نصائح لزيادة الثقة بالنفس
Shutterstock

سبع نصائح لزيادة الثقة بالنفس

ألّفه د. خالد أنور الاثنين, 10/21/2019 - 02:21 م
هل توقعت أن تعثرك في علاقة أو فقدانك لوظيفة كان سببه في الأصل نقص في ثقتك في نفسك وتقديرك لها؟ هنا نقدم سبع نصائح من أجل زيادة الثقة بالنفس، هذه الصفة التي لا غنى عنها في حياتك اليومية.

يؤثر مقدار ثقتنا بأنفسنا على كل جوانب حياتنا تقريباً، بما في ذلك قدرتنا على النجاح على مختلف المستويات وطبيعة علاقاتنا بالآخرين وسلامنا الداخلي واستقرارنا النفسي.

ربما لا يدرك أحدنا أن سبب عدم نجاح علاقته العاطفية أو فقدانه لوظيفته أو متاعبه النفسية أو حتى الصعوبات التي يواجهها في الفراش مع شريكه/شريكته الحميمي/ة، قد يكون الافتقار إلى الثقة الكافية بالذات.

ولما كانت الثقة بالنفس من أهم الأعمدة التي يمكن للإنسان أن يبني عليها نجاحاته على مختلف الأصعدة واستقراره النفسي وسعادته، كانت الحاجة إلى العمل على تطويرها باستمرار وهو أمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والمثابرة.

فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك:

1. إعادة رؤية الذات

تتشكل رؤيتنا لأنفسنا في مراحل حياتنا المبكرة من خلال الرسائل التي تصلنا من الأشخاص المقربين لنا في مجتمعنا الصغير كالأب والأم والمعلم في المدرسة.

وللأسف أحيانا تكون بعض هذه الرسائل سلبية، (بقصد أو بغير قصد)، مما قد يؤثر على رؤية الشخص لنفسه بشكل سلبي ويؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، خاصة إذا مر الشخص ببعض التجارب أو الخبرات التي تؤكد هذه الرسائل.

لذا فبداية الطريق أن تحاول إعادة رؤية نفسك خارج هذا الإطار الضيق الذي شكلته آراء ورسائل أشخاص معدودين، في وقت كنت فيه أصغر سناً وأقل نضجاً ولا تملك إلا أن تصدق ما يقال لك وما يصلك عنك.

جميعنا نحتاج في مرحلة ما من حياتنا أن نخرج خارج هذا الإطار إلى آفاق أوسع وأكثر رحابة في أنفسنا وأن نعيد اكتشاف أنفسنا ورؤيتها بشكل جديد، درب نفسك دائماً على رؤية نسخة جديدة من نفسك تكون فخوراً وسعيداً بها، يساعد ذلك كثيراً على زيادة الثقة بالنفس.

2. اعرف نقاط ضعفك وقوتك

تَقَبَّل نفسك كما هي.

خلال رحلة اكتشافك لذاتك وإعادة رؤيتك لها لا يمكن أن نفترض أنك ستجدها مليئة بنقاط القوة بنسبة 100%.

إذا كنت أميناً وصادقاً في رؤيتك لنفسك، فالضعف صفة بشرية لا يمكن أن يخلو منها إنسان ولكل منا نقاط ضعفه وقوته، إنكار نقاط الضعف والتظاهر بالقوة المطلقة هو من علامات ضعف الثقة بالنفس.  

لا تنكر نقاط ضعفك
shutterstock

وما ينبغي فعله هو أن نبذل الجهد في التعرف على نقاط قوتنا وضعفنا ومن ثم نبدأ في استخدام نقاط قوتنا بالشكل الصحيح والعمل على تقوية نقاط الضعف قدر الإمكان. 

مع الوضع في الاعتبار أنه ليس كل شيء قابل للتغيير ويحتاج الإنسان إلى قدر من الحكمة لمعرفة الأشياء التي يجب أن يوجه وقته وجهده لتغييرها والأشياء التي يحتاج إلى تقبلها كما هي والتصالح معها.

وأستحضر هنا الدعاء الشهير المعروف بصلاة السكينة:

اللهم امنحني السكينة لأتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع تغييرها، والحكمة لمعرفة الفرق بينهما.

3. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

كما أوضحنا في النقطة السابقة لكل إنسان نقاط ضعفه وقوته وعادة ما يكون الشخص الذي لا يثق بنفسه غافلاً عن نقاط قوته غير واعياً بها، بينما يركز على نقاط ضعفه ويختزل ذاته فيها ويزداد الوضع سوءً حينما يبدأ هذا الشخص في مقارنة هذا الجانب الأضعف من ذاته بالآخرين.

تخيل/ي معي شخصاً بارعاً في عزف الموسيقى يعمل في وظيفة مرموقة ذات راتب مجز، يقارن نفسه طوال الوقت بصديقه الذي يتميز عنه على مستوى اللياقة البدنية أو الطبخ أو المهارات الاجتماعية أو أي شيء آخر، سيظل هذا الشخص يشعر دائماً باليأس والإحباط وأنه ليس جيداً بما يكفي رغم أن هذا ليس حقيقياً.

