الاغتصاب الزوجي والجنس بالإكراه

الاغتصاب الزوجي: أسباب شيوعه وطرق التعافي منه

ما هي جريمة الاغتصاب الزوجي؟ ما هي أشكال الاغتصاب الزوجي؟ هل هناك أسباب لانتشار هذه الجريمة؟ كيف تتعافى المرأة من بعدها؟ كيف يمكن للرجل أن ينقذ العلاقة بعد اغتصاب شريكته؟

الاغتصاب الزوجي جريمة مروعة تعانيها ملايين السيدات العربيات يومياً؛ أقسى ما فيها أن شريك الحياة، المفترض أن يمنح الأمان والسكينة، يغدو مجرماً ينتهك شريكته رغم إرادتها.

الاغتصاب الزوجي هو إقدام الزوج على ممارسة الجنس عنوة مع زوجته، أو تهديدها وترويعها لتقبل بالعلاقة الجنسية دون رغبة منها.

للأسف، تُلاقي جريمة الاغتصاب الزوجي مساندة واسعة في البلاد العربية، مجتمعياً ودينياً، بجانب تجاهلها قانونياً، فتزداد المعاناة بسبب غياب قنوات حماية الزوجات المنتهكات، ويبقين تحت سيطرة الزوج دون رحمة.

لماذا يشيع الاغتصاب الزوجي؟

السبب الأول في شيوع هذه الجريمة هو عدم تجريمها، فالقانون المصري مثلًا، لا يعاقب الزوج على اغتصابه لزوجته، إلا إذا أجبرها على ممارسة الجنس الشرجي، وعندها تعتبر جريمة هتك عرض.

مع عدم تجريم الاغتصاب الزوجي لا يمكن للزوجة الحصول على حماية الشرطة من زوجها، كما لا يمكنها رفع دعوى طلاق لهذا السبب، ولا يتبقى أمامها إلا الخُلع والتنازل عن حقوقها كاملةً لتهرب من العلاقة المدمرة.

أمَّا السبب الثاني لشيوع الاغتصاب الزوجي فهو سوء تلقي النصوص الدينية، والتعامل مع الجنس باعتباره “حق شرعي” للزوج و”واجب شرعي” على الزوجة، فيحل له معاشرتها وقتما شاء وكيفما شاء دون أن تملك حق الاعتراض – مما يتجاهل الجانب النفسي والإنساني لشريكة الحياة.

أخيراً، يلعب نقص الوعي الجنسي، واحترام حدود الجسد وحقوقه، في شيوع جريمة الاغتصاب الزوجي؛ فالبعض لا يستوعب أن إجبار الزوجة على الجنس يعتبر اغتصاباً، بجانب جهل الكثير من الزوجات بحقوقهن.

وتزداد الأمور سوءاً في المجتمعات المغلقة التي تحظر على المرأة التحدث في الجنس مطلقاً، وإذا اشتكت من إساءات زوجها الجنسية يكون مصيرها الضرب والعقاب.

كما ترفض الكثير من الأسر المحافظة لقب “مطلقة” لبناتها، وبالتالي إذا لجأت الزوجة إلى أهلها ليحموها غالباً ما يعيدونها لزوجها، فتعاني مزيداً من التنكيل والاغتصاب.

الصورة الشائعة لعبارة “الاغتصاب الزوجي” في الأذهان هي لرجل يهاجم زوجته، مستغلاً قوته الجسدية، للاعتداء عليها جنسياً. هذا صحيح، ولكنه ليس الشكل الوحيد لتلك الجريمة.

جوهر الاغتصاب الزوجي هو عجز الزوجة عن قول “لا”، وإذا كانت تعجز عن قولها في اعتداء مباشر، فهي تعجز عن قولها في حالات أخرى تعتبر أيضاً اغتصاباً زوجياً.

أشكال أخرى للاغتصاب الزوجي

الابتزاز العاطفي

إذا كانت الزوجة متعبة أو غير مهيأة نفسياً للعلاقة الحميمية واعتذرت، قد يستخدم الزوج حيلاً نفسيةً لابتزازها عاطفياً والضغط عليها.

من أشهر عبارات الابتزاز العاطفي لاستغلال الزوجة هي: “أنتِ باردة جنسياً”، أو “ستجبرينني على خيانتك”.

