الفارق بين الرغبة والاسثارة
Shutterstock

هل يوجد فرق بين الرغبة والاستثارة والمتعة؟

هل يوجد فارق بين الرغبة الجنسية والاستثارة؟ هل يمكن تحقيق متعة جنسية بدون إيلاج أو علاقة جنسية كاملة؟ معرفة إجابات هذه الأسئلة ستساعد العديد من الشركاء خلال علاقاتهم.

يخلط الكثيرون بين الرغبة الجنسية والاستثارة. ومن المهم التفريق بين الرغبة والاستثارة والمتعة، لأن فهم هذا الفارق سيساعدنا في التعامل مع حياتنا الجنسية بشكل أفضل.

الاستثارة والنشوة الجنسية من الوظائف البيولوجية المعقدة، وتؤثر على مناطق عديدة في الجسم من الجلد إلى الدماغ. بينما الرغبة تتضمن المشاعر والعوامل النفسية.

 

الرغبة هي بداية العملية الجنسية

 

بالطبع لن تتم العملية الجنسية بدون رغبة، الرغبة هي الدافع، والدافع هو المكون البيولوجي للرغبة. والرغبة هي الاهتمام الجنسي، أو الإشارة التي يعطيها لك جسدك، من خلال الأفكار الجنسية والأحلام والتخيلات. أن يثيرك شيء ما. وتعتمد على آليات الغدد الصماء العصبية والهرمونات والناقلات العصبية.

كلنا يمتلك هذا الدافع أو الرغبة، البعض يمتلك دافع بمستوى مرتفع، والبعض يمتلك دافع معتدل، وتتأثر الرغبة الجنسية بالأدوية، والأمراض الجسدية.

هناك مكون آخر للرغبة، وهو مكون ثقافي، فمعتقداتك وقيمك وتدينك تؤثر على دافعك الجنسي.

والمكون الثالث للرغبة هو المحفز، ويجمع العوامل النفسية والشخصية التي تجعلك مستعداً للعلاقة الجنسية. فقد يكون لديك محفز بيولوجي لكنك تشاجرت مع شريكك على الغداء، فبالطبع لن تكون مهيأ نفسياً لممارسة علاقة.

 

الإثارة الجنسية عند الرجال والنساء

 

يمر الرجال والنساء بالإثارة الجنسية بشكل مختلف، ليس فقط من الناحية الفسيولوجية، لكن من الناحية النفسية أيضاً.

من ضمن الاختلافات بين الرجل والمرأة في الإثارة الجنسية عدم التزامن؛ تحتاج المرأة وقتاً أطول حتى تصل للاستثارة، وهو ما قد يسبب مشاكل في العلاقة إذا لم يكن التفاهم بين الشريكين متحققاً.

من ضمن الاختلافات أيضاً ما يشير إليه الصحفي وودرو وايت حين يقول إن "الرجل يقع في الحب من خلال عينيه، والمرأة من خلال أذنيها"، في إشارة إلى الاختلاف بين الرجل والمرأة من جهة الرغبة والإثارة.

كثيراً ما نسمع أن الرجال كائنات بصرية، وهو بشكل ما صحيح.

يهتم الرجال بشكل أكبر بالمنبهات الجنسية المرئية، وقد وجد الباحثون بالفعل اختلاف استجابة أدمغة الرجال عن النساء للإثارة الجنسية المرئية. وجدوا نشاطاً أكبر لدى الذكور في منطقة اللوزة الدماغية عند الإثارة الجنسية المرئية، وهي منطقة دماغية لها علاقة بالإثارة العاطفية. وأيضاً في منطقة ما تحت المهاد وهي منطقة مركزية للوظائف الإنجابية.

التفكير في الجنس
shutterstock

لكن بالطبع كل هذه الاختلافات ليست صارمة، والأمر يختلف وفقاً للفروق الفردية بين شخص وآخر.

