اللولب النحاسي
Wikipedia

اللولب النحاسي

بخلاف اللولب الهرموني، يمكن اختيار اللولب النحاسي كوسيلة فعالة لمنع الحمل.

هذه الوسيلة غير الهرمونية تأخذ شكل حرف T، مصنوعة من البلاستيك، ومغلفة بالنحاس - لهذا يدعوه البعض أحياناً، ملف البكرة.

يرفق معه سلكان، أو مربطان، في نهايته، مما يسهل على الطبيب نزعه أو فحصه، للتأكد من صحة وضعه.

 يمكن استخدامه حتى عشر سنوات. 

تأكدي من الطبيب/ة أي الأنواع تناسبك، واستفسري عن أي ميزات خاصة يتسم بها كل نوع.

إذا قررت الحمل، يمكنك الحمل مباشرة بعد إزالة اللولب النحاسي.


نسبة الفشل

  • الاستعمال العادي 0.08%
  • الاستعمال النموذجي 0.06 %
     

كيف يعمل اللولب النحاسي لمنع الحمل؟

  • النحاس الموجود في اللولب يتفاعل مع خلايا الرحم، مما ينتج عنه مواد تعمل على قتل الحيوانات المنوية. 
  • بالتالي، البويضات داخل قناة فالوب لن يتم تخصيبها ولن يحدث حمل.
     

ما الذي يحدث للدورة الشهرية أثناء استعمال اللولب النحاسي؟

  • يكون الطمث أثقل وأقوى لدى بعض السيدات.
  • قد تزداد التشنجات والألم عن المعتاد.
  •  ما لم تكوني مصابة بفقر الدم، فهذه ليست مشكلة.
  • أما في حالات أخرى، فإن بعض النساء، قد عادت دورتهن الشهرية إلى ما كانت عليه سابقاً، خلال ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • هناك أيضاً نسبة من السيدات استمرت دورتهن الشهرية بشكل طبيعي وكأنهن لم تركبن اللولب النحاسي قط.
  • التغيرات في الدورة الشهرية طبيعية، ولكن إن ساورك أي شك، ناقشي الأمر مع الطبيب/ة.
     

ما هي الأعراض الجانبية لاستخدام اللولب النحاسي؟

  • نزيف متكرر
  • طمث أقوى، مما قد يؤدي لفقر الدم
  • تشنجات
  • التهاب فتحة المهبل
  • إفرازات مهبلية
     

من يتوجب عليها عدم استعمال اللولب النحاسي؟

  • من تعاني من فقر الدم الحاد
  • المرأة الحامل
  • من لديها خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً - إلا إذا استخدمت الواقي الذكري مع كل شركائها
  • من تعاني من مرض التهاب الحوض المزمن. أما من عانت منه في السابق وشفيت، يمكنها استخدام اللولب النحاسي.
  • من تعاني من نزف مهبلي لم يتم تشخيصه
  • من أصيبت بسرطان عنق الرحم
  • من لديها حساسية من مادة النحاس
  • معظم النساء اللواتي لديهن مرض نقص المناعة، أو سرطان الرحم، يمكنهن استخدامه بعد استشارة الطبيب/ةَ
     

هل يعمل اللولب النحاسي كوسيلة منع حمل طارئة؟

الجواب: نعم!

في الواقع، اللولب النحاسي هو أكثر وسائل منع الحمل الطارئة من حيث الفعالية، ويعمل بشكل أفضل من حبوب منع الحمل الطارئة.

لو تم تركيبه بعد مرور خمسة أيام علي الممارسة الجنسية، تصل فاعليته إلى 99.9 %.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحباً،

اللولب النحاسي سيمنع الحمل بنسبة قد تصل لـ 99%.

ولكن قد تتنوع أعراضه الجانبية وفقاً لحالتك، فقد يسبب طمثاً أقوى أو يحدث نزيفاً أكثر من مرة.

ليس من المفترض أن يؤثر اللولب على العلاقة الجنسية سلباً طالما تم تركيبه بشكل صحيح.

الحب ثقافة

انا مركبه لولب نحاسي من سنتين واموري تمام من بداية السنه ما عم تيجي الدورة الا كل ٣ ضهور مره وباخد دوا ل ينزلها ومعي وجع دورة كانها رح تيجي وما بتيجي وما قابله اخد دوا ينزلها المهم رحت دكتور فحص اللولب والمبايض وعملت تحليل هرمون حليب والهرمون الذكري كل اموري تمام شو اعمل رح انجن من هالمشكله يارب تردو شكرا

مرحباً نور، 

 

أتفهم قلقك. ولكن تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها بعد تركيب اللولب النحاسي هو أمر طبيعي تماماً. وطالما أنك قمت بإجراء فحوصات للاطمئنان، فلا يوجد ما يثير القلق. 