كذلك التهديد بالزواج عليها، أو اتهامها بأنها زوجة سيئة ومحبِطة لزوجها، وإهانتها والانتقاص من أنوثتها.

من أشكال الابتزاز العاطفي أيضاً العبارات التي تقدم الحب والاهتمام مقابل للجنس، مثل: “أحبك عندما لا تعارضينني” / “وافقي دائماً ولن نتشاجر” / “هكذا تكونين زوجة حقاً”، فتجعل الزوجة مجبرة على العلاقة لتشعر بقبول زوجها.

الابتزاز العاطفي يجعل الزوجة عاجزة عن الرفض بحرية، وبالتالي، موافقتها لا يعتد بها، وأي علاقة بهذا الشكل تعتبر اغتصاباً.

فقدان الوعي

إذا كانت الزوجة نائمةً أو مُخدَّرةً أو غائبةً عن وعيها بأي شكل من الأشكال، وتعجز عن قبول أو رفض العلاقة الجنسية، فأي اتصال جنسي معها يعتبر جريمة اغتصاب.

التهديد بالإيذاء

التهديد بإيذاء الزوجة، أو التلويح بإيذاء أطفالها أو أصحابها أو أقاربها بأي شكل، لإجبارها على قبول العلاقة الحميمية، يجعل تلك العلاقة جريمة اغتصاب زوجي.

لا للعنف ضد المرأة

تأثير الاغتصاب الزوجي على نفسية المرأة

تأثير الاغتصاب الزوجي على المرأة لا يقل عن تأثير جريمة الاغتصاب في العموم، بل أن كون المعتدي شخصاً يُفترض أن يكون محل أمان وثقة، قد يكون له تأثيراً نفسياً أفدح على الضحية.

يؤثر الاغتصاب الزوجي على مشاعر المرأة تجاه نفسها وشريكها، فتبدأ بالخوف والنفور منه، وتفقد ثقتها فيه وشعورها بالأمان معه.

من ناحية أخرى تشعر الزوجة المغتصبة بالإهانة والانكسار، وتكره جسدها وتشمئز منه، وتهمل نفسها ومظهرها وصحتها، وقد تعاني من اضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب، وفقدان الرغبة الجنسية.

قد تعاني الزوجة أيضاً إصابات ناجمة عن الاغتصاب تستدعي التدخل الطبي، مثل النزيف، والجروح، والإجهاض.

يدمر الاغتصاب الزوجي العلاقة العاطفية بين الشريكين، فدخول العنف والإهانة في التواصل الحميمي بينهما يخرب العلاقة كاملة وينذر بنهايتها.

كيف تُعالَج ضحية الاغتصاب الزوجي؟

تحتاج ضحية الاغتصاب الزوجي مساندة عائلتها وأصدقائها، لتجتاز الصدمة المريرة وتعود لحياتها الطبيعية.

أول خطوة في اتجاه التعافي هي اللجوء إلى الطبيب للاطمئنان إلى عدم وجود أضراراً جسديةً، ثم تلقي المساعدة النفسية من طبيب متخصص.

إذا مررتِ بتلك التجربة القاسية، عليكِ منح نفسك بعض الوقت قبل الدخول في علاقة جديدة، والتركيز على التقدم للأمام في حياتك العملية والاجتماعية، وعدم البقاء في تلك الفترة المظلمة.

كيف تساعد زوجتك على اجتياز المحنة؟

إذا ارتكبت تلك الجريمة بحق زوجتك وكنت مهتماً باستعادة علاقتكما، فالتراجع هو أول ما تفعله لتصلح الأمور.

عليك التحدث مع شريكتك والاعتذار عمَّا بدر منك، وتوفير جميع أشكال الدعم الطبي والنفسي لها حتى تجتاز أزمتها، وتسترد ثقتها بنفسها وشعورها بالأمان.

احترام المساحة الشخصية أيضاً سيلعب دوراً في تعافي زوجتك؛ إذا رغبت بالبقاء وحدها لفترة، أو أرادت العودة لعائلتها ريثما تتعافى، فليس بوسعك إلا قبول قرارها والانتظار.

الأمر نفسه إذا أرادت الانفصال ولم تعد قادرة على مشاطرتك حياتك، احترام قرارها هو الطريقة الوحيدة لتعتذر عمَّا بدر منك.

