دوالي الخصية
Shutterstock

دوالي الخصية وأثرها على الإنجاب والحياة الجنسية

يعتبر دوالي الخصية مرضاً شائعاً، ولكن رغم شيوعه تنتشر حوله الكثير من المعلومات المغلوطة. تعرف على تأثير "دوالي الخصية" على حياتك الجنسية والإنجابية.

يلاحظ 15 من بين كل 100 رجل، في مرحلة ما من حياتهم، وجود بعض العروق المنتفخة حول إحدى الخصيتين. تشبه هذه العروق المنتفخة الدوالي التي تصيب الساقين، ونسميها "دوالي الخصية". 

تتكون دوالي الخصية عندما تصاب الصمامات الموجودة في شبكة الأوردة المحيطة بالخصية بخلل يفقدها القدرة على العمل؛ فبدلاً من سريان الدم الوريدي من الخصية إلى الوريد الكلوي، يسير الدم في الاتجاه العكسي، نحو الخصية. 

وينتج عن ذلك تجمع هذا الدم الوريدي في شبكة الأوردة المحيطة بالخصية وبالتالي انتفاخها.

وقد لوحظ أن معظم الحالات المصابة بدوالي الخصية تقع في الخصية اليسرى، وذلك بسبب اختلاف الطبيعة التشريحية للأوردة الخارجة من الخصية والمتجهة إلى الوريد الكلوي، فالوريد الخارج من الخصية اليسرى أطول؛ حيث يصب في الوريد الكلوي. 

أما وريد الخصية اليمنى فيصب مباشرة في الوريد البابي وبالتالي يكون أقصر. (يشبه هذا الأمر زيادة فرصة الإصابة بدوالي الساقين لدى الأشخاص الأطول).

ونادراً ما تصيب الدوالي الخصيتين في آن واحد.

عادة ما تبدأ دوالي الخصية في التكوُّن عند سن البلوغ. ثم تنمو ببطء على مدار سنوات. ونتيجة هذا البطء في النمو فمعظم دوالي الخصية ليس لها أعراض يشكو منها الشخص المصاب.

وفي حالات قليلة يشكو المصاب من ألم حول الخصية، تزداد حدته إذا وقف الشخص مدة طويلة. وعادة ما يختفي هذا الألم من تلقاء نفسه عند الاستلقاء على الظهر.

كيف تؤثر دوالي الخصية على القدرة الإنجابية؟

تحتاج الخصية إلى تغذية كي تنتج الحيوانات المنوية، وهو ما يحدث عن طريق شريان الخصية، كما تحتاج إلى حرارة منخفضة عن حرارة الجسم الداخلية بمقدار 5 درجات. ولذلك فالخصية موجودة خارج الجسم في كيس الصفن (scrotum).

وتعمل شبكة الأوردة المحيطة بالخصية على توزيع درجة الحرارة والتهوية. فهي تعمل تماماً مثل شبكة الصرف الصحي. لذا فإن وجود دوالي خصية -خاصة إذا كانت دوالي كبيرة- يعني وجود خلل في صرف الدم من حول الخصية، وتجمعه فترات طويلة. وهو ما يرفع درجة الحرارة حول الخصية.

دوالي الخصية
shutterstock

وتخوض الحيوانات المنوية رحلة طويلة، تبدأ من مصنع الإنتاج (الخصية)، ثم إلى البربخ، وهو انتفاخ موجود فوق وخلف الخصية، ثم إلى أنبوب طويل يسمى الوعاء الناقل، والذي يمر داخل غدة البروستاتا بمنطقة الحوض. 

وتفرز البروستاتا المتبقي من محتويات السائل المنوي. ثم يخرج هذا السائل المنوي أثناء عملية القذف، لتبدأ بعدها الحيوانات المنوية رحلة جديدة داخل رحم المرأة ومنه إلى قناة فالوب، حتى يلتقي بالبويضة ليخصبها.

سخونة الدم المتجمِّع في الدوالي قد تؤثر في سلامة تكوين الحيوانات المنوية أو تقلل من حركتها وتضعف قدرتها خلال هذه الرحلة الطويلة، وهو ما قد ينتج عنه تأخر الإنجاب عند الرجال.

 

هل كل من يعاني من دوالي الخصية غير قادر على الإنجاب؟

كما أشرنا في بداية هذا المقال، 15 من كل 100 رجل مصابون بدوالي الخصية. ومن الصعب التنبؤ بمن سيعاني بينهم من مشكلات في الإنجاب؟

فبين كل عشرة رجال يقومون باختبارات الخصوبة، يكون أربعة منهم فقط مصابين بدوالي الخصية وضعف حركة الحيوانات المنوية.

ومن بين كل عشرة رجال مصابين بدوالي الخصية، اثنان منهم فقط لديهم مشكلة تأخر الإنجاب.

باختصار، وكي نوضح الأمر بعيداً عن تعقيدات الأرقام؛ فإن دوالي الخصية لا تسبب تأخر الإنجاب عند الرجال، إلا في حالات قليلة جداً. حين تكون الدوالي كبيرة في الحجم ومصحوبة بتغيُّرات في تحليل السائل المنوي وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

وبالتالي فمعظم من لديهم دوالي خصية لا يشكون من أي أعراض أصلاً.

 

هل علاج دوالي الخصية يُحَسِّن القدرة الإنجابية؟ ومتى؟

حتى الآن، فالأمر غير واضح! 

توجد دراسات تقول إن علاج دوالي الخصية يحسن القدرة الإنجابية. وتوجد دراسات أخري تقول إن علاج دوالي الخصية لا يؤدي بالضرورة إلى تحسين القدرة الإنجابية. 

فبين كل 10 أشخاص عولجوا من دوالي الخصية، 6 منهم فقط تتحسن لديهم نتائج تحليل السائل المنوي وقدرتهم على الإنجاب.

ويحتاج السائل المنوي، كي تتحسَّن نتائجه بعد إجراء عملية الدوالي، مدة قد تصل إلى 6 شهور. ولذلك تتم متابعة تحليل السائل المنوي بعد 3 إلى 4 شهور من إجراء العملية. وأحياناً تتحسَّن نتائج السائل المنوي بعد عام من إجراء العملية.

العلاج الجراحي بشروط معينة
shutterstock

متى نلجأ إلى علاج دوالي الخصية؟

معظم حالات دوالي الخصية لا تحتاج إلى جراحة إلا إذا:

  1.  تسبب وجودها في تغيير نتائج تحليل السائل المنوي والذي بدوره يشكِّل سبباً في تأخر الإنجاب كما أشرنا سابقاً.
  2. إذا كانت آلام الدوالي حول الخصية غير محتملة عند بعض الرجال.
  3. إذا تسببت الدوالي في صغر حجم الخصية أو نموها بشكل أقل من الخصية الأخرى، خاصة المصابين بالدوالي عند سن البلوغ.

 

ما هو علاج دوالي الخصية؟

علاج الدوالي هو علاج جراحي بالأساس. وذلك إما بالجراحة الميكروسكوبية؛ حيث يقوم الجرَّاح بفتح الجلد فوق الخصية، (فتحة صغيرة: 1 سم)، ثم باستخدام الميكروسكوب يربط الأوردة الصغيرة جداً حول الخصية. ثم يخرج المريض من المستشفى في نفس يوم العملية.

وهناك الجراحة بمنظار البطن؛ حيث يقوم الجرَّاح من خلال منظار البطن بربط الأوردة المصابة. ويخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم أيضاً.

أما حديثاً؛ فهناك طريقة لا تحتاج إلى تدخل جراحي، وهي العلاج بالأشعة التداخلية؛ حيث يقوم طبيب الأشعة، وباستخدام بنج موضعي أو مهدئ، بحقن مادة كيميائية في لأوردة المصابة.

في كل الحالات، يحتاج المريض بعد العملية لارتداء رافع خصية، مدة أسبوع إلى عشرة أيام، مع استخدام مضاد حيوي ومسكنات ومضادات للتورم والترشح.

ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية والعودة إلى عمله بعد أسبوعين من إجراء العملية. في خلال هذين الأسبوعين يتابع مع الطبيب غيار الجروح والغرز الجراحية وخلافه.

 

تأثير دوالي الخصية على القدرة الجنسية

لا توجد علاقة مباشرة بين الإصابة بدوالي الخصية وضعف القدرة الجنسية. ونادراً ما يشكو من لديه الدوالي من آلالام المصاحبة لعملية الانتصاب.

وإذا حدث ذلك، فهو عادة من قبيل الصدفة، أو أن هناك أسباباً أخرى تسبب ضعف القدرة الجنسية والانتصاب المؤلم. والذي يحتاج بدوره إلى الفحص الطبي واستشارة طبيب أمراض الذكورة.

وليس هناك ثمة أبحاث ودلائل علمية، تشير إلى العلاقة بين دوالي الخصية وضعف القدرة الجنسية؛ ما عدا بحث طبي نشر في 2016.

ذكر البحث أن الأشخاص المصابين بدوالي الخصية من الدرجة الثانية والثالثة قد تتأثر لديهم كمية وكفاءة هرمون التستوستيرون والذي يُفرَز من الخصية بالأساس، وهو ما ينتج عنه ضعف القدرة الجنسية.

لا تأثير لدوالي الخصية على الانتصاب
shutterstock

وفي نهاية هذه الورقة العلمية؛ أكد الباحثون أن هذه المعلومات ليست نهائية ويحتاج الأمر لمزيد من الأبحاث.

وقد يظن بعض الرجال، نتيجة معلومات مغلوطة أو من قبيل الأخطاء الشائعة، أن المصابين بدوالي الخصية لا يتمتعون بالقدرة الجنسية الكاملة. وهو ما يسبب ضيقاً نفسياً وحرجاً عند ممارسة العلاقة الحميمية. 

هذه الضغوط  والأوهام قد تؤثر بشكل نفسي في إضعاف القدرة الجنسية وليس بشكل عضوي.

ولهذا، قد يكون من الضروري لهؤلاء الأشخاص استشارة طبيب أمراض الذكورة، لتحديد السبب وعلاجه.  

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.