flickr.com

التعارف وطلب الصداقة

ليس من السهل البدء بالحديث مع أشخاص جدد – حتى لو كنا واثقين كل الثقة بأنفسنا، وكنا من النوع الذي يسهل عليه الكلام والتواصل. ربما نخاف أن يأخذ الطرف الآخر فكرة خاطئة عنا أو يظنون أننا نتحرش بهم. فيما يلي بعض الاقتراحات.

موضوع المبادرة فيه بعض التحدي والمجازفة. ممكن أن يكون ذلك أصعب أذا كنا نشعر بالإعجاب وبالانجذاب تجاه الطرف الآخر. كيف نحكي معهم بطريقة عادية، ونكسر عنصر الخجل والتوتر، ونتمالك مشاعرنا الجياشة؟

فيما يلي بعض الاقتراحات المتعلقة بالحديث مع أشخاص جدد:

  1. ابتسم/ي: الابتسامة مفعولها سحري. فبمجرد أن تحاولي يا عزيزتي أن تبتسمي، ربما تشعرين بشكل أفضل وتعطين انطباعاً أحلى عن ذاتك.

    إذا كنت رايق ومبتسم وإيجابي يا عزيزي، أكيد سيكون الكلام معك أسهل وسيشعر من حولك بارتياح أكبر لك.
     
  2. فكر/ي بطريقة إيجابية خلي في بالك افكاراً إيجابية أثناء التوجه للحديث والتعرف على شخص يعجبك مثل: "أنا شكلي روعة اليوم" "أنا إنسان واثق من نفسه" "أنا جذابة وجميلة جداً وإن مش عاجبه هو الخسران".

    كوني/كن على طبيعتك واحبب نفسك كما أنت وتخلص من الأفكار السلبية، وفي نفس الوقت ضروري أن تكون إيجابياً حيال الطرف الآخر وتعاملهم باحترامهم.
     
  3. إيجاد مواضيع مشتركة سرعان ما تجد أن ثقتك بنفسك على ما يرام، وأنك واثق مما تفعله وتشعر بالثقة بالطرف الآخر، قم بتقديم نفسك وحاول/ي إيجاد شيء يجمعكما، أو موضوعاً مشتركاُ.

    يمكن البدء بسؤال بسيط مثل: "دي أول مرة ليكي هنا؟" "انت من طرف العريس أو العروس؟" "المكان ده جميل، مش كده؟" ربما بإمكانك إيجاد أصدقاء مشتركين، مما يسهل من التعارف وبدء المحادثة.
نقاش مواضيع
Mirjam van den Berg / الحب ثقافة

بدء المحادثة

يمكن بدء المحادثة بأشياء بسيطة وممتعة مثل الطعام أو المكان أو فيلم أو نوع موسيقى تحبها أو تحبينها. حين ترى أن الحديث أخذ مجراه، يمكنك ذكر مواضيع شخصية أخرى. مثلاً هواياتك، ما تحبه ولا تحبه، مواضيع تهمكما..

تجنب/ي الحديث فقط عن نفسك. اسأل/ي أسئلة حافظ/ي على نظرة العيون استمع/ي إليهم جيداً، ودعهم يشعرون أنك معني بما يقولونه مثلاً: "أغنية حلوة مش كده؟. إيه نوع الموسيقى التي تحبها؟" "أصدقائي وأنا ذهبنا إلى المقهى س. كان رائعاً. بتحبي الأكل الطلياني؟".

حبيب قلبي
Pixabay

الكلام اللطيف مفعوله رائع
الغزل والكلمات الحلوة هي مدخل جيد لقلب وعقل الطرف الآخر، ولذلك يحسن انتقاء الكلمات بطريقة جيدة. ينبغي أن تعني ما تقوله، وأن يشعر الطرف الآخر بأريحية. في نفس الوقت، ضروري أن يكون كلامك صادقاً ونابعاً من القلب. 