أمَّا إذا كانت كريمة وشجاعة لتقبل منحك فرصة أخرى، فعليك ألا تجعلها تندم على هذا بتكرار إكراهها على الجنس أو اغتصابها تحت أي مسمى.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (33)

  1. انا عايزه احييكي ع الكلام ده…
    انا عايزه احييكي ع الكلام ده والله
    بس للاسف و باختصار الكلام ده لو اي راجل من اللي بيعملوا كده قرأه هيبقي بالنسبه له بلح
    ولا اي حاجه غير بلح

    1. ان كنت انت من اختار وعن…
      ان كنت انت من اختار وعن قناعة فالذنب عليك انت ان كان العكس فانت مظلومة طبعا لان النبي صلى الله عليه وسلم اوصانا بان نحسن الاختيار حين قال ( تخيروا لنطفكم ) والاختيار يقصد به الذوق والاخلاق والعقل وليس العواطف لان هده الاخيرة ليست مقياسا للاختيار فاغلب الزيجات تتاسس هكدا فتقع الكارثة فلذلك نصحنا ديننا الحنيف بأن نظفر بذات الدين فهده الأخيرة في الغالب تتمتع بقدر واسع من الايمان والذكاء الايجابي وليس السلبي كالميل والبحث عن الجانب المادي بشكل رسمي فالطمع والجشع وحب المظاهر وزخرفة الحياة عوامل كثيرا ماساهمت في تدمير العلاقات بشكل مروع هي التي تنتج لنا مثل هده الظواهر العاطفية السلبية بين الازواج في عصرنا الحالي . فاللوم على الاثنين لان الاخلاق انقرضت بالكامل فلا احد يفكر في العفة والعغاف الكل يشترك في الجريمة ولا اريد ان اطيل في الموضوع لان المشكل فكري وثقافي وتربوي فدون اخلاق فالسفينة ستغرق لا محالة طال الزمن او قرب هدا رأيي الخاص واتمنى ان افيد واستفيد وشكرا

    2. بتتكلمي عن علاقه الشرعيه…
      بتتكلمي عن علاقه الشرعيه للزوج مع زوجته علي انها اغتصاب المفروض ان المراهء لا ترفض زوجها الذي اختارها من بين نساء العالم

      1. ايه الكلام الفاضي ده شرع…
        ايه الكلام الفاضي ده شرع ربنا وحق للزوج هو اتجوز عشان يعف نفسه مش ماخذ عاهره بمزاجها تديه

        1. مرحباً محمد، 

           

          الاغتصاب…

          مرحباً محمد، 

           

          الاغتصاب هو أي عملية جنس تتم بدون موافقة أحد الطرفين سواء كان هذا الجنس داخل الزواج أو خارجه. المرأة أيضاً تستمتع بالجنس وترغبه، والجنس والمتعة ليسا حكراً على الرجال لتكون رغبتهم هو الأمر الوحيد المهم. 

          الرضا والقبول هما شرطان لأي جنس، والزواج لا يسقط هذا الشرط ولا يسقط حق المرأة في القبول والرضا. 

    3. بسم الله والصلاه والسلام علي…
      بسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله. بعيدا عن الفرعيات. انا معظمنا مقصرون. في الخوف والقرب من الله انا اذا كنت اخاف من الله. واخاف الفتنه وحسست أن زوجتي تطلبني. وافقتها حتي لو كنت بموت من التعب. لاني كذلك اعففتها. والعكس عليها إذا مجرد أحست مني ذلك.استجابت مهما كانت حالتها. هكذا اعفتني. من كثير من الشبهات. هكذا اري جوهر الموضوع.
      لكن من غير اخلاق الاسلام أن ننشر مثل هذا النوع من المشاكل. لان الله امرنابالستر .
      ولكن هذا. والله اعلم.

      1. منتدى نقاش الحب ثقافة منصة…

        منتدى نقاش الحب ثقافة منصة مفتوحة للجميع لطرح الأسئلة وفتح باب النقاش البناء والمبني على احترام الغير وعدم إصدار الأحكام على أي شخص بسبب قراراته/ا أو ممارساته/ا الشخصية. ونحن نتناول كل المواضيع التي تهم متابعينا من منظور علمي فقط دون الدخول في التفاصيل الدينية.

