الانجذاب والحميمية
الحب ثقافة

الانجذاب والحميمية

ربما سنشعر بالانجذاب والإعجاب، وربما التقاء العيون وتبادل النظرات والكلمات أو التلميحات أحياناً والذي يمكن أن يكون مثل مرحلة ثانية في رحلة الغرام هذه. ماذا سيحدث بعدها؟ كيف سنشعر؟

تتطور مشاعر الانجذاب والحميمية أحياناً من أول نظرة أو أول مرة نشعر فيها أننا ننتبه للطرف الآخر. ربما نظرة سريعة إلى  الوجه أو العين أو اليد أو الطول أو الملامح، أو سماع صوت الطرف الآخر أو التواصل معهم ستترك سحراً أو شعوراً حلواً في قلبنا. أحياناً يتطور ذلك إلى نوع من الرغبة بالاقتراب أكثر أو الارتباط بهم. ربما سنشعر بالانجذاب والاعجاب، وربما التقاء العيون وتبادل النظرات والكلمات أو التلميحات أحياناً والذي يمكن أن يكون مثل مرحلة ثانية في رحلة الغرام هذه. ماذا سيحدث بعدها؟ كيف سنشعر؟

 

الانجذاب والحميمية

ربما ستدفعنا مشاعرنا إلى الرغبة بالتواصل أو لقاء الطرف الآخر والكلام معهم، وسنشعر بأن شيئاً في داخلنا يرغب الاقتراب والتعلق أكثر بهم وربما بالارتباط بهم. في هذه المرحلة الثالثة هناك دور لطبيعة التواصل بينكما: النبرات، الحركات، لغة الجسد، الصوت، الرائحة، الكلمات... يمكن إما أن تقربكما أو تبعدكما من بعضكما البعض  ربما أحدكما سينفر من الطرف الآخر من شيء بسيط في هذه المرحلة، أو ستتجاوزا ذلك ويحصل تقارب وتودد أكثر. للمزيد عن الخطوط الخضراء في فترة التعارف والخطوبة (1)

بعد ذلك إن حدث تقارب أكثر ستصبح المشاعر قوية لدرجة ان الطرفين أو أحدهما سيشعر برغبة قوية للاقتراب الجسدي للطرف الآخر. للمزيد عن المواعيد الغرامية

التعامل مع هذه المرحلة يعتمد على قناعاتك ووسطك الاجتماعي. في عدة حالات يرتبط الناس معاً في هذه المرحلة وتحدث الخطوبة او الزواج. يعتمد ذلك على وسطك وظروفك وقناعاتك. في هذه المرحلة، ربما تدفع مشاعر الحب التي تقرّب من الشريكين برغبة مسك يد الطرف الآخر أو لمس يده ووجهه، أو مداعبة شعره أو شعرها، أو تقبيل الجبين والخد، وربما تقبيل الشفاه مع تطور الرضاب واللعاب في الفم. ربما اكثر من ذلك مثل رؤية جسد الطرف الآخر وممارسة علاقة حميمة.  


هذه مشاعر طبيعية. يمكن أن تسأل/ي الطرف الآخر إن كانت تشعر بالشيء نفسه، وفي نفس الوقت لا تنس ظروفها وأنها ربما تخجل أو تخاف أحياناً من التعبير عن مشاعرها الحقيقية. إذا لم تكن متأكداً، يمكن أن تسألها أو تسأليه قبل المبادرة "بصراحة حاسة اني عاوزه امسك ايدك... انت عاوز كده؟" 

حاول/ي أن يكون الطرف الآخر مرتاحاً/مرتاحة معك. هناك شباب يقومون بالاقتراب الجسدي للخطيبة عندما لا تكون مستعدة لذلك، ولذلك لا تقم بأي شيء قبل التأكد أنها مستعدة ومرتاحة ومشاعرها متبادلة. ممكن أن تتفقا معاً حول حدود علاقتهما (للمزيد عن حدود علاقة المكتوب كتابهم: آراء الشباب)

في حال انتابتك مشاعر جسدية: حاول/ي ألا تجعل الذنب يحاصرك وفي نفس الوقت فكر/ي بطريقة عقلانية:

  • هل أثق بهذا الانسان أو الانسانة؟
  • ما مصير هذه العلاقة؟ 

للمزيد: التقبيل ممارسة روحية ومجازفة بيولوجية

الانجذاب والحميمية

الحديث عن مواضيع جنسية مع الخطيب؟

المشاعر الجسدية

. مع تطور العلاقات الجسدية وتبعاً لظروفنا وقناعاتنا ممكن ان نقرر ما نريده فيما يتعلق بمشاعرنا والتعبير عنها.

