تشاجرت زوجي
Shutterstock

كيف تؤثر الخلافات الزوجية على صحتك

ألّفه الثلاثاء, 08/23/2016 - 04:43 م
كيف تمر الخلافات مع شريكك أو شريكتك؟ هل يؤثر ذلك النقاش الحاد مع حبيب قلبك الذي جرح قلبك ذلك المساء على صحتك؟

الجدال والخصام والاختلاف والمناقرة – أو سمّها ما شئت -  تحدث دائماً في أي علاقة. يتعامل الناس مع عواطفهم الجياشة التي تظهر خلال الصراعات بشكل يختلف من شخص لآخر، وفي بعض الحالات قد لا يتعاملون معها إطلاقاً. وفقاً لدراسة علمية، فإن طريقة تعاملكما مع خلافاتكما قد تؤثر كثيراً على صحتكما. لنرى كيف. 

العواطف تنعكس على الجسد
تظهر الدراسات علاقة كبيرة بين أحاسيسنا وصحتنا. إن كنت من أولئك الذين يغضبون ويحزنون ويعبّرون عن مشاعرهم أو إن كنت تبتلعها وتكبت مشاعرك و"تمشيها" ستتأثر صحتك تباعاً
.

مع أن هذا الرابط بين عواطفنا وصحتنا معروف للجميع، إلا أنه لم تتوفر عدة دراسات في موضوع المشاعر والصحة في إطار العلاقات طويلة الأمد، حتى جاءت هذه الدراسة التي ركزت على أزواج من كاليفورنيا هم على علاقة منذ عام 1989.

لمدة عشرين عاماً، خضع هؤلاء الأزواج كل 5 سنوات لتجارب في مختبر، حيث كان يتم تصويرهم  يتناقشون ثلاث مرات، وكل مرة كان هذا النقاش يدوم لمدة 15 دقيقة.

في البداية، كانت نقاشاتهم عادية عن مجريات حياتهم اليومية. بعدها بدأوا بنقاش أمر ما يختلف فيه أحد الشريكين حوله، وفي نهاية الأمر طٌلب منهما تذكر شيء كان مصدر سعادة لكليهما
.

راقب الباحثون الفيديوهات المصورة لاستخلاص النتائج، مسجلين ملاحظاتهم على نوعية الأحاسيس أو العواطف التي صاحبت كل شريك عند نقاش الأمور المُختلف عليها. لاحظوا مثلاً تعابير الوجه ولغة الجسد ونبرة الصوت. بعدها أجاب الأزواج عن مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بصحتهم.

على مر السنين، تمكن الباحثون من تحليل المعلومات التي جمعوها ليكتشفوا ان كان هناك علاقة بين الصحة وعواطف معينة تنشأ خلال الصراعات بين الأحباب والخلافات الزوجية.

هل أنت حاد المزاج أم ذو طبع بارد؟
إن طريقة التعامل في خلافاتنا مع الشريك لها بالغ الأثر على صحتنا في المستقبل. فإن كنت من أولئك الذين ينفجرون غاضبين عند اندلاع أي خلاف، فبانتظارك أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى وهذا ما خرجت به تلك الدراسة.كيف تكون ردات فعلنا على الخلافات وكيف تؤثرعلى صحتنا؟

.ألقِ نظرة على شريكك في المرة القادمة التي تختلفان فيها سواء كان شريكك حاد المزاج أو من ذوي النوع الصامت. ستلاحظ أن تعابير وجهه/ا قد تغيرت وكذلك لغة الجسد.

 

ليس هذا فقط بل ما يجري أكثر من ذلك. قد تنخز تلك العواطف الغاضبة الجهاز العصبي وكذلك الهرمونات. ومع مرور الوقت قد تعكس عمل الجهاز الدوري وتتسبب في أزمة قلبية.

مش عايزه
Mirjam van den Berg

هل من مقترحات؟
في المرة القادمة، إن كنت وشريكك في خضم خلاف محتد وينفجر أو تنفجر في وجهك،  فاطلب منه أو منها أن تتروى قليلاً ولا يهمل صحته أو صحتها. إن رفض أن يفصح عن مكنونات قلبه، فأخبره أنه يخاطر بصحته وأنه معرّض للإصابة بالأوجاع أو المشاكل الصحية.

ربما تقول الآن أن الأقوال أسهل من الأفعال. النبأ الجيد هو أن الباحثيتن لديهم مقترحات في هذا الشأن. الأشخاص الذين طبعهم حاد يستطيعون علاج مشكلتهم بالالتحاق بدورة عن ضبط الأعصاب والتعامل مع مشاعر الغضب Anger management، بينما من يكتمون مشاعرهم يستطيعون الاستفادة من التشجيع على الإفصاح عنها، والبوح بما يقلقهم.

اقرأ معنا أيضاً مشاكل في العلاقات

المصدر: Interpersonal Emotional Behaviors and Physical Health: A 20-Year Longitudinal Study of Long-Term Married Couples (2016). Emotion.

هل هناك نزاعات بينك وبين الشريك؟ وتريد مشاركتنا همومك؟ تحدث وفضفض! أو استشر أحد مستشاري الموقع على منتدى النقاش

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

انا ست متزوجة من 17 سنة زواجي ابتدا في الفشل منذ ولادة ابنتي البكر ومن تمة وانا اعيش في صراع مع زوجي حياتي لم يعد لها لا طعم ولا لذة زوجي من النوع الذي يحب العزلة ويفضل دايما يكون لوحده علي اننا نكون معه وحالتنا العاطفية مدمرة والجنسية ايضا وانا بصراحة لم اعد اطيقه وصلنا اكتر من مرة للطلاق وكان اولادي هم السبب في اني اتحمله لكن والله حياتي ماعاد فيها اي شي يدل علي اني متزوجة الزوج غير مبالي والحمل بتاع الاولاد كله. علية اي نعم هو بيشتغل ويجيب مصروف الاولاد بسانا كييبة وحزينة علي طول ولما بكون في حفل ما بحاول انا اتقرب من اي رجل عجبني ولا الوم نفسي لانني خلاص حياتي باتت مبعترة للغاية لم اري فيها اي جمع للشمل والله حايرة ومعدبة . انا من النوع الي يحب الناس والتجمع والفرفشة الحمد لله اتوفر علي قدر من الجمال وغير مهملة في حقي البس واتشيك احس اني بنت العشرين ولما بدخل البيت بحس اني عندي تمانين سنة ولا ابالي لاي شي لا اعرف كيف اتخلص من هاد الحياة المتعبة والتي احوال ان لا اصبح في حالت ياس حتي الزواج لم يعد استقرار بل هو مرض وخطير جدا في نظري ومستحيل الالشفا منه وشكرا حالة ميووس منها اختكم نادين

أهلا بك نادين

قرار الانفصال صعب ولكنه في بعض الحالات يكون هو الحل.

أنصحك بتصفح باب "سؤال يحيرني" لتتعرفي على أوجه مختلفة لنفس مشكلتك ولتعرفي رد مستشارة الموقع
https://lmarabic.com/category/questions
فريق الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.