تحليل علمي: جنس رائع في علاقة سامة
flickr

جنس رائع في علاقة سامة

ألّفه شيماء الجمال الاثنين, 08/26/2019 - 11:07 ص
قد يلعب الجنس دوراً في عدم قدرتك على اتخاذ قرار حكيم بشأن زواجك غير الناجح.

لماذا يستمر البعض في علاقات سامة ومسيئة؟ لماذا تستمر زيجات تخلو من التواصل والاحترام؟ رغم عدم إشباع الاحتياجات العاطفية والنفسية والمادية، تستمر العلاقة بسبب تحقق علاقة جنسية رائعة. في هذا المقال سوف أسلط الضوء على هذه الظاهرة وأشكالها المختلفة وكيفية التعامل معها.

 الجنس قد يفقدك القدرة على التفكير السليم

قد يلعب الجنس دوراً في عدم قدرتك على اتخاذ قرار حكيم بشأن زواجك غير الناجح.

في "كندا"، أثبت العلماء عبر دراسة أقيمت على عدد كبير من الأزواج، ونشرت نتائجها في The Archives of Sexual Behavior 2016، أن الشخص يفقد جزءاً كبيراً من حكمه المنطقي على الأمور عندما ترتفع لديه الرغبة الجنسية؛ عندها يرى الأمور من منظور ضيق وأحادي النظرة، ويكون تفكير المرء منحصراً فقط في إيجاد طريقة لإفراغ هذه الشحنة الجنسية المرتفعة.

إدمان الجنس

قد يلعب إدمان الجنس، أو قوة الشهوة الجنسية، لدى الرجل أو المرأة دوراً كبيراً في استمرار علاقة زوجية مؤذية. ذلك لإن إدمان الجنس قد يسبب نوعاً من الاعتمادية المرضية على الطرف الآخر كمصدر أساسي لإفراغ الشهوة.

يسمى فرط الشهوة لدى السيدات Nymphomania، بينما تسمى Satyriasis لدى الرجال. الشخص المصاب بفرط الشهوة الجنسية يكون مهووساً بفكرة الجنس فقط وتتحكم رغباته الجنسية في كل أفكاره وتصرفاته مع الشريك، مما يفقده السيطرة على سلوكياته وعلى اتخاذ القرارات المناسبة لحياته.

 الجنس قد يكون وسيلتك للهروب من واقع مؤلم

قد تكون على علم كامل بالتأثير السلبي الناتج عن زواجك، ولكنك تلجأ/ي للهروب من إيجاد حلول أو اتخاذ قرار مناسب بسبب خوفك الشديد من التغيير، أو بسبب عدم قدرتك على اتخاذ قرار الانفصال. في هذه الحالة، قد تكون ممارسة الجنس وسيلة تكيفية مع حجم الألم الذي تشعر/ين به.

الجنس في هذه الحالة يكون كالضمادة التي تضعها على جرح مُلوث دون تنظيفه.. تشعر بالإثارة خلاله ولكن تظل المشاكل بينكما قائمة بدون حل.

الجنس كوسيلة للتواصل عندما تختفي الوسائل الأخرى

نحن دائماً نسعى إلى إشباع احتياجاتنا المادية والنفسية، مثل القبول والتقدير والقرب والدفء والانتماء. عندما تخلو العلاقة من هذه المعاني، قد نلجأ إلى الجنس لإشباع الاحتياجات غير المشبعة، لأنه يملأ، ولو مؤقتاً، هذا الاحتياج للقرب والدفء.

الجنس الرائع في هذه الحالة يعطينا شعوراً زائفاً بالحب والأمان.

الوعي

العلاقات لا تقوم على التناغم أو الانجذاب الجسدي فقط. التوافق في القيم والعادات وظروف الحياة والتوافق المادي والاجتماعي، والتواصل والاستماع الجيد والمحاولة الصادقة في الوصول لحلول وسط ترضي جميع الأطراف، من العوامل الأساسية في نجاح أي علاقة. لنسمي هذا مثلث العلاقات الناجحة، وأضلاعه التوافق، التواصل، والانجذاب والتناغم.

إذا كنا نمارس جنساً رائعاً في علاقة غير ناجحة، علينا العمل على حل هذه المشكلة عن طريق الحوار والتفاهم، ومحاولة إنجاح كل أركان العلاقة. القراءة المتخصصة في العلاقات قد تساعد، وإذا لم يجدِ الأمر نفعاً، ننصح بزيارة متخصص في العلاقات الزوجية.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.