 

إذا عبّر الطرف الآخر أنه لا يرغب بممارسة الجنس أو أي تبادل جسدي حاول تفهم مشاعرهم. ربما هم ملتزمون بإيمان وقناعة دينية أو تربية اجتماعية أو ظروف شخصية. احترم ذلك. الكثير من الفتيات يحرصن على غشاء البكارة أو سمعتهنّ في حال تم الانفصال بعد الزفاف.  اول تفهم واحترام ذلك. اعطها الوقت والمساحة اللازمة لها واحترم ظروفها وقراراتها

يلجأ عدة اشخاص للتعبير عن مشاعرهم بشكل سطحي يقتصر على التقبيل او اللمس او غير ذلك. يسمى ذلك بالجنس الخارجي. للمزيد عن الجنس الخارجي الآمن.

ممارسة الجماع (علاقة جنسية كاملة) هو قرار كبير وخطوة جدية. من الأفضل التفكير جيداً والحديث مع الطرف الآخر قبل أي شيء. للمزيد عن ليلة الزفاف وعن الحديث مع خطيبك حول هذه الامور و حديث الازواج عن الجنس. الكثير من الشباب والشابات يمارسون الجنس الخارجي أو الجنس السطحي علاقات غير مكتملة خلال فترة الخطوبة. ننصح بقراءة هذه الارشادات لأمانك.

لا تنسى التفكير بالأمان من حيث احتمالات الحمل والعدوى المنقولة جنسياً، وأيضاً احتمال تلاعب بعض الاشخاص بمشاعر أحبابهم ومحاولة إيذائهم. حاول/ي ألا تضيع/ي ثقتك بنفسك، وفكر/ي بطريقة عقلانية حول أفضل الخيارات الممكنة التي تلائم الظروف المحيطة، الأهل، سمعة الطرف الآخر والأمان، وقناعاتكما الشخصية، وفي نفس الوقت بناء علاقة قائمة على الثقة والصراحة، علاقة قادرة على الاستمرار واسعاد الطرفين والتطور إلى شراكة متينة. 

حتى لو لم تشعرا انكما مستعدين في ليلة الزفاف، خذا وقتكما إذا شعرتما أنكما غير مستعدان لممارسة الجنس، يمكن تأجيل ذلك للحظة المناسبة.  تعرفا على بعضكما، وعلى مشاعر الطرف الآخر حول العلاقة.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

بّصّرَاحُُه انَا بّحُبّ وَحُدُِه وَُهيَ بّتْحُبّنَيَ بّسِ ُهيَ كِانَتْ ٌخايَفَُه انَُها تْْعتْتْرَفَ وَانَا اجْرَحُُها وَانَا نَفَسِ الُشِيَ فَفَضُلُنَا سِاكِتْيَنَ الُا جْاء الُيَوَمٌ يَلُيَ انَا اْعتْرَفَتْ فَيَُه بّحُبّيَ لُُها بّسِ لُلُاسِفَ كِانَ الُاوَانَ قًدِ فَاتْ قًالُتْ انَُها فَيَ حُدِ اْعتْرَفَ لُيَُها بّحُبّوَ لُُها وَُهيَ وَافَقًتْ وَانَكِ جْيَتْ مٌتْاٌخرَ بّسِ مٌتْوَاصّلُيَنَ لُيَ اسِْعُه وَبّحُبُّها كِمٌانَ وَمْتْْعلُقً بُّها شِدِيَدِ ْمٌ ْعارَفَ اْعمٌلُ شِنَوَ مٌمٌكِنَ الُمٌسِاْعدُِه وَشِكِرَا

اهلا بك معتز
لا أحد يعرف بالتأكيد تدابير القدر والقسمة والنصيب.
هي الآن تعرف مشاعرك وليس في استطاعتك تقديم شيء أخر في هذه المرحلة.

