تحرش المرأة بالرجل
Shutterstock

نساء متحرشات.. والضحية رجل

قد يظن الرجل أن تحرش المرأة به سيرضي ذكورته وغروره، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، خاصة لو كانت المرأة في موضع سلطة أكبر منه.

لأن الأغلبية العظمى من حوادث التحرش والاعتداء الجنسي والاغتصاب تقع على الفتيات والسيدات، يزداد الأمر تعقيداً عندما يتعرض شاب أو رجل لمثل هذه الحوادث، ولو بنسبة قليلة للغاية، وعلى الأخص في حالة كان الجاني امرأة.

في جولة بحث على جوجل لن تستغرقك طويلاً، وحين تتصفح أخبار حوادث تحرش أو اعتداء جنسي أو عنف منزلي تعرض له رجال على يد سيدات، ربما تجد خبراً أو اثنين باللغة الإنجليزية، أما عن بحثك بالعربية فأغلب الظن لن يحالفك الحظ مثلي.

ربما يكون هذا دليلاً على أن تحرش المرأة بالرجل حجمه وتأثيره أقل كثيراً من العكس، خاصة لأن في مجتمعاتنا تميل كفة القوة والسلطة إلى الرجل، ولكن هذا لا يعني أن هذه الحوادث غير موجودة، ولا تؤثر سلباً على من يتعرضون لها.

يخبرني (طارق محمود) 31 عاماً، من مدينة وجدة بالمغرب، أنه تعرض ذات مرة في عمر الرابعة عشر للتحرش من فتاة في أوائل العشرينيات، والتي استضافها أهله بمنزلهم حيث كانت طالبة مغتربة قادمة من مدينة أخرى بعيدة.

يقول طارق: "الموضوع ابتدى بشوية غزل ذي إيحاءات جنسية من طرفها، و اتحول لمحاولات متكررة للمس وفرض نفسها، استمر الموضوع ده أكتر من 6 أشهر، أنا ما حستش وقتها بخطورته أو حتى غرابته، بل بالعكس استمتعت بيه جداً لإنه كان مثير جنسياً في المرحلة العمرية دي".

أسباب الصمت

عند الحديث عن التحرش بالرجال، يبدو أن وقع الأمر يختلف لدى البعض إن كان المتحرش سيدة أم رجل. يعتقد  جميل علي، 28 عاماً، من محافظة القاهرة بمصر، أنه إذا تعرض رجل للتحرش من قِبل فتاة أو سيدة، أغلب الظن لن يعتبره تحرشاً بل سيلقى الأمر استحساناً لديه وشعوراً بالرجولة والإطراء.

يعتقد أن الأمر سيكون كذلك مع أي رجل آخر نظراً للخلفية الاجتماعية الذكورية في مجتمعاتنا، وهي السبب نفسه في عدم قدرته على تخيل كيف سيكون الأمر إن تعرض رجل للتحرش الجنسي على يد رجل آخر، موضحاً أن التصريح بالأمر سيكون بالغ الصعوبة.

اقرأ المزيد: "هو أيضاً".. لماذا لا يتحدث الرجال عن تعرضهم للتحرش الجنسي؟

لكن الاستحسان المذكور  ينقلب إلى نقيضه في أحوال كثيرة، خاصة التي تملك فيها المرأة سلطة أكبر على الرجل، أي تحديداً في أماكن العمل.

التحرش بالرجل
shutterstock

التحرش بالرجال في أماكن العمل

لا تخلو بيئات العمل المختلفة من حوادث التحرش والاعتداء الجنسي التي يواجهها الرجال كذلك. يخبرني (أحمد صالح) 39 عاما، من محافظة الجيزة بمصر، عن تعرضه للتحرش الجنسي في مكان عمله، قائلاً:

"كنت بشتغل موظف إدارى في فندق مشهور،  وألاقى سيدة أربعينية داخلة مكتبي وبتكلمني، والمكتب ملوش علاقة بالنزلاء إطلاقاً، ابتدى الكلام بتعارف وأنها شافتنى كذا مرة و إني عاجبها، وعرفت إنها زوجة أحد المديرين الكبار عندنا، طبعاً قلقت ورفضت الطلب اللي كانت عاوزاني أعمله معاها".

يضيف صالح: "بعدها حاولت تستخدم نفوذها فى الضغط عليا والإجبار، وبالفعل ابتدى بعد كده يحصل لى مضايقات في الشغل.. وبعدها فجأة اختفت!".

يقول صالح إنه كان من المستحيل التبليغ عن هذه الحادثة أو غيرها من مضايقات أو حوادث جنسية يتعرض لها الرجل، لأنه سيصعب تصديقه كونه رجلاً، كما أنه قد يتعرض لمشكلات كبيرة في مكان عمله قد تنتهي بفقدانه وظيفته مصدر رزقه الرئيسي، أو ربما تدعي عليه الفتاة أو السيدة العكس وأنه من حاول التحرش بها.

يعد استخدام المدير لسلطته -سواء كان رجلاً أو امرأة- ضد موظفيه أحد أنواع التحرش الجنسي، ويطلق عليه " quid pro quo"، وهو تعبير لاتيني يعني "هذا مقابل ذلك"، أي أن الوظيفة أو الترقية أو الفرصة التعليمية مشروطة بالخضوع لابتزاز جنسي والقيام بأي من الممارسات الجنسية. وهو من أبرز أشكال التحرش الجنسي.

