رجال في الظل
Flickr

الاعتداء الجنسي على الشباب: 5 حقائق

الشاب أيضاّ يتعرّض للاعتداء الجنسي. الجميع يتحدث عن التحرّش بالمرأة، ولكن ما يمر به الفتيان والشباب وحتى بعض الرجال حول العالم من تحرش واغتصاب هو في الواقع من الأمور المسكوت عنها. كثيراً ما لا يتم محاسبة المعتدين على الرجال. حان الوقت لكسر جدار الصمت وحماية كافة فئات المجتمع من هذه الجريمة.
  1. ما هو الاغتصاب؟
    الاغتصاب هو عندما يقوم أحدهم  بإيلاج العضو الذكري أو أي شىء آخر في في مهبل أو شرج (الدبر) أو فم  الشخص الآخر غصباً عنه ودون موافقته.
     الموافقة تعني أنك راضٍ عما يجري أثناء الممارسة الجنسية. عليك اتخاذ قرار الممارسة بكامل قناعتك ووعيك وإرادتك ودون خوف أو تهديد أو إرغام من أي كان. تهديدك أو ممارسة الضغط عليك أو تعنيفك لتقول "نعم" يعني أنه تم بالغصب ودون ارادتك الفعلية، وهذه ليست موافقة! وإذا حدث وكنت صامتاً لا يعني ذلك أن السكوت علامة رضا. إجبارك أو الضغط عليك لممارسة الجنس دون موافقتك هو اغتصاب. كذلك فإن قيام أحدهم بابتزازك أو تهديدك لممارسة الجنس، أو استغلال جسدك دون معرفتك أثناء نومك أو حين تكون فاقداً للوعي،  أو تحت تأثير المخدرات والكحول هو أيضا اعتداء جنسي. 
     
  2.  ليس فقط الإناث
    من الشائع ربط الاغتصاب بكون الفتاة هي الضحية والرجل هو الجاني. هذا لأن الاعلام غالباً ما يسلط الضوء على أحداث الاعتداء الجنسي التي تتعرض لها الأنثى. ولكن الرجل ايضاً يتعرض للاعتداء، مثلاً أن يتم إدخال العضو في فم أو دبر (شرج) المعتدى عليه. هذا اغتصاب أيضاً. وهنا كثيراً ما يكون الضحية رجل والجاني إما رجل أو إمرأة. أجل هناك نساء أيضاً يرتكبن التحرش الجنسي ويغتصبن رجال باستخدام أدوات أو ألعاب جنسية أو غير ذلك. 

    يتكتم بعض الشباب والرجال على موضوع تعرضهم للاغتصاب، حيث يصعب عليهم الافصاح بذلك. ونتيجة لذلك، لا تتوفر لدى الباحثين والشرطة بيانات كافية حول أعداد الشباب والرجال الذين تعرضوا للاغتصاب. من الأفضل التخلص من الخوف والعار وإعلام الجهات المختصة حتى تتحرك ضد الاعتداء الجنسي على كل من الرجال والنساء أملاً بحماية الجميع من هذه التجربة الصعبة.

  3. المعتدي شخص يعرفه المعتدى عليه
    نشاهد في الأفلام والمسلسلات اعتداء غرباء أو مجرمين على شخص في الشارع واغتصابه. في واقع الأمر تتم أغلب حالات الاغتصاب من قبل شخص يعرفه المعتدى عليه. المعتدي هو في أغلب الحالات أحد المعارف، صديق، شخص من العائلة،  شخص تواعده أو ربما شريك الحياة. معرفتك بهذا الشخص او قرابتك له أو كونه مديرك أو زوجك أو أستاذك أو حبيبك لا يعطيه الحق للمسك أو إرغامك على ممارسة الجنس إذا لم ترغب بذلك. مهما كان الشخص عزيزاً عليك، أو صاحب نفوذ  لديك دوماً الحق لتقول "لا". الشاب مثله مثل الشابة ليس له المزاج لممارسة الجنس طول الوقت. اختيار التوقيت الذي يريحك لممارسة الجنس هو حق أساسي من حقوقك، وينبغي أن يتم في الوقت الذي تشعر فيه بمزاج ورغبة وصحة وأريحية وإثارة كافية للممارسة. 
     