وعم انتظام الدورة يعود أيضاً في بعض الأحيان للقلق أو مشاكل في النظام الغذائي. فكلما زاد التوتر أو الإرهاق، كلما تأثرت الدورة الشهرية أيضاً بتلك العوامل. 
 

مرحباً أم يوسف، 

 

من الطبيعي أن يؤثر تركيب اللولب على انتظام الدورة الشهرية. إذا كنت تختبري أي إفرازات غريبة (من حيث اللون أو السمك أو الرائحة) أو وجود ألم أسفل البطن لا يحتمل، يجب زيارة الطبيب/الطبيبة للكشف. 

السلام عليكم
انا مركبه لولب من سنه ونصف من فتره ٤ شهور بلشت اشوف تمشيحات بعد الدوره ب أسبوعين عند دخول الحمام اعزكم الله على ورق التواليت طبعا مع الإفرازات ما سبب حدوث ذلك وهل علي إزالته

مرحباً مينا، 

هل الإفرازات طبيعية؟ هل لاحظتي أي تغير في لونها أو كثافتها أو رائحتها؟ أن أنها الإفرازات الطبيعية المعتادة؟

أما بالنسبة للدم، بعض النساء تختبر نزول قطرات بسيطة من الدم الوردي الفاتح في أيام التبويض وهو شيء طبيعي ولا يدعو للقلق. 

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فيمكن حساب أيام التبويض بسهولة. الدورة الشهرية هي عدد الأيام بين أول يوم في نزول دم الحيض وأول يوم في نزول دم الحيض التالي. سأعطيك مثال: إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة أمر صعب ولكن يمكن تخمينه ببضعة طرق: - أولاً، تسجيل أيام الحيض شهرياً في أجندة بالتواريخ الدقيقة لبداية ونهاية كل حيض أمر مهم، ويساعد المرأة على تخمين مواعيد التبويض مع الطبيب/ة. نصيحة: هُناك بعض التطبيقات على الهواتف الذكية تساعد على تسجيل أيام الحيض ومتابعة الدورة الشهرية يمكن تنزيلها مجاناً. - ثانياً، ملاحظة الإفرازات المهبلية. بعد انتهاء الحيض مباشرة تكون إفرازات المهبل جافة نسبياً، وعندما يبدأ التبويض تزيد الإفرازات من حيث الكمية، الصفاء واللزوجة وتُشّبهه بعض النساء في هذه الفترة ببياض البيض. - ثالثاً، درجة حرارة الجسم تكون مذبذبة في فترة التبويض. بمعنى ان المرأة إذا كانت تتابع درجة حرارة جسمها بعد الحيض (والطبيعي ان تكون درجة الحرارة 37 درجة مؤية)، ستلاحظ إرتفاع وإنخفاض في درجة الحرارة بغير إنتظام في أيام التبويض.


ولكن إذا شعرت بالقلق أو كان التنقيط في غير أيام التبويض، يمكنك مراجعة الطبيب/ الطبيبة للفحص والاطمئنان. 

عندي ٣٦ سنة ومركبة لولب نحاسي بس البريود أخر دورة كانت ٧/٢ يوم ٨/٤ نزلت علامة صغيرة وبعديها ب٣ ايام نزلت خيوط دموية سميكة واليوم٨/١٤ لم تنزل بعد من حين لآخر باشعر بتعبها..... فهل من جواب؟

انا مركبة لولب من ٣ اشهر وهاد الشهر بوعد الدورة هي عم ينزلي افرازات لون اسود وزهري فاتح لمدة يومين وانقطع وهلق الي ٤ ايام عم ينزل افرازات شفافة بكثرة هل هاد الشي طبيعي ام الا

مرحباً نور، 

 

هل تقصدين إفرازات بنية أم دم لزج؟  إذا كانت دماء الحيض،  فلون الدم الأسود أو البني فهو دم مؤكسد، بمعنى بمعنى أنه تفاعل مع الأوكسجين، أو ببساطة دم بطيء في الخروج من المهبل. الدم البني أو الأسود قد يكون دماً قديماً من الدورة السابقة أو دماً من الدورة الحالية لكن تدفقه بطيء. 