إذا لجأت إلى الكذب والمجاملة، لن تحقق الكثير على المدى الطويل وربما يظهر ذلك على لغة جسدك. إذا كنت في مرحلة التعارف أو لا تعرف مشاعر الطرف الآخر بعد، ضروري عدم التملق والإطراء أو الغزل المتعلق بالجسد أو الشؤون الحميمية، وينبغي تفادي النظر بشكل ملفت إلى الجسد أو الثدي. سيشعرها ذلك بعدم أريحية ويمكن أن تأخذ فكرة عاطلة عنك. 

ركّز في تعليقك أو غزلك على العين أو الشعر أو الملابس أو بعض الطباع. مثلاً: "دمك خفيف على فكرة J " "ابتسامتك حلوة ما شاء الله" "لون حجابك جميلً. إنت عندك ذوق رفيع" "لاحظت أنك بتكتبي أشياء حلوة على تويتر. أسلوب كتابتك جميل" "على فكرة لون عيونك مميز" "إنت شاب محترم وشهم جداً" "صوتك مريح قوي". 

كن نفسك
إذا كنت تتظاهر أو تتظاهرين بأنك شخصية أخرى، أو تحاولين لبس شخصية أخرى تعتقد أنها ستنال إعجاب الطرف الآخر أكثر ستنكشف أولاً أو آخراً أن هذا وهم. إذا أردت أن يحبك أو تحبك على حقيقتك، الصدق ضروري. هذا لا يعني طبعاً أن تخوضي في التفاصيل المملة من حياتك أو إخبارهم بإسهاب عن قصص حب الماضي أو مشاكلك العائلية منذ البداية. خذ وقتك لمعرفتهم جيداً أولاً.


امرأة رسائل جنسية نصية
Pexels

مشاركة أرقام الهواتف
إذا مرت المحادثة على ما يرام، وشعرت بوجود تواصل وأريحية أو انجذاب أو تفاهم متبادل، اقترحي تبادل أسماء الفيسبوك أو أرقام الموبايل. بعدها إذا كنت ستذهبين مثلاً إلى نشاط معين، يمكن سؤالهم إذا كانوا يرغبون بالانضمام إذا كانت ظروفهم تسمح بذلك. يمكن أن تقول/ي كم أنت سعيد/ة بالتعرف أو الحديث معهم، وأنك ستكون مسروراً بالتعرف عليهم أكثر.

ما تخافش من الرفض
هناك من يتردد من محاولة التعارف أو خوض أي علاقة خوفاً من الرفض أو ردة الفعل السلبية. طبعاً إذا لم تحاول، قد

ينتهي بك الأمر بالندم على عدم اتخاذ الخطوة والمبادرة. إذا كان الشخص غير معنياً بالحديث معك، لا تأخذ/ي الموضوع بشكل شخصي. ربما مروا بيوم صعب أو يمرون بظروف لا تعرفها أو يشعرون بالخجل أو هناك شخص آخر في حياتهم.

خلي سلوكك كويس ولطيف واحترم مشاعر الطرف الآخر

إذا كان الحديث لا بيودي ولا بيجيب، وتأكدت أن الطرف الآخر غير معني، كن مهذباً وقل أنك سعيد بلقائهم. تمنى لهم يوماً جميلاً قبل الانضمام إلى أصدقائك أو المغادرة. من حيث لا تدري، يمكن أن تصادفهم من جديد وضروري أن يتذكروك بأنك إنسان لطيف ومحترم.

Comments

الكلام اللي تحكينه مو مطلق .
يعني مش بشكل كامل لانو ما عرفتي كل الناس .
وبدي الفت انتباهك على شي ممكن يكون الشخص اللي تبحثين عنه ممكن يكون شخص بسيط او بسيط جدا يعني شكله مش ملفت للنظر او مش جميل او مش شخصية يعني انسان عادي او مثلا انسان مش غني او ثري على قدر معيشته وحياته بس هذ الانسان يمتلك صدق ومخافة من الله سبحانه وتعالى وافضل من كثير شخصيات او ناس ميسورين ماديا .
اكيد انو المال او الشخصية او الجمال مهمين بس بنفس الوقت مو كل شي . يعني بالامكان التخلي عنهم والحصول على الجوهر الاساسي .
تقبلي مروري وشكرا الك

عزيزي Hicham Amv،

الجمال الشكلي ليس أهم شيء لإقامة علاقات صداقة أو حب مع الجنس الآخر.

