استفراغ
Mirjam van den Berg

أسئلة شائعة عن الحمل

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل تؤذي الجنين؟ ما هو تأثير الأدوية على الجنين؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة أثناء الحمل

1. لقد مارست الجنس بشغف. هل يؤذي ذلك طفلي؟

لا، يمكنك ممارسة الجنس بالطريقة التي تريدينها عندما تكونين حامل فلا ضرر في ذلك على الطفل.  الطفل محمي تماما داخل الرحم. بعض النساء يشعرن برغبة أكبر في ممارسة الجنس خلال فترة الحمل. هذا شيء طبيعي ولا يضر – كلما كنت أكثر سعادة وأكثر استرخاء، كلما كانت فترة الحمل صحية أكثر.

صحيح أن هزة الجماع  يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في بعض الأحيان في وقت مبكر، لكنه لن يكون السبب. فهي فقط  تحفز شيئاً كان سيحدث على أي حال.

أيضا، بعد هزة الجماع قد تشعرين بعدم الأرتياح في بطنك أو حتى الضيقة أوالألم وهذا لا بأس به، وهو ليس مضر على الإطلاق. عندما تصلين نشوة الجماع فإن الرحم  يتقلص. ولكن الآن  بما أنك أصبحت حاملا، يصبح الأمر أكثر وضوحا وتشعرين به أكثر. يمكن أن يكون الأمرغير مريحاً، ولكنه غير مؤذي تماما. فإنه لن يتسبب بالإجهاض أو الولادة المبكرة.

ومع مرور فترة الحمل يمكن أن تكوني غير مرتاحة بمجامعة زوجك فوقك . ستحتاجين إلى أوضاع أخرى فعلى سبيل المثال الأستلقاء على جنبك مع الشريك وراءك.

أو من الممكن أن تفقدي الرغبة في ممارسة الجنس أو تمارسيه بطرق أخرى دون الجماع. أو أن لا تمارسيه على الاطلاق.  اتبعي مشاعرك.

أما الحالات التي يجب فيها عدم ممارسة الجنس عندما تكونين حاملا هي فقط إذا نزلت مياه الرأس،أ و  إذا كنت تنزفين ,أو إذا نصحتك ممرضة التوليد( القابلة)  أو الطبيب المشرف ألا تمارسي الجنس لأن فرصك في الإجهاض كبيرة.

 

 

2. استخدمت أدوية ولم أكن أدرك أنني حامل. هل أضر هذا بطفلي؟

إذا تناولت الأدوية أو دخنت أو حتى شربت الكحول أو تعاطيت المخدرات قبل أن تدركي أنك حامل، فمن المنطقي أن تقلقي. لحسن الحظ لا يكاد يوجد هناك أي اتصال بين جسمك والبويضة المخصبة في أول أسبوعين من الحمل.

تبادل الدم بينك وبين جنينك يبدأ فقط بعد إدراكك أن دورتك الشهرية قد تأخرت. لذلك فإن كل شيء سيكون على ما يرام، إذا بدأت بممارسة حياة صحية بمجرد اكتشافك خبر حملك.

بطبيعة الحال، من المحتمل أنك لن تدركي حملك على الفور. وكان لديك نزيف خفيف – أو لاحظت بعض بقع الدم في ملابسك الداخلية - واعتقدت أن دورتك الشهرية حدثت وكانت خفيفة جداً. أو قد تغيبت دورة أو اثنتين من دوراتك الشهرية ولكنك لسبب ما لم تدركي حقيقة كونك حامل.

في هذه الحالة، ليس هناك أي فائدة في قلقك من أن شيئاً ما قد قمت به حتى الآن قد أضر بطفلك. الشيء المهم هو أن تباشري العمل  فوراً في اتباع النصائح لرعاية الطفل الذي في داخلك.

3. أستعمل حبوب منع الحمل ومع ذلك حملت. هل حدث شيء لطفلي؟

إذن أنت  تستعملين حبوب منع الحمل، أو تستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى مثل وسائل منع الحمل (الرقعة) نوفارينج، ومع ذلك قد حملت. قد تشعرين بالقلق من أن حبوب منع الحمل هذه قد أضرت بطفلك. والخبر السار هو عدم وجود دليل قاطع أن تناول حبوب منع الحمل عندما كنت حاملا يمكن أن تضر طفلك – لذلك لا تقلقي.

من ناحية أخرى ليس هناك دليل قاطع على أن تناول حبوب منع الحمل أثناء الحمل لا يؤذي الطفل. (ربما يذكر في التعليمات الخاصة بتلك الحبوب عدم تناولها عندما تكونين حامل).

إذا كنت تعتقدين أنك حامل، فيجب عليك التوقف عن تناولها. ولكن تذكري أن اعتقادك هذا قد يكون خاطئاً، لذلك احرصي على استخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل إذا قمت بممارسة الجنس خلال تلك الفترة.