  4. ""ما كنت راجل"؟
    بعد التعرض للاغتصاب، كثيراً ما يقول الشاب لنفسه "ما كنتش راجل"، "ما قدرتش ادافع عن نفسي" ويشعر بالعجز ويلوم نفسه لأنه لم يستطع مقاومة الاغتصاب أو مهاجمة المعتدين. هذا سلوك طبيعي ولكن خاطئ. لا أحد يرغب أو يستحق أن يتعرض للاغتصاب. أكيد صعب ومؤلم بل مؤذي أن يقوم أحدهم باستغلال جسدك وتهديدك. يمر بعض الاشخاص بمرحلة لا يستطيعون فيها الثقة بالناس أو التقرب الجسدي لغيرهم بعد المرور من تجربة الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي. لا تتألم لوحدك واكسر جدار الصمت. حاول أن تجد شخصاً تشاركه مشاعرك: مرشد اجتماعي، مؤسسات لضحايا الاعتداء الجنسي، خط مساعدة، طبيب، أحد الأقرباء أو شخص يمكن أن يساعدك لتجاوز المرحلة.
     
  5.  تعرضك للاغتصاب لا يجعلك مثلياً 
    عند التعرض  للاعتداء من قبل شاب آخر، ربما يبدأ المعتدى عليه بالشك حول ميوله الجنسية والتساؤل ما إن أصبح مثلياً. غير أن أغلب المعتدين هم ليسوا مثليين. الشخص ال Gay يحتاج غالباً إلى وجود تواصل عاطفي وانجذاب لرجال الآخرين.  
          إذا ارغمك شاب على ممارسة الجنس معه لا يعني ذلك أنك أصبحت مثلياً جنسياً. وكذلك إذا كنت مثلياً وقامت امرأة بالتحرش بك واعتدائك لا يعني أن ميولك تغيرت. وفي حال وصلت للقذف أثناء الاغتصاب لا يعني ذلك أنك مستمتع بذلك، هذه ردة فعل طبيعية أحياناً. ينتصب القضيب أحياناً نتيجة للخوف أو الصدمة أو الحادث، وهذا ليس علامة استمتاع. لا تتردد. أطلب المساعدة فوراً!  للمزيد، أنظر:/ي  خمس حقائق مهمة عن الاغتصاب...
 
Comments

أنا تعرضت للاغتصاب داخل أحد أقسام الشرطة ولم أستطع انا أدافع عن نفسي وانا الان بعد ماطلعت برا صرت أشعر بالقهر والخوف من كل شي لان حتى في أأمن مكان عند الشرطة اغتصب وغير العنف والتلفظ حسبي الله ونعم الوكيل

انا تعرضت لارغام للاغتصاب لكنني رفضت والان انا في حالة صدمة وعدم الشعور بالامان والثقة بعد لمس الشخص لاماكن في جسمي ولقد تعرضت لصدمة افقدتني الثقة بنفسي والخوف والشكوك في نفسي وااتهرب من جنسي

عزيزي محمد،

شكراً على مشاركتنا تجربتك. انها تجربة ليست سهلة دون شك ولكن بإمكانك التغلب عليها. تحتاج فقط لبعض الوقت. ربما يساعد اذا توجهت لأخصائي نفسي يساعدك في التغلب على الأمر. حاول ان تستبدل الذكريات السيئة بذكريات ايجابية وان تحب نفسك.

حاول ان تنظر لجسدك بطريقة ايجابية. قل لجسدك انك ستحبه وترعاه. انت اكثر من تألم من الامر، وانت اكثر من يستطيع ان تعالج نفسك عبر اعطاء نفسك الحب والعمل تدريجياً على استعادة الثقة بالنفس. تخيل جسدك طفلاً يتألم وانت مثل شخص يرغاه ويقول له "لا لليأس". حاول ممارسة الرياضة والاهتمام بصحتك وعافيتك اذا كنت تحب ذلك.

ننصحك ايضاً القيام بفحص للامراض المنقولة جنسياً في حال قام المعتدي بالاعتداء بدون استخدام الواقي

هناك عدة اشخاص مروا بتجارب مشابهة وتمكنوا فيما بعد من مساعدة غيرهم. الامر ليس سهلا بالبداية ولكن لا شيء مستحيل مع المحاولة. ربما يساعد ان تفضفض عن الموضوع عبر الكتابة او الحديث الى شخص موثوق تعرف انه سيدعمك.

اذا شعرت بأنك ترغب ان تتحدث معنا على الخاص عنواننا هو [email protected] يمكنك ايضاً مشاركة الأمر على منتدى النقاش على الرابط التالي: https://lmarabic.com/forum

تذكر انك لست وحدك.. قلوبنا معك. خبرنا بما حدث وطمننا.

ملاحظة/
هذه حكايات اشخاص تغلبوا على ظروف صعبة https://lmarabic.com/news/bodypositive-disability-success

مع تحيات فريق التحرير

للاسف عينة من ناس ما عادت تستحي من حالها و لا من الله ادعي الله تنه يبعد عنك ولاد حرام و يحميك و يجبر قلبك و الله اكبر و حسبي الله و نعم الوكيل انسى حاول تنسى و ما تفكر في لي صار افتح صفحة جديدة و بيضاء

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.