وبالنسبة للون الوردي، من الطبيعي أن يبدأ الحيض أحياناً بنقط دم وردية، ومع زيادة التدفق يتحول لون الدم للأحمر أو البني. لكن إذا كان دم الحيض بالكامل لونه وردي، فقد يشير لفقر الدم (الأنيميا)، أو نقصان شديد بالوزن، أو تغذية غير متوازنة، أو انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين. 

بالنسبة للإفرازات، فهي تختلف في سمكها ولونها باختلاف مراحل الدورة الشهرية. فتكون شفافة ولزجة خلال فترة التبويض. ويتم حساب فترة التبويض, وهي منتصف الدورة الشهرية (4 أيام قبل أو بعد ذلك اليوم). سأعطيك مثال: إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة أمر صعب ولكن يمكن تخمينه ببضعة طرق:
- أولاً، تسجيل أيام الحيض شهرياً في أجندة بالتواريخ الدقيقة لبداية ونهاية كل حيض أمر مهم، ويساعد المرأة على تخمين مواعيد التبويض مع الطبيب/ة. نصيحة: هُناك بعض التطبيقات على الهواتف الذكية تساعد على تسجيل أيام الحيض ومتابعة الدورة الشهرية يمكن تنزيلها مجاناً.
- ثانياً، ملاحظة الإفرازات المهبلية. بعد انتهاء الحيض مباشرة تكون إفرازات المهبل جافة نسبياً، وعندما يبدأ التبويض تزيد الإفرازات من حيث الكمية، الصفاء واللزوجة وتُشّبهه بعض النساء في هذه الفترة ببياض البيض.
- ثالثاً، درجة حرارة الجسم تكون مذبذبة في فترة التبويض. بمعنى ان المرأة إذا كانت تتابع درجة حرارة جسمها بعد الحيض (والطبيعي ان تكون درجة الحرارة 37 درجة مؤية)، ستلاحظ إرتفاع وإنخفاض في درجة الحرارة بغير إنتظام في أيام التبويض.

في حالة تغير لون الإفرازات أو رائحتها أو سمكها، فيجب مراجعة الطبيب/الطبيبة للتأكد من عدم وجود التهابات مهبلية. 

للمزيد عن مواصفات دم الدورة: 
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-blood

وعن الإفرازات المهبلية: 
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/vaginal-discharge-5facts

قبل وقتها ب٤ ايام لمدة ٧ ايام ولكن اخر دوره جت بنفس وقتها اول الايام افرازات بنيه بعدها يومين دم واليوم الرابع انقطعت الدوره

ياليت تفيدوني وشكرا

مرحباً روان، 

 

الدم البني طبيعي في بداية الدورة الشهرية. فهو دم قديم متأكسد. بمعنى أنه تفاعل مع الأكسجين فتغير لونه. لا يوجد ما يدعو للقلق. 

وليس بالضرورة أن تنزل الدورة الشهرية في نفس اليوم من كل شهر، قد تأتي مبكرة أو متأخرة في بعض الأوقات بسبب عوامل كثيرة منها القلق أو الإجهاد أو سوء التغذية أو تناول بعض العقاقير. 

لا داعي للقلق. 

مرحباً روان، 

 

يترواح طول نزول الدورة الشهرية من يومين وحتى 8 أيام. المدة التي ذكرتيها طبيعية. وتغير مدة الدورة الشهرية قد يكون لها علاقة بتغير الهرمونات في حالة تناول بعض العقاقير. 


في حالة لاحظتي وجود أي ألم لا يحتمل أو تغير لون دم الحيض (لم يكن بني/أسود/أحمر) أو تغير في لون أو سمك أو رائحة الإفرازات، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب/الطبيبة للفحص. 

للمزيد عن مواصفات دم الحيض: 
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-blood?page=4%2C0

ولدت بولدي الاول بعد الاربعين باربع ايام ركبت للولب ممكن لي خمس اشهر صحيح تعبت منه في البدايات و تعذبت عطتني دكتوره علاجاات و تطمنت عن كل شيء جلست فتره تجيني الدوره اول اسبوع بطيئة و ثاني اسبوع ينزل اقل من الكثير من اول ماركبته افرازات دم و نزيف بسيط المشكلة الي الحاصله تأخرت دورتي من شهر ونص ع موعدها نزل بقعت دم الون فاتح افرازات اكرمككم الله لمن اتبول اشوف ف الفرنجي خيوط بيضا افرازات بيضا بعدها تحولت ع سماكة الم ف اسفل بطني و الحوض سويت تحليل حمل منزلي طلع سلبي وهالفترة جاني تعب و الم و خمول كل ماقرر اروح لدكتوره انام😭

أهلاً بك أم وليد، 

من المهم التوجه للطبيب/ة للفحص والاطمئنان. 

