أسئلة شائعة عن الجنس في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة

أسئلة شائعة عن الجنس في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة

يجب أن يكون الجنس “تلقائياً”! كيف يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة ممارسة جنس حقيقي مع كل هذه الاستعدادات؟ وأسئلة أخرى تجدون إجاباتها هنا.

أليس في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة أمور أهم من الجنس ليقلقوا بشأنها؟

الحب والجنس، في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، لهم نفس أهميتها في حياة أي شخص آخر. إذا كنت من أصحاب الهمم، من الطبيعي أن تواجه تحديات جسدية، ولكن هذا لا يعني أن الحب والحميمية ليسا مهمين.

هل يجب أن يكون شركاء ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الهمم مثلهم؟

لا! الكثير من الأشخاص ذوي التحديات الجسدية لديهم شركاء ليس لديهم احتياجات خاصة. التحديات الجسدية تشكل جزءاً واحداً فقط من هوية الإنسان، مثلها مثل لون العين أو الطول. هذه التحديات لا تحد، أو تحدد، من ينجذب لهم أو ينجذبون إليه.

يجب أن يكون الجنس “تلقائياً”! كيف يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة ممارسة جنس حقيقي مع كل هذه الاستعدادات؟

قد يبدو الجنس أمراً تلقائياً في الأفلام، ولكنه ليس كذلك، في الكثير من الأحيان، على أرض الواقع. أي شخص، سواء كانت لديه تحديات جسدية أو لا، لا يمارس الجنس فجأةً، هكذا، بتلقائية، كل مرة! التخطيط للجنس لا يفقده إثارته؛ بالعكس، توقع الجنس وانتظاره مثير في حد ذاته.

كيف يمكن لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة التحدث عن الجنس واحتياجاته الجنسية مع الآخرين؟

الأمر يحتاج إلى شجاعة! اختر/اختاري أحد أفراد الأسرة، أو صديق، أو أحد القائمين على رعايتك، تثق/ين به، وتتعشم/ين فيه التفهم والدعم. ابدأ/ابدئي التمهيد للموضوع واذكر/ي أن لديك بعض الاستفسارات عن الجنس والحميمية، واسأل/ي إذا كانت لديهم الرغبة في مساعدتك. من رد فعل هذا الشخص، ستعرف/ين إذا كان من الممكن طرح أسئلتك.

يمكنك أيضاً طرح أسئلتك، في سرية تامة، على منتدى نقاش “عندي سؤال”، وسوف يجيبك المتخصصون باحترافية تامة وبدون أي أحكام مسبقة.

كيف يمكنني دعم شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعبير عن جنسانيتهم؟

إذا كنت تعرف/ين أحداً من أصحاب الهمم، تذكر/ي أنهم، مثلنا كلنا، كائنات جنسية. لا تتجنب/ي التحدث عن الجنس في وجودهم. يمكنك البدء بالتحدث عن حياتك الجنسية ومشاعرك تجاه الجنس، إذا شعرت منهم بتقبل، يمكن سؤالهم عن مشاعرهم وتجاربهم الجنسية.

هل ممكن أن يصاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالأمراض المنقولة جنسياً؟

نعم! سواء كنت توجه/ين تحدياً جسدياً، يفضل استخدام الواقي الذكري دائماً في الممارسات الحميمة.

هل ممكن أن تحمل امرأة من ذوي التحديات الجسدية؟

نعم! إلا إذا وجد سبباً طبياً لعدم قدرتها على الحمل، أي امرأة من ذوات الاحتياجات الخاصة قادرة على الحمل والإنجاب.