  2. اضن ان هذ الكلام مبلغ فِيَھ…
    اضن ان هذ الكلام مبلغ فِيَھ كثيرا ويمكن القول ان للرجول علـّۓ المراءه حق الطاعة واشباع زوجها جنسيا وللمراءه علـّۓ زرجها الرفق بها ومراعاة ضروفها وحالتها النفسيه والصحيه
    فالعلاقه الزوجيه شاركه وحقوق مشتركه للطرفين

    1. المرأة ايضا لديها الحق…
      المرأة ايضا لديها الحق فالاشباع الجنسي مثلها مثل الرجل ..لانه حينما يكون الرجل غير مستعد و تكون الزوجة بحاجة للاشباع ..يهملها و لا يتردد في رفضها بالحجج المقنعة ..متناسيا ان للمرأة الحق فالجنس لاشباع رغباتها .فالجنس ليس حكرا على الرجال .

      1. كلامك صحيح 100٪ لمن هوا…
        كلامك صحيح 100٪ لمن هوا بيكون مالو مزاج بس هيا ليها مزاج ما بيراعي دا الشي وبيتهرب بحجج ولكن لو هوا لي مزاج وهيا مالها مزاج ما يراعي دا الشي أبداً وياخد اللي يبغا

        1. هو ده الي بيحصل دون اي احساس
          هو ده الي بيحصل دون اي احساس

    2. المشكلة في دينك المتخلف انه…
      المشكلة في دينك المتخلف انه والناس اللي شبهك انهم فتكرين ان المراه ملهاش شهوة
      شهوة المراة اكبر من الراجل بس الفكره ان معظم الستات بيكونوا عايزين اسلوب معين في الجنس والاستقرار النفسي قبل الجنس فمش في اي وقت ينام معاها بمزاجة
      وساعات كتيير يحصل العمس بس الست مش هتغصبه ولا الدين هيقول حاجة عشام ده دين ذكوري

      1. موقع الحب ثقافة موقع طبيعي…

        موقع الحب ثقافة موقع طبيعي وعلمي، من المرفوض التهجم على الأديان والمشاركين بهذه الطريقة.

        نرجو عدم تكرار هذا النوع من التعليقات.

        الحب ثقافة

    1. الاحترام والتقدير هو أساس كل…
      الاحترام والتقدير هو أساس كل علاقة زوجية

  3. منطق الحقوق اساسا في الاشباع…
    منطق الحقوق اساسا في الاشباع الجنسي نتيجة لفكر مختل.
    اية حقوق تشمل المشاعر والممارسة الحميمة, كيف تتحكم المرأة في امشاعرها وافكارها عندما تكون حقا وصدقاوعمقا لاتريد.
    الممارسة الجنسية ليست حق, انما مشاركةوتفاهم وتفاعل قد ينجح وقد يفشل. وفي الحالة الثانية اذا استمر الفشل علي مدي طويل علي الزوج البحث عن شريك جنسي اخر مع مصارحة الزوجة التي اما تقبل استمرار الزواج او ترفض وترحل…لاحل ثاني لتجنب التوتر .
    لكن التحدث عن الحقوق مهين ومستفز, المرأة ليست جارية اشتراها الرجل للمتعة وهي لم تبع جسدها يوم وافقت علي عقد الزواج.

  4. شكرا ليكم.. أنا بستفاد من…
    شكرا ليكم.. أنا بستفاد من موقعكم جدا.. إن شاء الله ستكون العلاقة بيني وبين زوجتي المستقبلية كما أمر دينا.. مودة ورحمة.. مش عنف وإكراه.. المودة والإغتصاب لا يمكن يجتمعوا

  5. بكل القوانين بالدول العربية…
    بكل القوانين بالدول العربية لا تعترف بالاغتصاب الزوجي نتيجة انه يفضح حقيقة العلاقة الحميمة بين الزوجين القائم على اجبار على الزواج وصلا لاجبار على العلاقة الحميمة ولذك اغلب الدول العربية ترفض اقرار الثقافة والتربية الجنسية في برنامجها الدراسية حتى تعني المرأة بحقوقها الجنسية وارتفاع معدلات الطلاق والخلع في بلدان العربية مردها الاول والاخير العلاقة الجنسية حيث لا يتجنب ذكر السبب الحقيقي واكتفاء بذكر اسباب اخرى تجبنا لوسم بالعار والفضحة