من المهم معرفة سبب تأخر الدورة الشهرية في حال استخدام اللولب النحاسي.

كذلك فاللولب الهرموني قد يسبب نقص كمية الدم في الحيض أو انقطاعه. 

تحياتي.

من فضلك انا لسه ولده ووقت ما عمر ابنى ٣٥يوم ركبت لولب نحاسى ولحد الان ما نزلت عليه دوره من بعد ماركبته بقالى ٤٥ يوم وبحس الم شديد فى اخر ظهرى ونزل عليه نقطه دم اسود ولكن ما فى اى دم تانى هل كده انا حامل

أهلاً بك أميرة، 

 

من الشائع أن تنقطع الدورة الشهرية بعد الولادة عند كثير من النساء وقد يستمر ذلك لمدة 6 أشهر أو أكثر في حال الرضاعة الطبيعية أو لمدة 3 أشهر بدون رضاعة. 

 

بعض النساء يختبرن ألم الظهر بعد تركيب اللولب النحاسي ولكن من المهم استشارة طبيب/ة النساء للاطمئنان في حال كون الألم شديد. 

 

تحياتي.

أهلاً بك ام رفيف، 

 

يؤثر اللولب النحاسي على الدورة الشهرية فقد يتسبب في حدوث نزيف في مواعيد مختلفة غير الحيض وقد يزيد من كمية الحيض ولكن عادة ماينتظم ذلك في خلال من 6 أشهر لسنة. لذلك في حال لم تنتظم الدورة الشهرية في هذه المدة فمن الجيد استشارة طبيب/ة النساء. 

 

 

انا ركبت لولب نحاسي الي ١٠ ايام وكانت جاييتني الدورة قبل بيوم من تركيبه في اليوم الثامن انتهت الدوره وقعدت يومين ينزل افرازات شفافه لكن في اليوم الثالث مع الافرازات شفت القليل من الدم بلون زهري وبعدها شوي اغمق بس مع الافرازا على شو بيدل هاد ؟

مرحباً أم سعيد، 

 

الإفرازات المهبلية هي أمر طبيعي تماماً. تتعدد أنواع الإفرازات المهبلية وأشكالها. بعد فترة الطمث أو الحيض تصبح هذه الإفرازات شفافة و مخاطية، ومع قرب موعد الإباضة، تصبح هذه الإفرازات أشبه بسائل شفاف. أما بعد فترة الاباضة، تصبح هذه الإفرازات سميكة تعرقل من حركة السائل المنوي وتحد من حدوث الحمل.

في بعض الأحيان تختبر النساء نزول دم وردي فاتح أو إفرازات بنية خلال فترة الحيض. 

إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة أمر صعب ولكن يمكن تخمينه ببضعة طرق:

- أولاً، تسجيل أيام الحيض شهرياً في أجندة بالتواريخ الدقيقة لبداية ونهاية كل حيض أمر مهم، ويساعد المرأة على تخمين مواعيد التبويض مع الطبيب/ة.

نصيحة: هُناك بعض التطبيقات على الهواتف الذكية تساعد على تسجيل أيام الحيض ومتابعة الدورة الشهرية يمكن تنزيلها مجاناً.

- ثانياً، ملاحظة الإفرازات المهبلية. بعد انتهاء الحيض مباشرة تكون إفرازات المهبل جافة نسبياً، وعندما يبدأ التبويض تزيد الإفرازات من حيث الكمية، الصفاء واللزوجة وتُشّبهه بعض النساء في هذه الفترة ببياض البيض.

- ثالثاً، درجة حرارة الجسم تكون مذبذبة في فترة التبويض. بمعنى ان المرأة إذا كانت تتابع درجة حرارة جسمها بعد الحيض (والطبيعي ان تكون درجة الحرارة 37 درجة مؤية)، ستلاحظ إرتفاع وإنخفاض في درجة الحرارة بغير إنتظام في أيام التبويض.


للمزيد عن مواصفات دم الحيض:
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-blood 


 

أهلاً بك/
عند استخدام اللولب النحاسي قد تتأثر الدورة الشهرية بهذا الأمر وخاصة فس الشهور الأولى عن طريق زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية الواحدة إذا استمر الأمر لأكثر من 9 أسام أو تكرر يأستمرار في كل دورة شهرية فمن الأفضل حينها استشارة الطبيب/ة لوصف نوع أخر من وسائل منع الحمل المناسبة لك.