هل ممكن لذوي الاحتياجات الخاصة الانضمام إلى مواقع الحب والمواعدة على الإنترنت؟

نعم! من الأفضل أن تكون/ي صادق/ة بخصوص التحديات الجسديات التي تواجهك، وأن تشير لها في وصفك. كن نفسك! كوني نفسك! بالإضافة إلى مواقع الحب والمواعدة العادية، هناك مواقع أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (16)

  1. حدث بيني وبين شخص من ذوي…
    حدث بيني وبين شخص من ذوي الاحتياجات الخاصه ملاطفه اسعدته هل استمر معاه

      1. مرحباً سعد، 

         

        لقد تم…

        مرحباً سعد، 

         

        لقد تم تحرير تعليقك بما يتناسب مع سياسات الموقع التي لا تسمح بتبادل بيانات تواصل شخصية، برجاء عدم تكرار تعليقك حتى لا يتم حظر حسابك.

    1. أنا من دوي الإحتياجات الخاصة…
      أنا من دوي الإحتياجات الخاصة ممكن ممكن تساعدني في التحدث معي عن الجنس

      1. أهلاً بك/
        هناك قسم مخصص…

        أهلاً بك/
        هناك قسم مخصص لدينا للمواضيع المتعلقة بذوي الإحتياجات الخاصة يمكنك الإطلاع عليها من خلال الرابط التالي ثم العودة إلينا في حالة وجود أي استفسار :
        https://lmarabic.com/sex-disability

  2. مرحباً، 

     

    الأصل في…

    مرحباً، 

     

    الأصل في العلاقات سواء جنسية أو عاطفية هو أن يكون الطرفان سعداء ومستمتعان بالعلاقة فيما بينهما. وبالتالي، السؤال هنا، هل تستمتعي مع هذا الشخص؟ هل تشعرين بالانجذاب نحوه؟ هل تلك الملاطفة اسعدتك أنتِ الأخرى؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستساعدك بتحديد موقفك من هذا الشخص وإذا ما كنتِ ترغبين في تطوير علاقتك معه أم لا. 

  3. شكر قوي على الإهتمام بهاته الفئة من الناس
    الفكرة رقم واحد أو بتعبير أخر التحدي الأول في حياة الناس في وضعية خاصة فيما يخص العلاقات هو أصلا العثور على شريك يتقبلهم كشريك وكجزء من حياته العاطفية والجنسية وكل ما يترتب عن ذلك.هو ده التحدي الأول في سلسة التحديات وهو تحدي ممكن أزعم تقريبا مالوش حل لأننا بشر.باقي التحديات ممكن تهون لو إتحل التحدي هذا.
    هل في إحصائيات ومعلومات علمية عن الحياة الجنسية للناس في وضعية خاصة في مصر مثلا ؟
    مررات الميديا بيجيبو نموذج نادر لزوجين أحدهما في حالة خاصة وبيعرضوه كنموذك ويتغافلو على الوضعية العامة الاجتماعية والاقتصادية ليهم التي ممكن بتساعدهم كثير وأيضا يتناسوو ويتغافلو عن الاغليبة العامة الاخرى من الناس في حالة خاصة لي ممكن ما عثروش على شريك.
    بظن من مظور شخص في وضعية خاصه ، شخص ذكي بيفكر ، التحدث عن الجنس وكيفية الممارسة و كيفية تسيير العلاقة العاطفية شي غير مجذي قوي وممكن يحسسو بنوع من الاستعباط لان نططينا او قفزنا على التحدي الاول الذي يشغله حقيقة وهو العثور على شريك

    1. كل المستشارين والمتحدثين ومقدمي الخدمات كلهم اصلا يقفزون ويهربون من المشاكل والتحديات الحقيقية والصعوبا التي تواجه الناس ثم يتحدثن عن مشاكل صغيرة ومعوقات يمكن تجاوزها بشكل سلس من اي شخص متوسط الذكاء والحال
      هم وتهربون من التحدث عن المشاكل الحقيقة لانها اصلا مالهاش حلول ولا يستطاع حلها ، او حلها يتطلب الغاء الكثير من الامور التي تفيذهم هم ، ده رقم واحد
      ثاني،ده يديهم مجال لبيع الوهم والكلام والتكسب من استغفال البسطاء

      1. مرحبًا بك،
        هل يمكنك أن توضح لنا ما هي الاستشارات التي ترى أن تحليلك هذا ينطبق عليها؟
        نشكرك لاهتمامك بالتفاعل.

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات