شاب يحمل ورقة مكتوب عليها النظافة من الإيمان
الحب ثقافة/Mirjam van den Berg

كيف اعتني بنظافة الابط والعانة؟

ألّفه علياء جاد الخميس, 05/22/2014 - 03:13 م
كنت استخدم كريم "فيت" Veet لإزالة شعر العانة وبعد الإزالة، تظهر لديّ حبوب مكان الشعر، ما السبب في ذلك؟ سمعت أنه يستحسن حلق شعر الابط والعانة كل فترة.

هل يسبب ضرر إذا لم احلق  العانة عند الأربعين يوماً، وهل يوجد ضرر اذا زدت عن ٤٠؟ كيف يمكنني الاعتناء بالجسم؟ كيف اعتني بالمناطق التناسلية وبالعضو الذكري من النظافة وجميع الجوانب؟ حدثوني عن منطقة التعرق (الإبطين) وكيفية العناية بها. 


أهلا بك، 

شكرا لاهتمامك بنظافتك الشخصية ومظهرك.

الحبوب الصغيرة الحمراء التي تصيب الجلد أحياناً بعد الحلاقة بأمواس أو وسائل أخرى هي نتيجة التهاب حول ساق الشعرة الموجود تحت الجلد، بالذات لو الشعيرات مدفونة تحت الجلد وتنمو ملتوية في داخله. هذه الظاهرة تحدث أكثر لذوي الشعر القوي المجعّد.


مقص خاص أو ماكينة كهربائية
إذا كنت من هؤلاء الذين يصابون بهذه المشكلة باستمرار، فمن الأفضل تقصير الشعر بمقص مستدير الأطراف تخصصه فقط للعناية الشخصية (يباع في الصيدليات وتكون أطرافه مستديرة ليكون آمن الاستعمال)،  أو بماكينة حلاقة كهربائية بحيث تترك حوالي ٢ مم من الشعرة ظاهراً.

لا تنسَ أن تغسل الجلد بصابون مخفف وترش الأدوات بالكحول قبل وبعد الاستعمال.


ترك طول قليل من الشعر ظاهراً فوق الجلد سيقلل فرصة الالتهاب. لا يوجد ضرر من ترك الشعر نامياً قليلاً بطول ملليمترات، بل بالعكس، هو له دور حماية لجلد المنطقة التناسلية الحساس من البكتيريا والاحتكاك بالملابس.

التقصير يكفي وهو أفضل وأكثر أماناَ من نزع الشعر من جذوره أو حلقه بالكامل، بالذات لذوي المناعة الضعيفة من مرضى السكر أو الذين يستعملون أدوية مثل الكورتيزون والمضادات الحيوية.


الغسل اليومي وصابون للجلد الحساس
العناية بالأعضاء التناسلية تتطلب منك أن تعتني بالغسل اليومي بالماء الدافئ والصابون المخفف بالماء، أو استعمال أنواع معينة من الصابون الطبي من الصيدلية للجلد الحساس، والتي لا تحتوي على رائحة قوية ودرجة قلويتها قليلة، أي أنها تقترب من درجة حمضية الجلد .

يمكنك أن تطلب من الصيدلي صابون للجلد الحساس أو لجلد الأطفال ليؤدي نفس الغرض.

قم بغسل القضيب والخصيتين بلطف بالماء الدافي والصابون، واهتم جيدا بمنطقة تحت حشفة القضيب إن كان غير مختون.


تنظيف المنطقة بين القضيب والشرج بفوطة
لا تنس أن تغسل جيدا المنطقة من الجلد بين القضيب والشرج، لأن عدم تنظيفها بعناية يسبب رائحة كريهة. وهذا بسبب تجمع البكتيريا والفطريات بها.

من الضروري جدا أن تجفف بعدها أيضا بفوطة نظيفة لا يستعملها غيرك ويتم غسلها على درجة حرارة فوق ٦٠ مئوية كل أسبوع بالأكثر.

إذا كنت تعاني من رائحة كريهة، يمكنك شطف المنطقة التناسلية بمحلول مياه وخل أبيض (لتر مياه وفنجان خل أبيض من ١٠٠ ملل)، يتبعها تنشيف جيد. وإذا استمرت الرائحة فعليك مراجعة طبيب أمراض جلدية وتناسلية.

اهتم أيضا بتغذيتك لأن الأكل الصحي سينعكس على صحة المنطقة التناسلية بالإيجاب.

من مظاهر الاهتمام بصحة الجهاز التناسلي أيضا أن تراقب شكل ووظائف الأعضاء. تابع معنا قسم النظافة الشخصية لتتعلم أكثر في هذا الشأن.

أما فيما يتعلق بنظافة الابط، يمكنك الحرص على الاستحمام أوتنظيف تلك المنطقة بفوطة دافئة، وارتداء ملابس نظيفة، ويساعد أحياناً استخدام مزيل لرائحة العرق، وحاول استخدام النوع الخاص بالجلد الحساس الذي لا يحتوي على نسبة كحول عالية لأنها تسبب أحياناً الحساسية والحكة.

تمنياتنا لك بالصحة،

د. علياء جاد وفريق الحب ثقافة

Comments

فضلاً انا من فترة استخدمت مزيل عرق يعد ان ازلت شعر الابط بالموس وطلع لي حبة في الابط من الداخل من ثم تركت مزيل العرقفترة طويلة واختفت الحبة ، عدت فاستخدمت مزيل عرق جديد وطلعت لي حبة تحت الابط مرة اخرى ماذا افعل

من يطيق ترك الشعر 40يوما دون ازالته بأى طريقة مهما كانت النتيجة بلاش قرف دا استهتار بالنظافة ولا يجب استعمال مزيلات للعرق النظافة المستمرة كفيلة بمنع اى روائح غير مرغوبة

عزيزي حليم،

هناك عدة أنواع ولذلك لم نتطرق إلى الأسماء. صابون زيت الزيتون التقليدي جيد أو صابون الغار وغير ذلك (إذا كان فعلاً طبيعياً ولم يكن هناك غش من قبل الشركة).

أيضاً بعض الأنواع مثل نيفيا Nivea لديهم دوش كريم (شامبو للجسم) للبشرة الحساسة.

المشكلة أحياناً أن بعض أنواع الصابون تحتوي على عطر يمنحها رائحة جميلة ولكنها يمكن أن تسبب الحكه والحساسية.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.