في عام 2016* على 52 من السيدات الأصحاء،73 % منهن لم يجربن الصيام من قبل، وتتراوح أعمارهن بين 18_56 عاماً.

الهدف من الدراسة كان رصد التأثيرات النفسية للصيام لمدة 18 ساعة يومياً على المشاركات.

ركزت الدراسة على تقييم الحالة المزاجية وقياس مؤشرات المشاعر الإيجابية والسلبية لدى المشاركات، في حالات الصيام وعدم الصيام، عن طريق مقاييس نفسية يتم تسجيلها من قبل المشاركات كل ساعتين أثناء فترة الدراسة.

لوحظ أنه باقتراب نهاية ساعات الصيام كان هناك ارتفاعاً ملحوظاً في مقاييس المشاعر الإيجابية عنها في بداية الصيام، وكان ذلك مصحوباً بزيادة في معدلات التوتر، كمثال للمشاعر السلبية.

نتيجة الدراسة كشفت أن أغلب المشاركات شعرن بالإنجاز والرضا عن النفس والفخر والقدرة على التحكم بالذات بعد انتهاء التجربة.

كما أظهرت الدراسة زيادة مشاعر التوتر والغضب لدى المشاركات أثناء فترات الصيام.

مع انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، وخاصةً في الأيام الأولى، يزداد الشعور بالتوتر والغضب، عليكم أن تتوقعوا ذلك وأن تكونوا مستعدين للتعامل معه.

للحفاظ على الهدوء والاتزان، تذكروا دائماً هدفكم، وأنكم قادرون تماماً على ترويض النفس والجسد.

يمكننا إذاً أن نستنتج أن ممارسة الصيام تزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات، مما ينعكس إيجابياً على العلاقات والحميمية والحياة العملية.

يمكننا أيضاً أن نقول أن التدريب المتدرج على التعامل مع التوتر والغضب أثناء فترة "الحرمان" يؤهل الإنسان بصورة أفضل للتعامل مع ضغوط الحياة ومشاكلها وأزماتها.

المراجع:
Watkins, Ellen, and Lucy Serpell. “The Psychological Effects of Short-Term Fasting in Healthy Women.” Frontiers in Nutrition 3 (2016): 27. PMC. Web. 23 May 2017.

ملاحظة: مختلف المدونات تعبّر عن رأي كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

انا اتفقت مع مصور وقال لي ساصورك بشكل اللي يعجبك فقلت له اريدك تصورني وانا عاريه قال بكل سرور التمست من حديثه معي انه متحمس للتصوير وان جاهز وينتظرني بفارغ الصبر وقال لي ايضا اذا شعرتي بالخجل ساهيأ لكي الجو لتكوني براحه نفسيه جيده .... انا قصدي التصوير فقط وهي الصور ستكون صور فنيه لا اكثر بس انا شعرت انه يريد شيءا اخر على العموم لو طلب مني السكس انا سأعتذر بطريقه لبقه

انتهيت من جلسه التصوير والتقطت صور جميله وبعد انتهاء التصوير حدث شيء بيني وبينه دون وعيي وكان الشيء لا ارادي المهم استمتعنا مع بعض وكان قضييبه جدا كبير وممتع

السبت ... الاحد ... الاثنين ... وفريق الحب ثقافه لايجيب على اسألتنا اين انتم ؟ ساهدي لكم هذه في غيابكم 🌹🌹🌹🌹🌹🌹 سانتظركم لتردو على اساله القراء ولو ان انا بجد لا اعرف من اللذي يرد على الاسأله بس اتمنى تكونو بخير والله يعطيكم الصحه والعافيه على مجهودكم الطيب

مرحباً،

لا تؤثر إزالة الرحم على ممارسة الجنس، بل يمكن للمرأة أن تمارس الجنس بشكل طبيعي.

ولكن من الأفضل استشارة الطبيب/ة لمعرفة إذا كنت هناك أي تعقيدات تتعلق بخصوصية حالتها.

الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.