  6. هتك العرض في القانون الجنائي…
    هتك العرض في القانون الجنائي العراقي:
    جناية هتك العرض

    مادة 268 من قانون العقوبات

    نص القانون

    كل من هتك عرض انسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين الى سبع . واذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ست عشرة سنة كاملة أو كان مرتكبها ممن نص عنهم فى الفقرة الثانية من المادة 267 يجوز ابلاغ مدة العقوبة الى أقصى الحد المقررة للأشغال الشاقة المؤقتة .

    واذا اجتمع هذان الشرطان معا يحكم بالأشغال الشاقة المؤبدة .

    اركان الجريمة

    جريمة هتك العرض من الجرائم المعاقب عليا كجناية و تتطلب ركنان هما الركن المادى والقصد الجنائى بعنصرية العلم والإرادة .

    الركن المادى

    والركن المادى لتلك الجنائية لة عنصران هما فعل الجانى المتمثل فى هتك عرض المجنى علية والثانى وهو استعمال القوة او التهديد فى سبيل تحقق مقصدة بهتك عرض المجنى علية

    العنصر الأول : الفعل

    يتطلب الركن المادى فى جريمة هتك العرض حدوث فعل من الجانى وهذا الفعل منة يصل بة الى المجنى عليها فان كان فعل الجانى لم يصل الى المجنى عليها بل توقف على كونة فعل من جهتة هو بهذا لايعد منة هتك عرض ومثال ذلك كشف الجانى لعورتة هو او النظر بشهوة او التلويح بيدة باى مظهر او ان يكرة الجانى المجنى عليها ان تشاهدة وهو يمارس الجنس مع طرف اخر فهذا لايعد من قبيل هتك العرض لان فعلة لم يصل الى المجنى عليها .

    اذا نخلص من هذا الى ان جريمة هتك العرض تتطلب ان يكون قد حدث فعل من الجانى قد طال اثرة الى المجنى عليه وكان هذا الفعل بالمساس الجسيم بعورتة مما يخل بالحياء العرضى للمجنى علية .

    وحيث ان هناك حد وخيط رفيع بين ماهو من قبيل هتك العرض وبين الفعل الفاضح فقد تبنت محكمة النقض معيار العورة الذى تبنت فية انة لابد وان يستطيل فعل الجانى الى المساس بجسم المجنى ويقع على عورتة ويخدش عاطفة الحياء عندة . ويقصد بالعورة اجزاء الجسم الداخلة فى خلقة الأنسان وكيانة والتى يحرص الفرد على صونها وحجبها عن الأنظار وقد كان اساس تحديد ماهو من العورات العرف السائد فى مكان وبيئة ارتكاب الواقعة لكون العورة تختلف باختلاف البيئات لكون لكل بيئة حضارة وثقافة تختلف عن حضارة بيئة اخرى . وبهذا المعيار معيار العورة الذى تبنتة محكمة النقض كان هتك العرض يقوم بحالات ثلاث هى .

    1. بمجرد كشف عورة المجنى علية ولم يكن قد حدث من الجانى مساس لها .

    2. او قيام المجنى علية بمساس عورة المجنى علية ولو لم يتم كشفها .

    3. او قيام الجانى بكشف عورة المجنى علية والمساس بها .

    ولكون هذا المعيار الذى تبنتة محكمة النقض وهو معيار العورة قد ادى الى انة قد لايكون من قبيل هتك العرض افعال اخرى قد ياتيها الجانى لذا فقد قررت المحكمة ان معيار العورة لايورد حصر الحالات التى تعد من قبيل هتك العرض ولكن جعلت تقدير مايعد من قبيل هتك العرض من افعال ماسة بالحياء العرض للمجنى علية هو من سلطة محكمة الموضوع

    ملاحظات فى الركن المادى :

    • هتك العرض لاعبرة فية لجنس الجانى او المجنى علية فاتحادهما قى الجنس او اختلافهما لايؤثر فى قيام الركن المادى لجريمة هتك العرض .فقد يكون كلاهما ذكورا او اناثا او ايا منهم انثى والأخر ذكر

    • لايشترط حدوث اتصال جنسى تام فحصول ايلاج جزئى او كلى فى جريمة هتك العرض . لكون امكانية حصول الجريمة بين شخصين من جنس واحد سواء انثى مع انثى او ذكر مع ذكر حتى لو كان بين انثى وذكر فلا يشترط حدوث ايلاج .

