مشكلة في الحمل
Mirjam van den Berg

فحص الخصوبة

هل مضى 18 شهراً أو أكثر وأنتما تحاولان أن يحدث الحمل؟ وهل جربت كل النصائح المقدمة لك دون نتيجة؟

قد ترغبان في معرفة ما إذا كان هناك بعض المشاكل الطبية التي تمنع من الحمل.

من الأسهل البدء معك أيها الرجل. كثيراً ما يعتقد الرجل أن المرأة لديها مشكلة في الخصوبة إذا انها تواجه صعوبة في أن تحمل، ولكن من المحتمل أن يكون الرجل هو السبب أيضاً.

من السهل جدا أن يتم فحص السائل المنوي  للرجل لمعرفة ما إذا كان جسده ينتج حيوانات المنوية صحية كافية.

بالنسبة لك أيتها المرأة فإن الفحص أكثر تقعيداً وينطوي عليه أنواع مختلفة من الاختبارات عادة. لذلك ،فمن المنطقي أن يبدأ اختبار الخصوبة مع الرجل أولاً.

فحص الرجال

اختبار الخصوبة للرجال عملية غير معقدة. تحتاج إلى توفير عينة من الحيوانات المنوية، ويتم فحصها في المختبر.

عند زيارة الطبيب/ة لإجراء اختبار الخصوبة، يتم طرح بعض الأسئلة الخاصة جداً عن حياتك الجنسية، وفحص أعضائك التناسلية. ثم إرسال عينة من الحيوانات المنوية لفحصها.

توفير عينة الحيوانات المنوية
في العادة،  تأتي عينة الحيوانات المنوية التي توفرها ببساطة من خلال الاستمناء وقذف الحيوانات المنوية لتُجمع في وعاء نظيف. وإذا كانت المسافة إلى العيادة ليست بعيدة، بالإمكان إنتاج العينة في المنزل ونقلها إلى العيادة.

إذا كنت تعارض الاستمناء لأسباب دينية، يمكنك جمع الحيوانات المنوية في الواقي الذكري الخاص عند الجماع. وإذا كنت لأسباب دينية أيضاً لا ترغب في استخدام الواقي الذكري، يمكنك ببساطة  استخدام الواقي فقط لذلك الغرض ووخزه ليكون مثقوباً.


 النتيجة
سوف يزودكما المختبر بتقرير عن عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي للزوج، وعن كمية الحيوانات المنوية التي تتمتع بصحة جيدة - وما إذا كانت قادرة على 'السباحة' جيدا وقادرة على تخصيب البويضة.

قد تجدان أن للرجل الكثير من الحيوانات المنوية الصحية، فتعرف أنك لست سبب المشكلة. ولكن يمكن أيضاً أن يكون عدد الحيوانات المنوية الصحية لديك قليل نسبياً، الأمر الذي يجعل عملية الحمل لشريكتك صعبة.

أهم شيء إذن هو التأكد من اتباع جميع النصائح عن الخصوبة عند الرجال - مثل عدم التدخين أو شرب الكحول، والحفاظ على برودة الخصيتين. إذا لم يكن هناك حيوانات منوية على الإطلاق، فيمكن الاتجاه إلى المساعدة الطبية لمعرفة أسباب المشكلة، وما إذا كان بالإمكان القيام بشيء حيال ذلك.

الاختبار المنزلي
إذا كنتما حقاً تريدان تجنب أي إحراج، فبالإمكان في وقتنا هذا الحصول على طقم لفحص الحيوانات المنوية في المنزل. هذا الطقم ليس مصدر ثقة بقدر مرجعية اختبار المختبر. يكشف الاختبار المنزلي عدد الحيوانات المنوية الموجودة في عينة السائل المنوي لدى الرجل، لكنه لا يوفر لك أي معلومة عن صحة الحيوانات المنوية الموجودة في عينة السائل المنوي. شراء طقم الاختبار المنزلي عبر الانترنت يكلف حوالي 30 دولار أمريكي بالإضافة إلى الرسوم البريدية.

فحص النساء

فحص الخصوبة عند المرأة هو أكثر تعقيداً من فحص الخصوبة عند الرجال، لأن هناك أسباب مختلفة أكثر قد تجعلك تواجهين صعوبة في الحمل.

 هذا يعني أنك قد تحتاجين إلى فحوصات مختلفة. ويمكن أن تشمل:

• فحص مخاط عنق الرحم، لمعرفة ما إذا كان من الممكن للحيوانات المنوية أن تعيش فيه.

• التصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الرحم والمبيضين.

• فحص الهرمونات لمعرفة مستويات الهرمونات المختصة بعملية الحمل.

• فحص الرحم وقناتي فالوب لديك بالأشعة السينية لمعرفة إذا ما كان هناك انسداد. أولا يتم حقن بعض الصبغة عن طريق عنق الفحص الداخلي وهي إدخال أنبوب مرن مثل تلسكوب صغير من خلال عنق الرحم إلى داخله للفحص.