قد تنتهي علاقتها بهذا الشخص وقد يظهر في حياتك حب أخر وقد يحدث أي شيء أخر يقربكما أو يبعدكما عن بعض.

عش حياتك وانتبه لدراستك أو عملك وانتظر الغد.

فريق الحب ثقافة

اخاف من موضوع الزواج ولا ارى نفسي قادرا على الاستقرار على واحدة لاني احب الاناث بشكل عام وارغب بالجنس اكثر من ان ارتبط بحب ما رايكم بحالتي وهل اعاني من خطب ما احب ان اكون حرا وغير مقيد واشعر بالمحبة لكن لا احب ان التزم بشيء يلزمني

أهلا بك عمر

هذا شأن الكثير من الرجال حتى يقابل كل منهم فتاة أحلامه التي يشعر معها بالاستقرار النفسي وبأنه مستعد لالتزامات الزواج.

سوف تقابل هذه الفتاة في يوم ما وسوف تشعر أنك لا تريد سواها شريكة لك.

فريق الحب ثقافة

مرحباً Riri،

إذا كنت لا تشعري بالحب والرغبة تجاه زوجك وتعلمين من تحبي، فمن الممكن ان تنفصلي عن زوجك حتى لا تظلميه وتظلمي نفسك. ولكن لابد من التفكير جيداً وعدم اتخاذ قرارات مصيرية وانت تحت تأثير مشاعر معينة. ننصحك ايضاً بالحديث مع احد صديقاتك أو اقربائك ممن تثقين بهن تمام الثقة.

إذا كانت لديك استفسارات أخرى، ننصحك بطرح اسئلتك على أخصائيين الموقع مباشرة من خلال الرابط التالي
https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

السلام عليكم
ما هي علامات الحب التي تبديها البنت؟
لاني احب بنت و مابعرف ما هي الحركات التي تفصح لي بانها يمكن ان تقبلني كي اذهب اليها واخبرها وشكرا

مرحبا
اذا كانت بنت تحبني هل يستطيع احد ان ياخذها مني اي هل يمكن ان تتغير فجأة وتحب شخص غيري وخاصة اذا كان هناك شخص يحاول التقرب منها؟
وشكرا

مرحباً سمييع،

لا يستطيع أحد أن "يأخذ" شخص من غيره، فكل إنسان له شخصية وإرادة مستقلة. من الممكن أن ينجذب بعض الناس لأشخاص آخرين بخلاف شركائهم إن كانوا لا يشعرون بالاهتمام الكافي من ناحيتهم أو كان هناك خلل في علاقتهم ببعضهم البعض.

إن كانت تحبك بصدق وتشعر بالاستقرار والتفاهم معك، فلن تهتم أبداً لمحاولات غيرك للتقرب منها.

تحياتنا.

فريق التحرير.

مرحبا
انا اخاف من الارتباط واخاف ان اصارح حبيبتي بحبي لها وذلك لاني لا استطيع الزواج الان وذلك لان اموري المادية لا تسمح لي بالارتباط وهناك من يحاول التقرب من حبيبتي وانا محتار ماذا افعل وشكرا

مرحباً آراك،

كثيراً ما نخطىء عندما نظن أننا نفعل الأفضل للطرف الآخر. لا تقرر نيابة عن حبيبتك، فربما هي مستعدة لقبول ظروفك المادية والانتظار حتى تكون مستعداً للارتباط بها.

احتمال آخر أن ترفض، وتخسر أنت حبك ولكن ذلك أفضل كثيراً من أن تندم لاحقاً على عدم مصارحتك لها بحبك بعد أن تكون قد ارتبطت بشخص آخر، وتلوم نفسك حينها.

تشجع وصارحها بحبك وظروفك المادية وانتظر ردة فعلها.

تمنياتنا لك بالحب والسعادة.