    • لايشترط ان يترك فعل الجانى اثر فى المجنى علية على سبيل المثال لايشترط ان تكون هناك سحجات او اثار ضرب او عنف او سواء كان على المجنى علية اثر لمنوى من عدمة او كان المجنى علية متعدد الإستعمال او سواء كانت المجنى عليها انثى ولم يفض غشاء بكارتها .فكل تلك امور ودلالات ان انتفت فلا يعنى ذلك عدم قيام الجريمة فلا مجال للدفع بذلك فى انتفاء جريمة هتك العرض.

    • لايشترط قيام الجريمة علانية فالعلانية والسر سواء فى جريمة انتهاك العرض .

    العنصر الثانى : القوة او التهديد

    اشترط المشرع لقيام جريمة هتك العرض ان يكون الفعل المخل بالحياء العرضى للمجنى علية مقترن بفعل القوة والتهديد .

    والغاية التى عناها المشرع فى اشتراط القوة والتهديد هى الإشتمال على كافة صور الجبر والعنف فى الجريمة فلا يكون هناك مجال للتحدى بالفرار من الجريمة .فالقوة وان كانت قوة تحدث ماديا باستعمال االضرب او استخدام سلاح او استخدام عدد من الأشخاص او اى شكل من اشكال القوة فتلك انواع على سبيل المثال التى تقع بها جريمة هتك العرض .

    وحرصا من المشرع فقد ازاد على ذلك باستخدام التهديد حتى تشمل الجريمة ماينطوى على الأكراة المعنوى فقد يستخدم الجانى اسلوب التهديد المعنوى او الإكراة الأدبى او المباغتة او استعمال الحيلة ( ومن قبيل استعمال الحيلة ان يوهم شخص المجنى علية بانة طبيب ويستطال بذلك موضع العفة منة ) مع المجنى علية فى سبيل انتهاك عرضة . وفى العموم كل ماينفى الرضا عند المجنى علية يعد من قبيل العنف وحتى لو كان المجنى علية غير مدرك لتصرفاتة او فى حالة غيبوبة فان فعل الجانى ان استطال اخلال بالحياء العرضى للمجنى علية فانة يعد جريمة انتهاك عرض .

    القصد الجنائى

    اشترط المشرع توافر القصد الجنائى بعنصرية العلم والارادة فيتحقق القصد الجنائى متى كان الجانى على علم بحقيقة فعلة وانة يقوم بة بغرض الإخلال بالحياء العرض للمجنى علية بدون رضاة فبذلك تنصرف ارادتة الى الفعل واحداث النتيجة .

    الشروع فى جريمة هتك العرض

    لكون العقوبة فى الشروع فى جريمة هتك العرض هى نفسها ذات العقوبة فى قيام جريمة هتك العرض بركنيها فان التصدى للشروع هنا لاجدوى منة الا للخروج من ان فعل الجانى لايعد الا بكونة من قبيل جنحة الفعل الفاضح وليست جناية هتك العرض وهنا لابد من البحث عن القصد الجنائى للجانى لبيان ماذا كان فعلة كان بقصد ان يتوغل بة الى الفحش بغرض الأخلال العرضى بحياء المجنى علية من عدمة ام كان بغرض الوقوف عن هذا الحد من لمس العورة او نزع السروال مثلا فان امكن ذلك تحولت الواقعة من جناية هتك عرض الى جنحة فعل فاضح .

    العقوبة

    نص المشرع على ان قيام جريمة هتك العرض ان وقعت تامة بركنيها المادى والمعنوى فان الجانى يعاقب بجناية هتك العرض ويعاقب بالسجن لمدة من 3 الى 7 سنوات .

    كما ان المشرع قد قرر العقوبة ذاتها اذا كانت الجريمة قد وقفت عند حد الشروع فيها .

    الظرف المشدد للجريمة.

    جريمة هتك العرض من الجنايات التى حدد لها المشرع ظروف مشددة لتشديد العقوبة والظروف المشدة لتلك الجناية ظرفان هما .

