كيف تحمي حدودك

كيف تحمي حدودك؟

بعض الناس لديهم إحساس زائف بأنهم "يقدمون لك خدمة" بممارسة الجنس معك لأنك من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الموافقة والقبول

الرفض حق للجميع! من حقك أن تقول "لا"!

إذا كنت لا تشعر بالرغبة في ممارسة فعلاً جنسياً محدداً، أو ممارسة الجنس مع أحدهم، يجب أن تقول "لا" واضحة وصريحة. إذا لم يحترم الطرف الآخر رفضك، يعتبر هذا اعتداءً جنسياً.

ذوي الاحتياجات الخاصة معرضون، أكثر من غيرهم، للاستغلال الجنسي. إذا حاول صديق أو قريب أو أحد القائمين على رعايتك انتهاك جسدك، أو استغلالك جنسياً لظنهم أنك ضعيف/ة، هذا يعتبر اعتداءً جنسياً أو اغتصاباً – هذه جريمة! هذا سلوك غير مقبول!

من حقك أن ترفض تقبيل شخص ما. من حقك أن ترفض لمسة لا ترغب فيها. من حقك أن ترفض ممارسة الجنس مع شريكك/شريكتك حتى لو كنتما متزوجان – حتى لو كنتما عارين في فراش واحد. إذا تم إجبارك على ممارسة الجنس بعد أن رفضت رفضاً صريحاً، يعد هذا جريمة اغتصاب.

الموافقة أو الرفض حق للرجل والمرأة على حد السواء.

إذا ضغط عليك من يرعاك لفعل أشياءً لا ترغبها/ترغبيها بحجة أنك مدين لهم، لا تخضع/ي. لست مضطر/ة لفعل أي شيء من قبيل الشعور بالواجب أو الذنب.

إذا كنت تفتقر/ين إلى تقدير الذات، وتعاني/ن من ثقة بالنفس متدنية، قد تجد/ين صعوبة في الرفض. قد تشعر بالخوف من إغضاب من يحاول استغلالك. قد تشعر بالحاجة إلى تقديم تنازلات لتحظى بالحب. لكن تذكر/ي أنك لا يجب أن تفعل أي شيء ضد إرادتك – من يحبك حقاً سيحترم رغبتك.

بعض الناس لديهم إحساس زائف بأنهم "يقدمون لك خدمة" بممارسة الجنس معك لأنك من ذوي الاحتياجات الخاصة. أي شخص بفكر بهذه الطريقة لا يراك كإنسان له حقوق ورغبات؛ هو/هي لا يفكر سوى في تحديات جسدك ولا يرى باقي جوانب حياتك وشخصيتك.

هذا ليس حقيقياً! قد تعاني/ين من صعوبات جسدية بالفعل، ولكن هذا لا يعني أنك لست جذاب/ة. أنت تستحق/ين شريك/ة يحبك ويقدرك، والجنس معه/معها يشعرك بمشاعر إيجابية تجاه نفسك. لا تقبل/ي بأقل من هذا.

التعامل مع الاستغلال الجنسي

إذا تعرضت للاستغلال، أو الاعتداء، الجنسي، عليك أن تخبر شخصاً تثق به. قد يكون الأمر صعباً. قد لا يصدقك الناس. لكن لا يجب أن تصمت/ي. صارح/ي شخص تثق/ين به وتثق/ين بدعمه لك.

قد تشعر/ين بعدم الراحة في استرجاع ما حدث والحديث عنه، ولكن من الأفضل أن تزيحه/تزيحيه عن صدرك. الإفصاح عما حدث لن يساعدك فقط على الحصول على الدعم الذي تستحقه/تستحقيه، لكنه سوف ينقذ أشخاصاً آخرين يتعرضون لنفس الإيذاء على يد هذا المعتدي.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.