اهلا ....لدي مشكل في علاقتي بحبيبي فنحن لا نتكلم كثيرا ولا نجد مواضيع نتحدث فيها حتى اننا وقعنا في خلافات وكل منا يتهم الاخر بعدم الاهتمام ...فلم اجد ما افعل لتخطي هدا المشكل وارجوكم ساعدوني باقتراح مواضيع للنقاش بيننا ...شكرا مسبقا.

مرحباً شيماء،

يمكنكما الحديث عن إهتماماتكما المشتركة، خططكم لليوم، أخبار العمل والعائلة.

أنصحك بالإطلاع على المقال التالي للمزيد

https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/how-talk-your-partner

فريق التحرير

مرحبا اريدك ان تساعدني انا تعرفت على فتاة على الانترنت وعندما التقينا ثاني لقاء اصبحت انجذب اليها بطريقة غير طبيعية جسديا واصبحت لا استطيع منع نفسي من رؤيتها و اهتم بها كثيرا حتا لا يمكنني رؤيتها حزينة وافكر بها كثيرا ولكنني لست متاكدا اذا كانت هي زوجتي المستقبلية اقصد انني احيانا اتردد في مشاعري لماذا ?? هل يمكنك ايجاد حل لي ??

تعرفت على شخص من فترة شهرين ومارسنا الجنس أشعر بشيء غريب لا يوصف وانا معه أشعر بكل نقطة في جسده وأشعر وكأني مغرمة به ونحن نمارس معا لكن علاقتنا لم تتجاوز رؤيته وممارسة الجنس فقط لا نتحدث بشكل يومي ولا نتقابل خارج منزله وهو كذلك أشعر بأنه سيلتهمني وهو يقبلني.لكنه وضع لي حدود وأخبرني ان لا أحبه او اتعلق به وعندما اختفي يعاود هو الاتصال بي مجددا وهو غاضب لاني لا أكلمه.اشعر بضياع ماذا افعل

أهلاً بك، لقد كان هذا الرجل صريحاً وواضحاً معك بأنه لا يرغب في الدخول معك في علاقة تتسم بالالتزام و أنه يرغب في أن تقتصر العلاقة على ممارسة الجنس فقط و ترك لك حرية الاختيار، الكرة الآن في ملعبك و عليك أن تفكري إذا ما كانت العلاقة بهذا الشكل تناسبك أم لا، إذا كنت تشعرين بعدم الارتياح بسبب وجود علاقة بهذا الشكل في حياتك فعليك إنهاؤها فوراً و تحمل الشعور بالاشتياق و الحنين الذي سوف تقل حدته مع الوقت و مع الدخول في علاقة جديدة تناسبك.

 

تحياتنا

مرحبا ...أنا فتاة أبلغ الأربعين من عمرى عندك كونت فى العشرين عاما حست بقبول وراحة وحب ناحية شخص كان متقدم ليا لكن ظروفه لن تكون توافق اهلى وخوفت عليه من رفض اهلى ومحصليش نصيب وراح وتجوز من أخرى ..هل كونت على خطأ فى موقفى ومن خوفى عليه من رفض الاهل أم أنه دليل على حبى له والتمسك به ؟؟ملاحظة :انى لغاية الان مش عارفة انساه ولن اتزوج

مرحباً ح.ح،

توجد العديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على نفسك. الشخص الذي تحبينه متزوج حالياً، فهل أنت واثقة من أنه سينفصل عن زوجته؟ هل توجد فرصة لأن تكون فترة حبكما بمثابة استراحة له من زواجه وبعدها سيعود إلى زوجته في علاقة طبيعية؟

هل العلاقة الجسدية بينكما ستجعل الأمور أيسر أم ستعقد الأمور بينكما، أم ستعقد الأمور في حياتك نفسها؟ قد تخوضا علاقة جسدية ثم يعود لزوجته، أليس كذلك؟

عليك أن تفكري في هذه الأسئلة وغيرها قبل اتخاذ أي قرار، وتذكري أن جسدك واختياراتك ملكك أنتِ وحدِك.

الحب ثقافة

مرحباً أمل الحياة،

من الممكن أن تلجأي معه للمصارحة. أن تصارحيه بمشاعرك وتعرفي منه صراحة إذا كان يحبك أم لا.