    اولا :- اذا لم يبلغ المجنى علية سن 16 سنة ميلادية كاملة ..

    ثانيا :- ان يكون المجنى علية ممن نص عنهم فى الفقرة الثانية من المدادة 267 وهم

    • ان يكون الجانى من اصول المجنى عليها وهم الجد والأب .

    • ان يكون الجانى من المتولين تربية المجنى عليها سواء بحكم القانون مثل الوصى او القيم او بحكم الواقع مثل زوج الأم العم الأخ زوج الأخت او الخال زوج العمة او الخالة .

    • ان يكون الجانى ممن لهم سلطة على المجنى عليها سواء كانت سلطة قانونية او غير قانونية مثل سلطة رب العمل على العاملات او رئيس العمل على مرؤسية من الأناث او المخدوم على خادمتة على مخدومة او سلطة غير قانونية كمن يفرض الأتاوات على الغير او من يرهب اناث لة عليهم سلطان تنفيذ اوامرة كالشحاذات او المتسولات .

    • ان يكون الجانى خادم بأجر سواء عند المجنى عليها او عند اصولها او المتولين تربيتها .

    العقوبة فى توافر الظرف المشدد

    نص المشرع على ظرفين مشددين فى جريمة هتك العرض فاذا ماتحق ايا منهم دون الظرف الأخر كان الحكم بعقوبة الأشغال الشاقة الموقتة 15 سنة ولكن هذين الشرطين هما جوازيين لقاضى الموضوع اما ان يأخذ بهما او يلتفت عنهما وهما .

    واذا ماجتمع الظرفان المشددان فى جريمة هتك العرض فان المشرع جعل العقوبة وجوبية بغير سلطة من قاضى الموضوع فى ذلك وهى الأشغال الشاقة المؤبدة .

    ملاحظات :

    صدر المرأة ونهديها كلاهما تعبير لمفهوم واحد يعد من العورات تحرص دائما على عدم المساس بة فامساكة رغم عنها وبدون ارادتها بقصد الإعتداء عللى عرضها هو مايخدش حيائها ويمس عرضها ويعتبر هتك عرض

    (الطعن رقم 11107 لسنة 61 ق جلسة 10/2/2000)

    القاء حمض الكبريتيك من قطارة بيد المجنى عليها على جيبة المجنى عليها مما يؤدى الى احتراق الجيبة وكشف جزء من اعلى الفخد يعد هتك عرض

    متى جثم الجانى على المجنى عليها ونزع عن جلبابها وادخل قصيبة من فتحة لباسها واخذ يحكة فى فركها حتى امنى عليها فاسغاثت بوادتها فهذا يشكل جناية هتك عرض.

    رضا من لم يبلغ السابعة من عمرة لايعتد بة

    توافر الرضا عند المجنى علية ينفى وقوع جريمة هتك العرض وتكون مسائلة المتهم عنها ليس لها ادنى مبرر ولا مسوغ الا ان الفعل ان كان علانيا وقد شاهدة الغير فانة يعد جنحة فعل فاضح .

    لافرق ان يكون الفعل الذى ياتية الجانى استطال جسم المجنى علية عاريا كان او مستورا بملابسة .

    كون المجنى علية متكرر الإستعمال لايمنع ان يقع علية جناية هتك عرض .

    سكر المجنى علية كافى لأثبات توافر ركن القوة .

    سكوت المجنى علية لايفيد كدليل ُبا رضاة على هتك عرضة .

    الفعل الذى ياتية الجانى قد يكون لأرضاء شهوة او انتقام .

    ملابسة الجانى بعضوة التناسلى بدبر المجنى عليها يعد هتك عرض

    احتضان الجانى للمجنى عليها وطرحها ارضا دون خلع ملابسها يعد هتك عرض .

    احتضان الجانى للمجنى عليها وطرحها ارضا دون خلع ملابسها يعد هتك عرض لمس الجانى لفخد المجنى عليها وقرصها يعد هتك عرض .

  7. يعني ايش يعمل الراقل اذا…
    يعني ايش يعمل الراقل اذا زوجته كترفض الجماع يدور على ست تانية والا ايه يعمل فعلا ستات ماينفعش معاها حاقة .

