العدوى المنقولة جنسيا
shutterstock

كيف نتحدث عن الجنس الآمن والعدوى المنقولة جنسياً

موضوع الجنس الآمن يحرجنا أحياناً، وربما نشعر لوهلة أنه سيقتل عنصر الرومانس، ولكنه أمر حاسم ومهم لممارسة ممتعة على المدى الطويل. أكيد إذا تم حسم هذه المواضيع منذ البداية، ستكونان مرتاحين أكثر خلال عملية ممارسة الجنس.

هذا أفضل طبعاً من أن تنطلقا بالممارسة، ثم فجأة بعد أن تسخن الأمور يصيبكما ذلك الشعور بالخوف من انتقال المرض أو حدوث الحمل أو غير ذلك. إذن الوقاية هي خير من ألف علاج. خذا احتياطاتكما واستمتعا.

إن كنت تتسلى فقط أو إن كنت عاشقاً أو مخطوباً أو متزوجاً، ضروري جداً الحديث عن الجنس الآمن مع الطرف الآخر. وطبعاً هناك سؤال آخر: ماذا يمكن فعله في حال تم الحمل أو انتقال الأمراض المنقولة جنسياً؟ (إقرأ/ي معنا ما هي الممارسات الآمنة وغير الآمنة)

يذكر أنه في حال الجنس السطحي، انتقال الأمراض الجنسية أو الحمل وارد. لذلك الوقاية ضرورية. (للمزيد عن ذلك العلاقات الجنسية "غير المكتملة": هل هي آمنة؟)

أيضاً تحدث/ي مع الطرف الآخر عن تجاربه أو تجاربها مع الجنس والجنس الآمن من قبل. ربما يكون شريكك قد مارس علاقة غير محمية قبل مدة طويلة ويحمل عدوى بدون ما يعرف مثلاً. 

ما هي أبرز الأمراض المنقولة جنسياً؟ 

كيف نفتح موضوع الجنس الآمن

 

اشارة الايدز
Wikipedia

لا تفترضي أن الشاب اخذ احتياطاته والواقي الذكري بحوزته دوماً. ضروري أن تتأكد/ي من ذلك. سرعان ما تشعران أنه توجد ثقة متبادلة بينكما، وأنكما تحدثتما عن أفضلياتكما من حيث العلاقات الجسدية، اتفقا على تفاصيل العلاقة الجسدية.

هل ستمارسا الجنس السطحي وتتركا العلاقة الكاملة بعد الزفاف؟ هل أنتما مقتنعان بإمكانية ممارسة الجنس خلال الخطوبة بعد كتب الكتاب؟ هل ترغبان بالإنجاب بشكل مباشر بعد الزفاف أم الانتظار؟ ما شكل الحماية التي ستتبعانها للوقاية من الحمل والأمراض المنقولة جنسياً؟ (للمزيد عن فترة الخطوبة)

 

بعد تهيئة الأجواء، وجس نبض ردود الطرف الآخر حيال القرارات الجنسية والحميمية، يمكن مناقشة الخيارات المختلفة ذات العلاقة بطرق منع الحمل في حال كانت الخطيبة تود تأجيل ذلك. 

ليس من السهل دوماً إيجاد اللحظة المناسبة لنقاش هذا الموضوع الحساس. يمكن مثلاً التلميح بطريقة خفيفة أثناء مشاهدة فيلم فيه مشهد رومانسي. "اتساءل ما نوع الوقاية من الحماية التي سيستخدمانها"

راقبي ردود فعله وماذا سيقول. إذا قال أنه لا يؤمن بأهمية استخدام الواقي، يمكن قيامك بذكر مخاطر عدم استخدامه بطريقة غير سليمة، دون أن تشعريه أنك تلقين محاضرة عليه أو أنك تخافين من الجنس.    

إقرأ/ي معنا أيضاً نصائح قصيرة لصحتك الجنسية

كيف أخبره أنني أعاني من مرض منقول جنسياً

هل عندك ثآليل مائية أو تناسلية أو مرض مثل الهربس أو فيروس نقص المناعة المكتسبة؟ كيف تخبر شريكك بذلك؟ ربما أهم شيء هو التجرؤ والتحلي بشخصية قوية وثقة بالنفس، وإيجاد اللحظة المناسبة. تذكر/ي أنك إن كنت تحبهم فعلاً ينبغي أن تخبرهم، وإذا كانوا يحبونك فعلاً ينبغي أن يتقبلوك كما أنت ويكونوا صبورين وأن تفكرا سوية حول سبل الحماية.