سيساعدك هذا على الاطمئنان، وكذلك يزيد من التواصل المطلوب بينكما.

الحب ثقافة

انا فتاة مراهقة بدرس بثانوية ولدي شعور جعلني استفسر واسال عنه وهو اني اشعر بانجذاب جسدي لاستاذي مع انني لا احبه ولا احتمله و هذا ماجعلني انفر من ان اتحدث ايه او االه على امور تتعلق بي الدراسة فما الحل وما هي الاسباب

مرحباً آية،

كما قلت فأنت في مراحلة المراهقة، ومن الطبيعي في هذه المرحلة أن تتفجر المشاعر لدينا، وقد تأخذ هذه المشاعر الصورة الرومانسية أو الصورة الجسدية. 

ومن الطبيعي أن يكون لديك ميل جسدي للجنس الآخر، ولكن كما هو معروف لديك أنه ليس من المفترض أن تكون لديك ممارسات جنسية مع شريك وأنت في هذه السن، وخاصة لو كان يحمل سلطة مهنية أو دراسية عليك.

حاولي التركيز في الدراسة، وكذلك ممارسة الأنشطة الاجتماعية والرياضية، ولكن إذا لم يكن باستطاعتك التخلص من هذه الفكرة مع ذلك ننصح باستشارة طبيب/ة نفسي/ة لمساعدتك في تخطي الأمر.

الحب ثقافة

احببت فتاه واعترفت لها بحبي وهي ايضاً اعترفت لي. وتقدمت لخطبتها ووافقت وتمت الخطبه ولكن احياناً احس بانها غير سعيده ومرات تتجاهلني واحيانا علاقتنا جميله
. انا محتار من تقلبات مزاجها ولا اعرف ان كانت م زالت تحبني ام لا وماذا افعل. وشكراً لكم

مرحباً محمد،

كما ذكرت فهي تحبك ولكن المشكلة في تقلبات المزاج.

لذلك عليك أن تعرف سبب ذلك، أي أن تضع يديك على سبب انزعاجها.

بالطبع الحل الأسهل هو أن تسألها، وبالطبع أن تطرح نفس الأسئلة على نفسك؟

هل تصرفت تصرفاً أزعجها؟ هل يوجد شيء في البيت أو في الشارع أثار ضيقها؟ هل لديها مشكلة صحية أو جسدية يجعلها في حالة غير طيبة وينعكس ذلك على معاملتها لك؟

اطرح هذه الأسئلة على نفسك ثم عليها بهدوء وبالتدريج.

الحب ثقافة

العلاقة الحميمية بين الزوجين يكون مطابقالبعض انا ارملة للي خمسة سنوات ياريت يكون عند سندالزوجة هو يحب ويخافي عليها ويحس به وعيش ع كافات راحة الحب هو مشاعر احساس الحب والغرام

السلام عليكم.
انا احب قريبي من طفولتي ٨ سنوات وانا متأكدة من حبي له، أما من ناحيته احس انه يبادلني الشعور لكن مو متأكدة ولا اقدر اصارحه بسبب العادات والتقاليد. تعرفت على صديق مؤخرا واعترف لي بحبه، اعتذرت منه، انفصلنا فتره لكن ما تحملنا ورجعنا نتكلم ثانيه.في فتره انفصالي عن صديقي واجهتني شكوك تجاه حبي لقريبي، اول مره في حياتي أشك في شعوري تجاهه، انصدمت من نفسي، صرت ما اعرف مين احب، اعرف ان الحب ما يكون الا لشخص واحد لكن انا محتاره ومشتته ما اعرف افرق بين الحب والإعجاب. صرت ما افهم مشاعري. الاثنين منجذبه لهم وافكر فيهم واخاف عليهم واغار عليهم. قريبي شخصيته افضل وموافق لتفكيري، وصديقي شخصيته تجذبني اكثر وانجذابي الجسدي له أكثر. ما احتمل فكرة خسارة واحد منهم كيف اعرف مشاعري؟ وهل الحب ممكن يحصل في فتره قصيرة؟ لأن صديقي حبني خلال شهر فقط. شكرا لقرائتكم والمعذره على الإطالة.