  8. تبي تدمرو الاسر
    وتدمروًالدين…

    تبي تدمرو الاسر
    وتدمروًالدين هل انتم اعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم او عندكم شك في كلام المصطفى صلوات الله عليه وسلامه

    في معنى الحديث (( ان الرجل اذا طلب زوجته الجماع فرفضت فان الملائكه تلعن حتى تصبح ))

    سبحان الله من 1400 سنه الحياه سايره والناس بخير
    اليوم جاي تبي تقنع ان الحياه كانت غلط وانك المكتشف الحياه السليمه وتحرض الامراه على الجو اللي اهلها وتطلب الطلاق وتبيها تشتكي تبي تدمر الاسر
    خاف الله صدقني
    فيه ناس عقولهم صغيره يمكن يمشو بكلامك لكن اعلم ان ذنبهم في ذمتك الي يوم تلقا ربك وكلن يقتص منك خاف الله واعتذر عن مابدر منك

  9. انا اكره انام مع زوجي.
    بس…

    انا اكره انام مع زوجي.
    بس ايش نسوي مجبورين نبقى سوا

  10. اصلا الرجال اليوم كلهم عندهم…
    اصلا الرجال اليوم كلهم عندهم ضعف جنسي
    و عساهم يقومون بالواجب الي عليهم
    سالفه الاغتصاب هاذي كلنت عند الجيل السابق الي صحتهم عاد العال
    اما نحن ف الله يخلف علينا
    ما قمنا بالواجب كيف تبينا نغتصبهم و نجبرهم

  11. الدين لا يحث على هذا الكلام…
    الدين لا يحث على هذا الكلام بتاتاً وفالذي كتب المقال كذاب ومعتقداته فيها شيء من الخطأ ولازم عليه ان يحترم عقول الناس

  12. اغتصاب ?? انتم صاحين والا …
    اغتصاب ?? انتم صاحين والا ……؟؟؟
    هذا شرع الله وليس شرع بنو البشر والرجل له ان يستمتع بزوجته متى شاء وكيفما اراد….
    الشهوة شعور لا ارادي وتختلف من شخص لآخر لها مغريات ودوافع وفي هذا الزمن انتشرت المغريات بكثرة في التلفزيون والانترنت والمجتمع گ كل….
    في حال عدم رغبة الزوجة ممارسة الجنس مع زوجها بأي سبب كان وبات عليها غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح….
    وان كان ولا بد فله الحق بالزواج من القانية لتلبية رغباته….

  13. إغتصاب الزوج لزوجته هو حق…
    إغتصاب الزوج لزوجته هو حق شرعي لما ورد بالحديث الشريف ما معناه لو طلب الزوج زوجته فلتأتيه ولو كانت بالحمام, وهو حق قانوني حيث ان الزواج عقد إستمتاع بين الزوجين ، وإذا كانت الزوجة ترفض ذلك فلها حق الطلاق بالخلع.
    أصلا الرجل هو الذي يدفع المال للزوجة ويوفر لها سبل العيش الكريم لغرض الإنجاب والتمتع بها ولا يحق له من الناحية الشرعية او القانونية ان يتمتع بغير الزوجة. فلماذا تأخذ الزوجة من الزوج المال لأغراض المهر والنفقة والمصاريف الأخرى، فيجب عليها اذا إمتنعت عن حاجات الزوج أن ترد إليه ماله او تطلب التفريق بينها وبينه

  14. في الوقت الحالي واجب على…
    في الوقت الحالي واجب على الزوجة إشباع زوجها جنسيا لأننا أصبحنا في زمن كثرت فيه الخيانة وهنا نؤكد لك اذا كانت الزوجة قائمة بزوجها فأنه لا يخونها ولن تملأ عينه امرأة أخرى لانه شبعان وغريزته مكتفية وهي أكبر سبب في الأزواج انهم يريدون إشباع غريزتهم مهما كانت وكيف ما كانت وللاسف كثير من الزوجات ذهبت ضحية لرفضها للعلاقة الزوجية ومن هنا تنطلق المشاكل اوتقع بين ثلاثة خيارات إما ان ترضى بخيانة زوجها لها او الطلاق او يتزوج عليها وربي يهدي الجميع مع العلم ان معظم الرجال بالدول العربية نفتقر للثقافة الزوجية

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.