الفحص المنزلي

يمكنك أيضاً شراء اختبار منزلي لفحص الخصوبة للنساء. وهو يقيس مستوى هرمون FSH في الجسم،الذي يمكن أن يظهر احتمالية أن تكوني قادرة على الحمل. الاختبار يشير إلى عدد البويضات المتبقية في المبيضين، ولكن هذا الفحص ليس دقيقا للغاية.

Comments
ندى
خميس, 06/11/2015 - 11:26 مساء

السلام عليكم انادورتى كانت يوم 29 -5 وهى منتظمة تاتى كل شهر يوم 29 سواء الشهر كان 30 يوم او 31 بدى اعرف ايام التبويض للحمل بولد

10 - 16 يونيو 9- 14 يوليو 7 - 12 أغسطس 5 - 10 سبتمبر ولكن أحياناً خلال الأشهر تحدث تغيرات، تأخر يوم أو يومين، مما يؤدي إلى أن اليوم الذي قبل وبعد هذه التواريخ يمكن أن تؤدي إلى حمل. ولكن بشكل عام الأيام التي في المنتصف ( 12 13 و14 يونيو في هذه الحالة تحمل فرصة للحمل). نتمنى لك التوفيق وطمنينا في حال حصل الحمل :)
ام محمد
أربعاء, 08/05/2015 - 08:36 مساء

السلام عليكم.. أنا دورتي اخر مرة جتني في9/27متى يصير وقت التبويض والحمل بالولد مع العلم دورتي تجي كل 28يوم وأحيانا تتئخر

عزيزتي ام محمد، جاوبينا اولاً ما مدة دورتك؟ اي كم عدد الايام بين ابتداء كل دورة واخرى؟ هناك نساء يكون ذلك مثلاً كل 28 يوماً تأتي الدورة أو 30 يوماً أو 31 يوماً. لو عرفنا ذلك يمكن أن نحسب.
دودو
Mon, 08/10/2015 - 06:36 مساء

السلام عليكم اخواتي انا دورتي تجي ب٩ كل شهر واحيانا تقدم يومين واحيانا تاخر يومين لو سمحتو ممكن اعرف وقت التبويض ارجو الرد

أثناء الإباضة، يطلق المبيض بويضة ناضجة، تمر حتى تصل قناة فالوب. نتيجة لذلك، قد تشعر بعض الإناث بألم بسيط في جانب من أسفل الظهر أو منطقة البطن وهذا أمر طبيعي في فترة الإباضة. تحدث الإباضة تقريباً في اليوم 14 بعد اليوم الأول للدورة الشهرية.
توليب
Mon, 10/05/2015 - 03:37 مساء

انا وقت بتحمم اثناء دورتى الشهريه ينقطع معى نزول الدم لمده يوم ونص وترجع تانى تنزل واذا رجعت اتحمم تنقطع يوم ونص تانى

عزيزتي توليب انقطاع الطمث بسبب الاستحمام خرافة من الخرافات الشائعة.. لا يوجد دليل علمي يثبت أن الاستحمام يؤثر على الحيض. بإمكانك الاغتسال أثناء الحيض ولن يحدث شيء إذا حرصت على صحتك بشكل معتاد.
حور الجنه
أحد, 11/01/2015 - 01:14 صباحا

السلام عليكم انا فتاه وعرسي بعد شهرين واستخدم علاج الدكتون لمنع كثافه الشعر في الجسم .. هل لهذا العلاج ضرر بمنع الحمل او شي

وعليك السلام. لا نعرف نوع الدواء الذي تستخدمينه لذلك ننصحك بقراءة تعليمات الدواء حيث يرد احياناً ان كان مؤذياً للحمل واستشارة الطبيبة او الصيدلية. مع امنياتنا لك بزواج سعيد
ابراهيم
أحد, 04/17/2016 - 07:31 مساء

مقبل على الزواج و ولدت بخصية يمنى سليمه واليسرى اعلى كيس الصفن قليلا ولكن لا مشاكل عندى فى الانتصاب او نزول السائل المنوى هل يؤثر على الانجاب ؟

المتابع ابراهيم، إن كنت قلقا بشأن الإنجاب يمكنك عمل اختبار الخصوبة. هذا الاختبار غير معقد وستحتاج فقط إلى توفير عينة من الحيوانات المنوية ليتم فحصها. انظر الفيديو التالي لمعرفة مواصفات السائل المنوي السليمة: https://lmarabic.com/news/video-what-is-healthy-sperm

المتابع العزيز بابا الرجاء متابعة هذا الفيديو للتعرف على مواصفات السائل المنوي السليمة. https://lmarabic.com/news/video-what-is-healthy-sperm وهذا الموضوع بخصوص دوالي الخصية: https://lmarabic.com/news/video-varicocele هل لديك أسئلة أخرى؟ اطرحها عبر منتدى النقاش وسيقوم أخصائي الموقع بالرد عليك: https://lmarabic.com/forum

مرحباً محمد، نعم إذا كان الولد قد بلغ فيمكنه الإنجاب إن مارس الجنس المهبلي. ولا ينصح بممارسة الجنس في هذا السن الصغير حيث ان النمو لم يكتمل بعد، وإذا كانت الممارسة مع فتاة صغيرة أيضاً فقد تعرض حياتها للخطر بسبب الحمل في سن صغير.
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>