الحقيقة أنه فقط يختلف عن صديقه فيما يحسن وما لا يحسن وهذا لا يعني أن أحدهما أفضل من الآخر وعلينا أن ندرك أننا كبشر مختلفون بطبيعة الحال، وأن المقارنة مع الآخرين لا معنى لها في كثير من الأحيان. ومن هذه الجهة يمكن الاستعانة بالمقولة الشهيرة:

كل شخص عبقري، ولكنك إذا حكمت على السمكة بقدرتها على تسلق الشجرة، ستعيش كامل حياتها تعتقد أنها غبية.

السمكة ليست غبية أو فاشلة لأنها لا تستطيع تسلق الشجرة، وأنت أيضاً لست فاشلاً لأنك لا تستطيع فعل ما يفعله شخص آخر، أنتما فقط تختلفان فيما تمتلكان من أدوات وصفات وهذا كل ما في الأمر. .

4. واجه/ي مخاوفك

 من العوامل التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس أيضاً أن تبادر بمواجهة مخاوفك، على سبيل المثال إذا كنت تواجه/ين صعوبة في التواجد في المناسبات العامة ويشعرك ذلك بالتوتر والقلق، حاول/ي زيادة التواجد في المناسبات العامة قدر الإمكان وقاوم/ي شعورك بالقلق وستجد/ين أن الأمور تتحسن وثقتك في نفسك تزداد مرة بعد مرة.

واجه مخاوفك
shutterstock

5. اعمل/ي على تحقيق النجاح

 تحقيق النجاحات حتى ولو كانت صغيرة من الأمور التي تساعد على بناء الثقة بالنفس شيئاً فشيئاً، لذا فحرصك على الاجتهاد في دراستك أو عملك أو تحسين مستواك في رياضة أو هواية تحبها، وتحقيق نجاحات في أي من هذه المجالات سوف يساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

6. احرص/ي على مساعدة الآخرين ودعمهم

قيامك بمساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهم وشعورك بأنك قادر على صنع الفارق في حياة شخص ما، يعطي شعوراً بالرضا ويزيد من الثقة بالنفس.

7. اعتنِ بنفسك

اعتنِ بنفسك جيداً على المستوى النفسي والجسدي، حاول ممارسة الرياضة بانتظام وتناول طعام صحي ومتوازن للحفاظ على صحة جيدة.

انتق ملابسك بعناية، ليس مهم أن تكون غالية ولكن أن تكون مناسبة لك، واحرص أن تكون راضيا عن مظهرك وسعيداً به، فالجسد السليم المفعم بالطاقة والحيوية والمظهر الجيد الأنيق كلها أمور تساعد على زيادة الثقة بالنفس.

ضع حدوداً واضحة لنفسك ولا تسمح للآخرين بتجاوزها أو الحكم على حياتك أو أفكارك أو معتقداتك، وتعلم أن تقول "لا" عندما تحتاج لذلك .

 

اقرأ المزيد: الثقة المتدنية تجلب الحظ التعيس.. والحل؟

Comments

انا متزوج منذ ثماني سنوات و زوجتي تعاني من برود جنسي و عدم رغبة .. اعلم ان هذه المشكلة شائعة في مجتمعنا و قد جربت معها كل طرق الممكنة لحل المشكلة دون جدوى .. انا غير راضي عن علاقتي الجنسية و غالبا لا افصح عن ذلك خوفا على مشاعرها .. انا احبها و هي وحيدة في هذه الدنيا و ليس لها احد غيري و لا افكر ابدا بالانفصال عنها و لكن نفورها مني يسبب لي اذى نفسي كبير حتى اصبحت اتجنب العلاقة الجنسية معها .. لا اشك ابدا بحبها لي و ادرك تماما ان رغبتها الجنسية خارجة عن ارادتها و انها تسعى لارضائي و لكنها لاتستطيع او لا تعلم كيف انا اؤمن بان الانسجام بالعلاقة الحميمية هي اساس السعادة في الحياة الزوجية اشعر اني امام طرق مسدود الرجاء المساعدة

أهلاً بك، قد تمتنع بعض السيدات عن ممارسة الجنس لأنها لا تستمتع بالممارسة وتجدها مؤلمة وبالتالي قد يتم تفسير ذلك على أنه برود جنسي أو قلة الرغبة الجنسية.

بعد السيدات قد لا تبدي حماس للعلاقة ولكن عند البدء في المداعبة تستمتع بالعلاقة.

وبعض السيدات تعاني من قلة الرغبة الجنسية وقد تحتاج إلي تدخل علاجي، بشكل عام انصحك بالتكلم مع زوجتك وأن تتفهم وجهة نظرها عن الجنس وتعرف منها ما يمتعها ويرضيها في العلاقة. 

قد يساعدك طبيب مختص "علاقات زوجية" لفهم أساس المشكلة والوصول إلي حل يرضيكما.

فريق التحرير.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.