 

ما هي دائرة الاستجابة الجنسية؟

 

يمكن تحديد الفارق بين مرحلتي الاستثارة والنشوة من خلال التعرف على دورة الاستجابة الجنسية التي قدمها العالمان ويليام ماسترز وفيرجينيا جونسون عام 1966، وهذه الدورة تشتمل على المرحلة التالية:

 

  • الاستثارة
  • ثبات الاستثارة (البلاتو)
  • النشوة
  • التراجع والاسترخاء resolution

 

أول مرحلة هي الاستثارة والتي قد تستمر من بضع دقائق لعدة ساعات: وفي هذه المرحلة يزداد توتر العضلات، ويزداد معدل ضربات القلب، ويتسارع التنفس، أيضاً قد يتوهج الجلد، وتنتصب الحلمات، ويزداد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يؤدي إلى احتقان البظر عند الإناث، والشفرين الصغيرين، وانتصاب قضيب الرجل. وبالنسبة للنساء فيبدأ التزليق المهبلي، وتنتفخ جدران المهبل.

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة البلاتو: يستمر المهبل في الانتفاخ، بسبب زيادة تدفق الدم، وتبدأ جدران المهبل في التحول إلى اللون الأرجواني الداكن. أما البظر فيصبح شديد الحساسية، يستمر التنفس في التسارع، ويزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم. وقد تحدث تشنجات عضلية في القدمين والوجه واليدين. ويزداد توتر العضلات.

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة النشوة الجنسية: وهي ذروة الاستجابة الجنسية، وهي أقصر المراحل، وتستمر بضع ثوانٍ.

ولهذه المرحلة عدة علامات مميزة مثل تقلصات العضلات اللا إرادية، ويكون ضغط الدم ومعدل التنفس في أوج معدلاتهما. وتتشنج عضلات القدمين، تنقبض عضلات المهبل، ويتقلص الرحم أيضاً.

أما عند الرجال فتحدث انقباضات منتظمة لعضلات قاعدة القضيب، تنتج عنها قذف للسائل المنوي. وقد يحدث للرجال احمرار في كل الجسم.

أما مرحلة التراجع والاسترخاء resolution فهي المرحلة التي يعود فيها كل شيء إلى وضعه سابقاً، فيعود الجسم ببطء إلى مستوى أدائه الطبيعي، فالأجزاء المنتفخة والمنتصبة تعود إلى وضعها الطبيعي.

لكن يختلف التوقيت بين وصول الرجال والنساء لهذه المراحل. فلا يصل كلا الشريكين إلى النشوة الجنسية عادة في الوقت ذاته.

 

للاطلاع على المزيد: الاستجابة الجنسية والبلوغ إلى الرعشة

 

اضطرابات الاستثارة الجنسية؟

 

تشير الاستثارة إلى الاستجابة الفسيولوجية للمثيرات الجنسية، وهناك أعراض جسدية تطرأ بعد هذه الاستجابة من تزليق مهبلي، وزيادة تدفق الدم إلى الشفرين والبظر والمهبل.

الاستثارة الجنسية
shutterstock

ويصنف الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية أو الــ DSM-5 مشاكل الإثارة والرغبة معاً. تحت مصطلح الاهتمام الجنسي للإناث / اضطرابات الإثارة أو الــ (FSAIDS).

واضطراب الاستثارة الجنسية للإناث هو عجز مستمر أو متكرر عن تحقيق الإثارة أو الحفاظ عليها. وتؤثر صعوبات أو انعدام النشوة الجنسية على النساء أكثر من الرجال، والشخص الذي يعاني من هذه المشكلة لا يستطيع تحقيق النشوة الجنسية. في حين تشير اضطرابات الاستثارة لدى الرجال عادة إلى ضعف الانتصاب.

 

اختلافات النشوة الجنسية

 

كما عرفنا من دورة ماسترز وجونسون فالنشوة الجنسية هي ذروة الاستثارة الجنسية.

ولكن مع ذلك حدثت اختلافات كثيرة بين الباحثين حول طبيعة النشوة الجنسية، خاصة عند النساء، فلم يتوصل الباحثون إلى فكرة أن النساء يصلن للنشوة الجنسية إلا مؤخراً. في حين أنه حتى السبعينيات زعم بعض الأطباء أنه من الطبيعي ألا تمر النساء بالنشوة.

ولكن يمكن تعريف النشوة بعدة طرق، وباستخدام عدة معايير، فقد استخدم الأطباء التغييرات الفسيولوجية في الجسم كأداة تعريف، بينما استخدم المعالجون النفسيون التغييرات العاطفية والمعرفية كأساس للتعريف.