مرحبا انامركبة اللولب من 10 سنين وفحصته قبل شهر كل شي تمام بس اليوم شفت قطع صغيرة زي الحلقات نازلة مع الافرازات هل بدل على ان اشي صاير في اللولب

مرحباً ماريا، 

 

من الطبيعي أن يؤثر إزالة اللولب النحاسي على انتظام الدورة الشهرية وقد يستغرق الأمر حتى 3 أشهرحتى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها. ولكن هذا لا يعني أن لا يوجد فرصة لحدوث حمل. ففي حالة رغبتك في تأجيل قرار الإنجاب، فيجب استخدام. وسيلة منع حمل أخرى.  

مرحباً نورا، 

 

يترواح متوسط طول الحيض من يومين وحتى 8 أيام، وعلى الرغم من أن تركيب اللولب النحاسي قد يؤدي إلى زيادة تدفق الحيض أو قلته أو عد انتظام الدورة إلا أن استمرار نزول الدم أكثر من 8 أيام ليس حيض، ويجب استشارة طبيب/ة للفحص.

مرحباً بك، 

في بعض الحالات يصاحب تركيب اللولب النحاسي بعض الأعراض الجانبية مثل زيادة كثافة وقوة الطمث وزيادة التشنجات والألم أثناء الحيض عن المعتاد. ولكن عادةً ما تعود الأمور لطبيعتها في مدة ما بين 3 و 6 شهور. 

أما فيما يتعلق بقطرات الدم، فمن الضروري أولاً أن نتفهم أنه من النادر أن تكون الدورة الشهرية منتظمة بدقة طوال حياة المرأة، وهناك أمور لا تدعو للقلق لو حدثت بشكل عرضي مثل زول قطرة أو بضعة قطرات من دم في منتصف الدورة الشهرية فهذا يحدث للكثيرات في فترة التبويض.

ولكن إذا مازلت تشعرين بالقلق يمكنك زيارة الطبيبـ/ة المتخصصـ/ة للاطمئنان أن كل شئ على ما يرام. 

انا مركبة لولب من ست اشهر الدوره تجي كل عشرين يوم تسع ايام اليوم الرابع والخامس كتير اشعر بخمول وفقدان شهيه وقت تجي. تنصحني اني اشيله ولا اخليه عندي وجع أسفل الظهر وهلا الها ست ايام علي اول اربع ايام وسخ اسود شوي واليومين هدول دم ابدل تلات مرات

مرحباً أم موسى، 

 

من الطبيعي أن يصاحب الحيض شعور بالإرهاق واختلاف في شهية الأكل. وكذلك الدم الأسود أو البني في بداية الحيض. فهو دم متأكسد أي متفاعل مع الأكسجين فتغير لونه. 

إذا كان تدفق الحيض عالي بمعنى أنك تضطري لتغيير الفوطة الصحية أو التائبون مرة كل ساعة أو حدث تسرب للدم على الملابس أو الفرش بشكل متواصل، فهنا يجب استشارة الطبيب/ة. كذلك، إذا كان ألم أسفل البطن مستمر ويصاحبه إفرازات كريهه الرائحة أو متغيرة في اللون أو في السمك أو حدث ارتفاع لدرجات الحرارة أو ألم عند التبول أو ممارسة الجنس. كلها علامات تستعدي التحدث مع طبيب/ة للتأكد من ما إذا كان ذلك تأثير اللولب فيمكنك استخدام وسيلة منع حمل أخرى ملائ٬ة أكثر لكِ أم هناك سبب آخر. 

انا مركبه اللولب بعد الاربعين يعني دلوقتي بقالي شهرين وفي الشهرين دول جالي وجع الدوره عباره عن وجع في ضهري جامد وبعدها بينزل نقطه واحده بس والواجع بتاع ضهري بيروح هل ده طبيعي ولا فيه قلق

مرحباً/
من الطبيعي أن تحدث تغييرات في الدورة الشهرية من حيث مدتها وتوقيت نزول الحيض وكمية الدم وطبيعته.
إذا كان الأمر يزعجك أن كنتِ تعانين من فقر الدم يمكنك التحدث إلى طبيبك/تك لمناقشة إمكانية استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.
لمزيد من المعلومات حول وسائل منع الحمل يمكنك قراءة المقال التالي:
https://lmarabic.com/birth-control/choosing-the-right-birth-control/birth-control-methods
وعن إيجابيات وسلبيات اللولب نرشح المقال التالي:
https://lmarabic.com/birth-control/types-of-birth-control/iuds
نتمنى لكِ السلامة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.