أهلاً بكِ، المشاعر في مرحلة الطفولة والمراهقة تتغير بمعنى أنكِ قد تقعي في حب أحدهم وبعد مرور تلك الفترة تنسى هذا الحب وتبحثي عن شريك آخر يوافقك في الشخصية والطموح والأحلام.

سؤالك لا يوضح عمرك بالضبط ولكن إذا كنتِ في مرحلة المراهقة لا تتسرعي وتحكمي على مشاعرك فعلى الأرجح أنتِ معجبة بالأثنين وأن لكل شاب منهما مميزات جذبتك إليه ولكن تلك المشاعر ليست حب ولا يمكن أن نسميها حب الآن.

نصيحتي لكِ هي عدم التسرع في الحكم على مشاعرك واسمحي لنفسك ولمشاعرك بالنمو والتطور حتى تجدي الحب الحقيقي.

 

فريق التحرير.

مرحباً،

عليك أن تعرفي ما الذي تخشينه من الأصل؟ هل مررت بعلاقة من قبل وتألمت في نهايتها؟

علينا أن نعرف أن الحب الحقيقي أو لنقل المناسب ليس من المفترض أن يسبب لك الألم. 

الحب ثقافة

ارتبطت بشخص وتعلقنل ببعض كثير بدايه ارتباطي بيه لم تكون بنا علاقه جسديه نهائي مع الوقت اصبح يشعر بانه منجذب لي جسديا وتنا ايضا واصبحنا لا نستطيع السيطره علي انفسنا هل هذا طبيبعي بين اي حبيبن في تطور علاقتهم

مرحباً،

من الطبيعي أن يحمل الانجذاب العاطفي انجذاباً جسدياً، لا شيء غريب في ذلك.

ولكن تذكري أن أي فعل أو ممارسة ينبغي أن تكون برضاك التام، وإذا كان الحب في بداياته أو لم تكوني واثقة تماماً منه، خذي وقتك قبل الدخول في أي ممارسة.

الحب ثقافة

مرحبا
انا عمري 25 سنه.. تعرفت على اكتر من شب وخطبت من قبل وتركت انا وخطيبي
جميع علاقاتي مع الجنس الآخر فاشلة.. سواء صداقة أو حب
واغلب علاقاتي مع الشباب بصير فيها نوع من الاقتراب الجسدي لكن بدون علاقة جنسيه كامله يعني فقط لمِس وقُبَل.. يعني ع طول بفكر انه الجنس بولّد علاقة حب واقتراب بس اللي بصير معي العكس.. شو الشي اللي لازم اعمله حتى تكون علاقتي مع الجنس الآخر مو جنس فقط!! 🤦‍♀️ وصراحة انا بحب الاقتراب الجسدي خصوصي مع الشباب اللي بعجبوني.. بحس بلذّة لحظية

اختي عمرها 11 سنه شاهدتها وهي تمارس امتاع الذات فقلت لها لاتفعلي مره اخرى فزعلت وبكت ماللذي افعله معها هل اقول لوالدتي اما ماذا علما انني انا ايضا امارس امتاع الذات لكنني عمري 21 سنه

مرحباً،

إمتاع الذات في حد ذاته لا يسبب مشكلة، بل هو عادة صحية وطبيعية. يمكن أن تتحدثي معها صراحة، وأن تخبريها أن الخطورة تكمن في إدمان هذه الممارسة، وأنه لا ينبغي أن تعطلها عن دراستها وعن الحياة الاجتماعية.

كذلك قد يكون من المقبول أن تخبريها أن تتجنب إدخال أجسام صلبة أو حادة يمكن أن تجرحها، أو تفض غشاء البكارة إذا كنت تفضل أن تحتفظ به.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/making-love/ways-to-make-love/masturbating

الحب ثقافة

الا توافقوني الراي انها صغيره وليس مكتمله جنسيا انا بدأت في سن 16 امارسها للان وانا ابنه 21 سنه هي عضو صغير وطفله ليس لديها خيال لتستمتع هي تؤذي نفسها انا لا اسمح لها ابدا واذا وجدتها تضع يدها سأعنفها واضربها

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.