في عام 2019، وصلت نسبة بلاغات التحرش المقدمة من الرجال، في الولايات المتحدة، حوالي 16.9% من إجمالي 7514 تهمة تحرش جنسي تم رفعها إلى لجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية (EEOC).

يأتي التحرش الجنسي في العمل في صور مختلفة غير مقتصرة على الدعوة المباشرة لممارسة الجنس، من ضمنها:

  • إبداء التعليقات الجنسية حول المظهر
  • إطلاق الشائعات حول الحياة/ السلوك الجنسي لشخص ما
  • عرض أي محتوى جنسي سواء فيديوهات إباحية أو صور أو  تتضمن محتوى جنسياً كالأغاني التي تحتوي على كلمات صريحة 
  • إطلاق النكات البذيئة
  • بالإضافة إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو اتصالات أخرى موحية جنسياً
  • والأبرز جانب اللمس أو الاتصال الجسدي غير المرغوب فيه
تحرش المرأة
shutterstock

الأثر النفسي مُهمَل

ربما لا يتوقف الكثير منّا للتفكير في الوقع النفسي الذي تخلفه هذه الحوداث عند الرجال، وقد يظن البعض أن الأمر أخف أثراً عند الرجال عن النساء.

يختلف مع هذا الرأي د. أحمد عزت عامر، طبيب نفسي بمستشفى الخانكة بالقاهرة، موضحاً أن الرجل عندد تعرضه لحادث صادم كالتحرش أو الاعتداء الجنسي سيعاني من نفس الأثر النفسي الذي قد تعانيه الفتاة، الاختلافات واردة الحدوث بالطبع، ولكنها ليست اختلافات جندرية مرتبطة بالنوع ذكر أم أنثي، بل تعود لاختلاف التركيب النفسي لكل فرد، ما هي مخاوفه، متى يشعر بانعدام الأمان، وكيف يتعامل مع الأمر.

يقول روميو فيتيلي، طبيب نفسي وحاصل على شهاداة الدكتوراه من جامعة يورك، في مقاله بموقع سايكولوجي توداي، أنه على الرغم من العواقب الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن التحرش الجنسي، سواء تعرض له رجل أم امرأة، غالباً لا يؤخذ التحرش الجنسي ضد الرجال على محمل الجد.  

ففي الوقت الذي تُجرَى فيه أبحاث مكثفة تبحث في كيفية تأثير التحرش الجنسي على النساء، سواء من حيث العواقب العاطفية أو انخفاض فرص العمل، نجد عدد الأبحاث التي تدرس تأثير التحرش والاعتداء الجنسي على الرجال أقل بكثير.

القانون لا يقتصر على السيدات

عند سؤالي لعدد من الأصدقاء حول إذا ما كانوا يعتقدون أن القانون المصري الخاص بحوادث التحرش والاعتداء الجنسي مقتصر على السيدات دون الرجال، أجاب أغلبهم بالإيجاب. بينما في الحقيقة يمكن تطبيق نفس القوانين على تحرش الرجل بالرجل، والمرأة بالرجل أيضاً.

لذلك الخطوة الأهم الآن هي كسر دائرة الصمت، وأن يلجأ أي شخص تعرض للتحرش أو الاعتداء الجنسي للقانون، سواء كان رجلاً أم امرأة.

 

أتعرض للتحرش.. ماذا أفعل؟

يعد العمل في بيئة غير مريحة وتصل إلى درجة العدائية أمر مؤرق يؤثر على نفسية العاملين ويضر بإنتاجيتهم، لكن لا تولي أغلب مؤسسات العمل اهتماماً كافياً لفرض سياسة واضحة بشأن التحرش الجنسي بمختلف صوره في مكان العمل.

لذا يعد التعرض لحادثة من هذا النوع والتبليغ عنها أمر في غاية الحساسية، وللأسف في أغلب الحالات لا بد وأن يصيب الشخص الذي يبلغ عن تعرضه لحادثة تحرش لضرر ما. تذكر أن قرارك بالتبليغ عن حادثة التحرش من عدمه هو قرار فردي ويرجع لك وحدك.

قدم شكوى
shutterstock

على أي حال في حالة التعرض للتحرش في مكان العمل سواء كنت قررت التبليغ أم لا:

  • عليك سواء كنت موظفاً أو موظفة أن توثق اليوم والوقت والتاريخ والمكان والواقعة نفسها.
  • عليك أن تعبر عن رفضك للسلوك والموقف نفسه بوضوح للشخص الآخر، في حالة تكرر الأمر قم بتوثيقه كذلك.
  • اطلع على سياسات مؤسسة العمل التي تعمل بها، إن كانت توفر مساحة للإبلاغ أو تقديم الشكوى عليك بذلك، وإن لم تملك سياسة واضحة بخصوص التعامل مع الأمر، والوضع وصل لدرجة من الخطورة تصل للتهديد أو الابتزاز، عليك باللجوء لاستشارة قانونية، وحينها سيكون مفيداً لمحاميك تفاصيل ما تعرضت له وقمت بتوثيقه سابقاً.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.