 

للاطلاع على المزيد: استمتعي بعلاقتك الجنسية.. لأنك لن تصلي للأورجازم في كل مرة

 

وقد وضعت الباحثة الجنسية بيتي دودسون تسعة أنواع مختلفة للنشوة الجنسية ومنها:

 

- هزات الجماع المختلطة: وهي مجموعة متنوعة من تجارب النشوة المختلطة، والممزوجة معاً.

- هزات الجماع المتعددة: وهي أن تحدث سلسلة من هزات الجماع، خلال فترة زمنية قصيرة، بدلاً من واحدة.

- هزات الجماع المسترخية: وتحدث نتيجة للاسترخاء العميق أثناء التحفيز الجنسي.

- هزات الجماع المتوترة: وتحدث بشكل شائع عندما يكون الجسم والعضلات متوترين.

 

ما هي اضطرابات النشوة الجنسية عند الإناث والذكور؟

 

قد يحدث تحفيز جنسي عند الإناث، لكنها لا تصل إلى النشوة مطلقاً وتسمى هذه الحالة بالأنورجازميا، وتنقسم إلى أولية وثانوية، في الأولية لا تختبر المرأة النشوة أبداً، أما الثانوية فقد تختبر المرأة النشوة لكن لا تصل لها في أحيان أخرى، ويحدث اضطراب النشوة عند النساء لأسباب جسدية، ونفسية مثل القلق والاكتئاب.

أما عند الرجال فيشار إلى اضطراب النشوة لديهم باسم النشوة الجنسية المثبطة. وهي حالة يمكن أن تستمر طوال الحياة، أو تكون طارئة بعد نشاط جنسي منتظم وطبيعي، أو تصاحب أمراض جسدية مثل القلب، أو لأسباب نفسية مثل القلق، أو تكون بسبب أدوية للقلق والاكتئاب.

الرغبة الجنسية
shutterstock

المتعة الجنسية أعمّ

 

هل يمكن أن يشعر الوحيدون بالمتعة الجنسية؟

نعم، يمكنهم ذلك؛ العادة السرية طريق رائع للوصول للذة الجنسية بمفردك وهي وسيلة جيدة للتواصل مع نفسك، وهي طريقة طبيعية وآمنة للشعور بالمتعة.

وعلى الرغم من الخرافات والأساطير، فالاستمتاع الذاتي ليس له آثار جانبية ضارة، لكن الإفراط فيه يمكن أن يضر بعلاقاتك وحياتك اليومية عدا ذلك فالاستمناء فعل طبيعي وصحي.

 

هل يمكن أن تتحقق متعة جنسية بدون علاقة كاملة؟

 

هذا ممكن.

المتعة واللذة الجنسية أعم من فعل الإيلاج والعلاقات التي توصل إلى النشوة، من الممكن أن يستمتع الشريكان بعلاقتهما معاً بدون إيلاج، وبدون وصول أحدهما أو أيهما إلى النشوة، المداعبات والحميمية واللعب يمكن أن تحقق المتعة للطرفين، ولكن الأمر بالطبع يحتاج إلى بعض المجهود والتجريب.

فهم طبيعة الرغبة والاستثارة والنشوة عندك وعند شريكك هو سبيلك لحياة جنسية صحية وسعيدة وخالية من التوتر.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

هناك تكرار وإعاة لنفس الأفكار في كل مقال تقريبا ، كما ان المواضيع متفرقة ، سيكون من الأفضل لو تم التركيز على ملف معين و نشر أكبر قدر ممكن من المحتويات عنه في الموقع وفي شبكات التواصل حتى يتم إقفاله من اكبر قدر ممكن من الجوانب ثم الإنتقال إلى ملف أخر . نقطة أخرى هو أن المواضيع صارت تبتعد عن الأمور البسيطة الواقعية الملموسة إلى مواضيع فكرية/جنسية ، أكاديمية ، في حين أن الناس لازلت تعاني مع المواضيع الأساسية المتعلقة بطرق الممارسة الجنسية والعقد النفسية المتعلقة بالجسم والثقة بالنفس.المنتدى يعطي نظرة عما يجب التركيز عليه.شكرا.

أهلاً بك/
أولاَ شكراص لك على متابعتنا ومشاركتنا رأيك. ثانياً نحن نحاول أن نقوم بتغطية كافة المواضيع لكي تناسب كل الأذواق وجميع الأشخاص في مراحلهم المختلفة من إكتشافهم الجنسي. ويمكنك تصفح الملفات كاملة عبر موقعنا.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.