ثق بشخصيتك وبأن أية فتاة تستحق صداقتك أو حبك يجب أن تتقبلك كما أنت. وجرب النصائح الموجودة في المقال لتساعدك على التقرب من الجنس الآخر.

تمنياتنا بحظ سعيد.

فريق الحب ثقافة

أهلاً هبه،

نعتذر على التأخر في الرد عليكِ.

تأتينا أعداد كبيرة من الأسئلة، ونحرص على إجابتها كلها بدقة لذلك قد نتأخر أحياناً.

لكن نعدك بالرد خلال 24 ساعة بحد أقصى في المستقبل.

فريق التحرير

انا عرفت اسم الشخص اللي بحبه بس انا الاسم دا عندي عقده منه بسبب قصه حب قديمه بس انا قررت انسا القصة القديمة لان انا بحبه اووي ومش قادره اسيبه بسبب اسمه انا كدا صح ولا انا كدا غلطانه
ارجو الرد

مرحباً هبه،

تسعدنا متابعتك لموقع الحب ثقافة، ونتمنى أن تستمري في مشاركاتك على الموقع.

كما يمكنك إرسال أسئلتك في المستقبل لأخصائيين الموقع من خلال الرابط التالي

https://almontada.lmarabic.com/forum

فريق التحرير

الحب ثقافه انتوا اكيد فاكرين الموضوع بتاعي انا شفته وكان معايا في منتهي اللطافه وكلامه كان حلو اوي معايا وكنا لوحدنا وكنت هقوله اني بحبه بس مقدرتش حسيت اني لو استنيت سنه كمان كان هو اللي هيقولها بس اخوه دخل فمعرفتش اقوله حاجة ولا هو كمان اتكلم دلوقتي هو ممكن يكون كمان في حاجة من نحيته ليا وخايف يقولها لاكون مش بحبه ولا دا مجرد احياس وهمي مني انا
ارجو الرد عليا

خلاص الحب ثقافة انا عرفت انه خاطب يعني دا كان احساس وهمي مني انا وانا ندمت اني ما سالتش من الاول علي الموضوع دا وهو رفض رفض تام اننا نتكلم مع بعض لاني لقيت صفحته علي الفيس واول ما عرفني والمصيبه انه عرفني من اول ما قلتله نوع موبايلي واول ما عرفني قالي انا مش هينفع اكلمك لاني خاطب وامسحي المحادثه وبعدها عملي بلوك وانا مش عارفه ارجع اسأله تاني عن نفس الموضوع انه خاطب ولا ابعد وانساه وانا دلوقتي في حالة صدمه من ان اول ما افكر اني اقوله اني بحبه يطلع خاطب
ارجو الرد لو سمحتوا

أهلاً بكِ، 

من الواضح انه في علاقة و انه يحاول جاهداً الحفاظ علي عللقته بخطيبته. 

هل تعقدين أن اعترافك له بحبك سيغير شيء في الحقيقة. أو سيخلق أمل في العلاقة بينكما؟ 

فكري في هذه الأسئلة. 

تحياتنا

انا رجعت كلمته تاني وقالي انه مش خاطب وأنه مش بيفكر يرتبط بس انا قلتله اني بحبه وهو قالي انه مش عايز يظلمني معاه بس انا موافقه اني اتظلم منه لاني حبيته بجد ومكنتش مشدقه من الاول انه خاطب بس هو كان رافض اننا نتكلم بس انا اللي قلتله اني بحبه وهو مردش عليا بالكلمه اللي نفسي اسمعها منه دلوقتي اي الحل
ارجو الرد

أهلاً هبه، 

أنتِ شجاعة جداً لأنك صرحتي عن حبك له، ولكن يا عزيزتي لا يمكنك إجبار أحد أن يبادلك نفس الشعور. 

أحترمي قراره و تقبلي أنه لا يمكن للعلاقة أن تكون أو تصبح سعيدة دون أن يبادلك هو نفس الشعور 

محبتي. 

 

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.