  • اختار/ي التوقيت المناسب 
    التوقيت هو عامل مهم جداً.  لا تبدأ/ي بنقاش الموضوع أثناء ممارسة الجنس أو حين يكون الطرف الآخر يبادر بممارسة الجنس. إنه نقاش ينبغي أن يتم قبل أن تشتعل الأمور.

    يمكن طرح الموضوع مع زيادة التعارف والتقارب وتطور العلاقة.  حين تكونان لوحدكما ـ ويكون بإمكانك رؤية ردود فعل الطرف الآخر، يمكن سؤالهم ما إن كانوا مصابين بأمراض منقولة جنسياً أو قاموا بممارسة الجنس غير الآمن وفحصوا أنفسهم. كن منفتحاً، ربما يتشجع الطرف الآخر على مصارحتك ويحترمك أكثر.  (للمزيد عن فحص ما قبل الزواج)
  • انتبه/ي إلى أسلوب كلامك
    لا تخبر شريكك عن إصابتك أو مشكلتك الجنسية بطريقة تخيفهم أو توترهم. لا تبدأ النقاش بجملة مثل "عاوز اقلك حاجة وحشة قوي".  هذا سيجعل الطرف الآخر يتوتر قبل أن تشاركهم الموضوع. ب

    دلاً من ذلك، خبرهم بالتدريج، مثلاً:  "في حاجة مهمة عاوز أقوللك عنها. أنا اكتشفت إنه... إنه عندي عدوى منقولة جنسياً (اسم العدوى)"

    إذا كنت تتعالج من العدوى اشرح لهم ذلك وعن كيفية فحص واختبار نفسهم في حال كونهم مصابين أيضاً، وإذا لم يكونوا على دراية حول ما هو هذا المرض بإمكانك وصفه لهم باختصار مع ذكر جوانب الوقاية منه كي تحميهم.
قلبني انكسر
barbee1.deviantart
  • المطالعة مهمة 
    قبل الحديث مع الطرف الآخر، حاول قراءة أكثر ما يمكن عن الأمراض المنقولة جنسياً حتى تكون مستعداً للإجابة على أسئلتهم حول ما إن كان المرض مزمناً أم مؤقتاً والعلاج اللازم لذلك. سيبين لك ذلك أنك تأخذ الموضوع على محمل الجد وتهتم بشأنهم ولا تنقل لهم المرض.
     
  • مصارحتهم بأن الأمر انتقل نتيجة للخيانة
    يختلف ذلك من فرد لآخر وحسب طبيعة العلاقة ودرجة الانفتاح وتوقيت المصارحة. تذكر أنه ربما انتقلت لك الأمراض المنقولة جنسياً عن طريق شريكك نفسه وليس نتيجة للخيانة، لأنك واثق بأنك لم تمارس الجنس مع غيرهم.

    مع العلم أن الأمراض المنقولة جنسياً ربما تعيش في جسدك لعدة سنوات بدون أي أعراض، ثم تظهر فجأة.  إذا كان شريكك من يعترف لك، لا تتسرع بلومهم بخيانتك. أطلب منهم فحص أنفسهم للعدوى المنقولة جنسياً ثم راقب ردود أفعالهم وقرر بعدها كيف يمكن التعامل مع الموضوع. (إقرأ مع الحب ثقافة أيضاً الخيانة الزوجية)
     
  •  كن جاهزاً لردود يمكن أن تكون غاضبة
    لربما يأخذ شريكك الأخبار بشكل سلبي. حاول ألا تأخذ الموضوع بحساسية أو غضب. أعطي شريكك المساحة للتفكير بما أخبرتهم. هدي أعصابك وأعصابهم، وحاول فهمهم بشكل أفضل وأعمق. ضع نفسك في مكانهم. ربما يأخذ بعض الوقت قبل أن يستوعب الشريك أو الشريكة الموضوع أو يقرروا ماذا سيفعلوا. على الأغلب هذا لن يكون التحدي الأول والأخير في حياتكم، وببعض الصبر والحوار والعمل المشترك بإمكانكما تخطي هذه المرحلة. 

 

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.