Comments
اية
أربعاء, 01/21/2015 - 12:50 صباحا

عملت عملية قيصرية من سنة وشهرين وعم حاول احمل وما عم تزبط معي شو النصيحة ساويت تفجير اباضة مرتين وماصار حمل انصحوني

عزيزتي حلى، نوعية الغذاء لا تؤثر على جمال الجنين. اما موضوع الوزن فحول هذا الموضوع على الأقل نستطيع أن ننصحك ألا تتبعي الشائعة القائلة أن عليك أن تأكلي عن شخصين. وجد الباحثون أن المرأة الحامل تحتاج فقط لمتوسط 300 من السعرات الحرارية الإضافية في اليوم. هذا ليس كبيراً - أي ما يعادل نحو نصف ساندويشة (طبعاً يعتمد على المكونات!). ولذلك تناولي وجبات غذائية متزنة وصحية. وعندما تشعرين برغبة جامحة لتناول شيء ما، حاولي اختيار ما هو صحي. اليك بعض النصائح لحمل صحي لك ولطفلك: https://lmarabic.com/resource/mother-baby-health-tips مع تحيات فريق التحرير

عزيزتي احلام، لا توجد اثباتات تقول ان السونار يؤثر سلباً على الجنين. هناك مصادر ترى أنها يمكن أن تشكل ضغطاً على الجنين وامكانية اسقاط الجنين او الولادة المبكرة، ولكن هناك مصادر أخرى لا تؤيد معها. لا ننسى أن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على الجنين غير صور الاشعة. بالتالي اذا كان لازماً القيام بالسونار لصحتك جيد أن تجازفي وتتوكلي. طبعاً هناك عدة حوامل لديهن مشاكل صحية يقمن بهذه الصور حول العالم وينجبن بشكل اعتيادي. أما للنساء اللواتي يرغبن القيام باستمرار بصور الاشعة فقط بدافع الفضول فإن هذا لا ينصح به الاطباء. المهم طبعاً أن تتأكدي من الطبيب أو الطبيبة أن نوع الاشعة التي يقومون بها آمنة للجنين والمرأة الحامل.
bouchra
أحد, 12/13/2015 - 12:02 مساء

انا عندي 21 عام و متزوجة 3 اشهر درت تحليل منزل كان اجابي ثم جاء علي الدم ٣ اشهر فقط هل ممكن انه حصل اجهاض للجنين

مرحباً bouchra، يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك. رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
bouchra
أحد, 12/13/2015 - 12:06 مساء

اناعندي ٢١ عام ومتزوجة منذ ٣ اشهر عملت تحليل منزلي طلع ايجابي و واحد سيمانا هبط الدم ٣ ايام هل ممكن اكون عملية اجهاض للجنين

مرحباً bouchra، يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك. رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum مع تحيات فريق التحرير
لهفه
Mon, 02/22/2016 - 10:38 مساء

انا عندي سؤال اتزوجت قبل شهرين وزوجي سافر لظروف العمل وانا الان حامل واشتهي زوجي هل ممارسه العاده السريه تضر بالحمل ؟

عزيزتي لهفة، ممارسة العادة السرية أثناء الحمل غير مضرة و لا تؤثر على الجنين فالجنين موجود داخل الرحم و هو بعيد كل البعد عن الأعضاء التناسلية الخارجية التي يتم مداعبتها أثناء ممارسة العادة السرية. و بالنسبة لدخول الأصابع أو غيرها لداخل المهبل فمن المهم التأكد من نظافتها قبل الدخول في المهبل حتى لا تسبب عدوى. و بالطبع إذا كان الحمل غير مستقر و يظهر ذلك في صورة نزول دم من المهبل فلا ينصح بدخول أي شئ داخل المهبل إذا كنتي معنية بقراءة المزيد حول الحمل على موقعنا يمكنك تصفح الرابط التالي https://lmarabic.com/resource/pregnancy
امينة
خميس, 03/31/2016 - 11:36 صباحا

سلام.انا الان حامل في الشهر الثالث في البداية كنت احس باعراض الحمل كالقيء والتعب واشتهاء بعض الاطعة لكن في مدة قصيرة لن تتعدى 10 ايام بعد ذلك اختفت هذه الاعراض تماما والان اصبحت عادية.هل هذا طبيعي الجواب من فضلكم.و شكرا
ايمى احمد
Mon, 05/30/2016 - 02:19 مساء

انا كنت تعبانه شويه و في دكتور كشف عليا و قالي دى بدايه حمل بس خلي بالك عشان لسه مش اتثبت و كنت بحس بكل اعراض الحمل و فجاءه بطنى بقيت توجعنى جدا قولت اكيد دى البريود و نزل دم بس في قطعه دم كبيره كده نزلت هو كده كنت حامل و نزل ولا ايه ارجو الرد بليز
Non
أحد, 07/09/2017 - 01:10 مساء

لو سمحت انا كتبت كتابي قبل الفرح وحصل بيني وبين زوجي جنس خارجي ولم يتم فض غشاء البكاري وتم اخرتج السائل ابمنوي على بطني ثم تم المسح وبعد ذلك وضع قضيبه على مهبلي من الخارج هل يمكن حدوث حمل !؟ ارجو الرد سريعا وهل يظهر الحمل في اول ٣ اسابيع لان واهمه نفسي بأعراض الحمل مع العلم ان انا عندي تعب الزاىده الدوديه وشكرا
ram
أحد, 07/16/2017 - 06:56 صباحا

سؤال شاغل بالي كتير انو انا الشهر يلي حملت فيه قبل ما اعرف اني حامل و قبل مايبين كيس الحمل بس كان مبين سماكة بالرحم عملت كيرياتين للشعر بس بدي اطمن اذا كان بيأثر ولا لأ
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>